وصف و معنى و تعريف كلمة الشعث:


الشعث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و عين (ع) و ثاء (ث) .




معنى و شرح الشعث في معاجم اللغة العربية:



الشعث

جذر [شعث]

  1. الشعث: (مصطلحات)
    • بفتح فكسر ، المغبر الرأس المنثور الشعر . ( فقهية )
  2. شَعَث: (اسم)
    • مصدر شَعِثَ
    • الشَّعَثُ : ما تفرَّق من الأُمور
    • لَمَّ اللَّهُ شَعَثَكُمْ : جَمْعَكُمْ ، شَمْلَكُمْ ، أَيْ جَمَعَ مَا تَفَرَّقَ مِنْ جَمْعِكُمْ
  3. شَعِث: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِثَ : أشعثُ
    • رَأْسٌ شَعِثٌ : مُلَبَّدٌ ، مُغْبَرٌّ
  4. شَعِث: (اسم)

    • شَعِث : فاعل من شَعِثَ
  5. شَعِثَ: (فعل)
    • شعِثَ يَشعَث ، شَعَثًا وشُعوثةً ، فهو شَعِث وأشعثُ وهي شعثاءُ والجمع : شُعْثٌ
    • شَعِثَ شَعْرُهُ : تَلَبَّدَ ، تَغَيَّرَ
    • شَعِثَ الْجِسْمُ : اِتَّسَخَ
    • شَعِثَ الأَمْرُ : تَفَرَّقَ ، اِنْتَشَرَ
    • لمَّ اللهُ شعثَهم : جمع شملَهم وضمّ شتاتَهم بعد تفرُّق
  6. شَعَّثَ: (فعل)
    • شعَّثَ يشعِّث ، تشعيثًا ، فهو مُشعِّث ، والمفعول مُشعَّث - للمتعدِّي
    • شعّث الشّيءَ : فرَّقه
    • شعر مُشَعَّث : مُتلبِّد ، غير نظيف ،
    • شَعَّثَ مِنَ الشَّيْءِ : أَخَذَ مِنْهُ قَلِيلاً
    • شَعَّثَ مِنْ صَاحِبِهِ : غَضَّ مِنْهُ ، تَنَقَصَّهُ
    • شَعَّثَ الشَّاعِرُ : أتى بالتشعيث في شعره ، وهو أن تصبح التفعيلة ( فاعلاتن ) في قافية كلّ من الخفيف والمجتث ( فالاتن ) وتنقل إلى ( مفعولن )
  7. شُعْث: (اسم)
    • شُعْث : جمع أَشْعَثُ
  8. شُعْث: (اسم)
    • شُعْث : جمع شَّعْثَاءُ


  9. شعِثَ: (فعل)
    • شعِث الشَّعرُ تغبّر وتلبَّد لقلّة تعهّده بالدّهن ورعايته بالتمشيط والتنظيف رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ ( حديث )
    • شعِث الجِسمُ : اتّسخ
    • شعِث الأمرُ : تفرّق وانتشر
,
  1. الشَّعَثُ
    • الشَّعَثُ : ما تفرَّق من الأُمور .
      ويقال : لَمَّ الله شَعَثَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. شعث
    • " شَعِثَ شَعَثاً وشُعوثَةً ، فهو شَعِثٌ وأَشْعَثُ وشَعْثانُ ، وتَشَعَّثَ : تَلَبَّد شعَرُه واغْبَرَّ ، وشَعَّثْتُه أَنا تَشْعِيثاً .
      والشَّعِثُ : المُغْبرُّ الرأْسِ ، المُنْتَتِفُ الشَّعَرِ ، الحافُّ الذي لم يَدَّهِنْ .
      والتَّشَعُّثُ : التَّفَرُّقُ والتَّنَكُّثُ ، كما يَتَشَعَّثُ رأْسُ المِسْواك .
      وتَشْعِيثُ الشيءِ : تفريقهُ .
      وفي حديث عمر أَنه كان يَغْتَسِلُ وهو مُحْرم ، وقال : إِنَّ الماء لا يزيده إِلا شَعَثاً أَي تَفَرُّقاً ، قلا يكون مُتَلَبِّداً ؛ ومنه الحديث : رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَر ذِي طِمْرَيْنِ ، لا يُؤْبه له ، لو أَقْسَم على الله لأَبَرَّه .
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ : أَحَلَقْتُم الشَّعَثَ ؟ أَي الشَّعَر ذا الشَّعَثِ .
      والشَّعَثَةُ : موضعُ الشعر الشَّعِثِ .
      وخيلٌ شُعْثٌ أَي غير مُفَرْجَنَة ؛ ومُفَرْجَنَةٌ : مَحْسُوسة ؛ وقول ذي الرُّمة : ما ظَلَّ ، مُذْ وَجَفَتْ في كلِّ ظاهرةٍ ، بالأَشْعَثِ الوَرْدِ ، إِلاَّ وَهْوَ مَهْمُومُ عَنى بالأَشْعَثِ الوَرْدِ : الصَّفارَ ، وهو شَوْك البُهْمى إِذا يَبسَ ، وإِنما اهْتَمَّ ، لما رأَى البُهْمَى هاجَتْ ، وقد كان رَخِيَّ البالِ ، وهي رَطْبةٌ ، والحافرُ كلُّه شديدُ الحُبِّ للبُهْمَى ، وهي ناجعةٌ فيه ، وإِذا جَفَّتْ فأَسْفَتْ ، تَأَذَّتِ الراعيةٌ بسَفاها .
      ويقال للبُهْمَى إِذا يَبِسَ سَفاه : أَشْعَثُ .
      قال الأَزهري :، قال الأَصمعي : أَساء ذو الرمة في هذا البيت ، وإِدخالُ إِلاَّ ههنا قبيح ، كأَنه كره إِدخالَ تحقيق على تحقيق ، ولم يُرِد ذو الرمة ما ذهب إِليه ، إِنما أَراد لم يَزَلْ من مكان إِلى مكان يَسْتَقْري المَراتِعَ ، إِلاَّ وهو مهموم ، لأَنه رأَى المَراعيَ قد يَبِسَتْ ، فما ظَلَّ ههنا ليس بتحقيق ، إِنما هو كلام مجحود ، فحققه بإِلاَّ .
      والشَّعْثُ والشَّعَثُ : انتشارُ الأَمرِ وخَلَلُه ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاريُّ : لَمَّ الإِلهُ به شَعْثاً ، ورَمَّ به أُمُورَ أُمَّتِه ، والأَمرُ مُنْتَشِرُ وفي الدُّعاء : لَمَّ اللهُ شَعْثَه أَي جَمَعَ ما تَفَرَّقَ منه ؛ ومنه شَعَثُ الرأْسِ .
      وفي حديث الدعاء : أَسأَلُكَ رحمةً تَلُمُّ بها شَعَثي أَي تَجْمَعُ بها ما تَفَرَّقَ من أَمري ؛ وقال النابغة : ولَسْتَ بمُسْتَبْقٍ أَخاً ، ولا تَلُمُّه على شَعَثٍ ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ ؟ قوله لا تلمُّه على شعث أَي لا تحتمله على ما فيه من زَللٍ ودَرْءٍ ، فتَلُمُّه وتُصْلحه ، وتَجْمَعُ ما تَشَعَّثَ من أَمره .
      وفي حديث عطاء : أَنه كان يُجِيز أَن يُشَعَّثَ سَنَا الحَرَم ، ما لم يُقْلَعْ من أَصله ، أَي يُؤْخَذَ من فروعه المُتَفَرِّقة ما يصير به أَشْعَثَ ، ولا يستأْصله .
      وفي الحديث : لما بلغه هِجاءُ الأَعْشَى عَلْقمةَ بنَ عُلاثة العامِريَّ نَهى أَصحابَه أَن يَرْوُوا هجاءَه ، وقال : إِن أَبا سفيان شَعَّثَ مني عند قَيْصَرَ ، فرَدَّ عليه علقمةُ وكَذَّبَ أَبا سفيان .
      يقال : شَعَّثْتُ من فلان إِذا غَضَضْتَ منه وتَنَقَّصْتَه ، مِن الشَّعَث ، وهو انْتشارُ الأَمر ؛ ومنه حديث عثمان : حين شَعَّثَ الناسُ في الطَّعْن عليه أَي أَخَذُوا في ذَمّه ، والقَدْح فيه بتَشْعِيثِ عِرْضه .
      وتشَعَّثَ الشيءُ : تَفَرَّقَ .
      وتَشَعُّثُ رأْسِ المِسْواك والوَتِدِ : تَفَرُّقُ أَجزائِه ، وهو مِنه .
      وفي حديث عمر أَنه ، قال لزيد بن ثابت ، لما فَرَّعَ أَمْرَ الجَدِّ مع الإِخوة في الميراث : شَعِّثْ ما كنتَ مُشَعِّثاً أَي فَرِّقْ ما كنتَ مُفَرِّقاً .
      ويقال : تَشَعَّثه الدَّهْرُ إِذا أَخذه .
      والأَشْعَثُ : الوَتِدُ ، صفة غالبةٌ غَلَبَةَ الاسم ، وسُمّيَ به لشَعَثِ رأْسه ؛

      قال : وأَشْعَثَ في الدارِ ، ذي لِمَّةٍ ، يُطيلُ الحُفُوفَ ، ولا يَقْمَلُ وشَعِثْتُ من الطَّعام : أَكَلْتُ قليلاً .
      والتَّشْعيثُ : التفريق والتمييزُ ، كانْشِعاب الأَنهار والأَغصان ؛ قال الأَخطل : تَذَرَّيْتَ الذَّوائبَ من قُرَيْشٍ ، وإِنْ شُعِثُوا ، تَفَرَّعْتَ الشِّعاب ؟

      ‏ قال : شُعِثُوا فُرِّقُوا ومُيِّزُوا .
      والتَّشْعيثُ في عَروضِ الخَفيفِ : ذَهابُ عين فاعلاتن ، فيبقى فالاتن ، فينقل في التقطيع إِلى مفعولن ، شبهوا حذف العين ههنا بالخرم ، لأَنها أَوَّلُ وَتِدٍ ؛ وقيل : إِن اللام هي الساقطة ، لأَنها أَقرب إِلى الآخر ، وذلك أَن الحذف إِنما هو في الأَواخر ، وفيما قَرُبَ منها ؛ قال أَبو إِسحق : وكلا القولين جائز حَسَنٌ ، إِلاّ أَن الأَقيس على ما بَلَوْنا في الأَوتاد من الخَرْم ، أَن يكون عينُ فاعلاتن هي المحذوفة ، وقياسُ حذف اللام أَضعفُ ، لأَن الأَوتاد إِنما تحذف مِن أَوائلها أَو مِن أَواخرها ؛ قال : وكذلك أَكثر الحذف في العربية ، إِنما هو من الأَوائل ، أَو من الأَواخر ، وأَما الأَوساط ، فإِن ذلك قليل فيها ؛ فإِن ، قال قائل : فما تنكر من أَن تكون الأَلف الثانية من فاعلاتن هي المحذوفة ، حتى يبقى فاعلَتُن ثم تسكن اللام حتى يبقى فاعلْتن ، ثم تنقله في التقطيع إِلى مفعولن ، فصار مثل فعلن في البسيط الذي كان أَصله فاعلن ؟ قيل له : هذا لا يكون إِلا في الأَواخر ، أَعني أَواخر الأَبيات ؛ قال : وإِنما كان ذلك فيها ، لأَنها موضع وقف ، أَو في الأَعاريض ، لأَن الأَعاريض كلها تتبع الأَواخر في التصريع ؛ قال : فهذا لا يجوز ، ولم يقله أَحد .
      قال ابن سيده : والذي أَعتقده مُخالَفةُ جميعهم ، وهو الذي لا يجوز عندي غيره ، أَنه حذفت أَلف فاعلاتن الأُولى ، فبقي فعلاتن ، وأُسكنت العين ، فصار فعْلاتن ، فنقل إِلى مفعولن ، فإِسكان المتحرّك قد رأَيناه يجوز في حشو البيت ، ولم نرَ الوتد حُذف أَوّله إِلا في أَوّل البيت ، ولا آخرُه إِلا في آخر البيت ، وهذا كله قول أَبي إِسحق .
      والأَشْعَثُ : رجلٌ .
      والأَشاعِثةُ والأَشاعِثُ : منسوبون إِلى الأَشْعَث ، بدل من الأَشْعَثيين ، والهاء للنسب .
      وشَعْثاءُ : اسم امرأَة ؛ قال جرير : أَلا طَرَقَتْ شَعْثاءُ ، والليلُ دُونَها ، أَحَمَّ عِلافِيّاً ، وأَبْيَضَ ماضِيَ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : وشَعْثاء اسم امرأَةِ حَسَّانَ بن ثابت .
      وشُعَيْث : اسم ، إِما أَن يكون تصغير شَعَثٍ أَو شَعِثٍ ، أَو تصغير أَشْعَثَ مُرَخَّماً ؛

      أَنشد سيبويه : لَعَمْرُكَ ما أَدْري ، وإِن كنتُ دارياً : شُعَيْثُ بنُ سَهْم ، أَمْ شُعْيْثُ بنُ مِنْقَرِ ورواه بعضهم : شُعَيْبٌ ، وهو تصحيف .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ


    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية



  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة


    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الشعث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَعَثٌ** - [ش ع ث]. (مص. شَعِثَ). "لَمَّ اللَّهُ شَعَثَكُمْ" : جَمْعَكُمْ، شَمْلَكُمْ، أَيْ جَمَعَ مَا تَفَرَّقَ مِنْ جَمْعِكُمْ.
معجم الغني
**شَعَّثَ** - [ش ع ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** شَعَّثْتُ**،** أُشَعِّثُ**،** شَعِّثْ**، مص. تَشْعِيثٌ. 1. "شَعَّثَ الشَّعْرَ" : فَرَّقَ خَصَلاَتِهِ. 2. "شَعَّثَ مِنَ الشَّيْءِ" : أَخَذَ مِنْهُ قَلِيلاً. 3. "شَعَّثَ مِنْ صَاحِبِهِ" : غَضَّ مِنْهُ، تَنَقَصَّهُ. 4. "شَعَّثَ الشَّاعِرُ": أَتَى بِالتَّشْعِيثِ فِي شِعْرِهِ.
معجم الغني
**شَعِثٌ** - [ش ع ث]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَأْسٌ شَعِثٌ" : مُلَبَّدٌ، مُغْبَرٌّ.
معجم الغني
**شَعِثَ** - [ش ع ث]. (ف: ثلا. لازم).** شَعِثَ**،** يَشْعَثُ**، مص. شَعَثٌ. 1. "شَعِثَ شَعْرُهُ" : تَلَبَّدَ، تَغَيَّرَ. 2. "شَعِثَ الْجِسْمُ" : اِتَّسَخَ. 3. "شَعِثَ الأَمْرُ" : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشعثُ [مفرد]: ج شُعْث، مؤ شَعْثاءُ، ج مؤ شَعْثاوات وشُعْث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِثَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشعَّثَ يَتشعّث، تشعُّثًا، فهو مُتشعِّث • تشعَّث الشَّيءُ: تفرَّقت أجزاؤه "تشعَّث رأسُ المسواك- تشعَّث الوتدُ". • تشعَّثَ القومُ: تفرَّقوا، تشتَّتوا. • تشعَّثَ الشَّعرُ: شعِث؛ تغبَّر وتلبَّد لقلَّة تعهُّده ورعايته بالتَّمشيط والتَّنظيف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشعيث [مفرد]: 1- مصدر شعَّثَ. 2- (عر) أن تصبح التفعيلة (فاعلاتن) في قافية كلّ من بحري الخفيف والمجتث (فالاتن) وتنقل إلى مفعولن, أو أن يحذف أحد متحرِّكي الوتد المجموع من (فاعلاتن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُعوثة [مفرد]: مصدر شعِثَ.
المعجم الوسيط
الشعرُ ـَ شَعَثاً، وشُعُوثةً: تغيَّر وتلبَّد. ويقال: شَعِثَ فلان، وشَعِثَ رأسه وبدنه: اتَّسَخ. فهو أشعث، وهي شعثاء. ( ج ) شُعْث. وـ الأمر: انتشر وتفرَّق.( شَعَّثَ ) من الشيءِ: أخذ منه قليلاً. وـ من فلان: غضَّ منه وتنقَّصه. وـ الشاعر: أتى بالتشعيث في شعره. وـ الشيء: فرَّقه.( تَشَعَّثَ ): تفرَّقَ. يقال: تشعَّث رأس الوتِدِ والمِسْوَاكِ. تفرَّقت أجزاؤُه. وـ الشعر: شَعِثَ. وـ القوم: تفرقوا.( الأَشْعَثُ ): الوتِدُ. وـ المِسْواك.( الشَّعَثُ ): ما تفرَّق من الأمور. ويقال: لمَّ الله شعَثه.( التَّشعيثُ ): ( في العروض ): أن تصبح التفعيلة ( فاعلاتن ) في قافية الخفيف والمجتث: ( مفعولن ).
مختار الصحاح
ش ع ث : الشَّعَثُ بفتحتين انتشار الأمر يقال لمَّ الله شَعَثَك أي جمع أمرك المنتشر و الشَّعَثُ أيضا مصدر الأشْعَثِ وهو المغبر الرأس وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
الشَعَثُ بالتحريك: انتشار الأمر. يقال: لَمَّ الله شَعَثَكَ، أي جمعَ أمرَكَ المنتشرَ. والشَعَثُ: مصدر الأشْعَثِ وهو المُغْبَرُّ الرأس. وخيلٌ شُعْثٌ، أي غير مُفَرْجَنَةٍ. وتَشْعيثُ الشيءِ: تفريقُه. والتَشَعُّثُ: التفرُّقُ.
تاج العروس

" الشَّعَث محرَكةً " وبالتَّسْكِينِ " : انْتِشَارُ الأَمْرِ " وخَلَلُه قال كَعْبُ بنُ مالِكٍ الأَنصاريّ :

لَمَّ إِلإِلُه بهِ شَعْثاً وَرَمَّ بِهِ ... أُمُورَ أُمَّتِه والأَمْرُ مُنْتَشِرُ

الشَّعَثُ بالتحريك " مَصْدَرُ الأَشْعَثِ للمُغْبَرِّ الرّأْسِ " المُنْتَتِفِ الشَّعَرِ الحَافِّ الذي لم يَدَّهِنْ . وقد " شَعِثَ كفَرِحَ " شَعَثاً وشُعُوثَةً فهو شَعِثٌ وأَشْعَثُ وشَعْثَانُ . " والتَّشَعُّثُ : التَّفَرُّقُ " والتَّنَكُّثُ كما يَتَشَعَّثُ رأْسُ المِسْوَاك وهو مَجَاز . وتَشْعِيثُ الشَّيْءِ : تَفْرِيقُه . قال شيخُنا : وقد صرّحَ جماعةٌ من أَربابِ الاشْتِقَاق أَنّ هذه المادَّةَ بجميع تصاريفها تَدُلُّ على التَّفَرُّق فقط واغْتَرَّبه مُنْلاَ عَلِيّ وأَورَدَ من كلامِ النّهَايَةِ أَحادِيثَ دالَّةً على التَّفَرُّقِ وهو عند التّأَمُّلِ ليس كذلك بل كلامُهم ظاهرٌ في أَنّ هذه المادةَ تَدُلّ على الانتشار وإِليه يرجِع معنى التَّفَرُّق . التَّشَعُّثُ والتَّشْعِيثُ " : الأَخْذُ " يقال : تَشَعَّثَهُ الدّهْرُ إِذا أَخَذَه وفي حَدِيث عَطَاءٍ : " أَنّه كان يُجِيز أَنْ يُشْعَّثَ سَنَى الحَرَمِ ما لَمْ يُقْلَعْ من أَصْلِه " أَي يُؤْخَذَ من فُرُوعهِ المُتَفَرّقة ما يَصِيرُ به شَعِثاً ولا يَسْتَأْصِله وهو مجاز وفي حديث عثمانَ " حينَ شَعَّثَ النّاسُ في الطَّعْنِ عَلَيْهِ " أَي أَخَذُوا في ذَمِّه والقَدْحِ فيه بتَشْعِيثِ عِرْضِه وفي الحديث : " لَمَّ اللهُ شَعَثَهُ " أَي جَمَعَ ما تَفَرَّقَ منه ومنه شَعَثُ الرّأْسِ وهو مَجاز وفي حَدِيثِ الدّعاءِ : " أَسْأَلُكَ رَحمةً تَلُمُّ بها شَعَثِي " أَي تَجْمَعُ بها ما تَفَرّق من أَمرِي . التَّشَعُّثُ والتَّشْعِيثُ " : أَكْلُ القَلِيلِ من الطَّعَامِ " يقال : شَعَّثْتُ من الطَّعَامِ أَي أَكَلْتُ قَلِيلاً . التَّشَعُّثُ " : تَلَبُّدُ الشَّعَرِ " والتَّغَبُّرُ يقال : تَشَعَّثَ إِذا تَلَبَّدَ شَعَرُه واغْبَرَّ وشَعَّثْتُه أَنا تَشْعِيثاً وفي الحَدِيثِ " رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ بِهِ لو أَقْسَمَ على اللهِ لأَبَرَّهُ . من المجاز " الأَشْعَثُ : الوَتِدُ " صِفةٌ غالبةٌ غلَبَةَ الاسْمِ ؛ وسُمِّىَ به لتَشَعُّثِ رأْسِه بالدَّقِّ قال :

وأَشْعَثَ في الدّارِ ذِي لِمَّةٍ ... يُطِيلُ الحُفُوفَ ولا يَقْمَلُ قولُ ذِي الرُّمَّةِ :

" ما ظَلَّ مُذْ أَوْجَفَتْ في كُلِّ ظَاهِرَةٍبالأَشْعَثِ الوَرْدِ إِلاَّ وَهْوَ مَهْمُومُ عنَي بالأَشْعَثِ الوَرْدِ الصَّفَارَ وهو " يَبِيسُ البُهْمَي " وإِنما اهتَمّ لمّا رَأَى البُهْمَي هاجَتْ وقد كانَ رَخِىَّ البالِ وهي رَطْبَةٌ والحافِرُ كلُّه شَدِيدُ الحُبِّ للبُهْمَي وهي نَاجِعَةٌ فِيهِ وإِذا جَفَّتْ فَأَسْفَتْ تَأَذَّت الرَّاعِيَةُ بسَفَاها . الأَشْعَثُ : " اسْمُ " رَجُل وهو الأَشْعَثُ بنُ قَيْسِ بنِ مَعْدِ يكَرِبَ . وأَبو هانِىءٍ : أَشْعَثُ بنُ عبدِ المَلِكِ الحُمْرَانيّ مَوْلَى عُثْمَانَ رضي اللهُ عنه بَصْرِيٌّ . وَأَشْعَثُ بنُ عبد الله الحَرَّانِيّ . وأَشْعَثُ بن سِوَارٍ الكُوِفيّ وهو أَضْعَفُهم والثّلاثة يَرْوُون عن الحَسَنِ البَصْرِيّ رضي الله عنه . " ومنه الأَشَاعِثَةُ والأَشَاعِثُ " : مَنْسُوبُون إِلى الأَشْعَثِ بَدلَ : مِن الأَشْعَثِيِّينَ والهاءُ للنَّسب كذا في الصّحاح . " وشُعْثٌ بالضّم : ع " بين السَّوَارِقِيَّة وبين مَعْدِن بني سُلَيْم ويقال : الشُّعْث والعُنَيْزَاتُ قَرْنَانِ صَغِيرَانِ بين السَّوَارِقِيَّةِ والمَعْدنِ . " والشُّعَيْثِيَّةُ : ماء " لبنى نُمَيْرٍ بِبَطْنِ واد يقال له : الحَرِيمُ . " وشَعْثَانُ الرّأْسِ : أَشْعَثُه " وقد شَعِثَ كما تقدم . " وشَعَّثَ منه تَشْعِيثاً : نَضَحَ عنه وذَبَّ " عن عِرْضِه . وفي الحديث : " لما بَلَغَه هِجَاءُ الأَعْشَى عَلْقَمَةَ بنَ عُلاَثَةَ العَامِريَّ نَهَى أَصحابَه أَن يَرْوُوا هِجَاءَهُ وقال : إِنَّ أَبا سُفْيَانَ شَعَّثَ مِنّي عندَ قَيْصَرَ فرَدَّ عليه عَلْقَمَةُ وكذَّبَ أَبا سُفْيانَ " يقال : شَعَّثْتُ من فُلانٍ إِذا غَضَضْتَ مِنْه وتَنَقَّصْتَه من الشَّعَثِ وهو انْتِشَارُ الأَمْرِ . كذا في اللسان . شُعَيْثٌ " كَزُبَيْرٍ : ابنُ مُحْرِزٍ " إِما أَنْ يَكُونَ تصغِيرَ شَعَثٍ أَو شَعِثٍ أَو تصغيرَ أَشْعَثَ مُرَخَّماً . أَنشد سيبويهِ :" لَعَمْرُكَ ما أَدْرِي وإِن كُنْتُ دَارِياًشُعَيْثُ ابن سَهْمٍ أَو شُعَيْثُ ابن مِنْقَرِ ورواه بعضُهم : شُعَيْب وهو تصحيفٌ . " وابنُ عبدِ اللهِ بنِ الزُّبَيْرِ هكذا في النّسخة وفي أُخرى : وابنُ عبدِ الله وابنُ الزُّبَيْر بزيادة الواو العَاطِفَةِ بينَ عبدِ الله وبين ابن الزُّبَيْر وفي أُخرى : وابن الزُّبَيْبِ بالبَاءِ الموحّدة والصّواب فيه : شُعَيْثُ بنُ عبدِ الله بن الزُّبَيْبِ بن ثَعْلَبَةَ رَوَى عن آبائِه وقد سبق ذِكرُه في ز ب ب فراجِعْه . " وابن مُطَيِّرٍ " بالتّصغِير مع التَّشْدِيد " وإِبراهِيمُ بن شُعَيْثٍ " شَيْخٌ لابنِ وَهْبٍ " مُحَدِّثُون " . وفاتَهِ ذِكْرُ جَماعة : عَمّارُ بنُ شُعَيْثٍ عن أَبِيهِ . وابنُه أَبُو شُعَيْثٍ سَعْدُ بنُ عَمّارٍ روى عنه ابنُ صاعِدٍ . وشُعَيْثُ بن عاصِمِ بنِ حُصَيْنٍ عن أَبِيه عن جَدِّه وعنه ابْنُه عِمْرانُ . وشُعَيْثُ بنُ رَبِيعِ بنِ جُشَيْش التّيميّ : صاحِبُ مُصْعَب بن الزُّبَيْر . وشُعَيْثُ بنُ رَيّان : نديمُ الوَلِيدِ بن عبدِ المَلِكِ . وشُعَيْثُ بنُ نواب : شاعر . وشُعَيْثُ بنُ يَحْيَى أَبْو الفَضْل الشُّعَيْثِيّ عن عبدِ اللهِ بنِ نافعٍ المَدَنِيّ وسَعْدُ بنُ شُعَيْثٍ الطّائِيّ عن المُغِيرَةِ بنِ أَبي ثَوْرٍ . وأَبُو فِرَاس مُحَمَّدُ بنُ فِرَاسِ بن محمّدِ بِن عَطَاءِ بن شُعَيْبِ بن خَوْلِيّ بن مَزْيَدٍ الشّامِيّ : صاحِبُ كتابِ النَّسبِ وأَبوه فِرَاسٌ وجَدُّه وجَدُّ أَبِيه عطاءٌ وأَبوه شُعَيْثٌ وأَخواه الحَسَنُ والهَيْثَم المذكُور حَدَّثوا . أَمّا " شُعَيْثُ بن أَبي الأَشْعَثِ " وكذا شُعَيْثُ بنُ الأَحْوَص فاختُلفَ فيهما " قِيلَ : بالبَاءِ " المُوَحَّدَةِ وهو قول البُخَاريّ وصَحَّحه جماعَةٌ . " وشَعْثَاءُ " : اسمُ " امْرَأَةٍ " قال جَرير :

أَلاَ طَرَقَتْ شَعْثَاءُ والليلُ دُونَهَا ... أَحَمَّ عِلافِيّاً وأَبيضَ ماضِيَا وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : وشَعْثاءُ : اسم امرأَةِ حَسّانَ بنِ ثابِتٍ . " وأَبو الشَّعْثاءَ : كُنْيةُ جَمَاعَةٍ " من المُحَدِّثينَ وغيرِهم . أَبُو بَكْرٍ " محمَّدُ بنُ عبدِ الله " وفي بعض النّسخ عُبَيْد اللهن " وعبدُ الرّحْمَن بنُ حَمّادٍ الشُّعَيْثِيّانِ : مُحَدِّثانِ " أَما الأَول : فإِنّ حديثَه عندِي في أَوّلِ الفَوَائِدِ الصِّحاح والغرائب لأَبي سعيد الكَنْجَرُ وذِيّ روى عنه أَبو عبدِ الله طاهرُ بنُ محمّدِ بن إِبراهيمَ البَغْدَاديّ وابنُه عمرُ بنُ محمَّدٍ حَدَّثَ وأَما الثّاني فإِنه رَوَى عن ابن عَوْنٍوَفَاتَه : إِبْرَاهِيمُ بنُ سَلَمَةَ الشُّعَيْثِيّ الذي روى عن ابنِ السَّمّاك . وعبدُ اللهِ بنُ محمَّدٍ الشُّعَيْثِيّ الذي رَوى عن أَحمدَ بن حَفْص . التَّشْعِيثُ : التَّفْرِيقُ والتَّمْيِيزُ كانْشِعَابِ الأَنْهَارِ والأَغْصَانِ . و " المُشَعَّثُ كمُعَظَّم - في العَرُوضِ - " أَي عَروض الخفيفِ " : ما سَقَطَ أَحَدُ مُتَحَرِّكَيْ وَتِدِه " الذي هو " عِلا " من " فاعِلاتُنْ " ولا يكون إِلاّ في الخَفِيفِ والمُجْتَثِّ " كَأَنَّكَ أَسْقَطْتَ من وَتِدِه حَرَكَةً في غيرِ مَوْضِعها فتَشَعَّثَ الجُزْءُ " ولذا سُمِّىَ ذلك بالتَّشْعِيثِ وقوله : أَحد مُتَحَرِّكَيْ وَتِدِه يَحْتَمِلُ ذَهاب العَيْنِ وذَهَابَ الّلام ففي الأَوّلِ يبقَى " فَالاَتُنْ " فيُنْقَل في التّقطيع إِلى " مَفْعُولُن " شَبَّهُوا حَذْفَ العينِ هُنَا بالخَزْم ؛ لأَنّه أَولُ وَتِدٍ وقيل : إِن الّلام هي السّاقطة لأَنّها أَقربُ إِلى الآخِر وذلك أَنّ الحذْفَ إِنما هو في الأَواخِر وفيما قَرُب منها قال أَبو إِسْحَاق : وكِلا القَوْلَيْنِ جائزٌ حَسَنٌ إِلاّ أَن الأَقْيسَ " على ما بَلَوْنا في الأَوْتَاد من الخَرْم " أَن يكون عين " فاعِلاتُنْ " هي المَحْذُوفَة وقياسُ حذْفِ الّلام أَضعَفُ لأَنَّ الأَوتادَ إِنما تُحْذَفُ من أَوائِلها أَو مِن أَواخِرِها قال : وكذلك أَكثرُ الحذْفِ في العَرَبِيّة إِنما هو من الأَوَائِلِ أَو من الأَوَاخِرِ وأَما الأَوْسَاطُ فإِنّ ذلك قليلٌ فيها . قال ابنُ سِيده : والذي أَعْتَقِدُهُ مخالَفُة الجميع - وهو الذي لا يَجُوزُ عندِي غيره - أَنّه حُذِف أَلف " فاعِلاتُنْ " الأُولى فبقي " فَعِلاتن وأَسكنت العين فصار " فَعْلاَتُنْ " فنُقِل إِلى " مَفْعُولُنْ " فإِسْكَانُ المتحرّك قد رأَيناه يجوزُ في حَشْوِ البَيْتِ ولم نَرَ الوَتِدِ حُذِفَ أَوّلُه إِلاّ في أَوّلِ البيتِ ولا آخِرُه إِلاّ في آخِرِ البَيْتِ وهذا كُلّه قول أَبي إِسحاقَ وقد أَشار إِلى هذه الأَقْوَالِ شيخُنَا في شرْحه وأَحال تفصيلَها على كُتب الفَنّ وفيما أَوضحناه كفاية لمن وَفَّقَه الله تعالى . " وشُعْثَةُ بنُ زُهَيْر " بالضّمّ " جَاهِلِيُّ " وابنه كَرْدَمٌ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِّمَّةِ وله أَخٌ اسمه كُرَيْدِمٌ وقوله : زُهَيْر تصحيفٌ وإِنما هو زُهْرةُ وهو ابنُ جُدَعَ بنِ حَرَامِ بنِ سَعْد بنِ عَدِيّ بنِ فَزَارَة نَبَّه عليه الحَافِظُ

ومما يستدرك عليه : الشَّعَثَةُ : مَوضعُ الشَّعَرِ الشَّعِثِ . وخَيْلٌ شُعْثٌ : غَيرُ مُفَرْجَنَةٍ . وتَشَعُّثُ رأْسِ المِسْوَاكِ والوَتِدِ : تَفَرُّقُ أَجْزائِه . وشُعَيْثٌ : بَطْنٌ من بَلْعَنْبَرِ منهُم أَبُو عبد الله بنُ المُهَاجِر قاله ابنُ الأَثِير

لسان العرب
شَعِثَ شَعَثاً وشُعوثَةً فهو شَعِثٌ وأَشْعَثُ وشَعْثانُ وتَشَعَّثَ تَلَبَّد شعَرُه واغْبَرَّ وشَعَّثْتُه أَنا تَشْعِيثاً والشَّعِثُ المُغْبرُّ الرأْسِ المُنْتَتِفُ الشَّعَرِ الحافُّ الذي لم يَدَّهِنْ والتَّشَعُّثُ التَّفَرُّقُ والتَّنَكُّثُ كما يَتَشَعَّثُ رأْسُ المِسْواك وتَشْعِيثُ الشيءِ تفريقهُ وفي حديث عمر أَنه كان يَغْتَسِلُ وهو مُحْرم وقال إِنَّ الماء لا يزيده إِلا شَعَثاً أَي تَفَرُّقاً قلا يكون مُتَلَبِّداً ومنه الحديث رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَر ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبه له لو أَقْسَم على الله لأَبَرَّه وفي حديث أَبي ذَرٍّ أَحَلَقْتُم الشَّعَثَ ؟ أَي الشَّعَر ذا الشَّعَثِ والشَّعَثَةُ موضعُ الشعر الشَّعِثِ وخيلٌ شُعْثٌ أَي غير مُفَرْجَنَة ومُفَرْجَنَةٌ مَحْسُوسة وقول ذي الرُّمة ما ظَلَّ مُذْ وَجَفَتْ في كلِّ ظاهرةٍ بالأَشْعَثِ الوَرْدِ إِلاَّ وَهْوَ مَهْمُومُ عَنى بالأَشْعَثِ الوَرْدِ الصَّفارَ وهو شَوْك البُهْمى إِذا يَبسَ وإِنما اهْتَمَّ لما رأَى البُهْمَى هاجَتْ وقد كان رَخِيَّ البالِ وهي رَطْبةٌ والحافرُ كلُّه شديدُ الحُبِّ للبُهْمَى وهي ناجعةٌ فيه وإِذا جَفَّتْ فأَسْفَتْ تَأَذَّتِ الراعيةٌ بسَفاها ويقال للبُهْمَى إِذا يَبِسَ سَفاه أَشْعَثُ قال الأَزهري قال الأَصمعي أَساء ذو الرمة في هذا البيت وإِدخالُ إِلاَّ ههنا قبيح كأَنه كره إِدخالَ تحقيق على تحقيق ولم يُرِد ذو الرمة ما ذهب إِليه إِنما أَراد لم يَزَلْ من مكان إِلى مكان يَسْتَقْري المَراتِعَ إِلاَّ وهو مهموم لأَنه رأَى المَراعيَ قد يَبِسَتْ فما ظَلَّ ههنا ليس بتحقيق إِنما هو كلام مجحود فحققه بإِلاَّ والشَّعْثُ والشَّعَثُ انتشارُ الأَمرِ وخَلَلُه قال كعب بن مالك الأَنصاريُّ لَمَّ الإِلهُ به شَعْثاً ورَمَّ به أُمُورَ أُمَّتِه والأَمرُ مُنْتَشِرُ وفي الدُّعاء لَمَّ اللهُ شَعْثَه أَي جَمَعَ ما تَفَرَّقَ منه ومنه شَعَثُ الرأْسِ وفي حديث الدعاء أَسأَلُكَ رحمةً تَلُمُّ بها شَعَثي أَي تَجْمَعُ بها ما تَفَرَّقَ من أَمري وقال النابغة ولَسْتَ بمُسْتَبْقٍ أَخاً ولا تَلُمُّه على شَعَثٍ أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ ؟ قوله لا تلمُّه على شعث أَي لا تحتمله على ما فيه من زَللٍ ودَرْءٍ فتَلُمُّه وتُصْلحه وتَجْمَعُ ما تَشَعَّثَ من أَمره وفي حديث عطاء أَنه كان يُجِيز أَن يُشَعَّثَ سَنَا الحَرَم ما لم يُقْلَعْ من أَصله أَي يُؤْخَذَ من فروعه المُتَفَرِّقة ما يصير به أَشْعَثَ ولا يستأْصله وفي الحديث لما بلغه هِجاءُ الأَعْشَى عَلْقمةَ بنَ عُلاثة العامِريَّ نَهى أَصحابَه أَن يَرْوُوا هجاءَه وقال إِن أَبا سفيان شَعَّثَ مني عند قَيْصَرَ فرَدَّ عليه علقمةُ وكَذَّبَ أَبا سفيان يقال شَعَّثْتُ من فلان إِذا غَضَضْتَ منه وتَنَقَّصْتَه مِن الشَّعَث وهو انْتشارُ الأَمر ومنه حديث عثمان حين شَعَّثَ الناسُ في الطَّعْن عليه أَي أَخَذُوا في ذَمّه والقَدْح فيه بتَشْعِيثِ عِرْضه وتشَعَّثَ الشيءُ تَفَرَّقَ وتَشَعُّثُ رأْسِ المِسْواك والوَتِدِ تَفَرُّقُ أَجزائِه وهو مِنه وفي حديث عمر أَنه قال لزيد بن ثابت لما فَرَّعَ أَمْرَ الجَدِّ مع الإِخوة في الميراث شَعِّثْ ما كنتَ مُشَعِّثاً أَي فَرِّقْ ما كنتَ مُفَرِّقاً ويقال تَشَعَّثه الدَّهْرُ إِذا أَخذه والأَشْعَثُ الوَتِدُ صفة غالبةٌ غَلَبَةَ الاسم وسُمّيَ به لشَعَثِ رأْسه قال وأَشْعَثَ في الدارِ ذي لِمَّةٍ يُطيلُ الحُفُوفَ ولا يَقْمَلُ وشَعِثْتُ من الطَّعام أَكَلْتُ قليلاً والتَّشْعيثُ التفريق والتمييزُ كانْشِعاب الأَنهار والأَغصان قال الأَخطل تَذَرَّيْتَ الذَّوائبَ من قُرَيْشٍ وإِنْ شُعِثُوا تَفَرَّعْتَ الشِّعابا قال شُعِثُوا فُرِّقُوا ومُيِّزُوا والتَّشْعيثُ في عَروضِ الخَفيفِ ذَهابُ عين فاعلاتن فيبقى فالاتن فينقل في التقطيع إِلى مفعولن شبهوا حذف العين ههنا بالخرم لأَنها أَوَّلُ وَتِدٍ وقيل إِن اللام هي الساقطة لأَنها أَقرب إِلى الآخر وذلك أَن الحذف إِنما هو في الأَواخر وفيما قَرُبَ منها قال أَبو إِسحق وكلا القولين جائز حَسَنٌ إِلاّ أَن الأَقيس على ما بَلَوْنا في الأَوتاد من الخَرْم أَن يكون عينُ فاعلاتن هي المحذوفة وقياسُ حذف اللام أَضعفُ لأَن الأَوتاد إِنما تحذف مِن أَوائلها أَو مِن أَواخرها قال وكذلك أَكثر الحذف في العربية إِنما هو من الأَوائل أَو من الأَواخر وأَما الأَوساط فإِن ذلك قليل فيها فإِن قال قائل فما تنكر من أَن تكون الأَلف الثانية من فاعلاتن هي المحذوفة حتى يبقى فاعلَتُن ثم تسكن اللام حتى يبقى فاعلْتن ثم تنقله في التقطيع إِلى مفعولن فصار مثل فعلن في البسيط الذي كان أَصله فاعلن ؟ قيل له هذا لا يكون إِلا في الأَواخر أَعني أَواخر الأَبيات قال وإِنما كان ذلك فيها لأَنها موضع وقف أَو في الأَعاريض لأَن الأَعاريض كلها تتبع الأَواخر في التصريع قال فهذا لا يجوز ولم يقله أَحد قال ابن سيده والذي أَعتقده مُخالَفةُ جميعهم وهو الذي لا يجوز عندي غيره أَنه حذفت أَلف فاعلاتن الأُولى فبقي فعلاتن وأُسكنت العين فصار فعْلاتن فنقل إِلى مفعولن فإِسكان المتحرّك قد رأَيناه يجوز في حشو البيت ولم نرَ الوتد حُذف أَوّله إِلا في أَوّل البيت ولا آخرُه إِلا في آخر البيت وهذا كله قول أَبي إِسحق والأَشْعَثُ رجلٌ والأَشاعِثةُ والأَشاعِثُ منسوبون إِلى الأَشْعَث بدل من الأَشْعَثيين والهاء للنسب وشَعْثاءُ اسم امرأَة قال جرير أَلا طَرَقَتْ شَعْثاءُ والليلُ دُونَها أَحَمَّ عِلافِيّاً وأَبْيَضَ ماضِيَا قال ابن الأَعرابي وشَعْثاء اسم امرأَةِ حَسَّانَ بن ثابت وشُعَيْث اسم إِما أَن يكون تصغير شَعَثٍ أَو شَعِثٍ أَو تصغير أَشْعَثَ مُرَخَّماً أَنشد سيبويه لَعَمْرُكَ ما أَدْري وإِن كنتُ دارياً شُعَيْثُ بنُ سَهْم أَمْ شُعْيْثُ بنُ مِنْقَرِ ورواه بعضهم شُعَيْبٌ وهو تصحيف
الرائد
* شعث يشعث: شعثا وشعوثة. 1-الشعر: كان متغيرا متلبدا منتشرا. 2-أو رأسه أو جسمه: اتسخ. 3-الأمر: تفرق وانتشر.
الرائد
* شعث تشعيثا. 1-الشيء: فرقه. 2-ه بخير: أصابه به. 3-عنه: دافع عنه. 4-منه شيئا: أخذه. 5-من الشيء: أخذه منه قليلا. 6-الشاعر: أتى في شعره بالتشعيث (*ر.*©تشعيث©).
الرائد
* شعث. 1-مص. شعث. 2-ما تفرق من الأمور.
الرائد
* شعث. متغير الشعر متلبدة منتشرة.
الرائد
* شعث. إنتشار الأمر وتفرقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: