وصف و معنى و تعريف كلمة السواكف:


السواكف: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) و كاف (ك) و فاء (ف) .




معنى و شرح السواكف في معاجم اللغة العربية:



السواكف

جذر [سكف]

  1. سَكِفَ: (فعل)
    • سَكِفْتُ، أسْكَفُ، اِسْكَفْ، مصدر سَكَفٌ
    • سَكِفَ البَابَ : اتَّخَذَ لَهُ عَتَبَةً
    • مَا سَكِفْتُ البَابَ : مَا تَعتَّبْتُهُ
  2. سَكَف: (اسم)
    • سَكَف : مصدر سَكِفَ
  3. اِستَكَفَّ: (فعل)
    • استكفَّ يستكفّ ، اسْتَكْفِفْ / اسْتَكِفَّ ، استكفافًا ، فهو مُسْتكِفّ ، والمفعول مُسْتكَفّ
    • اسْتَكَفَّ الشيءُ: استدار
    • استكفَّت الحيَّةُ: صارت كالحَلْقة
    • اسْتَكَفَّ الشجرُ والشَّعْرُ: اجتمع بعضُه إِلى بعْض
    • اسْتَكَفَّ القومُ الشيءَ، وبالشيءِ، وحول الشيء: الْتَفُّوا
    • اسْتَكَفَّ الشيءَ: أَخذه بكفِّه
    • اسْتَكَفَّ الناسَ: مدَّ إِليهم كَفَّه بالمَسْأَلة
    • اسْتَكَفَّ فلانًا عن الشيءِ: طلب منه أَن يكُفَّ عنه
    • اسْتَكَفَّ عينَه: وضع كفَّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئًا
    • استكفَّ الشَّيْءَ: استوضحَه، بأَن يضعْ يدَه على حاجبه كمن يستظلُّ من الشمس، كما استكفَّت عينُه: نظرت تحت الكفِّ
  4. أَسْكَفَ: (فعل)
    • أسْكَفَ فلانٌ: صَارَ إسكافًا


  5. تَسَكَّفَ: (فعل)
    • تَسَكَّفَ البابَ أَو البيتَ: سَكِفَهُ
  6. سَوَاكِفُ: (اسم)
    • سَوَاكِفُ : جمع ساكِف
  7. اِسْتَكْفَأَ: (فعل)
    • اسْتَكْفَأَهُ شجرةٌ: طلب ثَمَرَها سنةً
    • اسْتَكْفَأَهُ فلانًا الشرابَ: طلب منه أَن يَصُبَّ ما في إِنائه في إِنائه هو
  8. أُسْكُفُّ: (اسم)
    • الأُسْكُفُّ من العين: منابت أَهدابِها
    • الأُسْكُفُّ: جَفنُها الأَسفلُ
    • الأُسْكُفُّ : شعرُ العينِ نَفْسُه
  9. مُسْتكَفّ: (اسم)
    • مُسْتكَفّ : اسم المفعول من اِستَكَفَّ
  10. مُسْتكِفّ: (اسم)


    • مُسْتكِفّ : فاعل من اِستَكَفَّ
  11. إِسكاف: (اسم)
    • الجمع : أَساكِفَةٌ
    • الإِسكافُ : الخَرَّازُ
    • الإِسكافُ :صانعُ الأَحذية ومصلحها
  12. ساكِف: (اسم)
    • الجمع : سَوَاكِفُ
    • السَّاكِفُ : أَعلى البابِ الذي يدورُ فيه صائِرُه
  13. مُسْتَكْفٍ: (اسم)
    • مُسْتَكْفٍ : فاعل من اِستَكفَى
  14. مُسْتَكْفي: (اسم)
    • مُسْتَكْفي : فاعل من اِستَكفَى
  15. أُسْكُفَّةُ: (اسم)
    • الأُسْكُفَّةُ : عتبة الباب
    • الأُسْكُفَّةُ من العين: جفنها الأَسفل
    • وقَعَتِ الدَّمْعَةُ على أُسْكُفَّةِ عينه
  16. إِسكافيّ: (اسم)


    • الجمع : أساكِفَة
    • إسْكاف، صانع الأحذية ومُصْلِحها
  17. أَساكِفَة: (اسم)
    • أَساكِفَة : جمع إسكاف
  18. أساكِفَة: (اسم)
    • أساكِفَة : جمع إسكافيّ
  19. سِكافة: (اسم)
    • السِّكَافَةُ : حِرْفَةُ الإِسكافِ
  20. أَسَاكفَة: (اسم)
    • أَسَاكفَة :جمع إسْكَاف
  21. أَساكيفُ: (اسم)
    • أَساكيفُ : جمع أُسْكوفة
  22. اسْتَكَفَّ الشجرُ والشَّعْرُ:


    • اجتمع بعضُه إِلى بعْض.
  23. اسْتَكَفَّ الشيءَ:
    • أَخذه بكفِّه.
  24. اسْتَكَفَّ الناسَ:
    • مدَّ إِليهم كَفَّه بالمَسْأَلة.
  25. اسْتَكَفَّ عينَه:
    • وضع كفَّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئًا.
,
  1. سكف
    • "الأُسْكُفّةُ والأَسْكُوفةُ: عَتَبةُ البابِ التي يُوطَأُ عليها، والسَّاكِفُ أَعلاه الذي يَدُورُ فيه الصائرُ، والصائرُ أَسْفَلُ طَرَفِ البابِ الذي يَدُور أَعلاه؛

      وأَنشد ابن بري لجرير أَو الفرزدق، والشكُّ منه: ما بالُ لَوْمِكَها وجِئْتَ تَعْتِلُها، حتى اقْتَحَمْتَ بها أُسْكُفَّةَ البابِ كِلاهما حِينَ جَدَّ الجَرْيُ بينهما قد أَقْلَعا، وكِلا أَنْفَيْهِما رابي (* قوله «برية» المشهور: جارية.) وقال زهير: فَتُنْتَجْ لكم غِلمانَ أَشأَم، كلُّهُمْ كأَحْمَرِ عاد ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِمِ وقال آخر: جائِفُ القَرْعة أَصْنَع حَسِبَ أَنَّ القَرْعة معمولةٌ؛ قال ابن بري: هذا مثل يقال لمن عَمِلَ عملاً وظنَّ أَنه لا يَصْنع أَحد مِثْله، فيقال: جائفُ القرعةِ أَصنعُ منكَ، وحِرْفةُ الإسْكافِ السِّكافةُ والأُسْكُفّةُ؛ الأَخيرة نادرة عن الفراء‏.
      ‏الليث: الإسْكاف مصدره السِّكافةُ، ولا فِعْل له، ابن الأَعرابي: أَسْكَفَ الرجلُ إذا صار إسْكافاً‏.
      ‏والإسكافُ عند العرب: كلُّ صانعٍ غيرِ مَن يعمل الخِفاف، فإذا أَرادوا معنى الإسكاف في الحضَر، قالوا هو الأَسْكَفُ؛

      وأَنشد: وَضَعَ الأَسْكَفُ فيه رُقَعاً، مِثْلَ ما ضَمّدَ جَنْبَيْه الطَّحَل؟

      ‏قال الجوهري: قولُ من، قال كلُّ صانع عند العرب إسْكافٌ غير معروف؛ قال ابن بري: وقول الأَعشى: أَرَنْدَج إسْكاف خطا (* هكذا بالأصل.) خطأٌ‏.
      ‏قال شمر: سمعت ابن الفَقْعَسيّ يقول: إنك لإسْكافٌ بهذا الأَمر أَي حاذِقٌ؛

      وأَنشد يصف بئراً: حتى طَوَيْناها كَطَيِّ الإسْكاف؟

      ‏قال: والإسْكافُ الحاذِقُ، قال: ويقال رجل إسْكافٌ وأُسْكُوف للخَفّاف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أسْكَفُ

    • ـ أسْكَفُ والإِسْكافُ والأسْكوفُ والسَّكَّافُ والسَّيْكَفُ: الخَفَّافُ،
      ـ إِسْكافُ: كلُّ صانِعٍ سِوَى الخَفَّافِ فإنه الأسْكَفُ، أو الإِسْكافُ: النَّجَّارُ، وكلُّ صانِعٍ بِحَديدةٍ، وحُمْرَةُ الخَمْرِ، أو هذه من تَصْحِيفِ ابنِ عبَّادٍ، وصُوابُهُ بالباءِ، ومَوْضِعانِ أعْلَى وأسْفَلُ بنَوَاحِي النَّهْرَوانِ من عَمَلِ بَغْدادَ، نُسِبَ إليهما عُلَمَاءُ، والحاذِقُ بالأمرِ، وحِرْفَتُه: السِّكافَةُ، ولَقَبُ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عليٍّ الإِسْفَرايِنِيِّ.
      ـ أسْكُفَّةُ: خَشَبَةُ البابِ التي يُوْطَأُ عليها.
      ـ ساكفُ: أعْلاهُ الذي يَدورُ فيه الصائِرُ.
      ـ أُسْكُفُّ العَيْنَيْنِ: مَنَابِتُ أهْدابِهِما، أو جَفْنُهما الأسْفَلُ.
      ـ ما سَكِفْتُ البابَ: ما تَعَتَّبْتُهُ، كما تَسَكَّفْتُهُ.
      ـ أسْكَفَ: صار إسْكافاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اسْتَكَفَّ
    • اسْتَكَفَّ الشيءُ: استدار.
      يقال: استكفَّت الحيَّةُ: صارت كالحَلْقة.
      و اسْتَكَفَّ الشجرُ والشَّعْرُ: اجتمع بعضُه إِلى بعْض.
      و اسْتَكَفَّ القومُ الشيءَ، وبالشيءِ، وحول الشيء: الْتَفُّوا.
      و اسْتَكَفَّ الشيءَ: أَخذه بكفِّه.
      و اسْتَكَفَّ الناسَ: مدَّ إِليهم كَفَّه بالمَسْأَلة.
      و اسْتَكَفَّ فلانًا عن الشيءِ: طلب منه أَن يكُفَّ عنه.
      و اسْتَكَفَّ عينَه: وضع كفَّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئًا.
      ويقال: استكفَّ الشَّيْءَ: استوضحَه، بأَن يضعْ يدَه على حاجبه كمن يستظلُّ من الشمس، كما يقال: استكفَّت عينُه: نظرت تحت الكفِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استكفَّ
    • استكفَّ يستكفّ ، اسْتَكْفِفْ / اسْتَكِفَّ ، استكفافًا ، فهو مُسْتكِفّ ، والمفعول مُسْتكَفّ :-
      استكفَّ فلانًا عن الشَّيءِ طلَب منه أن يكُفّ عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِستَكَفّ
    • إستكف - استكفافا
      1- إستكف الشيء : استدار. 2- إستكفت الحية : استدارت كالحلقة. 3- إستكف الشجر أو الشعر : اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر. 4- إستكف القوم الشيء أو به أو حوله التفوا حوله. 5- إستكف الشيء : أخذه بكفه. 6- إستكفه : مد إليه كفه يسأل ويستعطي. 7- إستكفه عن الشيء : طلب منه أن يكف ويمتنع عنه . 8- إستكف : عينه : وضع كفه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئا. 9- إستكف : وضع يده على حاجبه كمن يستظل من الشمس.


    المعجم: الرائد

  6. سكف
    • س ك ف: الإسْكَافُ واحد الأَسَاكِفَةِ و الأُسْكَوفُ لغة فيه وقول من قال كل صانع عند العرب إسكاف فغير معروف وقول الشماخ وشعبتا ميس براها إسكاف إنما على التوهم كما قال آخر ولم تذق من البقول فستقا و أُسْكُفَّةُ الباب عتبته

    المعجم: مختار الصحاح

  7. سَكِفَ
    • [س ك ف]. (فعل: ثلاثي متعد). سَكِفْتُ، أسْكَفُ، اِسْكَفْ، مصدر سَكَفٌ.
      1. :-سَكِفَ البَابَ :- : اتَّخَذَ لَهُ عَتَبَةً.
      2. :-مَا سَكِفْتُ البَابَ :- : مَا تَعتَّبْتُهُ.

    المعجم: الغني

  8. سَكِفَ
    • سَكِفَ البابَ، أَو البيتَ سَكِفَ َ سَكْفًا: اتخذ له أُسْكُفَّةً.
      ويقال: ما سكفتُ الباب: ما تَعَتَّبْتُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَسَكَّف
    • تسكف - تسكفا
      1- تسكف الباب : وطىء عتبته السفلى. 2- تسكف الباب أو البيت : اتخذ له «أسكفة»، أي عتبة. :

    المعجم: الرائد

  10. سَكَف
    • سكف - يسكف ، سكفا
      1-سكف الباب : اتخذ له عتبة

    المعجم: الرائد

  11. الأُسْكُفَّةُ
    • الأُسْكُفَّةُ : عتبة الباب.
      و الأُسْكُفَّةُ من العين: جفنها الأَسفل.
      يقال: وقَعَتِ الدَّمْعَةُ على أُسْكُفَّةِ عينه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأُسْكُفُّ
    • الأُسْكُفُّ من العين: منابت أَهدابِها.
      و الأُسْكُفُّ جَفنُها الأَسفلُ.
      و الأُسْكُفُّ شعرُ العينِ نَفْسُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الإِسكافُ
    • الإِسكافُ : الخَرَّازُ.
      و الإِسكافُ صانعُ الأَحذية ومصلحها. والجمع : أَساكِفَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَسْكَف
    • أسكف - إسكافا
      1-صار إسكافا

    المعجم: الرائد

  15. الإسكاف
    • الإسكاف : (انظر: سكف) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. السَّاكِفُ
    • السَّاكِفُ : أَعلى البابِ الذي يدورُ فيه صائِرُه. والجمع : سَوَاكِفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السِّكَافَةُ
    • السِّكَافَةُ : حِرْفَةُ الإِسكافِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَاكِفٌ
    • جمع: سواكِفُ. [س ك ف]. (فاعل من سَكِفَ). :-ساكِفُ البَابِ :- : أَعْلاهُ الَّذِي يَدُورُ فِيه صَائِرُهُ.

    المعجم: الغني

  19. إسكاف
    • إسكاف :-
      جمع أساكِفَة: صانع الأحذية ومُصْلِحها :-بيت الإسكاف فيه من كلّ جلد رقعة [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إسكافيّ
    • إسكافيّ :-
      جمع أساكِفَة: إسْكاف، صانع الأحذية ومُصْلِحها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. ساكِف
    • ساكف
      1-ساكف : أعلى الباب، جمع : سواكف.

    المعجم: الرائد

  22. أسْكَفَ
    • أسْكَفَ فلانٌ: صَارَ إسكافًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَسَكَّفَ
    • تَسَكَّفَ البابَ أَو البيتَ: سَكِفَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. إِسْكافٌ
    • جمع: أَساكِفَةٌ. :-تَرَكْتُ حِذائِي عِنْدَ الإِسْكافِ لإصْلاحِهِ :-: مُصْلِحُ الأحْذِيَةِ.

    المعجم: الغني

  25. سِكافة
    • سِكافة :-
      حرفة الإسْكاف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى السواكف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَكِفَ** - [س ك ف]. (ف: ثلا. متعد).** سَكِفْتُ**،** أسْكَفُ**،** اِسْكَفْ**، مص. سَكَفٌ. 1. "سَكِفَ البَابَ" : اتَّخَذَ لَهُ عَتَبَةً. 2. "مَا سَكِفْتُ البَابَ" : مَا تَعتَّبْتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكفَّ يستكفّ، اسْتَكْفِفْ/ اسْتَكِفَّ، استكفافًا، فهو مُسْتكِفّ، والمفعول مُسْتكَفّ • استكفَّ فلانًا عن الشَّيءِ: طلَب منه أن يكُفّ عنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسكافيّ [مفرد]: ج أساكِفَة: إسْكاف، صانع الأحذية ومُصْلِحها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِكافة [مفرد]: حرفة الإسْكاف.
المعجم الوسيط
البابَ، أو البيت ـَ سَكْفاً: اتَّخذ له أُسْكُفَّةً. ويقال ما سكفتُ الباب: ما تَعَتَّبْتُه.( أسْكَفَ ) فلانٌ: صار إسكافاً.( تَسَكَّفَ ) البابَ، أو البيتَ: سَكِفَهُ.( الإسكافُ ): الخَرَّازُ. وـ صانع الأحذية ومصلحها. ( ج ) أساكِفَة.( الأُسْكُفُّ ) من العين: منابِتُ أهدابِها. وـ جَفنُها الأسفل. وـ شعرُ العينِ نَفْسُه.( الأُسْكُفَّةُ ): عتبة الباب. وـ من العين: جفنها الأسفل. يقال: وَقَعَتِ الدَّمْعَةُ على أُسْكُفَّةِ عينِه.( السَّاكِفُ ): أعلى البابِ الذي يدورُ فيه صائِرُه. ( ج ) سَوَاكِفُ.( السِّكَافَةُ ): حِرْفَةُ الإسكافِ.
مختار الصحاح
س ك ف : الإسْكَافُ واحد الأَسَاكِفَةِ و الأُسْكَوفُ لغة فيه وقول من قال كل صانع عند العرب إسكاف فغير معروف وقول الشماخ وشعبتا ميس براها إسكاف إنما على التوهم كما قال آخر ولم تذق من البقول فستقا و أُسْكُفَّةُ الباب عتبته
الصحاح في اللغة
الإسْكافُ: واحدُ الأساكِفَةِ. والأُسْكوفُ لغةٌ فيه. وأُسْكُفَّةُ البابِ: عَتَبَتُهُ.
تاج العروس

الأَسْكَفُ بِالفَتْحِ على أَفعَل والإِسْكَافُ بِالكَسْرِ والأُسْكُوفُ بِالضِّمِّ واقْتَصَرَ عَلَيْهَما الجَوْهَرِيُّ . والسَّكَّافُ كَشَدَّادٍ والسَّيْكَفُ كَصَيْقَلٍ لُغَاتٌ أَرْبَعَةٌ : الخَفَّافُ وجَمْعُ الإِسْكَافِ : الأَسَاكِفَةُ

أَو الإِسْكَافُ عندَ العَرَبِ : كُلُّ صَانِعٍ سِوَى الخَفَّافِ فَإِنَّهُ الأَسْكَفُ كأَحْمَد وذلك إِذا أَرادُوا مَعْنَى الإِسْكَافِ في الحَضَرِ نَقَلَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ وأَنْشَدَ :

وَضَعَ الأَسْكَفُ فِيهِ رُقَعاً ... مِثْلَ مَا ضَمَّدَ جَنْبَيْهِ الطَّحِلْ وقال شَمِرٌ : رَجُلٌ إِسْكَافٌ وأُسْكُوفٌ : لِلْخَفَّافِ

أَو الإِسْكَافُ : النَّجَّارُ قَالَهُ أَبو عمروٍ وفي المُحْكَمِ : الإِسْكَافُ - وكذا لُغَاتُهُ الثَّلاثةُ - : الصَّانِعُ أَيَّا كَانَ وخَصَّ بعضهُمْ به النَّجَّارَ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ قَوْلَ الشَّمَّاخِ :

" لَمْ يَبْقَ إلاَّ مِنْطَقٌ وأَطْرَافْ

" وبُرْدَتَانِ وقَمِيصٌ هَفْهَافْ

" وشُعْبَتَا مَيْسٍ بَرَاهَا إِسْكَافْ قال : جَعَلَ النَّجَّارَ إسْكَافاً على التَّوَهُّمِ أراد : بَرَاهَا النَّجَّارُ

قال الجَوْهَرِيُّ : قَوْلُ مَن قال كُلُّ صَانِعٍ عندَ العَربِ إِسْكَافٌ فغَيْرُ مَعْرُوفٌ وقال أَبو عمروٍ : وكُلُّ صَانِعٍ بيَدِهِ بِحَدِيدَةٍ إسْكَافٌ قال ابنُ عَبَّادٍ : الإِسْكَافُ في قَوْلِ ابنِ مُقْبِلٍ : ( يَمُجُّهَا أَصْهَبُ الإِسْكَافِ )

يعني حُمْرَة الخَمْرِ أَو هذه مِن تَصْحِيفِ ابنِ عَبَّادٍ في اللَّفْظِ وتَحْرِيفٍ في المَعْنَى وصَوَابُهُ بالبَاءِ المُوَحَّدَةُ وسياقُ البيتِ :

يَمُجُّها أكُلُّفُ الإسْكَابِ وَافَقَهُ ... أيْدِي الهَبَانِيقِ بِالمَثْنَاةِ مَعْكُومُ أكُلُّفُ : أسْوَدُ والإِسْكَابُ والإِسْكَابَةُ : عُودٌ يُدَوَّرُ فيُجْعَلُ في مَكانٍ يُتَخَوَّفُ فيه الخَرْقُ مِن الزِّقِّ ثم يُشَدُّ حتى لا يَخرُجَ منه شَيءٌ حَقَّقَهُ الصَّاغَانِيُّ في العُبَابِ

إِسْكَافُ بَنِي الجُنَيْدِ : مَوْضِعَانِ : أَعْلَى وأَسْفَلُ بِنَوَاحِي النَّهْرَوَانِ مِن عَمَلِ بَغْدَادَ كان بَنُو الجُنَيْدِ رُؤَسَاءَ هذه النَّاحِيَةِ وكان فيهم كَرَمٌ ونَبَاهَةٌ فعُرِفَ المَوْضِعُ بهم وقد نُسِبَ إِلَيْهِاَ عُلَمَاءُ وطَائِفَةٌ كثيرةٌ مِن الكُتَّابِ والمُحَدِّثِين لم يَتَمَيَّزُوا لنا قال ياقُوتُ : وهاتان النَّاحِيَتَانِ الآنَ خَرَابٌ بِخَرَابِ النَّهْرَوانِ مُنْذُ أَيَّامِ الملُوكِ السَّلْجُوقِيَّةِ انْسَدَّ نَهْرُ النَّهْرَوانِ واشْتَغَل المُلُوكُ عن إِصْلاحِه وحَفْرِه باختِلافِهم وتَطَرَّقَها عَسَاكِرُهم فخَرِبَتُ الكُورَةُ بأَجْمَعِها . ومِمَّن يُنْسَب إِليها : أَبو بكرٍ محمدُ بنُ محمدٍ الإِسْكَافِيُّ مِن شُيُوخِ الدَّارَقُطْنِيِّ ثِقَةٌ

وأَبو الفضلِ رِزْقُ بنُ مُوَسى الإسْكَافِيُّ مِن شُيُوخِ البَاغَنْدِيِّ والقاضي المَحَامِلِيِّ ثِقَةٌ

وأَبو جَعْفَر محمد ُبنُ عبدِ اللهِ الإسْكَافِيُّ أَحَدُ المُتَكُلُّمِين مِن المُعْتَزِلَةِ ماتَ سنةَ 204

وأبو جَعْفَرٍ محمدُ بنُ يحيى بنِ هارونَ الإسْكَافِيُّ مِن شُيُوخِ الدَّارَ قُطْنِيِّ سَمِعَ منه بإِسْكَافَ . ومحمدُ بنُ عبدِ المُؤْمِنِ الإسْكَافِيُّ رَوَى عنه الخَطِيبُ البَغْدَادِيُّ

وغيرُ هؤلاءِ مَذْكُورون في تاريخ بغداد

والإسْكَافُ : الْحَاذِقُ بِالأَمْرِ نَقَلَهُ شَمِرٌ عن الفَقْعَسِيِّ سَماعاً وأنْشَدَ :

" حَتَّى طَوَيْنَاهَا كَطَيِّ الإِسْكَافْ وحِرَفْتُهُ : السِكَافَةُ كَكِتَابَةٍ وقال اللَّيْثُ : الإِسْكَافُ مَصْدَرُه السِّكَافَةُ ولا فِعْلَ له

الإِسْكَافُ : لَقَبُ عَبْدِ الْجَبَّارِ بن عَلِيٍّ الإِسْفَرَايِنِيِّ أَحَدِ المُتَكُلُّمِين

والأُسْكُفَّةُ كَطُرْطُبَّةٍ : خَشَبَةُ الْبَابِ التي يُوطَأُ عَلَيْهَا وهي العَتَبَةُ ومنه الحديثُ : أَنَّ امْرَأَةً جاءَتْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنه فقالتْ : إِنَّ زَوْجِي خَرَجَ مِن أُسْكُفَّةِ الْبَابِ فلم أُحِسَّ له ذِكْراً

قال ابنُ بَرِّيّ : وجَعَلَهُ أحمدُ بنُ يحيى : مِن اسْتَكَفَّ الشَّيْءُ أي : انْقَبَضَ قال ابنُ جِنِّي : وهذا أَمْرٌ لا يُنَادَي عليه وَلِيدُهُ

قال النَّضْرُ : السَّاكِفُ : أَعْلاَهُ الذي يَدُورُ فيه الصَّائِرُ والصَّائِرُ : أَسْفَلُ طَرَفِ البابِ الذي يَدُورُ أَعْلاهُ كما تقدَّم

مِن المَجَازِ : وَقَفَتِ الدَّمْعةَ علَى أُسْكُفَّةِ العَيْنِ قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : أُسْكُفُّ الْعَيْنَيْن : مَنَابِتُ أَهْدَابِهِمَا . وبه فُسِّرَ قَوْلُ الشاعِرِ :

" حَوْرَاء في أُسْكُفِّ عَيْنَيْهَا وَطَفْ

" وفي الثَّنَايَا الْبِيضِ مِنْ فِيهَا رَهَفْ أَو جَفْنُهُمَا الأَسْفَلُ كما قَالَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ وبه فُسِّرَ قَوْلُ الشاعرِ :

" تُجِيلُ عَيْناً حَالِكاً أُسْكُفُّهَا

" لا يُعْزِبُ الكُحْلَ السَّحِيقَ ذَرْفُهَاقال ابنُ عَبَّادٍ : يُقَال : مَا سَكِفْتُ الْبَابَ كَسَمِعْتُ : أَي مَا تَعَتَّبْتُهُ وهو مِثْل قَوْلِهم : مَا وَطِئْتُ أُسْكُفَّهَ بَابِهِ كما تَسَكَّفْتُهُ أي مَا وَطِئْتُ له أُسْكُفَّةً قَالَهُ أبو سعيدٍ وكذا لا أَتَسَكَّفُ له بَاباً : أي لا أَدْخُلُ له بَيْتاً نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ

وأسْكَفَ الرَّجُلُ : صَارَ إسْكَافاً عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ كما في التَّهْذِيبِ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الأُسْكُوفَةُ بالضَّمِّ : عَتَبَةُ الْبَابِ التي يُوطَأُ عليها

والأُسْكُفَّةُ بالضَّمِّ خِرْقَةُ الإِسْكَافِ نَادِرَةٌ عن الفَرّاءِ

لسان العرب
الأُسْكُفّةُ والأَسْكُوفةُ عَتَبةُ البابِ التي يُوطَأُ عليها والسَّاكِفُ أَعلاه الذي يَدُورُ فيه الصائرُ والصائرُ أَسْفَلُ طَرَفِ البابِ الذي يَدُور أَعلاه وأَنشد ابن بري لجرير أَو الفرزدق والشكُّ منه ما بالُ لَوْمِكَها وجِئْتَ تَعْتِلُها حتى اقْتَحَمْتَ بها أُسْكُفَّةَ البابِ كِلاهما حِينَ جَدَّ الجَرْيُ بينهما قد أَقْلَعا وكِلا أَنْفَيْهِما رابي ( * هذان البيتان للفرزدق قالهما في أم غيلان بنت جرير وكان جرير زوّجها الأبلق الأسدي ) وجعله أَحمد بن يحيى من اسْتَكَفَّ الشيءُ أَي انْقبَض قال ابن جني وهذا أَمْرٌ لا يُنادَى وَلِيدُه أَبو سعيد يقال لا أَتَسَكَّفُ لك بيتاً مأْخوذ من الأَسْكُفّةِ أَي لا أَدخل له بيتاً والأُسْكُفُّ مَنابِتُ الأَشْفار وقيل شعر العين نفسُه الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد تُخِيلُ عَيْناً حالِكاً أُسْكُفُّها لا يُعْزِبُ الكحلَ السَّحِيقَ ذَرْفُها أُسكفها منابتُ أَشفارها وقوله لا يُعزبُ الكحلَ السحيق ذَرْفُها يقول هذا خِلْقة فيها ولا كُحْل ثَمّ وذَرْفُها دَمْعُها وأَنشد أَيضاً حَوْراء في أَُسْكُفِّ عَيْنَيها وَطَفْ وفي الثَّنايا البِيض منْ فِيها رَهَفْ الرَّهَفُ الرقة الجوهري الإسكافُ واحد الأَساكِفةِ ابن سيده والسَّيْكَفُ والأَسكَفُ والأُسْكُوفُ والإسكافُ كله الصانعُ أَيّاً كان وخصَّ بعضهم به النَّجّارَ قال لم يَبْقَ إلا مِنْطَقٌ وأَطْرافْ وبُرْدَتانِ وقَمِيصٌ هَفْهافْ وشُعْبَتا مَيْسٍ بَراها إسْكافْ المِنْطَقُ والنِّطاقُ واحد ويروى مَنْطِقٌ بفتح الميم يريد كلامه ولسانه وأَراد بالأَطْرافِ الأَصابعَ وجعلُ النجّارِ إسْكافاً على التوهم أَراد براها النَّجار كما قال ابن أَحمر لم تَدْرِ ما نَسْجُ اليَرَنْدَجِ قَبْلَها ودِراسُ أَعْوَصَ دارِسٍ مُتَخَدِّدِ اليرندج الجِلد الأَسود يُعْمَلُ منه الخِفافُ وظنّ ابن أَحمر أَنه يُنْسَج وأَراد أَنها غِرَّة نشأَت في نَعْمة ولم تَدْرِ عَوِيصَ الكلام وقال الأَصمعي يقول خَدَعْتها بكلامَ حسن كأَنه أَرَنْدَجٌ منسوج وقوله دارِس متخدد أَي يَغْمَضُ أَحْياناً ويظهر أَحياناً وقال أَبو نخيلة بَرِّيّة لم تأْكلِ المُرَقّقا ولم تَذُقْ مِن البُقُولِ فُسْتُقا ( * قوله « برية » المشهور جارية ) وقال زهير فَتُنْتَجْ لكم غِلمانَ أَشأَم كلُّهُمْ كأَحْمَرِ عاد ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِمِ وقال آخر جائِفُ القَرْعة أَصْنَع حَسِبَ أَنَّ القَرْعة معمولةٌ قال ابن بري هذا مثل يقال لمن عَمِلَ عملاً وظنَّ أَنه لا يَصْنع أَحد مِثْله فيقال جائفُ القرعةِ أَصنعُ منكَ وحِرْفةُ الإسْكافِ السِّكافةُ والأُسْكُفّةُ الأَخيرة نادرة عن الفراء الليث الإسْكاف مصدره السِّكافةُ ولا فِعْل له ابن الأَعرابي أَسْكَفَ الرجلُ إذا صار إسْكافاً والإسكافُ عند العرب كلُّ صانعٍ غيرِ مَن يعمل الخِفاف فإذا أَرادوا معنى الإسكاف في الحضَر قالوا هو الأَسْكَفُ وأَنشد وَضَعَ الأَسْكَفُ فيه رُقَعاً مِثْلَ ما ضَمّدَ جَنْبَيْه الطَّحَلْ قال الجوهري قولُ من قال كلُّ صانع عند العرب إسْكافٌ غير معروف قال ابن بري وقول الأَعشى أَرَنْدَج إسْكاف خطا ( * هكذا بالأصل ) خطأٌ قال شمر سمعت ابن الفَقْعَسيّ يقول إنك لإسْكافٌ بهذا الأَمر أَي حاذِقٌ وأَنشد يصف بئراً حتى طَوَيْناها كَطَيِّ الإسْكافْ قال والإسْكافُ الحاذِقُ قال ويقال رجل إسْكافٌ وأُسْكُوف للخَفّاف
الرائد
* سكف يسكف: سكفا. الباب: اتخذ له عتبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: