وصف و معنى و تعريف كلمة السم:


السم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و ميم (م) .




معنى و شرح السم في معاجم اللغة العربية:



السم

جذر [سم]

  1. السم: (مصطلحات)
    • بتثليث السين ، جمع سموم وسمام ، كل ما يقتل إذا شرب أو أكل . ( فقهية )
  2. حبّة السمّ: (مصطلحات)
    • قيام مجلس الإدارة بإحباط محاولة جهات راغبة في السيطرة عليها وذلك بتوزيع أسهم ممتازة قابلة للتحويل إلى أسهم عادية على المساهمين الحاليين . ويتوقّع من هؤلاء المساهمين أن لا يحوّلوا هذه الأسهم بسبب زيادة توزيعاتها وأن يعمدوا إلى مضاعفة سعرها عند احتمال نجاح تلك الجهات في السيطرة عليها لإثنائها عن ذلك . ( مالية )
  3. سَمَتَ: (فعل)
    • سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت
    • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
    • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
    • سَمَتَ لِلنَّاسِ : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ
    • سَمَتَ هَدَفَهُ : قَصَدَهُ
    • سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ : نَحَا نَحْوَهُ
  4. سَمَك: (اسم)

    • الجمع : سِمَاك ، و سُموكٌ ، و أَسماكٌ
    • السَّمَكُ : ( الحيوان ) حيوان فقاريّ مائيّ خيشوميّ التَّنفس ، وهو أنواع كثيرة لكلِّ نوع اسم خاصّ يميّزه صيّاد السَّمَك ،
    • خياشيم السَّمك : أعضاء التنفُّس فيه ،
    • سَمَكيّ الشَّكل : له شكل سَمَكة
    • ( طب ) مرض جلديّ خلقيّ وراثيّ ، يصيب البشرة ويجعلها خشنة ومتقشّرة باستمرار
    • سَمَك القِرْش : ( الحيوان ) أسماك كبيرة ذات أفواهٍ مقوّسةٍ مزوّدة بأسنانٍ حادّة ، وهي ماهرة في السباحة وتفترس الأحياء من كلّ نوع ، وهي خطيرة على حياة الإنسان
    • عَيْن السَّمكة : ( طب ) غِلَظ في صلابة ، يكون في الجلد ، ينشأ من ضغط أو احتكاك ، كما يحدث في أصابع القدم من ضغط الحذاء
  5. سَمَكَ: (فعل)
    • سمَكَ يسمُك ، سَمْكٌ سُمُوكًا ، فهو سَامِك والمفعول مَسْموك
    • سمَك الشَّيءُ : علا وارتفع
    • سَمَكَ البِنَاءَ : رَفَعَهُ ، أَعْلاَهُ
    • سَمَكَ اللَّهُ السَّمَاءَ : رَفَعَهَا ، رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا ﴿ ٢٨ النازعات ﴾
  6. سَمُكَ: (فعل)
    • سَمُكَ ، يَسْمُكُ ، مصدر سَمْكٌ ، سُمُوكٌ
    • سَمُكَ البِنَاءُ : عَلاَ ، اِرْتَفَعَ ، طَالَ
  7. سَمْت: (اسم)
    • سَمْت : مصدر سَمَتَ
  8. سَمْك: (اسم)
    • سَمْك : مصدر سَمُكَ


  9. سَمّ: (اسم)
    • الجمع : سُموم
    • سَمّ / سُمّ / سِمّ
    • السَّمُّ : كلُّ مادة سامّة
    • السَّمُّ : شيء كالودَع يستخرج من البحر وينظمُ للزينة
    • السَّمُّ : أَحَدُ السَّمَّيْن ، وهما عِرْقَانِ في خَيْشُومِ الفَرَس والجمع : سُمومٌ
    • أَصاب سَمَّ حاجَتِه : مَقْصِدَهُ ومطلبَه
    • مصدر سَمَّ
    • السَّمُّ : ثُقب ضيِّق كثقب الإبرة ، والأنف ، والأذن : ثقب الإبرة
    • أضيق من سَمِّ الإبرة : ضيِّق جدًّا
    • سُموم بيضاء : موادّ مخدّرة كالكوكايين والهيروين ، أو الملح والسُّكّر ،
    • كلماته تقطر سُمًّا : خبثًا وأذًى وحقدًا ،
    • يضع السُّمَّ في الدَّسَم : يقدِّم شيئًا ضارّا في شكل جذَّاب
    • سمّ دمويّ : ( طب ) كلّ مادّة تحطِّم خلايا الدّم
    • شبه سمّ : ( طب ) سمّ عُولج كيميائيًّا ليصير مأمون العاقبة ، ولكنّه يحتفظ بقدرته على حفز الجسم على تكوين الأجسام المضادة
    • سُمُومُ الإنْسَانِ : فَمُهُ ، مِنْخَارُهُ وَأُذُنَاهُ
  10. سَمَّ: (فعل)
    • سَمَمْتُ ، أسُمُّ ، سُمَّ ، مصدر سَمٌّ سُمُومٌ
    • سَمَّ عَدُوَّهُ : سَقَاهُ السُّمَّ
    • سَمَّ الطَّعَامَ : وَضَعَ فِيهِ السُّمَّ
    • سَمَّتْهُ الحَشَرَةُ : أَصَابَتْهُ بِسُمِّهَا
    • سَمَّ الإبْرَةَ : جَعَلَ لَهَا سَمّاً ، أيْ ثَقْباً
    • سَمَّ الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ
    • سَمَّ بَيْنَ النَّاسِ : أَصْلَحَ
    • سَمَّ الأَمْرَ : سَبَرَهُ وَنَظَرَ غَوْرَهُ ، تَأمَّلَهُ
    • سَمَّ القارُورَةَ : شَدَّهَا
    • سَمَّ اليَوْمُ : كَانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمُومِ
    • سَمَّتِ الريحُ سَمَّتِ سُمُومًا : أَحرقت
    • سَمَّ الشيءُ : خَصَّ
    • سَمَّ فلانًا : خصَّه
    • سَمَّ النعمَةَ : خصَّها
    • سَمَّ فلانٌ سَمَّ فُلانٍ : قصد قصْدَه
  11. سَمَّتَ: (فعل)
    • سَمَّتْتُ ، أُسَمِّتُ ، سَمِّتْ ، مصدر تَسْمِيتٌ
    • سَمَّتَ فلانٌ : لَزِمَ السَّمْتَ
    • سَمَّتَ اللهَ : ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء
    • سَمَّتَ على الشيءِ : ذَكَرَ الله تعالى عليه
    • سَمَّتَ لَهُ : شَمَّتَهُ ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ : يَرْحَمُكَ اللَّهُ إذا عَطَشَ
  12. سَمَّمَ: (فعل)
    • سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم
    • سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ
    • سَمَّمَ الجَوَّ : عَكَّرَهُ ، خَلَقَ مَشَاكِلَ ، وَشْوَشَ
    • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ
    • سَمَّمَ السلاحَ : سقاه السُّمّ
    • سَمَّمَهُ الوضِينَ : جعل له عُرًى
    • سَمَّمَهُ الشيءَ : زيَّنَهُ بالوَدَع الذي يُستَخْرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة
  13. سَمَّى: (فعل)
    • سمَّى / سمَّى على يسمِّي ، سَمِّ ، تسميةً ، فهو مُسمٍّ ، والمفعول مُسمًّى - للمتعدِّي
    • سَمَّاهُ كذا ، وبكذا : لقّبه ، أسماه ، جعل له اسمًا


  14. سَمت: (اسم)
    • الجمع : سُمُوتٌ
    • السَّمْتُ : الطّريقُ الواضحُ
    • السَّمْتُ : المذهَب
    • السَّمْتُ : السكينةُ والوقارُ
    • السَّمْتُ : الهيئة
    • سَمْتُ الرَّأْسِ : فِي عِلْمِ الفَلَكِ النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً
    • سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ
  15. سَمك: (اسم)
    • الجمع : سُمُوكٌ
    • السَّمْك : سَقْف
    • السَّمْك : القامةُ من كل شيءٍ
    • السَّمْك ( في الرياضة ) : البُعد الثالث بعد الطول والعرض ، ويعبر عنه بالارتفاع
    • مصدر سمَكَ
    • سَمْكُ الخَشَبِ : كَثَافَتُهُ
  16. سُمَم: (اسم)
    • سُمَم : جمع سُمّة
  17. سُمُك: (اسم)
    • سُمُك : جمع سِّمَاكُ
  18. سُمَّ: (فعل)
    • سُمَّ النَّباتُ : أحْرَقَتْهُ رِيحُ السَّمُومِ
    • سُمَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ ، أوْ كانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمومِ


  19. سُمُّ: (اسم)
    • سُمُّ : جمع أَسَمُّ
  20. سُمك: (اسم)
    • سُمْك الشيءِ : غلظه وثخانته ، ارتفاعه
  21. سمَّكَ: (فعل)
    • سمَّكَ يسمِّك ، تسميكًا ، فهو مُسمِّك ، والمفعول مُسمَّك
    • سمَّك الجدارَ : زاد من سُمْكه ، جعله أكثر سماكة ، جَعلَهُ سَمِيكاً
  22. وَسَمَ: (فعل)
    • وسَمَ يسِم ، سِمْ ، وَسْمًا وسِمَةً ، فهو واسم ، والمفعول مَوْسوم
    • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ : جَعَل له علامة يُعرف بها
    • وَسَم فرسَهُ : كَواه فأثَّر فيه بعلامة ،
    • وسَم فلانًا بكذا : ميَّزه به وسَمه بالخير ،
    • وسَم فلانًا بطابعه : طبعه ،
    • وسَم صحيفة معدنيَّة : دَمَغها
    • وسَمَه بالعار : ألصقه به
    • وَسَمَهُ بِالهِجَاءِ : كَوَاهُ ، آلَمَهُ
    • وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأَرْضَ : أَصَابَهَا
    • وَسَمَ فلانًا : غلبهُ في المواسمة
,
  1. سَمْتُ
    • ـ سَمْتُ : الطريقُ ، وهَيْئَةُ أهل الخَيْرِ ، والسَّيْرُ على الطريقِ بالظَّنِّ ، وحُسْنُ النَّحْوِ ، وقَصْدُ الشيءِ . سَمَتَ يَسْمِتُ ويَسْمُتُ .
      ـ سَمَتَ لهم يَسْمِتُ : هَيَّأَ لهم وَجْهَ الكلامِ والرَّأي .
      ـ يونُسُ بنُ خالِدٍ السَّمْتِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ تَسْميتُ : ذِكْرُ الله تعالى على الشيء ، والدُّعاءُ للعاطِسِ ، ولُزُومُ السَّمْتِ .
      ـ مُسَمَّتُ النَّعْلِ : أسْفَلُ من مُخَصَّرِها إلى طَرَفِها .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَمَكُ
    • ـ سَمَكُ : الحُوتُ ،
      ـ سَمَكَةُ : بُرْجٌ في السماءِ .
      ـ سَمَكَهُ سَمْكاً فَسَمَكَ سُموكاً : رَفَعَهُ فارْتَفَعَ .
      ـ سِماكُ : ما سُمِكَ به الشيءُ ، ج : سُمُكُ ،
      ـ الأَعْزَلُ ، والرَّامِحُ : نَجْمَانِ نَيِّرَانِ ، أو هُما رِجْلاَ الأَسَدِ ،
      ـ أَعْزَلُ من الزَّوْرِ : ما يَلي التَّرْقُوَةَ ،
      ـ أَعْزَلُ ابنُ حَرْبٍ ، وابنُ ثابِتٍ ، وابنُ خَرَشَةَ ، وابنُ سَعْدٍ ، وابنُ مَخْرَمَةَ صاحِبُ مَسْجِدِ سِماكٍ بالكوفَةِ ، وابنُ هَزَّالٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ سَمَّاكُ : جَدُّ محمد بنِ صُبَيْحٍ العابِدِ المُحَدِّثِ ، وجَدُّ عثمانَ بن أحمد الدَّقَّاقِ شيخِ الدَّارَقُطْنِيِّ .
      ـ السَّمْكُ : السَّقْفُ ، أو من أعْلَى البَيْتِ إلى أسْفَلِهِ ، والقامَةُ من كُلِّ شيءٍ ، وبِلا لامٍ : ماءٌ بِتَيْماءَ . ****
      ـ المِسْمَاكُ : عودٌ لِلخِباءِ .
      ـ المُسْمَكَاتُ : السماواتُ . والمَسْموكاتُ ، لَحْنٌ ، أو هي لُغَةٌ .
      ـ مَسْموكُ : الطَّويلُ ،
      ـ مَسْموكُ من الخَيْلِ : الوَثيقُ .
      ـ سُمَيكاءُ : الحُساسُ .
      ـ سَمَكَةُ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السَّمُّ
    • ـ السَّمُّ : الثَّقْبُ ، وهذا القاتِلُ المَعْروفُ ، والسُّمُّ والسِّمُّ , ج : سُمومٌ وسِمامٌ ، وكُلُّ شيء كالوَدَعِ يَخْرُجُ من البَحْرِ ، وعِرْقانِ في خَيْشومِ الفَرَسِ .
      ـ سَمُّ الفارِ : الشَّكُّ .
      ـ سَمُّ الحِمار : الدِّفْلَى .
      ـ سَمُّ السَّمَكِ : شجَرَةُ الماهِيزَهْرَةَ ، وتُعْرفُ بالبوصيرِ ، نافِعٌ لأَوجَاعِ المَفَاصِلِ ، ووَجَع الوَرِكِ ، والظَّهْرِ ، والنِّقْرِسِ . وإنما يَنْفَعُ من شجرَتِهِ لحاؤُها ، وإذا صُيِّرَ في غَديرٍ ، أسْكَرَ سَمَكَهُ ، ووَرَقُها يَقِدُ في المَصابيحِ بَدَلَ الفَتيلَةِ .
      ـ أصابَ سَمَّ حاجَتِهِ ، أي : مَقْصِدَهُ ،
      ـ سُمومُ الإِنْسَانِ وسِمامُهُ : فَمُه ومَنْخِراهُ وأُذُناهُ .
      ـ مَسامُّ الجَسَدِ : ثُقَبُهُ .
      ـ سَمَّهُ : سَقاهُ السَّمَّ ،
      ـ سَمَّ الطَّعامَ : جَعَلَهُ فيه ،
      ـ سَمَّ القارورَةَ : سَدَّها ،
      ـ سَمَّ بينهما : أصْلَحَ ،
      ـ سَمَّ الشيء : أصْلَحَهُ ،
      ـ سَمَّ النِّعْمَةَ : خَصَّها ، فَسَمَّتْ هي : خَصَّتْ ،
      ـ سَمَّ الأَمْرَ سَبَرَهُ ، ونَظَرَ غَوْرَهُ .
      ـ السَّامَّةُ : الخاصَّةُ ، والمَوْتُ ، وذاتُ السَّمِّ من الحَيوانِ .
      ـ سامُّ أبْرَصَ وسَمُّ أبْرَصَ : من كِبارِ الوَزَغِ ، وذُكِرَ في ب ر ص .
      ـ أهْلُ المَسَمَّةِ : الخاصَّةُ ، والأَقارِبُ .
      ـ السَّمُومُ : الرِّيحُ الحارَّةُ تكونُ غالباً بالنَّهارِ , ج : سَمائِمُ .
      ـ سُمَّ يَوْمُنَا ، فهو مَسْمومٌ وسامٌّ ومُسِمٌّ : ذو سَمومٍ .
      ـ السَّمْسَمُ : الثَّعْلَبُ ، كالسُّماسِمِ ، والسَّمِّ ، والذئْبُ الصَّغيرُ الجِسْمِ ، أو أعَمُّ ، كالسَّمْسامِ ، ورَمْلَةٌ ،
      ـ السِّمْسِمُ : حَبُّ الحَلِّ لَزِجٌ ، مُفْسِدٌ للمَعِدَةِ والفَمِ ، ويُصْلِحُهُ العَسَلُ ، وإذا انْهَضَمَ ، سَمَّنَ . وغَسْلُ الشَّعَرِ بماء طَبيخِ ورَقِهِ يُطِيلُه ويُصْلِحُهُ ، والبَرِّيُّ منه يُعْرَفُ بِجَلْبَهَنْكَ ، فِعْلُهُ قَريبٌ من الخَربَقِ ، وقد يُسْقَى المَفْلُوجَ من نِصْفِ دِرْهَمٍ إلى دِرْهَمٍ فَيَبْرَأْ ، والدِّرْهَمُ خَطِرٌ ، والجُلْجُلانُ ، وحَيَّةٌ ، ورَمْلَةٌ ، وليست مُصَحَّفَةَ المفتوحةِ .
      ـ السُّمْسُمُ والسِّمْسِمُ ، أو غَلِطَ الجوهريُّ في كَسْرِهِ : نَمْلٌ حُمْرٌ ، الواحِدَةُ : السُّمْسُمه ، والخَفيفُ من الرجالِ .
      ـ السَّمْسَمَةُ : عَدْوُ الثَّعْلَبِ .
      ـ السَّمامُ والسَّمْسامُ والسَّماسِمُ ، والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانِيُّ : الخَفيفُ اللَّطيفُ السَّريعُ من كُلِّ شيء .
      ـ سَمامَةٍ : شَخْصُ الرجُلِ ، ودائِرَةٌ مُسْتَحَبَّةٌ في عُنُقِ الفَرَسِ ، وما شَخَصَ من الدِّيارِ الخَرابِ ، واللِّواءُ ، والطَّلْعَةُ .
      ـ السُّمَّةُ : سُفْرَةٌ من خوصٍ تُبْسَطُ تَحْتَ النَّخْلِ لِيَسْقُطَ عليها ما تَناثَرَ , ج : سُمَمْ ، والسَمامة .
      ـ السَّمَّة والسِّمَّة : الاسْتُ .
      ـ سُمُّويَةُ : لَقَبُ اسْماعيلَ بنِ عبدِ اللهِ الحافِظِ .
      ـ الأَسَمُّ : الأَنْفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَيْنِ .
      ـ السُّماسِمُ : طائِرٌ .
      ـ المِسَمُّ : الذي يَأْكُلُ ما قَدَر عليه .
      ـ سُمَّى : وادٍ بالحِجَازِ
      ـ السَّمَّانُ : نَبْتٌ ،
      ـ السُّمَّان : قرية بِجَبَلِ السَّراةِ .
      ـ سَمائِمُ : بلد قُرْبَ صُحَارَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. السَّمُّ
    • السَّمُّ : كلُّ مادة سامّة .
      و السَّمُّ شيء كالودَع يستخرج من البحر وينظمُ للزينة .
      و السَّمُّ أَحَدُ السَّمَّيْن ، وهما عِرْقَانِ في خَيْشُومِ الفَرَس . والجمع : سُمومٌ .
      ويقال : أَصاب سَمَّ حاجَتِه : مَقْصِدَهُ ومطلبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السُّم
    • السُّم : ( السين مثلثة ) كلُّ مادة سامّةٍ .
      وسَمُّ الفأْر : مادة تُهْلِكُ الفأَر .
      و السُّم كلُّ ثقب ضيق كثقبِ الإِبرةِ والأَنْفِ والأُذُن .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 40 حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمِّ الخِيَاطِ ) ) . والجمع : سُمومٌ ، وسِمام .
      وسموم الإِنسان : سِمامُه : فمه ومنخراه وأُذناه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حبّة السمّ
    • قيام مجلس الإدارة بإحباط محاولة جهات راغبة في السيطرة عليها وذلك بتوزيع أسهم ممتازة قابلة للتحويل إلى أسهم عادية على المساهمين الحاليين . ويتوقّع من هؤلاء المساهمين أن لا يحوّلوا هذه الأسهم بسبب زيادة توزيعاتها وأن يعمدوا إلى مضاعفة سعرها عند احتمال نجاح تلك الجهات في السيطرة عليها لإثنائها عن ذلك . ، وتعني بالانجليزية : poison pill

    المعجم: مالية

  7. سمم
    • " السَّمُّ والسِّمُّ والسُّمُّ : القاتلُ ، وجمعها سِمامٌ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، يذُمُّ الدنيا : غذاؤها سِمام ، بالكسر ؛ هو جمع السَّمِّ القاتل .
      وشيءٌ مَسْمُوم : فيه سَمٌّ .
      وسَمَّتْه الهامَّة : أَصابَتْه بسَمِّها .
      وسَمَّه أَي سقاه السمَّ .
      وسَمَّ الطعام : جعل فيه السُّمَّ .
      والسَّامَّةُ : الموتُ ، نادر ، والمعروف السَّامُ ، بتخفيف الميم بلا هاء .
      وفي حديث عُمير بن أَفْصَى : تُورِدُه السَّامَّةَ أَي الموت ، قال : والصحيح في الموت أَنه السَّامُ ، بتخفيف الميم .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها :، قالت لليهود عليكم السَّامُ والدَّامُ .
      وأَما السَّامَّةُ ، بتشديد الميم ، فهي ذواتُ السُّمومِ من الهوامِّ ، ومنه حديث ابن عباس : اللهم إِني أَعوذُ بك من كل شيطان وهامَّه ، ومن كلِّ عَيْنٍ لامَّه ، ومن شرِّ كل سامَّه .
      وقال شمر : ما لا يَقْتُل ويَسُمُّ فهي السَّوامُّ ، بتشديد الميم ، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلغ أَن تقتُل مثل الزُّنْبور والعَقْرب وأَشباههما .
      وفي الحديث : أُعِيذُكُما بكَلِمات الله التامَّه من كل سامَّه .
      والسَّمُّ : سَمُّ الحية .
      والسامَّةُ : الخاصَّة ؛ ‏

      يقال : ‏ كيف السَّامَّةُ والعامَّةُ .
      والسُّمَّةُ : كالسامَّةِ ؛ قال رؤبة : ووُصِلَتْ في الأَقْربينَ سُمَمُهْ وسَمَّه سَمّاً : خصَّه .
      وسَمَّتِ النِّعْمَةُ أَي خصَّت ؛ قال العجاج : هو الذي أَنْعَمَ نُعْمى عَمَّتِ ، على البِلاد ، رَبُّنا وسَمَّتِ وفي الصحاح : على الذين أَسْلَموا وسَمَّتِ أَي بَلَغت الكلَّ .
      وأَهل المَسَمَّةِ : الخاصَّةُ والأَقارب ، وأَهلُ المَنْحاة : الذين ليسُوا بالأَقارب .
      ابن الأَعرابي : المَسَمَّةُ الخاصَّةُ ، والمَعَمَّةُ العامَّةُ .
      وفي حديث ابن المسيّب : كنا نقول إِذا أَصبَحْنا : نعوذُ بالله من شر السامَّة والعامَّة ؛ قال ابن الأَثير : السَّامَّة ههنا خاصَّة الرجل ، يقال : سَمَّ إِذا خَصَّ .
      والسَّمُّ : الثَّقْبُ .
      وسَمُّ كلِّ شيء وسُمُّه : خَرْتُه وثَقْبُه ، والجمع سُمُومٌ ، ومنه سَمُّ الخِيَاط .
      وفي التنزيل العزيز : حتى يَلِجَ الجمَلُ في سَمِّ الخِياطِ ؛ قال يونس : أَهل العالية يقولون السُّمُّ والشُّهْدُ ، يَرْفَعُون ، وتميم تفتح السَّمَّ والشَّهْدَ ، قال : وكان أَبو الهيثم يقول هما لغتان سَمٌّ وسُمٌّ لخرق الإِبْرة .
      وسُمَّةُ المرأَة : صَدْعُها وما اتَّصل به من رَكَبِها وشُفْرَيْها .
      وقال الأَصمعي : سُمَّةُ المرأَة ثَقْبة فَرْجِها .
      وفي الحديث : فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئتم سِماماً واحداً ؛ أَي مَأْتىً واحداً ، وهو من سِمام الإِبرة ثَقْبِها ، وانْتَصَب على الظرف ، أَي في سِمام واحد ، لكنه ظرف مخصوص ، أُجري مُجْرى المُبْهَم .
      وسُمومُ الإِنسانِ والدابة : مَشَقُّ جِلْده (* قوله « مشق جلده » الذي في المحكم : مشاق ).
      وسُمُوم الإِنسانِ وسِمامُه : فَمُه ومَنْخِرُه وأُذنُه ، الواحد سَمٌّ وسُمٌّ ؛ قال : وكذلك السُّمُّ القاتل ، يضم ويفتح ، ويجمع على سُموم وسِمام .
      ومَسامُّ الجسد : ثُقَبُه .
      ومَسامُّ الإنسان : تَخَلْخُل بشرته وجلْده الذي يبرُزُ عَرقُهُ وبُخار باطنه منها ، سمِّيت مَسامَّ لأَن فيها خُروقاً خفيّة وهي السُّموم ، وسُمومُ الفَرس : ما رقَّ عن صَلابة العظْم من جانبي قصَبة أَنفه إِلى نَواهِقه ، وهي مَجاري دموعه ، واحدها سَمٌّ .
      قال أَبو عبيدة : في وجه الفرس سُمومٌ ، ويستحب عُرْيُ سُمومِه ، ويستدلّ به على العِتْق ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف الفرَس : طِرْف أَسِيل مَعْقِد البَرِيمِ ، عارٍ لَطيف موضع السُّمُومِ وقيل : السَّمَّانِ عِرْقان في أَنف الفرس .
      وأَصاب سَمَّ حاجتِه أَي مطلَبَه ، وهو بصير بسَمِّ حاجته كذلك .
      وسَمَمْت سَمَّك أَي قصدت قَصْدَك .
      ويقال : أَصبت سَمَّ حاجتك في وجهها .
      والسَّمُّ : كل شيء كالوَدَعِ يخرُج من البحر .
      والسُّمَّةُ والسَّمُّ : الوَدَع المنظومُ وأَشباهُه ، يستخرَجُ من البحر يُنْظَم للزينة ، وقال الليث في جمعه السُّموم ، وقد سَمَّه ؛

      وأَنشد الليث : على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُه يَمُدُّ بِعِطْفَيْه الوَضِينَ المُسَمَّما أَراد : وَضِيناً مزيَّناً بالسُّموم .
      ابن الأَعرابي : يقال لِتَزاويقِ وجهِ السَّقْف سَمَّان ، وقال غيره : سَمُّ الوَضِينِ عُرْوَتُه ، وكل خَرْق سَمٌّ .
      والتَّسْمِيمُ : أَن يتخذ للْوَضينِ عُرىً ؛ وقال حميد بن ثور : على كلِّ نابي المَحْزِمَيْنِ تَرى له شَراسِيفَ ، تَغْتالُ الوَضِينَ المُسَمَّما أَي الذي له ثلاث عُرىً وهي سُمُومُه .
      وقال اللحياني : السَّمَّانُ الأَصْباغُ التي تُزَوَّقُ بها السقُوف ، قال : ولم أَسمع لها بواحدة .
      ويقال لِلْجُمَّارة : سُمَّة القُلْب .
      قال أَبو عمرو : يقال لِجُمَّارة النخلة سُمَّة ، وجمعها سُمَم ، وهي اليَقَقَةُ .
      وسَمَّ بين القوم يَسُمُّ سَمَّاً : أَصْلَح .
      وسَمَّ شيئاً : أَصلحه .
      وسَمَمْت الشيءَ أَسُمُّه : أَصلحته .
      وسَمَمْت بين القوم : أَصْلَحْت ؛ قال الكميت : وتَنْأَى قُعُورُهُمُ في الأُمُور على مَنْ يَسُمُّ ، ومَن يَسْمُل وسَمَّه سَمّاً : شدَّه .
      وسَمَمْت القارورةَ ونحوَها والشيءَ أَسُمُّه سَمّاً : شدَدْتُه ، ومثله رَتَوْتُه .
      وما له سَمٌّ ولا حَمٌّ ، بالفتح ، غيرُك ولا سُمٌّ ولا حُمٌّ ، بالضم ، أَي ما له هَمٌّ غيرك .
      وفلان يَسُمُّ ذلك الأَمر ، بالضم ، أَي يَسبُره وينظُر ما غَوْرُهُ .
      والسُّمَّةُ : حصير تُتَّخذ من خوص الغَضف ، وجمعها سِمامٌ ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      التهذيب : والسُّمَّةُ شِبْه سفرة عريضة تُسَفُّ من الخوص وتبسط تحت النخلة إِذا صُرِمت ليسقُط ما تَناثَر من الرُّطَب والتمر (* قوله « والتمر » الذي في التكملة : والبسر ) عليهما ، قال : وجمعها سُمَمٌ .
      وسامُّ أَبْرَصَ : ضرب من الوَزَغ .
      وفي التهذيب : من كبار الوَزَغ ، وسامَّا أَبرصَ ، والجمع سَوامُّ أَبْرصَ .
      وفي حديث عِياض : مِلْنا إِلى صخرة فإِذا بَيْض ، قال : ما هذا ؟، قال : بيض السامِّ ، يريد سامَّ أَبْرصَ نوع من الوَزَغ .
      والسَّمُومُ : الريحُ الحارَّة ، تؤنث ، وقيل : هي الباردة ليلاً كان أَو نهاراً ، تكون اسماً وصفة ، والجمع سَمائم .
      ويومٌ سامٌّ ومُسِمٌّ ؛ الأَخيرة قليلة عن ابن الأَعرابي .
      أَبو عبيدة : السَّمومُ بالنهار ، وقد تكون بالليل ، والحَرُور بالليل ، وقد تكون بالنهار ؛ يقال منه : سُمَّ يومُنا فهو مَسْمومٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة : هَوْجاء راكِبُها وَسْنانُ مَسْمُومُ وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كانت تصوم في السفَر حتى أَذْلَقَها السَّمُومُ ؛ هو حرُّ النهار .
      ونَبْتٌ مَسْمُومٌ : أَصابتْه السَّمومُ .
      ويومٌ مَسْمُومٌ : ذو سَمومٍ ؛

      قال : وقد عَلَوْت قُتودَ الرَّحْل ، يَسْفَعُني يوم قُدَيْدِمُهُ الجَوْزاء مَسْموم التهذيب : ومن دوائر الفرس دائرة السَّمامةِ ، وهي التي تكون في وَسَط العُنُق في عَرضها ، وهي تستحبُّ ، قال : وسُمومُ الفَرس أَيضاً كل عظْم فيه مُخٌّ ، قال : والسُّمومُ أَيضاً فُروجُ الفَرس ، واحدها سَمٌّ ، وفُروجُه عَيناه وأُذناه ومَنْخِراه ؛

      وأَنشد : فنَفَّسْتُ عن سَمَّيْه حتى تَنَفَّسا أَراد عن مَنْخِريه .
      وسُمومُ السيف : حُزوزٌ فيه يعلَّمُ بها ؛ قال الشاعر يمدح الخَوارج : لِطافٌ بَراها الصومُ حتى كأَنَّها سُيوف يَمانٍ ، أَخْلَصَتْها سُمُومُها يقول : بَيَّنَت هذه السُّموم عن هذه السيوف أَنها عُتُق ، قال : وسُموم العُتُق غير سُموم الحُدْث .
      والسَّمام ، بالفتح : ضَرْب من الطير نحو السُّمانى ، واحدته سَمامَة ؛ وفي التهذيب : ضرب من الطير دون القَطَا في الخِلْقَة ، وفي الصحاح : ضرب من الطير والناقة السريعة أَيضاً ؛ عن أَبي زيد ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الناقة السريعة : سَمام نَجَتْ منها المَهارَى ، وغُودِرَتْ أَراحِيبُها والمَاطِلِيُّ الهَمَلَّعُ وقولهم في المثَل : كلَّفْتَني بَيْضَ السَّماسِم ؛ فسرَّه فقال : السَّماسِمُ طير يُشْبه الخُطَّاف ، ولم يذكر لها واحداً .
      قال اللحياني : يقال في مثَل إِذا سُئل الرجل ما لا يَجِد وما لا يكون : كلَّفْتني سَلَى جَمَلٍ ، وكلفتني بَيْضَ السَّماسِم ، وكلفتني بيض الأَنُوق ؛ قال : السَّماسِم طير مثل الخَطاطيف لا يُقْدَر لها على بيض .
      والسَّمامُ : اللواء ، على التشبيه .
      وسَمامَةُ الرجُلِِ وكلِّ شيء وسَماوتُه : شخصُه ، وقيل : سَماوتُه أَعلاه .
      والسَّمامَةُ : الشخص ؛ قال أَبو ذؤيب : وعادِيَة تُلْقِي الثِّيابَ كأَنَّما تُزَعْزِعُها ، تحت السَّمامةِ ، ريحُ وقيل : السَّمامة الطَّلْعة .
      والسَّمامُ والسَّمْسامُ والسُّماسِم والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانيُّ ، كله : الخفيف اللطيفُ السريعُ من كل شيء ، وهي السَّمْسَمةُ .
      والسَّمْسامةُ : المرأَة الخفيفة اللطيفة .
      ابن الأَعرابي : سَمْسَمَ الرجلُ إِذا مَشى مَشْياً رفِيقاً .
      وسَمسَمٌ وسَمْسامٌ : الذِّئب لخِفَّته ، وقيل : السَّمْسَم الذئب الصغير الجسم .
      والسَّمْسَمَةُ : ضرب من عَدْوِ الثَّعْلب ، وسَمْسَمٌ والسَّمْسَمُ جميعاً من أَسمائه .
      ابن الأَعرابي : السَّمْسَمُ ، بالفتح ، الثَّعْلب ؛

      وأَنشد : ‏ فارَقَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والسَّمامةُ والسمْسُمة والسِّمْسِمة : دُوَيْبَّة ، وقيل : هي النملة الحمراء ، والجمع سَماسِم .
      الليث : يقال لدُّوَيْبَّة على خِلْقة الآكِلَة حمراء هي السِّمْسِمة ؛ قال الأَزهري : وقد رأَيتها في البادية ، وهي تَلْسع فتُؤلم إِذا لَسَعَت ؛ وقال أَبو خيرة : هي السَّماسِم ، وهي هَناتٌ تكون بالبصرة تَعَضُّ عَضّاً شديداً ، لَهُنَّ رؤوس فيها طول إِلى الحمرة أَلوانُها .
      وسَمْسَم : موضع ؛ قال العجاج : يا دارَ سَلْمَى ، يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي بسَمْسَمٍ ، أَو عن يمين سَمْسَمِ وقال طُفَيل : أَسَفَّ على الأَفلاجِ أَيمنُ صَوْبهِ ، وأَيْسَره يَعْلو مَخارِمَ سَمْسَمِ وقال ابن السكيت : هي رَمْلة معروفة ؛ وقول البَعِيث : مُدامِنُ جَوعاتٍ ، كأَنَّ عُروقَه مَسَارِبُ حَيَّات تَشَرَّبْنَ سَمْسَمَ ؟

      ‏ قال : يعني السَّمَّ ، قال : ومن رواه تَسَرَّبْنَ جعل سَمْسَماً رملة ، ومساربُ الحيات : آثارها في السهل إِذا مرَّت ، تَسَرَّبُ : تجيء وتذهب ، شبَّه عروقه بمَجارِي حَيَّاتٍ لأَنها مُلْتوية .
      والسِّمْسِمُ : الجُلْجُلانُ ؛ قال أَبو حنيفة : هو بالسَّراة واليَمَنِ كثير ، قال : وهو أَبيض .
      الجوهري : السِّمْسِمُ حَبُّ الحَلِّ .
      قال ابن بري : حكى ابن خالويه أَنه يقال لبائعِ السِّمْسِمِ سَمَّاسٌ ، كما ، قالوا لبائع اللُّؤلؤ لأْ آلٌ .
      وفي حديث أَهل النار : كأَنهم عِيدانُ السَّماسِمِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى في كتاب مُسْلِمٍ على اختلاف طُرْقِهِ ونُسَخِه ، فإِن صحَّت الرواية فمعناه أَن السَّماسِم جمع سِمْسِم ، وعيدانُه تَراها إِذا قُلِعت وتُرِكَتْ ليؤخذ حَبُّها دِقاقاً سُوداً كأَنَّها محترقة ، فشبه بها هؤلاء الذين يخرجون من النار ، قال : وطالما تَطَلَّبْتُ معنى هذه اللفظة وسأَلت عنها فلم أَرَ شافياً ولا أُجِبْتُ فيها بِمُقْنِعٍ ، وما أَشبه ما تكون مُحَرَّفةً ، قال : وربما كانت كأَنهم عيدان السَّاسَمِ ، وهو خشب كالآبنوس ، والله أعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى السم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمَّ** - [س م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** سَمَمْتُ**،** أسُمُّ**،** سُمَّ**، مص. سَمٌّ. 1. "سَمَّ عَدُوَّهُ" : سَقَاهُ السُّمَّ. 2. "سَمَّ الطَّعَامَ" : وَضَعَ فِيهِ السُّمَّ. "كَانَ عَلَى وَشْكِ أنْ يَسُمَّ الطَّعَامَ لِيُهْلِكهُ". 3. "سَمَّتْهُ الحَشَرَةُ" : أَصَابَتْهُ بِسُمِّهَا. 4. "سَمَّتْ رِيحُ السَّمُومِ النَّبَاتَ" : أَحْرَقَتْهُ. 5. "سَمَّ الإبْرَةَ" : جَعَلَ لَهَا سَمّاً، أيْ ثَقْباً. 6. "سَمَّ الثَّوْبَ" : أَصْلَحَهُ. 7. "سَمَّ بَيْنَ النَّاسِ" : أَصْلَحَ. 8. "سَمَّ الأَمْرَ" : سَبَرَهُ وَنَظَرَ غَوْرَهُ، تَأمَّلَهُ. 9. "سَمَّ القارُورَةَ" : شَدَّهَا. 10. "سَمَّ صَاحِبَهُ": خَصَّهُ. 1 1. "سَمَّ النِّعْمَةَ" : خَصَّها.
معجم الغني
**سَمَّ** - [س م م]. (ف: ثلا. لازم).** سَمَّ**،** يَسُمُّ**، مص. سُمُومٌ. 1. "سَمَّتِ الرِّيحُ" : أحْرَقَتْ. 2. "سَمَّ اليَوْمُ": كَانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمُومِ. 3. "سَمَّتِ النِّعْمَةُ" : خَصَّتْ.
معجم الغني
**سُمَّ** - [س م م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "سُمَّ النَّباتُ" : أحْرَقَتْهُ رِيحُ السَّمُومِ. 2. "سُمَّ اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ، أوْ كانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمومِ.
معجم الغني
**سَمٌّ**،** سُمٌّ** - ج:** سُمُومٌ**. [س م م]. 1. "دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ" :كُلَّ مَادَّةٍ قَاتِلَةٍ مِنَ الأَدْوِيَةِ أوِ الأَطْعِمَةِ. 2. "سَمُّ الإبْرَةِ" : ثَقْبُهَا.**![الأعراف آية 40]**** وَلاَ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ**! (قرآن). 3. "سُمُومُ الإنْسَانِ" : فَمُهُ، مِنْخَارُهُ وَأُذُنَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمّ1 [مفرد]: ج سُموم (لغير المصدر): 1- مصدر سَمَّ. 2- ثُقب ضيِّق كثقب الإبرة، والأنف، والأذن "{حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ}: ثقب الإبرة"| أضيق من سَمِّ الإبرة: ضيِّق جدًّا. II سَمّ2/ سُمّ/ سِمّ [مفرد]: ج سُموم: (طب) كلّ مادّة سامّة قاتلة "وضع له السُّمَّ في العصير- طعام هذا قد يكون لسواه سُمًّا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: مصائب قوم عند قوم فوائد"| سُموم بيضاء: موادّ مخدّرة كالكوكايين والهيروين، أو الملح والسُّكّر- كلماته تقطر سُمًّا: خبثًا وأذًى وحقدًا- يضع السُّمَّ في الدَّسَم: يقدِّم شيئًا ضارّا في شكل جذَّاب. • سمّ دمويّ: (طب) كلّ مادّة تحطِّم خلايا الدّم. • شبه سمّ: (طب) سمّ عُولج كيميائيًّا ليصير مأمون العاقبة، ولكنّه يحتفظ بقدرته على حفز الجسم على تكوين الأجسام المضادة. III سَمَّ سَمَمْتُ، يَسُمّ، اسْمُمْ/ سُمّ، سَمًّا، فهو سامّ، والمفعول مَسْموم • سمَّته الأفعى ونحوُها: أصابته بسُمِّها. • سمَّ الطَّعامَ وغيرَه: جعل فيه السُّمَّ "سَمَمْتُ الشّرابَ". • سمَّ فلانًا: سقاه السُّمَّ، أو أدخله في جسمه بطريقة ما. • سمَّتِ السَّمُومُ النَّباتَ: أصابته بحرِّها، أو أحرقته. • سمَّ الإبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أي ثُقبًا.
الرائد
* سم. ج سموم وسمام. 1-كل مادة قاتلة من الأدوية أو الأطعمة أو غيرها. 2-ثقب الإبرة أو نحوها.
الرائد
* سم. إسم.م
الرائد
* سم السمك. شجرة تحوي مادة سامة تستعمل في قتل السمك.
الرائد
* سم ساعة. دواء فيه سم يقتل لساعته.
الرائد
* سم الحمار. دفلى.
الرائد
* سم إسم.
الرائد
* سم. إسم.
الرائد
* سم. ج سموم وسمام. 1-مص. سم. 2-*ر.*©سم©. 3-كل شيء كالصدق يخرج من البحر ويتخذ للزينة. 4-عرق في خيشوم الفرس.
الرائد
* سم. 1-اليوم: اشتد حره. 2-اليوم: كان فيه ريح السموم. 3-النبات: أحرقته ريح السموم./
الرائد
* سم يسم: سموما. 1-ت الريح: أحرقت. 2-اليوم: كانت فيه ريح السموم.
الرائد
* سم يسم: سما. 1-ه: سقاه سما. 2-الطعام أو غيره: جعل فيه السم. 3-ته الحشرة: أصابته بسمها. 4-ت ريح السموم النبات: أحرقته. 5-القنينة: سدها. 6-الإبرة: جعل له «سما»، أي ثقبا. 7-الشيء: أصلحه. 8-بين المتخاصمين: أصلح بينهما. 9-الأمر: امتحن غوره ليعرف عمقه. 10-ه: أغضبه. 11-الشيء: عم الجميع فوصل إلى «السامة»، أي الخاصة.
الرائد
* سم. *ر.*©سم©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: