وصف و معنى و تعريف كلمة الشطب:


الشطب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و طاء (ط) و باء (ب) .




معنى و شرح الشطب في معاجم اللغة العربية:



الشطب

جذر [شطب]

  1. الشطب: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر شطب الشيء : قطعه ، العدول . ( فقهية )
  2. رأس الشطب: (مصطلحات)
    • الشطب جمع شطبة وشطبة ، وهي خطوط تتراءى على متن السيف ، أيضا قد يطلق على غمد السيف وهذه الخطوط وإن كانت مجوفة إلا أنه لا يجري عليها حكم الأواني ، وكذا غمده . ( فقهية )
  3. شَطَبَ: (فعل)
    • شطَبَ يَشطُب ، شَطْبًا ، فهو شاطب ، والمفعول مَشْطوب
    • شَطَبَ الْجِلْدَ : قَطَعَهُ طُولاً
    • شَطَبَ اسْمَهُ مِنَ اللائِحَةِ : حَذَفَهُ ، أَبْطَلَ وُجُودَهُ بِهَا
    • شَطَبَ الوَلَدُ عَنْ بَيْتِهِ : بَعُدَ
    • شَطَبَ عَنْهُ : مَالَ ، عَدَلَ
    • شطَبَ الموضوعَ : ألغاه وحذفه
    • شطب الكاتب الكلمةَ : طمَسَها عُدولاً عنها
    • شَطَبَ القاضى الدعْوَى : حذفها من جدول القضايا بلا حكم فيها لسبب قانونيّ
  4. شَطْب: (اسم)

    • شَطْب : مصدر شَطَبَ
  5. شَطَّبَ: (فعل)
    • شطَّبَ يشطِّب ، تشطيبًا ، فهو مُشطِّب ، والمفعول مُشطَّب
    • شطَّبَ الكاتبُ الكلامَ : بالغ في طمْسِه وإخفائه
    • شَطَّبَ كَلِمَةً لَمْ تُعْجِبْهُ : وَضَعَ عَلَيْهَا خَطّاً
    • شَطَّبَ السِّكِّينُ الْجِسْمَ : تَرَكَ فِيهِ أَثَراً
    • شَطَّبَ العمل : أنْهاهُ
    • شَطَّبَ اللَّحْمَ : شَرَّحَهُ
  6. شَطب: (اسم)
    • الشَّطْبُ : الطويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ
    • الشَّطْبُ ( في اصَطلاح الدواوين ) : تقييد المصروفات في الدفاتر لإسقاطها من جملة المبلغ المعتمَد في الميزانية
    • جمع : شُطُوبٌ ( مصدر شَطَبَ )
    • وَلَدٌ شَطْبٌ : طَوِيلٌ حَسَنُ الْخُلُقِ
    • الشَّطْبُ فِي الْمِيزَانِيَّةِ : تَسْجِيلُ مُجْمَلِ الْمَصَارِيفِ فِي الدَّفَاتِرِ لإِسْقَاطِهَا مِنْ جُمْلَةِ الْمَبْلَغِ الْمُعْتَمَدِ فِي الْمِيزَانِيَّةِ
    • لَوَائِحُ الشَّطْبِ فِي الانْتِخَابَاتِ : قَوَائِمُ تَضُمُّ أَسْمَاءَ النَّاخِبِينَ
  7. شُطَب: (اسم)
    • شُطَبُ السَّيْفِ : الخطوطُ تتراءَى في متنه الواحدة : شُطْبَةٌ
  8. شُطَب: (اسم)
    • شُطَب : جمع شَطبة


  9. شطَّبَ: (فعل)
    • شطَّبَ العاملُ العملَ : أنهاه ، فرغ منه أجاد تشطيب اللوحة
    • تحت التَّشطيب : العمل جارٍ فيه
,
  1. الشَّطْبُ
    • الشَّطْبُ : الطويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ .
      و الشَّطْبُ ( في اصَطلاح الدواوين ) : تقييد المصروفات في الدفاتر لإسقاطها من جملة المبلغ المعتمَد في الميزانية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الشُّطَبُ
    • الشُّطَبُ الشُّطَبُ شُطَبُ السَّيْفِ : الخطوطُ تتراءَى في متنه .
      الواحدة : شُطْبَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رأس الشطب
    • الشطب جمع شطبة وشطبة ، وهي خطوط تتراءى على متن السيف ، أيضا قد يطلق على غمد السيف وهذه الخطوط وإن كانت مجوفة إلا أنه لا يجري عليها حكم الأواني ، وكذا غمده .


    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. شطب
    • " الشَّطْبُ ، من الرجال والخَيْلِ : الطويلُ ، الـحَسَنُ الخَلْقِ .
      وجارِيةٌ شِطْبةٌ وشَطْبةٌ : طَويلةٌ ، حَسَنَـةٌ ، تارَّةٌ ، غَضَّةٌ ، الكسر عن ابن جني ، قال : والفتح أَعلى .
      ويقال : غُلامٌ شَطْبٌ : حَسَنُ الخَلْق ، ليس بطويل ، ولا قصير .
      ورَجل مَشْطُوبٌ ومُشَطَّبٌ إِذا كان طويلاً .
      وفَرَسٌ شِطْبةٌ : سَبِطَةُ اللحم ، وقيل : طويلة ، والكسر لغة ، ولا يوصف به الذكر .
      والشَّطْب ، مجزوم : السَّعَف الأَخضر ، الرَّطْبُ من جريد النخل ، واحدته شَطْبةٌ .
      وفي حديث أُم زرع : كَـمَسَلِّ شَطْبةٍ ؛ قال أَبو عبيد : الشَّطْبةُ ما شُطِبَ من جَريد النخل ، وهو سَعَفُه ، شَبَّهته بتلك الشَّطْبة ، لِنَعْمَتِه ، واعْتِدالِ شَبابِه ؛ وقيل : أَرادت أَنه مَهْزول ، كأَنه سَعَفَةٌ في دِقَّتِها ؛ أَرادت أَنه قليل اللحم ، دَقِـيقُ الخَصْر ، فشبَّهته بالشَّطْبةِ أَي موضِعُ نومِه دَقِـيقٌ لنَحافَتِه ؛ وقيل : أَرادت سَيْفاً سُلَّ من غِمْدِه ؛ والـمَسَلُّ : مصدر ، بمعنى السَّلّ ، أُقِـيمَ مُقامَ المفعول ، أَي كَـمَسْـلُول الشَّطْبة ، يعني ما سُلَّ من قِشره أَو غِمْده ؛ وقال أَبو سعيد : الشَّطْبةُ : السيفُ ، أَرادت أَنه كالسَّيْفِ يُسَلُّ من غِمْده ؛ كما ، قال العُجَيْرُ السَّلُولي يرثي أَبا الـحَجناء : فتًى قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ ، لا مُتآزِفٌ ، * ولا رَهِلٌ لَـبَّاتُه وأَباجلُه ابن الأَعرابي : الشَّطائِبُ دون الكَرانِـيفِ ، الواحدة شَطِـيبةٌ ؛ والشَّطْبُ دون الشَّطائِب ، الواحدة شَطْبةٌ .
      ابن السكيت : الشَّاطِـبةُ التي تَعْمَلُ الـحُصْر من الشَّطْب ، الواحدة شَطْبة ، وهي السَّعَفُ .
      والشُّطُوبُ : أَن تأْخُذَ قِشْرَه الأَعلى .
      قال : وتَشْطُب وتَلْحَى واحد .
      والشَّواطِبُ من النساءِ : اللواتي يَشْقُقْنَ الخُوصَ ، ويَقْشُرْنَ العُسُبَ ، لِـيَتَّخِذْن منه الـحُصْر ، ثم يُلْقِـينها إِلى الـمُنَقِّيات ؛ قال قيس بن الخطيم : تَرى قِصَدَ الـمُرَّانِ تُلْقَى ، كأَنها * تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِبِ تقول منه : شَطَبَتِ الـمَرأَةُ الجَريدَ شَطْباً شَقَّته ، فهي شاطِـبةٌ ، لتعمل منه الحصر .
      الأَصمعي : الشَّاطِـبةُ التي تَقْشُر العَسِـيبَ ، ثم تُلْقِـيه إِلى المنَقِّيةِ ، فتأْخُذ كل شيء عليه بِسِكِّينها ، حتى تتركه رقِـيقاً ، ثم تُلْقِـيه الـمُنَقِّيةُ إِلى الشاطبة ثانية ، وهو قوله : تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِبِ وشُطُوبُ السيف وشُطُبُه ، بِضم الشين والطاء ، وشُطَبُه : طَرائقُه التي في متنه ، واحدته شُطْبةٌ ، وشُطَبةٌ ، وشِطْبةٌ .
      وسيف مُشَطَّبٌ ومَشْطُوبٌ : فيه شُطَبٌ .
      وثوبٌ مُشَطَّبٌ : فيه طَرائقُ .
      والشَّطائبُ من الناسِ وغيرهم : الفِرَقُ والضُّرُوبُ المختلفةُ ؛ قال الراعي : فهاجَ به ، لـمَّا تَرَجَّلَتِ الضُّحَى ، * شَطائِبُ شَتَّى ، من كِلابٍ ونابلِ وسَيْفٌ مُشَطَّب : فيه طَرائِقُ ، وربما كانت مُرْتَفِعةً ومُنْحَدِرَةً .
      ابن شميل : شُطْبةُ السيف : عَموده الناشِزُ في متْنِه .
      الشَّطبةُ والشِّطْبةُ : قِطْعةٌ من سَنام البعير ، تُقْطَع طُولاً .
      وكلُّ قِطْعة من ذلك أَيضاً تسمى : شَطِـيبةً ؛ وقيل : شَطِـيبةُ اللحم الشَّرِيحةُ منه .
      وشَطَّبه : شَرَّحه .
      ويقال : شَطَبْتُ السنام والأَديمَ أَشْطُبه شَطْباً .
      أَبو زيد : شُطَبُ السَّنامِ أَن تُقَطِّعَه قِدَداً ، ولا تُفَصِّلَها ، واحدتها شُطْبةٌ ، وقالوا أَيضاً شَطِـيبة ، وجمعها شَطائِبُ .
      وكلُّ قِطْعَةِ أَديمٍ تُقَدُّ طولاً شَطِـيبةٌ .
      وشَطَبَ الأَديمَ والسَّنام ، يَشْطُبهما شَطْباً : قَطَعَهما .
      وشَطِـيبةٌ مِن نَبْع يُتَّخَذُ منها القَوْسُ .
      والشَّواطِبُ من النساءِ : اللواتي يَقْدُدْنَ الأَدِيمَ ، بعدما يَخْلُقْنَه .
      وناقة شَطِـيبةٌ : يابِسةٌ .
      وفَرَسٌ مَشْطُوبُ الـمَتْن والكَفَل : انْتَبَر مَتْناه سِمَناً ، وتَبايَنَتْ غُرورُه ؛ وقال الجعدي : مِثلُ هِمْيانِ العَذارَى ، بَطْنُه * أَبْلَقُ الحقْوَينِ ، مَشْطوبُ الكَفَلْ ورجل شاطِب الـمَحَلِّ : بعيدُه ، مثل شاطِنٍ .
      والانْشِطابُ : السَّـيَلانُ .
      والمُنْشَطِبُ : السائِلُ .
      (* قوله « والمنشطب السائل » هذه العبارة الثانية للأزهري والأولى لابن سيده ، جمع المؤلف بين عبارتيهما .) من الماءِ وغيره .
      والـمُنْشَطِبُ : السائل .
      وطريقٌ شاطِبٌ : مائِلٌ .
      وشَطَبَ عن الشيءِ : عَدَلَ عنه .
      الأَصمعي : شَطَفَ وشَطَبَ إِذا ذَهَبَ وتباعَد .
      وفي النوادر : رَمْيةٌ شاطِفةٌ ، وشاطِـبةٌ ، وصائِفةٌ إِذا زَلَّت عن الـمَقْتَلِ .
      وفي الحديث : فَحَمَلَ عامِرُ بنُ رَبِـيعةَ على عامر بن الطُّفَيْلِ ، فطَعَنَه ، فشَطَبَ الرُّمْحُ عن مَقْتَله ؛ هو من شَطَبَ ، بمعنى بَعُدَ .
      قال ابراهيم الـحَرْبيُّ : شَطَبَ الرُّمح عن مَقْتَله أَي لم يَبْلُغْه .
      الأَصمعي : شَطَفَ وشَطَبَ إِذا عَدَل ومالَ .
      أَبو الفرج : الشَّطائبُ والشَّصائبُ الشَّدائدُ .
      وشَطِبٌ : جبلٌ معروف ؛

      قال : كأَنَّ أَقْرابَه ، لـمَّا عَلا شَطِـباً ، * أَقْرابُ أَبْلَقَ ، يَنْفِـي الخيْلَ ، رَمّاحِ وفي الصحاح : شَطِـيبٌ : اسم جَبَل .
      ورأَيت في حواشي نسخة موثوق بها : هكذا وقع في النسخ ، والذي أَورده الفارابي في ديوان الأَدب ، والذي رواه ابن دريد ، وابن فارس : شَطِبٌ ، على فَعِلٍ : اسم جَبل ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ


    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الشطب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَطْبٌ** - ج:** شُطُوبٌ**. [ش ط ب]. (مص. شَطَبَ). 1. "وَلَدٌ شَطْبٌ" : طَوِيلٌ حَسَنُ الْخُلُقِ. 2. "الشَّطْبُ فِي الْمِيزَانِيَّةِ" : تَسْجِيلُ مُجْمَلِ الْمَصَارِيفِ فِي الدَّفَاتِرِ لإِسْقَاطِهَا مِنْ جُمْلَةِ الْمَبْلَغِ الْمُعْتَمَدِ فِي الْمِيزَانِيَّةِ. 3. "لَوَائِحُ الشَّطْبِ فِي الانْتِخَابَاتِ" : قَوَائِمُ تَضُمُّ أَسْمَاءَ النَّاخِبِينَ.
معجم الغني
**شَطَبَ** - [ش ط ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَطَبْتُ**،** أَشْطُبُ**،** اُشْطُبْ**، مص. شَطْبٌ. 1. "شَطَبَ الْجِلْدَ": قَطَعَهُ طُولاً. 2. "شَطَبَ كَلِمَةً مِنَ الرِّسَالَةِ" : طَمَسَهَا، مَدَّ عَلَيْهَا خَطّاً لِيَمْحُوَ مَعَالِمَهَا. 3. "شَطَبَ اسْمَهُ مِنَ اللائِحَةِ" : حَذَفَهُ، أَبْطَلَ وُجُودَهُ بِهَا. 4. "شَطَبَ الوَلَدُ عَنْ بَيْتِهِ" : بَعُدَ. 5. "شَطَبَ عَنْهُ" : مَالَ.
معجم الغني
**شَطَّبَ** - [ش ط ب]. (ف: ربا. متعد).** شَطَّبْتُ**،** أُشَطِّبُ**،** شَطِّبْ**، مص. تَشْطِيبٌ. 1. "شَطَّبَ كَلِمَةً لَمْ تُعْجِبْهُ": وَضَعَ عَلَيْهَا خَطّاً. 2. "شَطَّبَ العَامِلُ العَمَلَ" : أَنْهَاهُ وَفَرَغَ مِنْهُ. 3. "شَطَّبَ السِّكِّينُ الْجِسْمَ" : تَرَكَ فِيهِ أَثَراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انشطبَ ينشطب، انشطابًا، فهو مُنْشَطِب • انشطبَتِ الكلمةُ: مُطاوع شطَبَ: خُطّ عليها وطُمست. • انشطبَتِ الدَّعوى: حُذِفت من جدول القضايا بلا حكم فيها لسبب قانونيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشطَّبَ يتشطّب، تشطُّبًا، فهو مُتَشَطَِّب • تشطَّبَ الكلامُ: خُطّ عليه وطُمِس "تشطّبت سطورٌ من هذه الوثيقة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَطْبة [مفرد]: ج شَطَبات وشَطْبات وشُطَب: اسم مرَّة من شطَبَ: خطّ يُمدّ على الغلط الواقع في المكتوب "لا تجدُ في خطابه شطبةً واحدة".
المعجم الوسيط
عنه ـُ شَطْباً: عَدَل. وـ الأديم ونحوه: شقَّه. وقالوا: شطب الكاتب الكلمة: طَمَسها عُدولاً عنها. ( مو ). وـ القاضي الدعوى: حذفها من جدول القضايا بلا حكم فيها لسبب قانونيّ. ( مج ).( شَطَّبَ ): مبالغة شَطَبَ. ويقال: شطَّب العمل: أنهاه. ( مج ). وـ اللحم: شرَّحَه. وـ السيف جسمه: ترك فيه أثراً.( انْشَطَبَ ) الماءُ وغيره: سال.( الشَّاطِبُ ): طريقٌ شاطبٌ: مائل. ومكان شاطب: بعيد. ورمية شاطبة: مالت عن الهدف.( الشُّطَبُ ): شُطَبُ السيف: الخطوط تتراءى في متنه. الواحدة: شُطْبَة.( الشَّطْبُ ): الطويلُ الحَسَنُ الخَلْقُ. وـ ( في اصطلاح الدواوين ): تقييد المصروفات في الدفاتر لإسقاطها من جملة المبلغ المعتمَد في الميزانية. ( مج ).( الشَّطْبَةُ ) من الشيء: قطعةٌ تقطعُ طولاً. وـ خطٌّ يُمَد على الغَلَط الواقع في المكتوب. ( مو ).( الشَّطِيبَةُ ): ما يُقْطَعُ من الأديم أو نحوه طُولاً. ( ج ) شَطائِبُ.
الصحاح في اللغة
الشَطْبَةُ: السَعَفَةُ الخضراء الرَطبَةُ، والجمع الشطْبُ. وشَطَبتِ المرأةُ الجَريدَ شَطْباً، إذا شَقَّقتْهُ لتعمل منه الحُصْرَ. قال أبو عبيد: ثم تلقيه الشاطِبةُ إلى المُنَقِّيةِ. قال قيس بن الخَطيم: تَرى قِصَدَ المُرَّانِ تُلْقى كَأَنَّهـا   تَذَرَّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَواطِبِ وجاريةٌ شطبة، أي طويلة. والشطيبَةُ: قطعة من السَنامِ تُقْطَعُ طولاً، وكذلك هي من الأديمِ، وشَطِيبَةٌ من نَبْعٍ تُتَّخَذُ منها القوسُ. والانْشِطابُ: السَيَلانُ. وطريقٌ شاطبٌ، أي مائلٌ. وشُطَبُ السيفِ: طَرائِقُهُ التي في مَتْنِهِ، الواحدة شُطْبَةٌ، وكذلك شُطُبُ السيف. وسيفٌ مُشَطَّبٌ وثوبٌ مشطبٌ: فيه طرائقُ.
تاج العروس

الشَّطْبُ من الرِّجَالِ والخَيْلِ : الطَّوِيلُ الحَسَنُ الخَلْقِ وهو مَجَازٌ . الشَّطْبُ : السَّعَفُ الأَخْضَر الرَّطْبُ من جَرِيد النَّخْل واحدته شَطْبَةٌ . وَكَكَتِفٍ : جَبَلٌ كما سيَأْتي . في حديث أُمِّ زَرْع : كَمَسَلِّ شَطْبَة . قال أَبو عبيد : الشَّطْبَةُ : ما شُطِبَ من جَرِيد النَّخْل وهو السَّعَفَةُ الخَضْرَاءُ شبَّهَتْهُ بِتِلك الشَّطْبَة لنَعْمَتِه واعْتِدَالِ شَبَابِهِ وقيل : أَرادَت أَنه مَهْزولٌ كأَنَّه سَعَفَةٌ في دِقَّتِها أَرادت أَنه قليل اللَّحْم دَقِيقُ الخَصْرِ فَشَبَّهَتْه بالشَّطْبَة أَي مَوْضِعُ نَوْمِه دَقِيقٌ من غِمِدْهِ . والمَسَلُّ : مَصْدَرٌ بِمَعْنَى السَّلِّ أُقِيمَ مُقَام المَفْعُولِ أَي كمَسْلُول الشَّطْبَة يَعْنِي ما سُلَّ من قِشْرِه أَو غمده . قال أَبو سَعِيد : الشَّطْبَةُ : السَّيْفُ أَرادت أَنه كالسَّيْفِ يُسلُّ من غِمْدِه كما قال العُجَيْرُ السَّلُولِيُّ يَرْثِي أَبَا الحَجْنَاء :

فَتىً قُدَّ السَّيْفِ لا مُتَآزِفٌ ... ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وأَبَاجِلُه الشَّطْبَةُ بالفَتْح وبالكَسْرِ : الجَارِيَةُ الحَسَنَةُ التَّارَّةُ الغَضَّةُ وقيل : هي الطَّوِيلَةُ والكَسْر عن ابن جِنِّي قال : والفَتْحُ أَعْلَى . وغُلاَمٌ شَطْب : حَسَنُ الخَلْق لَيْس بِطَوِيلٍ ولا قَصِيرٍ . ورجُلٌ مَشْطُوبٌ ومُشَطَّبٌ إِذَا كَانَ طوِيلاً . والفَرَسُ الشِّطْبَةُ : هي السَّبْطَةُ اللَّحْمِ بسكون الموحدة وكفَرِحَة وقيل : هي الطَّويلَةُ ويُفْتَح والكَسْرُ لغة ولا يُوصَفُ بِهِ المذكر . الشِّطْبَةُ بالكَسْرِ : طَرِيقُ السَّيْفِ في مَتْنِه كالشُّطْبَة بالضَّمِّ والشِّطْبَة بالفتْح . شُطَبَة كَهُمَزَة وهو نَادِر وقيل : هو جَمْع كَرُطَب وَرُطَبَة . ج شُطُوبٌ وشُطَبٌ كغُرَف وكُتُب . قال شَيْخُنا نَقْلاً عن شُرُوحِ الفَصِيح : ظَاهِرُه أَنهما جَمْعَانِ لمُفْردٍ وَاحِدٍ . وقال الفَرَّاءُ : إِنَّهما لُغَتَان فالشُّطُب كأَنَّه وَاحِدٌ كالحُلُم والشُّطَبُ كأَنه جَمْعُ شُطْبَة كغُرْفَةٍ وغُرَفٍ . وصَرِيحُ كَلاَمِ ابْنِ هِشَامٍ اللَّخْمِيِّ أَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ منهما جَمْعٌ لمُفْردٍ غَيْرُ لَفْظِ الآخر فالشُّطُب بضمتين جَمْعُ شَطيبَة كصَحِيفَة وصُحُفٍ . وأَما الشُّطَب بفتح الطاء فجَمْعُ الشُّطْبَة فانْظُرْه مَعَ كَلاَمِ المُصَنِّفِ . وسَيْفٌ مُشَطَّبٌ كمُعَظَّم ومَشْطُوبٌ : فِيهِ شُطَبٌ أَي طَرَائِقُ في مَتْنِه ورُبَّمَا كَانَتْ مُرْتَفِعَةً ومُنْحَدِرَةً . ويقال : إِنَّه مَجَازٌ ؛ لأَنَّه شُبِّه بما يُقَدُّ من السَّنامِ طُولاً . وعن ابن شُمَيْل : شُطْبَةُ السَّيْفِ : عَمُودُه النَّاشِزُ في مَتْنِه . وثَوْبٌ مُشَطَّبٌ : فِيهِ طَرَائِقُ

الشِّطْبَةُ بالكَسْرِ : القِطْعَةُ من سَنَامِ البَعِيرِ تُقْطَعُ طُولاً لِئَلاَّ تَنْشَدِخَ كالشَّطِيبَة وكلّ قِطْعَةٍ مِنْ ذلِكَ أَيْضاً تُسَمَّى شَطِيبَةً . وقِيلَ : شَطِيبَةُ اللَّحْم : الشَّرِيحَةُ مِنْه . وشَطَّبَه : شَرَّحه . وَيُقَالُ شَطَبْتُ السَّنَامَ والأَدِيمَ أَشْطُبُه شَطْباً . وقال أَبو زيد : شُطَبُ السَّنامِ : أَن تُقَطِّعَه قِدَداً ولا تُفَصِّلَهَا وَاحِدُهَا شُطْبَةٌ وقالوا أَيْضاً : شَطِيبَة وجَمْعُها شَطَائِب . وكُلُّ قِطْعَةِ أَدِيمٍ تُقَدُّ طُولاً شَطِيبَة . وشَطَبَ السَّنَامَ والأَدِيمَ يَشْطُبُهما شَطْباً : قَطَعَ وشَطِيبَةٌ من نَبْعٍ يُتَّخَذُ مِنْهَا القَوْسُ . شَطَبَ : مَالَ . وطَرِيقٌ شَاطِبٌ : مَائِلٌ . شَطَبَ عَنْهُ : عَدَلَ وبَعُدَ . يقال : شَطَبَت الدَّارُ . وعن الأَصْمَعِيّ : شَطَفَ وشَطَبَ إِذَا ذَهَبَ وتَبَاعَدَ . وفي النَّوَادِرِ : رَمْيَةٌ شَاطِفَةٌ وشَاطِبَةٌ وصائفَةٌ إِذَا زَلَّت عن المَقْتَل . وفي الحَدِيث : فحَمَلَ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ عَلَى عَامِر بْنِ الطُّفَيْل فطَعَنَه فشَطَب الرُّمْحُ عَنْ مَقْتَلِه . هو من شَطَب بمَعْنَى بَعُدَ . قال إِبْرَاهِيمُ الحَرْبِيُّ : شَطَبَ الرُّمْحُ عن مَقْتَلِه أَي لم يَبْلُغْه . ورُوِي عن الأَصْمَعِيّ : شَطَفَ وشَطَب إِذا عَدَلَ ومَالَ . والشَّطَائِبُ دُونَ الكَرَانيفِ الواحِدَةُ شَطِيبَة . والشَّطْبُ دُونَ الشَّطَائِبِ حَكَاه ابن الأَعْرَابِيّ . والشَّطَائِب من النَّاسِ وغَيْرِهم : الفِرَقُ والضُّرُوب المُخْتَلِفَةُ . قال الرَّاعِي :

فَهَاجَ بِهِ لَمَّا تَرَجَّلَتِ الضُّحَى ... شَطَائِبُ شَتَّى من كِلاَبٍ ونَابِلِ ونَاقَةٌ شَطِيبَةٌ : يَابِسَةٌ . وشَاطِبَةُ : د بالمَغْرِب بالأَنْدَلُس . مِنْهَا أَبُو القَاسِم بنُ فِيرُّهْ صَاحِب حَرِزِ الأَمَانِي . والقاضي أَبو بكْر بْنُ العَربِيّ . والإِمَامُ النَّظَّار أَبُو إِسْحَاق وغَيْرُهم وفِيهَا قِيلَ

نِعْم مَلْقَى الرَّحْل شَاطِبَةٌ ... لِفَتىً طَالَت بِهِ الرِّحَلُ

بلْدَةٌ أَوقَاتُها سَحَرٌ ... وصَباً في ذَيْلِهِ بَلَلُ

ونَسِيمٌ عَرْفُه أَرِجٌ ... ورِيَاضٌ غُصْنُها ثَمِلُ

ووجُوهٌ كُلُّها غُرَرٌ ... وكَلاَمٌ كُلُّه مَثَلُ . وقد تعرض لذكرها الإِمَامُ أَبُو العَبَّاسِ أَحمدُ المَقَّريّ في نَفْح الطِّيبِ فَرَادِجِعْه . وفي الصَّحاح شَطِيبٌ كأَمِيرٍ : اسم جَبَل . وقال ابن منظور : رأَيت في حَوَشِي نُسْخَةٍ مَوْثوقٍ بها هكذا وَقع في النّسخ . والذي أَورده الفارابيّ في دِيوَانِ الأَدَب والَّذِي رَوَاه ابْنُ دُرَيْد وابْنُ فَارِس : شَطِب ككَتِف وهو جَبَلٌ آخَرُ مَعْرُوف . قال عَبِيدُ بْنُ الأَبْرَص ويَرْوَى لأَوْسِ بْنِ حَجَرٍ أَيْضاً :

كأَنَّ أَقرابَهُ لمَّا عَلاَ شَطِباً ... أَقرابُ أَبْلَقَ يَنْفِي الخَيْلَ رَمَّاحِ وقال امرؤُ القَيْس

عَفَا شَطِبٌ مِنْ أَهْلِه فغُرُورُ ... فمَوْبُولَةٌ إِن الديارَ تَدُورُ والشَّطِيبِيَّةُ : مَاءٌ بأَجَإٍ لِبَنِي طَيِّئ . من المَجَازِ : أَرضٌ مُشَطَّبَةٌ كمُعَظَّمَةٍ : خَطَّ فِيهَا السيلُ قَلِيلاً لَيْسَ بالكَثِيرِ . والشَّطِيبِيَّةُ من البَرَاذِع : المُضَرَّبَةُ وشِطَابُها بالكَسْرِ : ما تُضَرَّبُ بِهِ . عن أَبي الفَرَجِ : الشَّطَائِبُ : الشَّدَائِدُ كالشَّصَائِبِ سواء . شُطَابٌ كغُرَابٍ : نَحْلٌ لبَنِي يَشْكُرَ بالْيَمَامَة . والشَّطْبَتَان : من أَوْدِيَةِ الْيَمَامَة . وفَرَسٌ مَشْطُوبُ المَتْنِ والكَفَلِ : انْتَبَر أَي انْتَفَخَ مَتْنَاهُ سِمَناً وتَبَايَنَت غُرُوزُه . وقال الجَعْدِيُّ :

مِثْلُ هِمْيَانِ العَذَارَى بَطْنُه ... أَبْلَقُ الحَقْويْنِ مَشْطوب الكَفَلْوانْشَطَبَ المَاءُ وغَيْرُه : سَالَ . والانْشِطَابُ : السَّيَلاَنُ . والمُنْشَطِبُ : السَّائِلُ من المَالِ وغَيْرِهِ . وَرَجُلٌ شَاطِبُ المَحَلِّ مثل شَاطِن . والمُنْشَطِبُ : السَّائِلُ . والشَّواطِبُ من النساء : الَّلائِي يَقْدُدْن الأَدِيمَ بَعْدَ مَا يَحْلِقْنَه وفي نسخة يَخْلُقْنَه والَّلائِي يَشْقُقْنِ الخُوصَ ويَقْشِرْنَ العَسِيب ليَتَّخِذْنَ منْه الحُصْرَ ثم يُلْقِينَها إِلى المُنَقِّيَاتِ . قال قَيْسُ بن الخطيم :

تَرَى قِصَدَ المُرَّان تُلْقَى كأَنَّها ... تَذَرُّعُ خِرْصَانٍ بأَيْدِي الشَّوَاطِبِ تقول مِنْه : شَطَبَتِ المرأَةُ الجَرِيدَة شَطْباً : شَقَّتْه فهي شَاطِبة لتَعْمَل منه الحَصِيرَ . وعن الأَصمعي : الشَّاطِبَةُ : التي تَقْشِر العَسِيبَ ثم تُلْقيه إِلى المُنَقِّيَةِ فتأْخُذُ كُلَّ شَيْء عَلَيْه بسِكِّينِهَا حتى تتركه رَقِيقاً ثم تُلْقِيه المُنَقِّيَةِ إِلى الشَّاطِبَة ثَانِية . وعن ابن السِّكّيت : الشَّاطِبَةُ : التي تَعْمَلُ الحَصِيرَ من الشَّطْبِ . والشُّطُوب : أَن يُؤْخَذَ قِشْرُه الأَعْلَى قال : وتَشْطُب وتَلْحَى وَاحِدٌ وسيأْتي ذلك في خرص وفي ذرع إِن شَاء اللهُ تَعَالى . والشُّطْب بالضم : قَرْيَةٌ بالصَّعِيدِ الأَدْنَى . ومما يُسْتَدْرَك عَلَيْه : شَطَبٌ : موضِعٌ باليَمَن بالقُرْب من صَنْعاء وتُضَاف إِلَيْه سَوْدَة وهي قَرْيَةٌ عَامِرَة وقد نُسِب إِلَيْها جَمَاعَة من العلَمَاء والمُحَدِّثِين والصُّوفِيَّة

لسان العرب
الشَّطْبُ من الرجال والخَيْلِ الطويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ وجارِيةٌ شِطْبةٌ وشَطْبةٌ طَويلةٌ حَسَنَةٌ تارَّةٌ غَضَّةٌ الكسر عن ابن جني قال والفتح أَعلى ويقال غُلامٌ شَطْبٌ حَسَنُ الخَلْق ليس بطويل ولا قصير ورَجل مَشْطُوبٌ ومُشَطَّبٌ إِذا كان طويلاً وفَرَسٌ شِطْبةٌ سَبِطَةُ اللحم وقيل طويلة والكسر لغة ولا يوصف به الذكر والشَّطْب مجزوم السَّعَف الأَخضر الرَّطْبُ من جريد النخل واحدته شَطْبةٌ وفي حديث أُم زرع كَمَسَلِّ شَطْبةٍ قال أَبو عبيد الشَّطْبةُ ما شُطِبَ من جَريد النخل وهو سَعَفُه شَبَّهته بتلك الشَّطْبة لِنَعْمَتِه واعْتِدالِ شَبابِه وقيل أَرادت أَنه مَهْزول كأَنه سَعَفَةٌ في دِقَّتِها أَرادت أَنه قليل اللحم دَقِيقُ الخَصْر فشبَّهته بالشَّطْبةِ أَي موضِعُ نومِه دَقِيقٌ لنَحافَتِه وقيل أَرادت سَيْفاً سُلَّ من غِمْدِه والمَسَلُّ مصدر بمعنى السَّلّ أُقِيمَ مُقامَ المفعول أَي كَمَسْلُول الشَّطْبة يعني ما سُلَّ من قِشره أَو غِمْده وقال أَبو سعيد الشَّطْبةُ السيفُ أَرادت أَنه كالسَّيْفِ يُسَلُّ من غِمْده كما قال العُجَيْرُ السَّلُولي يرثي أَبا الحَجناء فتًى قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ لا مُتآزِفٌ ... ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وأَباجلُه ابن الأَعرابي الشَّطائِبُ دون الكَرانِيفِ الواحدة شَطِيبةٌ والشَّطْبُ دون الشَّطائِب الواحدة شَطْبةٌ ابن السكيت الشَّاطِبةُ التي تَعْمَلُ الحُصْر من الشَّطْب الواحدة شَطْبة وهي السَّعَفُ والشُّطُوبُ أَن تأْخُذَ قِشْرَه الأَعلى قال وتَشْطُب وتَلْحَى واحد والشَّواطِبُ من النساءِ اللواتي يَشْقُقْنَ الخُوصَ ويَقْشُرْنَ العُسُبَ لِيَتَّخِذْن منه الحُصْر ثم يُلْقِينها إِلى المُنَقِّيات قال قيس بن الخطيم تَرى قِصَدَ المُرَّانِ تُلْقَى كأَنها ... تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِبِ تقول منه شَطَبَتِ المَرأَةُ الجَريدَ شَطْباً شَقَّته فهي شاطِبةٌ لتعمل منه الحصر الأَصمعي الشَّاطِبةُ التي تَقْشُر العَسِيبَ ثم تُلْقِيه إِلى المنَقِّيةِ فتأْخُذ كل شيء عليه بِسِكِّينها حتى تتركه رقِيقاً ثم تُلْقِيه المُنَقِّيةُ إِلى الشاطبة ثانية وهو قوله تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِبِ وشُطُوبُ السيف وشُطُبُه بِضم الشين والطاء وشُطَبُه طَرائقُه التي في متنه واحدته شُطْبةٌ وشُطَبةٌ وشِطْبةٌ وسيف مُشَطَّبٌ ومَشْطُوبٌ فيه شُطَبٌ وثوبٌ مُشَطَّبٌ فيه طَرائقُ والشَّطائبُ من الناسِ وغيرهم الفِرَقُ والضُّرُوبُ المختلفةُ قال الراعي فهاجَ به لمَّا تَرَجَّلَتِ الضُّحَى ... شَطائِبُ شَتَّى من كِلابٍ ونابلِ [ ص 497 ] وسَيْفٌ مُشَطَّب فيه طَرائِقُ وربما كانت مُرْتَفِعةً ومُنْحَدِرَةً ابن شميل شُطْبةُ السيف عَموده الناشِزُ في متْنِه الشَّطبةُ والشِّطْبةُ قِطْعةٌ من سَنام البعير تُقْطَع طُولاً وكلُّ قِطْعة من ذلك أَيضاً تسمى شَطِيبةً وقيل شَطِيبةُ اللحم الشَّرِيحةُ منه وشَطَّبه شَرَّحه ويقال شَطَبْتُ السنام والأَديمَ أَشْطُبه شَطْباً أَبو زيد شُطَبُ السَّنامِ أَن تُقَطِّعَه قِدَداً ولا تُفَصِّلَها واحدتها شُطْبةٌ وقالوا أَيضاً شَطِيبة وجمعها شَطائِبُ وكلُّ قِطْعَةِ أَديمٍ تُقَدُّ طولاً شَطِيبةٌ وشَطَبَ الأَديمَ والسَّنام يَشْطُبهما شَطْباً قَطَعَهما وشَطِيبةٌ مِن نَبْع يُتَّخَذُ منها القَوْسُ والشَّواطِبُ من النساءِ اللواتي يَقْدُدْنَ الأَدِيمَ بعدما يَخْلُقْنَه وناقة شَطِيبةٌ يابِسةٌ وفَرَسٌ مَشْطُوبُ المَتْن والكَفَل انْتَبَر مَتْناه سِمَناً وتَبايَنَتْ غُرورُه وقال الجعدي مِثلُ هِمْيانِ العَذارَى بَطْنُه ... أَبْلَقُ الحقْوَينِ مَشْطوبُ الكَفَلْ ورجل شاطِب المَحَلِّ بعيدُه مثل شاطِنٍ والانْشِطابُ السَّيَلانُ والمُنْشَطِبُ السائِلُ ( 1 ) ( 1 قوله « والمنشطب السائل » هذه العبارة الثانية للأزهري والأولى لابن سيده جمع المؤلف بين عبارتيهما ) من الماءِ وغيره والمُنْشَطِبُ السائل وطريقٌ شاطِبٌ مائِلٌ وشَطَبَ عن الشيءِ عَدَلَ عنه الأَصمعي شَطَفَ وشَطَبَ إِذا ذَهَبَ وتباعَد وفي النوادر رَمْيةٌ شاطِفةٌ وشاطِبةٌ وصائِفةٌ إِذا زَلَّت عن المَقْتَلِ وفي الحديث فَحَمَلَ عامِرُ بنُ رَبِيعةَ على عامر بن الطُّفَيْلِ فطَعَنَه فشَطَبَ الرُّمْحُ عن مَقْتَله هو من شَطَبَ بمعنى بَعُدَ قال ابراهيم الحَرْبيُّ شَطَبَ الرُّمح عن مَقْتَله أَي لم يَبْلُغْه الأَصمعي شَطَفَ وشَطَبَ إِذا عَدَل ومالَ أَبو الفرج الشَّطائبُ والشَّصائبُ الشَّدائدُ وشَطِبٌ جبلٌ معروف قال كأَنَّ أَقْرابَه لمَّا عَلا شَطِباً ... أَقْرابُ أَبْلَقَ يَنْفِي الخيْلَ رَمّاحِ وفي الصحاح شَطِيبٌ اسم جَبَل ورأَيت في حواشي نسخة موثوق بها هكذا وقع في النسخ والذي أَورده الفارابي في ديوان الأَدب والذي رواه ابن دريد وابن فارس شَطِبٌ على فَعِلٍ اسم جَبل واللّه أَعلم
الرائد
* شطب يشطب: شطبا. 1-الشيء: قطعه. 2-الجلد: شقه. 3-الشيء أو فوقه: ضرب عليه خطا «شطب الكلمة في الجملة». 4-بعد. 5-عنه: مال. 6-الرمح عن مقتله: لم يصبه.
الرائد
* شطب تشطيبا. 1-اللحم: شرحه، عمله قطعا رقاقا. 2-السيف الجسم: خلف فيه أثرا.
الرائد
* شطب. ج شطوب. 1-مص. شطب. 2-طويل حسن الخلق. 3-من أغصان النخل: الأخضر الرطب. 4-«لوائح الشطب» في الانتخابات: قوائم تضم أسماء الناخبين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: