وصف و معنى و تعريف كلمة الشخماء:


الشخماء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و خاء (خ) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الشخماء في معاجم اللغة العربية:



الشخماء

جذر [شخم]

  1. شَخِمَ: (فعل)
    • شَخِمَ شخَمًا
    • شَخِمَ الطعامُ : فَسَدَ وتغيَّرَتْ رائحتُه
    • شَخِمَ فَمُ فلانٍ
    • فهو شخِمٌ
  2. شخَم: (اسم)
    • شخَم : مصدر شَخِمَ
,
  1. شخم
    • " شَخَمَ اللحمُ شُخوماً وشَخِمَ شَخَماً ، فهو شَخِمٌ ، وأَشْخَمَ إِشْخاماً وشَخَّمَ : تغيرت رائحته ، زاد الأَزهري : لا من نَتْنٍ ولكن كراهة .
      وشَخَم الطعامُ ، بالفتح ، وشَخِمَ ، بالكسر ، إِذا فَسَدَ ، وشَخَّمَه غيره ، وأَشْخَمَ فُوه إِشْخاماً ؛

      وأَنشد الجوهري : ولِثَةٌ قد ثَتِنَتْ مُشَخَّمَه أَي فاسدة ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده ولِثَةً ، بالنصب ، لأَن قبله : لَمّا رأَتْ أَنْيابَهُ مُثَلَّمَهْ

      ويقال : ثَنِتَ اللحم وثَتِنَ ، قال : وحكي نَثِتَ أَيضاً .
      ولحم فيه تَشْخِيمٌ إِذا تغير ريحه .
      وأَزْخَمَ اللحمُ : مثل أَشْخَم .
      وأَشْخَمَ اللبنُ : تغيرت رائحته ، وشَخَمَ فَمُهُ وشَخَّمَ : تغيرت رائحته أَيضاً ، ابن الأَعرابي : الشُّخُم هم المُسْتَدُّو الأُنُوفِ من الروائح الطيبة أَو الخبيثة ، قال : والشُّخُمُ والشُّحُمُ البِيضُ من الرحال ، بالحاء والخاء جميعاً .
      والشُّجُمُ ، بالجيم : الطِّوالُ الأَعْفارُ ، والأَعْفارُ الأَشِدَّاءُ ، واحدهم عِفْريٌّ وعِفْرِيَةٌ .
      وشَخَمَ الرجلُ وأَشْخَمَ : تَهَيَّأَ للبُكاء ، وشَعَر أَشْخَمُ : أَبيضُ .
      والأَشْخَمُ : الرأْس الذي علا بياضُ رأْسه سَوادَه .
      واشْخامَّ النبْتُ : عَلا بياضُه خُضْرَتَه .
      وعامٌ أَشْخَم : لا ماء فيه ولا مَرْعى ؛ وحكى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده : لما رأيتُ العامَ عاماً أَشْخَمَا ، كَلَّفْتُ نَفْسي وصِحابي قُحَمَا ، وجُهَماً من لَيْلِها وجُهَمَا وروض أَشْخَم : لا نَبْتَ فيه .
      وفي النوادر : حمار أَطْخَمُ وأَشْخَمُ وأَدْغَمُ بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. شَخْصُ
    • ـ شَخْصُ : سَوَادُ الإِنْسَانِ وغيرِهِ تراهُ من بُعْدٍ ، ج : أشْخُصٌ وشُخُوصٌ وأشخاصٌ .
      ـ شَخَصَ شُخُوصاً : ارْتَفَعَ ،
      ـ شَخَصَ بَصَرُهُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ، وجَعَلَ لا يَطْرِفَ ،
      ـ شَخَصَ بَصَرَهُ : رَفَعَهُ ،
      ـ شَخَصَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ : ذَهَبَ ، وسارَ في ارْتِفَاعٍ ،
      ـ شَخَصَ الجُرْحُ : انْتَبَرَ ، ووَرِمَ ،
      ـ شَخَصَ السَّهْمُ : ارْتَفَعَ عن الهَدَفِ ،
      ـ شَخَصَ النَّجْمُ : طَلَعَ ،
      ـ شَخَصَتِ الكَلِمةُ من الفَمِ : ارْتَفَعَتْ نحوَ الحَنَكِ الأعْلى ، ورُبَّمَا كان ذلك خِلْقَةً أن يَشْخَصَ بصَوْتِهِ ، فلا يَقْدِرُ على خَفْضِهِ .
      ـ شُخِصَ به : أتاهُ أمرٌ أقْلَقَهُ وأزْعَجَهُ .
      ـ شَخُصَ : بَدُنَ ، وضَخُمَ .
      ـ شَخِيصُ : الجَسِيمُ ، وهي : الشَّخِيصَةُ ، والسَّيِّدُ ،
      ـ شَخِيصُ من المَنْطِقِ : المُتَجَهِّمُ .
      ـ أشْخَصَهُ : أزْعَجَهُ ،
      ـ أشْخَصَ فلانٌ : حانَ سَيْرُهُ وذَهابُهُ ،
      ـ أشْخَصَ به : اغْتابَه ،
      ـ أشْخَصَ الرَّامِي : جازَ سَهْمُهُ الهَدَفَ .
      ـ مُتَشاخِصُ : المُخْتَلِفُ ، والمُتَفَاوِتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَخُمَ
    • ـ شَخُمَ الطَّعامُ ، شُخُمَ وشِخمُ : فَسَدَ ، وشَخَّمْتُه تَشْخيماً .
      ـ أشْخَمَ اللَّبَنُ : تَغَيَّرَتْ رائِحَتُه .
      ـ شَعَرٌ أشْخَمُ : أبْيَضُ .
      ـ رَوْضٌ أشْخَمُ : لا نَبْتَ فيه .
      ـ حِمارٌ أشْخَمُ : أدْغَمُ .
      ـ الشُّخُمُ : المُسْتَدُّو الأُنوفِ من الرَّوائِح الطَّيِّبَةِ أو الخبيثَةِ .
      ـ اشْخامَّ النَّبْتُ : اخْتَلَطَ الرَّطْبُ باليابِسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَخِيرُ
    • ـ شَخِيرُ : صوتٌ من الحَلْقِ أو الأَنْفِ ، وصَهِيلُ الفرسِ ، أو صَوْتُه من فَمِه ، كالشَّخْرِ ، والفعلُ شَخَرَ ، وما تَحاتَّ من الجبلِ بالأَقْدامِ .
      ـ شِخِيْرُ : الكثيرُ الشَّخِيرِ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ الشِّخِّيرِ : صحابِيٌّ .
      ـ أَشْخَرُ : شجرُ العُشَرِ .
      ـ شَخْرُ الشَّبابِ : أوَّلُه ،
      ـ شَخْرُ من الرَّحْلِ : ما بينَ القادِمَةِ والآخِرَةِ .
      ـ شَخَرَ الاسْتَ : شَقَّها ،
      ـ شَخَرَ البعيرُ ما في الغِرارَةِ : بَدَّدَها وخَرَّقَها .
      ـ تَشْخِيرُ : رَفْعُ الأحْلاسِ حتى تَسْتَقْدِمَ الرِّحالَةُ ،
      ـ تَشْخِيرُ في النخلِ : وضعُ العُذُوقِ على الجَريدةِ لئلا تَنكَسِرَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الشَّدُّ
    • الشَّدُّ : الجذبُ .
      ويقال : لا يَقْوَى على شد ولا إرخاء : لا يملِكُ تصرفًا .
      وأتانَا شد النَّهارِ وشدُّ الضُّحَا : وقت ارتفاعِهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشَّخْف
    • صوت اللبَن عند الرضاعة

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الشَّخْصِيُّ
    • الشَّخْصِيُّ : أَمرٌ شَخصيُّ : يخصُّ إنسانًا بعينه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشَّدَا


    • الشَّدَا : الطرَف من القوَّة .
      يقال : لم يَبْقَ من قُوَّتِه إلا شدَا .
      و الشَّدَا حَدُّ كلِّ شيءٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الادّخار الشخصي
    • الدخل الشخصي الجاري القابل للإنفاق ناقصاً المصروفات الاستهلاكية الشخصية ، وتعني بالانجليزية : personal saving

    المعجم: مالية

  9. الشَّخِير
    • صَوْت الحَلْق

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الشخير


    • صوت الحمار من الفم

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الشَّخِير
    • صوت الخيل من الفم

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الشخير
    • صوت النائم يردد الصوت في الحلق

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الشّخصيّة الابتعاديّة
    • ( نف ) مرض من الأمراض النفسيّة التي تصيب الشخصيّة ، فيجعل صاحبه انطوائيًّا ، مما يؤثّر على العلاقات الاجتماعيَّة بينه وبين أسرته وكلّ من يحيط به .



    المعجم: عربي عامة

  14. الشّخصيّة الرّئيسيّة
    • ( دب ) الشَّخصيّة التي تقود الفعل وتدفعه إلى الأمام في الأعمال الأدبيّة ويُطلق عليها الشَّخصيّة المحوريّة .

    المعجم: عربي عامة

  15. الشّخصيّة القويّة
    • ( نف ) إنسان ذو صفاتٍ متميِّزة وإرادة وكيان مستقلّ .

    المعجم: عربي عامة

  16. الشّخصيّة المتصلّبة
    • ( نف ) نمط من أنماط الشَّخصيّة يتَّصف بالتَّصلُّب بالرَّأي والمواقف ، وهو على صلة بالتَّطرّف في الرَّأي .

    المعجم: عربي عامة



  17. الشّخصيّة المحْوريّة
    • ( دب ) شخصيّة رئيسيّة في الرِّواية أو المسرحيَّة تدور حولها الأحداث .

    المعجم: عربي عامة

  18. الشّخصيّة المحْوريّة
    • شخصيّة يدرسها المؤرِّخ باعتبارها مفتاحًا لفهم بعض القضايا التّاريخيّة أو فهم عصور برمَّتها .

    المعجم: عربي عامة

  19. الشّخصيّة المعنويّة
    • مجموعة من الأفراد أو مؤسّسة يُعترف لها بشخصيّة قانونيّة مميَّزة عن شخصيّة أعضائها .

    المعجم: عربي عامة

  20. الشّخصيّة النّمطيّة
    • ( دب ) شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص .

    المعجم: عربي عامة

  21. الشَّخصيّة
    • الشَّخصيّة : صفات تميز الشخص من غيره .
      ويقال : فلانٌ ذو شخصية قوية : ذو صفاتٍ متَميَّزة وإرادة وكيان مستقل .
      و ( الأحوال الشخصية ) : المسائل الشرعية المتعلقة بالأسرة ، كأحكام الميراث والزواج .
      و ( البطاقة الشخصية ) : ( انظر : بطاقة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. شود
    • " أَشاد بالضالَّة : عَرَّفَ .
      وأَشَدْتُ بها : عَرَّفْتُها .
      وأَشَدْتُ بالشيءِ : عَرَّفْتُه .
      وأَشادَ ذِكْرَه وبذِكْرِه : أَشاعَه .
      والإِشادَةُ : التَّنْديدُ بالمكروه ؛ وقال الليث : الإِشادَة شِبْه التنديد وهو رَفْعُك الصَّوْتَ بما يَكره صاحبُكَ .
      ويقال : أَشادَ فلان بذكْر فلان في الخير والشر والمدح والذم إِذا شَهَّرَه ورفعه ، وأَفْرَدَ به الجوهري الخيرَ فقال : أَشاد بذكره أَي رفع من قَدْره .
      وفي الحديث : من أَشادَ على مسلم عَوْرَةً يَشِينُه بها بغير حق شانه الله يومَ القيامة .
      ويقال : أَشادَه وأَشادَ به إِذا أَشاعَه ورفَعَ ذِكره من أَشَدْتُ البنيان ، فهو مُشادٌ .
      وشَيَّدْتُه إِذا طَوَّلْتَه فاستعير لرفع صوتك بما يكرهه صاحبك .
      وفي حديث أَبي الدرداء : أَيُّما رجُلٍ أَشاد على مسلم كلمة هو منها بَرِيء ، وسنذكر شَيَّدَ .
      وقال الأَصمعي : كلُّ شيء رفَعْتَ به صَوْتَك ، فقد أَشدتَ به ، ضالة كانت أَو غير ذلك .
      وقال الليث : التَّشْويدُ طلوع الشمس وارتفاعُها .
      الصحاح : الإِشادة رَفْعُ الصوت بالشيءِ .
      وشَوَّدَتِ الشمسُ : ارتفعت .
      قال أَبو منصور : وهذا تصحيف ، والصواب بالذال المعجمة ، من المِشْوَذ وهو العمامة ، وعليه بيت أُمية وسنذكره في حرف الذال المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. شخر
    • " الشَّخِيرُ : صَوْتٌ من الحَلْقِ ، وقيل : من الأَنف ، وقيل : من الفم دون الأَنف .
      وشَخِيرُ الفرس : صَوْتُه من فمه ، وقيل : هو من الفرس بَعْدَ الصَّهِيل ، شَخَرَ يَشْخِرُ شَخْراً وشَخِيراً ، وقيل : الشَّخْرُ كالنَّخْرِ .
      الصحاح : شَخَرَ الحمارُ يَشْخِرُ ، بالكسر ، شَخِيراً .
      الأَصمعي : من أَصوات الخيل الشَّخِيرُ والنَّخِيرُ والكَرِيرُ ، فالشخير من الفم ، والنخير من المنخرين ، والكرير من الصدر ؛ ورجل شِخِّيرٌ نِخِّيرٌ .
      والشَّخِيرُ أَيضاً : رَفْعُ الصَّوْتِ بالنَّخْرِ .
      وحمار شِخِّيرٌ : مُصَوِّتٌ .
      والشَّخِيرُ : ما تَحَاتَّ من الجبل بالأَقدام والحوافر ؛ قال الشاعر : بِنُطْفَةِ بَارِقٍ في رأْسِ نِيقٍ مُنِيفٍ ، دُونَها مِنْهُ شَخِير ؟

      ‏ قال أَبو منصور : لا أَعرف الشَّخِيرَ بهذا المعنى إِلاَّ أَن يكون الأَصل فيه خَشِيراً فقلب .
      أَبو زيد : يقال لما بين الكَرَّيْنِ من الرَّحْلِ شَرْخٌ وشَخْرٌ ، والكَرُّ : ما ضَمَّ الظَّلِفَتَيْنِ ؛

      أَنشد الباهلي قول العجاج : إِذا اثْبَجَرّا من سَوادٍ حَدَجَا ، وشَخَرَا اسْتِنفاضَةً ونَشَجَ ؟

      ‏ قال : الاثبجرار أَن يقوم وينقبض ، يعني الحمار والأَتان .
      قال : وشخرا نفضا بجحافلهما .
      واستنفاضة أَي ينفضان ذلك الشخص ينظران ما هو .
      والنَّشِيجُ : صَوتٌ من الصدر .
      وشَخْرُ الشَّباب : أَوَّله وجِدَّتُه كَشَرْخِهِ والأَشْخَرُ : ضَرْبٌ من الشَّجَرِ .
      والشِّخِّير ، بكسر الشين : اسم .
      ومطرّف بن عبدالله ابن الشِّخَّيرِ ، مثال الفِسِّيق ، لأَنه ليس في كلام العرب فَعِّيلٌ ولا فُعِّيلٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. شخم
    • " شَخَمَ اللحمُ شُخوماً وشَخِمَ شَخَماً ، فهو شَخِمٌ ، وأَشْخَمَ إِشْخاماً وشَخَّمَ : تغيرت رائحته ، زاد الأَزهري : لا من نَتْنٍ ولكن كراهة .
      وشَخَم الطعامُ ، بالفتح ، وشَخِمَ ، بالكسر ، إِذا فَسَدَ ، وشَخَّمَه غيره ، وأَشْخَمَ فُوه إِشْخاماً ؛

      وأَنشد الجوهري : ولِثَةٌ قد ثَتِنَتْ مُشَخَّمَه أَي فاسدة ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده ولِثَةً ، بالنصب ، لأَن قبله : لَمّا رأَتْ أَنْيابَهُ مُثَلَّمَهْ

      ويقال : ثَنِتَ اللحم وثَتِنَ ، قال : وحكي نَثِتَ أَيضاً .
      ولحم فيه تَشْخِيمٌ إِذا تغير ريحه .
      وأَزْخَمَ اللحمُ : مثل أَشْخَم .
      وأَشْخَمَ اللبنُ : تغيرت رائحته ، وشَخَمَ فَمُهُ وشَخَّمَ : تغيرت رائحته أَيضاً ، ابن الأَعرابي : الشُّخُم هم المُسْتَدُّو الأُنُوفِ من الروائح الطيبة أَو الخبيثة ، قال : والشُّخُمُ والشُّحُمُ البِيضُ من الرحال ، بالحاء والخاء جميعاً .
      والشُّجُمُ ، بالجيم : الطِّوالُ الأَعْفارُ ، والأَعْفارُ الأَشِدَّاءُ ، واحدهم عِفْريٌّ وعِفْرِيَةٌ .
      وشَخَمَ الرجلُ وأَشْخَمَ : تَهَيَّأَ للبُكاء ، وشَعَر أَشْخَمُ : أَبيضُ .
      والأَشْخَمُ : الرأْس الذي علا بياضُ رأْسه سَوادَه .
      واشْخامَّ النبْتُ : عَلا بياضُه خُضْرَتَه .
      وعامٌ أَشْخَم : لا ماء فيه ولا مَرْعى ؛ وحكى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده : لما رأيتُ العامَ عاماً أَشْخَمَا ، كَلَّفْتُ نَفْسي وصِحابي قُحَمَا ، وجُهَماً من لَيْلِها وجُهَمَا وروض أَشْخَم : لا نَبْتَ فيه .
      وفي النوادر : حمار أَطْخَمُ وأَشْخَمُ وأَدْغَمُ بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الشخماء في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطعامُ ـَ شَخَماً: فسَدَ وتغيَّرَتْ رائحتُه. ويقال: شخِم فَمُ فلانٍ. فهو شَخِمٌ.( أشْخَمَ ): شَخِمَ.( الأَشْخَمُ ): يقال: فلان أَشْخَمُ الرَّأْسِ: علا بياضُ رأسه سَوادَه. وشعرٌ أشخمُ: أبيض. وعامٌ أشخَمُ: لا ماء فيه ولا مرعى. وروضٌ أشخَمُ: لا نَبْتَ فيه.
الصحاح في اللغة
اشْخَمَ اللبن: تغيَّرت رائحته. وشَخَمَ الطعام بالفتح وشَخِمَ بالكسر، إذا فَسد. وشَخَّمَهُ غيرُه.
لسان العرب
شَخَمَ اللحمُ شُخوماً وشَخِمَ شَخَماً فهو شَخِمٌ وأَشْخَمَ إِشْخاماً وشَخَّمَ تغيرت رائحته زاد الأَزهري لا من نَتْنٍ ولكن كراهة وشَخَم الطعامُ بالفتح وشَخِمَ بالكسر إِذا فَسَدَ وشَخَّمَه غيره وأَشْخَمَ فُوه إِشْخاماً وأَنشد الجوهري ولِثَةٌ قد ثَتِنَتْ مُشَخَّمَه أَي فاسدة قال ابن بري صواب إِنشاده ولِثَةً بالنصب لأَن قبله لَمّا رأَتْ أَنْيابَهُ مُثَلَّمَهْ ويقال ثَنِتَ اللحم وثَتِنَ قال وحكي نَثِتَ أَيضاً ولحم فيه تَشْخِيمٌ إِذا تغير ريحه وأَزْخَمَ اللحمُ مثل أَشْخَم وأَشْخَمَ اللبنُ تغيرت رائحته وشَخَمَ فَمُهُ وشَخَّمَ تغيرت رائحته أَيضاً ابن الأَعرابي الشُّخُم هم المُسْتَدُّو الأُنُوفِ من الروائح الطيبة أَو الخبيثة قال والشُّخُمُ والشُّحُمُ البِيضُ من الرحال بالحاء والخاء جميعاً والشُّجُمُ بالجيم الطِّوالُ الأَعْفارُ والأَعْفارُ الأَشِدَّاءُ واحدهم عِفْريٌّ وعِفْرِيَةٌ وشَخَمَ الرجلُ وأَشْخَمَ تَهَيَّأَ للبُكاء وشَعَر أَشْخَمُ أَبيضُ والأَشْخَمُ الرأْس الذي علا بياضُ رأْسه سَوادَه واشْخامَّ النبْتُ عَلا بياضُه خُضْرَتَه وعامٌ أَشْخَم لا ماء فيه ولا مَرْعى وحكى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده لما رأيتُ العامَ عاماً أَشْخَمَا كَلَّفْتُ نَفْسي وصِحابي قُحَمَا وجُهَماً من لَيْلِها وجُهَمَا وروض أَشْخَم لا نَبْتَ فيه وفي النوادر حمار أَطْخَمُ وأَشْخَمُ وأَدْغَمُ بمعنى واحد


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: