وصف و معنى و تعريف كلمة الشاقل:


الشاقل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و ألف (ا) و قاف (ق) و لام (ل) .




معنى و شرح الشاقل في معاجم اللغة العربية:



الشاقل

جذر [شقل]

  1. شقَلَ: (فعل)
    • شقَلَهُ شَقلاً
    • شقَلَهُ : وزنَه
  2. شَقل: (اسم)
    • شَقل : مصدر شقَلَ
  3. شاقول: (اسم)
    • الجمع : شواقيلُ
    • شاقول : مِيزَانُ البَنَّائِينَ وَالْمُهَنْدِسِينَ لِلتَّأَكُّدِ مِن اسْتِقَامَةِ الحَائِطِ، وَهُوَ عِبَارَةٌ عَنْ خيْطٍ فِي أسْفَلِهِ ثِقْلٌ، المِطْمَارُ
  4. شواقيلُ: (اسم)
    • شواقيلُ : جمع شاقول


,
  1. شاقولُ
    • ـ شاقولُ: خَشَبَةٌ تكونُ مع الزُّرَّاعِ بالبَصْرَةِ، وفي رأسِها زُجٌّ، والذَّكَرُ.
      ـ شَقَلَها: جامَعَها،
      ـ شَقَلَ الدِّينارَ: وَزَنَهُ.
      ـ شَوْقَلَ: تَرَزَّنَ حِلْماً.
      ـ شَقاقُلُ: في: ش ش ق ل.
      ـ أشْقالِيَةُ: بلد بالأنْدَلُسِ.
      ـ مَيْمونةُ بنتُ شاقولَةَ: من المُتَعَبِّداتِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشَّاقُولُ
    • الشَّاقُولُ : عَصًا في رأْسِها زُجٌّ يستعملها الزرَّاع في قياس الأرض، أو ضبط حدودها، أو استقامة الخطوط؛ وذلك بأَن يربط في أعلاها طرف حبل ثم يمد الحبل ويثبت في شاقول آخر.
      ومثله شاقول البنائين وغيرهم . والجمع : شواقيلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شاقول
    • شاقول - ج، شواقيل
      1- شاقول : عصا يجعل بعض الزراع في رأسها طرف حبل فيثبتونها في الأرض ويمدون الحبل لقياس الأرض أو غير ذلك. 2- شاقول : ميزان البنائين والمهندسين والفلكيين.

    المعجم: الرائد



  4. شقَل
    • شقل - يشقل ، شقلا
      1-شقل الشيء : وزنه

    المعجم: الرائد

  5. شقَلَهُ
    • شقَلَهُ شقَلَهُ شَقلاً: وزنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شاقول
    • شاقول :-
      جمع شواقيلُ:
      1 - عصا يستعملها الزّراع في قياس الأرض وضبط حدودها.
      2 - خيط معلّق مزَوّد في طرفه بقطعة رصاص أو حديدة تشدُّه إلى أسفل يستعمله البنّاء في ضبط استقامة البناء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الأشقيل

    • عنصل - بصل الفاًر (لأنه يقتل الفأر إذا طُعم به ) - بل البر - بصل الخنزء -و فى معجم أزهار لبنان البرية : اشقيل بحري - بصل الفأر ، بصل فرعون .

    المعجم: الأعشاب

  8. شَاقُولٌ
    • جمع: شَوَاقِيلُ. : مِيزَانُ البَنَّائِينَ وَالْمُهَنْدِسِينَ لِلتَّأَكُّدِ مِن اسْتِقَامَةِ الحَائِطِ، وَهُوَ عِبَارَةٌ عَنْ خيْطٍ فِي أسْفَلِهِ ثِقْلٌ، المِطْمَارُ.

    المعجم: الغني

,
  1. شَفْعُ
    • ـ شَفْعُ : خِلافُ الوَتْرِ ، وهو الزَّوْجُ ، وقد شَفَعَه ، ويومُ الأَضْحَى ، وقيلَ في قوله تعالى : { والشَّفْعِ والوَتْرِ }: هو الخَلْقُ ؛ لقوله تعالى : { ومن كلِّ شَيءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ }، أو هو اللّهُ عز وجل لقوله تعالى : { ما يكونُ من نَجْوى ثلاثةٍ إلاَّ هو رابِعُهُم }.
      ـ عَيْنٌ شافِعَةٌ : تَنْظُرُ نَظَرَيْنِ .
      ـ شُفِعَتْ لي الأشْباحُ : أرَى الشَّخْصَ شَخْصَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِي وانْتِشارِهِ .
      ـ بنو شافعٍ : من بني المطَّلِبِ بنِ عبدِ مَنافٍ ، منهم : الإِمامُ الشافِعِيُّ ( رحمه الله تعالى )، ونَظَمَ نَسَبَهُ الرافِعِيُّ فقال : محمدٌ إِدْريسُ عباسٌ ومِن **** بَعْدِهِمُ عُثْمانُ إِبنُ شافِعْ
      وسائِبٌ إِبنُ عُبَيْدٍ سابِعٌ **** عبدُ يَزيدَ ثامِنٌ والتاسِعْ
      هاشِمٌ الموْلودُ إِبنُ المُطَّلِبْ **** عبدُ مَنافٍ للجميعِ تابِعْ
      ـ إنه لَيَشْفَعُ عَلَيَّ بالعَداوَة : يُعينُ عَلَيَّ ، ويُضارُّنِي ،
      ـ قوله تعالى : { من يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً }، أي : من يَزِدْ عَمَلاً إلى عَمَلٍ ،
      ـ { لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ }: نَفْيٌ للشافِعِ ، أي : مالَها شافِعٌ فَتَنْفَعَها شَفاعَتهُ ،
      ـ شَفيعُ : صاحِبُ الشَّفاعَةِ ، وصاحِبُ الشُّفْعَةِ ، وهي أن تَشْفَعَ فيما تَطْلُبُ ، فَتضُمَّهُ إلى ما عندَكَ فَتَشْفَعَهُ ، أي : تزيدَهُ ، وعندَ الفقهاءِ : حَقُّ تَمَلُّكِ الشِّقْصِ على شَريكهِ المُتَجَدِّدِ مِلْكُهُ قَهْرَاً بِعِوَضٍ .
      ـ قولُ الشَّعْبِيِّ : الشُّفْعَةُ على رُؤوُسِ الرِّجالِ ، أي إذا كانت الدارُ بين جَماعَةٍ مُخْتَلِفِي السِّهامِ ، فَباعَ واحدٌ نَصيبَهُ ، فيكون ما باعَ لشُرَكائِهِ بينهم سواءً على رُؤوُسِهِم لا على سِهامِهِم .
      ـ شُفْعَةُ : الجُنونُ ،
      ـ شُفْعَةُ من الضُّحَى ، وشَفْعَةُ : ركْعَتاهُ .
      ـ مَشْفوعُ : المَجْنونُ .
      ـ ناقةٌ أو شاةٌ شافِعٌ : في بَطْنِها ولَدٌ يَتْبَعُها آخَرُ ، سُمِّيَتْ شافِعاً ، لأنَّ ولَدَها شَفَعَها أو شَفَعَتْه شَفْعاً ، أو المَصْدَرُ من ذلك ، الشِّفْعِ ، كالضِّرِّ من الضَّرَّةِ .
      ـ شافِعُ : التَّيْسُ ، أو هو من الضَّأنِ ، كالتَّيْسِ من المِعْزَى ، أو الذي إذا ألْقَحَ ألْقَحَ شَفْعاً لا وِتراً .
      ـ ناقةٌ شَفوعٌ : تَجْمَعُ بينِ مِحلَبَيْنِ في حَلْبَةٍ واحدةٍ .
      ـ شَفِيعُ : جَدُّ عبدِ العزيزِ بنِ عبدِ الملِكِ المُقْرِئ .
      ـ شُفَيْعُ : أبو صالِحِ بنُ إسحاقَ المُحْتَسِبُ المحدّثُ .
      ـ شَفائِعُ : ألوانُ الرِّعْيِ يَنْبُتُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ .
      ـ شَفَّعْتُه فيه تَشْفيعاً حين شَفَعَ شَفاعَةً : قَبِلْتُ شَفاعَتَهُ .
      ـ اسْتَشْفَعَه إلينا : سأله أن يَشْفَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَافٍ
    • [ ش ف ي ]. ( فاعل من شَفَى ).
      1 . :- تَنَاوَلَ دَوَاءً شَافِياً :- : نَاجِعاً .
      2 . :- إنَّهُ الجَوَابُ الشَّافِي لِسُؤَالِهِ :-: الحَاسِمُ ، القَاطِعُ . :- لَمْ يَتَلَقَّ مِنْهُ أجْوِبَةً شَافِيَةً .


    المعجم: الغني

  3. الشَّاقُولُ
    • الشَّاقُولُ : عَصًا في رأْسِها زُجٌّ يستعملها الزرَّاع في قياس الأرض ، أو ضبط حدودها ، أو استقامة الخطوط ؛ وذلك بأَن يربط في أعلاها طرف حبل ثم يمد الحبل ويثبت في شاقول آخر .
      ومثله شاقول البنائين وغيرهم . والجمع : شواقيلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الشاقُّ
    • الشاقُّ : العسيرُ الصعب . والجمع : شَوَاقٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشَّافِهُ
    • الشَّافِهُ : العطْشَانُ لايجد الماءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشّافي
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  7. شفي
    • " الشِّفاء : دواءٌ معروفٌ ، وهو ما يُبرئُ من السَّقَم ، والجمعُ أَشْفِيةٌ ، وأَشافٍ جمعُ الجْمع ، والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً ، ممدودٌ .
      واسْتَشْفى فلانٌ : طلبَ الشِّفاء .
      وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء .
      ويقال : شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ .
      أَبو عمرو : أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه ، وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما ؛

      وأَنشد : ولا تُشْفِي أَباها ، لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به .
      وشفاه بلسانه : أَبْرأَهُ .
      وشفاهُ وأَشْفاهُ : طلب له الشِّفاءَ .
      وأَشْفِني عَسَلاً : اجْعَلْه لي شِفاءً .
      ويقال : أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً ؛ حكاه أَبو عبيدة .
      واسْتَشْفى : طلب الشِّفاءَ ، واسْتَشْفى : نال الشِّفاء .
      والشَّفى : حرْفُ الشيءِ وحَدُّه ، قال الله تعالى : على شَفى جُرُفٍ هارٍ ؛ والاثنان شَفَوان .
      وشَفى كلِّ شيء : حَرْفُه ؛ قال تعالى : وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ ؛ قال الأَخفش : لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : نازلٌ بِشَفا (* قوله « تحت الروق إلخ » هكذا في الأصل ).
      وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ ، أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى : حَرْفُ كلِّ شيء ، أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق .
      وأَشْفْى على الشيء : أَشرفَ عليه ، وهو من ذلك .
      ويقال : أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه .
      وفي الحديث : فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا ، وأَشْفَوْ على الموتِ .
      وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه .
      وشَفَت الشمس تَشْفُوا : قارَبَت الغُروب ، والكلمة واوِيَّة ويائيَّة .
      وشفى الهلالُ : طَلعَ ، وشَفى الشخصُ : ظَهَرَ ؛ هاتان عن الجوهري .
      ابن السكيت : الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه ؛ وقال العجاج : ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا ، أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ ، أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ ؛ قال ابن بري : ومثله قول أَبي النجم : كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ ؛ قال ابن السكيت : يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ .
      وفي الحديث عن عطاء ، قال : سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ ، صلى الله عليه وسلم ، فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس ؛ قال : والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً ؛ عطاء القائلُ ؛ قال أَبو منصور : وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها ، وقوله : إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج ، من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها .
      قال الأَزهري : قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ ، يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه ، فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي ، وهو الإشفاءُ على الشيء .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ .
      ومنه حديث سَعدٍ : مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت .
      وفي حديث عمر : لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه ، وفي حديث الآخر : إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه ، وقيل : أَراد المَعْصِية والخِيانة .
      وفي الحديث : أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، يدْعُو له فيه فقال : ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ ؛ أَراد : ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ ؛ قال ابن الأَثير : ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ ، فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً ، كقوله تعالى : دَسّاها ، في دَسَّسَها ، وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ ، وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ .
      وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً : غَرَبَتْ ، وفي التهذيب : غابَتْ إلا قليلاً ، وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ ؛

      وأَنشد : وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى ، إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس .
      ولما أَمرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ ، قال : شَفَى واشْتَفَى ؛ أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ ، وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض ، يقال : شَفاهُ الله يَشْفيه ، واشتَفَى افتَعَل منه ، فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس .
      واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي .
      وفي حديث الملْدُوغِ : فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به ، فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة .
      والإشْفَى : المِثْقَب ؛ حكى ثعلب عن العرب : إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى ، ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ لأَن ال إنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له .
      والإشْفَى : الذي للأساكِفة ، قال ابن السكيت : الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها ، وهو مقصور ، والمِخْصَفُ للنِّعالِ ؛ قال ابن بري : ومنه قول الراجز : فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ ، وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي : مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى ، وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ .
      يقولُ عليّ ، رضي الله عنه : ويا طَغامَ الأَحلامِ ، لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه ، قال : يا ضِعافَ الأَحلام ؛ قال ابن سيده : أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ .
      التهذيب : الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به ، وجمعه الأَشافي .
      ابن الأَعرابي : أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر ، وهو آخرُ الليل ، وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ .
      وشُفَيَّة : اسم رَكِيّة معروفة .
      وفي الحديث ذكر شُفَيّة ، وهي بضم الشين مصغرة : بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد .
      التهذيب في هذه الترجمة : الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ ، تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ ، قال : ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ ، والمُشافهة مُفاعَلة منه .
      الخليل : الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ ، نسَبهُما إلى الشَّفَة ، قال : وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه .
      ويقول القائلُ منهم : تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. شفع
    • " الشفع : خلاف الوَتْر ، وهو الزوج .
      تقول : كانَ وَتْراً فَشَفَعْتُه شَفْعاً .
      وشَفَعَ الوَتْرَ من العَدَدِ شَفْعاً : صيَّره زَوْجاً ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لسويد بن كراع وإِنما هو لجرير : وما باتَ قَوْمٌ ضامِنينَ لَنا دَماً فَيَشْفِينَا ، إِلاَّ دِماءٌ شَوافِعُ أَي لم نَكُ نُطالِبُ بِدَمِ قتيل منّا قوماً فَنَشْتَفيَ إِلا بقتل جماعة ، وذلك لعزتنا وقوتنا على إِدراك الثَّأْر .
      والشَّفِيعُ من الأَعْداد : ما كان زوجاً ، تقول : كان وَتْراً فشَفَعْتُه بآخر ؛ وقوله : لِنَفْسِي حدِيثٌ دونَ صَحْبي ، وأَصْبَحَتْ تَزِيدُ لِعَيْنَيَّ الشُّخُوصُ الشَّوافِعُ لم يفسره ثعلب ؛ وقوله : ما كانَ أَبْصَرَني بِغِرَّاتِ الصِّبا ، فالآنَ قد شُفِعَتْ ليَ الأَشْباحُ معناه أَنه يحسَبُ الشخص اثنين لضَعْفِ بصره .
      وعين شافِعةٌ : تنظُر نَظَرَيْنِ .
      والشَّفْعُ : ما شُفِع به ، سمي بالمصدر ، والجمع شِفاعٌ ؛ قال أَبو كبير : وأَخُو الإِباءَةِ ، إِذْ رَأَى خُلاَّنَه ، تَلَّى شِفاعاً حوْلَه كالإِذْخِرِ شَبَّهَهم بالإِذْخِرِ لأَنه لا يكاد ينبُتُ إِلا زَوْجاً زَوْجاً .
      وفي التنزيل : والشَّفْعِ والوَتْرِ .
      قال الأَسود بن يزيد : الشَّفْعُ يَوْمُ الأَضْحى ، والوَتْرُ يومُ عَرَفةَ .
      وقال عطاء : الوتْرُ هو الله ، والشفْع خلْقه .
      وقال ابن عباس : الوَتر آدمُ شُفِعَ بزَوْجَتِه ، وقيل في الشفْع والوتْر : إِنّ الأَعداد كلها شَفْع وَوِتْر .
      وشُفْعةُ الضُّحى : رَكْعتا الضحى .
      وفي الحديث : مَنْ حافَظَ على شُفْعةِ الضُّحى غُفِرَ له ذنوبُه ، يعني ركعتي الضحى من الشفْعِ الزَّوْجِ ، يُرْوى بالفتح والضم ، كالغَرْفة والغُرْفة ، وإِنما سمّاها شَفْعة لأَنها أَكثر من واحدة .
      قال القتيبي : الشَّفْعُ الزَّوْجُ ولم أَسمع به مؤنثاً إِلا ههنا ، قال : وأَحسَبُه ذُهِبَ بتأْنيثه إِلى الفَعْلةِ الواحدة أَو إِلى الصلاةِ .
      وناقة شافِعٌ : في بطنها ولد يَتْبَعُها أو يَتْبَعُها ولد بَشْفَعَها ، وقيل : في بطنها ولو يَسْبعُها آخَرُ ونحو ذلك تقول منه : شَفَعَتِ الناقةُ شَفْعاً ؛ قال الشاعر : وشافِعٌ في بَطْنِها لها وَلَدْ ، ومَعَها مِن خَلْفِها لها ولَدْ وقال : ما كانَ في البَطْنِ طَلاها شافِعُ ، ومَعَها لها وليدٌ تابِعُ وشاةٌ شَفُوعٌ وشافِعٌ : شَفَعها ولَدُها .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بَعَثَ مُصَدِّقاً فأَتاه رجل بشاة شافِعٍ فلم يأْخُذْها فقال : ائْتِني بِمُعْتاطٍ ؛ فالشافِعُ : التي معَها ولدها ، سمّيت شافِعاً لأَن ولدها شَفَعها وشفَعَتْه هي فصارا شَفْعاً .
      وفي رواية : هذه شاةُ الشافِعِ بالإِضافة كقولهم صلاةُ الأُولى ومَسْجِدُ الجامِع .
      وشاةٌ مُشْفِعٌ : تُرْضِعُ كل بَهْمةٍ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والشَّفُوعُ من الإِبل : التي تَجْمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبةٍ واحدة ، وهي القَرُونُ .
      وشَفَعَ لي بالعَداوة : أَعانَ عَليّ ؛ قال النابغة : أَتاكَ امرُؤٌ مُسْتَبْطِنٌ ليَ بِغْضةً ، له مِنْ عَدُوٍّ مِثْلُ ذلك شافِعُ وتقول : إِنَّ فلاناً ليَشْفَعُ لي بعَداوةٍ أَي يُضادُّني ؛ قال الأَحوص : كأَنَّ مَنْ لامَني لأَصْرِمَها ، كانُوا عَلَيْنا بِلَوْمِهِمْ شَفَعُوا معناه أَنهم كانوا أَغْرَوني بها حين لامُوني في هَواها ، وهو كقوله : إِنَّ اللَّوْم إِغْراءُ وشَفَع لي يَشْفَعُ شَفاعةً وتَشَفَّعَ : طَلب .
      والشَّفِيعُ : الشَّافِعُ ، والجمع شُفَعاء ، واسْتَشْفَعَ بفُلان على فلان وتَشَفَّع له إِليه فشَفَّعَه فيه .
      وقال الفارسيّ : اسْتَشْفَعه طلَب منه الشَّفاعةَ أَي ، قال له كُنْ لي شافِعاً .
      وفي التنزيل : من يَشْفَعْ شَفاعةً حسَنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كِفْلٌ منها .
      وقرأَ أَبو الهيثم : من يَشْفَعُ شَفاعةً حسَنة أَي يَزْدادُ عملاً إِلى عَمَل .
      وروي عن المبرد وثعلب أَنهما ، قالا في قوله تعالى : مَنْ ذا الذي يَشْفَعُ عنده إِلاّ بإِذنه ، قالا : الشفاعة الدُّعاءُ ههنا .
      والشَّفاعةُ : كلام الشَّفِيعِ لِلْمَلِكِ في حاجة يسأَلُها لغيره .
      وشَفَعَ إِليه : في معنى طَلَبَ إِليه .
      والشَّافِعُ : الطالب لغيره يَتَشَفَّعُ به إِلى المطلوب .
      يقال : تَشَفَّعْتُ بفلان إِلى فلان فَشَفّعَني فيه ، واسم الطالب شَفِيعٌ ؛ قال الأَعشى : واسْتَشْفَعَتْ مَنْ سَراةِ الحَيِّ ذا ثِقةٍ ، فَقَدْ عَصاها أَبُوها والذي شَفَعا واسْتَشْفَعْتُه إِلى فلان أَي سأَلته أَن يَشْفَعَ لي إِليه ؛ وتَشَفَّعْتُ إِليه في فلان فشَفَّعَني فيه تَشْفِيعاً ؛ قال حاتم يخاطب النعمان : فَكَكْتَ عَدِيًّا كُلَّها من إِسارِها ، فَأَفْضِلْ وشَفِّعْني بِقَيْسِ بن جَحْدَرِ وفي حديث الحُدُود : إِذا بَلَغَ الحَدُّ السلطانَ فَلَعَنَ اللهُ الشَّافِعَ والمُشَفِّعَ .
      وقد تكرر ذكر الشَّفاعةِ في الحديث فيما يتَعَلَّق بأُمُور الدنيا والآخرة ، وهي السُّؤالُ في التَّجاوُزِ عن الذنوب والجَرائِمِ .
      والمُشَفِّعُ : الذي يَقْبَل الشفاعة ، والمُشَفَّعُ : الذي تُقْبَلُ شَفاعَتُه .
      والشُّفْعَةُ والشُّفُعَةُ في الدَّارِ والأَرضِ : القَضاء بها لصاحِبها .
      وسئل أَبو العباس عن اشتِقاقِ الشُّفْعةِ في اللغة فقال : الشُّفْعَةُ الزِّيادةُ وهو أَنْ يُشَفِّعَك فيما تَطْلُب حتى تَضُمَّه إِلى ما عندك فَتَزِيدَه وتَشْفَعَه بها أَي أَن تزيده بها أَي أَنه كان وتراً واحداً فَضَمَّ إِليه ما زاده وشَفَعَه به .
      وقال القتيبي في تفسير الشُّفْعة : كان الرجل في الجاهلية إِذا أَراد بَيْعَ منزل أَتاه رجل فشَفَع إِليه فيما باعَ فَشَفَّعَهُ وجَعَله أَولى بالمَبِيعِ ممن بَعُدَ سَبَبُه فسميت شُفْعَةً وسُمِّي طالبها شَفِيعاً .
      وفي الحديث : الشُّفْعَةُ .
      في كُلّ ما يُقْسَمُ ، الشفعة في الملك معروفة وهي مشتقة من الزيادة لأَن الشفِيع يضم المبيع إِلى ملكه فَيَشْفَعُه به كأَنه كان واحداً وتراً فصار زوجاً شفعاً .
      وفي حديث الشعبي : الشُّفْعة على رؤوس الرجال ؛ هو أَن تكون الدَّار بين جماعة مختلفي السِّهام فيبيع واحد منهم نصيبه فيكون ما باع لشركائه بينهم على رؤوسهم لا على سِهامِهم .
      والشفِيعُ : صاحب الشُّفْعة وصاحبُ الشفاعةِ ، والشُّفْعةُ : الجُنُونُ ، وجمعها شُفَعٌ ، ويقال للمجنون مَشْفُوعٌ ومَسْفُوعٌ ؛ ابن الأَعرابي : في وجهه شَفْعةٌ وسَفْعةٌ وشُنْعةٌ ورَدَّةٌ ونَظْرةٌ بمعنى واحد .
      والشُّفْعةُ : العين .
      وامرأَة مَشْفُوعةٌ : مُصابةٌ من العين ، ولا يوصف به المذكر .
      والأَشْفَعُ : الطوِيلُ .
      وشافِعٌ وشفِيعٌ : اسمان .
      وبنو شافِعٍ : من بني المطلب بنِ عَبد مناف ، منهم الشافعيّ الفقيهُ الإِمام المجتهد ، رحمه الله ونفعنا به .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. شقف
    • " التهذيب : أَهمله الليث ، وروي عن أَبي عمرو : الشَّقَفُ الخَزَفُ المُكَسَّر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شوق
    • " الشَّوْقُ والاشْتياقُ : نِزاعُ النفس إلى الشيء ، والجمع أَشْواقٌ ، شاقَ إليه شَوْقاً وتَشَوَّق واشتاقَ اشْتياقاً .
      والشَّوْقُ : حركة الهوى .
      والشُّوق : العُشّاق .
      ويقال : شُقْ شُقْ إذا أَمرته أَن يُشَوِّقَ إنساناً إلى الآخرة .
      ويقال : شاقَني الشيءُ يَشُوقُني ، فهو شائِقٌ وأنا مَشوقٌ ؛

      وقوله : يا دارَ سَلمى بِدَكادِيك البُرَقْ ، صَبْراً فقد هَيَّجْتِ شَوقَ المُشْتَئِقْ إنما أَراد المشتاق فأَبدل الألف همزة ، قال سيبويه : همز ما ليس بمهموز ضرورة ، وقال ابن جني : القول عندي أَنه اضطر إلى حركة الألف التي قبل القاف من المُشتاق لأنها تقابل لام مستفعلن ، فلما حركها انقلبت همزة إلا أَنه اختار لها الكسر لأنه أَراد الكسرة التي كانت في الواو التي انقلبت الألف عنها ، وذلك أنه مُفْتَعِلن من الشَّوْق ، وأصله مُشْتَوِق ثم قلبت الواو ألفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ، فلما احتاج إلى حركة الألف حركها بمثل الكسرة التي كانت في الواو هي أصل الألف .
      وشاقَني شَوْقاً وشَوَّقَنى : هاجني فَتَشوَّقْت إذا هَيَّجَ شَوقَك ، ويقال منه : شاقَني حُسْنُها وذِكْرُها يَشُوقني أي هيّج شَوْقي ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إلى ظُعُنٍ للمالكيّة غُدْوةً ، فيا لَكَ مِنْ مَرْأَى أَشاقَ وأَبعدا فسره فقال : معناه وجدناه شائقاً بعيداً .
      وشاقَ الطُّنُبَ إلى الوتد شَوْقاً : مدَّه إليه فأَوثقه به .
      ابن بزرج : شُقْتُ القربة أَشُوقُها نَصَبْتُها مُسْنَدة إلى الحائط ، فهي مَشُوقة .
      والشِّيقُ والشِّيَاقُ : كالنِّياط انقلبت الواو فيها ياء للكسرة .
      ورجل أَشْوَقُ : طويل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. شفه
    • " الشَّفَتانِ من الإِنسان : طَبَقا الفمِ ، الواحدةُ شَفةٌ ، منقوصةُ لامِ الفعلِ ولامُها هاءٌ ، والشَّفةُ أَصلها شَفَهةٌ لأَن تصغيرها شُفَيْهة ، والجمع شِفاه ، بالهاء ، وإذا نسَبْتَ إليها فأَنْت بالخيار ، إِن شئتَ تركتها على حالها وقلتَ شفِيٌّ مثال دَمِيٍّ ويَدِيٍّ وعَدِيٍّ ، وإن شئت شَفَهيٌّ ، وزعم قوم أَن الناقص من الشَّفَةِ واو لأَنه يقال في الجمع شَفَواتٌ .
      قال ابن بري ، رحمه الله : المعروف في جمع شَفةٍ شِفاهٌ ، مكَسَّراً غيرَ مُسَلَّم ، ولامه هاء عند جميع البصريين ، ولهذا ، قالوا الحروف الشَّفَهِيَّةُ ولم يقولوا الشَّفَوِيَّة ، وحكى الكسائي إِنَّه لغَلِيظُ الشِّفاهِ كأَنه جعَل كلَّ جزءٍ من الشَّفة شَفةً ثم جمَع على هذا .
      الليث : إذا ثَلَّثُوا الشَّفةَ ، قالوا شَفَهات وشَفَوات ، والهاء أَقْيَسُ والواو أَعمُّ ، لأَنهم شَبَّهوا بالسَّنَواتِ ونُقْصانُها حَذْفُ هائِها .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول هذه شَفةٌ في الوصل ، وشَفةٌ بالهاء ، فمن ، قال شَفة ؟

      ‏ قال كانت في الأَصل شَفَهة فحذِفت الهاء الأَصلية وأُبْقِيَتْ هاءُ العلامةِ للتأْنيث ، ومَنْ ، قال شَفَه بالهاء أَبْقَى الهاء الأَصلية .
      قال ابن بري : الشَّفَةُ للإنسان وقد تُسْتَعار للفرس ، قال أَبو دواد : فبِتْنا جُلوساً على مُهْرِنا ، نُنَزِّعُ مِنْ شَفَتيْهِ الصَّفارا الصَّفارُ : يبيسُ البُهْمَى وله شوكٌ يَعْلَقُ بجَحافِل الخَيْل ، واستعار أَبو عبيد الشَّفةَ للدَّلْوِ فقال : كَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها ، وقال : إذا خُرِزَتِ الدَّلْوُ فجاءت الشَّفةُ مائلةً قيل كذا ، قال ابن سيده : فلا أَدري أَمِنَ العرب سَمِع هذا أَمْ هو تعبيرُ أَشْياخِ أَبي عبيد .
      ورجل أَشْفَى إذا كان لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ كالأَرْوَقِ ، قال : ولا دليلَ على صحته .
      ورجل شُفاهِيٌّ ، بالضم : عظيمُ الشَّفةِ ، وفي الصحاح : غَليظُ الشَّفتَيْن .
      وشافَهَه : أَدْنَى شَفتَه مِنْ شَفته فكَلَّمَه ، وكلَّمه مُشافَهةً ، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله وليس في كل شيء قيل مثلُ هذا ، لو قُلْتَ كَلَّمْتُه مُفاوَهةً لم يَجُزْ إنما تَحْكي من ذلك ما سُمِع ؛ هذا قول سيبويه .
      الجوهري : المُشافَهةُ المُخاطَبةُ مِنْ فيك إلى فيه .
      والحروفُ الشَّفهِيَّةُ : الباء والفاء والميمُ ، ولا تقل شَفَوِيَّةٌ ، وفي التهذيب : ويقال للفاء والباء والميم شَفَوِيَّةٌ ، وشَفَهِيَّةٌ لأَن مَخْرَجَها من الشَّفة ليس للِّسانِ فيها عمَلٌ .
      ويقال : ما سَمِعْتُ منه ذات شَفةٍ أَي ما سمعت منه كلمةً .
      وما كَلَّمْتُه ببِنْتِ شَفةٍ أَي بكلمةٍ .
      وفلانٌ خفيفُ أَي قليلُ السُّؤال للنَّاسِ .
      وله في الناس شَفَةٌ حسَنةٌ أَي ثناءٌ حسَنٌ .
      وقال اللحياني : إنَّ شَفةَ الناسِ عليك لحسَنةٌ أَي ثَناءَهم عليك حسَنٌ وذِكْرهم لك ، ولم يَقُلْ شِفاهُ الناس .
      ورجلٌ شافِهٌ : عَطْشانُ لا يَجِد من الماء ما يَبُلُّ به شَفتَه ؛ قال تميم بن مُقبل : فكمْ وطِئْنا بها مِنْ شافِهٍ بَطَلٍ ، وكَمْ أَخَذْنا مِن انفالٍ نُفادِيها ورجلٌ مشْفوهٌ : يَسْأَله الناسُ كثيراً .
      وماءٌ مَشْفُوهٌ : كثيرُ الشارِبةِ ، وكذلك المالُ والطعامُ .
      ورجل مَشْفوهٌ إذا كثُرَ سؤالُ الناس إياه حتى نَفِدَ ما عنده ، مثل مَثْمودٍ ومَضْفوفٍ ومَكْثورٍ عليه .
      وأَصبحْتَ يا فلانُ مَشْفوهاً مَكْثوراً عليك : تُسْأَلُ وتُكلَّم ؛ قال ابن بري ، رحمه الله : وقد يكون المَشْفوهُ الذي أَفْنَى مالَه عيالُه ومَنْ يَقُوتُه ؛ قال الفرزدق يصف صائداً : عاري الأَشاجِعِ مَشْفوهٌ ، أَخو قَنَصٍ ، ما يُطْعِمُ العَينَ نَوْماً غيرَ تَهْوِيمِ والشَّفْهُ : الشَّغْلُ .
      يقال : شَفَهَني عن كذا أَي شَغَلني .
      ونحن نَشْفَه عليك المَرْتَع والماءَ أَي نشْغَلُه عنك أَي هو قَدْرُنا لا فَضْلَ فيه .
      وشُفِهَ ما قِبَلَنا شَفْهاً : شُغِلَ عنه .
      وقد شَفَهني فلانٌ إذا أَلَحَّ عليك في المسأَلة حتى أَنْفَد ما عِنْدك .
      وماءٌ مَشْفوهٌ : بمعنى مَطْلوب .
      قال الأَزهري : لم أَسمعه لغير الليث ، وقيل : هو الذي قد كثُرَ عليه الناس كأَنَّهم نزَحُوه بشِفاهِهِم وشَغَلُوه بها عن غَيرِهم .
      وقيل : ماءٌ مَشْفوهٌ مَمْنوعٌ مِنْ وِرْدِه لقِلَّتِه .
      ووَرَدْنا ماءً مَشْفوهاً : كثيرَ الأَهلِ .
      ويقال : ما شَفَهْتُ عليك من خَبرِ فلانٍ شيئاً وما أَظنُّ إبِلَك إلا ستَشْفَه علينا الماءَ أَي تَشْغَلُه .
      وفلانٌ مَشْفوهٌ عنَّا أَي مَشْغول عنَّا مَكْثورٌ عليه .
      وفي الحديث : إذا صَنَع لأَحَدِكم خادِمُه طَعاماً فليُقْعِدُه معه ، فإن كان مَشْفوهاً فليَضَعْ في يدِه منه أُكْلةً أَو أُكْلَتَين ؛ المَشْفوهُ : القليلُ ، وأَصله الماء الذي كثرت عليه الشِّفاه حتى قَلَّ ، وقيل : أَراد فإن كان مَكْثوراً عليه أَي كَثُرت أَكَلَتُه .
      وحكى ابن الأَعرابي : شَفَهْتُ نَصبي ، بالفتح ، ولم يفسره ، وردَّ ثعلب عليه ذلك وقال : وإنما هو سَفِهْتُ أَي نَسِيت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الشاقل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شاقول [مفرد]: ج شواقيلُ: 1- عصا يستعملها الزّراع في قياس الأرض وضبط حدودها. 2- خيط معلّق مزَوّد في طرفه بقطعة رصاص أو حديدة تشدُّه إلى أسفل يستعمله البنّاء في ضبط استقامة البناء.
المعجم الوسيط
ـُ شَقْلاً: وَزَنَهُ.( الشَّاقُولُ ): عصا في رأسها زُجٌّ يستعملها الزُّرَّاع في قياس الأرض أو ضبط حدودها أو استقامة الخطوط؛ وذلك بأن يربط في أعلاها طرف حبلٌ ثم يُمدُّ الحبلُ ويثبت في شاقول آخر. ومثله شاقول البنائين وغيرهم. ( مع ). ( ج ) شواقيل.
لسان العرب
: شقل : الشَّاقُولُ : خَشَبة قدر ذراعين في رأْسها زُجٌّ تكون مع الزُّرَّاع بالبصرة يجعل أَحَدهم فيها رأس الحَبْلِ ثم يَرُزُّها في الأَرض ويَتَضَبَّطها حتى يَمُدُّوا الحَبْلَ واشتقوا منها اسماً للذَّكَر فقالوا : شَقَلَها بِشَاقُولِهِ يَشْقُلها شَقْلاً يَكْنُون بذلك عن النكاح . ابن الأَعْرابيّ : الشَّقْل الوَزْنُ يقال : اشْقُل لي هذا الدينار أَي زِنْه قال : وقد شَقَلْته . وفي الحديث : أَوَّل من شابَ أَبراهيمُ عليه السلام فأَوْحَى اللَّهُ تعالى إِليه : اشْقُل وَقاراً الشَّقْل : الأَخْذ وقيل : الرَّزْنُ قال : وَ شَوْقَل الرَّجُلُ إِذا تَرَزَّن حِلماً وَوَقاراً وَ شَوْقَلَ إِذا عَبَّرَ ديناره تعبيراً مُصَحَّحاً
الرائد
* شقل يشقل: شقلا. الشيء: وزنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: