وصف و معنى و تعريف كلمة الشرش:


الشرش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و راء (ر) و شين (ش) .




معنى و شرح الشرش في معاجم اللغة العربية:



الشرش

جذر [شرش]

  1. شُرُوش: (اسم)
    • شُرُوش : جمع شِرْش
,
  1. الشِّرْذِمَةُ
    • ـ الشِّرْذِمَةُ : القليلُ من الناسِ ، والقِطْعَةُ من السَّفَرْجَلَةِ وغيرِها , ج : شَراذِمُ وشَراذيمُ .
      ـ ثيابٌ شَراذِمُ : أخلاقُ مُتَقَطِّعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشَّرَرُ
    • الشَّرَرُ : الشَّرَارُ .
      الشَّرَرُ والواحدة شَرَرة .
      وفي التنزيل العزيز : المرسلات آية 32 إنَّهَا تَرْمي بشَرَرٍ كَالْقَصْرِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الشَّرْخُ
    • الشَّرْخُ : الأصْلُ .
      و الشَّرْخُ العِرْقُ .
      وشَرْخُ الشَّبابِ : أَوّلهُ ونضارَتُه .
      و الشَّرْخُ انشقاق في العظم أو الحائط ونحوهما لا يبلغ الفصل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الشَّرْزُ
    • الشَّرْزُ : الشَّرُّ .
      و الشَّرْزُ الغِلَظُ .
      و الشَّرْزُ الشِّدةُ والقوّة .
      و الشَّرْزُ الشديد .
      يقال : عذَّبه الله عذابًا شرزًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشَّرْشَرُ
    • الشَّرْشَرُ الشَّرْشَرُ شِواءٌ شرشرٌ : يَتَقاطرُ دَسَمُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشُّرْسُوفُ
    • الشُّرْسُوفُ : الطَّرَفُ اللَّيِّن من الضِّلَع ممّا يلي البطن . والجمع : شراسيفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشُّرْشورُ
    • الشُّرْشورُ : طائرٌ صَغير مثل العصفور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشَّرْشَرَةُ
    • الشَّرْشَرَةُ : المِنجل الصغير .
      9 .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الشِّرْذِمَةُ
    • الشِّرْذِمَةُ : القِطْعَةُ من الشيءِ .
      ويقال : شِرذِمَةُ من الناس : جماعةٌ قليلةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : الشعراء آية 54 إنَ هؤلاء لَشِرذِمَةٌ قَلِيِلُون ) ) . والجمع : شُراذِمُ .
      ويقال : ثوبٌ شَرَاذِمُ ، وثِيابٌ شَراذِمُ : ممزَّقة خَلَقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشِّرْشِرَةُ
    • الشِّرْشِرَةُ : القطعة من كلِّ شيءٍ . والجمع : شراشِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شرد
    • " شَرَدَ البعيرُ والدابة يَشْرُدُ شَرْداً وشِراداً وشُروداً : نَفَرَ ، فهو شارِدٌ ، والجمع شَرَدٌ .
      وشَرُودٌ في المذكر والمؤَنث ، والجمع شُرُودٌ ؛

      قال : ولا أُطيق البَكَراتِ الشَّرَد ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا رواه ابن جني شَرَدا على مثال عَجَلٍ وكُتُبٍ استَعْصَى وذَهَبَ على وجْهه ؛ الجوهري : الجمع شَرَدٌ على مثال خادِمٍ وخَدَم وغائِب وغَيَب ، وجمع الشَّرُود شُرُدٌ مِثْلُ زَبُورٍ وَزُبُر ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لعبد مناف بن ربيع الهذلي : حتى إِذا أَسْلَكوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ ، كما تَطْرُد الجمَّالةُ الشُّرُدا ويروى الشَّرَدا .
      والتَّشْريدُ : الطَّرْد .
      وفي الحديث : لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجمعون أَكتعون إِلا من شَرَدَ على الله أَي خرج عن طاعته وفارق الجماعة من شَرَدَ البعيرُ إِذا نفر وذهب في الأَرض .
      وفرس شَرُود : وهو المُسْتَعْصي على صاحبه .
      وقافَيَةٌ شَرُودٌ : عائِرَةٌ سائِرَةٌ في البلاد تَشْرُدُ كمن يشرد البعير ؛ قال الشاعر : شَرُودٌ ، إِذا الرَّاؤُونَ حَلُّوا عِقالَها ، مُحَجَّلةٌ ، فيها كلامٌ مُحَجَّلُ وشَرَدَ الجمل شُروداً ، فهو شارد ، فإِذا كان مُشَرَّداً فهو شَريد طَريد .
      وتقول : أَشْرَدْتُه وأَطْرَدْتُهُ إِذا جعلته شَريداً طَريداً لا يُؤْوى .
      وشَرَدَ الرجلُ شُروداً : ذهب مَطْرُِوداً .
      وأَشْرَدَه وشَرَّدَه : طَردَه .
      وشَرَّدَ به : سَمَّع بعيوبه ؛

      قال : أُطَوِّفُ بالأَباطِحِ كُلَّ يَوْم ، مَخافةَ أَنْ يُشَرِّدَ بِي حَكِيمُ معناه أَن يُسَمِّعَ بي .
      وأُطَوِّفُ : أَطُوفُ .
      وحَكِيمٌ : رجل من بني سُلَيْم كانت قريش ولته الأَخذ على أَيدي السفهاء .
      ورجل شَريدٌ : طَرِيدٌ .
      وقوله عز وجل : فَشَرِّدْ بهمْ مَنْ خَلْفَهم ؛ أَي فَرِّق وبَدِّدْ جمعهم .
      وقال الفراء : يقول إِن أَسرتهم يا محمد فَنَكِّلْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهم ممن تَخافُ نَقْضَهُ العهد لعلهم يذكرون فلا ينقضون العهد .
      وأَصل التشريد التَّطْريدُ ، وقيل : معناه سَمِّعْ بهم من خَلْفَهم ، وقيل : فَزِّعْ بهم مَنْ خلفهم .
      وقال أَبو بكر في قولهم : فلان طريد شريد : أَمَّا الطَّريدُ فمعناه المَطْرود ، والشريد فيه قولان : أَحدهما الهارب من قولهم شَرَدَ البعير وغيرُه إِذا هرب ؛ وقال الأَصمعي : الشريد المُفْرَدُ ؛

      وأَنشد اليمامي : تَراهُ أَمامَ النَّاجِياتِ كأَنه شرَيدُ نَعانٍ ، شَذَّ عَنه صَواحِبُ ؟

      ‏ قال : وتَشَرَّدَ القَوْمُ ذَهبوا .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لَخوَّات بن جُبَيْر : ما فَعَلَ شِرادُك ؟ يُعَرِّضُ بقضيّته مع ذات النِّحْيَيْن في الجاهلية ، وأَراد بشِراده أَنه لما فزع تَشَرَّد في الأَرض خوفاً من التَّبَعة ؛ قال ابن الأَثير : كذا رواه الهرويّ والجوهريّ في الصحاح وذكر القصة ؛ وقيل : إِن هذا وهمٌ من الهروي والجوهري ، ومن فَسَّرَه بذلك ، قال : والحديث له قصة مَرْويَّةٌ عن خَوَّات أَنه ، قال : نزلت مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بِمَرِّ الظَّهْرانِ فخرجت من خِبائي فإِذا نسوة يتَحَدّثن فأَعجبنني ، فرجعت فأَخرجت حُلَّةً من عَيْبَتي فَلبسْتُها ثم جلست إِليهن ، فمرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهِبتُه فقلت : يا رسول الله جمل لي شَرُود وأَنا أَبْتَغِي له قَيْداً فمضى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وتَبِعْتُه فأَلقى إِليَّ رداءه ثم دخل الأَراكَ فقضى حاجته وتوضأَ ، ثم جاء فقال : يا أَبا عبد الله ما فعل شَروُدُك ؟ ثم ارتحلنا فجعل لا يلحقني إِلا ، قال : السلام عليكم ، يا أَبا عبد الله ، ما فعل شِرادُ جَملك ؟، قال : فتعجلت إِلى المدينة واجتنبت المسجدَ ومُجالَسة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فلما طال ذلك عليّ تَحَيّنْتُ ساعةَ خَلْوَةِ المسجد ثم أَتيت المسجد فجعلت أُصلي ، فخرج رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من بعض حُجَرِه فجاء فصلى ركعتين خفيفتين وطوّلت الصلاة رجاءَ أَن يذهبَ ويدَعَني ، فقال : طوِّلْ يا أَبا عبد الله ما شئت فلستُ بقائم حتى تنصرف ، فقلت : والله لأَعتذرن إِليه ، فانصرفت ، فقال : السلام عليكم أَبا عبد الله ما فعل شِرادُ الجمل ؟ فقلت : والذي بعثك بالحق ما شَرَدَ ذلك الجمل مُنْذُ أَسلمت ، فقال : رحمك الله مرتين أَو ثلاثاً ثم أَمسك عني فلم يعد .
      والشَّريدُ : البقية من الشيء .
      ويقال : في إِداواهُمْ شَريدٌ من ماء أَي بقية .
      وأَبْقَتِ السَّنَةُ عليهم شَرائِدَ من أَموالهم أَي بقايا ، فإِما أَن يكون شَرائِدُ جمع شَريد على غير قياس كَفيلٍ (* قوله « كفيل » كذا بالأَصل المعوّل عليه ، ولعل الأَولى كأفيل بالهمز ، وهو الفصيل من الإبل كما في القاموس .) وأَفائِلَ ، وإِما أَن يكون شَريدَةٌ لغة في شَريد .
      وينو الشَّريدِ : حَيٌّ ، منهم صخر أَخو الخنساء ؛ وفيهم يقول : أَبَعْدَ ابنِ عَمْرٍو من آلِ الشَّر يدِ ، حَلَّتْ به الأَرضُ أَثْقالَها وبنو الشَّريدِ : بَطْنٌ مِنْ سُلَيْم .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى الشرش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : شَرِيش كأَمِير من مُدُنِ الأَنْدَلُسِ مَشْهُورةٌ قال : مؤرِّخُو الأَنْدَلُس : هِيَ بشنْتُ إِشْبِيليَةَ ووَادِيهَا ابنُ وَادِيها مِنْهَا شارِحُ المَقَامَاتِ : الشُّرُوح الثّلاثَة أَبو العَبّاسِ أَحْمَدُ ابنُ عبدِ المُؤْمِنِ الشَّرِيشِيُّ وغَيْرُه قاله شَيْخُنا . قُلْت : وجَمَالُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنُ أَحمَدَ بنِ محمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ سجمان ابنِ أَبِي بَكْرٍ الشَّريشِيّ الأَنْدَلُسِيّ وُلِدَ بهَا سنة 601 ، وسَمِع بِهَا وبالمَشْرِق ودَخَلَ مِصْرَ وأَجازَ الحافِظَ الذَّهَبِي مَرْوِيّاته تُوُفِّي سنة 688



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: