وصف و معنى و تعريف كلمة السملق:


السملق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و ميم (م) و لام (ل) و قاف (ق) .




معنى و شرح السملق في معاجم اللغة العربية:



السملق

جذر [سملق]

  1. سَمالِقُ: (اسم)
    • سَمالِقُ : جمع سَملَق
  2. سَملَق : (اسم)
    • الجمع : سَمالِقُ
    • السَّمْلَقُ : القَفْرُ الذي لا نباتَ فيه
    • السَّمْلَقُ :التي لا تَلِدُ
    • السَّمْلَقُ :العجوزُ الهرِمَةُ
  3. سَمَلَّق : (اسم)
    • السَّمَلَّقُ من الكذِبِ: الخالصُ البَحْتُ
,
  1. السَّمْلَقُ
    • السَّمْلَقُ : القَفْرُ الذي لا نباتَ فيه.
      و السَّمْلَقُ التي لا تَلِدُ.
      و السَّمْلَقُ العجوزُ الهرِمَةُ. والجمع : سَمالِقُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  2. السَّمَلَّقُ
    • السَّمَلَّقُ من الكذِبِ: الخالصُ البَحْتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. سملق
    • "السَّمْلَق: الأَرض المستوية، وقيل: القَفْر الذي لا نبات فيه؛ قال عمارة: يَرْمِي بهِنَّ سَمْلَقٌ عن سَمْلَقِ وذكره الجوهري في سلق.
      والسَّمْلَق: القاع المستوي الأملس والأجْرَد لا شجر فيه وهو القَرِق؛ قال جميل: ألم تَسَلِ الرَّبْعَ القَدِيمَ فيَنْطِقُ؟ وهل تخْبِرَنْكَ اليومَ بَيْدارُ سَمْلقُ؟ وقال رؤبة: ومَخْفِق أَطْرافُه في مَخْفِقِ،أخْوَق من ذاكَ البَعِيد الأَخْوَقِ إذا انْفأَت أجوافُه عن سَمْلقِ،مَرَّت كجِلدِ الصَّرصَرانِ الأَمْهَقِ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: ويَصير معْهدُها قاعاً سَمْلَقاً؛ هو الأَرض المستوية الجرداء التي لا شجر بها؛ وقول أَبي زبيد: فإلى الوَلِيدِ اليومَ حنَّتْ ناقتي،تَهْوي بمُغْبَرّ المُتونِ سَمالِقِ يجوز أن يكون أَراد بمُغْبَرّات المتون فوضع الواحد موضع الجمع ووصفه بالجمع، ويجوز أن يكون أَراد سَمْلَقاً فجعله سَمالِقَ كأَنَّ كل جزء منه سَمْلَقٌ.
      وامرأة سَمْلَقٌ: لا تَلِد، شُبَّهت بالأَرض التي لا تنبت؛ قال:مُقَرْقَمِينَ وعَجُوزاً سَمْلَقا وهو مذكورفي الشين.
      والسَّمْلَق والسَّمْلَقة: الرَّدِيئة في البُضْع.
      والسَّمْلَقةُ: التي لا إسْكتين لها.
      وكذِبٌ سَمَلّقٌ: خالص بَحْت؛ قال رؤبة: يَقْتَضِبُونَ الكذبَ السَّمَلَّقا أَبو عمرو: يقال للعجوز سَمْلَق وسَلْمَق وشمْلَق وشَلْمَق.
      وعجوز سَمْلَق: سيئة الخلق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. سَملَق
    • سملق - ج، سمالق
      1- سملق : أرض لا نبت فيها 2- سملق : أرض مستوية. 3- سملق التي لا تلد. 4- سملق : عجوز هرمة.


    المعجم: الرائد

,
  1. سَمَلَةُ
    • ـ سَمَلَةُ ، وسُمْلَةُ : الماءُ القليلُ ، ج : سَمَلٌ ، والحَمْأَةُ ، وبقيةُ الماءِ في الحَوْضِ ، ج : سَمَلٌ وسِمالٌ .
      ـ تَسَمَّلَ : شَرِبَها ، أو أخَذَهَا ،
      ـ تَسَمَّلَ النَّبيذَ : ألَحَّ في شُرْبِهِ .
      ـ سَمَلَ الحَوْضَ : نَقَّاهُ منها ، كسَمَّلَهُ ،
      ـ سَمَلَ بينهم : أصْلَحَ ، كأسْمَلَ ،
      ـ سَمَلَ الدَّلْوُ : لم تُخْرِجْ إلا السَّمَلَةَ القليلةَ ، كسَمَّلَتْ تَسْميلاً ،
      ـ سَمَلَتْ عَيْنَهُ : فَقَأها ، كاسْتَمَلَهَا ،
      ـ سَمَلَ الثَّوبُ سُمولاً وسُمولَةً : أخْلَقَ ، كأَسْمَلَ ، وسَمُلَ ، فهو ثَوْبٌ أسْمالٌ وسَمَلٌ وسَمَلَةٌ وسَمِلٌ وسَمِيلٌ وسَمولٌ .
      ـ سَمَّلَ الحَوْضُ تَسْميلاً : لم يَخْرُجْ منه إلاَّ ماءٌ قليلٌ ، والدَّلْوُ كذلك ،
      ـ سَمَّلَ فلاناً بالقولِ : رَقَّقَ له .
      ـ سُمْلانُ النَّبيذِ : بَقاياه .
      ـ سَمالُ : الدودُ في الماءِ .
      ـ سَمَّالُ : شَجَرٌ ، وأبو قَبيلَةٍ ، لأَنَّه لَطَمَ رَجُلاً فَسَمَلَ عَيْنَهُ .
      ـ أبو السَّمَّالِ العَدَوِيُّ : قَعْنَبٌ المُقْرِئُ ، وشاعِرٌ أسَدِيٌّ ، وآخَرُ حَدَّهُ علِيُّ ، رضي اللّهُ تعالى عنه ، في الخَمْرِ .
      ـ سَمَّالُ بنُ عَوْفٍ : جَدٌّ لمُجاشِعِ بنِ مَسْعودٍ الصَّحابِيِّ .
      ـ سَيَّالُ ابنُ سَمَّالِ بنِ الحرَيْشِ ، وخالِدُ بنُ أبي يَزيدَ بنِ سَمَّالٍ : مُحدِّثانِ .
      ـ سَمَوَّلُ : الأرضُ الواسِعَةُ ، والسَّهْلَةُ التُّرابِ .
      ـ سَمْويلُ : طائِرٌ ، أو بلد كثيرُ الطُّيورِ .
      ـ سامِلُ : الساعي لإِصْلاحِ المَعيشَةِ .
      ـ سَوْمَلَةُ : الفِنْجَانَةُ الصَّغيرةُ .
      ـ مُسْمَئِلُّ : طائِرٌ ، والضامِرُ البَطْنِ ، وقد اسْمَأَلَّ ، والثوبُ البالي .
      ـ سَمَوْأَلُ : طائِرٌ يُكْنَى أبا بَرَاءٍ ، والظِّلُّ ، كالسَّمْألِ ، وذُبابُ الخَلِّ ، وابنُ عادِياءَ .
      ـ سَمْأَلَ الخَلُّ : عَلاهُ السَّمَوْأَلُ .
      ـ قَرَبٌ سَمَوْأَلٌ : سَريعٌ .
      ـ سُمْلَةُ : دَمْعٌ يُهْراقُ عند الجوعِ الشَّديدِ ، كأَنَّهُ يَفْقَأُ العَيْنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سُمْلُوخُ
    • ـ سُمْلُوخُ : الصُّمْلُوخُ ، كالسِّمْلاخِ ، وما يُنْتَزَعُ من قُضْبَانِ النَّصِيَّ .
      ـ سَمالِخِيُّ من اللَّبَنِ والطعامِ : ما لا طَعْمَ له ، ولَبَنٌ حُقِنَ في السِّقاءِ ، وحُفِرَ له حُفْرَةٌ ووُضِعَ فيها لِيَرُوبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَمِنَ
    • ـ سَمِنَ ، سَمانةً ، وسِمَناً ، فهو سامِنٌ وسَمينٌ ج : سِمانٌ .
      ـ ومُسْمِنُ : السَّمِينُ خِلْقَةً ، وقد أسْمَنَ ، وسَمَّنَه تَسمِيناً .
      ـ امْرأةٌ مُسْمَنةٌ : خِلْقَةً .
      ـ مُسَمَّنَةٌ : بالأَدْويَة .
      ـ أسْمَنَ : مَلَكَ سَمِيناً ، أو اشْتَراهُ ، أو وَهَبَه ، وسَمِنَتْ ماشِيَتُه .
      ـ اسْتَسْمَنَ : طَلَبَ أن يُوهَبَ له السمِينُ ،
      ـ اسْتَسْمَنَ فلاناً : وجَدَهُ سمِيناً ، أو عَدَّهُ سَمِيناً .
      ـ وطَعامٌ مَسْمَنَةٌ .
      ـ أرضٌ سَمِينةٌ : تَرِبَةٌ لا حَجَرَ فيها .
      ـ سَّمْنُ : سِلاءُ الزُّبْدِ ، يُقاوِمُ السُّمُومَ كُلَّها ، ويُنَقِّي الوَسَخَ من القُروحِ الخَبيثَةِ ، ويُنْضِجُ الأَوْرامَ كُلَّها ، ويُذْهِبُ الكَلَفَ والنَّمَشَ من الوجْهِ طِلاَءٌ , ج : أسْمُنٌ وسُمونٌ وسُمْنانٌ .
      ـ سَمَنَ الطَّعامَ : عَمِلَه به ، كسَمَّنَه وأسْمَنَه ،
      ـ سَمَنَ القومَ : أطْعَمَهُم سَمْناً .
      ـ أسْمَنوا : كثُرَ سَمْنُهم ، وهم سامِنُونَ .
      ـ فِتْيانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْنِيَّةَ : شَيْخٌ لابنِ نُقْطَةَ .
      ـ تَّسْمِينُ : التَّبْريدُ .
      ـ سُّمانَى : طائرٌ ، للواحدِ والجَمْعِ ، أو الواحِدةُ : سُماناةٌ .
      ـ سَّمَّانُ : أصْباغٌ يُزَخْرَفُ بها .
      ـ سُّمَنِيَّةُ : قَوْمٌ بالهِندِ ، دَهْريُّونَ ، قائِلونَ بالتَّناسُخِ .
      ـ سُّمْنَةُ : عُشْبَةٌ تَنْبُتُ بنجُومِ الصَّيْفِ ، وتَدُومُ خُضْرتُها ، ودَواءُ السِّمَنِ ، وموضع ، وقرية بِبُخارَى ، منها محمدُ بنُ علِيِّ بن عبدِ المَلِكِ الفَقيهُ ، ولَقَبُ الزُّبيرِ بنِ محمدٍ العُمَرِيِّ المُقْرِئِ .
      ـ سَمْنانُ : موضع ،
      ـ سِمْنانُ : بلد ،
      ـ سُمْنانُ : جَبَلٌ .
      ـ سامانُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّامانِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ مُلوكُ سَّامانِيَّةُ : تُنْسبُ إلى سامانَ بنِ حَيَّا .
      ـ سُمْنٌ : موضع .
      ـ سُمَيْنَةُ : أوَّلُ مَنْزِلٍ من النِّباجِ لقاصِدِ البَصْرَةِ .
      ـ أَسْمانُ : الأزُرُ الخُلْقانُ .
      ـ سامِينُ : قرية بِهَمَذَانَ .
      ـ سامانُ : قرية بالرَّيِّ ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ ، منها أحمدُ بنُ علِيٍّ الصَّحَّافُ .
      ـ سِمْنينُ : بلد .
      ـ سَمينٌ : لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرو ابنِ ثَعْلَبَةَ ، لأنه كان بين أخٍ وعَمٍّ وعَددٍ كثيرٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. السَّمَلَّجُ
    • السَّمَلَّجُ : اللبَنُ الدَّسِمُ الطَّيِّبُ الطَّعمِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السِّمِلاَّجُ
    • السِّمِلاَّجُ : عيد للنصارى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السُّمْلانُ
    • السُّمْلانُ من الشراب والماء : بقاياهما .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. السُّمْنَةُ
    • السُّمْنَةُ : دواءٌ يُتَّخَذُ للسِّمَن .
      و السُّمْنَةُ عُشْبَةٌ ذاتُ وَرق وقُضُبِ ، دقيقة العيدان ، لها نورةٌ بيضاء ، وحَبٌّ تأْكله النساءُ ليَسْمَنَّ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السَّمْنُ
    • السَّمْنُ : سِلاءُ الزُّبْدِ ، وهو ما يُذَابُ ويُخلَّصُ منه بعد إِغلائه .
      وفي المثل : :- سمنكم هُرِيق في دقيقكم :-: مالُكم يُنفق عليكم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السَّمَلَةُ
    • السَّمَلَةُ السَّمَلَةُ ثوبٌ سَمَلةٌ : سَمَلٌ .
      و السَّمَلَةُ الماءُ القليلُ يبقى في أَسْفل الإِناء وغيره .
      و السَّمَلَةُ بقيةُ الماء في الحوضِ ونحوه ، أَو ما فيه من الحَمْأَةِ والطين . والجمع : سَمَلٌ ، وسِمَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السَّمَلُ


    • السَّمَلُ السَّمَلُ ثوبٌ سَمَلٌ : خَلَقٌ بالٍ .
      و السَّمَلُ بقيةُ الماء في الحوض ونحوه . والجمع : أَسمالٌ .
      ويقال : ثوبٌ أَسمالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. السَّمِلُ
    • السَّمِلُ السَّمِلُ ثوبٌ سَمِلٌ : خَلقٌ بالٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السُّمْلَةُ
    • السُّمْلَةُ .
      الماءُ القليل يبقى في أَسْفل الإِناء .
      و السُّمْلَةُ جُوعٌ يأْخد الإِنسان ، فتدمع عيناه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سمل
    • " سَمَلَ الثوبُ يَسْمُل سُمولاً وأَسْمَلَ : أَخْلَق ، وثوبٌ سَمَلةٌ وسَمَلٌ وأَسْمالٌ وسَمِيلٌ وسَمُولٌ ؛ قال أَعرابي من بني عوف بن سعد : صَفْقَةُ ذي ذَعالِتٍ سَمُول ، بَيْعَ امْرئٍ لَيْسَ بمُسْتَقِيل أَراد ذي ذَعالب ، فأَبدل التاء من الباء ؛

      وأَنشد ثعلب : بَيْعُ السَّمِيل الخَلَق الدَّرِيس وفي حديث عائشة : ولنا سَمَلُ قَطِيفة ؛ السَّمَلُ : الخَلَق من الثياب .
      وفي حديث قَيْلة : أَنها رأَت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وعليه أَسْمالُ مُلَيَّتَيْن ؛ هي جمع سَمَلٍ ، والمُلَيَّةُ تصغير المُلاءة وهي الإِزار .
      قال أَبو عبيد : الأَسْمال الأَخْلاق ، الواحد منه سَمَلٌ .
      وثوبٌ أَخلاقٌ إِذا أَخْلَق ، وثوبٌ أَسْمالٌ كما يقال رُمْحٌ أَقصادٌ وبُرْمةٌ أَعشارٌ .
      والسَّوْمَل : الكِساء الخَلَق ؛ عن الزجاجي .
      والسَّمَلة : الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء وغيره مثل الثَّمَلة ، وجمعه سَمَلٌ ؛ قال ابن أَحمر : الزَّاجِر العِيسِ في الإِمْلِيس ، أَعْيُنها مثلُ الوَقائِع في أَنْصافِها السَّمَل وسُمُولٌ عن الأَصمعي ؛ قال ذو الرمة : على حِمْيَريّاتٍ ، كأَنَّ عُيونَها قِلاتُ الصَّفا ، لم يَبْقَ إِلاَّ سُمولُها وأَسمالٌ عن أَبي عمرو ؛

      وأَنشد : يترك أَسْمال الحِياضِ يُبَّسا والسُّمْلة ، بالضم ، مثل السَّمَلة .
      ابن سيده : السَّمَلة بَقِيَّة الماء في الحَوْض ، وقيل : هو ما فيه من الحَمْأَة ، والجمع سَمَلٌ وسِمالٌ ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : فأَوْرَدَها ، فَيْحَ نَجْمِ الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ ، بَرْدَ السِّمال أَي أَوْرَد العَيرُ أُتُنَه بَرْدَ السِّمال في فَيْح نجم الفُروع ، ويروى : فأَوْرَدَها فَيْحُ نجم الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ ، بَردَ السِّمال بالضم أَي أَوْرَدَها الحَرُّ الماء ، ويُجْمَع السِّمال على سَمائل ؛ قال رؤبة : ذا هَبَواتٍ يَنْشَف السَّمائلا والسَّمَلة : الحَمْأَة والطين .
      التهذيب : والسَّمَلُ ، محرَّك الميم ، بَقِيَّةُ الماء في الحوض ؛ قال حُمَيْد الأَرقط : خَبْط النِّهالِ سَمَل المَطائطِ وفي حديث عليٍّ ، عليه السلام : فلم يَبْقَ منها إِلا سَمَلةٌ كسَمَلة الإِداوة ؛ وهي بالتحريك الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء .
      والتَّسَمُّل : شُرب السَّمَلة أَو أَخْذُها ، يقال ترَكْتُه يَتَسَمَّل سَمَلاً من الشراب وغيره .
      وسَمَلَ الحوضَ سَمْلاً وسَمَّله : نَقَّاه من السَّمَلة .
      وسَمَّل الحوضُ : لم يَخْرُج منه إِلا ماءٌ قليل ؛ عن اللحياني ؛

      وأَنشد : أَصْبَحَ حَوْضاكَ لمن يَراهُما مُسَمِّلَيْن ، ماصِعاً قِراهُما وسَمَّلَتِ الدَّلْوُ : خَرج ماؤها قليلاً .
      وسُمْلانُ الماء والنبيذ : بَقاياهما .
      وتَسَمَّل النَّبِيذَ : أَلحَّ في شُرْبه ؛ كلاهما عنه أَيضاً .
      والسَّمالُ : الدود الذي يكون في الماء الناقع ؛ قال تميم بن مقبل : كأَنَّ سِخالَها ، بذوي سُحار إِلى الخَرْماء ، أَولادُ السَّمال (* قوله « بذوي سحار » كذا في الأصل ومثله في المحكم وأورده ياقوت في الخرماء وسمار بلفظ : كأن سخالها بلوى سمار * الى الخرماء أولاد السمال ثم ، قال ، قال الأزدي : سمار رمل بأعلى بلاد قيس طوله قدر سبعين ميلاً ).
      وسَمَل بينهم يَسْمُل سَمْلاً وأَسْمَل بينهم : أَصْلَح بينهم ؛ قال الكميت : وإِنْ يَأْوَدِ الأَمْرُ يَلْقَوْا له ثِقافاً ، وإِنْ يَحْكُمُوا يَعْدِلوا وتَنْأَى قُعُودُهمُ في الأُمو رِ عَمَّنْ يَسُمُّ ، ومَنْ يُسْمِلُ ولَكِنَّني رائبٌ صَدْعَهُم ، رَقُوءٌ لما بَيْنَهم مُسْمِلُ رَقُوءٌ : مُصْلِحٌ ؛ قال ابن بري : والذي في شعره : وتَنْأَى قُعورُهم ، بالراء ، أَي تَبْعُد غايتَهُم عمن يُدارِي ويُداهِن على من يَسُمُّ ، وهو الذي يَسْبُر الشيءَ ويَنْظُر ما غَوْرُه ؛ يقال : فلان بعيد القَعْرِ أَي بعيد الغَوْر لا يُدْرَك ما عنده ، يقول : هم دُهاةٌ لا يُبْلَغ أَقصى ما عندهم .
      قال ابن بري : والذي رواه أَبو عبيد في الغريب المصنَّف : على من يَسُمُّ ، وهو الصحيح ؛ قال : وفي بعض نسخ الغريب : عَمَّن يَسُمُّ .
      والسَّاملُ : الساعي لإِصلاح المعيشة ، وفي الصحاح : في إِصلاح معاشه .
      وسَمْلُ العَيْنِ : فَقْؤُها ، يقال : سُمِلَتْ عينُه تُسْمَل إِذا فُقِئَتْ بحديدة مُحْماةٍ ، وفي المحكم : سَمَل عينَه يَسْمُلُها سَمْلاً واسْتَمَلَها فَقَأَها .
      وفي حديث العُرَنِيِّين الذين ارتدُّوا عن الإِسلام : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَمر بسَمْل أَعينهم .
      قال أَبو عبيد : السَّمْل أَن تُفْقأَ العينُ بحديدة مُحْماةٍ أَو بغير ذلك ، قال : وقد يكون السَّمْلُ فَقْأَها بالشوك ، وهو بمعنى السَّمْرِ ، وإِنما فَعَل ذلك بهم لأَنهم فَعَلوا بالرُّعاة مثله وقَتَلوهم فجازاهم على صَنِيعهم بمثله ، وقيل : إِن هذا كان قبل أَن تَنْزل الحدود فلما نَزَلَتْ نَهَى عن المُثْلة ؛ وقال أَبو ذؤيب يَرْثي بَنِين له ماتوا : فالعَيْنُ بعدَهُمُ كأَنَّ حِداقَها سُمِلَتْ بشَوْكٍ ، فهي عُورٌ تَدْمَعُ ولطَمَ رجلٌ من العرب رجلاً ففَقأَ عينَه فسُمِّي سَمَّالاً ؛ حكى الجوهري ، قال :، قال أَعرابي فَقَأَ جَدُّنا عينَ رجل فسُمِّينا بَني سَمَّال .
      والسَّمَّال : شجرٌ ، يَمانِيَةٌ .
      والسَّوْمَلَة : فَيالِجَةٌ صغيرة ، وفي المحكم : فِنْجانَةٌ صغيرة .
      ومكانٌ سَمَوَّلٌ : سَهْل التراب ، وقيل : هي الأَرض الواسعة ، وقيل : هو الجَوف الواسع من الأَرض ؛ عن أَبي عبيدة ؛ قال امرؤ القيس : أَثَرْن غُباراً بالكَدِيدِ السَّمَوَّل (* قوله « ملحاً » كذا في الأصل والمحكم ، وفي التهذيب والتكملة : طلحاً ، قال في التكملة : ويروى علقى ).
      والغَسْوِيلُ : نَبْتٌ ينبت في السَّباخ ، وأَبو السَّمَّال العَدَويُّ : رجل من الأَعراب .
      وأَبو سَمَّال : كنية رجل من بني أَسد .
      أَبو زيد : السُّمْلة جوع يأْخذ الإِنسان فيأْخذه لذلك وَجَعٌ في عينيه فُتَهَراقُ عيناه دَمْعاً فيُدْعَى ذلك السُّمْلة ، كأَنه يفقأُ العين .
      والسَّوْمَلَة : الطَّرْجَهارة ، والحَوْجَلة القارُورة الكبيرة .
      قال : ويقال حَوْجَلَة ودَوْخَلَة .
      "



    المعجم: لسان العرب

  14. سمن
    • " السِّمَنُ : نقيض الهُزال .
      والسَّمِينُ : خلاف المَهْزول ، سَمِنَ يَسْمَنُ سِمَناً وسَمانةً ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : رَكِبْناها سَمانَتَها ، فلما بَدَتْ منها السَّناسِنُ والضُّلوعُ أَراد : ركبناها طُولَ سَمانتِها .
      وشيء سامِنٌ وسمين ، والجمع سِمانٌ ؛ قال سيبويه : ولم يقولوا سُمَناء ، اسْتَغنَوْا عنه بسِمانٍ .
      وقال اللحياني : إذا كان السِّمَنُ خِلْقة قيل هذا رجل مُسْمِن وقد أَسْمَن .
      وسَمَّنه : جعله سميناً ، وتسَمَّنَ وسَمَّنه غيرُه .
      وفي المثل : سَمِّنْ كلْبَك يأْكُلْك .
      وقالوا : اليَنَمةُ تُسْمِن ولا تُغْزر أَي أَنها تجعل الإِبل سَمينة ولا تجعلها غِزاراً .
      وقال بعضهم : امرأَة مُسْمَنة سَمينة ومُسَمَّنة بالأَدْوية .
      وأَسْمَن الرجلُ : ملك سَميناً أَو اشتراه أَو وهبه .
      وأَسْمَنَ القومُ : سَمِنَتْ مواشيهم ونَعَمُهم ، فهم مُسْمِنون .
      واسْتَسْمَنتُ اللحمَ أَي وجدته سَميناً .
      واسْتَسْمَن الشيءَ : طلبه سميناً أَو وجده كذلك .
      واسْتَسْمَنه : عَدَّه سَميناً ، وطعام مَسْمَنة للجسم .
      والسُّمنة : دواء يتخذ للسِّمَن .
      وفي التهذيب : السُّمْنة دواء تُسَمَّن به المرأَةُ .
      وفي الحديث : وَيلٌ للمُسَمَّنات يوم القيامة من فَترة في العظام أَي اللاتي يستعملن السُّمْنةَ ، وهو دواء يَتَسَمَّنُ به النساء ، وقد سُمِّنَتْ ، فهي مُسَمَّنة .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : يكون في آخر الزمان قوم يتَسَمَّنون أَي يتَكثَّرون بما ليس فيهم من الخير ويَدَّعون ما ليس فيهم من الشَّرَفِ ، وقيل : معناه جَمْعُهم المالَ ليُلْحَقُوا بذَوي الشَّرَف ، وقيل : معنى يَتَسَمَّنُون يحِبون التَّوَسُّعَ في المَآكل والمَشارِب ، وهي أَسباب السِّمَنِ .
      وفي حديث آخر : ويَظْهَرُ فيهم السِّمَنُ .
      ووضع محمد بن إسحق حديثاً : ثم يجيء قوم يَتَسَمَّنُون ، في باب كثرة الأَكل وما يُذَمُّ منه .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : خير أُمتي القَرْنُ الذي أَنا فيهم ثم الذين يَلُونهم ثم يظهرَ فيهم قومٌ يُحِبُّون السَّمَانةَ يَشْهَدُونَ قبل أَن يُسْتَشْهَدُوا ؛ وفي حديث آخر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول لرجلٍ سَمِينٍ ويُومِئُ بإصبعه إلى بطنه : لو كان هذا في غير هذا لكان خيراً لك .
      وأَرضٌ سَمِينة : جَيِّدة التُّرْب قليلة الحجارة قوية على ترشيح النبت .
      والسَّمْنُ : سِلاءُ اللَّبَنِ .
      والسَّمْنُ : سِلاءُ الزُّبْد ، والسَّمْنُ للبقر ، وقد يكون للمِعْزَى ؛ قال امرؤ القيس وذكر مِعْزًى له : فتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطاً وسَمْناً ، وحَسْبُكَ من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ والجمع أَسْمُن وسُمُون وسُمْنان مثل عَبْدٍ وعُبْدانٍ وظَهْرٍ وظُهْرانٍ .
      وسَمَنَ الطعامَ يَسْمُنُه سَمْناً ، فهو مَسْمُون : عمله بالسَّمْن ولَتَّهُ به ؛

      وقال : عَظِيمُ القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ ، أَوْهَبَتْ له عَجْوَةٌ مَسْمُونَةٌ وخَمِيرُ .
      قال ابن بري :، قال علي بن حمزة إنما هو أُرْهِنَتْ له عَجْوَةٌ أَي أُعِدَّتْ وأُدِيمت كقوله : عِيديَّةٌ أُرْهِنَتْ فيها الدنانير .
      يريد أَنه منقول بالهمزة من رَهَنَ الشيءُ إذا دام ؛ قال الشاعر : الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ ، وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ وسَمَنَ الخبزَ وسَمَّنَه وأَسْمنَه : لَتَّه بالسَّمْنِ .
      وسَمَنْتُ له إذا أَدَمْتَ له بالسَّمْن .
      وأَسْمَنَ الرجل : اشترى سَمْناً .
      ورجل سامِنٌ : ذو سَمْن ، كما يقال رجل تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو تمر ولبن .
      وأَسْمَنَ القومُ : كثرَ عندهم السَّمْنُ .
      وسَمَّنَهم تَسْمِيناً : زَوَّدَهم السَّمْنَ .
      وجاؤُوا يَسْتَسمِنُون أَي يطلبون السَّمْنَ أَن يُوهَبَ لهم .
      والسَّمّانُ : بائع السَّمْن .
      الجوهري : السِّمّان إن جعلته بائع السَّمْن انصرف ، وإن جعلته من السَّمِّ لم ينصرف في المعرفة .
      ويقال : سَمَّنْته وأَسْمَنتُه إذا أَطعمته السَّمْنَ ؛ وقال الراجز : لمّا نزَلْنا حاضِرَ المَدينة ، بعدَ سِياقِ عُقْبةٍ مَتِينه ، صِرْنا إلى جاريَةٍ مَكِينه ، ذاتِ سُرورٍ عَيْنُها سَخِينه فباكَرَتْنا جَفْنةٌ بَطِينه ، لحْمَ جَزُورٍ عَثَّةٍ سَمِينه أَي مَسْمونة من السَّمْن لا من السِّمَنِ ، وقوله : جارية ، يريد عيناً تجري بالماء ، مكينة : متمكنة في الأَرض ، ذات سُرورٍ : يُسَرُّ بها النازل .
      والتَّسْمِينُ : التبريد ، طائفية .
      وفي حديث الحجاج : أَنه أُتِيَ بسمكة مشوية فقال للذي حملها سَمِّنْها ، فلم يدر ما يريد ، فقال عَنْبَسَة بن سعيد : إنه يقول لك بَرِّدْها قليلاً .
      والسُّمَانَى : طائر ، واحدته سُمَاناةٌ ، وقد يكون السُّمَانَى واحداً .
      قال الجوهري : ولا تقل سُمّانَى ، بالتشديد ؛ قال الشاعر : نفْسِي تَمَقَّسُ من سُمانَى الأَقبُر ابن الأَعرابي : الأَسْمالُ والأَسْمانُ الأُزُر الخُلْقانُ .
      والسَّمّانُ : أَصْباغ يُزَخْرَفُ بها ، اسم كالجَبّان .
      وسَمْنٌ وسَمْنان وسُمْنان وسُمَيْنة : مواضع .
      والسُّمَنِيَّة : قوم من أَهل الهند دُهْرِيُّونَ .
      الجوهري : السُّمَنِيَّة ، بضم السين وفتح الميم ، فرقة من عَبَدَةِ الأَصنام تقول بالتَّناسُخ وتنكر وقوعَ العلم بالإِخبار .
      والسُّمْنة : عُشْبة ذات ورق وقُضُب دقيقة العيدان لها نَوْرة بيضاء ، وقال أَبو حنيفة : السُّمْنةُ من الجَنْبَة تَنْبُتُ بنُجُوم الصيف وتَدُوم خُضْرتها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. سملع
    • الهَمَلَّعُ والسَّمَلَّعُ : الذئب الخفيف .

    المعجم: لسان العرب

  16. سمم
    • " السَّمُّ والسِّمُّ والسُّمُّ : القاتلُ ، وجمعها سِمامٌ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، يذُمُّ الدنيا : غذاؤها سِمام ، بالكسر ؛ هو جمع السَّمِّ القاتل .
      وشيءٌ مَسْمُوم : فيه سَمٌّ .
      وسَمَّتْه الهامَّة : أَصابَتْه بسَمِّها .
      وسَمَّه أَي سقاه السمَّ .
      وسَمَّ الطعام : جعل فيه السُّمَّ .
      والسَّامَّةُ : الموتُ ، نادر ، والمعروف السَّامُ ، بتخفيف الميم بلا هاء .
      وفي حديث عُمير بن أَفْصَى : تُورِدُه السَّامَّةَ أَي الموت ، قال : والصحيح في الموت أَنه السَّامُ ، بتخفيف الميم .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها :، قالت لليهود عليكم السَّامُ والدَّامُ .
      وأَما السَّامَّةُ ، بتشديد الميم ، فهي ذواتُ السُّمومِ من الهوامِّ ، ومنه حديث ابن عباس : اللهم إِني أَعوذُ بك من كل شيطان وهامَّه ، ومن كلِّ عَيْنٍ لامَّه ، ومن شرِّ كل سامَّه .
      وقال شمر : ما لا يَقْتُل ويَسُمُّ فهي السَّوامُّ ، بتشديد الميم ، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلغ أَن تقتُل مثل الزُّنْبور والعَقْرب وأَشباههما .
      وفي الحديث : أُعِيذُكُما بكَلِمات الله التامَّه من كل سامَّه .
      والسَّمُّ : سَمُّ الحية .
      والسامَّةُ : الخاصَّة ؛ ‏

      يقال : ‏ كيف السَّامَّةُ والعامَّةُ .
      والسُّمَّةُ : كالسامَّةِ ؛ قال رؤبة : ووُصِلَتْ في الأَقْربينَ سُمَمُهْ وسَمَّه سَمّاً : خصَّه .
      وسَمَّتِ النِّعْمَةُ أَي خصَّت ؛ قال العجاج : هو الذي أَنْعَمَ نُعْمى عَمَّتِ ، على البِلاد ، رَبُّنا وسَمَّتِ وفي الصحاح : على الذين أَسْلَموا وسَمَّتِ أَي بَلَغت الكلَّ .
      وأَهل المَسَمَّةِ : الخاصَّةُ والأَقارب ، وأَهلُ المَنْحاة : الذين ليسُوا بالأَقارب .
      ابن الأَعرابي : المَسَمَّةُ الخاصَّةُ ، والمَعَمَّةُ العامَّةُ .
      وفي حديث ابن المسيّب : كنا نقول إِذا أَصبَحْنا : نعوذُ بالله من شر السامَّة والعامَّة ؛ قال ابن الأَثير : السَّامَّة ههنا خاصَّة الرجل ، يقال : سَمَّ إِذا خَصَّ .
      والسَّمُّ : الثَّقْبُ .
      وسَمُّ كلِّ شيء وسُمُّه : خَرْتُه وثَقْبُه ، والجمع سُمُومٌ ، ومنه سَمُّ الخِيَاط .
      وفي التنزيل العزيز : حتى يَلِجَ الجمَلُ في سَمِّ الخِياطِ ؛ قال يونس : أَهل العالية يقولون السُّمُّ والشُّهْدُ ، يَرْفَعُون ، وتميم تفتح السَّمَّ والشَّهْدَ ، قال : وكان أَبو الهيثم يقول هما لغتان سَمٌّ وسُمٌّ لخرق الإِبْرة .
      وسُمَّةُ المرأَة : صَدْعُها وما اتَّصل به من رَكَبِها وشُفْرَيْها .
      وقال الأَصمعي : سُمَّةُ المرأَة ثَقْبة فَرْجِها .
      وفي الحديث : فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئتم سِماماً واحداً ؛ أَي مَأْتىً واحداً ، وهو من سِمام الإِبرة ثَقْبِها ، وانْتَصَب على الظرف ، أَي في سِمام واحد ، لكنه ظرف مخصوص ، أُجري مُجْرى المُبْهَم .
      وسُمومُ الإِنسانِ والدابة : مَشَقُّ جِلْده (* قوله « مشق جلده » الذي في المحكم : مشاق ).
      وسُمُوم الإِنسانِ وسِمامُه : فَمُه ومَنْخِرُه وأُذنُه ، الواحد سَمٌّ وسُمٌّ ؛ قال : وكذلك السُّمُّ القاتل ، يضم ويفتح ، ويجمع على سُموم وسِمام .
      ومَسامُّ الجسد : ثُقَبُه .
      ومَسامُّ الإنسان : تَخَلْخُل بشرته وجلْده الذي يبرُزُ عَرقُهُ وبُخار باطنه منها ، سمِّيت مَسامَّ لأَن فيها خُروقاً خفيّة وهي السُّموم ، وسُمومُ الفَرس : ما رقَّ عن صَلابة العظْم من جانبي قصَبة أَنفه إِلى نَواهِقه ، وهي مَجاري دموعه ، واحدها سَمٌّ .
      قال أَبو عبيدة : في وجه الفرس سُمومٌ ، ويستحب عُرْيُ سُمومِه ، ويستدلّ به على العِتْق ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف الفرَس : طِرْف أَسِيل مَعْقِد البَرِيمِ ، عارٍ لَطيف موضع السُّمُومِ وقيل : السَّمَّانِ عِرْقان في أَنف الفرس .
      وأَصاب سَمَّ حاجتِه أَي مطلَبَه ، وهو بصير بسَمِّ حاجته كذلك .
      وسَمَمْت سَمَّك أَي قصدت قَصْدَك .
      ويقال : أَصبت سَمَّ حاجتك في وجهها .
      والسَّمُّ : كل شيء كالوَدَعِ يخرُج من البحر .
      والسُّمَّةُ والسَّمُّ : الوَدَع المنظومُ وأَشباهُه ، يستخرَجُ من البحر يُنْظَم للزينة ، وقال الليث في جمعه السُّموم ، وقد سَمَّه ؛

      وأَنشد الليث : على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُه يَمُدُّ بِعِطْفَيْه الوَضِينَ المُسَمَّما أَراد : وَضِيناً مزيَّناً بالسُّموم .
      ابن الأَعرابي : يقال لِتَزاويقِ وجهِ السَّقْف سَمَّان ، وقال غيره : سَمُّ الوَضِينِ عُرْوَتُه ، وكل خَرْق سَمٌّ .
      والتَّسْمِيمُ : أَن يتخذ للْوَضينِ عُرىً ؛ وقال حميد بن ثور : على كلِّ نابي المَحْزِمَيْنِ تَرى له شَراسِيفَ ، تَغْتالُ الوَضِينَ المُسَمَّما أَي الذي له ثلاث عُرىً وهي سُمُومُه .
      وقال اللحياني : السَّمَّانُ الأَصْباغُ التي تُزَوَّقُ بها السقُوف ، قال : ولم أَسمع لها بواحدة .
      ويقال لِلْجُمَّارة : سُمَّة القُلْب .
      قال أَبو عمرو : يقال لِجُمَّارة النخلة سُمَّة ، وجمعها سُمَم ، وهي اليَقَقَةُ .
      وسَمَّ بين القوم يَسُمُّ سَمَّاً : أَصْلَح .
      وسَمَّ شيئاً : أَصلحه .
      وسَمَمْت الشيءَ أَسُمُّه : أَصلحته .
      وسَمَمْت بين القوم : أَصْلَحْت ؛ قال الكميت : وتَنْأَى قُعُورُهُمُ في الأُمُور على مَنْ يَسُمُّ ، ومَن يَسْمُل وسَمَّه سَمّاً : شدَّه .
      وسَمَمْت القارورةَ ونحوَها والشيءَ أَسُمُّه سَمّاً : شدَدْتُه ، ومثله رَتَوْتُه .
      وما له سَمٌّ ولا حَمٌّ ، بالفتح ، غيرُك ولا سُمٌّ ولا حُمٌّ ، بالضم ، أَي ما له هَمٌّ غيرك .
      وفلان يَسُمُّ ذلك الأَمر ، بالضم ، أَي يَسبُره وينظُر ما غَوْرُهُ .
      والسُّمَّةُ : حصير تُتَّخذ من خوص الغَضف ، وجمعها سِمامٌ ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      التهذيب : والسُّمَّةُ شِبْه سفرة عريضة تُسَفُّ من الخوص وتبسط تحت النخلة إِذا صُرِمت ليسقُط ما تَناثَر من الرُّطَب والتمر (* قوله « والتمر » الذي في التكملة : والبسر ) عليهما ، قال : وجمعها سُمَمٌ .
      وسامُّ أَبْرَصَ : ضرب من الوَزَغ .
      وفي التهذيب : من كبار الوَزَغ ، وسامَّا أَبرصَ ، والجمع سَوامُّ أَبْرصَ .
      وفي حديث عِياض : مِلْنا إِلى صخرة فإِذا بَيْض ، قال : ما هذا ؟، قال : بيض السامِّ ، يريد سامَّ أَبْرصَ نوع من الوَزَغ .
      والسَّمُومُ : الريحُ الحارَّة ، تؤنث ، وقيل : هي الباردة ليلاً كان أَو نهاراً ، تكون اسماً وصفة ، والجمع سَمائم .
      ويومٌ سامٌّ ومُسِمٌّ ؛ الأَخيرة قليلة عن ابن الأَعرابي .
      أَبو عبيدة : السَّمومُ بالنهار ، وقد تكون بالليل ، والحَرُور بالليل ، وقد تكون بالنهار ؛ يقال منه : سُمَّ يومُنا فهو مَسْمومٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة : هَوْجاء راكِبُها وَسْنانُ مَسْمُومُ وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كانت تصوم في السفَر حتى أَذْلَقَها السَّمُومُ ؛ هو حرُّ النهار .
      ونَبْتٌ مَسْمُومٌ : أَصابتْه السَّمومُ .
      ويومٌ مَسْمُومٌ : ذو سَمومٍ ؛

      قال : وقد عَلَوْت قُتودَ الرَّحْل ، يَسْفَعُني يوم قُدَيْدِمُهُ الجَوْزاء مَسْموم التهذيب : ومن دوائر الفرس دائرة السَّمامةِ ، وهي التي تكون في وَسَط العُنُق في عَرضها ، وهي تستحبُّ ، قال : وسُمومُ الفَرس أَيضاً كل عظْم فيه مُخٌّ ، قال : والسُّمومُ أَيضاً فُروجُ الفَرس ، واحدها سَمٌّ ، وفُروجُه عَيناه وأُذناه ومَنْخِراه ؛

      وأَنشد : فنَفَّسْتُ عن سَمَّيْه حتى تَنَفَّسا أَراد عن مَنْخِريه .
      وسُمومُ السيف : حُزوزٌ فيه يعلَّمُ بها ؛ قال الشاعر يمدح الخَوارج : لِطافٌ بَراها الصومُ حتى كأَنَّها سُيوف يَمانٍ ، أَخْلَصَتْها سُمُومُها يقول : بَيَّنَت هذه السُّموم عن هذه السيوف أَنها عُتُق ، قال : وسُموم العُتُق غير سُموم الحُدْث .
      والسَّمام ، بالفتح : ضَرْب من الطير نحو السُّمانى ، واحدته سَمامَة ؛ وفي التهذيب : ضرب من الطير دون القَطَا في الخِلْقَة ، وفي الصحاح : ضرب من الطير والناقة السريعة أَيضاً ؛ عن أَبي زيد ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الناقة السريعة : سَمام نَجَتْ منها المَهارَى ، وغُودِرَتْ أَراحِيبُها والمَاطِلِيُّ الهَمَلَّعُ وقولهم في المثَل : كلَّفْتَني بَيْضَ السَّماسِم ؛ فسرَّه فقال : السَّماسِمُ طير يُشْبه الخُطَّاف ، ولم يذكر لها واحداً .
      قال اللحياني : يقال في مثَل إِذا سُئل الرجل ما لا يَجِد وما لا يكون : كلَّفْتني سَلَى جَمَلٍ ، وكلفتني بَيْضَ السَّماسِم ، وكلفتني بيض الأَنُوق ؛ قال : السَّماسِم طير مثل الخَطاطيف لا يُقْدَر لها على بيض .
      والسَّمامُ : اللواء ، على التشبيه .
      وسَمامَةُ الرجُلِِ وكلِّ شيء وسَماوتُه : شخصُه ، وقيل : سَماوتُه أَعلاه .
      والسَّمامَةُ : الشخص ؛ قال أَبو ذؤيب : وعادِيَة تُلْقِي الثِّيابَ كأَنَّما تُزَعْزِعُها ، تحت السَّمامةِ ، ريحُ وقيل : السَّمامة الطَّلْعة .
      والسَّمامُ والسَّمْسامُ والسُّماسِم والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانيُّ ، كله : الخفيف اللطيفُ السريعُ من كل شيء ، وهي السَّمْسَمةُ .
      والسَّمْسامةُ : المرأَة الخفيفة اللطيفة .
      ابن الأَعرابي : سَمْسَمَ الرجلُ إِذا مَشى مَشْياً رفِيقاً .
      وسَمسَمٌ وسَمْسامٌ : الذِّئب لخِفَّته ، وقيل : السَّمْسَم الذئب الصغير الجسم .
      والسَّمْسَمَةُ : ضرب من عَدْوِ الثَّعْلب ، وسَمْسَمٌ والسَّمْسَمُ جميعاً من أَسمائه .
      ابن الأَعرابي : السَّمْسَمُ ، بالفتح ، الثَّعْلب ؛

      وأَنشد : ‏ فارَقَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والسَّمامةُ والسمْسُمة والسِّمْسِمة : دُوَيْبَّة ، وقيل : هي النملة الحمراء ، والجمع سَماسِم .
      الليث : يقال لدُّوَيْبَّة على خِلْقة الآكِلَة حمراء هي السِّمْسِمة ؛ قال الأَزهري : وقد رأَيتها في البادية ، وهي تَلْسع فتُؤلم إِذا لَسَعَت ؛ وقال أَبو خيرة : هي السَّماسِم ، وهي هَناتٌ تكون بالبصرة تَعَضُّ عَضّاً شديداً ، لَهُنَّ رؤوس فيها طول إِلى الحمرة أَلوانُها .
      وسَمْسَم : موضع ؛ قال العجاج : يا دارَ سَلْمَى ، يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي بسَمْسَمٍ ، أَو عن يمين سَمْسَمِ وقال طُفَيل : أَسَفَّ على الأَفلاجِ أَيمنُ صَوْبهِ ، وأَيْسَره يَعْلو مَخارِمَ سَمْسَمِ وقال ابن السكيت : هي رَمْلة معروفة ؛ وقول البَعِيث : مُدامِنُ جَوعاتٍ ، كأَنَّ عُروقَه مَسَارِبُ حَيَّات تَشَرَّبْنَ سَمْسَمَ ؟

      ‏ قال : يعني السَّمَّ ، قال : ومن رواه تَسَرَّبْنَ جعل سَمْسَماً رملة ، ومساربُ الحيات : آثارها في السهل إِذا مرَّت ، تَسَرَّبُ : تجيء وتذهب ، شبَّه عروقه بمَجارِي حَيَّاتٍ لأَنها مُلْتوية .
      والسِّمْسِمُ : الجُلْجُلانُ ؛ قال أَبو حنيفة : هو بالسَّراة واليَمَنِ كثير ، قال : وهو أَبيض .
      الجوهري : السِّمْسِمُ حَبُّ الحَلِّ .
      قال ابن بري : حكى ابن خالويه أَنه يقال لبائعِ السِّمْسِمِ سَمَّاسٌ ، كما ، قالوا لبائع اللُّؤلؤ لأْ آلٌ .
      وفي حديث أَهل النار : كأَنهم عِيدانُ السَّماسِمِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى في كتاب مُسْلِمٍ على اختلاف طُرْقِهِ ونُسَخِه ، فإِن صحَّت الرواية فمعناه أَن السَّماسِم جمع سِمْسِم ، وعيدانُه تَراها إِذا قُلِعت وتُرِكَتْ ليؤخذ حَبُّها دِقاقاً سُوداً كأَنَّها محترقة ، فشبه بها هؤلاء الذين يخرجون من النار ، قال : وطالما تَطَلَّبْتُ معنى هذه اللفظة وسأَلت عنها فلم أَرَ شافياً ولا أُجِبْتُ فيها بِمُقْنِعٍ ، وما أَشبه ما تكون مُحَرَّفةً ، قال : وربما كانت كأَنهم عيدان السَّاسَمِ ، وهو خشب كالآبنوس ، والله أعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى السملق في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
السَّمْلَق الأَرض المستوية وقيل القَفْر الذي لا نبات فيه قال عمارة يَرْمِي بهِنَّ سَمْلَقٌ عن سَمْلَقِ وذكره الجوهري في سلق والسَّمْلَق القاع المستوي الأملس والأجْرَد لا شجر فيه وهو القَرِق قال جميل ألم تَسَلِ الرَّبْعَ القَدِيمَ فيَنْطِقُ ؟ وهل تخْبِرَنْكَ اليومَ بَيْدارُ سَمْلقُ ؟ وقال رؤبة ومَخْفِق أَطْرافُه في مَخْفِقِ أخْوَق من ذاكَ البَعِيد الأَخْوَقِ إذا انْفأَت أجوافُه عن سَمْلقِ مَرَّت كجِلدِ الصَّرصَرانِ الأَمْهَقِ وفي حديث علي رضوان الله عليه ويَصير معْهدُها قاعاً سَمْلَقاً هو الأَرض المستوية الجرداء التي لا شجر بها وقول أَبي زبيد فإلى الوَلِيدِ اليومَ حنَّتْ ناقتي تَهْوي بمُغْبَرّ المُتونِ سَمالِقِ يجوز أن يكون أَراد بمُغْبَرّات المتون فوضع الواحد موضع الجمع ووصفه بالجمع ويجوز أن يكون أَراد سَمْلَقاً فجعله سَمالِقَ كأَنَّ كل جزء منه سَمْلَقٌ وامرأة سَمْلَقٌ لا تَلِد شُبَّهت بالأَرض التي لا تنبت قال مُقَرْقَمِينَ وعَجُوزاً سَمْلَقا وهو مذكورفي الشين والسَّمْلَق والسَّمْلَقة الرَّدِيئة في البُضْع والسَّمْلَقةُ التي لا إسْكتين لها وكذِبٌ سَمَلّقٌ خالص بَحْت قال رؤبة يَقْتَضِبُونَ الكذبَ السَّمَلَّقا أَبو عمرو يقال للعجوز سَمْلَق وسَلْمَق وشمْلَق وشَلْمَق وعجوز سَمْلَق سيئة الخلق
الرائد
* سملق. ج سمالق. 1-أرض لا نبت فيها 2- أرض مستوية. 3-التي لا تلد. 4-عجوز هرمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: