وصف و معنى و تعريف كلمة السنتان:


السنتان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح السنتان في معاجم اللغة العربية:



السنتان

جذر [سنت]

  1. سِنان: (اسم)
    • الجمع : أَسِنَّة
    • السِّنَانُ : نَصْلُ الرُّمْحِ
    • السِّنَانُ: كل ما يُسَنّ عليه السِّكِّينُ وغَيرُهُ
  2. سَنينة: (اسم)
    • الجمع : سنَائِنُ
    • السَّنِينَةُ : مؤَنث السَّنِين
    • السَّنِينَةُ :الرَّمْلُ المُرْتفِع على وجه الأَرض
    • جاءَت الرِّيحُ سنَائنَ: على طريقةٍ واحدة لا تختلف
  3. سَنّان: (اسم)
    • مَن يقوم بالسَّنّ سنّان سكاكين
  4. سِنَان: (اسم)
    • سِنَان : جمع سَّنَّةُ


  5. اِستنان: (اسم)
    • اِستنان : مصدر إِستنَّ
  6. أسنان: (اسم)
    • أسنان : جمع سِنّ
  7. مُتَسَنِّن: (اسم)
    • مُتَسَنِّن : فاعل من تَسَنَّنَ
  8. سنَائِنُ: (اسم)
    • سنَائِنُ : جمع سَنينة
  9. أَسِنَّة: (اسم)
    • أَسِنَّة : جمع سِنان
  10. أَسِنَّة: (اسم)


    • أَسِنَّة : جمع سِنّ
  11. سُنونو: (اسم)
    • حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَطَاطِيفِ، مِنْ رُتْبَةِ العُصْفُورِيَّاتِ، قَصيرُ الرِّجْلَيْنِ، عَرِيضُ القَاعِدَةِ، دَقِيقُ النَّظَرِ، وَذَنَبُهُ يَتَشَعَّبُ شُعْبَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ، سَرِيعُ الطَّيَرَانِ
  12. إِسنان: (اسم)
    • إسنان : مصدر أَسَنَّ
  13. ألسنيّة: (اسم)
    • (العلوم اللغوية) علم اللّغة، ويقال أيضًا: لسانيّات مدرس بقسم الألسنيّة بالجامعة
  14. وَسنان: (اسم)
    • المؤنث : وَسْنَى ، وَسْنانَة
    • وَسْنانُ / وَسْنانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ
    • رَجَلٌ وَسْنَانٌ : نَاعِسٌ، أَي الَّذِي غَلَبَهُ النُّعَاسُ
  15. وَسنانة: (اسم)
    • امرأَةٌ وسنانةٌ : فاترةُ الطَّرْف
  16. أَلْسِنة: (اسم)


    • أَلْسِنة : جمع لِسان
  17. وَسْنان: (اسم)
    • وَسْنان : فاعل من وَسِنَ
  18. سُنَاة: (اسم)
    • سُنَاة : جمع سَّاني
  19. السنة الراتبة: (مصطلحات)
    • المرافقة للفرائض كسنة الظهر القبلة وسنة الصبح ونحو ذلك. (فقهية)
  20. السنة القمرية: (مصطلحات)
    • ثلاثمائة وأربعة وخمسون يومًا وسدس يوم. (فقهية)
  21. السنة الشمسية: (مصطلحات)
    • ثلاثمائة وخمسة وستون يوما وبعض اليوم. (فقهية)
  22. السنة المالية: (مصطلحات)


    • هي المدة المحدّدة لتقييم الأرباح والخسائر وتكون عادة سنة واحدة. (قانونية)
  23. السنة: (مصطلحات)
    • البيان. (فقهية)
  24. السنة: (مصطلحات)
    • الطريقة المشروعة في الدين = ضد البدعة. (فقهية)
  25. السنة: (مصطلحات)
    • القول أو الفعل الذي كان يفعله النبي وسار على نهجه المسلمون‏. (فقهية)
,
  1. السَّنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّنَةُ: العامُ,ج: سِنُونَ وسَنَهاتٌ وسَنَواتٌ، والقَحْطُ، والمُجْدِبَةُ من الأراضِي،
      ـ وَقَعُوا في السُّنَيَّاتِ البِيضِ: وهي سَنَواتٌ اشْتَدَدْنَ على أهلِ المدينةِ.
      ـ سانَهَهُ مُسانَهَةً وسِناهَاً وساناهُ مساناةً: عامَلَهُ بالسَّنَةِ،
      ـ سانَهَهُ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً بعدَ سَنَةٍ، وهي: سَنْهَاء.
      ـ تَّسَنُّهُ: التَّكَرُّجُ يَقَعُ على الخُبْزِ والشَّرابِ وغيرِهِ.
      ـ طعامٌ سَنِهٌ: أتَتْ عليه السِّنُونَ.
      ـ خُبْزٌ مُتَسَنِّهٌ: مُتَكَرِّجٌ.
  2. السَّنِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • السَّنِينَةُ : مؤَنث السَّنِين.
      و السَّنِينَةُ الرَّمْلُ المُرْتفِع على وجه الأَرض. والجمع : سنَائِنُ.
      ويقال: جاءَت الرِّيحُ سنَائنَ: على طريقةٍ واحدة لا تختلف.
  3. السِّنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنَانُ : نَصْلُ الرُّمْحِ.
      و السِّنَانُ كل ما يُسَنّ عليه السِّكِّينُ وغَيرُهُ. والجمع : أَسِنَّةٌ.
  4. وَسْنانُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَسْنانُ / وَسْنانٌ :-
      مؤ وَسْنَى/ وَسْنانَة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ.
      2 - فاتر الطَّرف :-امرأة وَسْنَى، - عيون وَسْنانة.
  5. إِستَسَنّ (المعجم الرائد)
    • إستسن - استسنانا .
      1- إستسن : كبرت سنه. 2- إستسن الطريقة : سار فيها، رسم لنفسه قاعدة. 3- إستسنت العين : انصب دمعها. 4- إستسن الطريق : صار مسلوكا. 5- إستسن بالشيء : اتبعه. 6- إستسن بسيفه : خطر به، تبخر مختالا.
  6. إِستنّ (المعجم الرائد)
    • إستن - استنانا
      1- إستن بطريقته أو شريعته أو سيرته : عمل بها، خضع لها. 2- إستن الماء : انصب. 3- إستنت العين : انصب دمعها. 4- إستن : دم الطعنة : جاء دفعة واحدة. 5- إستن الطريق : وضح. 6- إستن السراب : اضطرب، لمع. 7- إستن الفرس : جرى ذهابا وإيابا. 8- إستن : نظف أسنانه مما تخللها. 9- إستن به الهوى حيث أراد : كان فرحا طيب النفس.


  7. سَنّان (المعجم الرائد)
    • سنان - ج، أسنة
      1- سنان : نصل الرمح. 2- سنان : مسن.
  8. سنينة (المعجم الرائد)
    • سنينة - ج، سنائن
      1- سنينة : مؤنث سنين. 2- سنينة : ريح. 3- سنينة : رمل مرتفع على وجه الأرض.
  9. السّنة النّجميّة/ السّنة الشّمسيّة/ السّنة الفلكيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فك) الزَّمن الملازم لدوران الأرض حول الشَّمس دورة كاملة ويقدّر بـ 365 يومًا و6 ساعات و9 دقائق 9.54 ثانية من الزَّمن الشَّمسيَّ.
  10. ‏الخطب المسنونة في الحج‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الخطب المشروعة في الحج‏
  11. السّنة الشّمسيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فك) الفترة الزّمنيَّة التي تستغرقها الأرض للدّوران حول الشَّمس دورةً كاملةً، تبدأ في أوّل يناير وتنتهي في آخر ديسمبر.
  12. السّنة القمريّة (المعجم عربي عامة)
    • (فك) مقدار اثنتي عشرة دورة للقمر حول الأرض، اثنا عشر شهرًا قمريًّا وهي
  13. السّنة الكبيسة (المعجم عربي عامة)
    • (فك) السَّنة الشَّمسيّة التي يُضاف فيها يوم إلى شهر فبراير في كلّ أربع سنين؛ فيصير تسعة وعشرين يومًا، وفي السَّنوات الثَّلاث الأُخَر يكون ثمانية وعشرين، وهي السُّنون البسائط وتُعرف السنة الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على 4 دون أن يبقى منها باقٍ، مثل سنة 1984.
  14. السّنة الكبيسة (المعجم عربي عامة)
    • هي السنة الشمسيِّة التي يُضاف فيها يوم إلى شهر فبراير في كلّ أربع سنين، فيصير تسعة وعشرين يومًا، وفي السنوات الثلاث الأُخَر يكون ثمانية وعشرين، وهي السنون البسائط، وتُعرف السنة الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على 4 دون أن يبقى باقٍ مثل سنة 1984.
  15. السّنة الماليّة (المعجم عربي عامة)
    • (جر) أيّة فترة من 12 شهرًا متتاليًا تختارها شركة أو غيرها كأساس لإعداد التقارير الماليّة أو إجراء التخطيط أو وضع الميزانية.
  16. السّنة الماليّة (المعجم عربي عامة)
    • أيّة فترة من 12 شهرًا متتاليًا تختارها شركة أو غيرها كأساس لإعداد التَّقارير الماليَّة أو إجراء التَّخطيط أو وضع الميزانيَّة.
  17. السّنة الهجْريّة (المعجم عربي عامة)
    • (فك) السَّنَة التي يبدأ عدّها عام هجرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم من مكة إلى المدينة، السنة القمريّة، عدد شهورها اثنا عشر شهرًا تبدأ بالمحرّم وتنتهي بذي الحجّة.
  18. السّنة الهجْريّة (المعجم عربي عامة)
    • السَّنة القمرية عدد شهورها اثنا عشر شهرًا تبدأ بالمحرَّم وتنتهي بذي الحجَّة.
  19. المسنة (المعجم عربي عامة)
    • أنثى البقر التي أتمت سنتين وطعنت في الثالثة‏.‏
  20. السَّنةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنةُ : (انظر: سنه) .
  21. السَّنينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنينُ : ما يَسقُطُ من المِسَنُّ أَو الحَجَر إِذا حَكَكتْهُ.
      و السَّنينُ الأَرضُ التي أُكِلَ نَبَاتُها.
      و السَّنينُ التِّرْبُ واللِّدَةُ.
  22. السَّنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنَةُ : مقدارُ قطع الشمس البروجَ الاثني عشر، وهي السنة الشمسيَّة.
      و السَّنَةُ تمامُ اثنتَيْ عشرةَ دَورةً للقمر، وهي السنة القمرية.
      و السَّنَةُ (في عرف الشرع) : كلُّ يوم إِلى مثله من القابل من الشهور القمرية.
      و السَّنَةُ (في العرف العام) : كلُّ يوم إِلى مثله من القابل من السنة الشمسية.
      و السَّنَةُ الجَدْبُ والقَحْطُ.
      و السَّنَةُ الأَرضُ المُجْدِبَة.
      وأَصلها سَنْهَةٌ كجبهة، حُذِفَتْ لامُها بعد نقل فتحتها إِلى العين. والجمع : سنوات، وسِنُون.
      وسِنُو الخِصْب السَّنَةُ (في الطب) : المُدّة ما بين البلوغ وسِن اليأْس .
  23. السَّنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنَّةُ : المَرَّةُ من السَّنِّ.
      و السَّنَّةُ الدُّبَّهُ.
      و السَّنَّةُ الفَهْدَةُ. والجمع : سِنَانٌ.
  24. السُّنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّنَّةُ : الطريقةُ.
      و السُّنَّةُ السِّيرَةُ حَمِيدَةً كانت أو ذَميمةً.
      وسُنَّةُ اللهِ: حُكْمُهُ في خليقته.
      وسُنَّةُ النبي صَلّى الله عليه وسلم: ما يُنْسَبُ إِليه من قول أَو فعل أَو تقرير.
      و السُّنَّةُ (في الشرع) : العملُ المحمودُ في الدين مما ليس فَرْضًا ولا واجبًا.
      و السُّنَّةُ الطَّبِيعَةُ والخُلُق.
      و السُّنَّةُ الوجه.
      و السُّنَّةُ الصُّورة، يقال: هو أَشْبَهُ شيء به سُنَّةً. والجمع : سُنَنٌ.
      وأَهل السُّنَّة: هم القائلون بخلافة أَبي بكر وعمر عن استحقاق، ويقابلهم الشِّيعة.
  25. السُّنِّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّنِّيَّةُ : نسبة إِلى السُّنَّةِ.
      و السُّنِّيَّةُ أَهلُ السُّنَّة.
      يقال: هو سُنيٌّ، وهي سُنِّية.


معنى السنتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
أَسْنَتَ القوم: أجدبوا. قال ابن الزِبَعْرى: عَمرو العُلا هَشَمَ الثَريدَ لقومِهِ   ورجالُ مكّةَ مُسْنِتونَ عِجافُ ورجل سَنِتٌ: قليل الخير. والسَنُّوتُ: الكَمُّونُ. تقول منه سَنَّتُّ القدْرَ تَسنيتاً، إذا طَرَحْتَ فيها الكَمُّون. والسَنُّوتُ أيضاً: العسل. وبعض العرب يقول: هو السِنَّوْتُ. ويقال: تَسنَّتَها، إذا تزوّجَ رجلٌ لئيمٌ امرأةً كريمة، لقلَّة مالها وكثرةِ ماله.
Advertisements
تاج العروس

أَسْنَتُوا فهم مُسْنِتُونَ : أَصابتْهم سنَةٌ وقَحْطٌ وأَجْدَبُوا ؛ ومنه قولُ ابن الزِّبَعْرَي :

عَمْرُو العُلاَ هَشَمَ الثَّرِيدَ لِقَوْمِهِ ... ورَجَالُ مَكَّةَ مُسْنِتُونَ عِجافُ

وهي عندَ سيبويهِ على بَدَل التّاءِ من الياءِ ولا نظيرَ له إِلاّ ثِنْتَانِ حَكى ذلك أَبو عليّ وفي الصِّحاحِ : أَصلُه من السَّنَةِ قلَبُوا الوَاوَ تاءً لِيُفَرِّقوان بينَه وبينَ قولِهم : أَسْنَى القَوْمُ : إِذا أَقامُوا سَنَةً في مَوضعٍ . وقال الفَرّاءُ : تَوَهُّمُوا أَنَّ الهاءَ أَصْلِيّة إِذ وَجدوها ثالثةً فقلبوها تاءً تقول منه : أَصابَتْهُمْ السَّنةُ بالتّاءِ . وفي الحديث : " وكان القَوْمُ مُسْنِتِينَ " أَي : مُجْدِبين أَصابتْهم السَّنَةُ وهي القَحْطُ . وأَسْنَتَ فهو مُسْنِتٌ إِذا أَجْدَبَ . وفي حديث أَبي تَمِيمَةَ : " الله الَّذِي إِذا أَسْنَتَّ أَنْبَتَ لَكَ " أَي : إِذا أَجدَبْتَ أَخْصَبَك . والسَّنْتُ كَكَتِفٍ : الرَّجُلُ القَلِيلُ الخَيْرِ : قَلِيلُهُ وج : سَنِتُونَ ولا يُكَسَّرُ . وأَرضٌ سَنِتَةٌ وكذلك مُسْنِتَةٌ الَّتي لَمْ يُصِبْها مَطرٌ فلم تُنْبِتْ ؛ عن أَبي حنيفةَ قال : فإِنْ كان بها يَبِيسٌ من يَبِيسِ عامٍ أَوَّلَ فليست بمُسْنِتَةٍ ولاتكونُ مُسْنِتَةً حتّى لا يكون فيها شيْءٌ قال : ويقال أَرْضٌ سَنِتَة : مُسْنِتَةٌ . قال ابنُ سِيدَهْ : ولا أَدري كيف هذا إِلاّ أَنْ يَخُصَّ الأَقلَّ بالأقَلِّ حُرُوفاً والأَكثَرَ بالأَكثرِ حروفاً ؛ قال : وعامٌ سَنِيتٌ ومُسْنِتٌ : جَدْبٌ . وسانَتَوا الأَرْضَ : تَتَبَّعُوا نَبَاتَها . والسَّنُّوت كَتَنُّورٍ على المشهور ويُرْوَى بضمّ السّين قاله ابنُ الأَثير وغيرُه فلا عِبْرَةَ بإِنكار شيخنا إِيّاه وقالُوا : إنّ الفتحَ أَفصحُ السِّنَّوْتُ مِثَالُ سِنَّوْرٍ : لَغَةٌ فيه عن كُرَاع . وقد اخْتُلِفَ في معناه فقيل هو الزُّبْدُ وقيلَ : هو الجُبْنُ وهما معرُوفانِ نقلهما الصّاغَانِيُّ قيل : هو العَسَلُ ؛ وأَنشد الجَوْهَرِيُّ قول الحُصَيْنِ بنِ القَعْقَاعِ اليَشْكُرِيّ

جَزَى اللهُ عَنِّي بُحْتُرِيًّا ورَهْطَهُ ... بَنِي عَبْدِ عَمْرٍو ما أَعَفَّ وأَمْجَدَا

" هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ بينُهُمْوهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَنْ يُقَرَّدَا أَي : يُذَلَّلَ . والأَلْسُ : الخِيَانةُ قيل : السَّنُّوتُ : ضَرْبُ من التَّمْر . قِيل : السَّنُّوتُ : الرُبُّ بالضَّمّ . وقيل : السّنُّوتُ السِّبِتُّ وقد مر في س ب ت . قيل : السَّنُّوتُ الرَّازِيانِجُ وهو الشَّمَرُ بلُغةِ مِصْرَ نقلَ الأَرْبَعَةَ الصّاغانيُّ قيل : السَّنُّوت : الكَمُّونُ يَمانِيَةٌ وبه فَسَّر يعقوبُ قول الحُصَيْن المتقدِّمَ . وفَسَّرَه ابْنُ الأَعْرَابيّ بأَنَّه نَبتٌ يُشْبِهُ الكَمُّونَ . وفي الحديث أَنّه قال : " علَيكم بالسَّنَا والسَّنُّوت " قيل هو العَسل وقيل : هو الرُّبُّ وقيل : الكَمُّونُ . وفي الحديث الآخَرِ : " لو كان شَيْءٌ يُنْجِي من المَوْتِ لَكَانَ السَّنَا والسَّنُّوت " . يُقَالُ : سَنَّتَ القِدْرَ تَسْنِيتاً : إِذا جَعَلَهُ أَي الكَمُّونَ وطَرَحَهُ فِيها . والمَسْنُوتُ بصيغة المفعول : مَنْ يُصَاحِبُكَ فيَغْضَبُ من غَيْرِ سَبَبٍ لِسُوءِ خُلُقه نقله الصّاغانيّ مأْخُوذٌ من قوله : رَجلٌ سَنُوتٌ : سَيِّئُ الخُلُقِ أَوردَه ابنُ منظورٍ وغيرُه . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقال : تَسَنَّتَ فُلانٌ كَريمةَ آلِ فُلان : إِذا تَزوَّجَها في سنَة القَحْط وفي الصِّحاحِ : يُقَالُ : تَسَنَّتَهَا : إِذا تَزَوَّجَ رجُلٌ لَئيمٌ امرأَةً كريمةً لِقِلَّةِ مالِها وكَثرةِ مالهِ . وعن ابن الأَعرابيّ : أَسْتَنَ الرَّجُلُ وأَسْنَتَ : إِذا دَخلَ في السَّنَة . واستدرك شيخُنا : رَجُلٌ مُسْنِتٌ أَي : مِسْكينٌ مُنقطِعٌ لا شيء له قال : ولعَّه مأْخوذٌ من الأَرْض أَو العامِ أَو من أَسْنَتَ القَومُ : أَجْدَبُوا ؛ لأَنَّ المُنقطِعَ الّذي لا شيءَ عندَه أَعظمُ من الجَدْب وعَدَمِ النَّبات

لسان العرب
رجلٌ سَنِتٌ قليل الخَير ابن سيده رجلٌ سَنِتُ الخَيرِ قليلُه والجمع سَنِتُونَ ولا يُكَسَّر وأَسْنَتُوا فهم مُسْنِتُون أَصابَتْهم سَنَةٌ وقَحْطٌ وأَجْدَبُوا ومنه قول ابن الزِّبَعْرَى عَمْرُو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَوْمِه ورِجالُ مَكَّةَ مُسْنِتونَ عِجافُ وهي عند سيبويه على بدل التاء من الياء ولا نظير له إِلا قولهم ثِنْتانِ حكى ذلك أَبو عليّ وفي الصحاح أَصله من السَّنَةِ قَلَبُوا الواو تاء ليَفْرُقُوا بينه وبين قولهم أَسْنى القومُ إِذا أَقاموا سَنَةً في موضع وقال الفراء تَوَهَّمُوا أَن الهاء أَصلية إِذ وَجَدُوها ثالثةً فقلبوها تاء تقول منه أَصابَهم السَّنة بالتاء وفي الحديث وكان القومُ مُسْنِتِين أَي مُجْدِبينَ أَصتبَتْهم ابَتْهم السنَةُ وهي القَحْطُ والجَدْبُ وأَسْنَتَ فهو مُسْنِتٌ إِذا أَجْدَبَ وفي حديث أَبي تَمِيمةَ اللهُ الذي إِذا أَسْنَتَّ أَنْبَتَ لك أَي إِذا أَجْدَبْتَ أَخْصَبَكَ ويقال تَسَِنَّتَ فلانٌ كريمةَ آلِ فلانٍ إِذا تَزَوَّجَها في سَنَة القَحْط وفي الصحاح يقال تَسَنَّتَها إِذا تَزَوَّجَ رجلٌ لَئِيمٌ امرأَة كريمةً لقلة مالها وكثرة ماله والسَّنِتَةُ والمُسْنِتَةُ الأَرضُ التي لم يُصِبْها مَطَرٌ فلم تُنْبِتْ عن أَبي حنيفة قال فإِن كان بها يَبِيسٌ من يَبِيسِ عامٍ أَوَّلَ فلَيْسَتْ بمُسْنِتةٍ ولا تكون مُسْنِتَةً حتى لا يكون بها شيء وقال يقال أَرض سَنِتَةٌ ومُسْنِتَةٌ قال ابن سيده ولا أَدري كيف هذا إِلاّ أَن يَخُصَّ الأَقَلَّ بالأَقلِّ حُروفاً والأَكثر بالأَكثر حروفاً وقال عامٌ سَنِيتٌ ومُسْنِتٌ جَدْبٌ وسانَتُوا الأَرضَ تَتبَّعُوا نَباتَها ورجل سَنُوتٌ سَيّءُ الخُلُق والسَّنُّوتُ الرُّبُّ وقيل العَسَل وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال عليكم بالسَّنا والسَّنُّوتِ قيل هو العَسَلُ وقيل الرُّبُّ وقيل الكَمُّون يمانية قال ابن الأَثير ويروى بضم السين والفتح أَفصح وفي الحديث الآخر لو كان شيء يُنْجِي من الموت لكانَ السَّنَا والسِّنَّوْت وقيل هو نبت يُشْبِه الكَمُّونَ وقيل الرَّازِيانِجُ وقيل الشِّبِثُّ وفيها لغة أُخرى السَّنُّوتُ بفتح السين ويقال سَنَّتُّ القِدْرَ تَسْنيتاً إِذا طَرَحْتَ فيها الكَمُّونَ وقول الحُصَيْن بن القَعْقاعِ جَزَى اللهُ عَنِّي بُحْتُرِيّاً ورَهْطَهُ بَني عَبْدِ عَمْرٍو ما أَعَفَّ وأَمْجَدا هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ بينهم وهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدا فسره يعقوب بأَنه الكَمُّونُ وفسره ابن الأَعرابي بأَنه نَبْتٌ يُشْبه الكَمُّون والسِّنَّوْتُ مِثالُ السِّنَّوْرِ لغة فيه عن كراع ويُقَرَّدُ يُذَلَّلُ وأَصله من تَقْريدِ البعِير وهو أَن يُنَقَّى قُرادُه فيَسْتَكِينَ والأَلْسُ الخيانة ويروى لا أَلْسَ فيهم ابن الأَعرابي أَسْتَنَ الرَّجُلُ وأَسْنَتَ إِذا دَخَلَ في السنة
الرائد
* سنت تسنيتا. القدر: ألقى فيها «السنوت»، وهو الكمون.
الرائد
* سنت. 1-رجل قليل الخير. 2-من الأعوام: الجدب الذي لم ينبت شيئا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: