وصف و معنى و تعريف كلمة السمحاق:


السمحاق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و ميم (م) و حاء (ح) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح السمحاق في معاجم اللغة العربية:



السمحاق

جذر [سمحاق]

  1. سِمحاق: (اسم)
    • الجمع : سماحيقُ
    • السِّمحاقُ : جلدة أَو قشرة رقيقة فوق عظم الرأْس
    • السِّمحاقُ :السِّلَى على الجنين
    • سماحقُ من شَحْمٍ: شيءٌ رقيقٌ كالقشْر
    • السِّمحاقُ: القطعةُ الرقيقة من الغَيمِ (على التشبيه)
    • السِّمحاقُ :الشَّجَّةُ التي بلغت الجلدة الرقيقة فوق العظم
    • السِّمحاقُ :أَثرُ الخِتان
    • سمحاق سُنوخِ الأَسنان: الغشاء المبطِّن للتجويف السِّنْخِيّ الذي يغطِّي جذور الأَسنان
  2. سماحيقُ: (اسم)
    • سماحيقُ : جمع سِمحاق
  3. سماحيقُ: (اسم)
    • سماحيقُ : جمع سُمحوق
  4. سمحاق سُنوخِ الأَسنان:
    • الغشاء المبطِّن للتجويف السِّنْخِيّ الذي يغطِّي جذور الأَسنان.


  5. سُمحوق : (اسم)
    • الجمع : سماحيقُ
    • السُّمْحُوقُ : الطويلُ الدقيقُ
    • السُّمْحُوقُ :النخلة الطويلة
  6. سماحقُ من شَحْمٍ :
    • شيءٌ رقيقٌ كالقشْر.
,
  1. السِّمحاقُ
    • السِّمحاقُ : جلدة أَو قشرة رقيقة فوق عظم الرأْس.
      و السِّمحاقُ السِّلَى على الجنين.
      ويقال: على ثَرب الشاةِ ونحوها سماحيقُ من شَحْمٍ: شيءٌ رقيقٌ كالقشْر.
      و السِّمحاقُ القطعةُ الرقيقة من الغَيمِ (على التشبيه) .
      والشَّجَّةُ التي بلغت الجلدة الرقيقة فوق العظم.
      و السِّمحاقُ أَثرُ الخِتان. والجمع : سماحيقُ.
      و سمحاق سُنوخِ الأَسنان: الغشاء المبطِّن للتجويف السِّنْخِيّ الذي يغطِّي جذور الأَسنان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. سمحق
    • "السِّمْحاق: جلدة رقيقة فوق قِحْف الرأس إذا انتهت الشجّة إليها سميت سِمْحاقاً، وكل جلدة رقيقة تشبهها تسمى سِمْحاقاً نحو سَماحِيق السَّلا على الجنين.
      ابن سيده: السِّمْحاق من الشِّجاج التي بينها وبين العظم قشرة رقيقة، وفي التهذيب: جلدة رقيقة، وكل قشرة رقيقة سِمْحاق، وقيل: السِّمْحاق من الشِّجاج التي بلغت السِّحاءة بين العظم واللحم، وتلك السَّحاءة تسمى السِّمْحاق، وقيل: السِّمْحاق الجلدة التي بين العظم وبين اللحم فوق العظم ودون اللحم، ولكل عظم سمحاق، وقيل: هي الشجة التي تبلغ تلك القِشرة حتى لا يبقى بين اللحم والعظم غيرها، وفي السماء سَماحيقُ من غيم،وعلى ثَرْب الشاة سماحيقُ من شحم أي شيء رقيق كالقشرة، وكلاهما على التشبيه.
      والسِّمْحاق: أثر الختان.
      الليث: والسُّمْحوق الطويل الدقيق؛ قال الأزهري: ولم أَسمع هذا الحرف في باب الطويل لغيره.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. سِمحاق
    • سمحاق - ج، سماحيق
      1- سمحاق : قشرة رقيقة فوق عظم الرأس. 2- سمحاق : جرح بلغ القشرة الرقيقة فوق عظم الرأس.

    المعجم: الرائد

  4. سِمْحاقُ
    • ـ سِمْحاقُ: قِشْرَةٌ رقيقَةٌ فَوْقَ عَظْمِ الرأسِ، وبها سُمِّيَتِ الشَّجَّةُ إذا بَلَغَتْها: سِمْحاقاً.
      ـ سُمْحوقُ من النَّخْلِ: الطويلَةُ.
      ـ سَماحيقُ السَّماءِ: القِطَعُ الرِّقاقُ من الغَيْمِ، وعلى ثَرْبِ الشاةِ سَماحيقُ من شَحْمٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سماحيق
    • سماحيق
      1-«سماحيق السماء» : غيوم خفيفة رقيقة

    المعجم: الرائد



  6. سمحاق
    • هي جلدة رقيقة تحيط بالعظم، واصطلاحا; هي الضربة التي تقطع اللحم وتبلغ الجلدة الرقيقة المحيطة بالعظم.

    المعجم: مصطلحات فقهية

,
  1. سَمْتُ
    • ـ سَمْتُ : الطريقُ ، وهَيْئَةُ أهل الخَيْرِ ، والسَّيْرُ على الطريقِ بالظَّنِّ ، وحُسْنُ النَّحْوِ ، وقَصْدُ الشيءِ . سَمَتَ يَسْمِتُ ويَسْمُتُ .
      ـ سَمَتَ لهم يَسْمِتُ : هَيَّأَ لهم وَجْهَ الكلامِ والرَّأي .
      ـ يونُسُ بنُ خالِدٍ السَّمْتِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ تَسْميتُ : ذِكْرُ الله تعالى على الشيء ، والدُّعاءُ للعاطِسِ ، ولُزُومُ السَّمْتِ .
      ـ مُسَمَّتُ النَّعْلِ : أسْفَلُ من مُخَصَّرِها إلى طَرَفِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَمُحَ
    • ـ سَمُحَ ، سَماحاً وسَماحَةً وسُموحاً وسُموحَةً وسَمْحاً وسِماحاً : جادَ ، وكَرُمَ ، كأَسْمَحَ ، فهو سَمْحٌ ، وتَصْغيرُهُ : سُمَيْحٌ وسُمَيِّحٌ .
      ـ سُمحاءُ : كأَنَّهُ جَمْعُ سَمِيحٍ .
      ـ مساميحُ : كأَنَّهُ جَمْعُ مِسْماحٍ .
      ـ نِسْوَةٌ سِماحٌ ، ليس غيرُ ، والسَّمْحَةُ : للواحِدَةِ ، والقوسُ المُواتِيَةُ ، والمِلَّةُ التي ما فيها ضِيقٌ .
      ـ تَسْميحُ : السَّيْرُ السَّهْلُ ، وتَثْقيفُ الرُّمْحِ ، والسُّرْعَةُ ، والهَرَبُ ، والمُساهَلَةُ ، كالمُسامَحَةِ .
      ـ سِمَاحٌ : بُيوتٌ من أدَمٍ ، وإن فيه لمَسْمَحاً ، أي : مُتَّسَعاً .
      ـ سَمْحَةُ : فَرَسُ جَعْفَرِ بنِ أبي طالبٍ .
      ـ سُمْحَةُ بنُ سعدٍ ، وابنُ هِلالٍ : كِلاَهما بالضم .
      ـ سُمَيْحَةُ : بِئْرٌ بالمدينةِ غَزيرَةٌ .
      ـ تسامَحوا : تَساهَلوا .
      ـ أسْمَحَتْ قَرونَتُهُ : ذَلَّتْ نَفْسُهُ ،
      ـ أسْمَحَتْ الدَّابَّةُ : لانَتْ بعدَ اسْتِصْعابٍ .
      ـ عُودٌ سَمْحٌ : لا عُقْدَة فيه .
      ـ أبة السَّمْحِ : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وتابِعيُّ يُدْعى عبدَ الرحمنِ ، ويُلَقَّبُ : دَرَّاجاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَمْحَجُ


    • ـ سَمْحَجُ مِنَ الخَيْلِ والأُتُنِ : الطَّويلَةُ الظَّهْرِ ، كالسِّمْحاجِ ، والفَرَسُ القَبَّاءُ الغَليظَةُ النَّحضِ ، تَخُصُّ الإِنَاثَ ، والقَوْسُ الطَّويلَةُ .
      ـ سُمْحوجُ : الطَّويلُ البَغيضُ .
      ـ سَمْحَجَةُ : الطُّولُ في كُلِّ شيءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. السَّمُّ
    • ـ السَّمُّ : الثَّقْبُ ، وهذا القاتِلُ المَعْروفُ ، والسُّمُّ والسِّمُّ , ج : سُمومٌ وسِمامٌ ، وكُلُّ شيء كالوَدَعِ يَخْرُجُ من البَحْرِ ، وعِرْقانِ في خَيْشومِ الفَرَسِ .
      ـ سَمُّ الفارِ : الشَّكُّ .
      ـ سَمُّ الحِمار : الدِّفْلَى .
      ـ سَمُّ السَّمَكِ : شجَرَةُ الماهِيزَهْرَةَ ، وتُعْرفُ بالبوصيرِ ، نافِعٌ لأَوجَاعِ المَفَاصِلِ ، ووَجَع الوَرِكِ ، والظَّهْرِ ، والنِّقْرِسِ . وإنما يَنْفَعُ من شجرَتِهِ لحاؤُها ، وإذا صُيِّرَ في غَديرٍ ، أسْكَرَ سَمَكَهُ ، ووَرَقُها يَقِدُ في المَصابيحِ بَدَلَ الفَتيلَةِ .
      ـ أصابَ سَمَّ حاجَتِهِ ، أي : مَقْصِدَهُ ،
      ـ سُمومُ الإِنْسَانِ وسِمامُهُ : فَمُه ومَنْخِراهُ وأُذُناهُ .
      ـ مَسامُّ الجَسَدِ : ثُقَبُهُ .
      ـ سَمَّهُ : سَقاهُ السَّمَّ ،
      ـ سَمَّ الطَّعامَ : جَعَلَهُ فيه ،
      ـ سَمَّ القارورَةَ : سَدَّها ،
      ـ سَمَّ بينهما : أصْلَحَ ،
      ـ سَمَّ الشيء : أصْلَحَهُ ،
      ـ سَمَّ النِّعْمَةَ : خَصَّها ، فَسَمَّتْ هي : خَصَّتْ ،
      ـ سَمَّ الأَمْرَ سَبَرَهُ ، ونَظَرَ غَوْرَهُ .
      ـ السَّامَّةُ : الخاصَّةُ ، والمَوْتُ ، وذاتُ السَّمِّ من الحَيوانِ .
      ـ سامُّ أبْرَصَ وسَمُّ أبْرَصَ : من كِبارِ الوَزَغِ ، وذُكِرَ في ب ر ص .
      ـ أهْلُ المَسَمَّةِ : الخاصَّةُ ، والأَقارِبُ .
      ـ السَّمُومُ : الرِّيحُ الحارَّةُ تكونُ غالباً بالنَّهارِ , ج : سَمائِمُ .
      ـ سُمَّ يَوْمُنَا ، فهو مَسْمومٌ وسامٌّ ومُسِمٌّ : ذو سَمومٍ .
      ـ السَّمْسَمُ : الثَّعْلَبُ ، كالسُّماسِمِ ، والسَّمِّ ، والذئْبُ الصَّغيرُ الجِسْمِ ، أو أعَمُّ ، كالسَّمْسامِ ، ورَمْلَةٌ ،
      ـ السِّمْسِمُ : حَبُّ الحَلِّ لَزِجٌ ، مُفْسِدٌ للمَعِدَةِ والفَمِ ، ويُصْلِحُهُ العَسَلُ ، وإذا انْهَضَمَ ، سَمَّنَ . وغَسْلُ الشَّعَرِ بماء طَبيخِ ورَقِهِ يُطِيلُه ويُصْلِحُهُ ، والبَرِّيُّ منه يُعْرَفُ بِجَلْبَهَنْكَ ، فِعْلُهُ قَريبٌ من الخَربَقِ ، وقد يُسْقَى المَفْلُوجَ من نِصْفِ دِرْهَمٍ إلى دِرْهَمٍ فَيَبْرَأْ ، والدِّرْهَمُ خَطِرٌ ، والجُلْجُلانُ ، وحَيَّةٌ ، ورَمْلَةٌ ، وليست مُصَحَّفَةَ المفتوحةِ .
      ـ السُّمْسُمُ والسِّمْسِمُ ، أو غَلِطَ الجوهريُّ في كَسْرِهِ : نَمْلٌ حُمْرٌ ، الواحِدَةُ : السُّمْسُمه ، والخَفيفُ من الرجالِ .
      ـ السَّمْسَمَةُ : عَدْوُ الثَّعْلَبِ .
      ـ السَّمامُ والسَّمْسامُ والسَّماسِمُ ، والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانِيُّ : الخَفيفُ اللَّطيفُ السَّريعُ من كُلِّ شيء .
      ـ سَمامَةٍ : شَخْصُ الرجُلِ ، ودائِرَةٌ مُسْتَحَبَّةٌ في عُنُقِ الفَرَسِ ، وما شَخَصَ من الدِّيارِ الخَرابِ ، واللِّواءُ ، والطَّلْعَةُ .
      ـ السُّمَّةُ : سُفْرَةٌ من خوصٍ تُبْسَطُ تَحْتَ النَّخْلِ لِيَسْقُطَ عليها ما تَناثَرَ , ج : سُمَمْ ، والسَمامة .
      ـ السَّمَّة والسِّمَّة : الاسْتُ .
      ـ سُمُّويَةُ : لَقَبُ اسْماعيلَ بنِ عبدِ اللهِ الحافِظِ .
      ـ الأَسَمُّ : الأَنْفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَيْنِ .
      ـ السُّماسِمُ : طائِرٌ .
      ـ المِسَمُّ : الذي يَأْكُلُ ما قَدَر عليه .
      ـ سُمَّى : وادٍ بالحِجَازِ
      ـ السَّمَّانُ : نَبْتٌ ،
      ـ السُّمَّان : قرية بِجَبَلِ السَّراةِ .
      ـ سَمائِمُ : بلد قُرْبَ صُحَارَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. السُّمْحُوقُ
    • السُّمْحُوقُ : الطويلُ الدقيقُ .
      و السُّمْحُوقُ النخلة الطويلة . والجمع : سماحيقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السَّمْجُ
    • السَّمْجُ : اللَّبَن الخبيث الطَّعْمِ أو الرائحَةِ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السَّمْحَةَ
    • السَّمْحَةَ : مؤَنَّتُ السمْحِ .
      يقال : شريعةٌ سَمْحَةٌ : فيها يُسْرٌ وسهولةٌ . والجمع : سِمَاحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السَّمْحُ
    • السَّمْحُ السَّمْحُ يقال : فلانٌ سَمْحٌ : جواد سخيٌّ ، وعودٌ سَمْحٌ : مُسْتَوٍ لينٌ سهلٌ لاعُقَدَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السَّمْتُ
    • السَّمْتُ : الطّريقُ الواضحُ .
      و السَّمْتُ المذهَب .
      و السَّمْتُ السكينةُ والوقارُ .
      و السَّمْتُ الهيئة .
      و السَّمْتُ نقطةٌ في السماءِ فوق رأْس المشاهد .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. السُّمَّةُ
    • السُّمَّةُ : كلُّ شيءٍ كالودع يستخرج من البحر ويُنظمُ للزينة .
      و السُّمَّةُ سُفرَةٌ من الخوص ، تبسط تحت النخلةِ إِذا جُذَّت ليسقط ما تناثر من الرطب والتمر عليها .
      و السُّمَّةُ القرابةُ الخاصَّة و السُّمَّةُ جُمَّارَةُ النخلةِ . والجمع : سُمَمٌ ، وسِمامٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. السِّمَة
    • السِّمَة : ما وُسِمَ به الحيوانُ من ضروب الصُّوَر .
      و السِّمَة العلامةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سمخ
    • " السِّماخ : الثَّقْبُ الذي بين الدُّجْرَيْنِ من آلة الفَدَّان .
      والسِّماخ : لغة في الصِّماخ وهو والِجُ الأُذُن عند الدماغ .
      وسَمَخَه يَسْمَخُه (* قوله « وسمخه يسمخه » بابه منع .
      وسمخ الزرع : طلع أولاً ، وانه لحسن السمخة ، بالكسر ، كأنه مأخوذ من السماخ العفاص ) سَمْخاً : أَصاب سِماخَه فعَقره .
      ويقال : سَمَخَنيِ بِجدَّةِ صوته وكثرة كلامه ، ولغة تميم الصَّمْخُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. سمج
    • " سَمُجَ الشيءُ ، بالضم : قَبُحَ ، يَسْمُجُ سَماجَةً إِذا لم يكن فيه مَلاحَةٌ ، وهو سَمِيجٌ لَمِيجٌ ، وسَمْجٌ لَمْجٌ .
      وقد سَمَّجَه تَسْمِيجاً إِذا ‏ جعله سَمْجاً ؛ الجوهري : سَمُجَ فهو سَمْجٌ مثل ضَخُم فهو ضَخْمٌ ، وسَمِجٌ مثل خَشُنَ فهو خَشِنٌ ، وسَمِيجٌ مثل قَبُحَ فهو قَبِيحٌ .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : عاثَ في كلِّ جارِحَةٍ منه جَديدُ بِلًى سَمَّجَها ؛ هو من سَمُجَ أَي قبح .
      ابن سيده : السَّمْجُ والسَّمِيجُ : الذي لا ملاحة له ، الأَخيرة هذلية ؛ قال أَبو ذؤيب : فإِنْ تَصْرِمي حَبْلي ، وإِن تَتَبَدَّلي خَلِيلاً ، ومنهمْ صالِحٌ وسَمِيجُ وقيل : سَميجٌ هنا في بيت أَبي ذؤيب : الذي لا خير عنده .
      قال سيبويه : سَمْجٌ ليس مخففاً من سَمِجٍ ولكنه كالنَّضْرِ ، والجمع سِماجٌ مثل ضِخامٍ ، وسَمِجُونَ وسُمَجَاءُ وسَمَاجَى ؛ وقد سَمُجَ سَمَاجَة وسُمُوجَةً ، وسَمِجَ ، الكسر عن اللحياني .
      واسْتَسْمَجَه : عَدَّه سَمْجاً .
      وسَمَّجَهُ الله : خلقه سَمْجاً أَو جعله كذلك .
      ولبن سَمْجٌ : لا طعم له .
      والسَّمْجُ : الخبيث الريح .
      والسَّمْجُ والسَّمِيجُ : اللبن الدَّسِمُ الخبيثُ الطَّعْمِ ، وكذلك السَّمْهَجُ والسَّمَلَّجُ ، بزيادة الهاء واللام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. سمت
    • " السَّمْتُ : حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ ، والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً ، وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه .
      قال الفراء : يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي ، وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه .
      وفي حديث حذيفة : ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من ابن أُمِّ عَبْدٍ ؛ يعني ابن مسعود .
      قال خالد بنُ جَنْبةَ : السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ ، وحُسْنُ الجِوارِ ، وقِلةُ الأَذِيَّةِ .
      قال : ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله .
      والسَّمْتُ : الطريقُ ؛ يقال : الْزَمْ هذا السَّمْتَ ؛

      وقال : ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ ، مَرَّتَيْن ، قَطَعْتُه بالسَّمْتِ ، لا بالسَّمْتَيْن معناه : قَطَعْتُه على طريق واحدٍ ، لا على طَريقَين ؛ وقال : قَطَعْتُه ، ولم يقل : قطَعْتُهما ، لأَِنه عنى البلَد .
      وسَمْتُ الطريقِ : قَصْدُه .
      والسَّمْتُ : السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ ؛ وقيل : هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق ؛ قال الشاعر : ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ : سوف تَجوبِين ، بغَير نَعْتِ ، تَعَسُّفاً ، أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ : القَصْدُ .
      والتَّعَسُّفُ : السَّير على غير عِلْم ، ولا أَثَرٍ .
      وسَمَتَ يَسْمُتُ ، بالضم ، أَي قَصَدَ ؛ وقال الأَصمعي : يقال تعمَّده تعمُّداً ، وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه .
      وقال شمر : السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ .
      وفي حديث عوف بن مالك : فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ ، إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق ؛ يعني قَصْدَه ؛ وقيل : هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له .
      والتَّسْمِيتُ : ذِكْرُ الله على الشيءِ ؛ وقيل : التَسْمِيتُ ذكر الله ، عز وجل ، على كل حال .
      والتَّسْمِيتُ : الدُّعاء للعاطِس ، وهو قولك له : يَرْحَمُكَ الله وقيل : معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت ؛ وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق ؛ هذا قول الفارسي .
      وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ ، فقال له : يَرْحَمُك اللهُ ؛ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ ، كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء ، أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ ، وقد يجعلون السين شيناً ، كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها .
      قال النَّضْرُ بن شُمَيْل : التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة ، يقول : بارك الله فيه .
      قال أَبو العباس : يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً ، وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم ؛ والأَصل فيه السين ، فقُلِبَتْ شيناً .
      قال ثعلب : والاختيار بالسين ، لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ ، وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة .
      وقال أَبو عبيد : الشين أَعلة في كلامهم ، وأَكثر .
      وفي حديث الأَكل : سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا ؛ أَي إِذا فَرَغْتم ، فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده .
      والسَّمْتُ : الدُّعاء .
      والسَّمْتُ : هيئة أَهل الخير .
      يقال : ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين ، وليس من الحُسْنِ والجمال ؛ وقيل : هو من السَّمْتِ الطريق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. سمح
    • " السَّماحُ والسَّماحةُ : الجُودُ .
      سَمُحَ سَماحَةً (* قوله « سمح سماحة » نقل شارح القاموس عن شيخه ما نصه : المعروف في هذا الفعل أنه كمنع ، وعليه اقتصر ابن القطاع وابن القوطية وجماعة .
      وسمح ككرم معناه : صار من أهل السماحة ، كما في الصحاح وغيره ، فاقتصار المجد على الضم قصور ، وقد ذكرهما معاً الجوهري والفيومي وابن الأثير وأرباب الأفعال وأئمة الصرف وغيرهم .) وسُمُوحة وسَماحاً : جاد ؛ ورجلٌ سَمْحٌ وامرأشة سَمْحة من رجال ونساء سِماح وسُمَحاء فيهما ، حكى الأَخيرة الفارسي عن أَحمد بن يحيى .
      ورجل سَمِيحٌ ومِسْمَح ومِسْماحٌ : سَمْح ؛ ورجال مَسامِيحُ ونساء مَسامِيحُ ؛ قال جرير : غَلَبَ المَسامِيحَ الوَلِيدُ سَماحةً ، وكَفى قُريشَ المُعضِلاتِ ، وَسادَها وقال آخر : في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ ، عندَ الفِضالِ نَدِيمُهم لم يَدْثُرِ وفي الحديث : يقول الله عز وجل : أَسْمِحُوا لعبدي كإِسماحه إِلى عبادي ؛ الإِسماح : لغة في السَّماحِ ؛ يقال : سَمَحَ وأَسْمَحَ إِذا جاد وأَعطى عن كَرَمٍ وسَخاءٍ ؛ وقيل : إِنما يقال في السَّخاء سَمَح ، وأَما أَسْمَح فإِنما يقال في المتابعة والانقياد ؛ ويقال : أَسْمَحَتْ نَفْسُه إِذا انقادت ، والصحيح الأَول ؛ وسَمَح لي فلان أَي أَعطاني ؛ وسَمَح لي بذلك يَسْمَحُ سَماحة .
      وأَسْمَح وسامَحَ : وافَقَني على المطلوب ؛

      أَنشد ثعلب : لو كنتَ تُعْطِي حين تُسْأَلُ ، سامَحَتْ لك النَّفسُ ، واحْلَولاكَ كلُّ خَليلِ والمُسامَحة : المُساهَلة .
      وتَسامحوا : تَساهَلوا .
      وفي الحديث المشهور : السَّماحُ رَباحٌ أَي المُساهلة في الأَشياء تُرْبِحُ صاحبَها .
      وسَمَحَ وتَسَمَّحَ : فَعَلَ شيئاً فَسَهَّل فيه ؛

      أَنشد ثعلب : ولكنْ إِذا ما جَلَّ خَطْبٌ فسامَحَتْ به النفسُ يوماً ، كان للكُرْه أَذْهَبا ابن الأَعرابي : سَمَح له بحاجته وأَسْمَح أَي سَهَّل له .
      وفي الحديث : أَن ابن عباس سئل عن رجل شرب لبناً مَحْضاً أَيَتَوَضَّأُ ؟، قال : اسْمَحْ يُسْمَحْ لك ؛ قال شمر :، قال الأَصمعي معناه سَهِّلْ يُسَهَّلْ لك وعليك ؛

      وأَنشد : ‏ فلما تنازعْنا الحديثَ وأَسْمَحت ؟

      ‏ قال : أَسْمَحتْ أَسهلت وانقادت ؛ أَبو عبيدة : اسْمَحْ يُسْمَحْ لك بالقَطْع والوصل جميعاً .
      وفي حديث عطاء : اسْمَحْ يُسْمَحْ بك .
      وقولهم : الحَنِيفِيَّة السَّمْحة ؛ ليس فيها ضيق ولا شدة .
      وما كان سَمْحاً ، ولقد سَمُحَ ، بالضم ، سَماحة وجاد بما لديه .
      وأَسْمَحَتِ الدابة بعد استصعاب : لانت وانقادت .
      ويقال : سَمَّحَ اللبعير بعد صُعوبته إِذا ذلَّ ، وأَسْمَحتْ قَرُونَتُه لذلك الأَمر إِذا أَطاعت وانقادت .
      ويقال : أَسْمَحَتْ قَرِينتُه إِذا ذلَّ واستقام ، وسَمَحَتِ الناقة إِذا انقادت فأَسرعت ، وأَسْمَحَتْ قَرُونَتُه وسامحت كذلك أَي ذلت نفسه وتابعت .
      ويقال : فلانٌ سَمِيحٌ لَمِيحٌ وسَمْحٌ لَمْحٌ .
      والمُسامحة : المُساهَلة في الطِّعان والضِّراب والعَدْو ؛

      قال : وسامَحْتُ طَعْناً بالوَشِيجِ المُقَوَّم وتقول العرب : عليك بالحق فإِن فيه لَمَسْمَحاً أَي مُتَّسَعاً ،.
      كم ؟

      ‏ قالوا : إِن فيه لَمَندُوحةً ؛ وقال ابن مُقْبل : وإِن لأَسْتَحْيِي ، وفي الحَقِّ مَسْمَحٌ ، إِذا جاءَ باغِي العُرْفِ ، أَن أَتَعَذَّر ؟

      ‏ قال ابن الفرج حكايةً عن بعض الأَعراب ، قال : السِّباحُ والسِّماحُ بيوت من أَدَمٍ ؛

      وأَنشد : إِذا كان المَسارِحُ كالسِّماحِ وعُودٌ سَمْح بَيِّنُ السَّماحةِ والسُّموحةِ : لا عُقْدَة فيه .
      ويقال : ساجةٌ سَمْحة إِذا كان غِلَظُها مُسْتَويَ النَّبْتَةِ وطرفاها لا يفوتان وَسَطَه ، ولا جميعَ ما بين طرفيه من نِبْتته ، وإِن اختلف طرفاه وتقاربا ، فهو سَمْحٌ أَيضاً ؛ قال الشافعي (* قوله « وقال الشافعي إلخ » لعله ، قال أبو حنيفة ، كذا بهامش الأصل .
      وكلُّ ما استوت نِبتته حتى يكون ما بين طرفيه منه ليس بأَدَقَّ من طرفيه أَو أَحدهما ؛ فهو من السَّمْح .
      وتَسْمِيح الرُّمْحِ : تَثْقِيفُه .
      وقوس سَمْحَةٌ : ضِدُّ كَزَّةٍ ؛ قال صخر الغَيّ : وسَمْحة من قِسِيِّ زارَةَ حَمْراءَ هَتُوفٍ ، عِدادُها غَرِدُ ورُمْحٌ مُسَمَّح : ثُقِّفَ حتى لانَ .
      والتَّسْميح : السُّرعة ؛

      قال : سَمَّحَ واجْتابَ بلاداً قِيَّا وقيل : التَّسْمِيحُ السير السهل .
      وقيل : سَمَّحَ هَرَب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. سمم
    • " السَّمُّ والسِّمُّ والسُّمُّ : القاتلُ ، وجمعها سِمامٌ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، يذُمُّ الدنيا : غذاؤها سِمام ، بالكسر ؛ هو جمع السَّمِّ القاتل .
      وشيءٌ مَسْمُوم : فيه سَمٌّ .
      وسَمَّتْه الهامَّة : أَصابَتْه بسَمِّها .
      وسَمَّه أَي سقاه السمَّ .
      وسَمَّ الطعام : جعل فيه السُّمَّ .
      والسَّامَّةُ : الموتُ ، نادر ، والمعروف السَّامُ ، بتخفيف الميم بلا هاء .
      وفي حديث عُمير بن أَفْصَى : تُورِدُه السَّامَّةَ أَي الموت ، قال : والصحيح في الموت أَنه السَّامُ ، بتخفيف الميم .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها :، قالت لليهود عليكم السَّامُ والدَّامُ .
      وأَما السَّامَّةُ ، بتشديد الميم ، فهي ذواتُ السُّمومِ من الهوامِّ ، ومنه حديث ابن عباس : اللهم إِني أَعوذُ بك من كل شيطان وهامَّه ، ومن كلِّ عَيْنٍ لامَّه ، ومن شرِّ كل سامَّه .
      وقال شمر : ما لا يَقْتُل ويَسُمُّ فهي السَّوامُّ ، بتشديد الميم ، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلغ أَن تقتُل مثل الزُّنْبور والعَقْرب وأَشباههما .
      وفي الحديث : أُعِيذُكُما بكَلِمات الله التامَّه من كل سامَّه .
      والسَّمُّ : سَمُّ الحية .
      والسامَّةُ : الخاصَّة ؛ ‏

      يقال : ‏ كيف السَّامَّةُ والعامَّةُ .
      والسُّمَّةُ : كالسامَّةِ ؛ قال رؤبة : ووُصِلَتْ في الأَقْربينَ سُمَمُهْ وسَمَّه سَمّاً : خصَّه .
      وسَمَّتِ النِّعْمَةُ أَي خصَّت ؛ قال العجاج : هو الذي أَنْعَمَ نُعْمى عَمَّتِ ، على البِلاد ، رَبُّنا وسَمَّتِ وفي الصحاح : على الذين أَسْلَموا وسَمَّتِ أَي بَلَغت الكلَّ .
      وأَهل المَسَمَّةِ : الخاصَّةُ والأَقارب ، وأَهلُ المَنْحاة : الذين ليسُوا بالأَقارب .
      ابن الأَعرابي : المَسَمَّةُ الخاصَّةُ ، والمَعَمَّةُ العامَّةُ .
      وفي حديث ابن المسيّب : كنا نقول إِذا أَصبَحْنا : نعوذُ بالله من شر السامَّة والعامَّة ؛ قال ابن الأَثير : السَّامَّة ههنا خاصَّة الرجل ، يقال : سَمَّ إِذا خَصَّ .
      والسَّمُّ : الثَّقْبُ .
      وسَمُّ كلِّ شيء وسُمُّه : خَرْتُه وثَقْبُه ، والجمع سُمُومٌ ، ومنه سَمُّ الخِيَاط .
      وفي التنزيل العزيز : حتى يَلِجَ الجمَلُ في سَمِّ الخِياطِ ؛ قال يونس : أَهل العالية يقولون السُّمُّ والشُّهْدُ ، يَرْفَعُون ، وتميم تفتح السَّمَّ والشَّهْدَ ، قال : وكان أَبو الهيثم يقول هما لغتان سَمٌّ وسُمٌّ لخرق الإِبْرة .
      وسُمَّةُ المرأَة : صَدْعُها وما اتَّصل به من رَكَبِها وشُفْرَيْها .
      وقال الأَصمعي : سُمَّةُ المرأَة ثَقْبة فَرْجِها .
      وفي الحديث : فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئتم سِماماً واحداً ؛ أَي مَأْتىً واحداً ، وهو من سِمام الإِبرة ثَقْبِها ، وانْتَصَب على الظرف ، أَي في سِمام واحد ، لكنه ظرف مخصوص ، أُجري مُجْرى المُبْهَم .
      وسُمومُ الإِنسانِ والدابة : مَشَقُّ جِلْده (* قوله « مشق جلده » الذي في المحكم : مشاق ).
      وسُمُوم الإِنسانِ وسِمامُه : فَمُه ومَنْخِرُه وأُذنُه ، الواحد سَمٌّ وسُمٌّ ؛ قال : وكذلك السُّمُّ القاتل ، يضم ويفتح ، ويجمع على سُموم وسِمام .
      ومَسامُّ الجسد : ثُقَبُه .
      ومَسامُّ الإنسان : تَخَلْخُل بشرته وجلْده الذي يبرُزُ عَرقُهُ وبُخار باطنه منها ، سمِّيت مَسامَّ لأَن فيها خُروقاً خفيّة وهي السُّموم ، وسُمومُ الفَرس : ما رقَّ عن صَلابة العظْم من جانبي قصَبة أَنفه إِلى نَواهِقه ، وهي مَجاري دموعه ، واحدها سَمٌّ .
      قال أَبو عبيدة : في وجه الفرس سُمومٌ ، ويستحب عُرْيُ سُمومِه ، ويستدلّ به على العِتْق ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف الفرَس : طِرْف أَسِيل مَعْقِد البَرِيمِ ، عارٍ لَطيف موضع السُّمُومِ وقيل : السَّمَّانِ عِرْقان في أَنف الفرس .
      وأَصاب سَمَّ حاجتِه أَي مطلَبَه ، وهو بصير بسَمِّ حاجته كذلك .
      وسَمَمْت سَمَّك أَي قصدت قَصْدَك .
      ويقال : أَصبت سَمَّ حاجتك في وجهها .
      والسَّمُّ : كل شيء كالوَدَعِ يخرُج من البحر .
      والسُّمَّةُ والسَّمُّ : الوَدَع المنظومُ وأَشباهُه ، يستخرَجُ من البحر يُنْظَم للزينة ، وقال الليث في جمعه السُّموم ، وقد سَمَّه ؛

      وأَنشد الليث : على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُه يَمُدُّ بِعِطْفَيْه الوَضِينَ المُسَمَّما أَراد : وَضِيناً مزيَّناً بالسُّموم .
      ابن الأَعرابي : يقال لِتَزاويقِ وجهِ السَّقْف سَمَّان ، وقال غيره : سَمُّ الوَضِينِ عُرْوَتُه ، وكل خَرْق سَمٌّ .
      والتَّسْمِيمُ : أَن يتخذ للْوَضينِ عُرىً ؛ وقال حميد بن ثور : على كلِّ نابي المَحْزِمَيْنِ تَرى له شَراسِيفَ ، تَغْتالُ الوَضِينَ المُسَمَّما أَي الذي له ثلاث عُرىً وهي سُمُومُه .
      وقال اللحياني : السَّمَّانُ الأَصْباغُ التي تُزَوَّقُ بها السقُوف ، قال : ولم أَسمع لها بواحدة .
      ويقال لِلْجُمَّارة : سُمَّة القُلْب .
      قال أَبو عمرو : يقال لِجُمَّارة النخلة سُمَّة ، وجمعها سُمَم ، وهي اليَقَقَةُ .
      وسَمَّ بين القوم يَسُمُّ سَمَّاً : أَصْلَح .
      وسَمَّ شيئاً : أَصلحه .
      وسَمَمْت الشيءَ أَسُمُّه : أَصلحته .
      وسَمَمْت بين القوم : أَصْلَحْت ؛ قال الكميت : وتَنْأَى قُعُورُهُمُ في الأُمُور على مَنْ يَسُمُّ ، ومَن يَسْمُل وسَمَّه سَمّاً : شدَّه .
      وسَمَمْت القارورةَ ونحوَها والشيءَ أَسُمُّه سَمّاً : شدَدْتُه ، ومثله رَتَوْتُه .
      وما له سَمٌّ ولا حَمٌّ ، بالفتح ، غيرُك ولا سُمٌّ ولا حُمٌّ ، بالضم ، أَي ما له هَمٌّ غيرك .
      وفلان يَسُمُّ ذلك الأَمر ، بالضم ، أَي يَسبُره وينظُر ما غَوْرُهُ .
      والسُّمَّةُ : حصير تُتَّخذ من خوص الغَضف ، وجمعها سِمامٌ ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      التهذيب : والسُّمَّةُ شِبْه سفرة عريضة تُسَفُّ من الخوص وتبسط تحت النخلة إِذا صُرِمت ليسقُط ما تَناثَر من الرُّطَب والتمر (* قوله « والتمر » الذي في التكملة : والبسر ) عليهما ، قال : وجمعها سُمَمٌ .
      وسامُّ أَبْرَصَ : ضرب من الوَزَغ .
      وفي التهذيب : من كبار الوَزَغ ، وسامَّا أَبرصَ ، والجمع سَوامُّ أَبْرصَ .
      وفي حديث عِياض : مِلْنا إِلى صخرة فإِذا بَيْض ، قال : ما هذا ؟، قال : بيض السامِّ ، يريد سامَّ أَبْرصَ نوع من الوَزَغ .
      والسَّمُومُ : الريحُ الحارَّة ، تؤنث ، وقيل : هي الباردة ليلاً كان أَو نهاراً ، تكون اسماً وصفة ، والجمع سَمائم .
      ويومٌ سامٌّ ومُسِمٌّ ؛ الأَخيرة قليلة عن ابن الأَعرابي .
      أَبو عبيدة : السَّمومُ بالنهار ، وقد تكون بالليل ، والحَرُور بالليل ، وقد تكون بالنهار ؛ يقال منه : سُمَّ يومُنا فهو مَسْمومٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة : هَوْجاء راكِبُها وَسْنانُ مَسْمُومُ وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كانت تصوم في السفَر حتى أَذْلَقَها السَّمُومُ ؛ هو حرُّ النهار .
      ونَبْتٌ مَسْمُومٌ : أَصابتْه السَّمومُ .
      ويومٌ مَسْمُومٌ : ذو سَمومٍ ؛

      قال : وقد عَلَوْت قُتودَ الرَّحْل ، يَسْفَعُني يوم قُدَيْدِمُهُ الجَوْزاء مَسْموم التهذيب : ومن دوائر الفرس دائرة السَّمامةِ ، وهي التي تكون في وَسَط العُنُق في عَرضها ، وهي تستحبُّ ، قال : وسُمومُ الفَرس أَيضاً كل عظْم فيه مُخٌّ ، قال : والسُّمومُ أَيضاً فُروجُ الفَرس ، واحدها سَمٌّ ، وفُروجُه عَيناه وأُذناه ومَنْخِراه ؛

      وأَنشد : فنَفَّسْتُ عن سَمَّيْه حتى تَنَفَّسا أَراد عن مَنْخِريه .
      وسُمومُ السيف : حُزوزٌ فيه يعلَّمُ بها ؛ قال الشاعر يمدح الخَوارج : لِطافٌ بَراها الصومُ حتى كأَنَّها سُيوف يَمانٍ ، أَخْلَصَتْها سُمُومُها يقول : بَيَّنَت هذه السُّموم عن هذه السيوف أَنها عُتُق ، قال : وسُموم العُتُق غير سُموم الحُدْث .
      والسَّمام ، بالفتح : ضَرْب من الطير نحو السُّمانى ، واحدته سَمامَة ؛ وفي التهذيب : ضرب من الطير دون القَطَا في الخِلْقَة ، وفي الصحاح : ضرب من الطير والناقة السريعة أَيضاً ؛ عن أَبي زيد ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الناقة السريعة : سَمام نَجَتْ منها المَهارَى ، وغُودِرَتْ أَراحِيبُها والمَاطِلِيُّ الهَمَلَّعُ وقولهم في المثَل : كلَّفْتَني بَيْضَ السَّماسِم ؛ فسرَّه فقال : السَّماسِمُ طير يُشْبه الخُطَّاف ، ولم يذكر لها واحداً .
      قال اللحياني : يقال في مثَل إِذا سُئل الرجل ما لا يَجِد وما لا يكون : كلَّفْتني سَلَى جَمَلٍ ، وكلفتني بَيْضَ السَّماسِم ، وكلفتني بيض الأَنُوق ؛ قال : السَّماسِم طير مثل الخَطاطيف لا يُقْدَر لها على بيض .
      والسَّمامُ : اللواء ، على التشبيه .
      وسَمامَةُ الرجُلِِ وكلِّ شيء وسَماوتُه : شخصُه ، وقيل : سَماوتُه أَعلاه .
      والسَّمامَةُ : الشخص ؛ قال أَبو ذؤيب : وعادِيَة تُلْقِي الثِّيابَ كأَنَّما تُزَعْزِعُها ، تحت السَّمامةِ ، ريحُ وقيل : السَّمامة الطَّلْعة .
      والسَّمامُ والسَّمْسامُ والسُّماسِم والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانيُّ ، كله : الخفيف اللطيفُ السريعُ من كل شيء ، وهي السَّمْسَمةُ .
      والسَّمْسامةُ : المرأَة الخفيفة اللطيفة .
      ابن الأَعرابي : سَمْسَمَ الرجلُ إِذا مَشى مَشْياً رفِيقاً .
      وسَمسَمٌ وسَمْسامٌ : الذِّئب لخِفَّته ، وقيل : السَّمْسَم الذئب الصغير الجسم .
      والسَّمْسَمَةُ : ضرب من عَدْوِ الثَّعْلب ، وسَمْسَمٌ والسَّمْسَمُ جميعاً من أَسمائه .
      ابن الأَعرابي : السَّمْسَمُ ، بالفتح ، الثَّعْلب ؛

      وأَنشد : ‏ فارَقَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والسَّمامةُ والسمْسُمة والسِّمْسِمة : دُوَيْبَّة ، وقيل : هي النملة الحمراء ، والجمع سَماسِم .
      الليث : يقال لدُّوَيْبَّة على خِلْقة الآكِلَة حمراء هي السِّمْسِمة ؛ قال الأَزهري : وقد رأَيتها في البادية ، وهي تَلْسع فتُؤلم إِذا لَسَعَت ؛ وقال أَبو خيرة : هي السَّماسِم ، وهي هَناتٌ تكون بالبصرة تَعَضُّ عَضّاً شديداً ، لَهُنَّ رؤوس فيها طول إِلى الحمرة أَلوانُها .
      وسَمْسَم : موضع ؛ قال العجاج : يا دارَ سَلْمَى ، يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي بسَمْسَمٍ ، أَو عن يمين سَمْسَمِ وقال طُفَيل : أَسَفَّ على الأَفلاجِ أَيمنُ صَوْبهِ ، وأَيْسَره يَعْلو مَخارِمَ سَمْسَمِ وقال ابن السكيت : هي رَمْلة معروفة ؛ وقول البَعِيث : مُدامِنُ جَوعاتٍ ، كأَنَّ عُروقَه مَسَارِبُ حَيَّات تَشَرَّبْنَ سَمْسَمَ ؟

      ‏ قال : يعني السَّمَّ ، قال : ومن رواه تَسَرَّبْنَ جعل سَمْسَماً رملة ، ومساربُ الحيات : آثارها في السهل إِذا مرَّت ، تَسَرَّبُ : تجيء وتذهب ، شبَّه عروقه بمَجارِي حَيَّاتٍ لأَنها مُلْتوية .
      والسِّمْسِمُ : الجُلْجُلانُ ؛ قال أَبو حنيفة : هو بالسَّراة واليَمَنِ كثير ، قال : وهو أَبيض .
      الجوهري : السِّمْسِمُ حَبُّ الحَلِّ .
      قال ابن بري : حكى ابن خالويه أَنه يقال لبائعِ السِّمْسِمِ سَمَّاسٌ ، كما ، قالوا لبائع اللُّؤلؤ لأْ آلٌ .
      وفي حديث أَهل النار : كأَنهم عِيدانُ السَّماسِمِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى في كتاب مُسْلِمٍ على اختلاف طُرْقِهِ ونُسَخِه ، فإِن صحَّت الرواية فمعناه أَن السَّماسِم جمع سِمْسِم ، وعيدانُه تَراها إِذا قُلِعت وتُرِكَتْ ليؤخذ حَبُّها دِقاقاً سُوداً كأَنَّها محترقة ، فشبه بها هؤلاء الذين يخرجون من النار ، قال : وطالما تَطَلَّبْتُ معنى هذه اللفظة وسأَلت عنها فلم أَرَ شافياً ولا أُجِبْتُ فيها بِمُقْنِعٍ ، وما أَشبه ما تكون مُحَرَّفةً ، قال : وربما كانت كأَنهم عيدان السَّاسَمِ ، وهو خشب كالآبنوس ، والله أعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى السمحاق في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
سِمحاق: (اسم) الجمع : سماحيقُ السِّمحاقُ : جلدة أَو قشرة رقيقة فوق عظم الرأْس السِّمحاقُ : السِّلَى على الجنين سماحقُ من شَحْمٍ : شيءٌ رقيقٌ كالقشْر السِّمحاقُ : القطعةُ الرقيقة من الغَيمِ ( على التشبيه ) السِّمحاقُ : الشَّجَّةُ التي بلغت الجلدة الرقيقة فوق العظم السِّمحاقُ : أَثرُ الخِتان سمحاق سُنوخِ الأَسنان : الغشاء المبطِّن للتجويف السِّنْخِيّ الذي يغطِّي جذور الأَسنان
الرائد
* سمحاق. ج سماحيق. 1-قشرة رقيقة فوق عظم الرأس. 2-جرح بلغ القشرة الرقيقة فوق عظم الرأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: