وصف و معنى و تعريف كلمة الشذي:


الشذي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و ذال (ذ) و ياء (ي) .




معنى و شرح الشذي في معاجم اللغة العربية:



الشذي

جذر [شذي]

  1. شَذّ: (اسم)
    • شَذّ : مصدر شَذَّ
,
  1. شَذَّ
    • ـ شَذَّ يَشُذُّ ويَشِذُّ شَذًّا وشُذوذاً : نَدَرَ عن الجُمْهورِ ، وشَذَّهُ هو ، كمَدَّهُ لا غَيْرُ ، وشَذَّذَهُ وأشَذَّهُ .
      ـ شُذَّاذُ : القُلالُ ، والَّذِينَ لم يَكُونوا في حَيِّهِمْ ومنازِلِهِم .
      ـ شِذَّانُ : السِّدْرُ ،
      ـ شَذَّانُ وشُذَّانُ : ما تَفَرَّقَ من الحَصَى وغَيْرِهِ .
      ـ شَاذُّ بنُ فَيَّاضٍ : محَدِّثٌ ، واسْمُهُ : هِلالٌ .
      ـ أشَذَّ : جاءَ بِقَوْلٍ شاذٍّ ،
      ـ أشَذَّ الشيءَ : نَحَّاهُ وأقْصاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشذّ
    • أشذ - إشذاذا
      1 - أشذ : جاء بقول شاذ . 2 - أشذ الشيء : صيره شاذا . 3 - أشذ الشيء : أبعده ، نحاه .

    المعجم: الرائد

  3. أشذَّ
    • أشذَّ يُشذّّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ ( للمتعدِّي ) :-
      أشذَّ الرَّجلُ جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :- أشذّ في حُكمه / رأيه .
      أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء : نحَّاه وأبعده عنهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شذذ
    • ش ذ ذ : شَذَّ عنه أي انفرد عن الجمهور وندر يشذ بالضم والكسر شُذُوذا فهو شَاذٌ و أشَذَّهُ غيره

    المعجم: مختار الصحاح

  5. شَذَّذَ
    • [ ش ذ ذ ]. ( فعل : رباعي متعد ). شَذَّذْتُ ، أُشَذِّذُ ، شَذِّذْ ، مصدر تَشْذِيذٌ . :- شَذَّذَ الوَلَدَ :-: صَيَّرَهُ شَاذّاً .

    المعجم: الغني

  6. أشذّ الرّجل
    • جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة :- أشذّ في حُكمه / رأيه .

    المعجم: عربي عامة

  7. أشذّ ولده عن رفاق السّوء
    • نحَّاه وأبعده عنهم .

    المعجم: عربي عامة

  8. أشذَّ
    • أشذَّ فلانٌ : جاءَ بقولٍ شاذًّ .
      و أشذَّ الشيءَ : أبَعَدَه .
      و أشذَّ القولَ : جاء به شاذاً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. شذّ الرّجل
    • انفرد عن الجماعة وخالفهم :- تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ .

    المعجم: عربي عامة

  10. شذّ الكلام عن القاعدة
    • ( لغ ) خرج على القاعدة وخالف القياس .

    المعجم: عربي عامة

  11. شذّ عن الأصول
    • خالفها .

    المعجم: عربي عامة



  12. شَذَّ
    • شَذَّ شَذَّ شُذُذًا : انفَرَدَ عن الجماعة .
      أو خالفهم .
      ويقال : شذٌ عن الجماعة .
      و شَذَّ الكلامُ : خرج عن القاعدة وخالف القياس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَذَّ
    • [ ش ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَذَذْتُ ، أَشُذُّ ، اُشْذُذْ ، مصدر شَذٌّ ، شُذُوذٌ .
      1 . :- شَذَّ الرَّجُلُ عَنِ الجَمَاعَةِ :- : اِنْفَرَدَ عَنْهَا وَخَالَفَهَا .
      2 . :- شَذَّ القَوْلُ :- : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ .
      3 . :- شَذَّ عَنِ الأصولِ :-: خالَفَ قَواعِدَها .

    المعجم: الغني

  14. شَذّ
    • شَذّ :-
      مصدر شذَّ / شذَّ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شذَّ
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه :-
      شذَّ الرّجُلُ انفرد عن الجماعة وخالفهم :- تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ .
      شذَّ عن الأصول : خالفها .
      شذَّ الكلامُ عن القاعدة : ( العلوم اللغوية ) خرج على القاعدة وخالف القياس .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شذذ
    • " شَذَّ عنه يَشِذُّ ويَشُذُّ شذوذاً : انفرد عن الجمهور وندر ، فهو شاذٌّ ، وأَشذُّه غيره .
      ابن سيده : شَذَّ الشَّيءُ يَشِذُّ شَذّاً وشُذوذاً : ندر عن جمهوره ؛ وشَذَّه هو يَشُذُّه لا غير ، وأَشَذَّهُ ؛

      أَنشد أَبو الفتحبن جني : فَأَشَذَّني لمرورهم ، فَكَأَنني غُصْنٌ لأَوَّل عاضدٍ أَو عاسِف ؟

      ‏ قال : وأَبى الأَصمعي شذه .
      وسمى أَهلُ النحو ما فارق ما عليه بقية بابه وانفرد عن ذلك إِلى غيره شاذّاً ، حملاً لهذا الموضع على حكم غيره ، وجاؤوا شُذَّاذاً أَي قِلالاً .
      وقوم شُذَّاذ إِذا لم يكونوا في منازلهم ولا حيهم .
      وشُذَّانُ الناس : ما تفرّق منهم .
      وشُذَّاذُ الناس : الذين يكونون في القوم ليسوا في قبائلهم ولا منازلهم .
      وشُذَّاذُ الناس : متفرقوهم .
      وفي حديث قتادة وذكر قوم لوط فقال : ثم أَتبع شُذَّانَ القوم صَخْراً مَنْضُوداً أَي من شذ منهم وخرج عن جماعته .
      قال : وشُذَّان جمع شاذّ مثل شاب وشُبَّان ، ويروى بفتح الشين ، وهو المتفرق من الحصى وغيره .
      ويقالُ : من ، قال شُذَّان ، فهو جمع شاذ ، ومن ، قال شَذَّان ، فهو فَعْلانُ ، وهو ما شذ من الحصى .
      ويقالُ : شُذَّان وإِنما يقال شُذَّان ، بالضم ، لا يجمع (* قوله « وانما يقال شذان بالضم لا يجمع إلخ » كذا بالنسخة المعتمد عليها عندنا ، ولعل فيها سقطاً والأصل والله أعلم .
      وإنما يقال شذان بالضم لأن فاعلاً لا يجمع على فعلان يعني بفتح الفاء .) على فَعلان .
      ابن سيده : وشُذَّان الحصى ونحوه ما تطاير منه .
      وحكى ابن جني : شَذَّان الحصى ؛ قال امروء القيس : تُطاير شَذَّانَ الحَصى بِمَناسِم صِلاب العُجى ، مَلْثومها غَيرُ أَمعرا الجوهري : شَذان الحصى ، بالفتح والنون ، المتفرق منه ؛

      وقال : يتركن شَذَّانَ الحَصى جَوافِلا وشَذَّانُ الإِبل وشُذَّانُها : ما افترق منها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : شُذَّانُها رائعة لِهَدْرِه رائعة : مرتاعة .
      الليث : شذ الرجل إِذا انفرد عن أَصحابه ؛ وكذلك كل شيء منفرد ، فهو شاذ ؛ وكلمة شاذة .
      ويقال : أَشْذَذْتَ يا رجل إِذا جاء بقول شاذٍّ نادٍّ .
      ابن الأَعرابي : يقال ما يدع فلان شاذّاً ولا نادّاً إِلا قتله إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلا قتله .
      ويقال : شاذّ أَي متنحٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: