وصف و معنى و تعريف كلمة الشظ:


الشظ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح الشظ في معاجم اللغة العربية:



الشظ

جذر [شظ]

  1. شَظَّى: (فعل)
    • شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى
    • شَظَّى الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ
    • شَظَّى النَّاسَ : فَرَّقَهُمْ
,
  1. شظظ
    • " شظَّني الأَمر شَظّاً وشُظوظاً : شقَّ عليَّ .
      والشِّظاظُ : العُود الذي يُدخل في عُرْوة الجُوالِق ، وقيل : الشِّظاظُ خُشَيْبة عَقْفاء محدَّدةُ الطرَفِ توضع في الجوالق أَو بين الأَوْنَينِ يُشَدّ بها الوِعاء ؛ قال : وحَوْقَلٍ قَرَّبه مِن عِرْسِه سَوْقِي ، وقد غابَ الشِّظاظُ في اسْتِه اَكْفأَ بالسين والتاء ؛ قال ابن سيده : ولو ، قال في اسِّه لنجا من الإِكْفاء لكن أَرى أَن الاسّ التي هي لغة في الاسْتِ لم تك من لغة هذا الراجز ، أَراد سَوقي الدّابةَ التي ركبها أَو الناقة قرَّبه من عرسه ، وذلك أَنه رآها في النوم فذلك قُرْبُه منها ؛ ومثله قول الراعي : فباتَ يُرِيه أَهلَه وبَناتِه ، وبِتُّ أُرِيهِ النَّجْمَ أَيْنَ مَخافِقُهْ أَي بات النوم وهو مسافر معي يُرِيه أَهلَه وبناتِه ، وذلك أَن المسافر يتذكر أَهله فيُخَيِّلُهم النوم له ؛

      وقال : أَيْنَ الشِّظاظانِ وأَيْنَ المِرْبَعَهْ ؟ وأَينَ وَسْقُ الناقةِ الجَلَنْفَعَهْ ؟ وشَظَّ الوِعاءَ يَشُظُّه شَظّاً وأَشَظَّه .
      جعَل فيه الشِّظاظَ ؛

      قال : بعدَ احْتِكاء أُرْبَتَيْ إِشْظاظِها وشَظَظْت الغِرارَتَين بشِظاظٍ ، وهو عود يجعل في عُرْوتي الجوالقين إِذا عُكِما على البعير ، وهما شِظاظانِ .
      الفراء : الشَّظِيظُ العود المُشَقَّق ، والشَّظِيظُ الجُوالق المَشْدود .
      وشَظَظْت الجوالق أَي شدَدْت عليه شظاظه .
      وفي الحديث : أَنّ رجلاً كان يَرْعى لِقْحة فَفجِئَها الموتُ فنحرَها بِشِظاظٍ ؛ هو خُشيْبة مُحدّدة الطرَف تُدخل في عروتي الجُوالقين لتجمع بينهما عند حملهما على البعير ، والجمع أَشِظَّة .
      وفي حديث أُم زرع : مِرْفقُه كالشِّظاظ .
      وشَظَّ الرجلُ وأَشظَّ إِذا أَنْعَظ حتى يصير مَتاعه كالشِّظاظ ؛ قال زهير : إِذا جَنَحَتْ نِساؤكُمُ إِليه ، أَشَظَّ كأَنَّه مَسَدٌ مُغارُ والشِّظاظُ : اسم لِصٍّ من بني ضَبّةَ أَخذوه في الإِسلام فصَلَبُوه ؛ قال : اللّهُ نَجّاكَ من القَضِيمِ ، ومِنِ شِظاظٍ فاتِح العُكومِ ، ومالِكٍ وسَيْفِه المَسْمُومِ أَبو زيد : يقال إِنه لأَلَصُّ من شِظاظٍ ، وكان لِصّاً مُغِيراً فصار مثلاً .
      وأَشْظَظْت القوم إِشْظاظاً وشَظَظْتهم شَظّاً إِذا فرَّقْتَهم ؛ وقال البَعِيثُ : إِذا ما زَعانِيفُ الرِّجال أَشَظَّها ثِقالُ المرادِي والذُّرى والجماجِم الأَصمعي : طارَ القومُ شَظاظاً وشَعاعاً أَي تفرَّقُوا ؛

      وأَنشد لرُوَيْشِدٍ الطائيّ يصف الضأْن : طِرْنَ شَظاظاً بَيْنَ أَطْرافِ السَّنَدْ ، لا تَرْعَوِي أُمٌّ بها على وَلَدْ ، كأَنَّما هايَجَهُنَّ ذُو لِبَدْ والشَّظْشَظةُ : فِعْلُ زبِّ الغُلامِ عند البوْل .
      يقال : شَظْشَظَ زبّ الغلام عند البول .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَظَى
    • ـ شَظَى : عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَةِ أو بالذِّراعِ أو بالوظِيفِ ، أو عَصَبٌ صِغارٌ فيه ، وأتْباعُ القومِ ، والدُّخَلاءُ عليهم بالحِلْفِ ، والدَّبْرَةُ على إثْرِ الدَّبْرَةِ في المَزْرَعَةِ حتى تَبْلُغَ أقْصاها ، وانْشِقاقُ العَصَبِ ، كالتَّشَظِّي ، وجَبَلٌ .
      ـ شَظِيَ الفَرَسُ شَظًى : فُلِقَ شَظاهُ .
      ـ شَظِيَّةُ : القَوْسُ ، وعَظْمُ الساقِ ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ ، ج : شَظايا وشَظِيٌّ ، وفِنْدِيرةُ الجَبَلِ ، كالشِّظْيَةِ .
      ـ تَشَظَّى العُودُ : تَطايَرَ شَظَايا .
      ـ أشْظاهُ : أصابَ شَظاهُ .
      ـ وادِي الشَّظَى : معروف .
      ـ تَشْظِيَةُ : التَّفْرِيقُ .
      ـ شَظِيٌّ : موضع .
      ـ شَظِيَ المَيِّتُ : شَصِيَ .
      ـ شَنْظاةُ : رَأسُ الجَبَلِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشْظى
    • أشظى - إشظاء
      1 - أشظىه : أصاب « شظاه »، وهو عظم دقيق في الركبة أو الذراع ، أو عصب صغار فيه

    المعجم: الرائد

  3. أشظى
    • أشظى يُشظي ، أشْظِ ، إشظاءً ، فهو مُشْظٍ ، والمفعول مُشْظًى :-
      • أشظاه أصاب شظاه وهو عُظيم ركبته البارز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تشظَّى
    • تشظَّى يتشظَّى ، تَشَظَّ ، تشَظّيًا ، فهو مُتشظٍّ :-
      تشظَّى الشَّيءُ شَظِي ، تشقَّق فِلَقًا :- تشظَّى الصّدفُ عن اللؤلؤ : تشقَّق ، - تشظَّى العودُ : تطاير قطعًا ، - تشظّى الجدارُ .
      تشظَّى القومُ : شَظوا ، تفرَّقوا .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إشظاء
    • إشظاء :-
      مصدر أشظى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تشَظٍّ
    • تشَظٍّ :-
      1 - مصدر تشظَّى .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) انفجار نواة ذرَّة تحت تأثير قصف جُسيميّ لها على درجة كافية من الشدَّة ، تتفتّت من جرّائه النواةُ وتتطاير منها جسيمات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أشْظاهُ
    • أشْظاهُ : أَصاب شظاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. تَشَظٍّ
    • [ ش ظ ي ]. ( مصدر تَشَظَّى )
      1 . :- تَشَظِّي العُودِ :- : تَطَايُرُهُ شَظَايَا .
      2 . :- تَشَظِّي اللَّوْحِ :- : اِنْشِقَاقُهُ .
      3 . :- تَشَظِّي الجَمَاعَةِ :- : تَفَرُّقُهَا .

    المعجم: الغني

  9. تشْظِية
    • تشْظِية :-
      مصدر شظَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شظى
    • شظى - تشظية
      1 - شظى الشيء : شققه قطعا . 2 - شظى القوم : فرقهم .

    المعجم: الرائد



  11. تشظّى الشّيء
    • شَظِي ، تشقَّق فِلَقًا :- تشظَّى الصّدفُ عن اللؤلؤ

    المعجم: عربي عامة

  12. تشظّى القوم
    • شَظوا ، تفرَّقوا .

    المعجم: عربي عامة

  13. تشظَّى
    • تشظَّى العُودُ : تطاير قطعًا .
      وقالوا : تشظَّى الصَّدَفُ عن اللؤلؤ : تشقَّق عنه .
      و تشظَّى القومُ : تفرقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَشَظَّى


    • [ ش ظ ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَظَّى ، يَتَشَظَّى ، مصدر تَشَظٍّ .
      1 . :- تَشَظَّى العُودُ :- : تَطَايَرَ شَظَايَا .
      2 . :- بَدَأَ لَوْحُ البَابِ يَتَشَظَّى :- : يَنْشَقُّ .
      3 . :- تَشَظَّتِ الجَمَاعَةُ :- : تَفَرَّقَتْ .

    المعجم: الغني

  15. شظَّى
    • شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى :-
      شظَّى الشّيءَ شقّقه فِلَقًا :- شظّى عودًا من الخشب .
      شظَّى القومَ : فرَّقهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تَشَظَّى
    • تشظى - تشظيا
      1 - تشظى الشيء : انشق . 2 - تشظى القوم : تفرقوا . 3 - تشظى العود : تطاير قطعا .

    المعجم: الرائد

  17. شظي
    • " شَظَى الميِّتُ يَشْظِي شَظْياً ، وفي التهذيب شُظِيّاً : انْتَفَخَ فارْتفَعتْ يَداهُ ورجْلاهُ كشَصا ؛ حكاه اللحياني .
      الأَصمعي : شَظَى السِّقاءُ يَشْظِي شُظِيّاً مثلُ شَصى ، وذلك إذا مُلِئَ فارْتفَعتْ قَوائِمُه .
      والشَّظاةُ : عُظَيْمٌ لازقٌ بالوَظيفِ ، وفي المحكم : بالرُّكْبةِ ، وجمعُها شَظىً ، وقيل : الشَّظَى عَصَبٌ صغارٌ في الوَظِيفِ ، وقيل : الشَّظَى عُظَيْمٌ لازقٌ بالذِّراعِ ، فإذا زال قيل شَظِيَتْ عَصَبُ الدابة .
      أَبو عبيدة : في رؤُوسِ المِرْفَقْينِ إبْرَةٌ ، وهي شَظِيَّةٌ لاصِقَةٌ بالذِّراعِ ليستْ منها ؛ قال : والشَّظَى عظمٌ لاصِقٌ بالرُّكْبةِ ، فإذا شَخَصَ قيل شَظِيَ الفرَسُ ، وتَحَرُّكُ الشَّظَى كانتِشارِ العَصَب غيرَ أَنَّ الفرَسَ لانتِشارِ العَصَبِ أَشدُّ احْتِمالاً منه لتَحَرُّكِ الشَّظَى ، وكذلك ، قال الأصمعي .
      ابن الأعرابي : الشَّظَى عَصَبةٌ دقِيقةٌ بين عَصَبَتي الوَظيف ، وقال غيره : هو عُظَيْمٌ دقِيقٌ إذا زال عن موضعِهِ شَظِيَ الفَرسُ .
      وشَظِيَ الفرَسُ شَظىً ، فهو شَظٍ : فُلِقَ شَظاهُ .
      والشَّظَى : انْشِقاقُ العَصَبِ ؛ قال امرؤُ القيس : ولم أَشْهَدِ الخَيْلَ المُغِيرَةَ بالضُّحى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارَةِ جَوَّالِ سَلِيمِ الشَّظى ، عَبْلِ الشَّوى ، شَنِجِ النَّسا ، له حَجباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفال ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله للأَغلبَ العِجلي : ليس بذي واهِنَةٍ ولا شَظى الأَصمعي : الشَّظى عُظَيْمُ مُلزَقٌ بالذِّراعِ ، فإذا تحَرَّكَ من موضعِهِ قيل قد شَظِيَ الفرَسُ ، بالكسر ، وقد تشَظَّى وشَظَّاهُ هو .
      والشَّظِيَّة : عَظْمُ الساقِ ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ شظِيَّةٌ .
      والشَّظِيَّة : شِقّة من خَشبٍ أَو قَصَبٍ أَو قِضّةٍ أَو عَظْمٍ .
      وفي الحديث : إن الله عز وجل لمّا أَرادَ أَن يَخْلُق لإبْلِيسَ نَسْلاً وزَوْجةً ، أَلقى عليه الغَضَبَ فطارَتْ منه شَظِيّةٌ من نارٍ فخَلقَ منها امرأَتَه ؛ ومنه حديث ابن عباسٍ : فطارَتْ منه شَظِيّةٌ ووَقعَتْ منه أُخرى من شِدَّةِ الغَضَب .
      والشَّظِيَّة : القوسُ .
      وقال أَبو حنيفة : الشّظِيَّةُ القَوسُ لأَنَّْ خشبَها شَظِيَتْ أَي فُلِقَتْ ؛ قال ابن سيده : فأَما ما أَنشده ابن الأعرابي من قوله : مَهاها السِّنانُ اليَعْمَليُّ فأَشْرَفَتْ سَناسِنُ منها ، والشَّظِيُّ لُزُوق ؟

      ‏ قال : فإنه قد زعم أَن الشَّظِيَّ جمع شَظىً ، قال : وليس كذلك لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّر على فَعِيلٍ إلاَّ أَن يكون اسماً للجمع فيكون من باب كِليبٍ وعَبيدٍ ، وأَيضاً فإنه إذا كان الشَّظِيُّ جمع شَظىً والشَّظى لا محالة جمع شَظاةٍ ، فإنما الشَّظيُّ جمعُ جمعٍ وليس بجمع ، وقد بيَّنَّا أَنه ليس كلُّ جمع يُجمعُ ؛ قال ابن سيده : والذي عندي أَن الشَّظِيَّ جمع شَظِيَّةٍ التي هي عظمُ الساقِ كما أَن رَكِيّاً جمع رَكِيَّةٍ .
      وتشَظَّى الشيءُ : تفَرَّقَ وتشَقَّق وتَطايَر شَظايا ؛

      قال : يا من رأَى لي بُنَيَّ اللَّذَيْن هما كالدُّرَّتَيْن تشَظَّى عنهما الصَّدَفُ وشَظَّاهُ هو ، وتشَظَّى القومُ : تفَرَّقوا ، قال : فصَدّه ، عن لعْلَعٍ وبارِقِ ، ضرْبٌ يُشَظّيهمْ على الخَنادقِ أَي يفرِّقُهم ويَشُقُّ جمعَهم .
      وشَظَّيتُ القومَ تشْظِيَةً أَي فرَّقُتهم فتشَظَّوْا أَي تفرَّقُوا .
      وشَظِيَ القومُ إذا تفَرَّقُوا .
      والشَّظى من الناس : المَوالي والتِّباعُ .
      وشَظى القومِ : خلافُ صمِيمِهِمْ ، وهم الأَتْباعُ والدُّخلاءُ عليهم بالحِلْف ؛ وقال هَوْبَرٌ الحارثي : أَلا هل أَتى التَّيْمَ بنَ عبدِ مَناءَةٍ ، على الشَّنْءِ فيما بيننا ، ابنِ تمِيمِ بمَصْرَعِنا النُّعمانَ ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تميمٌ من شَظىً وصَميمِ تَزَوَّد منَّا بين أُذْنَيهِ طَعنةً ، دَعَتْه إلى هابي الترابِ عَقيمِ قوله : بمَصْرعِنا النُّعمانَ في موضع الفاعل بأَتى في البيت قبلَه ، والباءُ زائدةٌ ؛ ومثله قولُ امرئ القيس : أَلا هل أَتاها ، والحوادثُ جَمَّةٌ ، بأَن امرأَ القيسِ بنَ تَملِكَ بَيْقَرا ؟

      ‏ قال : ومثله قول الآخر : أَلمْ يأْتيكَ ، والأَنباءُ تَنْمي ، بما لاقتْ لَبُونُ بني زيادِ ؟ والشَّظى : جبلٌ ؛

      أَنشد ثعلب : أَلمْ ترَ عُصْمَ رُؤوس الشَّظى ، إذا جاءَ قانِصُها تجْلبُ ؟ وهو الشَّظاءُ أَيضاً ، ممدودٌ ؛ قال عنترة كمُدِلَّةٍ عَجْزاءَ تَلْحَمُ ناهِضاً ، في الوَكْرِ ، مَوْقِعُها الشَّظاءُ الأَرْفعُ وأَما الحديث الذي جاء عن عقبة بن عامر أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : تعَجَّبَ رَبُّك من راعٍ في شَظِيَّة يؤذِّنُ ويقيمُ الصلاة يخافُ مني قد غَفَرْتُ لعَبدي وأَدخلتهُ الجنة ؛ فالشَّظِيَّةُ : فِنْديرةٌ من فَناديرِ الجبالِ ، وهي قطعةٌ من رؤُوسها ؛ عن الأَزهري ، قال : وهي الشِّنْظِيةُ أَيضاً ، وقيل : الشَّظِيَّةُ قِطعَةٌ مرتفعةٌ في رأْس الجبل .
      والشَّظِيَّةُ : الفِلْقةُ من العصا ونحوِها ، والجمع الشَّظايا ، وهو من التَّشَظِّي التَّشَعُّبِ والتَّشَقُّقِ ؛ ومنه الحديث : فانشَظَت رَباعيةُ رسوِل الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي انكسرت .
      التهذيب : شَواظي الجبال وشَناظِيها هي الكِسَر من رؤوس الجبال كأَنها شُرَفُ المسجد ، وقال : كأَنها شَظِيَّةٌ انشَظَتْ ولم تَنْقَسِمْ أي انكسرت ولم تنْفرِجْ .
      والشَّظِيَّة من الجبل : قِطْعةٌ قُطِعَت منه مثل الدار ومثل البيت ، وجمعُها شَظايا ، وأَصغر منها وأَكبر كما تكون .
      النَّضْرُ : الشَّظى الدَّبْرَةُ على إثرِ الدِّبْرةِ في المزْرَعة حتى تبلُغَ أَقْصاها ، الواحِدُ شَظىً بدِبارِها ، والجماعةُ الأَشْظِيةُ ، قال : والشَّظى ربما كانت عشْر دَبَراتٍ ، يُرْوى ذلك عن الشافعي .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى الشظ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شَظٍ [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شظِيَ. 2- متفرِّق.
الرائد
* شظ يشظ: شظا. 1-ه الأمر: صعب عليه. 2-ه: طرده. 3-القوم: فرقهم.
الرائد
* شظ. 1-مص. شظ. 2-بقية النهار، ج أشظاظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: