وصف و معنى و تعريف كلمة الشجي:


الشجي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و جيم (ج) و ياء (ي) .




معنى و شرح الشجي في معاجم اللغة العربية:



الشجي

جذر [شجي]

  1. شَجيَ: (فعل)
    • شجِيَ / شجِيَ بـ يَشجَى ، اشْجَ ، شَجًا ، فهو شجٍ وشجيّ ، والمفعول مَشجيّ به
    • شجِي الآكلُ : اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ
    • شَجِيَ بالهَمِّ : لم يجدْ منه مَخْرَجاً ،
    • شَجِيَ : اهتمَّ وحزِنَ
    • شَجِيَ : اهتاج للذكرى
    • وشجىَ بِقِرْنِهِ : قَهَرَهُ قِرْنُهُ
  2. شجّ: (اسم)
    • شجّ : مصدر شَجَّ
  3. شجي: (اسم)
    • شجي : فاعل من شَجيَ
  4. شجيّ: (اسم)

    • شجيّ : حزين مهموم , الذي تملّكه الهمُّ والغمُّ
    • صوت شجيّ : رقيق الوقع في الأذن ، ناعم حزين مؤثِّر ، مطرب ومحرّك للعواطف ،
    • كلمات شجيَّة : مؤثّرة ، تثير العواطف ،
,
  1. الشَّجِيُّ
    • الشَّجِيُّ : مَنْ شجَاهُ الهمُّ ونحوه .
      وفي المثل : :- ويْلٌ لِلشَّجيِّ من الخَلِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الشَّجْوَلُ
    • ـ الشَّجْوَلُ : الطَّويلُ الرِّجْلَيْنِ مِنَّا .
      ـ ثابِتُ بنُ مِشْجَلٍ : تابِعِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشَّجُوبُ
    • الشَّجُوبُ الشَّجُوبُ يقال : امرأةٌ شَجُوب : ذاتُ همٍّ تعلق قلبُها به . والجمع : شُجُبٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الشَّجِيرُ
    • الشَّجِيرُ الشَّجِيرُ يقال : وادٍ شَجيرٌ : كثير الشَّجَر ، وأَرضٌ شجيرةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الشَّجِيع
    • الشَّجِيع الشَّجِيع رجُلٌ شجيعٌ : شُجَاعٌ . والجمع : شُجَعَاء ، وشِجاعٌ .
      وهي شَجيعةٌ . والجمع : شجائعُ ، وشِجاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشَّجْوُ
    • الشَّجْوُ : الهمُّ والحزْنُ .
      و الشَّجْوُ الحاجةُ .
      ويقال : بكى فلانٌ شَجْوَهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشجون
    • صوت الحمام كالنواح مثير الحزن

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الشَّجِيجُ
    • الشَّجِيجُ : المشجوجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشُّجْنَةَ
    • الشُّجْنَةَ ( بضم الشين وكسرها ) : الغصنُ المشتبِكُ .
      و الشُّجْنَةَ الشَّجَرُ الملتفُّ .
      و الشُّجْنَةَ الشُّعْبَةُ من كل شيءٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. شجن
    • " الشَّجَنُ : الهمّ والحُزْن ، والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ .
      شَجِنَ ، بالكسر ، شَجَناً وشُجُوناً ، فهو شاجِنٌ ، وشَجُنَ وتشَجَّنَ ، وشَجَنَه الأَمرُ يَشْجُنُه شَجْناً وشُجُوناً وأَشْجَنهُ : أَحزنه ؛ وقوله : يُوَدِّعُ بالأَمرَاسِ كلَّ عَمَلَّسٍ ، من المُطعِماتِ اللَّحْمَ غير الشَّواجِنِ إِنما يريد أَنهن لا يُحْزِنَّ مُرْسِليها وأَصحابَها لخَيْبَتِها من الصيد بل يَصِدْنَه ما شاء .
      وشَجَنتِ الحمامة تشْجُنُ شُجُوناً : ناحت وتَحَزَّنتْ .
      والشَّجَنُ : هَوَى النَّفْس .
      والشَّجَنُ : الحاجة ، والجمع أَشْجان ، والشَّجَنُ ، بالتحريك : الحاجة أَينما كانت ؛ قال الراجز : إني سأُبْدي لكَ فيما أُبْدي لي شَجَنانِ : شَجَنٌ بنَجْدِ ، وشَجَنٌ لي ببِلادِ الهِنْدِ (* قوله « ببلاد الهند » مثله في المحكم ، والذي في الصحاح : ببلاد السند ).
      والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ ؛

      قال : ذَكَرْتُكِ حيثُ اسْتَأْمَنَ الوَحشُ ، والتَقَتْ رِفاقٌ من الآفاقِ شَتَّى شُجُونُها ‏

      ويروى : ‏ لُحونُها أَي لغاتها ، وأَراد أَرضاً كانت له شَجَناً لا وَطَناً أَي حاجةً ، وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه وتممه ابن بري وذكر عجزه : ذَكَرتُكِ حيثُ استأْمَن الوحشُ ، والْتَقَتْ رِفاقٌ به ، والنفسُ شَتَّى شُجُونُه ؟

      ‏ قال : ومن هذه القصيدة : رَغا صاحبي ، عندَ البكاءِ ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرينُها وأَنشد ابن بري أَيضاً : حتى إذا قَضُّوا لُباناتِ الشَّجَنْ ، وكُلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَن ؟

      ‏ قال : فلان كناية عن المعرفة ، وهَنٌ كناية عن النكرة .
      وشَجَنَتْه الحاجةُ تشْجُنه شَجْناً : حَبَسَتْه ، وشَجَنَتْني تشْجُنُني .
      وما شَجَنَكَ عنا أَي ما حَبَسك ، ورواه أَبو عبيد : ما شَجَرَكَ .
      وقالوا : شاجِنَتي شُجُونٌ كقولهم عابِلَتي عُبُول .
      وقد أَشْجَنني الأَمرُ فشَجُنْتُ أَشْجُنُ شُجُوناً .
      الليث : شَجُنْتُ شَجَناً أَي صار الشَّجَنُ فيَّ ، وأَما تشَجَّنْتُ فكأَنه بمعنى تذَكَّرْت ، وهو كقولك فَطُنْتُ فَطَناً ، وفَطِنْتُ للشيء فِطْنةً وفَطَناً ؛

      وأَنشد : هَيَّجْنَ أَشْجاناً لمن تشَجَّنا والشَّجَنُ والشِّجْنةُ والشُّجْنةُ والشَّجْنةُ : الغُصْنُ المشتبك .
      ابن الأَعرابي : يقال شُجْنة وشِجْنٌ وشُجْنٌ للغُصن ، وشُجْنَة وشُجَنٌ وشِجْنةٌ وشِجَنٌ وشُجْناتٌ وشِجْناتٌ وشُجُناتٌ وشِجِناتٌ .
      الجوهري : والشِّجْنةُ والشَّجْنةُ عروق الشجر المشتبكة .
      وبيني وبينه شِجْنَةُ رَحِمٍ وشُجْنةُ رَحِمٍ أَي قرابةٌ مُشتبكة .
      والشَّجَنُ والشُّجْنة والشِّجْنة : الشُّعْبة من الشيء .
      والشِّجْنة : الشُّعبة من العُنقود تُدْرِكُ كلها ، وقد أَشْجَنَ الكَرْمُ وتشَجَّنَ الشجر : التف .
      وفي المثل : الحديث ذو شُجُون أَي فنون وأَغراض ، وقيل : أَي يدخل بعضه في بعض أَي ذو شُعَب وامْتِساك بعضُه ببعض ؛ وقال أَبو عبيد : يُراد أَن الحديث يتفرَّق بالإنسان شُعَبُه ووَجْهُه ؛ وقال أَبو طالب : معناه ذو فنون وتشَبُّث بعضه ببعض ؛ قال أَبو عبيد : يضرب هذا مثلاً للحديث يستذكر به غيره ؛ قال : وكان المُفَضَّلُ الضَّبِّي يُحَدِّث عن ضَبَّة بن أُدٍّ بهذا المثل ، وقد ذكره غيره ؛ قال : كان قد خرج لضبَّة ابن أُدٍّ ابنان : سَعْدٌ وسَعِيد في طلب إِبل ، فرجع سعد ولم يرجع سعيد ، فبينا هو يُسايِرُ الحرثَ بن كعب إذ ، قال له : في هذا الموضع قتلت فتى ، ووصف صفة ابنه ، وقال هذا سيفه ، فقال ضَبَّةُ : أَرِني أَنْظُرْ إليه ، فلما أَخذه عرف أَنه سيف ابنه ، فقال : الحديث ذُو شُجُونٍ ، ثم ضرب به الحرث فقتله ؛ وفيه يقول الفرزدق : فلا تأْمَنَنَّ الحَرْبَ ، إنّ اسْتِعارَها كضَبَّةَ إذْ ، قال : الحديثُ شُجُونُ ثم إن ضبة لامه الناس في قتل الحرث في الأَشهر الحرم فقال : سَبَقَ السيفُ العَذَلَ .
      ويقال : إنَّ سَبَقَ السيفُ العَذَلَ لخُرَيْمٍ الهُذَليِّ .
      والشُّجْنة والشِّجْنة : الرَّحِمُ المشتبكة .
      وفي الحديث : الرَّحِمِ شِجْنة من الله مُعَلَّقة بالعرش تقول : اللهم صِلْ من وَصَلَني واقْطع من قطعني ، أَي الرَّحِمُ مشتقة من الرَّحْمن تعالى ؛ قال أَبو عبيدة : يعني قَرابةٌ من الله مشتبكة كاشتباك العروق ، شبهه بذلك مجازاً أَو اتساعاً ، وأَصل الشُّجْنة ، بالكسر والضم ، شُعْبة من غُصْن من غصون الشجرة ، والشَّجْنةُ لغة فيه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : الشُّجْنةُ الصِّهْرُ .
      وناقة شَجَنٌ : مُتَداخِلَة الخَلْق مشتبك بعضها ببعض كما تشتبك الشجرة ؛ وفي حديث سَطِيح الكاهنِ : تجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَجَنْ أَي ناقة مُتَداخِلَةُ الخَلْق كأَنها شجرة مُتَشَجِّنَة أَي متصلة الأَغصان بعضها ببعض ، ويروى : شزن ، وسيجيء ، والشِّجْنة ، بكسر الشين : الصَّدْعُ في الجبل ؛ عن اللحياني .
      والشاجِنَةُ : ضرب من الأَوْدية يُنْبت نباتاً حسناً ، وقيل : الشَّواجِنُ والشُّجُون أَعالي الوادي ، واحدها شَجْن ؛ قال ابن سيده : وإِنما قلت إن واحدها شَجْن لأَن أَبا عبيدة حكى ذلك ، وليس بالقياس لأَن فَعْلاً لا يكسَّر على فَواعل ، لا سيما وقد وجدنا الشاجِنة ، فأَنْ يكون الشَّواجِنُ جمع شاجِنَةٍ أَولى ؛ قال الطرماح : كظَهرِ اللأَى لو تُبْتَغَى رِيَّةٌ به نَهاراً ، لعَيَّتْ في بُطُونِ الشَّواجِنِ وكذلك روى الأَزهري عن أَبي عمرو : الشَّواجِنُ أَعالي الوادي ، واحدتها شاجِنَة .
      وقال شِمرٌ : جمع شَجْنٍ أَشْجان .
      قال الأَزهري : وفي ديار ضبَّة وادٍ يقال له الشَّواجِنُ في بطنه أَطْواء كثيرة ، منها لَصافِ واللِّهَابَةُ وثَبْرَةُ ، ومياهُها عذبة .
      الجوهري : الشَّجْنُ ، بالتسكين ، واحدُ شُجُون الأَودية وهي طُرُقُها .
      والشاجِنة : واحدة الشواجِنِ ، وهي أَودية كثيرة الشجر ؛ وقال مالك بن خالد الخُناعي : لما رأَيتُ عَدِيَّ القوْمِ يَسْلُبُهُمْ طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوِي على أَحَدٍ ، إِني شَنِئْتُ الفَتى كالبَكْرِ يُخْتَطَمُ عَدِيٌّ : جمع عاد كغَزِيٍّ جمع غازٍ ، وقوله : يَسلبُهم طَلْحُ الشَّواجن أَي لما هربوا تعلقت ثيابُهم بالطَّلْح فتركوها ؛

      وأَنشد ابن بري للطرماح في شاجنة للواحدة : أَمِنْ دِمَنٍ ، بشاجِنَةِ الحَجُونِ ، عَفَتْ منها المنازِلُ مُنْذُ حِينِ وقول الحَذْلَمِيِّ : فضارِبَ الضَّبْه وذي الشُّجُونِ يجوز أَن يعني به وادياً ذا الشُّجون ، وأَن يعني به موضعاً .
      وشِجْنَة ، بالكسر : اسم رجل ، وهو شِجْنة بن عُطارِد بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد بن زيد مناة بن تميم ؛ قال الشاعر : كَرِبُ بنُ صَفْوانَ بنِ شِجْنةَ لم يَدَعْ من دَارِمٍ أَحَداً ، ولا من نَهْشَلِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شجج
    • " الشَّجَّة : واحِدَةُ شِجاجِ الرَّاْس ، وهي عشر : الحارِصَةُ وهي التي تَقْشِرُ الجلد ولا تُدْمِيه ، والدَّامِيَة وهي التي تُدْمِيهِ ، والباضِعَةُ وهي التي تشق اللحم شقّاً كبيراً ، والسِّمْحاقُ وهي التي يبقى بينها وبين العظم جلدة رقيقة ، فهذه خمس شِجاجٍ (* قوله « فهذه خمس شجاج » المذكور أربع فقط فلعله سقط من قلم الناسخ الخامسة وهي الدامعة بالعين المهملة ، من دمعت الشجة : جرى دمها فهي دامعة كما في المصباح .) ليس فيها قصاص ولا أَرش مقدَّر وتجب فيها حكومة ؛ والمُوضِحَةُ وهي التي تبلغ إِلى العظم وفيها خمس من الإِبل ، ثم الهاشمة وهي التي تَهْشِمُ العظم أَي تكسره ، وفيها عشر من الإِبل ، والمُنَقِّلةُ وهي التي ينقل منها العظم من موضِع إِلى موضع ، وفيها خمس عشرة من الإِبل ، ثم المَأْمُومَةُ ويقال : الآمَّةُ وهي التي لا يبقى بينها وبين الدماغ إِلا جلدة رقيقة ، وفيها ثلث الدية ، والدَّامِغَةُ وهي التي تبلغ الدماغ ، وفيها أَيضاً ثلث الدية ؛ والشَّجَّةُ : الجُرْحُ يكون في الوجه والرأْس فلا يكون في غيرهما من الجسم ، وجمعها شِجاجٌ .
      وشَجَّهُ يَشُجُّه ويَشِجُّه شَجّاً ، فهو مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ من قوم شَجَّى ، الجمع عن أَبي زيد .
      والشَّجِيجُ والمُشَجَّجُ : الوَتِدُ لِشَعَثِهِ ، صِفةٌ غالبة ؛

      قال : ومُشَجَّجٍ ، أَمَّا سَواءُ قَذالِهِ فَبَدا ، وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووتِدٌ مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ ومُشَجَّجٌ : شُدِّدَ لكثرة ذلك فيه .
      وشَجَّهُ قِصاصَ شَعَره ، وعلى قِصاصِ شعره .
      والشَّجَجُ : أَثر الشَّجَّةِ في الجَبِين ، والنعت أَشَجُّ ؛ ورجل أَشَجُّ بَيِّنُ الشَّجَج إِذا كان في جبينه أَثر الشَّجَّةِ .
      وكان بينهم شِجاجٌ أَي شَجَّ بعضُهم بعضاً .
      الليث : الشَّجُّ كسر الرأْس ؛ أَبو الهيثم : الشَّجُّ أَن يعلو رأْسَ الشيءِ بالضرب كما يَشُجُّ رأْسَ الرجل ، ولا يكون الشَّجُّ إِلا في الرأْس .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : شَجَّكِ أَو فَلَّكِ ؛ الشَّجُّ في الرأْس خاصة في الأَصل ، وهو أَن تضربه بشيءٍ فتجرحه فيه وتشقه ، ثم استعمل في غيره من الأَعضاء .
      وفي الحديث في ذكر الشِّجاجِ جمع شَجَّةٍ ، وهي المرّة من الشَّجِّ ، والخمر تُشَجُّ بالماءِ ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه : يَشُجُّ بها الأَماعِزَ ، وهي تَهْوي هُوِيَّ الدَّلْوِ ، أَسْلَمها الرِّشاءُ أَي يعلو بالأُتن الأَماعِزَ .
      والوَتَدِ يسمى شَجِيجاً .
      وشَجَّ الخمر بالماءِ ويَشِجُّها شَجّاً : مزجها .
      وفي حديث جابر : أَرْدَفَني رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فالتقمتُ خاتم النبوّة فكان يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً ، أَيْ أَشمُّ منه مسكاً ، وهو من شَجَّ الشرابَ إِذا مزجه بالماءِ ، كأَنه كان يخلطُ النسِيم الواصِلَ إِلى مَشَمِّه بريح المسك ؛ ومنه قول كعب : شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من ماءٍ مَحنِيَةٍ أَي مزجت وخلطت .
      وشَجَّ المفازة يَشُجُّها شَجّاً : قطعها .
      وشَجَّ الأَرض براحلته شَجّاً : سار بها سيراً شديداً .
      وشَجَّتِ السفينةُ البحرَ : خرقته وشقته ، وكذلك السابحُ .
      وسابحٌ شَجَّاجٌ : شديدُ الشَّجِّ ؛

      قال : في بَطْنِ حُوتٍ بِهِ في البحرِ شَجَّاجِ وشَجَجْتُ المفازةَ : قطعتها ؛ قال الشاعر : تَشُجُّ بيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفةٍ ، كأَنَّ لها بَوّاً ، بِنِهْيٍ ، تُغاوِلُهْ وفي حديث جابر : فأَشْرَعَ ناقَتَه فشرِبت فَشَجَّتْ ، قال : هكذا رواه الحُمَيدي في كتابه ، وقال : معناه قطَعَت الشُّرب ، من شَجَجْت المَفازة إِذا قطعتَها بالسَّيْر ، قال : والذي رواه الخطابي في غَريبه ، وغيره : فََشَجَتْ ، على أَن الفاءَ أَصلية والجيم مخفَّفة ، ومعناه : تفاجَّت أَي فرَّقت ما بين فَخِذَيْها لِتَبول .
      ومن أَمثالهم : فلان يَشُجُّ بِيَدٍ ويَأْسُو بأُخرى إِذا أَفسد مرَّة وأَصلح مرة .
      والشَّجَجُ والشَّجاج : الهواءُ ؛ وقيل : الشَّجَجُ نَجْم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الشجي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**شَجِيٌّ**، ةٌ - [ش ج و]. 1. "رَجُلٌ شَجِيٌّ" : مَهْمُومٌ، حَزِينٌ، مَشْغُولُ البَالِ. "اِمْرَأَةٌ شَجِيَّةٌ. 2. "وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ". (مثل) : أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شجِيَ/ شجِيَ بـ يَشجَى، اشْجَ، شَجًا، فهو شجٍ وشجيّ، والمفعول مَشجيّ به • شجِي الآكلُ: اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ. • شجِي المُحِبُّ: اهتمَّ وحزن وأهاجته الذّكرى. • شجِي الرَّجلُ بالهمّ: سيطر عليه فلم يجد منه مخرجًا. II شجيّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ/ شجِيَ بـ: حزين مهموم, الذي تملّكه الهمُّ والغمُّ| صوت شجيّ: رقيق الوقع في الأذن، ناعم حزين مؤثِّر، مطرب ومحرّك للعواطف- كلمات شجيَّة: مؤثّرة، تثير العواطف- ويلٌ للشجيّ من الخليّ [مثل]: ويلٌ للمهموم من الفارغ.


الرائد
* شجي يشجى: شجا. 1-حزن. 2-إهتم. 3-إعترض الشجا في حلقه. 3-إهتاج لشوق أو لذكرى.-
الرائد
* شجي (الـ). *ر.*©شج©.
الرائد
* شجي. 1-حزين. 2-الذي شغله الهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: