وصف و معنى و تعريف كلمة الشلجم:


الشلجم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و لام (ل) و جيم (ج) و ميم (م) .




معنى و شرح الشلجم في معاجم اللغة العربية:



الشلجم

جذر [شلجم]

  1. شَلجَم: (اسم)
    • الشَّلْجَمُ : السَّلْجَمُ، وهو اللِّفْتُ
  2. شلجم: (مصطلحات)
    • وشلغم وهو كلمة فارسية، ومعناه اللفت (أنظر لفت). (فقهية)
,
  1. الشَّلْجَمُ
    • الشَّلْجَمُ : السَّلْجَمُ، وهو اللِّفْتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الشلجم


    • وهو اللفت معروف .

    المعجم: الأعشاب

  3. شلجم
    • ش ل ج م: الشَّلْجَمُ اللفت الذي يُؤكل وقال أعرابي تسألني برامتين شلجما

    المعجم: مختار الصحاح

  4. شلجم
    • "الجوهري: الشَّلْجَمُ نبت معروف؛ قال الراجز: تَسْأَلُني بِرامَتَين شَلْجَما

      ويقال: هو بالسين، وقد تقدم في سلجم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. شلجم


    • وشلغم وهو كلمة فارسية، ومعناه اللفت (أنظر لفت).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. شلجم
    • ويقال بالسين المهملة أيضاً وبالمعجمة وهو اللفت.

    المعجم: الأعشاب

,
  1. شَلْجُ
    • ـ شَلْجُ : قرية بِبِلادِ التُّرْكِ ، منهُ : يُوسُفُ بنُ يَحْيى الشَلْجِيُّ المُحَدِّثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشُّكْم
    • ـ الشُّكْم ، والشُّكْمَى : الجزاءُ ، والعَطاءُ ، وقد شَكَمَهُ شَكْماً ، وأشْكَمَهُ .
      ـ الشَّكِيمةُ : الأَنَفَةُ ، والانْتصارُ من الظُّلْمِ ، والعَهْدُ ، والشَّمُّ ، والشَّبَهُ ، والطَّبْعُ ،
      ـ الشَّكِيمةُ في اللِّجامِ : الحَديدَةُ المُعْتَرِضَةُ في فَمِ الفَرَسِ فيها الفأْسُ , ج : شَكائمُ وشُكْمٌ وشَكيمٌ .
      ـ فُلانٌ شَديدُ الشَّكيمَةِ : أنِفٌ أبيٌّ لا يَنْقادُ .
      ـ شَكِمٍ : الأَسَدُ .
      ـ شَكَمَهُ شَكْماً وشَكيماً : عَضَّهُ ،
      ـ شَكَمَ الوالي : رَشاهُ ، كأَنَّهُ سَدَّ فَمَهُ بالشَّكِيمَةِ .
      ـ شَكِمَ : جاعَ .
      ـ شَكيمُ القِدْرِ : عُراها .
      ـ شُكامَةٍ وشُكَيْمٍ ومِشْكَمٍ : أسماءٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشَّلاَ
    • الشَّلاَ الشَّلاَ شَلاَ الشيءِ : جِرْمُهُ .
      و الشَّلاَ بقيَّته و الشَّلاَ الجلْدُ .
      و الشَّلاَ الشِّلْوُ . والجمع : أشلاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الشُّلاشِلُ
    • الشُّلاشِلُ : الغَضُّ من النبات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشَّلاَّلُ
    • الشَّلاَّلُ : سقُوط فجائيٌّ في مَجْرَى النَّهْر ، ينشأ من اختلاف مقاومة صخور قاعه للنَّحْت .
      و الشَّلاَّلُ ( شلاَّلُ العين ) : مرض يصيبها فَتَضْعُفُ قدرتها على الإبصار .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشَّكِيمَةُ
    • الشَّكِيمَةُ : الحديدةُ المعترضةُ في فم الفرس من اللجام .
      و الشَّكِيمَةُ قوة القلب ، و الشَّكِيمَةُ الانتصار من الظلم .
      ويقال : فلانٌ شَديدُ الشكيمة ، أو ذو شكيمَة : أنِفٌ أبِيٌّ . والجمع : شكاِئمُ ، وشَكِيمٌ ، وشُكُمٌ .
      20 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شلل
    • " الشَّلَلُ : يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها ، وقيل : هو فَساد في اليد ، شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ .
      قال اللحياني : شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه ، قال : وبعضهم يقول شَلَّت ، قال : وهي أَقَلُّ ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها ؛ وأَنشد : فَشَلَّتْ يَميني ، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ بَناناها ، وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ ، وقد أَشَلَّ يَدَه ، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ : مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك .
      ويقال في الدعاء : لا تَشْلَلْ يَدُك ولا تَكْلَلْ .
      وقد شَلِلْتَ يا رَجُل ، بالكسر ، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت أَشَلَّ ، والمرأَة شَلاَّء .
      ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن : لا شَلَلاً ولا عَمًى ، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك ؛ قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي : مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ (* قوله « مهر ابي الحبحاب »، قال في التكملة : والرواية مهر أبي الحرث ).
      حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر ؛ وهو كما ، قال امرؤ القيس : أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل الفراء : لا يقال شُلَّتْ يَدُه ، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ .
      الليث : ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب ؛

      وأَنشد : ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَل ؟

      ‏ قال : وقال نصربن سَيَّار : إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه ، يَوْماً ، لِغانِيَةٍ : تَصْرِمْ ولا شَلَل ؟

      ‏ قال : ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره .
      الأَزهري : وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به : لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء ، وهو مصدر ؛ وقوله : تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم ، ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ ، وقال لا شَلَلِ ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية ؛

      وأَنشد ابن السكيت : مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّ ؟

      ‏ قال الأَزهري : معناه لا شَلِلْتَ كقوله : أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري ، إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري أَي لا حُرْتِ .
      قال الأَزهري : وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ ، قال : ولم أَسمعه من غيره .
      وقال ثعلب : شَلَّتْ يَدُه لغةٌ فصيحة ، وشُلَّت لغة رديئة .
      قال : ويقال أُشِلَّت يدُه .
      وفي الحديث : وفي اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها ؛ هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة .
      قال ابن الأَثير : يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً ، ولا تضم الشين .
      وفي الحديث : شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ .
      وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ ، عليه السلام : يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ ؛ يريد طلحة ، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه .
      والشَّلَلُ في الثوب : أَن يصيبه سوادٌ أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب .
      يقال : ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك ؟ والشَّلِيلُ : مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير من وراء الرِّحْل ؛ قال جَمِيل : تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها ، وابْتُزَّ عنها شَلِيلُها والشَّلِيلُ : الحِلْسُ ؛

      قال : إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّه والشَّلِيلُ : الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع ، وقيل : هي الدِّرْع الصغيرة القصيرة تكون تحت الكبيرة ، وقيل : تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره ، وقيل : هي الدِّرْع ما كانت ، والجمع الأَشِلَّة ؛ قال أَوس : وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ ، لها عارِضٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع ابن شميل : شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها ، وشَلَّها عليه .
      ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ .
      والشُّلَّة : الدِّرْع .
      والشَّلِيلُ : النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر .
      والشَّلِيلُ : طرائق طِوالٌ من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر ، واحدتها شَلِيلةٌ ؛ كلاهما عن كراع (* قوله « كلاهما عن كراع إلخ » عبارة المحكم : والشليل مجرى الماء في الوادي وقيل وسطه الذي يجري فيه الماء ، والشليل النخاع وهو العرق الابيض الذي في فقر الظهر ، واحدتها شليلة ، كلاهما عن كراع ، والسين فيهما أعلى ) والسين فيها أَعلى .
      والشَّلُّ والشَّلَلُ : الطَّرْد ، شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ ، وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله .
      وحمارٌ مِشَلٌّ : كثير الطرْد .
      والشَّلَّة : الطَّرْدُ .
      وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدتها فانشَلَّت .
      ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم .
      وذهبَ القومُ شِلالاً أَي انشَلُّوا مطرودين .
      وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤوا يَطرُدون الإِبل .
      والشِّلالُ : القومُ المتفرقون ؛ قال ابن الدُّمَيْنة : أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَه شِلالاً ، ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِكِ والقَطِين : سَكْنُ الدار .
      ابن الأَعرابي : شَلَّ يَشُلُّ إِذا طَرَد ، وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر .
      والأَشَلُّ : المُعْوَجُّ المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ .
      قال الأَزهري : المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ ، بالفتح ، فهي شَلاَّءِ .
      وعَينٌ شَلاَّء : للتي ذهب بَصرُها ، وفي العين عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب بصرُها أَو أَشَلَّها .
      ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُلٌ وشُلْشُل : خفيف سريع ؛ قال الأَعشى : وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِل ؟

      ‏ قال سيبويه : جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ ، ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ في الصفات ؛ وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى : الشّاوِي الذي شَوى ، والشَّلول الخفيف ، والمِشَلُّ المِطْرَد ، والشُّلْشُل الخفيف القليل ، وكذلك الشَّوِل ، والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد بذكرها والجمع بينها المبالغة .
      ابن الأَعرابي : المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في العِناية بأُتُنِه .
      ويقال : إِنه لَمُشِلٌّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب مَثَلاً للكاتب النِّحْرير الكافي ، يقال : إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ .
      ابن الأَعرابي : يقال للغلام الحارِّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل ولُسْلُس وشُعْشُعٌ وجُلْجُل .
      والمُتَشَلْشِل : الذي قد تخَدَّد لحمُه .
      ورجل شُلشُلٌ ، بالضم ، ومُتَشَلْشِل : قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره ؛ وقال تأَبَّط شرًّا : ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي ، وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَشَلشِل إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم ، والشاحب على هذا يريد به الصاحب ، وقيل : يريد به السيف ؛ وقال الأَصمعي : هو سيف يَقْطُر منه الدمُ ، والشاحِبُ : الذي أَخْلَقَ جَفْنُه ، قال : ورجل مُتَشَلْشِل إِذا تخَدَّد لحمُه ، ورجل شَلْشالٌ مثله .
      ابن الأَعرابي : شَلَلْت الثوبَ خِطْتُه خِياطةً خفيفة .
      والشَّلْشَلة : قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل .
      وماءٌ شَلْشَلٌ ومُتَشَلْشِلٌ : تشَلْشَل يَتْبَع قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه ، وكذلك الدَّمُ ؛ ومنه قول ذي الرُّمّة : وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه ، بينها ، الكُتَبُ والشَّلْشَل : الزِّقُّ السائل .
      وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته ، فهو مُشَلْشَل .
      وماء ذو شَلْشَلٍ وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ ؛

      وأَنشد الأَصمعي : واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي السَّقَم ، ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَم وفي الحديث : فإِنه يأْتي يومَ القيامة وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَرُ دَماً .
      يقال : شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل .
      وشَلْشل السيفُ الدمَ وتشَلشَل به : صَبَّه ، وقيل لنُصَيبٍ : ما الشَّلْشالُ ؟ في بيتٍ ، قاله ، فقال : لا أَدري ، سمعته يقال فقُلته .
      وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً : فرَّقه وأَرسله منتشراً ، والاسم الشَّلشالُ ، والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله .
      وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها كشَنَّتْه : أَرْسَلته ، وزعم يعقوب أَنه من البدل .
      والشَّليلُ من الوادي : وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء .
      شمر : انسَلَّ السَّيْلُ وانشَلَّ ، وذلك أَوَّلَ ما يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ .
      والشَّليلُ : الكساء الذي تحت الرَّحْل .
      والشَّليل : الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير ؛ وقال حاجب المازني : صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ أَنِّي أَهَشُّ ، إِذا مَرَرتُ على الحُمول كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ ، وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُولِ ورواه ابن الغرقي : القادِسِيّة ؛ والقرنُ : قرن الهَوْدَج ، والسُّدول : جمع سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج .
      والشُّلَّى : النِّيّة في السفر والصوم والحرب ، يقال : أَينَ شُلاَّهم ؟ ابن سيده : والشُّلَّة النّية حيث انتَوى القومُ ، وفي التهذيب : النيّة في السفر .
      والشَّلَّة والشُّلَّة : الأَمر البعيد تطلبه ؛ قال أَبو ذؤيب : نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْرو بِعاقِبةٍ ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ وقلتُ : تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ ، ومَطْلَبَ شُلَّةٍ ، وهي الطَّروحُ ورواه الأَخفش : سُخْطَ ابن عمرو ، وقال : يعني ابن عُوَيمر ، ويروى : ونوًى طَروح ، والطَّروح : النِّيَّة البعيدة .
      والشُّلاشِلُ : الغَضُّ من النبات ؛ قال جرير : يَرْعَيْن بالصُّلْب بذي شُلاشِلا وقول الشاعر : كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِيل (* قوله « كرهت العقر إلخ » صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه : « إذا هبت لقاريها الرياح » وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا ).
      شَلِيلٌ : جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي .
      التهذيب في ترجمة شغغ : ابن الأَعرابي انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيها واسْتَغار بمعنى واحد .
      وشَلِيلُ : اسم بلد ؛ قال النابغة الجعدي : حتى غَلَبْنا ، ولولا نحن قدْ عَلِموا ، حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّالا (* قوله « حتى غلبنا » تقدم في ترجمة جمل : علمنا ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. شلح
    • " الشَّلْحاء : السيف بلغة أَهل الشَّحْر وهي بأَقصى اليمن .
      ابن الأَعرابي : الشُّلْحُ السيوفُ الحِدادُ ؛ قال الأَزهري : ما أُرَى الشَّلْحاءَ والشُّلْحَ عربيةً صحيحة ، وكذلك التَّشْلِيح الذي يتكلم به أَهل السواد ، سمعتهم يقولون : شُلِّحَ فلانٌ إِذا خرج عليه قُطَّاع الطريق فسلبوه ثيابه وعَرَّوْه ، قال : وأَحْسِبُها نَبَطِيَّة .
      وفي الحديث : الحاربُ المُشَلِّح ؛ هو الذي يُعَرِّي الناسَ ثيابهم ؛ قال ابن الأَثير عن الهروي : هي لغة سَوادِيَّة ؛ وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه ، في وصف الشُّراة : خرجوا لُصُوصاً مُشَلِّحين ؛ قال ابن سيده :، قال ابن دريد أَما قول العامة شَلَّحه فلا أَدري ما اشتقاقه .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. شكم
    • " الشُّكْمُ ، بالضم : العَطاء ، وقيل : الجزاء ؛ قال ابن سيده : وأُرى الشُّكْمى لغةً ، قال : ولا أَحُقُّها ، شكَمَه يَشْكُمه شَكْماً وأَشْكَمه ؛ الأَخيرة عن ثعلب .
      وفي الحديث : أَن أَبا طَيْبة حَجَم رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : اشْكُمُوه أَي أَعْطُوه أَجْرَهُ ؛ قال الشاعر : أَبْلِغْ قَتادَةَ ، غَيْرَ سائِلِه جَزْلَ العَطاءِ وعاجِلَ الشُّكْم ؟

      ‏ قال في تفسير الحديث : الشُّكْمُ ، بالضم ، الجَزاءُ ، والشُّكْدُ العَطاء بلا جَزاءٍ ، قال : وقيل : هو مثله وأَصله من شَكِيمةِ اللجامِ كأَنها تُمْسِكُ فاه عن القول ، قال : ومنه حديث عبد الله بن رَباح : أَنه ، قال للراهب إِني صائم ، فقال : أَلا أَشْكُمُكَ على صومك شُكْمةً ؟ تُوضع يوم القيامة مائدةٌ وأَول من يأْكل منها الصائمون ؛ أَي أَلا أُبَشِّرُكَ بما تُعْطى على صَوْمِك .
      وفي ترجمة شكب : الشُّكْبُ لغةٌ في الشُّكْمِ ، وهو الجزاء ، وقيل : العطاء ، قال أَبو عبيد : سمعت الأُمَوِيَّ يقول : الشُّكْمُ الجزاء ، والشَّكْمُ المصدر ، وقال الكسائي : الشُّكْمُ العِوَضُ ، وقال الأَصمعي : الشُّكْمُ والشُّكْدُ العطية .
      الليث : الشُّكْمُ النُّعْمى .
      يقال : فَعَلَ فلانٌ أَمراً فَشَكَمْتُه أَي أَثَبْتُه :، قال الجوهري : الشُّكْمُ بالضم ، الجزاء ، فإِذا كان العطاء ابتداء فهو الشُّكْدُ ، بالدال ، تقول منه شَكَمْتُه أَي جزيته .
      والشَّكِيمة من اللِّجام : الحديدة المُعْتَرضة في الفم .
      الجوهري : الشكِيمُ والشَّكِيمةُ في اللجام الحديدةُ المُعْتَرِضة في فم الفرس التي فيها الفأْس ؛ قال أَبو دُواد : فهي فَوْهاءُ كالجُوالِقِ ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ والجمع شَكائِمُ وشَكِيمٌ وشُكُمٌ ؛ الأَخيرة على طرح الزائد أَو على أَنه جمع شكيم الذي هو جمع شَكِيمة ، فيكون جمع جمع .
      وشَكَمَه يَشْكُمُه شَكْماً : وضع الشَّكِيمة في فيه .
      وشَكَمْتُ الوالي إِذا رَشَوتَه كأَنك سَدَدْتَ فَمَه بالشَّكِيمة ؛ وقال قوم : شَكَمه شَكْماً وشَكِيماً عَضَّه ؛ قال جرير : فأَبْقُوا عليكم ، واتَّقُوا نابَ حَيَّةٍ أَصاب ابْنَ حَمْراءِ العِجانِ شَكِيمُه ؟

      ‏ قال : وأَما فأْس اللجام فالحديدة القائمة في الشكيمة .
      ويقال : فلان شديدُ الشَّكيمة إِذا كان ذا عارضة وَجِدٍّ .
      ابن الأَعرابي : الشَّكِيمَةُ قُوَّةُ القلب .
      ابن السكيت : إِنه لشديدُ الشَّكِيمةِ إِذا كان شديدَ النَّفْسِ أَنِفاً أَبِيّاً .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : فما بَرِحَتْ شَكِيمَتُه في ذات الله أَي شِدَّةُ نَفْسِه ، هو من ذلك ، وأَصله من شكيمة اللجام فإِن قُوَّتَها تدل على قوة الفرس .
      والشكِيمَةُ : الأَنَفَةُ والانتصار من الظُّلْم ، وهو ذو شَكِيمةٍ أَي عارِضةٍ وجِدٍّ ، وقيل : هو أَن يكون صارماً حازماً ، وفلان ذو شكِيمة إِذا كان لا يَنْقاد ؛ قال عَمْرُو بن شاسٍ الأَسَدِيُّ يُخاطِب امرأَته في ابْنِه عِرار : وإِنَّ عِراراً إِنْ يكن ذا شَكِيمةٍ تَعافِينََها منه ، فما أَمْلِكُ الشِّيَمْ وقوله : أَنا ابنُ سَيَّارٍ على شَكِيمِه ، إِن الشِّراكَ قُدَّ من أَدِيِمِ ؟

      ‏ قال : يجوز أَن يكون جمع شَكِيمةٍ كما ذكر في شَكِيمةِ اللجام ، ويجوز أَن يكون لغة في الشَّكِيمة ، فيكون من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ ، ويجوز أَن يكون أَراد على شكيمته فحذف الهاء للضرورة ؛ وقول أبي صخر الهذلي : جَهْم المُحَيَّا عَبُوس باسِل شَرِس ، وَرْد قُساقِسة ، رِئْبالَة شَكِ ؟

      ‏ قال السُّكَّرِيُّ : شَكِمٌ غَضُوبٌ .
      وشَكِيمُ القِدْرِ : عُراها ؛ قال الراعي : وكانَتْ جَدِيراً أَن يُقَسَّمَ لَحْمها ، إِذا ظَلَّ بينَ المَنْزِلَينِ شَكِيمُها وشُكامَةُ وشُكَيْمٌ : اسمان .
      ومِشْكَمٌ ، بالكسر : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الشلجم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السَّلْجَمُ، وهو اللِّفْتُ.


مختار الصحاح
ش ل ج م : الشَّلْجَمُ اللفت الذي يُؤكل وقال أعرابي تسألني برامتين شلجما
الصحاح في اللغة
الشَلجَمُ: نبتٌ معروف.
لسان العرب
الجوهري الشَّلْجَمُ نبت معروف قال الراجز تَسْأَلُني بِرامَتَين شَلْجَما ويقال هو بالسين وقد تقدم في سلجم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: