وصف و معنى و تعريف كلمة الشادر:


الشادر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و ألف (ا) و دال (د) و راء (ر) .




معنى و شرح الشادر في معاجم اللغة العربية:



الشادر

جذر [شدر]

  1. نوشادِر: (اسم)
    • نُشادر؛ مادّة قلويَّة ذات طعم حادّ
    • غاز عديم اللّون، نفّاذ الرائحة أخفّ من الهواء، شديد الذّوبان في الماء، يستخدم في الصِّناعة والطِّبِّ والزِّراعة
  2. شادِر: (اسم)
    • الجمع : شوادِرُ
    • مخزن شادِر أخشاب
  3. شوادِرُ: (اسم)
    • شوادِرُ : جمع شادِر
,
  1. شادِر
    • شادِر :-
      جمع شوادِرُ: مخزن :-شادِر أخشاب.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نُوشادِر
    • نُوشادِر :-
      1 - (الكيمياء والصيدلة) نُشادر؛ مادّة قلويَّة ذات طعم حادّ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) غاز عديم اللّون، نفّاذ الرائحة أخفّ من الهواء، شديد الذّوبان في الماء، يستخدم في الصِّناعة والطِّبِّ والزِّراعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَشْدَرَة
    • عملية إنتاج النشادر من المركبات العضوية النيتروجينية بواسطة أنواع خاصة من البكتيريا.

    المعجم: عربي عامة

  4. نَشَادِرِيٌّ
    • (مَنْسُوبٌ إِلَى نَشَادِر).


    المعجم: الغني

,
  1. الشاخِصُ
    • الشاخِصُ : الشيء الماثل ، ويطلقُ على الهدف والعلامةِ البارزة للحدِّ وللقائم يُحدِّد به القياس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الشَّاحِنُ
    • الشَّاحِنُ الشَّاحِنُ يقال : مَرْكبٌ شَاحِنٌ : مَشْحُونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الشَّادُوفُ
    • الشَّادُوفُ : أداةٌ لريّ الأرض ، وهي كلمة مصرية قديمة .
      ويقولون شدَّفَ : سقى بها .
      8 .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الشَّادِنُ
    • الشَّادِنُ : ولدُ الظِّبْيَةِ . والجمع : شوادِنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شحن
    • " قال الله تعالى : في الفُلك المَشْحُونِ ؛ أَي المملوء .
      الشَّحْنُ : مَلْؤُكَ السفينة وإِتْمامُك جِهازَها كله .
      شَحَنَ السفينة يَشْحَنُها شَحْناً : مَلأَها ، وشَحَنَها ما فيها كذلك .
      والشِّحْنَةُ : ما شَحَنها .
      وشَحَنَ البلدَ بالخيل : ملأَه .
      وبالبلد شِحْنةٌ من الخيل أَي رابطة .
      قال ابن بري : وقول العامَّة في الشِّحْنةِ إنه الأَمير غلط .
      وقال الأَزهري : شِحْنةُ الكورَة مَنْ فيهم الكفاية لضبطها من أَولياء السلطان ؛ وقوله : تأَطَّرْنَ بالميناءِ ثم تَرَكْنَه ، وقد لَجَّ من أَحْمالِهِنَّ شُحُون ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مصدر شَحَنَ ، وأَن يكون جمع شِحْنة نادراً .
      ومَرْكَبٌ شاحِنٌ أَي مَشْحُون ؛ عن كراع ، كما ، قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتوم .
      وشَحَنَ القومَ يَشْحَنُهم شَحْناً : طردهم .
      ومَرَّ يَشْحَنُهم أَي يَطْرُدهم ويَشُلُّهم ويَكسَؤُهم ، وقد شَحَنه إذا طرده .
      الأَزهري : سمعت أَعرابياً يقول لآخر : اشْحَنْ عنك فلاناً أَي نَحِّه وأَبْعِدْه .
      والشَّحْنُ : العَدْوُ الشديد .
      وشَحَنَتِ الكلابُ تَشْحَنُ وتَشْحُنُ شُحُوناً : أَبْعَدتِ الطَّرَد ولم تَصِد شيئاً ؛ قال الطرماح يصف الصيد والكلاب : يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطْعِماتِ الصَّيْدَ ، غيرِ الشَّواحِنِ .
      والشاحِنُ من الكلاب : الذي يُبْعِدُ الطَّرِيدَ ولا يصيد .
      الأَزهري : الشِّحْنة ما يُقامُ للدوابّ من العَلَف الذي يكفيها يومها وليلتها هو شِحْنَتها .
      والشَّحْناء : الحقد .
      والشَّحْناء : العداوة ، وكذلك الشحِْنه ، بالكسر ، وقد شَحِنَ عليه شَحْنَاً وشاحَنَه ، وعَدُوٌّ مُشاحِنٌ .
      وشاحَنَه مُشاحنةً : من الشَّحْناء ، وآحَنَه مُؤَاحَنة : من الإِحْنةِ ، وهو مُشاحِنٌ لك .
      وفي الحديث : يغفر الله لكل بَشَرٍ ما خلا مُشْرِكاً أَو مُشاحِناً ؛ المُشاحِنُ : المُعادي .
      والتَّشاحُنُ : تفاعل من الشَّحْناء العداوة ؛ وقال الأَوزاعي : أَراد بالمُشاحن ههنا صاحِبَ البِدْعة والمُفارِقَ لجماعة الأُمَّة ، وقيل : المُشاحَنةُ ما دون القتال من السَّبِّ ، والتَّعايُر من الشَّحْناءِ مأْخوذ ، وهي العداوة ، ومن الأَول : إلا رجلاً كان بينه وبين أَخيه شَحْناء أَي عداوة .
      وأَشْحَنَ الصبيُّ ، وقيل : الرجلُ ، إِشْحاناً وأَجْهَشَ إِجْهاشاً : تَهيأَ للبكاء ، وقيل : هو الاسْتِعْبارُ عند استقبال البكاء ؛ قال الهذلي : وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ الأَزهري : ابن الأَعرابي سيوف مُشْحَنة في أَغمادِها ؛

      وأَنشد : إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفُوفُ ، وإِذْ سَلُّوا السُّيُوفَ عُراةً بعدَ إِشْحانِ وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه متمماً لما أَورده الجوهري في قوله : وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ ، مستشهداً به على أَجْهَشَ الصَّبيُّ إذا تهيأَ للبكاء ، فقال الهُذَلي : هو أَبو قِلابَة ؛ والبيت بكماله : إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفوفُ ، وإِذْ سلُّوا السيوف ، وقد هَمَّت بإشْحانِ وقد أَورده الأَزهري : إذا عارَتِ النَّبلُ والتَّفَّ اللُّفوفُ ، وإذْ سَلُّوا السيوف عراة بعد إِشحان ؟

      ‏ قال ابن سيده : والشِّيحان والشَّيْحان الطويل ، وقد يكون فَعْلاناً فيكون من غير هذا الباب ، وسيُذْكر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. شدخ
    • " الشَّدْخُ : الكسرُ في كل شيء رَطْب ؛ وقيل : هو التَّهْشِيم يعني به كَسْرَ اليابس وكلِّ أَجوفَ ؛ شَدَخَه بَشْدَخُه شَدْخاً فانْشَدَخ وتَشَدَّخ .
      الليث : الشَّدْخ كسرك الشيءَ الأَجْوَفَ كالرأْس ونحوه ؛ شَدَخَ رأْسَه فانْشَدَخَ وشُدِّختِ الرُؤُوس ، شُدِّدَ للكثرة .
      وفي الحديث : فَشَدَخُوه بالحجارة ؛ الشَّدْخُ : كسر الشيء الأَجْوَفِ وكذلك كل شيء رَخْصٍ كالعَرْفَجِ وما أَشبهه .
      والمُشَدَّخُ : بُسْرٌ يُغْمَز حتى يَنْشَدِخ .
      ابن سيده : وعَجَلَةٌ شَدْخَةٌ رَطْبَة رَخْصَةٌ ، أَعني بالعَجَلَة ضرباً من النبات .
      وطِفْلٌ شَدَخٌ : رَخْصٌ .
      وغلام شادِخٌ : شابٌّ .
      الجوهري : المُشَدَّخُ البُسْر يُغْمَز حتى يَنْشَدخ ثم يُيَبَّسُ في الشتاء ؛ قال أَبو منصور : المُشَدَّخ من البُسْرِ ما افْتُضِخ ، والفَضْخ والشَّدْخ واحد ؛ وقول جرير : ورَكِبَ الشادِخَةَ المُحَجَّله يعني ركب فِعْلَة مشهورة قبيحة من قِبَلِ أَبيه ؛ وقال ابن بري : الشعر للعَيِّفِ العَبْدِيِّ يهجو به الحرث بن أَبي شمر الغساني .
      ابن الأَعرابي : يقال للغلام جَفْر ثم يافِعٌ ثم شَدَخ ثم مُطَبَّخ ثم كَوْكَبٌ .
      وروي في حديث ابن عمر أَنه ، قال في السِّقْطِ : إِذا كان شَدَخاً أَو مُضْغَةً فادْفِنْه في بيتك ؛ الشَّدَخ ، بالتحريك : الذي يسقط من جوف أُمه رَطْباً رَخصاً لم يَشْتَدَّ .
      وشَدَخَتِ الغُرّة تَشْدَخُ شَدْخاً وشُدُوخاً : انتشرت وسالت سُفْلاً فملأَت الجبهة ولم تبلغ العينين ؛ وقيل : غَشِيَتِ الوجهَ من أَصل الناصية إِلى الأَنف ؛

      قال : غُرَّتُنا بالمَجْدِ شادِخَةٌ للناظرين ، كأَنها البَدْرُ وفرس أَشْدَخُ ، والأُنثى شَدْخاء : ذو شادِخَةٍ .
      قال أَبو عبيدة يقال لغُرَّة الفرس إِذا كانت مستديرة : وَتِيرة ، فإِذا سالت وطالت ، فهي شادِخَة ، وقد شَدَخَتْ شُدُوخاً : اتسعت في الوجه ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : سَقْياً لكم يا نُعْمُ سَقْيَيْنِ اثْنَيْن ، شادِخَة الغُرَّة نَجْلاء العَيْن وقال الراجز : شَدَخَتْ غُرَّة السَّوابقِ فيهم ، في وُجوهٍ إِلى الكِمامِ الجِعَادِ والشُِّدَّاخُ : أَحد حُكَّام كنانة ، وهو لقب له واسمه يَعْمَرُ بنُ عَوْف ؛ قال الأَزهري : كان يَعْمَرُ الشُِّدَّاخُ أَحد حكام العرب في الجاهلية ، سمي شُدَّاخاً لأَنه حكم بين خُزاعة وقُصَيّ حين حَكَّموه فيما تنازعوا فيه من أَمر الكعبة ، وكثر القتلُ فَشَدَخَ دِماء خزاعة تحت قدمه وأَبطلها وقضى بالبيت لِقُصَيّ ؛ وخُرِّجَ شُِدَّاخٌ نعتاً مخرج رجل طُوَّال وماء طِيَّاب .
      ومن العرب من يقول : يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ .
      وأَمْرٌ شادِخٌ أَي مائل عن القصد ؛ وقد شَدَخَ يَشْدَخُ شَدْخاً ، فهو شادخ ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف هذا الحرف ولا أَحقه ؛ ثم ، قال : صححه قول أَبي النجم : مُقْتَدِرُ النَّفْسِ على تَسْخِيرِها ، بأَمْرِه الشادِخِ عن أُمُورِها أَي يَعْدِلُ عن سَنَنها ويَمِيل ؛ وقال الراجز : شادِخَة تَشْدَخُ عن أَذْلالِه ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : أَي تَعْدِلُ عن طريقها .
      وبنو الشَّدَّاخِ : بطنٌ .
      والأَشْداخُ : وادٍ من أَودية تِهامَةَ ؛ قال حسان بن ثابت : أَلم تَسْأَلِ الرَّبْعَ الجَديدَ التَّكَلُّما ، بِمَدْفَعِ أَشْداخٍ فَبُرْقَةِ أَظْلَما "

    المعجم: لسان العرب



  7. شود
    • " أَشاد بالضالَّة : عَرَّفَ .
      وأَشَدْتُ بها : عَرَّفْتُها .
      وأَشَدْتُ بالشيءِ : عَرَّفْتُه .
      وأَشادَ ذِكْرَه وبذِكْرِه : أَشاعَه .
      والإِشادَةُ : التَّنْديدُ بالمكروه ؛ وقال الليث : الإِشادَة شِبْه التنديد وهو رَفْعُك الصَّوْتَ بما يَكره صاحبُكَ .
      ويقال : أَشادَ فلان بذكْر فلان في الخير والشر والمدح والذم إِذا شَهَّرَه ورفعه ، وأَفْرَدَ به الجوهري الخيرَ فقال : أَشاد بذكره أَي رفع من قَدْره .
      وفي الحديث : من أَشادَ على مسلم عَوْرَةً يَشِينُه بها بغير حق شانه الله يومَ القيامة .
      ويقال : أَشادَه وأَشادَ به إِذا أَشاعَه ورفَعَ ذِكره من أَشَدْتُ البنيان ، فهو مُشادٌ .
      وشَيَّدْتُه إِذا طَوَّلْتَه فاستعير لرفع صوتك بما يكرهه صاحبك .
      وفي حديث أَبي الدرداء : أَيُّما رجُلٍ أَشاد على مسلم كلمة هو منها بَرِيء ، وسنذكر شَيَّدَ .
      وقال الأَصمعي : كلُّ شيء رفَعْتَ به صَوْتَك ، فقد أَشدتَ به ، ضالة كانت أَو غير ذلك .
      وقال الليث : التَّشْويدُ طلوع الشمس وارتفاعُها .
      الصحاح : الإِشادة رَفْعُ الصوت بالشيءِ .
      وشَوَّدَتِ الشمسُ : ارتفعت .
      قال أَبو منصور : وهذا تصحيف ، والصواب بالذال المعجمة ، من المِشْوَذ وهو العمامة ، وعليه بيت أُمية وسنذكره في حرف الذال المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. شدح
    • " المَشْدَحُ : متاع المرأَة ؛ قال الأَغْلَبُ : وتارةً يَكُدُّ ، إِنْ لم يَجْرَحِ عُرْعُرَةَ المُتْكِ ، وكَيْنَ المَشْدَحِ وهو المَشْرَحُ بالراء .
      وانْشَدَحَ الرجلُ انْشِداحاً : استلقى وفَرَّجَ رجليه .
      وناقة شَوْدَحٌ : طويلة على وجه الأَرض ؛ قال الطِّرِمَّاح : قَطَعْتُ إِلى معروفِه مُنْكَراتِها ، بفَتْلاءِ أَمْرارِ الذِّراعَيْنِ شَوْدَحِ

      ويقال : لك عن هذا الأَمر مُشْتَدَحٌ ومُرْتَدَحٌ ومُرْتَكَحٌ ومَشْدَح وشُدْحَةٌ وبُدْحةٌ ورُكْحَةٌ ورُدْحةٌ وفُسْحة ، بمعنى واحد .
      وكَلأٌ شادِحٌ وسادِحٌ ورادِحٌ أَي واسع كثير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. شدن
    • " شَدَنَ الصبيُّ والخِشْفُ وجميعُ ولدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِر يَشْدُنُ شُدُوناً : قَوِيَ وَصَلَحَ جسمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّه فمشى معها .
      ويقال للمُهْر أَيضاً : قد شَدَن ، فإِذا أَفردت الشادِنَ فهو ولد الظبية .
      أَبو عبيد : الشادِنُ من أَولاد الظباء الذي قد قوي وطلع قرناه واستغنى عن أُمه ؛ قال عليّ بن أَحمد العُرَيْتي : يا ما أُحَيْسِنَ غِزْلاناً شَدَنَّ لنا

      ويقال : إن علي بن حمزة هذا حَضَرِيّ لا بدَوِيّ لأَنه مدح علي بن عيسى .
      وأَشْدَنَتِ الظبيةُ وظَبية مُشْدِنٌ إذا شَدَنَ ولَدُها ، وظبية مُشْدِن : ذات شادِنٍ يتبعها ، وكذلك غيرها من الظَّلْف والخف والحافر ، والجمع مَشادِنُ على القياس ، ومَشادِين على غير قياس مثل مطافل ومَطافيل .
      ابن الأَعرابي : امرأَة مَشْدُونة وهي العاتِقُ من الجَوارِي .
      وشَدَنٌ : موضع باليمن ، والإِبل الشَّدَنية منسوبة إليه ؛ قال العجاج : والشَّدَنِيّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ وقيل : شَدَنٌ فَحْل باليمن ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وإليه تنسب هذه الإِبل .
      والشَّدْنُ ، بسكون الدال : شجر له سِيقانٌ خَوَّارةٌ غِلاظ ونَوْرٌ شبيه بنَوْر اليَاسَمِينِ في الخلقة ، إِلا أَنه أَحمر مُشْرَب ، وهو أَطيب من اليَاسَمين ؛ قال ابن بري : وهو طيب الريح ؛

      وأَنشد : ‏ كأَنَّ فاها ، بعدَما تُعانِقُ ، الشَّدْنُ والشِّرْيانُ والشَّبارِقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شدف


    • " الشُّدْفةُ : القِطْعة من الشيء .
      وشَدَفه يَشْدِفُه شَدْفاً : قَطَعه شُدْفةً شُدفة .
      والشَّدْفةُ والشُّدْفةُ من الليل : كالسُّدْفة ، بالسين المهملة ، وهي الظلمة .
      والشَّدَفُ : كالشَّدْفةِ التي هي الظلمة ؛ قال ابن سيده : والسين المهملة لغة ؛ عن يعقوب .
      الفراء واللحياني : خرجنا بسُدْفة وشُدْفة ، وتفتح صدورهما ، وهو السواد الباقي .
      أَبو عبيدة والفراء : أَسْدَفَ وأَشْدَفَ إذا أَرْخَى سُتوره وأَظلم .
      والشَّدَف ، بالتحريك : شخص كل شيء ؛ قال ابن بري وأَنشد الأَصمعي : وإذا أَرى شَدَفاً أَمامِي خِلْتُه رجلاً ، فَجُلْتُ كأَنَّني خُذْرُوف والجمع شُدُوف ؛ قال ساعدة بن جُؤية الهذلي : مُوَكَّلٌ بشُدُوفِ الصْومِ يَرْقُبُها من المَغارِبِ ، مَخْطُوفُ الحَشى زَرِم ؟

      ‏ قال يعقوب : إنما يصف الحمار إذا ورد الماء فعينُه نحو الشجر لأَن الصائد يكْمُن بين الشجر فيقول : هذا الحِمارُ من مَخافة الشُّخوص كأَنه موكل بالنظر إلى شخوص هذا الأَشجار من خوفه من الرُّماة يخاف أَن يكون فيه ناس ؛ وكلُّ ما واراك ، فهو مَغْرِبٌ .
      الجوهري في الشَّدَفِ الشخصِ ، قال : هذا الحرف في كتاب العين بالسين غير معجمة ، قال ابن دريد : هو تصحيف ، والصوْم : شجر قِيامٌ كالناس ، ومن المَغارِب يعني من الفَرَق ليس من الجوع .
      وفرس أَشْدَفُ : عظيم الشخص .
      والشَّدَف : التواء رأْس البعير ، وهو عيب .
      وناقةٌ شَدْفاء : تميل في أَحد شِقَّيْها .
      والشَّدَفُ في الخيل والإبل : إمالة الرأْس من النَّشاطِ ، الذكر أشْدَفُ .
      وشَدِفَ الفَرسُ شَدَفاً إذا مَرِحَ ، وهو أَشدَفُ ، وشَدِفَ : مَرِحَ ؛ قال العجاج : بذاتٍ لَوْثٍ أَو نُباجٍ أَشْدَفا وفرَس أَشْدَفُ : وهو المائل في أَحد شِقَّيه بَغْياً ؛ قال المرَّار : شُنْدُف أَشدَف ما وَرَّعْته ، وإذا طُوطِئَ طَيَّارٌ طِمِر ؟

      ‏ قال : والشُّنْدُوفُ مثل الأَشْدَفِ ، والنون زائدة فيه .
      والأَشْدَفُ : الذي في خدِّه صَعَر ، وشَدِفَ يَشْدَفُ شَدَفاً مثله .
      الأَصمعي : يقال للقِسِيّ الفارسية شُدُفٌ ؛ واحدتها شَدْفاء .
      وفي حديث ابن ذي يَزَن : يرمون عن شُدُف ؛ هي جمع شَدْفاء ، وهي العَوْجاء يعني القوسَ الفارِسِيّةَ .
      ابن الأَثير :، قال أَبو موسى : أَكثر الروايات بالسين المهملة ولا معنى لها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. شخص
    • " الشَّخْصُ : جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره ، مذكر ، والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص ؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة : فكانَ مِجَنِّي ، دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي ، ثَلاثَ شُخُوصٍ : كاعِبانِ ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة .
      والشَّخْصُ : سوادُ الإِنسان وغيره تراه من بعيد ، تقول ثلاثة أَشْخُصٍ .
      وكلّ شيء رأَيت جُسْمانَه ، فقد رأَيتَ شَخْصَه .
      وفي الحديث : لا شَخْصَ أَغْيَرُ من اللّه ؛ الشَّخْص : كلُّ جسم له ارتفاع وظهور ، والمرادُ به إِثباتُ الذات فاسْتُعير لها لفظُ الشَّخْصِ ، وقد جاء في رواية أُخرى : لا شيءَ أَغْيَرُ من اللّه ، وقيل : معناه لا ينبغي لشَخْصٍ أَن يكون أَغْيَرَ من اللّه .
      والشَّخِيصُ : العظِيم الشَّخْصِ ، والأُنْثى شَخِيصةٌ ، والاسمُ الشَّخاصةُ ؛ قال ابن سيده : ولم أَسمع له بفِعْل فأَقول إِن الشَّخاصة مصدر ، وقد شَخُصْت شَخاصةً .
      أَبو زيد : رجل شَخِيصٌ إِذا كان سَيِّداً ، وقيل : شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بَيّن الشَّخاصةِ .
      وشَخُصَ الرجلُ ، بالضم ، فهو شَخِيصٌ أَي جَسيِم .
      وشَخَصَ ، بالفتح ، شُخُوصاً : ارتفع .
      ابن سيده : وشَخَصَ الشيءُ يَشْخَصُ شُخُوصاً انْتَبَرَ ، وشخَصَ الجُرْحُ وَرِمَ .
      والشُّخُوصُ : ضِدُّ الهُبوطِ .
      وشَخَصَ السهمُ يَشْخَصُ شُخُوصاً ، فهو شاخِصٌ : علا الهدفَ ؛

      أَنشد ثعلب : لها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَا ، ولا شاخِصاتٌ عن فُؤادي طَوالِعُ وأَشْخَصَه صاحِبُه : عَلاه الهَدَفَ .
      ابن شميل : لَشَدّ ما شَخَصَ سَهْمُك وقَحَزَ سَهْمُك إِذا طمَحَ في السماء ، وقد أَشْخَصَه الرامي إِشْخاصاً ؛

      وأَنشد : ولا قاصِراتٌ عن فُؤادِي شواخِصُ وأَشْخَصَ الرامي إِذا جازَ سَهْمُه الغَرَضَ من أَعْلاه ، وهو سَهْم شاخصٌ .
      والشُّخُوصُ : السَّيْرُ من بَلَدٍ إِلى بلدٍ .
      وقد شَخَصَ يَشْخَصُ شُخُوصاً وأَشْخَصْتُه أَنا وشَخَصَ من بلدٍ إِلى بلدٍ شُخُوصاً أَي ذَهَبَ .
      وقولهم : نحن على سفر قد أَشْخَصْنا أَي حان شُخُوصُنا .
      وأَشْخَصَ فلان بفلان وأَشْخَسَ به إِذا اغْتابَه .
      وشَخَصَ الرجل بِبَصَرِه عند الموت يَشْخَصُ شُخُوصاً : رَفَعَه فلم يَطْرِفْ ، مشتق من ذلك .
      شمر : يقال شَخَصَ الرجل بَصَرَه فَشَخَصَ البَصَرُ نَفْسُه إِذا سَما وطَمَحَ وشَصا كلُّ ذلك مثلُ الشُخُوص .
      وشَخَصَ بَصَرُ فلانٍ ، فهو شاخصٌ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا يَطْرِف .
      وفي حديث ذكر المَيّت : إِذا شَخَصَ بَصَرُه ؛ شُخُوصُ البَصَرِ ارتفاعُ الأَجفانِ إِلى فَوْقُ وتَحْديدُ النظَر وانْزِعاجُه .
      وفرسٌ شاخِص الطَّرْفِ : طامِحُه ، وشاخِصُ العظامِ : مُشْرِفُها .
      وشُخِصَ به : أَتى إِليه أَمْرٌ يُقْلِقُه .
      وفي حديث قَيْلَة : إِن صاحِبَها اسْتَقْطَعَ النبيَّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، الدَّهْناءَ فأَقْطعَه إِيّاها ، قالت : فشُخِصَ بي .
      يقال للرجل إِذا أَتاه ما يُقْلِقُه : قد شُخِصَ به كأَنه رُفِعَ من الأَرض لقَلَقِه وانْزِعاجِه ، ومنه شُخُوصُ المسافِرِ خُروجُه عن مَنْزلهِ .
      وشَخَصَت الكلمة في الفَمِ تَشْخَصُ إِذا لم يَقْدِرْ على خَفْضِ صوته بها .
      التهذيب : وشَخَصَت الكلِمةُ في الفَمِ نَحْوَ الحنَكِ الأَعْلى ، وربما كان ذلك في الرجل خِلْقَةً أَي يَشْخَصُ صَوْتُه لا يَقْدِر على خَفْضه .
      وشَخَصَ عن أَهلِه يَشْخَصُ شُخُوصاً : ذهَبَ .
      وشَخَصَ إِليهم : رجَعَ ، وأَشْخَصَه هو .
      وفي حديث عثمان : إِنما يَقْصُر الصلاةَ من كان شاخِصاً أَو بِحَضْرة عَدُوٍّ أَي مُسافِراً .
      والشاخِصُ : الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَما تَرَيْني اليَوْم ثِلْباً شاخِصا الثِّلْبُ : المُسِنّ .
      وفي حديث أَبي أَيوب : فلم يَزَلْ شاخِصاً في سبيل اللّه .
      وبنو شَخِيصٍ : بُطَيْنٌ ، قال ابن سيده : أَحْسَبُهم انْقَرَضُوا .
      وشَخْصانِ : موضعٌ ؛ قال الحرث بن حلزة : أَوْقَدَتْها بَيْنَ العَقِيقِ فشَخْصَيْنِ بِعُودٍ ، كما يَلُوحُ الضِّياءُ وكلامٌ مُتَشاخِصٌ ومُتَشاخِسٌ أَي مُتَفاوِت .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: