وصف و معنى و تعريف كلمة السوايا:


السوايا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح السوايا في معاجم اللغة العربية:



السوايا

جذر [سيا]

  1. سَويّ: (اسم)
    • الجمع : أَسْوِياءُ ، سَوايا
    • السَّوِيُّ : المستوِي
    • السَّوِيُّ :المعتدلُ لا إفراط فيه ولا تفريط
    • السَّوِيُّ :العاديُّ لا شذوذَ فيه
    • السَّوِيُّ: الوسط
    • السَّوِيُّ: مُعتدِل، مستقيم، صحيح، لا عيب فيه خالٍ من الأضرار
    • غير سَوِيّ: (طب) ذو تركيب خَلْقِيّ غير طبيعيّ عُضْو غير سوِيّ
    • وَجَدَ الطَّريقَ سَوِيّاً : مُعَبَّداً مُسْتَوِياً
    • نَهَجَ طَريقاً سَوِيّاً: طَريقاً مُسْتَقيماً مريم آية 43 فاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِراطاً سَوِيّاً (قرآن)
    • وَلَدٌ سَوِيٌّ : لاَ عَيْبَ فيهِ، تامُّ الخِلْقَةِ
    • هُما على سَوِيَّةٍ في هَذا الأَمْرِ : أَيْ مُسْتَوِيانِ
  2. سَوايا: (اسم)
    • سَوايا : جمع سَويّة
  3. سَوايا: (اسم)
    • سَوايا : جمع سَويّ
  4. أَسْوِياءُ: (اسم)
    • أَسْوِياءُ : جمع سَويّ


  5. سَويَ: (فعل)
    • سوِيَ يَسْوَى ، اسْوَ ، سِوًى ، فهو سَوِيّ ، والمفعول مَسْوِيّ
    • سَوِيَ الرَّجُلُ : استقام أمْرُه، استوى؛ اعتدل
    • سوِي ثمنُه كذا: اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا هذا يَسْوَى دينارًا،
    • هو لا يَسْوَى شيئًا: لا يعادل شيئًا، كأنّه مُعْدَم
  6. سَويّا: (اسم)
    • سَويّا: معًا جاءوا سَوِيًّا
  7. اِستَوَى: (فعل)
    • استوى / استوى على يستوي ، استَوِ ، استواءً ، فهو مُسْتَوٍ ، والمفعول مُسْتَوًى عليه
    • اِسْتَوَى الطَّعامُ، أَوِ التَّمْرُ، أَوِ الفاكِهَةُ : نَضِجَ
    • اِسْتَوَتِ الأَرْضُ : صارَتْ مُنْبَسِطَةً
    • اِسْتَوَتْ بِهِ الأرْضُ : هلَكَ فِيها
    • اِسْتَوى عَلَيْهِ : اِسْتَوْلى، مَلَكَ
    • اسْتَوَى : استقامَ واعتدَلَ
    • اسْتَوَى الشيئان: تساويا
    • اسْتَوَى فلانٌ: تَمَّ شبابُه
    • اسْتَوَت الأرضُ: صارت جَدْبًا
    • اسْتَوَت به الأرضُ: هلك فيها
    • اسْتَوَى على كذا، أو فوقه: علا وصَعد
    • اسْتَوَى :استقرَّ وثبت
    • اسْتَوَى إِليه: قَصَدَ وتوجَّه لا يَلوِي على شيء
  8. أَسْوَى: (فعل)
    • أسوى يُسْوي ، أَسْوِ ، إسواءً ، فهو مُسْوٍ ، والمفعول مُسْوًى - للمتعدِّي
    • أَسْوَى : استقام واعتدلَ
    • أَسْوَى فلانٌ: استقام أمرُه
    • أَسْوَى: عُوفِيَ بعد علَّةٍ
    • أَسْوَى: نَسِيَ
    • أَسْوَى: أساءَ
    • أَسْوَى في الحساب وغيره: غلِطَ وأخطَأ
    • أَسْوَى: خَزِيَ
    • أَسْوَى: أَحْدَثَ
    • أَسْوَى :بَرِصَ
    • أَسْوَى الشيءَ: جعلَه سَوِيًّا
    • أَسْوَى الشيءَ بالشيء: سوَّاهُ به وجعله يماثلُه ويعادله
    • أَسْوَى الشيءَ: ترَكه وأغفَلَه
  9. تَسَوَّى: (فعل)
    • تسوَّى يتسوَّى ، تَسوَّ ، تسوّيًا ، فهو مُتَسوٍّ
    • تسوَّى الشَّيءُ مُطاوع سوَّى: صار سويًّا
    • تَسَوَّتِ الأَرْضُ : تَسَطَّحَتْ، سَوِيَتْ
    • تَسَوَّتْ بِهِ الأَرْضُ : مَاتَ فِيهَا، هَلَكَ
    • تَسَوَّى : مطاوع سوّاه
  10. ساوَى: (فعل)


    • ساوى يساوِي ، مُساواةً ، فهو مُساوٍ ، والمفعول مُساوًى - للمتعدِّي
    • ساوى بينهما :سوّى؛ جعلهما متعادلَيْن ومتماثلين ،
    • ساوَى صاحِبَهُ : ماثَلَهُ، عادَلَهُ
    • سَاواهُ بِهِ : رَفَعَهُ حَتَّى بَلَغَ بِهِ مَبْلَغَهُ
    • سَاوَى بَيْنَ النَّاسِ: عادَلَ بَيْنَهُمْ، أَصْلَحَ
    • هذا لا يساوي درهمًا: لا يعادله، غير ذي قيمة،
    • سَاوَى عَمَلَهُ : ضَبَطَهُ، رَتَّبَهُ
    • يُساوي وزنه ذهبًا: قَيِّم، نافع جدًّا
  11. اِستِواء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَوَى
    • اِسْتِواءُ قامَتِهِ: اِسْتِقامَتُها، اِعْتِدالُها
    • خَطُّ الاسْتِواءِ (جغرافيا) : دائِرَةٌ وَهْمِيَّةٌ مَرْسومَةٌ حَوْلَ الكُرَةِ الأرْضِيَّةِ على بُعْدٍ مِنَ القُطْبَيْنِ، تُقَسِّمُ الأرْضَ إلى نِصْفَيْنِ: شَمالِيٍّ وَجَنوبِيٍّ يَتَساوَى اللَّيْلُ والنَّهارُ عِنْدَ خَطِّ الاسْتِواءِ طَوَالَ السَّنَةِ
    • صفة ما هو منبسط أو مسطّح
    • استواء الأرض: اعتدالها
    • المناخ الاستوائيّ: المناخ المتميّز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة وانعدام الفصول
  12. اِستواء: (اسم)
    • اِستواء : مصدر اِستَوَى
  13. تَساوَى: (فعل)
    • تساوى بـ / تساوى في يتساوَى ، تَساوَ ، تساويًا ، فهو مُتساوٍ ، والمفعول مُتساوًى به
    • تساوى بالأسيادِ: جعل نفسَه مساويًا لغيره، ضاهى غيرَه في الجدارة والمنزلة
    • تساوى الرَّجُلان في العلمِ والفضلِ: تعادَلا وتماثَلا
    • يتساوى الرِّبح مع الخسارة: لا رابح ولا خاسر
  14. مُستَوَى: (اسم)
    • الجمع : مُستَوَيات
    • اسم مفعول من استوى/ استوى على
    • المُسْتَوى : الدرجةُ والمكانةُ التي استوى عليها الشيء
    • معيار الحكم، نسبيَّة المقارنة، درجة
    • مستوى عقليّ أو فكريّ أو علميّ: درجة المعارف أو التَّطوُّر العقليّ عند الفرد بالنِّسبة إلى معدّل يقدِّر اختبارات نفسيَّة تِقنيَّة،
    • سطح أو خطّ أفقي تُقاس عليه الأشياء بالنِّسبة لمقدار ارتفاعها
    • نطاق أو رتبة
    • رتبة اجتماعيَّة، أو أدبيَّة أو علميَّة أو ماديّة
    • كَانَ فِي مُسْتَوَى الْمَسْؤُولِيًّةِ : فِي قِمَّةِ أَيْ أَهْلٌ لَهَا
    • عَلَى الْمُسْتَوَى الوَطَنِيِّ : عَلَى النِّطَاقِ، عَلَى الصَّعِيدِ عَلَى الْمُسْتَوَى الإِقْلِيمِيِّ
    • مستوى الحياة: مستوى المعيشة، طريقة حياة مَنْ عنده دخل متوسِّط في بلدٍ ما
    • مُسْتَوَى الْمَاءِ : سَطْحُ الْمَاءِ، مَنْسُوبُهُ
  15. سَوِيّ: (اسم)
    • سَوِيّ : فاعل من سَويَ
  16. سَويّة: (اسم)


    • الجمع : سَويَّات و سَوايا
    • السَّوِيَّةُ : الاستواءُ والاعتدالُ
    • السَّوِيَّةُ :العدل والنَّصَفَة
    • السَّوِيَّةُ :كساءٌ يحَوَّى كالحَلقة حول سَنام البعير والجمع : سَوايا
    • سيّدة سوِيّة: تامّة الخُلُق
  17. سَواء: (اسم)
    • الجمع : أسْواء و سَواسٍ و سواسية
    • السَّواءُ : السُّوَى
    • السَّواءُ: المثلُ والنظيرُ
    • السَّواءُ :المستَوِي
    • مكانٌ سَواءٌ، وثوبٌ سواءٌ: مستوٍ طولُه وعرضُه وطبقاتُه
    • ورجلٌ سواءُ البطن: إذا كان بطنُه مستويًا مع صدره
    • وسواءُ القدم: إِذا كان باطنها مستويًا ليس لها أَخْمَص
    • السَّواءُ من الجبل ونحوِه: ذِرْوَتُه
    • السَّواءُ من كل شي: وسطه
    • هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ
    • هُما في هَذا سَواءٌ : أَيْ مَثِيلاَنِ، شَبيهانِ
    • يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ
  18. تساو: (اسم)
    • مصدر تَسَاوَى
    • بِالتَّسَاوِي : بِالتَّكَافُؤِ، بِالعَدْلِ لِيَأْخُذَ كُلٌّ نَصِيبَهُ
    • تطابق وتعادل
    • تساوي الخواصّ: توحُّدها،
    • تساوي الزَّمن: تواقت، ثبات الدَّورة الزَّمنيَّة،
    • تساوي القُوى: حالة الأطعمة المتعادلة أو المتوازنة في قوة التَّغذية، أو في الطَّاقة التي توفِّرها
    • تساوي الأمشاج: (الأحياء) طريقة لَقْح منتشرة في النَّباتات الدُّنيا، وهي أن يكون المشيجان اللذان تحصل اللاقحة من اندماجهما متساويين
    • خطُّ التَّساوي الضَّغطيّ: (الفلك) خطّ مرسوم على خريطة من خرائط الأحوال الجوِّيَّة يربط أو يحدِّد النِّقاط من سطح الأرض التي يتساوى فيها الضَّغط الجوِّيّ في فترة معيَّنة وارتفاع مُعيَّن
  19. تساوي: (اسم)
    • مصدر تَسَاوَى
    • وَزَّعَ الهَدَايَا بِالتَّسَاوِي : بِالتَّكَافُؤِ، بِالعَدْلِ لِيَأْخُذَ كُلٌّ نَصِيبَهُ
  20. سَواء: (اسم)
    • سَواء : جمع سَّوَاءُ
  21. سَواءُ: (اسم)
    • سَواءُ : فاعل من ساءَ
  22. سِواء: (اسم)


    • السِّواءُ من الأرض: التي ترابُها كالرَّمْلِ
    • السِّواءُ: السهلةُ المستويةُ
  23. مُساواة: (اسم)
    • مُساواة : مصدر ساوَى
  24. مُسْتَوى: (اسم)
    • مُسْتَوى : اسم المفعول من اِستَوَى
  25. مساواة: (اسم)
    • مصدر ساوى
    • مذهب المساواة: (القانون) مذهب يهدف إلى المساواة المدنيّة والسِّياسيّة والاجتماعيّة بين النَّاس
    • على قدم المساواة: بالتَّساوي، دون تفضيل أحدٍ على غيره
,
  1. سَواءُ
    • ـ سَواءُ: العَدْلُ، والوَسَطُ، والغَيْرُ، كالسِوَى والسُوَى في الكُلِّ، والمُسْتَوِي،
      ـ سَواءُ من الجَبَلِ: ذِرْوَتُهُ،
      ـ سَواءُ من النهارِ: مُتَّسَعُهُ، وموضع، وحِصْنٌ في جَبَلِ صَبْرٍ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ خالِدٍ الصَّحابِيَّانِ، والمِثْلُ، ج: أسْواءٌ وسَوَاسِيَةٌ وسَوَاسٍ وسَواسِوَةٌ.
      ـ سَواءٌ تَطْلُبُ اثْنَيْنِ: سَواءٌ زَيْدٌ وعَمْرٌو، أي: ذَوَا سَواءٍ.
      ـ اسْتَوَيا وتَسَاوَيا: تَمَاثَلا، وسَوَّيْتُهُ به تَسْوِيَةً، وسَوَّيْتُ بينهما، وساوَيْتُ، وأسْوَيْتُهُ به.
      ـ هُما سَواءَانِ وسِيَّانِ: مِثْلانِ.
      ـ لا سِيَّما زَيْدٍ، ولا سِيَما زَيْدٍ: مِثْلُ: لا مِثْلَ زَيْدٍ، وما لَغْوٌ، ويُرْفَعُ زَيْدٌ، مِثْلَ: دَعْ ما زَيْدٌ.
      ـ لا سِيَّ لِما فُلانٍ، ولا سِيَّكَ ما فُلانٌ، ولا سِيَّةَ فُلانٍ، ولا سِيَّكَ إذا فَعَلْتَ، ولا سِيَّ لِمَنْ فَعَلَ ذلك، ولَيْسَتِ المَرْأةُ لَكَ بِسِيٍّ، وما هُنَّ لَكَ بِأسْواءٍ.
      ـ مَرَرْتُ برَجُلٍ سَواءٍ، وسِواءُ، وسُـوًى وسِوًى، بالكسر والضم والعَدَمُ، أي: سَواءٌ وجُودُهُ وعَدَمُهُ.
      ـ {مَكَاناً سُـوًى}، وسِوًى: مَعْلَمٌ.
      ـ وهو لا يُساوِي شيئاً، ولا يَسْوَى قَليلَةٌ.
      ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ مُحمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ المُؤَدِّبُ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ: مُحدِّثانِ.
      ـ اسْتَوَى: اعْتَدَلَ،
      ـ اسْتَوَى الرَّجُلُ: بَلَغَ أَشُدَّهُ، أو أرْبَعينَ سَنَةً،
      ـ اسْتَوَى إلى السماءِ: صَعِدَ، أو عَمَدَ، أو قَصَدَ، أو أقْبَلَ عليها، أوِ اسْتَوْلَى.
      ـ مَكانٌ سَوِيٌّ وسِيٌّ: مُسْتَوٍ.
      ـ سَوَّاهُ تَسْوِيَةً وأسْواهُ: جَعَلَهُ سَوِيًّا.
      ـ اسْتَوَتْ به الأرضُ، وتَسَوَّتْ وسُوِّيَتْ عليه: هَلَكَ فيها.
      ـ أسْوَى: كانَ خُلُقُهُ وخُلُقُ والِدِهِ سَواءً، وأحْدَثَ، وخَزِيَ،
      ـ أسْوَى في المَرْأةِ: أوْعَبَ،
      ـ أسْوَى حَرْفاً من القرآنِ: أسْقَطَ، وتَرَكَ، وأغْفَلَ.
      ـ لَيْلَةُ السَّواءِ: لَيْلَةُ أرْبَعَ عَشَرَةَ، أو ثَلاثَ عَشَرَة.
      ـ هُم على سَوِيَّةٍ: اسْتِواءٍ.
      ـ السَّوِيَّةُ: من مراكِبِ الإِماءِ والمُحْتاجِينَ، أو كِساءٌ مَحْشُوٌّ بِثُمامٍ.
      ـ أبو سَوِيَّةَ: صَحابِيٌّ.
      ـ عُبَيْدُ بنُ سَوِيَّةَ بنِ أبِي سَوِيَّةَ الأنْصارِيُّ مَوْلاهُمْ.
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ أبي سَوِيَّةَ سَهْلِ بنِ خَليفَةَ، وحَمَّادُ بنُ شاكِرِ بنِ سَوِيَّةَ الراوِي صَحيحَ البُخارِي عنه: مُحَدِّثونَ.
      ـ السِيُّ: الفَلاةُ، وموضع.
      ـ وَوَقَعَ في سِيِّ رأْسِهِ وسَوائِه وسِوائِه: حُكْمِهِ من الخَيْرِ، أو في قَدْرِ ما يَغْمُرُ به رَأْسَه، أو في عَدَدِ شَعَرِهِ.
      ـ سُوَيَّةُ: امْرَأةٌ.
      ـ قَصَدْتُ سَواهُ: قَصَدْتُ قَصْدَهُ.
      ـ سايَةُ: فَعْلَةٌ من التَّسْوِيَةِ، وقرية بمكةَ، أو وادٍ بين الحَرَمَيْنِ.
      ـ ضَرَبَ لي سايَةً: هَيَّأَ لِي كلِمَةً.
      ـ ساوَةُ: بلد معروف.
      ـ الصِّراطُ السُّوَى: فُعْلَى من السَّواءِ، أو على تَلْيينِ السُّوءَى والإِبْدالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استوى

    • استوى / استوى على يستوي ، استَوِ ، استواءً ، فهو مُسْتَوٍ ، والمفعول مُسْتَوًى عليه :-
      استوى فلانٌ
      1 - اعتدلَ، استقامَ :-أجبره على أن يستوي.
      2 - تمّ شبابُه :- {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى ءَاتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا} .
      استوى الطَّعامُ ونحوُه: نضِج :-استوى العِنَبُ:-
      • استوت الثَّمرةُ: أينعت، - استوى على سُوقه: نضج واستحصد أي آن وقت حصاده.
      استوى الشَّيئان: تساويا ولم يَفضُل أحدُهما الآخرَ :-استوى هذا مع ذاك، - {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ} :-? كلمة يستوي فيها المذكّر والمؤنّث: تستعمل للمذكّر والمؤنّث.
      استوى الشَّيءُ: استقرَّ وثبَت :-استوى الكرسيُّ، - {وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُوْدِي}: استقرَّت على جبل الجوديّ:-? استوت به الأرضُ: هلك فيها.
      استوى على كذا:
      1 - استولى وملَك :-استوى على سرير الملك، - استوى على العرش: تولّى الملك، - {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}: علا عليه.
      2 - جلس منتصبًا :-استوى على ظهر فرسه، - استوى فوق فرسه: علاه، - {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ. لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سَواء
    • سَواء :-
      جمع أسْواء وسَواسٍ وسواسية (على غير قياس):
      1 - مِثْل، نظير :-هذا سواءُ ذاك، - ليس سواءً عالمٌ وجهولٌ: متساوٍ، - سواء عندي هذا الفريق أو ذاك: سِيّان، لا فَرْق، - هم سواسية في الجود/ البخل:-
      سواءٌ بسواء: لا فرق بينهما أو بينهم، - سواءٌ/ سواءٌ علىّ/ سواء عليّ أفعلت أم لم تفعل: لا فرق، متساوٍ عندي، - على السَّواء/ على حدٍّ سواء: دون أي فرق، بالتَّساوي، - مررت برجل سواء والعدم: وجودُه وعدمُه سواء.
      2 - مُسْتَوٍ :-مكان/ أرض سواء، - رجل سواء القدم: باطنها مُستوٍ، ليس لها أخمص، - ثوب سواء: مستوٍ طوله وعرضه، - {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} .
      3 - وَسَط :-وصلنا في سواء النَّهار، - {فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ} :-
      سواء السَّبيل/ سواء الطَّريق: الطَّريق الصَّحيح، طريق الاستقامة، الطَّريق المستقيم، - لَيْلَةُ السَّواء: ليلة أربع عشرة من الشَّهر القمريّ، وفيها يستوي القمر ويكتمل.
      4 - عَدْل :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سَواء
    • سواء
      1- سواء : أنظر سوى. 2- سواء : مستو. 3- سواء : مثل، جمع : سواء وأسواء وسواس وسواسية وسواسوة. 4- سواء : «رجل سواء والعدم» : أي سواء وجوده وعدمه. 5- سواء : «سواء السبيل» : ما استقام منه . 6- سواء : «درهم سواء» : تام. 7- سواء : «سواء الجبل» : ذروته. 8- سواء : «ليلة السواء» : ليلة أربع عشرة أو ثلاث عشرة من الشهر القمري.

    المعجم: الرائد

  5. أَسْوَى
    • أَسْوَى : استقام واعتدلَ.
      و أَسْوَى فلانٌ: استقام أمرُه.
      و أَسْوَى عُوفِيَ بعد علَّةٍ .
      و أَسْوَى نَسِيَ.
      و أَسْوَى أساءَ.
      و أَسْوَى في الحساب وغيره: غلِطَ وأخطَأ.
      وَ أَسْوَى خَزِيَ.
      و أَسْوَى أَحْدَثَ.
      و أَسْوَى بَرِصَ.
      و أَسْوَى الشيءَ: جعلَه سَوِيًّا.
      و أَسْوَى الشيءَ بالشيء: سوَّاهُ به وجعله يماثلُه ويعادله.
      و أَسْوَى الشيءَ: ترَكه وأغفَلَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مُسْتَوَى
    • جمع: ـات. [س و ي]. (مفعول مِن اِسْتَوَى).
      1. :-مُسْتَوَى الْمَعِيشَةِ :- : دَرَجَةُ... :-مُسْتَوَى مَعِيشَةِ القَرَوِيِّ أَقَلُّ مِنْ مُسْتَوَى الْحَضَرِيِّ :- :-هُوَ فِي مُسْتَوَاهُ.
      2. :-مُسْتَوَاهُ الثَّقَافِيُّ جَيِّدٌ :- : مَرْتَبَتُهُ، مِعْيَارُهُ. :-الْمُسْتَوَى الفِكْرِيُّ.
      3. :-كَانَ فِي مُسْتَوَى الْمَسْؤُولِيًّةِ :- : فِي قِمَّةِ ... أَيْ أَهْلٌ لَهَا. :-كَانَ فِي مُسْتَوَى الظُّرُوفِ.
      4. :-اِرْتَفَعَ مُسْتَوَى الْمَاءِ بَعْدَ تَهَاطُلِ الأَمْطَارِ :- : سَطْحُ الْمَاءِ، مَنْسُوبُهُ.
      5. :-عَلَى الْمُسْتَوَى الوَطَنِيِّ :- : عَلَى النِّطَاقِ...، عَلَى الصَّعِيدِ... :-عَلَى الْمُسْتَوَى الإِقْلِيمِيِّ.

    المعجم: الغني

  7. سَواءٌ
    • جمع: أَسْواءٌ، سَواسِيَةٌ على غَيْرِ قِياسٍ. [س و ي].
      1. :-هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ :- : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ.
      2. :-هُما في هَذا سَواءٌ :- : أَيْ مَثِيلاَنِ، شَبيهانِ.
      3. :-يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ :- : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ.
      4.آل عمران آية 64 تَعالَوْا إلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ (قرآن) : كَلِمَةُ عَدْلٍ.
      5. :-مَكانٌ سَواءٌ :- : مُسْتَوٍ طولُهُ وَعَرْضُهُ. :-غُرْفَةٌ سَواءٌ وَزَرْبِيَّةٌ سَواءٌ.
      6. :-لَقِيَتْهُ في سَواءِ النَّهارِ :- : في مُنْتَصَفِهِ، في وَسَطِهِ.
      7. :-إِذا كانَ بَعْدَ :-سَواء :- هَمْزَةُ التَّسْوِيَةِ، فَلا بُدَّ مِن :-أم :- مَعَ الكَلِمَتَيْنِ اسْمَيْنِ كانَتِ الكَلِمَتانِ أَمْ فِعْلَيْنِ : :-سَواءٌ عَلَيَّ أَسَعْدٌ حَضَرَ أَمْ عادِلٌ :-، :-سَواءٌ عَلَيَّ أَدَخَلْتَ أَمْ خَرَجْتَ. وَإِذَا كان بَعْدَها فِعْلانِ بِغَيْرِ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ عُطِفَ الثّانِي بِـ أَو : :-سواءٌ علَيَّ دَخَلْتَ أَوْ خَرَجْتَ. وَإِذا كانَ بَعْدَها مَصْدَرانِ عُطِفَ الثّانِي بِالواوِ أو بِـ أَوْ: :-سَواءٌ عَلَيَّ دخولُكَ وَخُروجكَ :- و :-دُخولُكَ أو خُروجُكَ.

    المعجم: الغني

  8. مُستوًى
    • مُستوًى :-
      جمع مُستَوَيات:
      1 - اسم مفعول من استوى/ استوى على.
      2 - معيار الحكم، نسبيَّة المقارنة، درجة :-مستوى عقليّ أو فكريّ أو علميّ: درجة المعارف أو التَّطوُّر العقليّ عند الفرد بالنِّسبة إلى معدّل يقدِّر اختبارات نفسيَّة تِقنيَّة، - يعيش في مستوى أدنى من قدرته.
      3 - سطح أو خطّ أفقي تُقاس عليه الأشياء بالنِّسبة لمقدار ارتفاعها :-سقطت الأمطارُ فارتفع مستوى المياه في النَّهر: منسوب، - مكان يعلو مائتي متر عن مستوى البحر.
      4 - نطاق أو رتبة :-على المستوى الوطنيّ.
      5 - رتبة اجتماعيَّة، أو أدبيَّة أو علميَّة أو ماديّة :-مستوى اجتماعيّ، - مستوى الدُّروس، - مستوى المعيشة أو الأجور:-
      مستوى الحياة: مستوى المعيشة، طريقة حياة مَنْ عنده دخل متوسِّط في بلدٍ ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِستَوَى
    • إستوى - استواء
      1- إستوى : : استقام واعتدل. 2- إستوى : إستقر : «استوى على ظهر الدابة، استوى على الكرسي». 3- إستوى الشيئان : تساويا. 4- إستوى على الشيء أو فوقه : علا وصعد. 5- إستوى على الشيء : استولى وملك. 6- إستوى بلغ أشده. 7- إستوى : تم شبابه. 8- إستوى اليه : قصد إليه. 9- إستوى الطعام : نضج. 11- إستوت الأرض : صارت جدبا. 12- إستوت به الأرض : هلك فيها.

    المعجم: الرائد

  10. أَسْوَى
    • أسوى - إسواء
      1- أسوى الشيء : إستقام واعتدل. 2- أسوى : استقام أمره. 3- أسوى الشيء : جعله سويا. 4- أسواه به : سواه به وجعله يعادله. 5- أسوى : كان خلقه سويا. 6- أسوى : ذل. 7- أسوى : نسي. 8- أسوى : أساء. 9- أسوى في الحساب أو غيره : أخطأ. 11- أسوى برص.

    المعجم: الرائد

  11. سَويّة
    • سوية - ج، سوايا
      1- سوية : مؤنث سوي. 2- سوية : إستواء. 3- سوية : إنصاف، عدل. 4- سوية : مركب من مراكب الإماء والمحتاجين. 5- سوية : ثوب يلف حول حدبة الجمل. 6- سوية : «هم على سوية» : أي متساوون. 7- سوية : «جاؤوا سوية» : أي معا، جميعا.

    المعجم: الرائد

  12. سوي
    • سوي - ج، أسوياء
      1- سوي : مستو : «النهج السوي». 2- سوي : إستواء. 3- سوي : إنصاف، عدل. 4- سوي : وسط. 5- سوي : عادي. 6- سوي : «فتى سوي» : مستوي الخلق لا مرض فيه ولا عيب.

    المعجم: الرائد

  13. اسْتَوَى
    • اسْتَوَى : استقامَ واعتدَلَ.
      و اسْتَوَى الشيئان: تساويا.
      و اسْتَوَى فلانٌ: تَمَّ شبابُه.
      و اسْتَوَى الطعامُ ونحوُه: نضِجَ .
      و اسْتَوَى الأرضُ: صارت جَدْبًا.
      و اسْتَوَى به الأرضُ: هلك فيها.
      و اسْتَوَى على كذا، أو فوقه: علا وصَعد.
      و اسْتَوَى استقرَّ وثبت.
      و اسْتَوَى عليه: استولى وملك :- ويقال: استوى على سرير المُلْكِ، أَو على العرش: تولَّى المُلك.
      و اسْتَوَى إِليه: قَصَدَ وتوجَّه لا يَلوِي على شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِسْتَوَى
    • [س وي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِسْتَوَيْتُ، أَسْتَوِي، اِسْتَوِ، مصدر اِسْتِواءٌ.
      1. :-اِسْتَوَى الطَّعامُ، أَوِ التَّمْرُ، أَوِ الفاكِهَةُ :- : نَضِجَ.
      2. :-اِسْتَوَتِ الأَرْضُ :- : صارَتْ مُنْبَسِطَةً.
      3. :-اِسْتَوَتْ بِهِ الأرْضُ :- : هلَكَ فِيها.
      4. :-يَسْتَوِي الفارِسُ على جَوادِهِ :-: يَسْتَقِيمُ، يَعْتَدِلُ. :-سَوَّى الشَّيْءَ فَاسْتَوَى.
      5. :-اِسْتَوَى على سَرِيرِ الْمُلْكِ :- : ثَبَتَ لَهُ الحُكْمُ، تَمَلَّكَ.الأعراف آية 54ثُمَّ اسْتَوَى على العَرْشِ (قرآن).
      6. :-اِسْتَوَى الوَلَدانِ :-: تَسَاوَيا.
      7. :-اِسْتَوى عَلَيْهِ :- : اِسْتَوْلى، مَلَكَ.

    المعجم: الغني

  15. سَوِيٌّ
    • جمع: أَسْوِياءُ، سَوايا. [س و ي]. (صف).
      1. :-وَجَدَ الطَّريقَ سَوِيّاً :- : مُعَبَّداً مُسْتَوِياً.
      2. :-نَهَجَ طَريقاً سَوِيّاً :-: طَريقاً مُسْتَقيماً. مريم آية 43 فاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِراطاً سَوِيّاً (قرآن).
      3. :-وَلَدٌ سَوِيٌّ :- : لاَ عَيْبَ فيهِ، تامُّ الخِلْقَةِ.
      4. :-وَزَّعَ الغَنائِمَ بَيْنَهُمْ سَوِيَّةً :- : قَسَّمَها بَيْنَهُمْ بِالتَّساوِي، بِالإِنْصافِ.
      5. :-هُما على سَوِيَّةٍ في هَذا الأَمْرِ :- : أَيْ مُسْتَوِيانِ.
      6. :-أَرْضٌ مُستَوِيَةٌ :- : أَرْضٌ مُنْبَسِطَةٌ.

    المعجم: الغني

  16. تساوٍ
    • تساوٍ :-
      1 - مصدر تساوى بـ/ تساوى في.
      2 - تطابق وتعادل :-تساوي شكلين:-
      • بالتَّساوي: بالقدر ذاته، - تساوي الخواصّ: توحُّدها، - تساوي الزَّمن: تواقت، ثبات الدَّورة الزَّمنيَّة، - تساوي القُوى: حالة الأطعمة المتعادلة أو المتوازنة في قوة التَّغذية، أو في الطَّاقة التي توفِّرها.
      تساوي الأمشاج: (الأحياء) طريقة لَقْح منتشرة في النَّباتات الدُّنيا، وهي أن يكون المشيجان اللذان تحصل اللاقحة من اندماجهما متساويين.
      • خطُّ التَّساوي الضَّغطيّ: (الفلك) خطّ مرسوم على خريطة من خرائط الأحوال الجوِّيَّة يربط أو يحدِّد النِّقاط من سطح الأرض التي يتساوى فيها الضَّغط الجوِّيّ في فترة معيَّنة وارتفاع مُعيَّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تساوى
    • تساوى بـ / تساوى في يتساوَى ، تَساوَ ، تساويًا ، فهو مُتساوٍ ، والمفعول مُتساوًى به :-
      تساوى بالأسيادِ جعل نفسَه مساويًا لغيره، ضاهى غيرَه في الجدارة والمنزلة.
      تساوى الرَّجُلان في العلمِ والفضلِ: تعادَلا وتماثَلا
      يتساوى الرِّبح مع الخسارة: لا رابح ولا خاسر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تسوَّى
    • تسوَّى يتسوَّى ، تَسوَّ ، تسوّيًا ، فهو مُتَسوٍّ :-
      تسوَّى الشَّيءُ
      1 - مُطاوع سوَّى: :- {يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تَسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ} [قرآن]: أصلها تَتَسَوَّى أي: تتهدَّم.
      2 - صار سويًّا :-تسوّى فلانٌ:-
      • تسوّت به الأرض: هلك فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ساوى
    • ساوى يساوِي ، مُساواةً ، فهو مُساوٍ ، والمفعول مُساوًى (للمتعدِّي) :-
      ساوى بينهما سوّى؛ جعلهما متعادلَيْن ومتماثلين :-ساوى بين النَّاس في العبء الضَّريبيّ، - {حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ} .
      • ساواه: عادله وماثله قَدْرًا أو قيمةً :-ساوى فلانٌ أخاه في العِلْم، - هذه البضاعة تساوي تلك في الجودة والثَّمن:-
      • هذا لا يساوي درهمًا: لا يعادله، غير ذي قيمة، - يُساوي وزنه ذهبًا: قَيِّم، نافع جدًّا.
      • ساواه بغيره: جعله يعادله ويماثله :-ساوى هذا بذاك: رفعه حتى بلغ قدرَه ومبلغَه، - من ساواك بنفسه ما ظلمك [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. سَاوَى
    • [س و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). سَاوَيْتُ، أُسَاوِي، سَاوِ، مصدر مُسَاواةٌ.
      1. :-ساوَى صاحِبَهُ :- : ماثَلَهُ، عادَلَهُ.
      2. :-سَاواهُ بِهِ :- : رَفَعَهُ حَتَّى بَلَغَ بِهِ مَبْلَغَهُ. :-سَاوَى هَذَا بِذَاكَ.
      3. :-سَاوَى بَيْنَهُما :- : جَعَلَهُما يَتَماثَلانِ وَيَتَعادَلانِ.
      4. :-سَاوَى بَيْنَ النَّاسِ :-: عادَلَ بَيْنَهُمْ، أَصْلَحَ.
      5. :-لاَ شَيْءَ يُساوِي مَكانَتَهُ :- : يُضاهِي، يُماثِلُ.
      6. :-سَاوَى عَمَلَهُ :- : ضَبَطَهُ، رَتَّبَهُ.

    المعجم: الغني

  21. اسْتِواء
    • اسْتِواء :-
      1 - مصدر استوى/ استوى على.
      2 - صفة ما هو منبسط أو مسطّح :-استواء الأرض: اعتدالها.
      • خطُّ الاسْتِواء: (الجغرافيا) دائرة عرض وهميَّة حول الكرة الأرضيَّة، على بُعْدٍ واحدٍ من القطبين تقسم الأرضَ إلى نصفين: شماليّ وجنوبيّ، يتساوى الليل والنَّهار عنده طول السَّنة :-المناطق الاستوائيّة: المساحة الأرضيّة التي تُوجَد بين المدارين:-
      • المناخ الاستوائيّ: المناخ المتميّز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة وانعدام الفصول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. سوِيَ
    • سوِيَ يَسْوَى ، اسْوَ ، سِوًى ، فهو سَوِيّ ، والمفعول مَسْوِيّ :-
      سوِي فلانٌ
      1 - استقامَ أمرُه :-سوِي حالُ المؤمن، - {فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} .
      2 - استوى؛ استقام واعتدل.
      سوِي ثمنُه كذا: اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا :-هذا يَسْوَى دينارًا، - هو لا يَسْوَى شيئًا: لا يعادل شيئًا، كأنّه مُعْدَم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. السَّوِيَّةُ
    • السَّوِيَّةُ : الاستواءُ والاعتدالُ.
      و السَّوِيَّةُ العدل والنَّصَفَة.
      و السَّوِيَّةُ كساءٌ يحَوَّى كالحَلقة حول سَنام البعير. والجمع : سَوايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. إستِوائيّ
    • إستوائي
      1- إستوائي من سوب إلى خط الاستواء «فاكهة استوائية». 2- إستوائي : «المناخ الاستوائي» : هو المناخ المتميز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة المتتابعة

    المعجم: الرائد

  25. مُستَوَى
    • مستوى
      1- مستوى : إرتفاع شيء بالنسبة إلى سطح أفقي : «مستوى الماء في الحوض». 2- مستوى : قيمة ما بلغه الشيء أو الشخص في مجال من المجالات : «مستوى ثقافته». 3- مستوى : قيمة ما بلغه طالب في تحصيله الدراسي بالنسبة إلى البرامج الموضوعة.

    المعجم: الرائد



معنى السوايا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
س ي ا : السِّيَّانِ المثلان والواحد سِيٌّ ولا سِيَّما كلمة يستثنى بها وهو سي ضم إليه ما ولك في المستثنى بها الرفع والجرسيئةٌ في س و أ
الصحاح في اللغة
سِيَةُ القوسِ: ما عُطِفَ من طرفيها. والجمع سِياتٌ، والنسبة إليها سِيَويٌّ. الفراء: يقال هو في سِيِّ رأسه، وفي سَواءِ رأسه، إذا كان في النَعْمة. قال أبو عبيد: وقد يفسّر سِيُّ رأسِه عددَ شعرهِ من الخير. قال ذو الرمة: كأنَّه خَاضِبٌ بالسِيِّ مَرْتَعُـهُ   أبو ثلاثين أمسى وهو مُنْقَلِبُ والسِيُّ: أرضٌ من أراضي العرب، وقد تكون المفازةَ. والسِيَّانُ: المِثلان، الواحد سِيٌّ. قال الحطيئة: فإِيَّاكُمُ وحَـيَّةَ بـطـنِ وادٍ   هَوزَ النابِ ليس لكن بِسِيِّ وقولهم: لا سِيَّما كلمةٌ يستثنى بها، وهو سِيٌّ ضمَّ إليه ما. حرف الشين
لسان العرب
سِيَةُ القَوْسِ طَرَفُ قابِها وقيل رأْسُها وقيل ما اعْوَجَّ من رأْسِها وهو بعدَ الطَّائِفِ والنَّسَبُ إليه سِيَوِيٌّ الأَصمعي سِيةُ القَوْسِ ما عُطِفَ من طَرَفَيْها ولها سِيَتَان وفي السِّية الكُظْرُ وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ وكان رؤبة ابن العجاج يهمز سِئَةَ القَوْسِ وسائرُ العَرب لا يهمِزونها والجمعَ سِيَاتٌ والهاء عوضٌمن الواو المحذوفةِ كعِدَةٍ وفي الحديث وفي يدِه قَوْسٌ آخِذٌ بِسِيَتِها ومنه حديث أَبي سفيان فَانْثَنَتْ عَلَيَّ سِيَتَاها يعني سِيَتَيِ القَوْسِ والسِّيةُ عِرِّيسَةُ الأَسَد والسَّايةُ الطريق عن أَبي علي وحكي ضَرَب عَلَيه سَايَتَه وهو ثِقَله على ما جاءَ في وَزْنِ آيةٍ والسِّيُّ غيرُ مهموزٍ بكسر السين أَرض في بلاد العَرَب مَعْروف قال زهير بالسِّيِّ تَنُّومٌ وآءُ( شأي ) الشَّأْوُ الطَّلَقُ والشَّوْطُ والشَّأْوُ الغَايةُ والأَمَدُ وفي الحديث فَطَلَبْتُه أرْفَعُ فَرَسِي شَأواً وأَسِيرُ شَأْواً الشّأْوُ الشَّوْطُ والمَدَى ومنه حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال لخالد ابن صفوانَ صاحبِ ابنِ الزُّبَيْر وقد ذكَرَ سُنَّة العُمَرَيْن فقال تَرَكْتُمَا سُنَّتَهُما شَأْواً بَعيداً وفي رواية شأْواً مُغَرَّباً ومُغَرِّباً والمُغَرَّبُ والمُغَرِّبُ البَعِيدُ ويريد بقوله تَرَكْتُما خالداً وابْنَ الزُّبَيْر والشَّأْوُ السَّبْقُ شَأَوْتُ القَوْمَ شَأْواً سَبَقْتُهم وشَأَيْتُ القَوْمَ شَأْياً سبَقْتُهم قال امرؤ القيس فَكانَ تَنادِينَا وعَقْدَ عِذَارِه وقالَ صِحابي قَدْ شأَوْنَكَ فاطْلُبِ قال ابن بري الواو ههنا بمعنى مَعْ أَي مع عَقْدِ عذاره فأَغْنَتْ عن الخَبَر على حدِّ قولهم كُلُّ رجلٍ وضَيْعَتَه وأَنشد أَبو القاسم الزجاجي شَأَتْكَ المَنازِلُ بالأَبْرَقِ دَوارِسَ كالوَحْيِ في المُهْرَقِ أَي أَعْجَلَتْك من خَرابها إذ صارَتْ كالخَطِّ في الصحيفة وشَآني الشيءُ شَأْواً أَعْجَبَني وقيل حزَنَنِي قال الحَرِثُ بن خالد المخزومي مَرَّ الحُمُولُ فَمَا شَأَوْنَكَ نَقْرَةً ولَقَدْ أَراكَ تُشاءُ بالأَظْعانِ وقيل شآنِي طَرَّبَنِي وقيل شاقَنِي قال ساعدة حتَّى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ باتَتْ طِراباً وباتَ اللَّيْل لَمْ يَنَمِ شَآها أَي شاقَها وطَرَّبَها بوزن شَعاها الأَصمعي شَآنِي الأَمْرُ مثلُ شَعاني وشاءني مثل شاعَنِي إذا حَزَنَك وقد جاء الحَرِثُ بنُ خالد في بيته باللغتين جميعاً وشُؤْتُه أَشُوءُهُ أَي أَعْجَبْتُه ويقال شُؤتُ به أَي أُعْجِبْتُ به ابن سيده وشَآني الشيءُ شَأْياً حَزَنَني وشاقَني قال عَدِيُّ ابن زيد لَمْ أُغَمِّضْ له وشَأْيي به مَّا ذاكَ أَنِّي بصَوْبِهِ مَسْرورُ ويقال عَدا الفَرَسُ شَأْواً أَو شَأْوَيْنِ أَي طَلَقاً أَو طَلَقَيْن وشَآهُ شَأْواً إذا سَبَقَه ويقال تَشاءَى ما بينهم بوزن تَشاعى أَي تَباعَدَ قال ذو الرُّمَّة يمدح بِلالَ بنَ أَبي بُرْدَة أَبوكَ تَلافى الدِّينَ والناسَ بَعْدَما تَشاءَوْا وبَيْتُ الدِّينِ مُنْقَطِعُ الكِسْرِ فشَدَّ إصارَ الدِّينِ أَيّامَ أَذْرُحٍ ورَدَّ حروباً قد لَقِحْنَ إلى عُقْرِ ابن سيده وشاءَني الشيءُ سبَقَني وشاءَني حَزنَني مقْلوبٌ من شَآني قال والدليل على أَنَّهُ مقلوبٌ منه أَنه لا مصدَرَ له لم يقولوا شاءَني شَوْءاً كما قالوا شَآني شَأْواً وأَما ابن الأَعرابي فقال هما لغتان لأَنه لم يكن نحوِيّاً فيَضْبِط مثلَ هذا وقال الحَرِثُ بنُ خالد المخزومي فجاء بهما مَرَّ الحُمولُ فما شَأَوْنَكَ نَقْرَةً ولَقَدْ أَراكَ تُشاءُ بالأَظْعانِ تَحْتَ الخُدورِ وما لَهُنَّ بَشاشَةٌ أُصُلاً خَوارِجَ مِنْ قَفا نَعْمانِ يقول مَرَّت الحُمول وهي الإبل عليها النساءُ فما هَيَّجْنَ شَوْقَك وكنتَ قبل ذلك يهيجُ وجْدُك بهِنَّ إذا عايَنْتَ الحُمولَ والأَظْعانُ الهَوادِجُ وفيها النِّساءُ والأُصُلُ جَمْعُ أَصيلٍ ونَعْمانُ مَوْضِعٌ معروفٌ والبشاشة السُّرورُ والابْتِهاج يريد أَنه لم يَبْتَهِجْ بهِنَّ إذ مَرَرن عليه لأَنه قد فارق شبابَه وعَزَفَتْ نفْسُه عن اللَّهْوِ فلم يَبْتَهِجْ لمُرورِهِنَّ به وقوله وما شأَوْنَكَ نَقْرَةً أَي لم يُحرِّكْنَ مِن قَلْبِكَ أَدْنى شيءٍ وشُؤْتُ بالرَّجُلِ شَوْءاً سُرِرْتُ وشاءَني الشيءُ يشوءُني ويشَيئُني شاقَني مَقْلوبٌ من شآني حكاه يعقوب وأَنشد لقد شاءَنا القومُ السِّراعُ فأَوعَبوا أَراد شآنا والدليلُ على أَنه مقلوبٌ أَنه لا مصدر له وشاءاهُ على فاعَلَه أَي سابقه وشاءَه مثل شآهُ على القلبِ أَي سَبَقَه ورجلٌ شيِّئانٌ بوزنِ شَيِّعان بعيدُ النظرِ ويُنْعَتُ به الفرس وهو يحتمل أَن يكون مقلوباً من شَأَى الذي هوسبق لأَن نظره يَسْبِقُ نَظَر غيره ويحتمل أَن يكون من مادَّةٍ على حِيالِها كشاءني الذي هو سَرَّني قال العجاج مُخْتَتِياً لِشَيِّئانٍ مِرْجَمِ وشيءٌ مُتَشاءٍ مختلِفٌ وقوله أَنشده ثعلب لَعَمْري لقد أَبْقَتْ وقيعةُ راهِطٍ لِمَرْوانَ صَدْعاً بَيِّناً مُتَشائِيا قال ابن سيده لم يُفَسِّره واشْتَأَى اسْتَمَع أَبو عبيد اشْتأََيْتُ اسْتَمَعْت وأَنشد للشماخ وحُرَّتَيْنِ هِجانٍ ليس بَيْنَهُما إذا هُما اشْتأَتا للسمع تَهْميلُ ( * قوله « تهميل » هكذا في نسخة بيدنا غير معول عليها وفي شرح القاموس تسهيل ) واشْتأَى اسْتَمَع وقال المُفَضَّل سَبَقَ ابن الأَعرابي الشَّأَى الفسادُ مثلُ الثَّأَى قال والشَّأَى التَّفْريقُ يقال تَشاءَى القَوْمُ إذا تَفَرَّقوا التهذيب في هذه الترجمة أَيضاً ومن أَمثالهم شرٌّ ما أَشاءَكَ إلى مُخَّةِ عُرْقوبٍ وشَرٌّ ما أَجاءَكَ أَي أَلجَأَكَ وقد أُشِئْتُ إلى فُلانٍ وأُجِئْتُ إليه أَي أُلْجِئْتُ إليه الليث المَشيئة مصدرُ شاءَ يَشاءُ مَشيئَةً وشَأْوُ الناقةِ بَعْرُها والسين أَعلى الليث شَأْوُ الناقةِ زِمامُها وشَأْوُها بَعْرُها قال الشماخ يصف عَيْراً وأَتانه إذا طَرَحا شَأْواً بأَرْضٍ هَوى لَهُ مُقَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَيْنِ أَفْلَجُ وقال الأَصمعي أَصْلُ الشَّأْوِ زَبيلٌ من تُرابٍ يُخْرَجُ مِنَ البِئْر ويقال للزَّبيلِ المِشْآة فَشَبَّه ما يُلْقيهِ الحِمارُ والأَتانُ من رَوْثِهِما به وقال الشماخ في الشأْوِ بمعنى الزِّمام ما إن يَزالُ لها شَأْوٌ يُقَوِّمُها مُجَرّبٌ مثلُ طُوطِ العِرْقِ مَجْدولُ ويقال للرجل إذا تَرَكَ الشيءَ ونَأَى عنه ترَكَه شَأْواً مُغَرَّباً وهَيْهاتَ ذلك شَأْوٌ مُغَرَّبٌ قال الكميت أَعَهْدَكَ من أُولى الشَّبيبَةِ تَطْلُبُ على دُبُرٍ هَيْهاتَ شَأْوٌ مُغَرِّبُ وقال المازني في قوله يُصْبِحْنَ بَعْدَ الطَّلَقِ التَّجْريدِ شَوائِياً للسَّائِقِ الغِرِّيدِ التجريد المتجرد الماضي والشَّوائي الشَّوائِقُ وقول الحرث بن خالد فَِما شَأَوْنَكَ نَقْرَةً أَي ما شُقْنَكَ ولقد نَراك وأَنتَ تَشْتاق إلَيْهِن فقد كَبِرْتَ وصِرْتَ لا يَشُقْنَك إذا مَرَرْنَ والشَّأْوُ ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ بمِثْل المِشْآةِ وشَأَوْتُ البِئرَ شَأْواً نَقَّيْتُها وأَخْرَجْت تُرابَها واسمُ ذلك التراب الشَّأْوُ أَيضاً وحكى اللحياني شَأَوْتُ البِئْرَ أَخْرَجْت منها شَأْواً أو شَأْوَيْن من تراب والمِشْآةُ الشيءُ الذي تُخْرِجهُ به وقال غيره المِشْآةُ الزَّبيلُ يُخرَجُ به تُراب البئر وهو على وزن المِشْعاةِ والجَمْع المَشائي قال لولا الإلَهُ ما سَكنَّا خَضَّما ولا ظَلِلْنا بالمَشائي قُيَّما وقُيَّمٌ جمع قائمٍ مثل صُيَّمٍ قال وقياسه قُوَّم وصُوَّم وشَأَوْتُ من البئر إذا نزَعْتَ منها التُّراب اللحياني إنه لَبَعيدُ الشَّأْوِ أي الهِمَّة والمعْرُوفُ السين


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: