وصف و معنى و تعريف كلمة السناتور:


السناتور: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء (ت) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح السناتور في معاجم اللغة العربية:



السناتور

جذر [تور]

  1. سِنَّور: (اسم)
    • الجمع : سَنَانيرُ
    • السِّنَّوْرُ : حيوانٌ أَليفٌ، من الفصيلة السِّنَّوْريَّةِ ورتبة اللَّوَاحم، من خير مآكلهِ الفأر؛ ومنه أهْلِيٌّ وبَرِّيٌّ وهي سنَّورة
    • السِّنَّوْرُ: فَقَارَةُ العُنُق
    • السِّنَّوْرُ :أَصلُ الذَّنَبِ
  2. سَنَوَّر: (اسم)
    • السَّنَوَّرُ : جملةُ السلاَح
    • السَّنَوَّرُ :لَبُوسٌ من سَيْر يُلبَسُ في الحربِ كالدِّرْع
  3. سَنِرَ: (فعل)
    • سَنِرَ سَنَرًا فهو سَنِرٌ
    • سَنِرَ : ضاق خُلُقُه وساءَ
  4. سَنِر: (اسم)
    • سَنِر : فاعل من سَنِرَ


  5. سِنَّوريّات: (اسم)
    • (الحيوان) فصيلة حيوانات من رتبة اللواحم تشمل السِّنَّوْر والأسد والنَّمر وغيرها
  6. سَنَر: (اسم)
    • سَنَر : مصدر سَنِرَ
  7. سِنّارة: (اسم)
    • الجمع : سِنَّارات و سَنانيرُ
    • حديدة معقوفة يُصاد بها السَّمك
  8. سَنانير: (اسم)
    • سَنانير :جمع سِنّارة
  9. سَنَانيرُ: (اسم)
    • سَنَانيرُ : جمع سِنَّور
  10. سَنانيرُ: (اسم)


    • سَنانيرُ : جمع سِنّارة
  11. سَنَانيرُ: (اسم)
    • سَنَانيرُ : جمع سُّنَّارُ
  12. سونار: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) نظام يستخدم الأمواج الصَّوتيَّة المرسلة والمنعكسة لقياس واستكشاف الأعماق
  13. سِنَّوْرُ الزَّبَادِ (حيوان).:
    • حَيَوانٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّبادِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ اللَّواحِمِ، يَتَمَيَّزُ بِوُجودِ جَيْبٍ تَحْتَ اِسْتِهِ تَتَجَمَّعُ فيـهِ مـادَّةٌ عَطِرَةٌ، يَعيشُ في الجِبالِ والأَدْغالِ، يَقْتاتُ بِالْحَيَواناتِ والحَشَراتِ والثِّمارِ.
  14. نعا السّنّوْر:
    • صات، أصدر صوتًا.
  15. هَزْمَةُ السِّنَّوْر:
    • صوتُ حَلْقه.
  16. اِستَنارَ : (فعل)


    • استنارَ / استنارَ بـ يستنير ، اسْتَنِرْ ، استنارةً ، فهو مُستنِير ، والمفعول مستنَار به
    • اِسْتَنارَ البَيْتُ : ضاءَ
    • اِسْتَنَارَ فِي خَيْمَتِهِ بِشَمْعَةٍ : أَنارَ بِشَمْعَةٍ
    • يَسْتَنيرُ بِآرائِهِ : يَسْتَمِدُّ مِنْها النُّورَ
    • اِسْتَنارَ عَقْلُهُ : تَنَوَّرَ
    • اِسْتَنارَ عَلَيْهِ : ظَفَرَ بِهِ وَغَلَبَهُ
    • اِسْتَنارَ الْمَرْأةَ : نَفَّرَها مِنَ الشَّكِّ والتُّهْمَةِ
    • استنار الشعْبُ: صار واعيًا مثقَّفًا
,
  1. سنر
    • "السَّنَرُ: ضِيقُ الخُلُقِ.
      والسُّنَّارُ والسِّنَّوْرُ: الهِرُّ، مشتق منه، وجمعه السَّنَانِيرُ.
      والسِّنَّوْرُ: أَصل الذَّنَبِ؛ عن الرِّياشِي.
      والسِّنَّوْرُ: فَقَارَةُ عُنُقِ البعير؛

      قال: بَيْنَ مَقَذَّيْهِ إِلى سِنَّوْرِهِ ابن الأَعرابي: السنانير عظام حلوق الإِبل، واحدها سِنَّورٌ.
      والسنانير: رؤساء كل قبيلة، الواحد سِنَّوْرٌ.
      والسِّنَّوْرُ: السَّيِّدُ.
      والسَّنَوَّرُ: جُمْلَةُ السلاح؛ وخص بعضهم به الدروع.
      أَبو عبيدة: السَّنَوَّرُ الحديد كله، وقال الأَصمعي: السَّنَوَّرُ ما كان من حَلَقٍ،يريد الدروع؛

      وأَنشد: سَهِكِينَ من صَدَإِ الحديدِ كَأَنَهَّمُ،تَحْتَ السَّنَوَّرِ، جُبَّةُ البَقَّارِ والسَّنَوَّرُ: لَبُوسٌ من قِدِّ يلبس في الحرب كالدرع؛ قال لبيد يرثي قتلى هوازن: وجاؤوا به في هَوْدَجٍ، وَوَرَاءَهُ كَتَائِبُ خُضْرٌ في نَسِيجِ السَّنَوَّرِ قوله: جاؤوا به يعني قتادة بن مَسْلَمَةَ الحَنَفِيِّ، وهو ابن الجَعْد،وجعد اسم مسلمة لأَنه غزا هوازن وقتل فيها وسبى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَنَرُ
    • ـ سَنَرُ: شَراسَةُ الخُلُقِ.
      ـ سِنَّوْرُ: معروف، كالسُّنَّارِ، والسَّيِّدُ، وفَقارَةُ العُنُقِ، وأصْلُ الذَّنَبِ ج: سَنانِير،
      ـ سَنَوَّرٌ: لَبُوسٌ من قِدٍّ كالدِّرْعِ، وجُمْلَةُ السِّلاحِ.
      ـ سَنِيْرٌ: جبلٌ بين حِمْصَ وبَعْلَبَكَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السِّنَّوْرُ
    • السِّنَّوْرُ : حيوانٌ أَليفٌ، من الفصيلة السِّنَّوْريَّةِ ورتبة اللَّوَاحم، من خير مآكلهِ الفأر؛ ومنه أهْلِيٌّ وبَرِّيٌّ.
      وهي سنَّورة.
      و السِّنَّوْرُ فَقَارَةُ العُنُق.
      و السِّنَّوْرُ أَصلُ الذَّنَبِ. والجمع : سَنَانيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. سَنَوَّر
    • سنور - ج، سنانير
      1- سنوره 2- سنور : سيد. 3- سنور : رئيس القبيلة. 4- سنور : أصل الذنب. 5- سنور : عظام حلوق الجمال.

    المعجم: الرائد

  5. سِنَّوْر
    • سِنَّوْر :-
      جمع سَنانيرُ: (الحيوان) قِطّ، هرّ، حيوان أليف من الفصيلة السِّنَّوريّة متعدِّد الأنواع يصطاد الفئران :-سِنَّوْر الجبل: قطّ برِّيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. السَّنَوَّرُ
    • السَّنَوَّرُ : جملةُ السلاَح.
      و السَّنَوَّرُ لَبُوسٌ من سَيْر يُلبَسُ في الحربِ كالدِّرْع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَنِرَ

    • سَنِرَ سَنِرَ َ سَنَرًا: ضاق خُلُقُه وساءَ.
      فهو سَنِرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سِنَّوْر
    • سِنَّوْر :-
      جمع سَنانيرُ: (انظر: س ن ر - سِنَّوْر).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سَنَر
    • سنر - يسنر ، سنرا
      1-ساء خلقه

    المعجم: الرائد

  10. سِنَّور
    • سنور
      1- سنور : سلاح. 2- سنور : ثياب الحرب كالدروع.


    المعجم: الرائد

  11. سنر
    • س ن ر: السِّنَّوْرُ واحد السَّنَانِير

    المعجم: مختار الصحاح

  12. سِنَّارة
    • سِنَّارة :-
      جمع سِنَّارات وسَنانيرُ: حديدة معقوفة يُصاد بها السَّمك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سِنَّوْريّات
    • سِنَّوْريّات :-
      (الحيوان) فصيلة حيوانات من رتبة اللواحم تشمل السِّنَّوْر والأسد والنَّمر وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سِنَّوْريَّات
    • سِنَّوْريَّات :-
      (انظر: س ن ر - سِنَّوْريّات).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سَنِر
    • سنر
      1- مصدر سنر. 2- سوء الخلق.

    المعجم: الرائد

  16. سِنَّوْرٌ
    • جمع: سَنَانِيرُ. (حيوان). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي اللَّوَاحِمِ، يُعْرَفُ بِالقِطِّ الوَحْشِيِّ، وَمِنْهُ مَا هُوَ ألِيفٌ، يَعِيشُ فِي الْبُيُوتِ، وَيَصْطَادُ الفِئْرَانَ.

    المعجم: الغني

  17. سُونار
    • سُونار :-
      (الطبيعة والفيزياء) نظام يستخدم الأمواج الصَّوتيَّة المرسلة والمنعكسة لقياس واستكشاف الأعماق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سنار
    • سنار
      1-هر

    المعجم: الرائد

  19. سِنَّوْرِيَّاتٌ
    • : فَصِيلَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ مِنْ رُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ تَشْمُلُ القِطَّ وَالسِّنَّوْرَ وَالأسَدَ وَالْبَبْرَ وَالنَّمِرَ.

    المعجم: الغني

  20. نعا السّنّوْر
    • صات، أصدر صوتًا.

    المعجم: عربي عامة



معنى السناتور في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أكثر من التّدهّن والتنعم.( الوَرَانِيَةُ ): الاسْت.( وَرْنَةُ ): اسم شهر ذي القعدة في الجاهلية.
الصحاح في اللغة
التَوْرُ: إناءٌ يشرب فيه. والتَوْرُ: الرسولُ بين القوم. قال ابن دريد: وهو عربيّ صحيح. وأنشد: والتّوْرُ فيما بَيْنَنا مُـعْـمَـلُ   يَرْضى به المَأْتيُّ والمُرْسِلُ وفلانٌ يُتارُ على أن يُؤْخَذَ، أي يُدارُ على أن يؤخذ.
تاج العروس

التَّوْرُ : الجَرَيانُ قيل : ومنه سُمِّيَ التَّوْرُ للإناء لأنَّه يُتَعَاوَرُ به ويُرَدَّدُ كما حَقَّقه الزَّمَخْشَرِيُّ في الأساس أي فهو من معنَى الجَرَيانِ . التَّوْرُ : الرَّسُولُ بين القومِ عربيُّ صَحِيحٌ قال :

والتَّوْرُ فِيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ ... يَرْضَى به المَأْتِيُّ والمُرْسِلُ . قيل : ومنه سُمَّيَ التَّوْرُ للإناءِ

التَّوْرُ : إناءٌ صغيرٌ وعليه اقتَصر الزَّمَخْشَرِيُّ في الأَساس قيل : هو عربيٌّ وقيل : دَخِيلٌ . وفي التَّهْذِيب التَّوْرُ إِناءٌ معروفٌ يُشْرَبُ فيه مُذَكَّرٌ وفي حديث أُمِّ سُلَيْمٍ : " أنَّهَا صَنَعَتْ حَيْساً في تَوْرٍ " هو إناءٌ من صُفْرٍ كالإجّانَةِ وقد يُتَوَضَّأُ منه

قال الزَّمَخْشَرِيُّ : ومررتُ ببابِ العُمْرَةِ على امرأة تقولُ لجارَتِها : أعِيرينِي تُوَيْرَتَكِ

التَّوْرَةُ بهاءٍ : الجارِيَةُ تُرْسَلُ بين العُشّاقِ قالَه ابن الأعرابيِّ . والتَّارَةُ : الحِينُ والمَرَّةُ ألفُهَا واوٌ . ج تاراتٌ وتِيَرٌ قال : يَقُومُ تارَاتٍ ويَمْشِي تِيَرَا . وقال ابن الأعرابيّ : تَأْرَةٌ مهموزٌ فلما كَثُرَ استعمالُهم لها تَرَكُوا هَمْزَها قال أَبو منصورٍ : وقال غيرُه : جَمْعُ تَأْرَةٍ تِئَرٌ مهموزة

قال : ومنه يقال : أَتارَه : أَعادَه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ أَي أدامَ النَّظَرَ إليه تارةً بعد تارةٍ

وأتَرْتُ إليه النَّظَرَ والرَّمْيَ أُتِيرُ إتارَةً فهو مُتَارٌ ومنه قولُ الشاعر :

" يَظَلُّ كأنَّه فَرَأٌ مُتَارُ

وأَتْأَرْتُه بالهمزِ أي حَدَّدْتُ النَّظَرَ إِليه كذا في التَّهْذِيب . وتاراءُ بالمدِّ : ع بالشَّأْم قُرْبَ تَبُوكَ ومنه مسجدُ تاراءَ لرسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم بين المدينةِ وتَبُوكَ ذَكَره أَهْلُ السِّيَرِ

وتَارَانُ : جَزِيرَةٌ بين القُلْزُمِ وأيْلَةَ في حُدُودِ مِصرَ يسكُنُهَا بنو حُدّانَ

قولُهم : يا تاراتِ فُلانٍ حَكَاه أبو عَمْرٍو ولم يُفَسِّرْه وأَنشدَ قولَ حَسّانَ :

لَتَسْمَعُنًّ وَشِيكاً في دِيَارِكُمُ ... اللهُ أَكْبَرُ يا تَاراتِ عُثْمانَا . قال ابن سِيدَه : وعندي أنه مَقْلُوبٌ مِن الوَتْرِ للدَّمِ وإن كان غيرَ مُوازَن به

وتِيرَ الرجلُ : أُصِيبَ التّارُ منه هكذا جاءَ على صِيغَةِ ما لم يُسَمَّ فاعِلُه . وتُورَانُ بالضمّ : اسمٌ لجميعِ ما وراءَ النَّهْرِ ويُقَال لِمَلِكَهَا : تُورانْ شاهْ كما يقال لمُقَابِله من دِيَار العَجَمِ : إيرانُ بالكسر ولِمَلِكِهَا : إيرانْ شاهْ . تُورانُ : ة بحَرّانَ منها أبو محمّد سعدُ بنُ الحَسَنِ العَرُوضِيُّ الحَرَّانِيُّ التُّورانِيُّ له شِعرٌ حَسَنٌ سَمِعَ منه أبو سعدِ بنِ السَّمْعَانِيِّ وعاش بعدَه إلى سنة ثمانين وخمسمائة ذَكَرَه ابنُ نُقْطَةَ ومحمّدُ بنُ أحمدَ القَزّازُ بنُ التُّورانِيِّ ويقال في اسم القَرْيَةِ أيضاً : تُور تُوُفيَ سنةَ 705 ، رَوَى عن بان الجُمّيزيِّ وابن المنى وأَخَذَ عنه الذَّهَبِيُّ

وغُبُّ تُورانَ بالضمّ : ع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ من بلاد السَّنْد

عن ابن الأعرابيّ : التائِرُ : المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ

ومّما يُستدرَكُ عليه : عن أبي عَمْروٍ : فُلانٌ يُتَارُ على أن يُؤْخَذَ أي يُدارَ على أنْ يُؤْخَذَ وأنشدَ لعامرِ بنِ كثير المحاربيِّ :

لقد غَضِبُوا عليَّ وأَشْقَذُونِي ... فصِرْتُ كأَنَّنِي فَرَأٌ يُتارُ . ويُرْوَى : مُتَارٌ وقد تقدَّم

وفي الأساس : تور : فَعَلَه تارةَ أي مَرَّةً بعد أُخْرَى . وهذه شَرُّ تاراتِكَ . وتاوَرْتُه : عاوَدْتُه . وتارانُ : اسمُ ابنِ لُقْمَانَ الذي ذُكِرَ في القُرْآن فيما ذَكَرَ الزَّجّاجُ وغيرُه ونقلَه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْض

لسان العرب
التَّوْرُ من الأَواني مذكر قيل هو عربي وقيل دخيل الأَزهري التَّوْرُ إِناء معروف تذكره العرب تشرب فيه وفي حديث أُم سليم أَنها صنعت حَيْساً في تَوْرٍ هو إِناء من صُفْرٍ أَو حجارة كالإِجَّانَةِ وقد يتوضأُ منه ومنه حديث سلمان لما احْتُضِرَ دعا بِمِسْكٍ ثم قال لامرأَته أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ أَي اضربيه بالماء والتَّوْرُ الرسول بين القوم عربي صحيح قال والتَّوْرُ فيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ يَرْضَى بهِ الآثِيُّ والمُرْسِلُ وفي الصحاح يرضى به المأْتيُّ والمرسل ابن الأَعرابي التَّورَةُ الجارية التي تُرسَلُ بين العُشَّاق والتَّارَةُ الحين والمَرَّة أَلفها واو جَمْعُها تاراتٌ وتِيَرٌ قال يَقُومُ تاراتٍ ويَمْشي تِيَرا وقال العجاج ضَرْباً إِذا ما مِرْجَلُ المَوْتِ أَفَرْ بالْغَلْي أَحْمَوهُ وأَحْنَوه التِّيَرْ قال ابن الأَعرابي تأْرة مهموز فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها قال أَبو منصور وقال غيره جمع تَأْرَةٍ تِئَرٌ مهموزة قال ومنه يقال أَتْأَرْتُ النَّظَرَ إِليه أَي أَدمته تارةً بَعْدَ تارةٍ وأَتَرْتُ الشيءَ جئت به تارةً أُخرى أَي مَرَّةً بعد مرة قال لبيد يصف عَيْراً يديم صوته ونهيقه يَجِدُّ سَحِيلَةً ويُتَيرُ فيها ويُتْبِعها خِنَاقاً في زَمالِ ويروى ويُبِيرُ ويروى ويُبِين كل ذلك عن اللحياني التهذيب في قوله أَتْأَرْتُ النظر إِذا حَدَدْتَهُ قال بهمز الأَلفين غير ممدودة ثم قال ومن ترك الهمز قال أَتَرْتُ إِليه النظر والرمي أُتِيرُ تارَةً وأَتَرْتُ إِليه الرَّمْيَ إِذا رميته تارة بعد تارة فهو مُتَارٌ ومنه قول الشاعر يَظَلُّ كأَنه فَرأٌ مُتَارُ ابن الأَعرابي التَّائر المداوم على العمل بعد فُتور أَبو عمرو فلان يُتارُ على أَن يُؤْخَذَ أَي يُدار على أَن يؤْخذ وأَنشد لعامر بن كثير المحاربي لَقَدْ غَضِبُوا عَليَّ وأَشْقَذوني فَصِرْتُ كَأَنَّني فَرَأٌ يتارُ ويروى مُتارُ وحكي يا تارات فلان ولم يفسره وأَنشد قول حسان لتَسْمَعُنَّ وَشيكاً في دِيارِكُمُ اللهُ أَكْبرُ يا تاراتِ عُثمَانَا قال ابن سيده وعندي أَنه مقلوب من الوَتْرِ الذي هو الدم وإِن كان غير موازن به وتِيرَ الرجلُ أُصيب التَّارُ منه هكذا جاء على صيغة ما لم يسمَّ فاعله قال ابن هَرْمَةَ حَييَّ تَقِيَّ ساكنُ القَوْلِ وَادِعٌ إِذا لم يُتَرْ شَهْمٌ إِذا تِيرَ مانِعُ وتارَاءُ من مساجد سيدنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بين المدينة وتبوك ورأَيت في حواشي ابن بري بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي وأَظنه نسبه إلى ابن سيده قوله وما الدَّهْرُ إِلاّ تارتانِ فَمِنْهما أَمُوتُ وأُخرى أَبْتَغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَراد فمنهما تارة أَموتها أَي أَموت فيها
الرائد
* تور تتويرا. فعل الشيء مرة بعد مرة.
الرائد
* تور. ج أتوار. 1-مص. تار يتور. 2-رسول بين القوم. 3-إناء يشرب فيه، غيبته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: