ـ شَبابُ : الفَتاءُ ، كالشَّبيبَةِ . قد شَبَّ يَشِبُّ ، ـ شَبابُ : جَمْعُ شابٍّ ، كالشُّبَّانِ ، وأوَّلُ الشَّيْء ، ـ شِبابُ : ما شُبَّ به ، أي : أُوقِدَ ، كالشَّبوبِ . ـ شَبَّتِ النَّارُ ، وشُبَّتْ شَبّاً وشُبُوباً ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، ولا يُقالُ : شابَّةٌ ، بَلْ : مَشْبُوبَةٌ ، ـ شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ ويَشُبُّ شِباباً وشَبيباً وشُبوباً : رَفَعَ يَدَيْهِ ، ـ شَبَّ الخِمارُ والشَّعَرُ لَوْنَها : زادَا في حُسْنِها ، وأظْهَرَا جَمَالَها . ـ أشَبَّ : شَبَّ وَلَدُهُ ـ شَبوبُ : المُحَسِّنُ للِشَّيْءِ ، والفَرَسُ تَجُوزُ رِجْلاهُ يَدَيْهِ ، وما تُوقَدُ به النَّارُ ، والشَّابُّ مِنَ الثِّيرانِ والغَنَمِ ، المُسِنُّ كالشبَبِ والمِشَببِّ . ـ شَبُّ : الإيقاد ، كالشُّبوبِ ، وارْتفاعُ كُلِّ شَيْءٍ ، وحجارةُ الزَّاجِ ، وداءٌ معروف ، وموضع باليَمَنِ ، ومحمدُ بنُ هِلالِ بنِ بِلالٍ ، وأحمدُ بنُ القَاسِمِ ، والحَسَنُ بنُ أبي ذَرٍّ الشَّبِّيُّون : مُحَدِّثونَ . ـ امْرَأةٌ شَبَّةٌ : شَابَّةٌ . ـ أُشِبَّ له : أُتِيحَ ، كشُبَّ . ـ " مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ "، في : د ب ب . ـ تَشْبيبُ : النَّسِيبُ بالنِّساءِ . ـ شِبابُ : النَّشاطُ ، ورَفْعُ اليَدَيْنِ . ـ أشْبَبْتُهُ : هَيَّجْتُهُ ، ـ أشْبَبَ الثَّوْرُ : أسَنَّ ، فهو مُشِبُّ ومُشّبُّ . ـ مُشِبُّ : الأَسَدُ . ـ نِسْوَةٌ شَبَائِبُ : شَوابُّ . ـ شَبْشَبَ : تَمَّمَ . ـ شَوْشَبُ : العَقْرَبُ ، والقَمْلُ . ـ شُبَّانٌ : ( في : ش ب ن ) لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ جِسْرٍ ، ـ شَبَّانٌ : عبدُ العزِيز بنُ محمدٍ العَطَّارُ . ـ شَبَّةُ وشَبَّابٌ وشَبِيبٌ : أسْمَاءٌ . ـ شَبابَةُ بنُ المُعْتَمِرِ ، وابنُ سَوَّارٍ : معروف . ـ شَبابَةُ : بَطْنٌ مِنْ بَنِي فَهْمٍ ، نَزَلُوا السَّرَاةَ أو الطَّائِفَ . ـ شَبابٌ : لَقَبُ خَليفَةَ بنِ الخَيَّاطِ الحافِظِ . ـ ابنُ شَبابٍ : جَمَاعةٌ . ـ شَبوبَةُ : اسْمُ جَمَاعَةٍ . ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ شَبُّوبَةَ الشَّبُّوبِيُّ : راوي " الصَّحيحِ " عَنِ الفِرَبْرِيِّ . ـ مُعَلَّى بنُ سَعِيدٍ الشَّبِيبيِيُّ : محدِّثٌ . ـ شُبَيْبٍ : ابنُ الحَكَمِ بنِ ميناءَ : فَرْدٌ . ـ شَبُّ : موضع باليَمَنِ .
المعجم: القاموس المحيط
الشِّبْهُ
ـ الشِّبْهُ ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ : المِثْلُ , ج : أشْباهٌ . ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ : ماثَلَهُ ، ـ شابَهَهُ أُمَّهُ : عَجَزَ ، وضَعُفَ . ـ تَشابَهَا واشْتَبَها : أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا . ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً : مَثَّلَهُ . ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ : مُشْكِلَةٌ . ـ شُّبْهَةُ : الالْتِباس ، والمِثْلُ . ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً : لُبِّسَ عليه . ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ : النُّحاسُ الأَصْفَرُ ، وشِّبَهانُ , ج : أشْباهٌ . ـ شَباهٌ : حَبٌّ كالحُرْفِ . ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ : نَبْتٌ شائِكٌ ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ويُفَتِّتُ الحَصى ، ويَعْقِلُ البَطْنَ ، ـ شُبُهُ وشُبُهانُ : شَجَرُ العِضاهِ ، أو الثُّمامُ ، أو النَّمَّامُ .
المعجم: القاموس المحيط
الشَّبُّورَة
الشَّبُّورَة : الضَّباب في الصَّباح .
المعجم: المعجم الوسيط
الشَّبُّورُ
الشَّبُّورُ : البُوق .
المعجم: المعجم الوسيط
الشَّبُّوطُ
الشَّبُّوطُ : نوعٌ من السمك ، يكثر في نهر دِجلة ، عريضُ الوسط ، دقيقُ الذنب ؛ ناعم الْملْمَس . والجمع : شبابيط . 3 .
المعجم: المعجم الوسيط
الشَّبُوبُ
الشَّبُوبُ : ما تُوقَدُ به النَّارُ . و الشَّبُوبُ ما يُحَسِّنُ الشَّبُوبُ الشيءَ . يقال : هذا شَبُوبٌ لكذا : يَزِيدُ فيه ويحسِّنُهُ . و الشَّبُوبُ من الثِّيرانِ والغنَم : الشَّابّ .
المعجم: المعجم الوسيط
الشُّبْهَةُ
الشُّبْهَةُ : الالْتِباسُ . و الشُّبْهَةُ ( في الشَّرع ) : ما الْتبس أَمرُه فلا يُدْرَى أَحلالٌ هو أَم حرام ، وحقٌّ هو أَم باطل . والجمع : شُبَهٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
وطء الشبهة
هو أن يجامع المرأة ويطأها ، وهي محرمة عليه ، مع جهله بأنها زوجته أو مع جهله بالحكم ، ونحو ذلك مما يجعله معذورا شرعا في فعله .
" الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ : المِثْلُ ، والجمع أَشْباهٌ . وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ : ماثله . وفي المثل : مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم . وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه : وذلك إذا عجز وضَعُفَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ ، من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ ، فشدد للضرورة ، وهي لغة في الخُرْطُوم ، وبينهما شَبَه بالتحريك ، والجمع مَشَابِهُ على غير قياس ، كما ، قالوا مَحاسِن ومَذاكير . وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها : أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه . وفي التنزيل : مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه . وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله . والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور : المُشْكِلاتُ . والمُتَشابِهاتُ : المُتَماثِلاتُ . وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا . والتَّشْبِيهُ : التمثيل . وفي حديث حذيفة : وذَكَر فتنةً فقال : تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً ؛ قال شمر : معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل ، فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها ، فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ . والشُّبْهةُ : الالتباسُ . وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ (* قوله « اللين يشبه عليه » ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى ، وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول ). ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها ، ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء . وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ ، قال : نهى رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه . وفي الحديث : فإن اللبن يَتَشَبَّهُ . والشِّبْهُ والشَّبَهُ : النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ . وفي التهذيب : ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ . قال ابن سيده : سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه ، والجمع أَشْباهٌ ، يقال : كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً ؛ قال المَرَّارُ : تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ ، من الشِّبْهِ ، سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة : الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها . والمُشَبَّهُ : المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ . والشَّباهُ : حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء . والشَّبَهانُ : نبت يُشْبِهُ الثُّمام ، ويقال له الشَّهَبانُ . قال ابن سيده : والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه ، وقيل : هو الثُّمامُ ، يَمانية ؛ حكاها ابن دريد ؛ قال رجل من عبد القيس : بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ ، وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهان ؟
قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري ، واسمه يَعْلى ، قال : وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ ؛ على أَن تكون الباء زائدة ، وإِن شئت قَدَّرْتَه : ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ ، فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً . وفي الصحاح : وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين . قال ابن بري : والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ . "
المعجم: لسان العرب
شبط
" الشَّبُّوطُ والشُّبُّوط ؛ الأَخيرة عن اللحياني وهي رديئة : ضرب من السمك دقيق الذنب عريض الوسط صغير الرأْس لَيّنُ المَلمَسّ كأَنه البَرْبَطُ ، وإِنما يشبّه البربطُ إِذا كان ذا طول ليس بعريض بالشبّوط ؛ قال الشاعر : مُقْبِلٌ مُدْبِرٌ خَفِيفٌ ذَفِيفٌ ، دَسِمُ الثوْبِ قد شَوَى سَمَكاتِ من شَبابِيطِ لُجّةٍ وسْطَ بَحْرٍ ، حَدَثَتْ من شُحُومِها ، عَجِراتِ وهو أَعجمي . قال ابن سيده : وحكى بعضهم الشَّبُوطةَ ، بفتح الشين والتخفيف ، قال : ولست منه على ثقة ، واللّه أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
شبر
" الشِّبْرُ : ما بين أَعلى الإِبهام وأَعلى الخِنْصَر مذكر ، والجمع أَشْبارٌ ؛ قال سيبويه : لم يُجاوزُوا به هذا البناء . والشَّبْرُ ، بالفتح : المصدر ، مصدر شَبَرَ الثوبَ وغيرَهُ يَشْبُرُه ويَشْبِرُه شَبْراً كَالَهُ بِشِبْرِه ، وهو من الشِّبْرِ كما يقال بُعْتُه من الباع . وهذا أَشْبَرُ من ذاك أَي أَوسَعُ شِبْراً . الليث : الشِّبْرُ الاسم والشَّبْرُ الفِعْل . وأَشْبَرَ الرجلَ : أَعطاه وفضَّله ، وشَبَرَه سيفاً ومالاً يَشْبُرُه شَبْراً وأَشْبَرَه : أَعطاه إِياه ؛ قال أَوس بن حَجَرٍ يصف سيفاً : وأَشْبَرَنِيهِ الهالِكيُّ ، كأَنَّه غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الرِّيحُ سَلْسَلُ
ويروى : وأَشْبَرَنِيها فتكون الهاء للدرع ؛ قال ابن بري : هو الصواب لأَنه يصف دِرْعاً لا سيفاً ؛ وقبله : وبَيْضاءَ زَغْفٍ نَثْلَةٍ سُلَمِيَّةٍ ، لها رَفْرَفٌ فَوْقَ الأَنامِلِ مُرْسَلُ الزَّغْفُ : الدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ . وسُلَمِيَّة : من صنعة سليمان بن داود ، عليهما السلام والهالِكيُّ : الحداد ، وأَراد به ههنا الصَّيْقَلَ ، ومصدره الشَّبْرُ إِلا أَن العجاج حركه للضرورة فقال : الحمد لله الذي أَعطى الشَّبَرْ كأَنه ، قال : أَعطى العَطِيَّة ، ويروى : الحَبَرْ ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فالحمد لله الذي أَعطى الحَبَر ؟
قال : وكذا رَوَتْه الرُّواة في شعره . والحَبَرُ : السرور ؛ وقوله : إِن الأَصل فيه الشَّبْرُ وإِنما حركه للضرورة وهَمٌ لأَن الشَّبْرَ ، بسكون الباء ، مصدر شَبَرْتُه شَبْراً إِذا أَعطيتَه ، والشَّبَرُ ، بفتح الباء ، اسمُ العطية ؛ ومثله الخَبْطُ والخَبَطُ ، والمصدر خَبَطَتْ الشجرة خَبْطاً ، والخَبَطُ : اسمُ ما سقَط من الورَق من الخَبْطِ ؛ ومثله النَّفْضُ والنَّفَضُ ، النَّفَضُ هو المصدر ، والنَّفْضُ اسمُ ما نفضته ؛ وكذلك جاء الشَّبْرُ في شعر عديّ في قوله : لم أَخُنْه والذي أَعطى الشَّبَر ؟
قال : ولم يقل أَحد من أَهل اللغة إِنه حرك الباء للضرورة لأَنه ليس يريد به الفعل وإِنما يريد به اسمَ الشيء المُعطَى ؛ وبعد بيت العجاج : مَوَاليَ الحَقِّ أَنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ ، ما عَفَا وما دَثَرْ وعهدَ صِدِّيقٍ رأَى برّاً فَبَرْ ، وعهدَ عُثْمَانَ وعهداً منْ عُمَرْ وعهدَ إِخْوَانٍ هُمُ كانُوا الوَزَرْ ، وعُصبَةَ النبِيِّ إِذ خافوا الحَصَرْ شَدّوا له سُلْطانَه حتى اقْتَسَرْ ، بالقَتْلِ ، أَقْوَاماً ، وأَقواماً أَسَرْ تَحْتَ التي اخْتَار له اللهُ الشَّجَرْ محمداً ، واختارَهُ اللهُ الخِيَرْ فَمَا وَنى محمدٌ ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى وما غَبَرْ أَنْ أَظْهَرَ النُّورَ به حتى ظَهَرْ والشَّبَرُ : العطية والخير ؛ قال عدي بن زيد : إِذ أَتاني نَبأٌ مِن مُنْعَمِرْ لم أَخُنْه ، والذي أَعْطَى الشَّبَرْ (* قوله : « من منعمر » كذا بالنون ، وهذا الضبط بالأصل ). وقيل : الشَّبْرُ والشَّبَرُ لغتان كالقَدْرِ والقَدَرِ ابن الأَعرابي : الشِّبْرَة العطية . شَبَرْتُه وأَشْبَرْتُه وشَبَّرْتُه : أَعطيته ، وهو الشَّبْرُ ، وقد حُرِّك في الشعر . ابن الأَعرابي : شَبَرَ وشَبَّرَ إِذا قَدَّرَ . وشَبَّرَ أَيضاً إِذا بَطِرَ . ويقال : قصر الله شَبْرَك وشِبْرَك أَي قصر الله عُمْرَك وطُولَك . الفراء : الشَّبْرُ القَدّ ، يقال : ما أَطول شَبْرَه أَي قَدَّه . وفلانٌ قصيرُ الشَّبْرِ . والشَّبْرَة : القامة تكون قصيرة وطويلة . أَبو الهيثم : يقال شُبِّرَ فلان فَتَشَبَّرَ أَي عُظِّمَ فتعظَّمَ وقُرِّب فتقرّب . ابن الأَعرابي : أَشْبَرَ الرجلُ جاء ببنين طوال ، وأَشْبَرَ : جاء بنين قِصارِ الأَشبارِ . وتَشَابَرَ الفريقان إِذا تقاربا في الحرب كأَنه صار بينهما شِبْرٌ ومَدَّ كل واحد منهما إِلى صاحبه الشِّبْرَ . والشَّبَرُ : شيء يتعاطاه النصارى بعضهم لبعض كالقُرْبانِ يتقرّبون به ، وقيل : هو القُرْبانُ بعينِهِ . وأَعطاها شَبْرَها أَي حق النكاح . وفي دعائه لعلي وفاطمة ، رضوان الله عليهما : جمع الله شَمْلَكُما وبارك في شَبْرِكُما ؛ قال ابن الأَثير : الشَّبْرُ في الأَصل العطاء ثم كُني به عن النكاح لأَن فيه عطاء . وشَبْرُ الجمل : طَرْقُه ، وهو ضِرَابه . وفي الحديث : أَنه نهى عن شَبْرِ الجَمَلِ أَي أُجرة الضِّرَابِ . قال : ويجوز أَن يسمى به الضراب نفسه على حذف المضاف أَي عن كراء شَبْرِ الجَمَلِ ؛ قال الأَزهري : معناه النهي عن أَخذ الكراء عن ضراب الفحل ، وهو مثلُ النهي عن عَسْبِ الفحل ، وأَصل العَسْب والشَّبْرِ الضِّرابُ ؛ ومنه قول يحيى بن يَعْمَرَ لرجل خاصمته امرأَته إِليه تطلب مهرها : أَإِن سأَلتك ثَمَنَ شَكْرِها وشَبْرِك أَنشأْتَ تَطُلُّها وتَضْهَلُها ؟ أَراد بالشَّبْرِ النكاحَ ، فشَكْرُها : بضْعُها ؛ وشَبْرُه : وَطْؤه إِياها ؛ وقال شمر : الشَّبْرُ ثواب البضع من مهر وعُقْرٍ . وشَبْرُ الجمل : ثواب ضِرَابه . وروي عن ابن المبارك أَنه ، قال : الشَّكْرُ القُوتُ ، والشَّبْرُ الجماع . قال شمر : القُبُل يقال له الشَّكْرُ ؛
وأَنشد يصف امرأَة بالشرَف وبالعِفَّة والحِرْفة : صَنَاعٌ بإِشْفاها ، حَصَانٌ بِشَكْرِها ، جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ ، والعِرْقُ زَاخِرُ ابن الأَعرابي : المَشْبُورَة المرأَة السَّخِيَّة الكريمة . قال ابن سيده : فسر ابن الأَعرابي شَبْرَ الجمل بأَنه مثل عَسْب الفحل فكأَنه فسر الشيء بنفسه ؛ قال : وذلك ليس بتفسير ، وفي طريق آخر نهى عن شَبْرِ الفحل . ورجل قصير الشِّبْرِ مُتَقاربُ الخَطْوِ ؛ قالت الخنساء : معاذَ الله يَرْضَعُنِي حَبَرْكَى ، قصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمِ بنِ بَكْرِ والمَشْبَرُ والمَشْبَرَةُ : نَهْرٌ ينخفض فيتأَدى إِليه ما يفيض عن الأَرضِين . ابن الأَعرابي : قِبالُ الشِّبْرِ الحَيَّةُ وقِبَالُ الشَّسْعِ الحيَّة . وقال أَبو سعيدْ : المَشَابِرُ حُزُوزٌ في الذِّراعِ التي يُتَبايَعُ بها ، منها حز الشِّبْر وحز نصف الشِّبْرِ ورْبُعِه ، كلُّ جُزْءٍ منها صَغُر أَو كبر مَشْبَرٌ . والشَّبُورُ : شيء ينفخ فيه ، وليس بعربي صحيح . والشَّبُّور ، على وزن التَّنُّور : البُوقُ ، ويقال هو معرّب . وفي حديث الأَذان ذُكِرَ له الشَّبُّور ؛ قال ابن الأَثير : جاء في تفسيره أَنه البُوقُ وفسروه أَيضاً بالقُبْعِ ، واللفظة عِبرانية . قال ابن بري : ولم يذكر الجوهري شَبَّر وشَبيراً في اسم الحسن والحُسين ، عليهما السلام ؛ قال : ووجدت ابن خالويه قد ذكر شرحهما فقال : شَبَّرُ وشَبِيرٌ ومُشَبَّرٌ هم أَولاد هرون ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، ومعناها بالعربية حسن وحسين ومُحَسِّن ، قال : وبها سَمَّى علي ، عليه السلام ، أَولاده شَبَّرَ وشَبِيراً ومُشَبِّراً يعني حسناً وحسيناً ومُحَسِّناً ، رضوان الله عليهم أَجمعين . "
المعجم: لسان العرب
شبب
" الشَّباب : الفَتاء والحداثةُ . شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً . وفي حديث شريح : تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ ، كأَنه يقول : إِذا تحمَّلوها في الصِّبا ، وأَدَّوْها في الكِبر ، جاز . والاسم الشَّبيبةُ ، وهو خِلافُ الشَّيبِ . و الشباب : جمع شابٍّ ، وكذلك الشُّبان . الأَصمعي : شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِـيباً ، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه ، بمعنى ؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام ؛ ورجل شابٌّ ، والجمع شُبَّانٌ ؛ سيبويه : أُجري مجرى الاسم ، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ ؛ والشَّبابُ اسم للجمع ؛
قال : ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ ، * ومَعِـي شَبابٌ ، كُـلُّهُمْ أَخْيَل وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ . زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول : إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ . وحكى ابن الأَعرابي : رَجُل شَبٌّ ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ ، يعني من الشَّبابِ . وقال أَبو زيد : يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ ، في معنى شَوابَّ ؛
قال الأَزهري : شَبائِبُ جمع شبَّةٍ ، لا جمع شابَّةٍ ، مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ . وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده . ويقال : أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ . ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ . وفي حديث بَدْرٍ : لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار ؛ أَي شُبَّانٌ ، واحدهم شابٌّ ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة ، وليس بشيءٍ . ومنه حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا . وقِدْحٌ شابٌّ : شديدٌ ، كما ، قالوا في ضدّه : قِدْحٌ هَرِمٌ . وفي المثل : أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا ؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم ، بإِدخال مِن عليه ، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً . يقال ذلك للرجل والمرأَة ، كما قيل : نَهَى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن قِـيلَ وقالَ ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ من شُبٍّ إِلى دُبٍّ ؛
ويقال : فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه ، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله ؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ ، وبِشَبابِ نَهارٍ ، عن اللحياني ، أَي أَوّله . والشَّبَبُ والشَّبُوبُ والـمِشَبُّ : كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ ؛ قال الشاعر : بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ ، * مِنَ الثِّيران ، عَقْدُهما جَمِـيلُ الجوهري : الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ ، الذي انتهى أَسنانه ؛ وقال أَبو عبيدة : الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً ؛ وقيل : هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه ، منها ؛ وكذلك الشَّبُوبُ ، والأُنثى شَبُوبٌ ، بغير هاءٍ ؛ تقول منه : أَشَبَّ الثَّوْرُ ، فهو مُشِبٌّ ، وربما ، قالوا : إِنه لَـمِشَبٌّ ، بكسر الميم . التهذيب : ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً : شَبَبٌ ، وشَبُوبٌ ، ومُشِبٌّ ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ ، وقد أَشَبَّت ؛ وقال أُسامة الهذلي : أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ . أَبو عمرو : القَرْهَبُ الـمُسِنُّ من الثِّيرانِ ، والشَّبوبُ : الشابُّ . قال أَبو حاتم وابن شميل : إِذا أَحالَ وفُصِلَ ، فهو دَبَبٌ ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ ، والجمع دِبابٌ ؛ ثم شَبَبٌ ، والأُنثى شَبَبةٌ . وتَشْبِـيبُ الشِّعْر : تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ ، وهو من تَشْبـيب النار ، وتأْرِيثِها . وشَبَّبَ بالمرأَة :، قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها . والتَّشْبِـيبُ : النَّسِـيبُ بالنساءِ . وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر ، رضي اللّه عنهما : أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه . تَشْبِـيبُ الشِّعْر : تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ . وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ : أَوقَدَها ، يَشُبُّها شَبّاً ، وشُبُوباً ، وأَشَبَّهَا ، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً . وشَبَّةُ النارِ : اشْتِعالُها . والشِّبابُ والشَّبُوبُ : ما شُبَّ به . الجوهري : الشَّبوبُ ، بالفتح : ما يُوقَدُ به النارُ . قال أَبو حنيفة : حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ ، أَنه ، قال : شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها ؛ قال ولا يقال : شابَّـةٌ ، ولكن مَشْبُوبةٌ . وتقول : هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ . وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ : فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه ، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ ، وهو الابتداءُ بها ، والأَخْذُ فيها ، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر ، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر ، وعَلِقَ فيه . ورجل مَشْبوبٌ : جميلٌ ، حسنُ الوَجْهِ ، كأَنه أُوقِد ؛ قال ذو الرمة : إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه ، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ ، أَحْمَقُ وقال العجاج : من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ . ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ ، شَهْماً ؛ وأَورد بيت ذي الرمة . تقول : شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه ، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه . والـمَشْبوبَتانِ : الشِّعْرَيانِ ، لاتِّقادِهِما ؛
أَنشد ثعلب : وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها ، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ ، هُما هُما وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها ، فحَسَّنَها ، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه ، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه ، ولذلك ، قالوا : وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياء ؟
قال رجل جاهلي من طيـئٍ : مُعْلَنْكِسٌ ، شَبَّ لَـها لَوْنَها ، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام يقول : كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ . وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه ، ويُحَسِّنُه . وفي الحديث عن مُطَرِّف : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه ، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها ؛ قال شمر : يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده . وفي رواية : أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ ، فقالت عائشة : ما أَحْسَنَها عليك ! يَشُبُّ سوادُها بياضَك ، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها . ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ ، وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها ، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً . وفي حديث أُم سلمة ، رضي اللّه عنها ، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة ، قالت : جعَلْتُ على وجهي صَبِراً ، فقال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : إِنه يَشُبُّ الوجهَ ، فلا تَفْعَلِـيه ؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه . وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ : يَشُبُّ بعضُها بعضاً . وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ : إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ ، الـحِسانِ الـمَناظِرِ ، واحدُهم مشبوبٌ ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار ؛ ويروى : الأَشِـبَّاءُ ، جمع شَبِـيبٍ ، فَعِـيل بمعنى مفعول . والشِّبابُ ، بالكسر : نَشاطُ الفرَس ، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً . وشَبَّ الفرسُ ، يَشِبُّ ويَشُبُّ شِـباباً ، وشَبِـيباً وشُبُوباً : رَفَعَ يَديه جميعاً ، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً ، ولَعِبَ وقَمَّصَ . وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه ؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول : بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِه وشَبِـيبه ، وعِضاضِه وعَضِـيضِه ! وقال ثعلب : الشَّبِـيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ ، وهو عَيْبٌ ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ ، وهو مذكور في مَوْضِعِه . وفي حديث سُراقةَ : اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ ، يقول : اسْتَوفِزُوا عليها ، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم ، وتَدْنُو منها ، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض . وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه ، أَو تَحْتَسِبَه ؛ قال الهذلي : حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ ، نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ السَّجَمُ : ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها . والسَّجَمُ : الماءُ أَيضاً . وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي ، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما . والشَّبُّ : ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ . أَبو عمرو : شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ ، وشَبَّ إِذا أَلْـهَبَ . ابن الأَعرابي : من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ . ويقال للقملة : الشَّوْشَبةُ . وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا ، حكاه ثعلب . والشَّبُّ : حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه ، وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من اليَمَن ، وهو شَبٌّ أَبيضُ ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ ؛
قال : أَلا لَيْتَ عَمِّي ، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا ، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي . (* قوله « سقى السم » ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى .)
ويروى : بِشَبٍّ يَمانِـي ؛ وقيل : الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ ؛ وقيل : الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ . وفي حديث أَسماء ، رضي اللّه عنها : أَنها دَعَتْ بِمِرْكَنٍ ، وشَبٍّ يَمانٍ ؛ الشَّبُّ : حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ ، يُدْبَغُ به الجُلُود . وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ : يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ ، ينزلون اليمن . وشَبَّةُ وشَبِـيبٌ : اسما رجلين . وبنُو شَبابةَ : قَوْم مِن فَهْم بن مالك ، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات ؛ وفي الصحاح : بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ ، واللّه أَعلم . "