وصف و معنى و تعريف كلمة الشفتان:


الشفتان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الشفتان في معاجم اللغة العربية:



الشفتان

جذر [شفت]

  1. شفَّفَ: (فعل)
    • شفَّفَ / شفَّفَ على يشفِّف ، تَشْفِيفًا ، فهو مُشَفِّف ، والمفعول مُشَفَّف
    • شفَّف الشَّيءَ :رقَّقه وضمَّره
    • شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم
    • شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  2. شَفَف: (اسم)
    • مصدر شَفَّ، يَشِفُّ
    • الشَّفَفُ : الرِّقَّةُ والنُّحول
    • الشَّفَفُ :الخفَّة
    • شَفَفُ الْحَالِ : رِقَّتُهُ، خِفَّتُهُ
    • شَفَفُ الشَّيْءِ : يَسِيرُهُ، قَلِيلُهُ
  3. شَفّاف: (اسم)
    • نَسِيجٌ شَفَّافٌ : رَقِيقٌ، أَيْ كُلُّ مَا رَقَّ فَظَهَرَ مَا وَرَاءهُ
    • مَاءٌ شَفَّافٌ : صَافٍ
    • الشَّفَّافُ : ما لا يحجب ما وراءَه
    • شعور شفّاف: يسهل تبيّنه وإدراكه
    • الشَّفَّاف: (الطبيعة والفيزياء) مادّة تنفذ أشعَّة الضَّوء كلها ويمكن من خلالها تمييز الأشياء بوضوح
    • شبه شفّاف: (الطبيعة والفيزياء) مادَّة تنفذ منها أشعّة الضوء نفاذًا جزئيًّا، ولا يمكن تمييز الأشياء من خلالها بوضوح
  4. شِفَاف: (اسم)
    • شِفَاف : جمع شَّفِيْقُ


  5. شِفاف: (اسم)
    • شِفاف : جمع شَفيف
  6. شفّافيّة: (اسم)
    • شفَافِيةَ: قابليّة الجسم لإظهار ما وراءه، ويستعار للشّخص الذي يظهر ما يبطن، فيقال له: رجل ذو شفّافيّة
    • تَحَدَّثَ بِشَفَافِيَّةٍ: بِوُضُوحٍ تَامٍّ
  7. شَفِيف: (اسم)
    • شَفِيف : فاعل من شَفَّ
  8. شَفيف: (اسم)
    • الجمع : شِفاف
    • مصدر شَفَّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَفَّ
    • الشَّفِيفُ : الشفَّاف
    • الشَّفِيفُ: لَذْعُ البَرْد والجمع : شِفَاف
  9. شفيف: (اسم)
    • شفيف : مصدر شَفَّ
  10. شُفوف: (اسم)


    • مصدر شَفَّ
  11. شُفوف: (اسم)
    • شُفوف : جمع شَفّ
  12. اِشتفاف: (اسم)
    • اِشتفاف : مصدر إِشتفَّ
  13. اِستشفاف: (اسم)
    • اِستشفاف : مصدر اِستَشَفَّ
  14. كَشفيّة: (اسم)
    • كَشَّافة، مُنظَّمة إنسانيّة رياضيّة تهذيبيّة تسعى إلى تكوين الشَّخصيّة المُشرَبة بروح التّعاون والنَّجدة والاعتماد على النَّفس، تعتمد على الرِّحلات والحياة في المخيّمات والمُعسكرات
  15. اِستِشفاف: (اسم)
    • مصدر اِسْتَشَفَّ
    • اِسْتِشْفَافُ الْمَعْنَى : تَأَمُّلُهُ والإِمْعَانُ فِيه
  16. مُشَفَّف: (اسم)


    • مُشَفَّف : اسم المفعول من شفَّفَ
  17. مُشَفِّف: (اسم)
    • مُشَفِّف : فاعل من شفَّفَ
  18. شَفة: (اسم)
    • الجمع : شَفَهات و شِفاه و شَفايِفُ
    • شِفَةٌ، شَفَةٌ
    • شَفَة الشيءِ: حَرْفُهُ
    • شَفَةُ الصَّحْنِ: حَافَّتُهُ، حَرْفُهُ
    • وشَفةُ الإنسانِ: الجزء اللحميُّ الظاهر الذي يستر الأسنان
    • اِبْتَسَمَ مِنْ طَرَفِ شَفَتَيْهِ: ابْتَسَمَ ابْتِسَامَةً خَفِيفَةً
    • أحمر شفايف: إصبع تستخدم لتلوين الشِّفاه،
    • أطبق شفتيه: سكت،
    • بنت الشَّفة/ ذات الشَّفة: الكلمة،
    • تردّد اسمه على الشِّفاه/ صار اسمه على كلّ شفة: تناقلتِ النّاسُ أخبارَه،
    • عضَّ شفتيه: ندم،
    • فلانٌ خفيف الشَّفة: قليل الاستجداء، قليل السؤال للناس،
    • له في النَّاس شفة حسنة: ذِكْر جميل
    • لغة الشِّفاه: وسيلة تعتمد على فهم كلمات المتحدِّث من غير سماع صوته وذلك بمراقبة حركات وجهه وشَفَتَيه
  19. إِشفاف: (اسم)
    • إشفاف : مصدر أَشَفَّ
  20. شافة: (اسم)
    • الجمع : شَأَفات و شأْفات
    • اِسْتَأْصَلَ اللَّهُ شَأْفَتَهُمْ : أزَالَهُمْ مِنْ أَصْلِهِمْ، قَطَعَ دَابِرَهُمْ
    • الشَّأْفَةُ : قَرْحة تخشن فتُستأْصل بالكَيّ
    • الشَّأْفَةُ :البغضَ والتطيُّر
    • بينهم شأْفة: عداوة وأذًى
  21. تَشْفِيف: (اسم)
    • تَشْفِيف : مصدر شفَّفَ
  22. شِفاف: (اسم)


    • شِفاف :جمع شَفيف
  23. أشفية: (اسم)
    • أشفية : جمع شِفاء
  24. شُفافة: (اسم)
    • شُفَافَةُ شَرَابٍ : مَا تَبَقَّى مِنْهُ فِي كَأْسٍ أَوْ إِنَاءٍ
    • شُفَافَةُ النَّهَارِ : بَقِيَّتُهُ
  25. الشفاف: (مصطلحات)
    • بفتح الشين ، مالا يسترلون ما تحته. (فقهية)
,
  1. شفف (المعجم لسان العرب)
    • "شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً: لذَعَ قَلْبَه، وقيل أَنحَلَه، وقيل أَذْهَبَ عقله؛ وبه فسر ثعلب قوله: ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّنا ذَكاء، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّرُ وشَفَّ كَبِدَه: أَحْرَقَها؛ قال أَبو ذؤيب: فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهوى وشفَّه الحُزْنُ: أَظهر ما عنده من الجَزَعِ: وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَه وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِف جلد لابِسِه.
      والشُّفوفُ: نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ.
      وشَفَّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ.
      الجوهري: شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه،بالضم، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً؛ ومنه قول الفرزدق: مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها،ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَف؟

      ‏قال ابن بري: ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ.
      يقال: شَفْشَفَ عليه إذا أَشْفَقَ.
      والشَّفُّ والشِّفُّ: الثوبُ الرقيقُ، وقبل: السِّتْر الرقيق يُرى ما وراءه، وجمعهما شُفُوفٌ.
      وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاً واسْتَشَفَّ: ظهر ما وراءه.
      واسْتَشَفَّه هو: رأَى ما وراءه.
      الليث: الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه، وجمعه شُفُوف؛

      وأَنشد: زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِسكِ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه.
      وفي حديث كعب: يُؤْمَرُ برجلين إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ؛ قال: هي جمعِ شِف،بالكسر والفتح، وهو ضرب من السّتور.
      وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفُّ شُفُوفاً: وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها.
      والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه،وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً؛ عن الكسائي، أَي رَقَّ حتى يرى ما خلفه.
      وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإنه يَصِفُ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَةُ (* قوله «صفيقة» في النهاية ضعيفة.) النَّسْج، فإذا لَبِسَتْها المرأَة لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْنَ الثِّخانَ الغِلاظَ؛ ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها: وعليها ثوب قد كاد يَشِفُّ.
      وتقول للبزازِ: اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظلّ حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ.
      وتقول: كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ، وهي لاهِيَةٌ،كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْفُ وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّه وتَشافاه؛ قال ابن سيده: وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصله تَشافَّه، كل ذلك: تَقَصَّى شربه.
      قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه: أَقْبَحُ طاعِمٍ المُقْتَفُّ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ؛ واستعاره عبد اللّه‎ ‎بن‎ سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال: ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه،فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَعا أَي حتى شرب آخر الموت، وإذا شرب آخره فقد شربه كله.
      وفي المثل:‏ ليس ‏الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مما يُرْوي، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله، وقيل: معناه ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى.
      ويقال: تشافَفْت ما في الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً.
      ابن الأَعرابي: تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه،وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله.
      ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ: إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء؛ وقال كعب بن زُهير: له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به،ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعانِ وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير.
      وفي حديث أُم زرع: وإن شرب اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ولم تُسْئره.
      وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، خطَب أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ؛ قال شمر: معناه إلا شيء يسير.
      وشُفافةُ النهار: بَقِيَّتُه، وكذلك الشَّفَى؛ وقال ذو الرمة: شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَعا رَواحاً، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِبِ والشُّفافةُ: بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء؛ قال ابن الأَثير: وذكر بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب.
      وحكي عن أَبي زيد أَنه، قال: سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ؛ ومنه حديث ردّ السلام:، قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها، وهو تَفاعَلَ منه.
      والشَّفُّ والشِّفُّ: الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ، والمعروفُ بالكسر،وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً، وهو أَيضاً النُّقصانُ، وهو من الأَضْداد؛ يقال: شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذا نقَص، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه.
      والشفِيفُ: كالشَّفِّ والشِّفِّ، يكون للزيادة والنقصان، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ.
      وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ: رَبِحْتُ.
      الفراءُ: الشَّفُّ الفضلُ.
      وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه؛ قال جرير: كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُوا خَسِروا، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُوا (* قوله «فمثله إلخ» صدره كما في النهاية: من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ..‏.
      ‏وبعده حتى يؤدي رأس المال.) كمثَل ما لا شِفَّ له؛ ومنه حديث الرِّبا: ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر أَي لا تُفَضِّلُوا.
      وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً؛ وقولُ الجَعْدِيّ يصف فرسين: واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما،وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَلْ يقول: كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ.
      وأَشَفَّ عليه: فضَلَه في الحُسْن وفاقَه.
      وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض: فَضَّله.
      وفي الحديث: قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً.
      وفي الحديث في الصَّرْفِ: فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه؛ قال شمر أَي زاد، قال: والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ، يقال: هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَي يَنْقُصُ؛

      وأَنشد: ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه،يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّمِ أَراد: لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم.
      قال ابن شميل: تقول للرجل: أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك؟ فيقول: إنه شَفَّ عنك أَي قَصُرَ عنك.
      وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ: قَصُرَ.
      وشَفَّ لك الشيءُ: دامَ وثبت.
      والشَّفَفُ: الرِّقّة والخِفّة، وربما سميت رِقَّةُ الحال شَفَفاً.
      والشَّفيفُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وقيل: شِدةُ لَذْعِ البرد؛ ومنه قول الشاعر: ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ،إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيف؟

      ‏قال ابن بري: ومثله لصخر الغَيّ: كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيفا وفي حديث الطفيل: في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ؛ الشِّفافُ: جمع شَفيفٍ،هو لَذْعُ البرد، وقيل: لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ.
      ووجَدَ في أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً، وقيل: الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ.
      ويقال: شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنان واللِّثات.
      وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً.
      أَبو سعيد: فلان يَجِد في مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً.
      والشَّفَّانُ: الريح الباردة مع المطر؛

      قال: غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْبُ

      ويقال: إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً، وهذه غَداةٌ ذاتُ شَفّانٍ؛ قال عدي بن زيد العبادي: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه،من عَلُ الشَّفّان، هُدَّابُ الفَنَنْ (* قوله «الشفان هداب» كذا ضبط في الأصل.
      وفيما بأيدينا من نسخ الصحاح في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان.) أَي من الشّفَّانِ.
      والشَّفْشافُ: الريح اللينةُ البرد؛ وقول أَبي ذؤَيب:ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّه قَطْرٌ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها، ولا يكون من قولك شَفَّه الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر.
      والشِّفُّ: المَهْنَأُ، يقال: شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قلت له ذلك.
      وتَشَفْشَفَ النباتُ: أَخذ في اليُبْسِ.
      وشَفْشَفَ الحَرُّ النباتَ وغيره: أَيْبَسَه.
      وفي التهذيب: وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذا يَبَّسه.
      والشَّفْشَفةُ: تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَو الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح.
      ابن بزرج، قال: يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع (* قوله «من الممنوع» هكذا في الأصل، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشين بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه، مضمومة.)، وكذلك الوَجَعُ يَشُفُّ صاحِبَه، مضمومة؛ قال: وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه.
      والشَّفُّ: بَثْر يخرج فيُرْوِح، قال: والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ من الحَفَفِ والحَفِّ.
      والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ: السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ، وقيل: الغَيُورُ؛ قال الفرزدق يصف نساء: ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَفُ ويروى المُشَفْشِفُ؛ الكسر عن ابن الأعرابي، أَراد الذي شَفَّت الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة، وكرر الشين والفاء تبليغاً كما، قالوا مُجَثْجِثٌ، وتَجَفْجَفَ الثوب، وقيل: الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ.
      والشفْشفَة: الارْتِعادُ والاخْتلاط.
      والشَّفْشفةُ: سُوء الظنِّ مع الغَيْرة.
      "
  2. الشَفُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الشَفُّ وشِفُّ: الثوبُ الرَّقيقُ، ج: شُفوفٌ. والريحُ، والفَضْلُ، والنُّقْصَانُ، ضِدٌّ.
      ـ شَفَّ الثوبُ يَشِفُّ شُفوفاً وشَفيفاً: رَقَّ فَحكَى ما تَحْتَهُ.
      ـ شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً: زاد، ونَقَصَ، وتحرَّكَ،
      ـ شَفَّ جِسْمُهُ شُفوفاً: نَحَلَ.
      ـ شَفَّهُ الهَمُّ: هَزَلَهُ.
      ـ شَفيفُ: لَذْعُ البَرْدِ، ومَطَرٌ فيه بَرَدٌ، أو الريحُ الباردةُ، كالشَّفْشافِ، وشِدَّةُ حَرِّ الشمسِ، ضِدٌّ، والقليلُ، كالشَّفَفِ.
      ـ ثوبٌ شَفْشافٌ: لم يُحْكَمْ عَمَلُه.
      ـ شُفافةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناءِ.
      ـ شَفاشِفُ: شِدَّةُ العَطَشِ.
      ـ غَداةٌ ذاتُ شَفَّانٍ: بَرْدٍ ورِيحٍ.
      ـ أشْفَفْتُهُمْ: فَضَّلْتُهُم.
      ـ اشْتَفَّ البَعيرُ الحِزامَ كُلَّه: مَلأَهُ، واسْتَوْفَاهُ،
      ـ اشْتَفَّ ما في الإِناءِ كُلَّهُ: شَرِبَهُ كُلَّهُ، كتَشَافَّ.
      ـ تَشافَفْتُهُ: ذَهَبْتُ بِشَفِّهِ، أي: فَضْلِهِ.
      ـ شَفْشَفَةُ: الارْتِعَادُ، والاخْتِلاَطُ، والنَّضْحُ بالبَوْلِ ونحوِهِ، وتَشْوِيطُ الصَّقيعِ نَبْتَ الأرضِ فَيُحْرِقَهُ، وذَرُّ الدَّواءِ على الجُرْحِ، وتَجْفِيفُ الحَرِّ والبَرْدِ الشَّيءَ.
      ـ مُشَفْشَفُ ومُشِفْشِفُ: السَّخيفُ السِّيِّئُ الخُلُقِ، ومَنْ به رِعْدَةٌ واخْتِلاطٌ غَيْرَةً وإشْفاقاً على حُرَمِهِ.
      ـ اسْتَشَفَّهُ: نَظَرَ ما وراءَهُ.
  3. شفَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شفَّفَ / شفَّفَ على يشفِّف ، تَشْفِيفًا ، فهو مُشَفِّف ، والمفعول مُشَفَّف :-
      شفَّف الشَّيءَ رقَّقه وضمَّره.
      شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم.
  4. الشّفة الأرنبيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) تشوُّه خِلقيّ يكون على شكل شقّ أو شقَّين عموديين في الشَّفة العليا.
  5. الشّفّاف (المعجم عربي عامة)
    • (فز) مادّة تنفذ أشعَّة الضَّوء كلها ويمكن من خلالها تمييز الأشياء بوضوح.
  6. الشَّفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفَةُ الشَّفَةُ شَفَة الشيءِ: حَرْفُهُ.
      يقال: شَفةُ الدَّلْوِ، وشَفةُ الجَبَل.
      وشَفةُ الإنسانِ: الجزء اللحميُّ الظاهر الذي يستر الأسنان.
      وهما شفتان.
      وبنت الشَّفة: الكلمة.
      يقال: لم ينبِس ببنتِ شفة.
      والنسبة: شفهىُّ و شَفَوىٌّ. والجمع : شِفاه.


  7. الشَّفَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفَفُ : الرِّقَّةُ والنُّحول.
      و الشَّفَفُ الخفَّة.
      وربما سُمِّيَتْ رِقَّةُ الحال شَفَفًا.
      و الشَّفَفُ اليسير القليل.
  8. الشَّفِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفِيفُ : الشفَّاف.
      و الشَّفِيفُ لَذْعُ البَرْد. والجمع : شِفَاف.
  9. الشَّفَّافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفَّافُ : ما لا يحجب ما وراءَه.
  10. الشُّفَافةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّفَافةُ : بقيَّة الشراب.
  11. إِستَشَفّ (المعجم الرائد)
    • إستشف - استشفافا
      1- إستشف لهالستر : ظهر له ما وراءه. 2- إستشف الثوب : نشره في الضوء وفتشه ليرى ما إذا كان فيه عيب. 3- إستشف الشيء : بحث عنه بدقة وتبينه. 4- إستشف الكتاب : تأمل ما فيه. 5- إستشف : ما في الإناء كله : شربه كله. 6- إستشف اليه : رغب فيه كل الرغبة. 7- إستشف في تجارته : ربح.
  12. إِشتفّ (المعجم الرائد)
    • إشتف - اشتفافا
      1- إشتف : ما في الإناء : شربه كله. 2- إشتف الأمور : بلغ الغاية في البحث عنه ا
  13. شفَّف (المعجم الرائد)
    • شفف - تشفيفا
      1- شفف عليه : فاقه. 2- شفف الشيء : رققه. 3- شففه المرض أو نحوه : هزله وأضعفه.
  14. شفيف (المعجم الرائد)
    • شفيف - ج، شفاف
      1- مصدر شف يشف. 2- من الزجاج أو الثياب أو غيرها : ما رق حتى يظهر ما وراءه اوما تحته. 3- شدة البرد. 4- ريح باردة. 5- شدة حر الشمس.
  15. شفافية السوق (المعجم مالية)
    • وضوح أحوالها. ، وتعني بالانجليزية: market transparency
  16. شفّف التّلميذ على أقرانه (المعجم عربي عامة)
    • فاقهم.
  17. شفّف الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • رقَّقه وضمَّره.
  18. شفف (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ف ف: شَفَّ عليه ثوبه يشِف بالكسر شَفِيفا أي رق حتى يُرى ما تحته و شُفُوفاً أيضا وثوب شَفٌّ بفتح الشين وكسرها أي رقيق و الاشتفافُ شُرب كل ما في الإناء وهو في حديث أُم زرع و شَفّهُ الهم هزله وبابه رد
  19. الشَّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفُّ (بفتح الشين وكسرها) : سِتْر رَقيق يُسْتَشَفُّ ما وراءَه.
      ويقال: ثوبٌ شِفٌ. والجمع : شُفوف.
  20. الشِّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّفُّ : الفَضْلُ .
      و الشِّفُّ المَهْنَأُ.
      تقول: شِفٍّ لَكَ يافلانُ: إِذا غَبَطْتَه بشيء. والجمع : شُفوف.
  21. شَفَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَفَّفَ عليه: فاقَهُ.
      و شَفَّفَ الشيءَ : رقَّقَه وضمَّرَهُ.
  22. شَفَّافٌ (المعجم الغني)
    • [ش ف ف]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-نَسِيجٌ شَفَّافٌ :- : رَقِيقٌ، أَيْ كُلُّ مَا رَقَّ فَظَهَرَ مَا وَرَاءهُ.
      2. :-مَاءٌ شَفَّافٌ :- : صَافٍ.
  23. شَفَّفَ (المعجم الغني)
    • [ش ف ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَفَّفْتُ، أُشَفِّفُ، شَفِّفْ، مصدر تَشْفِيفٌ.
      1. :-شَفَّفَ عَلَى زَمِيلِهِ :-: فَاقَهُ.
      2. :-شَفَّفَ الشَّيْءَ :- : رَقَّقَهُ.
      3. :-شَفَّفَهُ الْمَرَضُ :- : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ.
  24. اِسْتِشفافٌ (المعجم الغني)
    • [ش ف ف]. (مصدر اِسْتَشَفَّ). :-اِسْتِشْفَافُ الْمَعْنَى :- : تَأَمُّلُهُ والإِمْعَانُ فِيه.
  25. شَفَفٌ (المعجم الغني)
    • [ش ف ف]. (مصدر شَفَّ، يَشِفُّ).
      1. :-شَفَفُ الجِسْمِ :- : رِقَّتُهُ، نُحُولَتُهُ.
      2. :-شَفَفُ الْحَالِ :- : رِقَّتُهُ، خِفَّتُهُ.
      3. :-شَفَفُ الشَّيْءِ :- : يَسِيرُهُ، قَلِيلُهُ.


معنى الشفتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشمسُ ـُ شَفْواً: قاربت الغروبَ. وـ اللهُ العليلَ ـِ شِفاءً: أَبرأَه من عِلَّته.( أَشْفَى ) فلانٌ: سار في شَفَا القمر: أي آخر الليل. وـ على الشيء: اقترب منه. يقال: أشفت الشمس على الغروب، وأشفى الرجل على الموت. وـ المريض: طلب له الشِّفاء. وـ وصف له الدواء الشافي. وـ المريض الدواء: أعطاه إياه ليتداوى به.( شَافَاهُ ): شافَهَهُ.( اشْتَفَى ) من عِلَّته: برئ. وـ بكذا، شُفي به. وـ من عدُوِّه: بلغ ما يُذْهِبُ غَيْظَه منه.( تَشَفَّى ): اشتفى.( استَشْفى ) المريض من علته: طلب الشِّفاء. وـ به تداوى.( الأشْفَى ): الذي لن تنضَمُّ شفتاه. وهي شَفواء. ( ج ) شُفْوٌ.( الشَّفَا ) من كلِّ شيء: حَرْفُه. وفي التنزيل العزيز: {وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِنْهَا}. وـ القليل منه. يقال: ما بقي منه إلا شفا.( الشِّفاءُ ): البُرْء من المرض. وفي التنزيل العزيز: {يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ}. وـ دواء النَّفْس. وفي التنزيل العزيز: {وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ}.( المستشفَى ): مكان للاستشفاء، يجهز بالأطِبَّاء والممرِّضين والأدوية والأسرَّة. ( محدثة ). ( ج ) مستشفياتٌ، ومَشَافٍ.( الشَّفَويُّ ): نسبة إلى الشَّفَة. وهي شفويَّة. ( وانظر: شفه ).( الشَّفويَّةُ ): الفصيلة الشفوية. ( في النَّبات ): ما كان تُوَيج زهرتها أنبوبيًّا مُنقسماً إلى قسمين يعلو أحدهما الآخر، كما في شفَتي الإنسان. ( مج ). والحروف الشفوية: الفاء والباء والميم والواو.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: