وصف و معنى و تعريف كلمة الشامت:


الشامت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح الشامت في معاجم اللغة العربية:



الشامت

جذر [شمت]

  1. شَمَتَ: (فعل)
    • شمَتَ بـ يَشمُت ويَشمِت ، شَماتةً ، فهو شامِتٌ والجمع : شُمَّاتٌ ، وهُنَّ شوَامِتُ ، والمفعول مشموتٌ به
    • شمَت بعدوِّه : فرح بمكروه أصابه
  2. شَمِتَ: (فعل)
    • شمِتَ بـ يَشمَت ، شماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به
    • شمِت بعدوِّه : فرِح بمكروه أصابه
  3. شَمَّتَ: (فعل)
    • شمَّتَ / شمَّتَ على يشمِّت ، تشميتًا ، فهو مُشمِّت ، والمفعول مُشمَّت
    • شمَّت العاطسَ / شمَّت على العاطس : دعا له بالخير قائلاً : يرحمك الله
    • شَمَّتَهُ بِعَدُوِّهِ : جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ
    • شَمَّتَ أَمَلَهُ : خَيَّبَهُ
  4. شوامِت: (اسم)

    • شوامِت : جمع شامِت
,
  1. شمت
    • " الشَّماتة : فَرَحُ العدوّ ؛ وقيل : الفَرَحُ بِبلِيَّة العَدُوِّ ؛ وقيل : الفَرَحُ ببليَّة تنزل بمن تعاديه ، والفعل منهما شَمِتَ به ، بالكسر ، يَشْمَتُ شَماتةً وشَماتاً ، وأَشْمَتَه اللهُ به .
      وفي التنزيل العزيز : فلا تُشَمِتْ بي الأَعْداءَ ؛ وقال الفراءُ : هو من الشَّمْتِ .
      ورُوي عن مجاهد أَنه قرأَ : فلا تُشَمِّتْ بي الأَعْداءَ ؛ قال الفراءُ : لم نسمعها من العرب ، فقال الكسائي : لا أَدري لعلهم أَرادوا فلا تُشْمِتْ بي الأَعْداءَ ؛ فإِن تكن صحيحة ، فلها نظائر .
      العرب تقول : فَرِغْتُ وفَرَغْتُ ؛ فمن ، قال فَرِغْتُ ، قال أَفْرَغُ ، ومن ، قال فَرَغْتُ ، قال أَفْرُغُ .
      وفي حديث الدعاءِ : أَعوذُ بك من شَماتة الأَعداءِ ؛ قال : شَماتةُ الأَعداء فَرَح العَدُوِّ ببليَّةٍ تنزل بِمَن يعاديه .
      ورَجَعُوا شَماتى أَي خائبين ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : ولا أَعْرِفُ ما واحدُ الشَّماتى .
      وشَمَّتَه اللهُ : خَيَّبه ؛ عنه أَيضاً : وأَنشد للشَّنْفَرى : وباضِعةٍ ، حُمْرِ القِسِيِّ ، بَعَثْتُها ، ومن يَغْزُ يَغْنَمْ مَرَّةً ويُشَمَّتِ

      ويقال : خَرَجَ القوم في غَزاة ، فقَفَلوا شَماتى ومتَشَمّتين ؛ قال : والتَّشَمُّتُ أَن يَرجِعُوا خائبين ، لم يَغْنَموا .
      يقال : رجع القوم شِماتاً من مُتُوَجِّههم ، بالكسر ، أَي خائبين ، وهو في شعر ساعدة .
      قال ابن بري : ليس هو في شعر ساعدة ، كما ذكر الجوهري ، وإِنما هو في شعر المُعَطَّل الهُذَليِّ ، وهو : فأُبْنا ، لنا مَجْدُ العَلاءِ وذِكْرُه ، وآبوا ، عليهم فَلُّها وشِماتُها ويروى : لنا رِيحُ العَلاءِ وذِكْرُه والرِّيحُ : الدّوْلَة ، هنا ، ومنه قوله تعالى : وتَذْهَبَ رِيحُكم ؛ ويروى : لنا مَجْدُ الحياةِ وذِكْرُها والفَلُّ : الهَزيمةُ .
      والشِّماتُ : الخَيْبة ؛ واسم الفاعل : شامِتٌ ، وجمعُ شامِتٍ شُمَّاتٌ .
      ويقال : شُمَّتَ الرجلُ إِذا نُسِبَ إِلى الخَيْبة .
      والشَّوامِتُ : قوائم الدابةِ ، وهو اسم لها ، واحدتُها شامِتةٌ .
      قال أَبو عمرو : يقال لا تَرَك اللهُ لَهُ شامتَةً أَي قائمةً ؛ قال النابغة : فارْتاعَ من صَوْتِ كَلاَّبٍ ، فباتَ لَهُ طَوْعَ الشَّوامِتِ ، من خَوْفٍ ، ومن صَرَدِ ‏

      ويروى : ‏ طَوْعُ الشَّوامِتِ ، بالرفع ؛ يعني باتَ له ما شَمِتَ به من أَجله شُمَّاتُه ؛ قال ابن سيده : وفي بعض نسخ المُصَنَّفِ : بات له ما شَمِتَ به شُمَّاتُه .
      قال ابن السكيت في قوله : فباتَ له طَوْعُ الشَّوامِتِ ، يقول : باتً له ما أَطاعَ شامِتَه من البَرْدِ والخَوْف أَي باتَ له ما تشْتَهي شَوامِتُه ؛ قال : وسُرورُها به هو طَوْعُها ، ومن ذلك يقال : اللهم لا تُطِيعَنَّ بي شامِتاً أَي لا تَفْعَلْ بي ما يُحِبُّ ، فتكون كأَنك أَطَعْتَهُ ؛ وقال أَبو عبيدة : من رَفَع طَوْعُ ، أَراد : باتَ له ما يَسُرُّ الشَّوامِتَ اللَّواتي شَمَتْنَ به ، ومن رواه بالنصب أَراد بالشَّوامِتِ القَوائمَ ، واسمُها الشَّوامِتُ ، الواحدة شامِتَةٌ ، يقول : فباتَ له الثَّوْرُ طَوْعَ شَوامِتِه أَي قَوائمه أَي باتَ قائماً .
      وبات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت أَي بليلةٍ تُشْمِتُ الشَّوامِتَ .
      وتَشْمِيتُ العاطسِ : الدُّعاءُ له .
      ابن سيده : شَمَّتَ العاطِسَ ؛ وسَمَّتَ عليه دَعا له أَن لا يكون في حال يُشْمَتُ به فيها ؛ والسين لغة ، عن يعقوب .
      وكل داعٍ لأَحدٍ بخير ، فهو مُشَمِّت له ، ومُسَمِّتٌ ، بالشين والسين ، والشينُ أَعلى وأَفْشَى في كلامهم .
      التهذيب : كلُّ دعاءٍ بخيرٍ ، فهو تَشْمِيتٌ .
      وفي حديث زواج فاطمة لعليّ ، رضي الله عنهما : فأَتاهما ، فدعا لهما ، وشَمَّتَ عليهما ، ثم خَرجَ .
      وحكي عن ثعلب أَنه ، قال : الأَصل فيها السين ، من السَّمْتِ ، وهو القَصْدُ والهَدْيُ .
      وفي حديث العُطاسِ : فشَمَّتَ أَحدَهما ، ولم يُشَمِّت الآخرَ ؛ التَّشْمِيتُ والتَّسْميتُ : الدعاءُ بالخير والبركة ؛ والمعجمةُ أَعلاها .
      شَمَّته وشَمَّتَ عليه ، وهو من الشَّوامِتِ القوائم ، كأَنه دُعاءٌ للعاطس بالثبات على طاعة الله ؛ وقيل : معناه أَبْعَدَك الله عن الشَّماتةِ ، وجَنَّبك ما يُشْمَتُ به عليك .
      والاشْتِماتُ : أَوّلُ السِّمَنِ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَرى إِبلي ، بعد اشْتِماتٍ ، كأَنما تُصِيَتُ بسَجْعٍ ، آخرَ الليلِ ، نِيبُها وإِبل مُشْتَمِتة إِذا كانتْ كذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شمِتَ
    • ـ شمِتَ شماتاً وشَماتةً : فَرِحَ بِبَلِيَّة العَدُوِّ . وأشْمَتَهُ الله به .
      ـ شَماتى وشِماتُ : الخائبونَ ، بِلا واحِدٍ .
      ـ شَوامِتُ : قوائِمُ الدابَّةِ .
      ـ تَشْميتُ : التَّسْميتُ ، والجَمْعُ ، والتَّخْييبُ .
      ـ اشْتِماتُ : أوَّلُ السِّمَنِ .
      ـ تَشَمُّتُ : أن يَرْجِعُوا خائبينَ بِلا غَنِيمةٍ .
      ـ مَلِكٌ مُشَمَّتٌ : مُحَيَئ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشْمَت
    • أشمت - إشماتا
      1 - أشمته الله بعدوه : جعله « يشمت » به ، أي يفرح بمصيبته



    المعجم: الرائد

  3. أشمتَ
    • أشمتَ يُشمِت ، إشماتًا ، فهو مُشمِِت ، والمفعول مُشمَت :-
      • أشمته بفلان جعله يشمت به :- { فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شَمِت
    • شمت - تشميتا
      1 - شمته به : جعله يشمت به . 2 - شمته : خيبه . 3 - شمت بين الرجلين : جمع بينهما . 4 - شمت العاطس أو عليه : دعا له بالخير .

    المعجم: الرائد

  5. شمَّتَ
    • شمَّتَ / شمَّتَ على يشمِّت ، تشميتًا ، فهو مُشمِّت ، والمفعول مُشمَّت :-
      شمَّت العاطسَ / شمَّت على العاطس دعا له بالخير قائلاً : يرحمك الله :- من السنّة تشميت العاطس .
      • شمَّتَه بعدوّه : أشمته ، جعله يَشمت به .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَشْمَتَ
    • [ ش م ت ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَشْمَتَ ، يُشْمِتُ ، مصدر إِشْمَاتٌ . :- أَشْمَتَهُ اللَّهُ بِعَدُوِّهِ :-: جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ ، أَيْ يَفْرَحُ بِمُصِيبَتِهِ . الأعراف آية 150 فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  7. تشمّت بعدوّه
    • مُطاوع شمَّتَ / شمَّتَ على

    المعجم: عربي عامة

  8. تَشَمَّتَ
    • [ ش م ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَمَّتَ ، يَتَشَمَّتُ ، مصدر تَشَمُّتٌ . :- تَشَمَّتَ الرَّجُلُ :- : رَجَعَ خَائِباً وَلَمْ يَنَلْ مُرَادَهُ .

    المعجم: الغني



  9. تَشَمُّتٌ
    • [ ش م ت ]. ( مصدر تَشَمَّتَ ). :- وَجَدَ فِي مَطْلَبِهِ تَشَمُّتاً :- : خَيْبَةً ، إِذْ لَمْ يَنَلْ مَا كَانَ يَسْعَى إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  10. تشمّت
    • تشمت - تشمتا
      1 - رجع خائبا ، لم ينل ما كان يطلبه

    المعجم: الرائد

  11. تَشَمَّتَ
    • تَشَمَّتَ : رجع خائبًا من غير غَنِيمَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فلا تُشمت


    • فلا تسرّهم بما تنال منّي من المكروه
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 150

    المعجم: كلمات القران

  13. تشمَّتَ
    • تشمَّتَ بـ يتشمَّت ، تشمُّتًا ، فهو مُتشمِّت ، والمفعول مُتشمَّت به :-
      تشمَّت بعدوِّه مُطاوع شمَّتَ / شمَّتَ على : فرح بمكروه أصابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شمت بعدوّه
    • فرح بمكروه أصابه :- { فَلاَ تَشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ } [ ق ]- { فَلاَ تَشْمُتْ بِيَ الأَعْدَاءَ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  15. شمت بعدوّه
    • فرِح بمكروه أصابه :- إذا سقط عدوّك فلا تَشمَت به - الشماتة لُؤْم - كلّ المصائب قد تمرّ على الفتى ... فتهون غير شماتة الأعداءِ - لاَ تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللهُ وَيَبْتَلِيكَ [ حديث ].



    المعجم: عربي عامة

  16. شمّت العاطس / شمّت على العاطس
    • دعا له بالخير قائلاً

    المعجم: عربي عامة

  17. شمت
    • ش م ت : الشَّماتَةُ الفرح ببلية العدو وبابه سلِم و تَشْمِيتُ العاطس الدعاء له وكل داعٍ بخير فهو مُشَمِّتٌ ومسَمِّت بالسين

    المعجم: مختار الصحاح

  18. شَمِتَ
    • [ ش م ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَمِتَ ، يَشْمَتُ ، مصدر شَمَاتٌ ، شَمَاتَةٌ . :- شَمِتَ بِعَدُوِّهِ :- : فَرِحَ بِمَكْرُوهٍ أَصَابَهُ ، اِغْتَبَطَ بِبَلِيَّتِهِ وَمُصَابِهِ . :- لاَتَشْمَتْ بِأَحَدٍ فَإِنَّ الشَّمَاتَةَ لاَ تَدُومُ .

    المعجم: الغني

  19. شَمَّتَ
    • [ ش م ت ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). شَمَّتْتُ ، أُشَمِّتُ ، شَمِّتْ ، مصدر تَشْمِيتٌ .
      1 . :- شَمَّتَهُ بِعَدُوِّهِ :- : جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ .
      2 . :- شَمَّتَ أَمَلَهُ :- : خَيَّبَهُ .
      3 . :- شَمَّتَ الْعَاطِسَ أَوْ عَلَيْهِ :- : سَمَّتَ لَهُ ، دَعَا لَهُ بِالخَيْرِ ، كَأَنْ يَقُولَ لَهُ : :- يَرْحَمُكَ اللَّهُ .

    المعجم: الغني

  20. شَمَتَ
    • شَمَتَ به ، أو بِعَدُوِّهِ شَمَتَ شَمَاتَةً : فرح بمكروه أصَابه .
      فهو شامِتٌ . والجمع : شُمَّاتٌ ، وهُنَّ ش َوَامِتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. شمّته بعدوّه
    • أشمته ، جعله يَشمت به .

    المعجم: عربي عامة

  22. شَمَت
    • شمت - يشمت ، شماتا وشماتة
      1 - شمت به : فرح بمصيبته

    المعجم: الرائد

  23. شمَتَ
    • شمَتَ بـ يَشمُت ويَشمِت ، شَماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به :-
      شمَت بعدوِّه فرح بمكروه أصابه :- { فَلاَ تَشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ } [ ق ]، - { فَلاَ تَشْمُتْ بِيَ الأَعْدَاءَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. شمِتَ
    • شمِتَ بـ يَشمَت ، شماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به :-
      شمِت بعدوِّه فرِح بمكروه أصابه :- إذا سقط عدوّك فلا تَشمَت به ، - الشماتة لُؤْم ، - كلّ المصائب قد تمرّ على الفتى ... فتهون غير شماتة الأعداءِ ، - لاَ تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللهُ وَيَبْتَلِيكَ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. شمت
    • " الشَّماتة : فَرَحُ العدوّ ؛ وقيل : الفَرَحُ بِبلِيَّة العَدُوِّ ؛ وقيل : الفَرَحُ ببليَّة تنزل بمن تعاديه ، والفعل منهما شَمِتَ به ، بالكسر ، يَشْمَتُ شَماتةً وشَماتاً ، وأَشْمَتَه اللهُ به .
      وفي التنزيل العزيز : فلا تُشَمِتْ بي الأَعْداءَ ؛ وقال الفراءُ : هو من الشَّمْتِ .
      ورُوي عن مجاهد أَنه قرأَ : فلا تُشَمِّتْ بي الأَعْداءَ ؛ قال الفراءُ : لم نسمعها من العرب ، فقال الكسائي : لا أَدري لعلهم أَرادوا فلا تُشْمِتْ بي الأَعْداءَ ؛ فإِن تكن صحيحة ، فلها نظائر .
      العرب تقول : فَرِغْتُ وفَرَغْتُ ؛ فمن ، قال فَرِغْتُ ، قال أَفْرَغُ ، ومن ، قال فَرَغْتُ ، قال أَفْرُغُ .
      وفي حديث الدعاءِ : أَعوذُ بك من شَماتة الأَعداءِ ؛ قال : شَماتةُ الأَعداء فَرَح العَدُوِّ ببليَّةٍ تنزل بِمَن يعاديه .
      ورَجَعُوا شَماتى أَي خائبين ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : ولا أَعْرِفُ ما واحدُ الشَّماتى .
      وشَمَّتَه اللهُ : خَيَّبه ؛ عنه أَيضاً : وأَنشد للشَّنْفَرى : وباضِعةٍ ، حُمْرِ القِسِيِّ ، بَعَثْتُها ، ومن يَغْزُ يَغْنَمْ مَرَّةً ويُشَمَّتِ

      ويقال : خَرَجَ القوم في غَزاة ، فقَفَلوا شَماتى ومتَشَمّتين ؛ قال : والتَّشَمُّتُ أَن يَرجِعُوا خائبين ، لم يَغْنَموا .
      يقال : رجع القوم شِماتاً من مُتُوَجِّههم ، بالكسر ، أَي خائبين ، وهو في شعر ساعدة .
      قال ابن بري : ليس هو في شعر ساعدة ، كما ذكر الجوهري ، وإِنما هو في شعر المُعَطَّل الهُذَليِّ ، وهو : فأُبْنا ، لنا مَجْدُ العَلاءِ وذِكْرُه ، وآبوا ، عليهم فَلُّها وشِماتُها ويروى : لنا رِيحُ العَلاءِ وذِكْرُه والرِّيحُ : الدّوْلَة ، هنا ، ومنه قوله تعالى : وتَذْهَبَ رِيحُكم ؛ ويروى : لنا مَجْدُ الحياةِ وذِكْرُها والفَلُّ : الهَزيمةُ .
      والشِّماتُ : الخَيْبة ؛ واسم الفاعل : شامِتٌ ، وجمعُ شامِتٍ شُمَّاتٌ .
      ويقال : شُمَّتَ الرجلُ إِذا نُسِبَ إِلى الخَيْبة .
      والشَّوامِتُ : قوائم الدابةِ ، وهو اسم لها ، واحدتُها شامِتةٌ .
      قال أَبو عمرو : يقال لا تَرَك اللهُ لَهُ شامتَةً أَي قائمةً ؛ قال النابغة : فارْتاعَ من صَوْتِ كَلاَّبٍ ، فباتَ لَهُ طَوْعَ الشَّوامِتِ ، من خَوْفٍ ، ومن صَرَدِ ‏

      ويروى : ‏ طَوْعُ الشَّوامِتِ ، بالرفع ؛ يعني باتَ له ما شَمِتَ به من أَجله شُمَّاتُه ؛ قال ابن سيده : وفي بعض نسخ المُصَنَّفِ : بات له ما شَمِتَ به شُمَّاتُه .
      قال ابن السكيت في قوله : فباتَ له طَوْعُ الشَّوامِتِ ، يقول : باتً له ما أَطاعَ شامِتَه من البَرْدِ والخَوْف أَي باتَ له ما تشْتَهي شَوامِتُه ؛ قال : وسُرورُها به هو طَوْعُها ، ومن ذلك يقال : اللهم لا تُطِيعَنَّ بي شامِتاً أَي لا تَفْعَلْ بي ما يُحِبُّ ، فتكون كأَنك أَطَعْتَهُ ؛ وقال أَبو عبيدة : من رَفَع طَوْعُ ، أَراد : باتَ له ما يَسُرُّ الشَّوامِتَ اللَّواتي شَمَتْنَ به ، ومن رواه بالنصب أَراد بالشَّوامِتِ القَوائمَ ، واسمُها الشَّوامِتُ ، الواحدة شامِتَةٌ ، يقول : فباتَ له الثَّوْرُ طَوْعَ شَوامِتِه أَي قَوائمه أَي باتَ قائماً .
      وبات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت أَي بليلةٍ تُشْمِتُ الشَّوامِتَ .
      وتَشْمِيتُ العاطسِ : الدُّعاءُ له .
      ابن سيده : شَمَّتَ العاطِسَ ؛ وسَمَّتَ عليه دَعا له أَن لا يكون في حال يُشْمَتُ به فيها ؛ والسين لغة ، عن يعقوب .
      وكل داعٍ لأَحدٍ بخير ، فهو مُشَمِّت له ، ومُسَمِّتٌ ، بالشين والسين ، والشينُ أَعلى وأَفْشَى في كلامهم .
      التهذيب : كلُّ دعاءٍ بخيرٍ ، فهو تَشْمِيتٌ .
      وفي حديث زواج فاطمة لعليّ ، رضي الله عنهما : فأَتاهما ، فدعا لهما ، وشَمَّتَ عليهما ، ثم خَرجَ .
      وحكي عن ثعلب أَنه ، قال : الأَصل فيها السين ، من السَّمْتِ ، وهو القَصْدُ والهَدْيُ .
      وفي حديث العُطاسِ : فشَمَّتَ أَحدَهما ، ولم يُشَمِّت الآخرَ ؛ التَّشْمِيتُ والتَّسْميتُ : الدعاءُ بالخير والبركة ؛ والمعجمةُ أَعلاها .
      شَمَّته وشَمَّتَ عليه ، وهو من الشَّوامِتِ القوائم ، كأَنه دُعاءٌ للعاطس بالثبات على طاعة الله ؛ وقيل : معناه أَبْعَدَك الله عن الشَّماتةِ ، وجَنَّبك ما يُشْمَتُ به عليك .
      والاشْتِماتُ : أَوّلُ السِّمَنِ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَرى إِبلي ، بعد اشْتِماتٍ ، كأَنما تُصِيَتُ بسَجْعٍ ، آخرَ الليلِ ، نِيبُها وإِبل مُشْتَمِتة إِذا كانتْ كذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الشامت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَمِتَ** - [ش م ت]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَمِتَ**،** يَشْمَتُ**، مص. شَمَاتٌ، شَمَاتَةٌ. "شَمِتَ بِعَدُوِّهِ" : فَرِحَ بِمَكْرُوهٍ أَصَابَهُ، اِغْتَبَطَ بِبَلِيَّتِهِ وَمُصَابِهِ. "لاَتَشْمَتْ بِأَحَدٍ فَإِنَّ الشَّمَاتَةَ لاَ تَدُومُ".
معجم الغني
**شَمَّتَ** - [ش م ت]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** شَمَّتْتُ**،** أُشَمِّتُ**،** شَمِّتْ**، مص. تَشْمِيتٌ. 1. "شَمَّتَهُ بِعَدُوِّهِ" : جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ. 2. "شَمَّتَ أَمَلَهُ" : خَيَّبَهُ. 3. "شَمَّتَ الْعَاطِسَ أَوْ عَلَيْهِ" : سَمَّتَ لَهُ، دَعَا لَهُ بِالخَيْرِ، كَأَنْ يَقُولَ لَهُ : "يَرْحَمُكَ اللَّهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشمَّتَ بـ يتشمَّت، تشمُّتًا، فهو مُتشمِّت، والمفعول مُتشمَّت به • تشمَّت بعدوِّه: مُطاوع شمَّتَ/ شمَّتَ على: فرح بمكروه أصابه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشمتَ يُشمِت، إشماتًا، فهو مُشمِِت، والمفعول مُشمَت • أشمته بفلان: جعله يشمت به "{فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شامت [مفرد]: ج شامتون وشُمّات، مؤ شامتة، ج مؤ شامتات وشوامِتُ: اسم فاعل من شمَتَ بـ وشمِتَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِمات [جمع]: من يُشْمَت بهم لخَيبَة أو بَليّةٍ (بصيغة الجمع ولا واحد لها) "خرج القوم في تجارة فرجعوا شِماتًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَماتة [مفرد]: مصدر شمَتَ بـ وشمِتَ بـ.
المعجم الوسيط
به، أو بعدُوِّهِ ـَ شَمَاتَةً: فرح بمكروه أصابه. فهو شامِتٌ. ( ج ) شُمَّاتٌ، وهن شَوَامِتُ.( أَشْمَتَهُ ) اللهُ بِعَدُوِّه: جعله يشمت به. وفي التنزيل العزيز: {فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ}.( شَمَّتَهُ ) بِعَدُوِّه: أَشْمَتَه. وـ العاطسَ وعليه: دعا له بالخير، كأن يقول له: يرحمك الله.( تَشَمَّتَ ): رجع خائباً من غير غنيمة.( الشَّامِتَةُ ): قائمةُ الدَّابَّة. ويقال في الدُّعاء على الرَّجل: لا تَرَكَ اللهُ له شَامِتَةً: دَابَّةً. ( ج ) شَوامِت. ويقال: بات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت. وباتَ طَوْعَ الشَّوَامِت: ساءَت حالُه بحيث يُشْمَتُ به.( الشِّمَاتُ ): من يُشْمَت بهم لخيبةٍ أو بَلِيَّة. ( لا واحد له ).( الشَّمَاتَى ): الشِّمَات.( الشَّماتَةُ ): الفرحُ بِبَلِيَّةِ العَدُوّ.
مختار الصحاح
ش م ت : الشَّماتَةُ الفرح ببلية العدو وبابه سلِم و تَشْمِيتُ العاطس الدعاء له وكل داعٍ بخير فهو مُشَمِّتٌ ومسَمِّت بالسين
الصحاح في اللغة
الشَماتَةُ: الفرح بِبَلِيَّةِ العدوّ. يقال: شَمِتَ به، يَشْمَتُ شَماتَةً. وباتَ فلانٌ بليلة الشَوامِت، أي بليلةٍ تُشْمِتُ الشَوامتَ. وتَشْميتُ العاطس: دعاءٌ. وكلُّ داعٍ لأحد بخير فهو مُشَمِّبٌ ومُسَمِّتٌ. ويقال: رجَع القوم شِماتاً من متوجَّهِهم، أي خائبين. والشَوامِتُ. قوائم الدابّة، وهو اسمٌ لها. قال أبو عمرو: يقال: لا ترك الله له شامِتَةً، أي قائمةً.
تاج العروس

شمت العدو كفرح وزنا ومعنى شماتا وشماتة بالفتح فيهما أو شمت الرجل : إذا فرح ببلية العدو . وقيل : البلية تنزل بمن يعاديه . وفي حديث الدعاء : " أعوذ بك من شماتة الأعداء " قالوا : شماتة الأعداء : فرح العدو ببلية تنزل بمن يعاديه . وأشمته الله تعالى به وفي التنزيل العزيز : " فلا تشمت بي الأعداء " قال الفراء : هو من : أشمت وروي عن مجاهد أنه قرأ : فلا تشمت بي الأعداء . قال الفراء : لم نسمعها من العرب . وقال الكسائي : لا أدري ولعلهم أرادوا فلا تشمت بي الأعداء فإن تكن صحيحة فلها نظائر . العرب تقول : فرغت وفرغت فمن قال فرغت قال أفرغ ومن قال فرغت قال : أفرغ كذا في اللسان . والشماتى بالفتح والشمات بالكسر هكذا مضبوط عندنا ومثله في غير نسخ : الخائبون بلا غنيمة . قال ابن الأعرابي : رجعوا شماتى : أي خائبين . قال ابن سيده : ولا أعرف ما واحد الشماتى . وفي الصحاح : رجع القوم شماتا من متوجههم بالكسر أي : خائبين ؛ وهو في شعر ساعدة قال ابن بري : ليس هو في شعر ساعدة كما ذكر الجوهري وإنما هو في شعر المعطل الهذلي :

فأبنا لنا مجد العلاء وذكره ... وآبوا عليهم فلها وشماتها وقال : والفل : الهزيمة . والشمات : الخيبة . واسم الفاعل : شامت وجمع شامت : شمات . والشوامت : قوائم الدابة وهو اسم لها واحدتها : شامتة . قال أبو عمرو : يقال : لا ترك الله له شامتة أي قائمة . قال النابغة

فارتاع من صوت كلاب فبات له ... طوع الشوامت من خوف ومن صرد

ويُرْوَى : طَوْعُ الشَّوامِتِ بالرَّفْع يعني باتَ له ماشَمِتَ به من أَجلِه شَمَّاتُهُ . قال ابْن سِيدَهْ : وفي بعضِ نُسَخ المُصَنِّف : باتَ له ما شَمِتَ به شَمّاتُه . قال ابنُ السِّكِّيت في قوله " فباتَ لهُ طوْعُ الشَّوامِتِ " : يقول : باتَ له ما أطاعَ شامِتَهُ من البردِي والخوْف أي : باتَ لهُ ما تَشْتهِي شوَامِتُهُ ؛ قال : وسُرُورُهَا به هو طوْعُها ومن ذلك يُقال : اللّهُمَّ لا تُطِيعَنَّ بي شامتاً أَي : لا تَفعَلْ بي ما يُحِبُّ فيكون كأَنَّك أَطَعْتَهُ . وقال أَبو عُبَيْدَة : من رَفع " طوْعُ " أَرادَ : بات له ما يَسُّرُّ الشَّوامِتَ اللَّوَاتِي سَمِعْن بِه . ومن رواه بالنَّصْب : أَراد بالشَّوامِتِ القوَائِمَ يقولُ : فبات له الثَّوْرُ طوْعَ شوَامِتِهِ أَي : قوائِمِه أَي : بات قائِماً . وبات فُلانٌ بلَيلة الشَّوامِت : أَي بليلةٍ تُشْمِتُ الشَّوامِت . كلُّ ذلك في لسان العرب . والتَّشْمِيتُ : التَّسْمِيتُ وَتشميتُ العاطِس دُعاءٌ . وقال ابنُ سِيدَهْ : شَمَّتَ العاطسَ وشَمَّتَ عليه : دعَا له أَن لا يكون في حال يُشْمَتُ به فيها والسّين لغة عن يعقوبَ . وكلُّ داعٍ لأَحدٍ بخَير فهو مَشمِّتٌ له ومُسَمِّتٌ بالشّين والسّين والشِّينُ أَعلى في كلامهم وأَفْشَى . وفي التَّهذيت : كلُّ دعاءٍ بخيرٍ فهو تَشميتٌ . وفي حديث زواجِ فاطمة لعليٍّ رضي الله عنهما : " فأَتَاهُما فدعَا لهما وشَمَّتَ عليهما ثُمَّ خرَجَ " . وحُكي عن ثعلب أَنّه قال : الأَصل فيها السّين من السَّمْت وهو القَصْد والهَدْيُ وفي حديث العُطَاس : " فشَمَّتَ أَحدَهُما ولم يُشَمِّتِ الآخَرَ " التَّشْمِيتُ والتَّسْميتُ الدّعاءُ بالخَير والبرَكة والمُعْجمَةُ أَعلاهُما وشَمَّت عليه ؛ وهو من الشَّوامِتِ : القوائم كأَنّه دُعَاءٌ للعاطس بالثَّبَات على طاعةِ الله . وقيل : معناه أَبعدَك اللهُ عن الشَّمَاتة وجَنَّبك ما يُشْمَتُ به عليك وقد تقدّم طَرَفٌ من ذلك في السِّين مع التّاءِ فراجعْه . والّذي ذكرْناهُ خُلاصةُ ما في اللّسان والفائق وغيرِهما . التَّشمِيتُ : الجَمْعُ يقال : اللّهُمَّ شَمِّتْ بينهُمَا . نقله الصّاغانيُّ . التَّشْمِيتُ : التَّخْيِيبُ . وشَمَّتَهُ فلانٌ : خَيَّبَه . عنه ؛ وأَنشد للشَّنْفرَى :

وباضِعَةٍ حُمْرٍ القِسِيِّ بَعَثْتُها ... وَمَنْ يَغْزُ يَغْنَمْ مَرَّةً ويُشَمَّتِ والاسْمُ : الشِّمَاتُ . والاشْتِمَاتُ : أَوَّلُ السِّمَنِ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

أَرى إِبِلي بَعْدَ اشْتِمات كأَنَّما ... تُصِيتُ بسَجْعٍ آخِرِ اللَّيْلِ نِيبُها وإِبِلٌ مُشْتَمِتةٌ : إِذا كانت كذلك يُقالُ : خرَجَ القومُ في غَزَاةٍ فَقَفَلُوا شمَاتي ومُتَشَمِّتِين . قال : والتَّشّمُّتُ : أَنْ يَرْجِعُوا خائِبِين بلا غَنِيمَةٍ . والعَجَبُ من المُصَنِّف كيف فرَّقَ المادَّةَ الواحدةَ في ثلاثةِ مواضعَ فلو قال : ورَجَعُوا شَمَاتَى ومُشَمَّتِين ومُتَشّمِّتِين : أَي خائِبينَ بلا غَنيمةٍ ولا واحدَ للأَوْل كان أَنسبَ لطريقته كما لا يَخفَى . وَملِكٌ مُشَمَّتٌ كمُعَظَّمٍ : مُحَيًّا وَزْناً ومعنىً من : حيَّاهُ إِذا دَعَا له بالتَّحِيَّة أَي : مَدْعُوٌّ : مَدْعُوٌّ له بتحَايَا الملُوكِ . وممّا يُستدرَك عليه : الحُصَيْنُ بنُ مُشْمِت من بني حِمّانَ ثمّ من بني تمِيمٍ وَفَدَ على النّبيِّ صلَّى الله عليه وسلّم مُسْلِماً وأَقْطعَهُ عَيْنَ الأُصَيْهِبِ

لسان العرب
الشَّماتة فَرَحُ العدوّ وقيل الفَرَحُ بِبلِيَّة العَدُوِّ وقيل الفَرَحُ ببليَّة تنزل بمن تعاديه والفعل منهما شَمِتَ به بالكسر يَشْمَتُ شَماتةً وشَماتاً وأَشْمَتَه اللهُ به وفي التنزيل العزيز فلا تُشَمِتْ بي الأَعْداءَ وقال الفراءُ هو من الشَّمْتِ ورُوي عن مجاهد أَنه قرأَ فلا تُشَمِّتْ بي الأَعْداءَ قال الفراءُ لم نسمعها من العرب فقال الكسائي لا أَدري لعلهم أَرادوا فلا تُشْمِتْ بي الأَعْداءَ فإِن تكن صحيحة فلها نظائر العرب تقول فَرِغْتُ وفَرَغْتُ فمن قال فَرِغْتُ قال أَفْرَغُ ومن قال فَرَغْتُ قال أَفْرُغُ وفي حديث الدعاءِ أَعوذُ بك من شَماتة الأَعداءِ قال شَماتةُ الأَعداء فَرَح العَدُوِّ ببليَّةٍ تنزل بِمَن يعاديه ورَجَعُوا شَماتى أَي خائبين عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده ولا أَعْرِفُ ما واحدُ الشَّماتى وشَمَّتَه اللهُ خَيَّبه عنه أَيضاً وأَنشد للشَّنْفَرى وباضِعةٍ حُمْرِ القِسِيِّ بَعَثْتُها ومن يَغْزُ يَغْنَمْ مَرَّةً ويُشَمَّتِ ويقال خَرَجَ القوم في غَزاة فقَفَلوا شَماتى ومتَشَمّتين قال والتَّشَمُّتُ أَن يَرجِعُوا خائبين لم يَغْنَموا يقال رجع القوم شِماتاً من مُتُوَجِّههم بالكسر أَي خائبين وهو في شعر ساعدة قال ابن بري ليس هو في شعر ساعدة كما ذكر الجوهري وإِنما هو في شعر المُعَطَّل الهُذَليِّ وهو فأُبْنا لنا مَجْدُ العَلاءِ وذِكْرُه وآبوا عليهم فَلُّها وشِماتُها ويروى لنا رِيحُ العَلاءِ وذِكْرُه والرِّيحُ الدّوْلَة هنا ومنه قوله تعالى وتَذْهَبَ رِيحُكم ويروى لنا مَجْدُ الحياةِ وذِكْرُها والفَلُّ الهَزيمةُ والشِّماتُ الخَيْبة واسم الفاعل شامِتٌ وجمعُ شامِتٍ شُمَّاتٌ ويقال شُمَّتَ الرجلُ إِذا نُسِبَ إِلى الخَيْبة والشَّوامِتُ قوائم الدابةِ وهو اسم لها واحدتُها شامِتةٌ قال أَبو عمرو يقال لا تَرَك اللهُ لَهُ شامتَةً أَي قائمةً قال النابغة فارْتاعَ من صَوْتِ كَلاَّبٍ فباتَ لَهُ طَوْعَ الشَّوامِتِ من خَوْفٍ ومن صَرَدِ ويروى طَوْعُ الشَّوامِتِ بالرفع يعني باتَ له ما شَمِتَ به من أَجله شُمَّاتُه قال ابن سيده وفي بعض نسخ المُصَنَّفِ بات له ما شَمِتَ به شُمَّاتُه قال ابن السكيت في قوله فباتَ له طَوْعُ الشَّوامِتِ يقول باتً له ما أَطاعَ شامِتَه من البَرْدِ والخَوْف أَي باتَ له ما تشْتَهي شَوامِتُه قال وسُرورُها به هو طَوْعُها ومن ذلك يقال اللهم لا تُطِيعَنَّ بي شامِتاً أَي لا تَفْعَلْ بي ما يُحِبُّ فتكون كأَنك أَطَعْتَهُ وقال أَبو عبيدة من رَفَع طَوْعُ أَراد باتَ له ما يَسُرُّ الشَّوامِتَ اللَّواتي شَمَتْنَ به ومن رواه بالنصب أَراد بالشَّوامِتِ القَوائمَ واسمُها الشَّوامِتُ الواحدة شامِتَةٌ يقول فباتَ له الثَّوْرُ طَوْعَ شَوامِتِه أَي قَوائمه أَي باتَ قائماً وبات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت أَي بليلةٍ تُشْمِتُ الشَّوامِتَ وتَشْمِيتُ العاطسِ الدُّعاءُ له ابن سيده شَمَّتَ العاطِسَ وسَمَّتَ عليه دَعا له أَن لا يكون في حال يُشْمَتُ به فيها والسين لغة عن يعقوب وكل داعٍ لأَحدٍ بخير فهو مُشَمِّت له ومُسَمِّتٌ بالشين والسين والشينُ أَعلى وأَفْشَى في كلامهم التهذيب كلُّ دعاءٍ بخيرٍ فهو تَشْمِيتٌ وفي حديث زواج فاطمة لعليّ رضي الله عنهما فأَتاهما فدعا لهما وشَمَّتَ عليهما ثم خَرجَ وحكي عن ثعلب أَنه قال الأَصل فيها السين من السَّمْتِ وهو القَصْدُ والهَدْيُ وفي حديث العُطاسِ فشَمَّتَ أَحدَهما ولم يُشَمِّت الآخرَ التَّشْمِيتُ والتَّسْميتُ الدعاءُ بالخير والبركة والمعجمةُ أَعلاها شَمَّته وشَمَّتَ عليه وهو من الشَّوامِتِ القوائم كأَنه دُعاءٌ للعاطس بالثبات على طاعة الله وقيل معناه أَبْعَدَك الله عن الشَّماتةِ وجَنَّبك ما يُشْمَتُ به عليك والاشْتِماتُ أَوّلُ السِّمَنِ أَنشد ابن الأَعرابي أَرى إِبلي بعد اشْتِماتٍ كأَنما تُصِيَتُ بسَجْعٍ آخرَ الليلِ نِيبُها وإِبل مُشْتَمِتة إِذا كانتْ كذلك
الرائد
* شمت يشمت: شماتا وشماتة. به: فرح بمصيبته.
الرائد
* شمت تشميتا. 1-ه به: جعله يشمت به. 2-ه: خيبه. 3-بين الرجلين: جمع بينهما. 4-العاطس أو عليه: دعا له بالخير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: