وصف و معنى و تعريف كلمة الشزن:


الشزن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح الشزن في معاجم اللغة العربية:



الشزن

جذر [شزن]

  1. شَزَن: (اسم)
    • الجمع : شُزُنٌ و شُزُونٌ
    • شُزُن ، شَزَن
    • الشَّزَنُ : الغليظُ من الأرض
    • الشَّزَنُ : العَسِر الخُلُقِ
    • الشَّزَنُ مِن الشيءِ : ناحيتُه وجانبُه
    • الشَّزَنُ : البُعْدُ
  2. شَزِنَ: (فعل)
    • شَزِنَ شزَنًا
    • شَزِنَ : نَشِطَ وداومَ العمل
    • شَزِنَ أَعْيَا وتعب بعد إجهاد
  3. شُزُن: (اسم)
    • شُزُن : جمع شَزَن
  4. شزَن: (اسم)

    • شزَن : مصدر شَزِنَ
,
  1. الشَّزَنُ
    • الشَّزَنُ : الغليظُ من الأرض .
      و الشَّزَنُ العَسِر الخُلُقِ .
      و الشَّزَنُ مِن الشيءِ : ناحيتُه وجانبُه .
      و الشَّزَنُ البُعْدُ . والجمع : شُزُنٌ .
      وشُزُونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الشُّزُنُ
    • الشُّزُنُ : الناحية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شزن
    • " الشَّزَنُ ، بالتحريك ، والشُّزُونة : الغِلَظُ من الأَرض ؛ قال الأَعشى : تَيمَّمْتُ قَيْساً ، وكم دونه من الأَرض من مَهْمَهٍ ذي شَزَنْ (* قوله « تيممت قيساً إلخ » الصاغاني الرواية : تيمم قيساً إلخ .
      على الفعل المضارع أَي تتيمم ناقتي أي تقصد ، وقبله : فأفنيتها وتعاللتها * على صحيح كرداء الردن .) وفي حديث الذي اختطفته الجنُّ : كنت إذا هبطت شَزَناً أَجده بين ثَنْدُوَتَيَّ ؛ الشَّزَن ، بالتحريك : الغليظ من الأَرض ، والجمع شُزُنٌ وشُزونٌ ، وقد شَزُنَ شُزُونة .
      ورجل شَزَِن : في خُلُقه عَسَرٌ .
      وتَشَزَّنَ في الأَمر : تَصَعَّبَ .
      وفي حديث لُقْمانَ ابن عادٍ : ووَلاَّهم شَزَنَه ، يروى بفتح الشين والزاي وبضمهما وبضم الشين وسكون الزاي ، وهي لغات في الشِّدَّة والغِلْظة ، وقيل : هو الجانب ، أَي يُوَلِّي أَعداءَه شِدَّته وبأْسه أَو جانبه أَي إذا دَهَمَهم أَمر وَلاَّهم جانبه فحَاطَهم بنفسه .
      يقال : وَلَّيته ظهري إذا جعله وراءه وأَخذَ يَذُبُّ عنه .
      وشَزِنَت الإِبل شَزَناً : عَيِيَتْ من الحفا .
      والشَّزَنُ : شدة الإِعياء من الحفا ، وقد شَزِنت الإِبل .
      وروى أَبو سفيان حديث لقمان بن عاد : شُزُنَه ، قال : وسأَلت الأَصمعي عنه فقال : الشُّزُنُ عُرْضُه وجانبه ، وهو لغة ؛

      وأَنشد لابن أَحمر : أَلا لَيْتَ المَنازِلَ قد بَلِينا ، فلا يَرْمِينَ عن شُزُنٍ حَزِيناً .
      يريد أَنهم حين دَهَمَهم الأَمر أَقبل عليهم وولاَّهم جانبه .
      قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله الأَصمعي حسن ؛ وقال الهُذَليّ : كلانا ، ولو طالَ أَيَّامُه ، سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ .
      قال : الشَّزَنُ الحَرْف يعني به الموت وأَن كل أَحد سَتَزْلَقُ قدمه بالموت وإن طال عمره ؛ وقال ابن مُقْبِل : إن تُؤْنِسَا نارَ حَيّ قد فُجِعْتُ بهم ، أَمْسَتْ على شَزَنٍ من دارِهم دَارِي والشُّزُنُ : الكَعْبُ الذي يلعب به ؛ قال الشاعر : كأَنه شُزُنٌ بالدَّوِّ مَحْكوكُ وقال الأَجْدَعُ بن مالك بن مَسْروق : وكأَنَّ صِرْعَيْها كِعابُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شُزُنٍ ، فهنّ شَواعِي والشَّزَنُ والشُّزُنُ : ناحية الشيء وجانبه .
      والشُّزُن : الحرف والجانب والناحية مثال الطُّنُب .
      ويقال : عن شُزُنٍ أَي عن بُعْدٍ واعتراض وتَحَرُّف .
      وفي حديث الخُدْرِيّ : أَنه أَتى جَنازة فلما رآه القوم تَشَزَّنُوا له ليُوَسِّعُوا له ؛ قال شمر : أَي تَحَرَّفُوا .
      يقال : تَشَزَّنَ الرجلُ للرَّمْي إذا تَحَرَّفَ واعْتَرض .
      ورماه عن شُزُنٍ أَي تَحَرَّف له ، وهو أَشد للرمي ؛ وفي حديث سَطيح : تَجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَزَنْ أَي تمشي من نشاطها على جانب .
      وشَزِنَ فلانٌ إذا نَشِطَ .
      والشَّزَنُ : النَّشاط ، وقيل : الشَّزَن المُعْيَى من الحَفا .
      والتَّشَزُّن في الصِّراع : أَن يَضَعه على وَركه فيَصْرَعه ، وهو التَّوَرُّك .
      ويقال : ما أُبالي على أَيّ قُطْرَيْهِ وعلى أَيّ شُزْنَيْه وقع ، بمعنى واحد أَي جانِبيه .
      وتَشَزَّنَ الرجلُ صاحبَه تَشَزُّناً وتَشْزِيناً ، على غير قياس : صرعه ؛ ونظيره : وتَبَتَّل إليه تَبْتِيلاً .
      وتَشَزَّنَ الشاةَ : أَضجعها ليذبحها .
      وتَشَزَّن للرَّمْي وللأَمر وغيره إذا اسْتَعَدَّ له .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه ، حين سُئلَ حُضُورَ مجلس للمذاكرة أَنه ، قال : حتى أَتَشَزَّنَ .
      وتَشَزَّن له أَي انتصب له في الخصومة وغيرها .
      وفي الحديث : أَنه قرأَ سورة ص ، فلما بلغ السجدة تَشَزَّنَ الناسُ للسجود ، فقال ، عليه الصلاة والسلام : إنما هي توبة نبيّ ولكني رأَيتكم تَشَزَّنْتُم ، فنزل وسجد وسجدوا ؛ التَّشَزُّنُ : التأَهُّب والتَّهَيُّؤ للشيء والاستعداد له ، مأْخوذ من عُرْض الشيء وجانبه كأَنَّ المُتَشَزِّنَ يَدَعُ الطمأْنينة في جلوسه ويقعُدُ مستوفزاً على جانب .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن عمر دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يوماً فقَطَّبَ وتَشَزَّنَ له أَي تأَهب .
      وفي حديث عثمان :، قال لسَعْد وعَمّار ميعادُكم يومُ كذا حتى أَتَشَزَّنَ أَي أَسْتَعِدَّ للجواب .
      وفي حديث ابن زياد : نِعْمَ الشيء الإِمارةُ لولا قَعْقَعةُ البُرُدِ والتَّشَزُّنُ للخُطَب .
      وفي حديث ظَبْيان : فترامَتْ مَذْحِجُ بأَسِنَّتِها وتَشَرَّنَتْ بأَعِنَّتها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَزَرَهُ
    • ـ شَزَرَهُ وشَزَرَ إليه يَشْزِرُهُ : نَظَرَ منه في أحَدِ شِقَّيْه ، أو هو نَظَرٌ فيه إِعراضٌ ، أو نَظَرُ الغَضْبانِ بِمُؤْخِرِ العَيْنِ ، أو النَّظَرُ عن يَمينٍ وشِمالٍ ،
      ـ شَزَرَ فلاناً : طَعَنَه وأصابَه بالعَيْنِ ،
      ـ شَزَرَ الحَبْلَ يَشْزِرهُ ويَشْزُرُهُ : فَتَلَهُ عن اليسارِ ، أو فَتَلَ من خارِجٍ ، ورَدَّه إلى بَطْنِه ، كاسْتَشْزَرَهُ فاسْتَشْزَرَ هو .
      ـ غَزْلٌ شَزْرٌ : على غير اسْتِواءٍ .
      ـ طَحَنَ شَزْراً : أدَارَ يَدَهُ عن يَمِينهِ .
      ـ شَزْرُ : الشِّدَّةُ والصُّعُوبَةُ .
      ـ تَشَزَّرَ : غَضِبَ ،
      ـ تَشَزَّرَ لِلقِتالِ : تَهَيَّأَ .
      ـ شَيْزَرُ : بلد قُرْبَ حَماةَ .
      ـ تَشازَرُوا : نَظَرَ بعضُهُم إلى بعضٍ شَزْراً .
      ـ أَشْزَرُ من اللَّبَنِ : الأَحْمَرُ .
      ـ عَيْنٌ شَزْراءُ : حَمْراءُ ، وفي لَحْظِها شَزَرٌ . والاسمُ : الشُّزْرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَاسِبُ
    • ـ شَاسِبُ : اليابِسُ ضُمْراً ، والمَهْزولُ ، أو لُغَةٌ في الشَّازِبِ ، الجمع : شُسْبٌ . قد شَسِبَ وشَسُبَ .
      ـ شَسِيبُ : قَوْسٌ شَسُبَ قَضيبُها حتى ذَبَلَ ، كالشّسْبِ ، والنَّاقَةُ تُرْضِعُ وَلَدها ، فإذا صَارَتْ شائِلَةً هَلَكَ وَلَدُها .
      ـ شَسُوبُ : يَمُوتُ وَلَدُها في الشِّتاءِ ، ثُمَّ لا تُحْلَبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشَسُّ
    • ـ الشَسُّ : الأرضُ الصُّلْبَةُ ، كأنها حَجَرٌ واحدٌ ، ج : شِساسٌ وشُسوسٌ وشَسيسٌ وشَسٌّ .
      ـ شَثُّ : للنَّباتِ المَعْروفِ .
      ـ شَاسُّ : الناحِلُ الضعيفُ .
      ـ شَسَّ شُسوساً : يَبِسَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. الشَّزِيبُ
    • الشَّزِيبُ : القضيبُ من الشجَرَ قبلَ أن يُصْلَحَ . والجمع : شُزُوبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشَّزْرُ
    • الشَّزْرُ : نظْرةُ الإعراض ، أو الغضب ، أَو الاستهانة .
      يقال : نظر إليه شَزْرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شزر
    • " نَظَرٌ شَزْرٌ : فيه إِعراض كنظر المعادي المبغض ، وقيل : هو نظر على غير استواء بِمؤْخِرِ العين ، وقيل : هو النظر عن يمين وشمال .
      وفي حديث عليّ : الْحَظُوا الشَّزْرَ واطْعُنُوا اليَسْرَ ؛ الشَّزْرُ : النظر عن اليمين والشمال وليس بمستقيم الطريقة ، وقيل : هو النظر بمؤخر العين ، وأَكثر ما يكون النظرُ الشَّزْرُ في حال الغضب ، وقد شَزَرَهُ يَشْزِرُهُ شَزْراً .
      وشَزَّرَ إِليه : نظر منه في أَحد شِقَّيْهِ ولم يستقبله بوجهه .
      ابن الأَنباري : إِذا نظر بجانب العين فقد شَزَرَ يَشْزِرُ ، وذلك من البَغْضَةِ والهَيْبَةِ ؛ ونَظَرَ إِليه شَزْراً ، وهو نظر الغضبان بِمُؤَخَّرِ العين ؛ وفي لحظه شَزَرٌ ، بالتحريك .
      وتَشازَرَ القومُ أَي نظر بعضهم إِلى بعض شَزْراً .
      الفراء : يقال شَزَرْته أَشْزِرُه شَزْراً ، ونَزَرْته أَنْزِرُه نَزْراً أَي أَصبته بالعين ، وإِنه لحَمِئُ العَيْنِ ، ولا فعل له ، وإِنه لأَشْوَهُ العَيْنِ إِذا كان خبيث العين ، وإِنه لشَقِذُ العَيْنِ إِذا كان لا يَقْهَرهُ النُّعاسُ ، وقد شَقِذَ يَشْقَذُ شَقَذاً .
      أَبو عمرو : والشَّزْرُ من المُشازَرَةِ ، وهي المعاداة ؛ قال رؤبة : يَلْقَى مُعَادِيهِمْ عذابَ الشَّزْرِ

      ويقال : أَتاه الدهرُ بشَزْرَةٍ لا ينحلُّ منها أَي أَهلكه .
      وقد أَشْزَرَهُ الله أَي أَلقاه في مكروه لا يخرج منه .
      والطَّعْنُ الشَّزْرُ : ما طعنت بيمينك وشمالك ، وفي المحكم : الطِّعْنُ الشَّزْرُ ما كان عن يمين وشمال .
      وشَزَرَهُ بالسِّنان : طعنه .
      الليث : الحبل المَشْزُورُ المفتول وهو الذي يفتل مما يلي اليسار ، وهو أَشد لقتله ؛ وقال غيره : الشَّزْرُ إِلى فوق .
      قال الأَصمعي : المشزور المفتول إِلى فوق ، وهو الفتل الشَّزْرُ ؛ قال أَبو منصور : وهذا هو الصحيح .
      ابن سيده : والشَّزْرُ من الفَتْلِ ما كان عن اليسار ، وقيل : هو أَن يبدأَ الفاتل من خارج ويَرُدَّه إِلى بطنه وقد شَزَرَهُ ؛

      قال : لِمُصْعَبِ الأَمْر ، إِذا الأَمْرُ انْقَشَرْ أَمَرَّهُ يَسْراً ، فإِنْ أَعْيا اليَسَرْ والْتاثَ إِلا مِرَّةَ الشَّزْرِ ، شَزَرْ أَمرَّه أَي فتله فتلاً شديداً .
      يسراً أَي فتله على الجهة اليَسْراءِ .
      فإِن أَعْيا اليَسَرُ والتاث أَي أَبطأَ .
      أَمَرَّهُ شَزْراً أَي على العَسْراءِ وأَغارَهُ عليها ؛ قال : ومثله قوله : بالفَتْلِ شَزْراً غَلَبَتْ يَسَارا ، تَمْطُو العِدَى والمِجْذَبَ البَتَّارَا يصف حبال المَنْجَنِيقِ يقول : إِذا ذهبوا بها عن وجوهها أَقبلت على القَصْدِ .
      واسْتَشْزَرَ الحَبْلُ واسْتَشْزَرَه فَاتِلُه ؛ وروي بيت امرئ القيس بالوجهين جميعاً : غَدَائِرُه مُسْتَشْزِرَاتٌ إِلى العُلى ، تَظَلُّ المَدَارِي في مُثَنَّى ومُرْسَلِ (* في معلقة امرئ القيس : تَضِلُّ العِقاصُ ).
      ويروى مُسْتَشْزَرَات .
      وغَزْلٌ شَزْرٌ : على غير استواء وفي الصحاح : والشَّزْرُ من الفتل ما كان إِلى فوق خلافَ دَوْرِ المِغْزَل .
      يقال : حبل مَشْزُورٌ وغدائر مُسْتَشْزَرات .
      وطَحْنٌ شَزْرٌ : ذهب به عن اليمين .
      يقال : طَحَنَ بالرحى شَزْراً ، وهو أَن يذهب بالرحى عن يمينه ، وبَتّاً أَي عن يساره ؛

      وأَنشد : ونَطْحَنُ بالرَّحَى بَتّاً وشَزْراً ، ولَوْ نُعْطَى المَغَازِلَ ما عَيِينَا والشَّزْرُ : الشدّة والصعوبة في الأَمر .
      وتَشَزَّرَ الرجل : تهيأَ للقتال .
      وتَشَزَّرَ : غَضِبَ ؛ ومنه قول سليمان بن صُرَد : بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من خَبَرٍ تَشَزَّرَ لي فيه بِشَتْمٍ وإِبْعَاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً ، ويروى تَشَذَّر ، وقد تقدم ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : ما زَالَ في الحُِوَلاءِ شَزْراً رائِغاً ، عِنْدَ الصَّرِيمِ ، كَرَوْغَةٍ مِنْ ثَعْلَبِ فسره فقال : شَزْراً آخذاً في غير الطريق .
      يقول : لم يزل في رحم أُمه رَجُلَ سَوْءٍ كأَنه يقول لم يزل في أُمه على الحالة التي هو عليها في الكبر .
      والصريم هنا : الأَمر المصروم .
      وشَيْزَرٌ : بلد ، وفي المحكم : أَرض ؛ قال امرؤ القيس : تَقَطَّعَ أَسْبَابُ اللُّبَانَةِ والهَوَى ، عَشِيَّةَ جَاوَزْنا حَمَاةَ وشَيْزَرَا "

    المعجم: لسان العرب



  7. شزن
    • " الشَّزَنُ ، بالتحريك ، والشُّزُونة : الغِلَظُ من الأَرض ؛ قال الأَعشى : تَيمَّمْتُ قَيْساً ، وكم دونه من الأَرض من مَهْمَهٍ ذي شَزَنْ (* قوله « تيممت قيساً إلخ » الصاغاني الرواية : تيمم قيساً إلخ .
      على الفعل المضارع أَي تتيمم ناقتي أي تقصد ، وقبله : فأفنيتها وتعاللتها * على صحيح كرداء الردن .) وفي حديث الذي اختطفته الجنُّ : كنت إذا هبطت شَزَناً أَجده بين ثَنْدُوَتَيَّ ؛ الشَّزَن ، بالتحريك : الغليظ من الأَرض ، والجمع شُزُنٌ وشُزونٌ ، وقد شَزُنَ شُزُونة .
      ورجل شَزَِن : في خُلُقه عَسَرٌ .
      وتَشَزَّنَ في الأَمر : تَصَعَّبَ .
      وفي حديث لُقْمانَ ابن عادٍ : ووَلاَّهم شَزَنَه ، يروى بفتح الشين والزاي وبضمهما وبضم الشين وسكون الزاي ، وهي لغات في الشِّدَّة والغِلْظة ، وقيل : هو الجانب ، أَي يُوَلِّي أَعداءَه شِدَّته وبأْسه أَو جانبه أَي إذا دَهَمَهم أَمر وَلاَّهم جانبه فحَاطَهم بنفسه .
      يقال : وَلَّيته ظهري إذا جعله وراءه وأَخذَ يَذُبُّ عنه .
      وشَزِنَت الإِبل شَزَناً : عَيِيَتْ من الحفا .
      والشَّزَنُ : شدة الإِعياء من الحفا ، وقد شَزِنت الإِبل .
      وروى أَبو سفيان حديث لقمان بن عاد : شُزُنَه ، قال : وسأَلت الأَصمعي عنه فقال : الشُّزُنُ عُرْضُه وجانبه ، وهو لغة ؛

      وأَنشد لابن أَحمر : أَلا لَيْتَ المَنازِلَ قد بَلِينا ، فلا يَرْمِينَ عن شُزُنٍ حَزِيناً .
      يريد أَنهم حين دَهَمَهم الأَمر أَقبل عليهم وولاَّهم جانبه .
      قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله الأَصمعي حسن ؛ وقال الهُذَليّ : كلانا ، ولو طالَ أَيَّامُه ، سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ .
      قال : الشَّزَنُ الحَرْف يعني به الموت وأَن كل أَحد سَتَزْلَقُ قدمه بالموت وإن طال عمره ؛ وقال ابن مُقْبِل : إن تُؤْنِسَا نارَ حَيّ قد فُجِعْتُ بهم ، أَمْسَتْ على شَزَنٍ من دارِهم دَارِي والشُّزُنُ : الكَعْبُ الذي يلعب به ؛ قال الشاعر : كأَنه شُزُنٌ بالدَّوِّ مَحْكوكُ وقال الأَجْدَعُ بن مالك بن مَسْروق : وكأَنَّ صِرْعَيْها كِعابُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شُزُنٍ ، فهنّ شَواعِي والشَّزَنُ والشُّزُنُ : ناحية الشيء وجانبه .
      والشُّزُن : الحرف والجانب والناحية مثال الطُّنُب .
      ويقال : عن شُزُنٍ أَي عن بُعْدٍ واعتراض وتَحَرُّف .
      وفي حديث الخُدْرِيّ : أَنه أَتى جَنازة فلما رآه القوم تَشَزَّنُوا له ليُوَسِّعُوا له ؛ قال شمر : أَي تَحَرَّفُوا .
      يقال : تَشَزَّنَ الرجلُ للرَّمْي إذا تَحَرَّفَ واعْتَرض .
      ورماه عن شُزُنٍ أَي تَحَرَّف له ، وهو أَشد للرمي ؛ وفي حديث سَطيح : تَجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَزَنْ أَي تمشي من نشاطها على جانب .
      وشَزِنَ فلانٌ إذا نَشِطَ .
      والشَّزَنُ : النَّشاط ، وقيل : الشَّزَن المُعْيَى من الحَفا .
      والتَّشَزُّن في الصِّراع : أَن يَضَعه على وَركه فيَصْرَعه ، وهو التَّوَرُّك .
      ويقال : ما أُبالي على أَيّ قُطْرَيْهِ وعلى أَيّ شُزْنَيْه وقع ، بمعنى واحد أَي جانِبيه .
      وتَشَزَّنَ الرجلُ صاحبَه تَشَزُّناً وتَشْزِيناً ، على غير قياس : صرعه ؛ ونظيره : وتَبَتَّل إليه تَبْتِيلاً .
      وتَشَزَّنَ الشاةَ : أَضجعها ليذبحها .
      وتَشَزَّن للرَّمْي وللأَمر وغيره إذا اسْتَعَدَّ له .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه ، حين سُئلَ حُضُورَ مجلس للمذاكرة أَنه ، قال : حتى أَتَشَزَّنَ .
      وتَشَزَّن له أَي انتصب له في الخصومة وغيرها .
      وفي الحديث : أَنه قرأَ سورة ص ، فلما بلغ السجدة تَشَزَّنَ الناسُ للسجود ، فقال ، عليه الصلاة والسلام : إنما هي توبة نبيّ ولكني رأَيتكم تَشَزَّنْتُم ، فنزل وسجد وسجدوا ؛ التَّشَزُّنُ : التأَهُّب والتَّهَيُّؤ للشيء والاستعداد له ، مأْخوذ من عُرْض الشيء وجانبه كأَنَّ المُتَشَزِّنَ يَدَعُ الطمأْنينة في جلوسه ويقعُدُ مستوفزاً على جانب .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن عمر دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يوماً فقَطَّبَ وتَشَزَّنَ له أَي تأَهب .
      وفي حديث عثمان :، قال لسَعْد وعَمّار ميعادُكم يومُ كذا حتى أَتَشَزَّنَ أَي أَسْتَعِدَّ للجواب .
      وفي حديث ابن زياد : نِعْمَ الشيء الإِمارةُ لولا قَعْقَعةُ البُرُدِ والتَّشَزُّنُ للخُطَب .
      وفي حديث ظَبْيان : فترامَتْ مَذْحِجُ بأَسِنَّتِها وتَشَرَّنَتْ بأَعِنَّتها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. شزب
    • " الشَّازِبُ : الضامِرُ اليابِسُ من الناس وغيرهم ؛ وأَكثرُ ما يُستعمل في الخيلِ والناس .
      وقال الأَصمعي : الشازِبُ الذي فيه ضُمور ، وإِن لم يكن مهزولاً ؛ والشَّاسِفُ والشاسِبُ : الذي قد يَبِسَ .
      قال : وسمعت أَعرابياً يقول ما ، قال الحطيئة : أَيْنُقاً شُزُباً ، إِنما ، قال أَعْنُزاً شُسُباً ، وليست الزاي ولا السين ، بدلا إِحداهما من الأُخرى ، لتَصَرُّفِ الفعلين جميعاً ، والجمع : شُزَّبٌ وشَوازِبُ .
      وقد شَزَبَ الفرسُ يَشْزُبُ شَزَباً وشُزُوباً .
      وخَيْلٌ شُزَّبٌ أَي ضَوامِرُ .
      وفي حديث عمر ، يَرْثي عُرْوةَ بن مسعود الثقفي : بالخيلِ عابِسةً ، زُوراً مَناكِـبُها ، * تَعْدُو شَوازِبَ ، بالشُّعْثِ الصَّناديدِ والشَّوازِبُ : الـمُضَمَّراتُ ، جمع شازِبٍ ، ويجمع على شُزَّبٍ أَيضاً .
      وأَتانٌ شَزْبةٌ : ضامِرةٌ .
      التهذيب : الشَّوزَبُ والـمَئِنَّةُ : العَلامةُ ؛

      وأَنشد : غُلامٌ بَينَ عَيْنَيْه شَوْزَبُ والشَّزِيبُ : القَضِـيبُ من الشجر ، قبل أَن يُصْلح ، وجمعه شُزُوبٌ ، حكاه أَبو حنيفة .
      وقَوْسٌ شَزْبةٌ : ليست بجَديدٍ ، ولا خَلَقٍ .
      وفي بعض الحديث : وقد تَوَشَّحَ بِشَزْبةٍ كانت معَه .
      الشَّزْبةُ : من أَسْماءِ القَوْسِ ، وهي التي ليست بجَديد ، ولا خَلَقٍ ، كأَنها التي شَزَبَ قَضِـيبُها ، أَي ذَبَلَ ، وهي الشَّزيبُ أَيضاً .
      ومكان شازِبٌ أَي خَشِنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. شزز
    • " الشَّزَازَة : اليُبْس الشديد الذي لا يطاق على تَثْقِيفِه ، ويقال : هو الذي لا ينقاد للتَّثْقِيف .
      ويقال : شَزَّ يَشِزُّ شَزِيزاً .
      وشيء شَزٌّ وشَزِيزٌ : يابس جدّاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الشزن في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـَ شَزَناً: نَشِطُ وداوم العمل. وـ أعيا وتعب بعد إجهاد.( تَشزَّنَتِ ) الأرضُ: امتدَّت في غِلَظ. وـ الشيء: اشتَدَّ. وـ الأمر عليه: تعسَّر. وـ في الأمر: تصعَّب. وـ للأمر: تهيَّأ. وـ قِرْنَه: صرعه. وـ الشَّاة: أضجعها ليذبحها.( الشَّزَنُ ): الغليظ من الأرض. وـ العَسِر الخلق. وـ من الشيء: ناحيته وجانبه. وـ البعد. ( ج ) شُزُن. وشُزُون.( الشُّزُنُ ): الناحية.
الصحاح في اللغة
الشَزَنُ: الغِلَظ من الأرض قال

الأعشى: تَيَمَّمْـتُ قـيسـاً وكـم دونـه   من الأرض من مَهْمَهٍ ذي شَزَنْ والشُزُنُ: الناحية والجانب. وقال ابن أحمر: ألاَ ليت المنازل قد بَلـينـا   فلا يَرْمينَ عن شُزُنٍ حَزينا ويقال: ما أبالي على أيّ شُزُنَيْهِ وَقَع، أي جانبَيْه. وتَشَزَّنَ له، أي انتصب له في الخصومةِ وغيرها. والشَزَنُ: الإعياء. والشَزْنُ: الكعبُ يُلْعَبُ به.
لسان العرب
الشَّزَنُ بالتحريك والشُّزُونة الغِلَظُ من الأَرض قال الأَعشى تَيمَّمْتُ قَيْساً وكم دونه من الأَرض من مَهْمَهٍ ذي شَزَنْ ( * قوله « تيممت قيساً إلخ » الصاغاني الرواية تيمم قيساً إلخ على الفعل المضارع أَي تتيمم ناقتي أي تقصد وقبله فأفنيتها وتعاللتها ... على صحيح كرداء الردن ) وفي حديث الذي اختطفته الجنُّ كنت إذا هبطت شَزَناً أَجده بين ثَنْدُوَتَيَّ الشَّزَن بالتحريك الغليظ من الأَرض والجمع شُزُنٌ وشُزونٌ وقد شَزُنَ شُزُونة ورجل شَزَِن في خُلُقه عَسَرٌ وتَشَزَّنَ في الأَمر تَصَعَّبَ وفي حديث لُقْمانَ ابن عادٍ ووَلاَّهم شَزَنَه يروى بفتح الشين والزاي وبضمهما وبضم الشين وسكون الزاي وهي لغات في الشِّدَّة والغِلْظة وقيل هو الجانب أَي يُوَلِّي أَعداءَه شِدَّته وبأْسه أَو جانبه أَي إذا دَهَمَهم أَمر وَلاَّهم جانبه فحَاطَهم بنفسه يقال وَلَّيته ظهري إذا جعله وراءه وأَخذَ يَذُبُّ عنه وشَزِنَت الإِبل شَزَناً عَيِيَتْ من الحفا والشَّزَنُ شدة الإِعياء من الحفا وقد شَزِنت الإِبل وروى أَبو سفيان حديث لقمان بن عاد شُزُنَه قال وسأَلت الأَصمعي عنه فقال الشُّزُنُ عُرْضُه وجانبه وهو لغة وأَنشد لابن أَحمر أَلا لَيْتَ المَنازِلَ قد بَلِينا فلا يَرْمِينَ عن شُزُنٍ حَزِيناً يريد أَنهم حين دَهَمَهم الأَمر أَقبل عليهم وولاَّهم جانبه قال الأَزهري وهذا الذي قاله الأَصمعي حسن وقال الهُذَليّ كلانا ولو طالَ أَيَّامُه سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ قال الشَّزَنُ الحَرْف يعني به الموت وأَن كل أَحد سَتَزْلَقُ قدمه بالموت وإن طال عمره وقال ابن مُقْبِل إن تُؤْنِسَا نارَ حَيّ قد فُجِعْتُ بهم أَمْسَتْ على شَزَنٍ من دارِهم دَارِي والشُّزُنُ الكَعْبُ الذي يلعب به قال الشاعر كأَنه شُزُنٌ بالدَّوِّ مَحْكوكُ وقال الأَجْدَعُ بن مالك بن مَسْروق وكأَنَّ صِرْعَيْها كِعابُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شُزُنٍ فهنّ شَواعِي والشَّزَنُ والشُّزُنُ ناحية الشيء وجانبه والشُّزُن الحرف والجانب والناحية مثال الطُّنُب ويقال عن شُزُنٍ أَي عن بُعْدٍ واعتراض وتَحَرُّف وفي حديث الخُدْرِيّ أَنه أَتى جَنازة فلما رآه القوم تَشَزَّنُوا له ليُوَسِّعُوا له قال شمر أَي تَحَرَّفُوا يقال تَشَزَّنَ الرجلُ للرَّمْي إذا تَحَرَّفَ واعْتَرض ورماه عن شُزُنٍ أَي تَحَرَّف له وهو أَشد للرمي وفي حديث سَطيح تَجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَزَنْ أَي تمشي من نشاطها على جانب وشَزِنَ فلانٌ إذا نَشِطَ والشَّزَنُ النَّشاط وقيل الشَّزَن المُعْيَى من الحَفا والتَّشَزُّن في الصِّراع أَن يَضَعه على وَركه فيَصْرَعه وهو التَّوَرُّك ويقال ما أُبالي على أَيّ قُطْرَيْهِ وعلى أَيّ شُزْنَيْه وقع بمعنى واحد أَي جانِبيه وتَشَزَّنَ الرجلُ صاحبَه تَشَزُّناً وتَشْزِيناً على غير قياس صرعه ونظيره وتَبَتَّل إليه تَبْتِيلاً وتَشَزَّنَ الشاةَ أَضجعها ليذبحها وتَشَزَّن للرَّمْي وللأَمر وغيره إذا اسْتَعَدَّ له وفي حديث عثمان رضي الله عنه حين سُئلَ حُضُورَ مجلس للمذاكرة أَنه قال حتى أَتَشَزَّنَ وتَشَزَّن له أَي انتصب له في الخصومة وغيرها وفي الحديث أَنه قرأَ سورة ص فلما بلغ السجدة تَشَزَّنَ الناسُ للسجود فقال عليه الصلاة والسلام إنما هي توبة نبيّ ولكني رأَيتكم تَشَزَّنْتُم فنزل وسجد وسجدوا التَّشَزُّنُ التأَهُّب والتَّهَيُّؤ للشيء والاستعداد له مأْخوذ من عُرْض الشيء وجانبه كأَنَّ المُتَشَزِّنَ يَدَعُ الطمأْنينة في جلوسه ويقعُدُ مستوفزاً على جانب وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَن عمر دخل على النبي صلى الله عليه وسلم يوماً فقَطَّبَ وتَشَزَّنَ له أَي تأَهب وفي حديث عثمان قال لسَعْد وعَمّار ميعادُكم يومُ كذا حتى أَتَشَزَّنَ أَي أَسْتَعِدَّ للجواب وفي حديث ابن زياد نِعْمَ الشيء الإِمارةُ لولا قَعْقَعةُ البُرُدِ والتَّشَزُّنُ للخُطَب وفي حديث ظَبْيان فترامَتْ مَذْحِجُ بأَسِنَّتِها وتَشَرَّنَتْ بأَعِنَّتها
الرائد
* شزن يشزن: شزونة. ت الأرض: غلظت.
الرائد
* شزن يشزن: شزنا. 1-نشط، كان مرحا. 2-تعب تعبا شديدا.
الرائد
* شزن. ج شزن وشزون. 1-مص. شزن. 2- من الأرض: الغليظ. 3-بعد. 4-من الشيء: ناحيته. 5-صعب الخلق.
الرائد
* شزن. كعب أو زهرتزد يلعب به.
الرائد
* شزن. ناحية، جهة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: