وصف و معنى و تعريف كلمة السمه:


السمه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح السمه في معاجم اللغة العربية:



السمه

جذر [سمه]

  1. سَمَهَ: (فعل)
    • سَمَهَ سَمْهًا ، وسُمُوهًا فهو سامِهٌ والجمع : سُمَّهٌ
    • سَمَهَ : دَهِشَ وحارَ
    • سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا : جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ
  2. سَمْه: (اسم)
    • سَمْه : مصدر سَمَهَ
  3. سَمَّهَ: (فعل)
    • سَمَّهَ اللهُ عقلَه : أَذهَبَه
    • سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها : أَهملَها
  4. سُمَّه: (اسم)

    • سُمَّه : جمع سَّامِهُ
  5. سُمّه: (اسم)
    • السُّمَّهُ : الباطل
    • السُّمَّهُ الكَذِبُ
    • السُّمَّهُ : أَن يَرْمِيَ الرجلُ إِلى غير غرض
    • السُّمَّهُ : الهواءُ أَو الريحُ
,
  1. السُّمَّهُ
    • السُّمَّهُ : الباطل .
      و السُّمَّهُ الكَذِبُ .
      و السُّمَّهُ أَن يَرْمِيَ الرجلُ إِلى غير غرض .
      يقال : ذهب فلانٌ في السُّمَّهِ ، وجرَى جَرْيَ السُّمَّهِ .
      و السُّمَّهُ الهواءُ أَو الريحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. سمه
    • " سَمَه البعيرُ والفرسُ في شَوْطه يَسْمَه ، بالفتح فيهما ، سُمُوهاً : جرى جرياً ولم يَعْرِفِ الإعْياءَ ، فهو سامِةٌ ، والجمع سُمَّهٌ ؛

      وأَنشد لرؤبة : يا لَيْتَنا والدَّهْرَ جَرْيَ السُّمَّهِ أَراد : ليتنا والدهر نجري إلى غير نهاية ؛ وهذا البيت أَورده الجوهري : ليتَ المُنى والدّهْرَ جَرْيُ السُّمَّ ؟

      ‏ قال ابن بري : وبعده : لله دَرُّ الفانياتِ المُدَّه ؟

      ‏ قال : ويروى في رجزه جَرْيُ ، بالرفع على خبر ليت ، ومن نصبه فعلى المصدر أَي يجري جَرْيَ السُّمَّه أَي ليت الدهر يجري بنا في مُنانا إلى غير نهاية ينتهي إِليها .
      والسُّمَّهُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى ، كله : الباطل والكذب .
      وقال الكسائي : من أسماء الباطل قولهم السُّمَّهُ .
      يقال : جرى فلانٌجَرْيَ السُّمَّهِ .
      ويقال : ذهب في السُّمَّيْهى أَي في الباطل .
      الجوهري : جَرى فلانٌ السُّمَّهى أَي جرى إلى غير أَمر يعرفه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : إذا مَشَتْ هذه الأُمَّةُ السُّمَّيْهى فقد تُوُدِّعَ منها ؛ هي ، بضم السين وتشديد الميم : التَّبَخْتُر من الكبر ، قال : وهو في غير هذا الباطلُ والكذب .
      الفراء : وذهبت إِبلُه السُّمَيْهى ، على مثال وَقَعُوا في خُلَيْطى ، تفرّقت في كل وجه ، وقيل : السُّمَيْهى التفرّق في كل وجه من أَيِّ الحيوان كان .
      الفراء : ذهبت إبلُه السُّمَّيْهى والعُمَّيْهى والكُمَّيْهى أَي لا يدري أَين ذهبت .
      والسُّمَّهى : الهواءُ بين السماء والأَرض .
      اللحياني : يقال للهواء اللُّوحُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى .
      النَّضْر : يقال ذهب في السُّمَّةِ والسُّمَّهى أَي في الريح والباطل .
      وسَمَّهَ الرجلُ إبلَه : أَهملها ، وهي إبل سُمَّةٌ ؛ هذا قول أَبي حنيفة ، وليس بجيد ، لأَن سُمَّةُ ليس على سَمَّهَ إنما هو على سَمَهَ .
      والسُّمَّهُ : أَن يرمي الرجلُ إِلى غير غرض .
      وبقي القومُ سُمَّهاً أَي مُتَلَدِّدين ؛ قال ابن الأَعرابي : كَثُرَ عيالُ رجل من طيِّء من بنات وزوجة فخرج بهن إلى خَيْبر يُعَرِّضُهُنَّ لحُمّاها ، فلما وردها ، قال : قُلْتُ لِحُمَّى خَيْبَرَ : اسْتَعِدِّي هذي عِيالي ، فاجْهَدي وجِدِّي وباكِري بصَالِبٍ ووِرْدِ ، أَعانَكِ اللهُ على ذا الجُنْد ؟

      ‏ قال : فأَصابته الحمى فمات ، وبقي عياله سُمَّهاً مُتَلَدِّدينَ .
      وسَمَه الرجلُ سَمْهاً ، فهو سامِةٌ : دُهِشَ .
      ورجل سامِهٌ : حائر ، من قوم سُمَّهٍ .
      اللحياني : يقال رجل مُسَمَّهُ العَقْل ومُسَبَّهُ العَقْلِ أَي ذاهب العقل .
      والسُّمَّهى : مُخاطُ الشيطان .
      والسُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُسَفُّ ثم يجمع ، يجعل شبيهاً بالسُّفْرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. سَمَهَ
    • ـ سَمَهَ ، سُموهاً : جَرَى جَرْياً لا يَعْرِفُ الإِعْياء ، فهو سامِهٌ .
      ـ ج : سُمَّهٌ وسُمِهَ .
      ـ سُّمَّهَى : الهَواء ، كالسُّمَّيْهاء ، ومُخاطُ الشيطانِ ، والكذِبُ ، والأَباطيلُ ، كالسُّمَّيْهَى والسُّمَّيْهاء ، والسُمَيْهَى والسُمَيْهاء ، والسُّمَّهِ .
      ـ ذَهَبَتْ إبِلُهُ سُّمَّهَى : تَفَرَّقَتْ في كُلِّ وجْهٍ .
      ـ سَمَّهَ إبِلَهُ تَسْمِيهاً : أهْمَلَها ، فهي سُمَّهٌ .
      ـ سُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُسَفُّ ، ثم يُجْمَعُ ، فَيُجْعَلُ شَبيهاً بِسُفْرَةٍ .
      ـ ورَجُلٌ مُسَمَّهُ العَقْل : ذاهِبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَمَه
    • سمه - يسمه ، سموها وسمها
      1 - سمه : دهش وتحير . 2 - سمه الفرس : جرى جريا لا يعرف التعب .(

    المعجم: الرائد

  3. السُّمَّهَةُ
    • السُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُنسَجُ ثم يُجمَعُ فيجعلُ شبيهًا بسُفْرَةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. سُمَّهَى
    • سمهى
      1 - سمهاه واء بين السماء والأرض . 2 - سمهى : ما يتراءى للإنسان الناظر في عين الشمس كالخيوط . 3 - سمهى : أباطيل .

    المعجم: الرائد

  5. السُّمَّهَى
    • السُّمَّهَى : ما يتراءى للناظر في عين الشمس وقتَ الظَّهيرَةِ .
      و السُّمَّهَى التبختُرُ من الكِبْرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السُّمَّيْهَى
    • السُّمَّيْهَى : السُّمَّهَى .
      ويقال : مَشَى السُّمَّيْهَى : مَشَى متبخترًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سُمَّيهَى


    • سميهى - و سميهى و سميهاء و سميهاء
      1 - سميهى : أباطيل . 2 - سميهى : « مشى سميهى » : أي متبخترا .

    المعجم: الرائد

  8. سمه
    • سمه
      1 - سمه من المواشي : تركها ترعى . 2 - سمه باطل . 3 - سمه : كذب . 4 - سمهه واء . 5 - سمه : ريح .

    المعجم: الرائد

  9. سَمَهَ
    • سَمَهَ سَمَهَ َ سَمْهًا ، وسُمُوهًا : دَهِشَ وحارَ .
      فهو سامِهٌ . والجمع : سُمَّهٌ .
      ويقال : بقي القومُ سُمَّهًا .
      و سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا : جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَمَّهَ
    • سَمَّهَ اللهُ عقلَه : أَذهَبَه .
      و سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها : أَهملَها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سامِه
    • سامه - ج ، سمه
      1 - سامه : حائر .

    المعجم: الرائد

  12. سمه
    • سمه - تسميها
      1 - سمه : ماشيته : تركها ترعى . 2 - سمه الله عقله : أذهبه .

    المعجم: الرائد

  13. السُّمَّهُ
    • السُّمَّهُ : الباطل .
      و السُّمَّهُ الكَذِبُ .
      و السُّمَّهُ أَن يَرْمِيَ الرجلُ إِلى غير غرض .
      يقال : ذهب فلانٌ في السُّمَّهِ ، وجرَى جَرْيَ السُّمَّهِ .
      و السُّمَّهُ الهواءُ أَو الريحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. سمه
    • " سَمَه البعيرُ والفرسُ في شَوْطه يَسْمَه ، بالفتح فيهما ، سُمُوهاً : جرى جرياً ولم يَعْرِفِ الإعْياءَ ، فهو سامِةٌ ، والجمع سُمَّهٌ ؛

      وأَنشد لرؤبة : يا لَيْتَنا والدَّهْرَ جَرْيَ السُّمَّهِ أَراد : ليتنا والدهر نجري إلى غير نهاية ؛ وهذا البيت أَورده الجوهري : ليتَ المُنى والدّهْرَ جَرْيُ السُّمَّ ؟

      ‏ قال ابن بري : وبعده : لله دَرُّ الفانياتِ المُدَّه ؟

      ‏ قال : ويروى في رجزه جَرْيُ ، بالرفع على خبر ليت ، ومن نصبه فعلى المصدر أَي يجري جَرْيَ السُّمَّه أَي ليت الدهر يجري بنا في مُنانا إلى غير نهاية ينتهي إِليها .
      والسُّمَّهُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى ، كله : الباطل والكذب .
      وقال الكسائي : من أسماء الباطل قولهم السُّمَّهُ .
      يقال : جرى فلانٌجَرْيَ السُّمَّهِ .
      ويقال : ذهب في السُّمَّيْهى أَي في الباطل .
      الجوهري : جَرى فلانٌ السُّمَّهى أَي جرى إلى غير أَمر يعرفه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : إذا مَشَتْ هذه الأُمَّةُ السُّمَّيْهى فقد تُوُدِّعَ منها ؛ هي ، بضم السين وتشديد الميم : التَّبَخْتُر من الكبر ، قال : وهو في غير هذا الباطلُ والكذب .
      الفراء : وذهبت إِبلُه السُّمَيْهى ، على مثال وَقَعُوا في خُلَيْطى ، تفرّقت في كل وجه ، وقيل : السُّمَيْهى التفرّق في كل وجه من أَيِّ الحيوان كان .
      الفراء : ذهبت إبلُه السُّمَّيْهى والعُمَّيْهى والكُمَّيْهى أَي لا يدري أَين ذهبت .
      والسُّمَّهى : الهواءُ بين السماء والأَرض .
      اللحياني : يقال للهواء اللُّوحُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى .
      النَّضْر : يقال ذهب في السُّمَّةِ والسُّمَّهى أَي في الريح والباطل .
      وسَمَّهَ الرجلُ إبلَه : أَهملها ، وهي إبل سُمَّةٌ ؛ هذا قول أَبي حنيفة ، وليس بجيد ، لأَن سُمَّةُ ليس على سَمَّهَ إنما هو على سَمَهَ .
      والسُّمَّهُ : أَن يرمي الرجلُ إِلى غير غرض .
      وبقي القومُ سُمَّهاً أَي مُتَلَدِّدين ؛ قال ابن الأَعرابي : كَثُرَ عيالُ رجل من طيِّء من بنات وزوجة فخرج بهن إلى خَيْبر يُعَرِّضُهُنَّ لحُمّاها ، فلما وردها ، قال : قُلْتُ لِحُمَّى خَيْبَرَ : اسْتَعِدِّي هذي عِيالي ، فاجْهَدي وجِدِّي وباكِري بصَالِبٍ ووِرْدِ ، أَعانَكِ اللهُ على ذا الجُنْد ؟

      ‏ قال : فأَصابته الحمى فمات ، وبقي عياله سُمَّهاً مُتَلَدِّدينَ .
      وسَمَه الرجلُ سَمْهاً ، فهو سامِةٌ : دُهِشَ .
      ورجل سامِهٌ : حائر ، من قوم سُمَّهٍ .
      اللحياني : يقال رجل مُسَمَّهُ العَقْل ومُسَبَّهُ العَقْلِ أَي ذاهب العقل .
      والسُّمَّهى : مُخاطُ الشيطان .
      والسُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُسَفُّ ثم يجمع ، يجعل شبيهاً بالسُّفْرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى السمه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ سَمْهاً، وسُمُوهاً: دَهِش وحار. فهو سامِهٌ. ( ج ) سُمَّهٌ. ويقال: بقي القومُ سُمَّهاً. وـ الفرسُ في شوطِهِ سُمُوهاًً: جرَى جَرْياً لا يَعْرِف الإعياءَ.( سَمَّهَ ) اللهُ عقلَه: أذهَبَه. وـ الرجلُ إبلَهُ ونحوها: أهمَلَها.( السُّمَّهُ ): الباطل. وـ الكَذِب. وـ أن يَرْمِيَ الرجل إلى غير غرضٍ. يقال: ذهب فلانٌ في السُّمَّهِ، وجرى جَرْيَ السُّمَّهِ. وـ الهواء أو الريح.( السّمَّهَى ): ما يتراءى للناظر في عين الشمس وقتَ الظَّهيرَةِ. وـ التبختُرُ من الكِبْرِ.( السُّمَّهَةُ ): خُوصٌ يُنسجُ ثم يُجمع فيُجعلُ شبيهاً بسُفْرَةٍ.( السُّمَّيْهَى ): السُّمَّهَى. ويقال: مشَى السُّمَّيْهَى: مَشَى متبختراً.
الصحاح في اللغة
سَمَهَ الفرسُ يَسْمَهُ بالفتح فيهما سُموهاً: جَرى جَرْياً لا يعرف الإعياء، فهو سامِهٌ والجمع سُمَّهٌ وقال: ليْتَ المُنى والدهرَ جَرْيُ السُمَّهِ وسَمَهَ فهو سامِهٌ، أي دُهِشَ. أبو عمرو: جَرى فلانٌ السُمَّهى، إذا جرى إلى غير أمر يعرفه. والسُمَّهى والسُمَّيْهى: الكذبُ والأباطيلُ. وذهبتْ إبلُهُ السُمَّهى: تفرَّقَتْ في كلِّ وجهٍ. والسُمَّهى: الهواء بين السماء والأرض.
لسان العرب
سَمَه البعيرُ والفرسُ في شَوْطه يَسْمَه بالفتح فيهما سُمُوهاً جرى جرياً ولم يَعْرِفِ الإعْياءَ فهو سامِةٌ والجمع سُمَّهٌ وأَنشد لرؤبة يا لَيْتَنا والدَّهْرَ جَرْيَ السُّمَّهِ أَراد ليتنا والدهر نجري إلى غير نهاية وهذا البيت أَورده الجوهري ليتَ المُنى والدّهْرَ جَرْيُ السُّمَّه قال ابن بري وبعده لله دَرُّ الفانياتِ المُدَّهِ قال ويروى في رجزه جَرْيُ بالرفع على خبر ليت ومن نصبه فعلى المصدر أَي يجري جَرْيَ السُّمَّه أَي ليت الدهر يجري بنا في مُنانا إلى غير نهاية ينتهي إِليها والسُّمَّهُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى كله الباطل والكذب وقال الكسائي من أسماء الباطل قولهم السُّمَّهُ يقال جرى فلانٌجَرْيَ السُّمَّهِ ويقال ذهب في السُّمَّيْهى أَي في الباطل الجوهري جَرى فلانٌ السُّمَّهى أَي جرى إلى غير أَمر يعرفه وفي حديث علي كرم الله وجهه إذا مَشَتْ هذه الأُمَّةُ السُّمَّيْهى فقد تُوُدِّعَ منها هي بضم السين وتشديد الميم التَّبَخْتُر من الكبر قال وهو في غير هذا الباطلُ والكذب الفراء وذهبت إِبلُه السُّمَيْهى على مثال وَقَعُوا في خُلَيْطى تفرّقت في كل وجه وقيل السُّمَيْهى التفرّق في كل وجه من أَيِّ الحيوان كان الفراء ذهبت إبلُه السُّمَّيْهى والعُمَّيْهى والكُمَّيْهى أَي لا يدري أَين ذهبت والسُّمَّهى الهواءُ بين السماء والأَرض اللحياني يقال للهواء اللُّوحُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى النَّضْر يقال ذهب في السُّمَّةِ والسُّمَّهى أَي في الريح والباطل وسَمَّهَ الرجلُ إبلَه أَهملها وهي إبل سُمَّةٌ هذا قول أَبي حنيفة وليس بجيد لأَن سُمَّةُ ليس على سَمَّهَ إنما هو على سَمَهَ والسُّمَّهُ أَن يرمي الرجلُ إِلى غير غرض وبقي القومُ سُمَّهاً أَي مُتَلَدِّدين قال ابن الأَعرابي كَثُرَ عيالُ رجل من طيِّء من بنات وزوجة فخرج بهن إلى خَيْبر يُعَرِّضُهُنَّ لحُمّاها فلما وردها قال قُلْتُ لِحُمَّى خَيْبَرَ اسْتَعِدِّي هذي عِيالي فاجْهَدي وجِدِّي وباكِري بصَالِبٍ ووِرْدِ أَعانَكِ اللهُ على ذا الجُنْدِ قال فأَصابته الحمى فمات وبقي عياله سُمَّهاً مُتَلَدِّدينَ وسَمَه الرجلُ سَمْهاً فهو سامِةٌ دُهِشَ ورجل سامِهٌ حائر من قوم سُمَّهٍ اللحياني يقال رجل مُسَمَّهُ العَقْل ومُسَبَّهُ العَقْلِ أَي ذاهب العقل والسُّمَّهى مُخاطُ الشيطان والسُّمَّهَةُ خُوصٌ يُسَفُّ ثم يجمع يجعل شبيهاً بالسُّفْرة
الرائد
* سمه يسمه: سموها وسمها. 1-دهش وتحير. 2-الفرس: جرى جريا لا يعرف التعب.(
الرائد
* سمه تسميها. 1-ماشيته: تركها ترعى. 2-الله عقله: أذهبه.
الرائد
* سمه. 1-من المواشي: تركها ترعى. 2-باطل. 3-كذب. 3-هواء. 5-ريح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: