وصف و معنى و تعريف كلمة الشلو:


الشلو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و لام (ل) و واو (و) .




معنى و شرح الشلو في معاجم اللغة العربية:



الشلو

جذر [شلو]

  1. شِلْو: (اسم)
    • شِلْو : جمع أَشْلاء
  2. شِلو: (اسم)
    • الجمع : أَشْلاَءٌ
    • الشِّلْوُ : العُضْوُ
    • الشِّلْوُ : القطْعةُ من اللَّحم
    • الشِّلْوُ : البقيَّةُ من كلِّ شيء والجمع : أشْلاءٌ
    • أَشْلاَءُ الإِنْسَانِ : أَعْضَاؤُهُ بَعْدَ التَّفَرُّقِ وَالْبِلَى
,
  1. الشِّلْوُ
    • ـ الشِّلْوُ : العُضْوُ ، والجَسَدُ من كلِّ شيءٍ ، كالشَّلاَ ، وكلُّ مَسْلوخٍ أُكِلَ منه شيءٌ وبَقِيَتْ منه بَقِيَّةٌ ، ج : أشْلاءٌ .
      ـ أشْلَى دابَّتَهُ : أرَاها المِخْلاةَ لتأتِيَهُ ،
      ـ أشْلَى الناقَةَ : دَعَاها للحَلْبِ .
      ـ اسْتَشْلَى : غَضِبَ ،
      ـ اسْتَشْلَى غيرَهُ : دعاهُ ليُنْجِيَهُ من ضِيقٍ أو هَلاكٍ ، كاشْتَلاهُ ، واسْتَنْقَذَهُ .
      ـ مُشَلَّى : القَضيفُ .
      ـ شَلا : سارَ ، ورَفَعَ شيئاً .
      ـ شَلِيَّةُ : الفِدْرَةُ ، وبَقِيَّةُ المالِ .
      ـ أشْلاءُ اللِّجامِ : سُيورُهُ ، أو التي تَقَادَمَتْ فَدَقَّ حَديدُها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الشِّلْوُ
    • الشِّلْوُ : العُضْوُ .
      و الشِّلْوُ القطْعةُ من اللَّحم .
      و الشِّلْوُ البقيَّةُ من كلِّ شيء . والجمع : أشْلاءٌ .
      وأشْلاءُ الإنسانِ وغيره : أعضاؤه بعد التَّفرق والبِلَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. شَلَوْبِينُ
    • ـ شَلَوْبِينُ أو شَلَوْبينَةُ : بلد بالمَغْرِبِ ، منه أَبو علِيٍّ الشَّلَوْبينِيُّ النَّحْويُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَمْزُ
    • ـ شَمْزُ : نُفورُ النَّفْسِ مما تَكْرَهُ .
      ـ تَشَمَّزَ وجهُه : تَمَعَّرَ ، وتَقَبَّضَ .
      ـ اشْمَأَزَّ : انْقَبَضَ ، واقْشَعَرَّ ، أو ذُعِرَ ،
      ـ اشْمَأَزَّ الشيءَ : كَرِهَهُ ، وهي : الشُّمَأْزِيزَةُ .
      ـ مُشْمَئِزُّ : النافِرُ الكارِهُ ، والمَذْعورُ .
      ـ أحمدُ بنُ إبراهيمَ الشَّمْزِيُّ ، محدّثٌ ، وعُمَرُ بنُ عثمانَ الشَّمْزِيُّ : مُعْتَزِليَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشَّمُّ


    • ـ الشَّمُّ : حِسُّ الأنْفِ ، شَمِمْتُه ، أشَمُّه ، وشَمَمْتُه أشُمُّه ، شَمّاً وشَميماً وشِمِّيمَى ، عن الزَّمَخْشَرِيّ . وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّيْتُه .
      ـ أشَمَّهُ إياهُ : جَعَلَه يَشَمُّه .
      ـ شامَّا وتشامَّا : شَمَّ أحدُهما الآخَرَ .
      ـ شَمَّامٍ : بِطِّيخٌ كحَنْظَلَةٍ صَغيرَةٍ مُخَطَّطٌ بحُمْرَةٍ وخُضْرةٍ وصُفْرَةٍ ، فارِسِيَّتُه : الدَّسْتَنْبويَه ، رائحَتُه بارِدَةٌ طَيِّبَةٌ مُلَيِّنَةٌ ، جالِبَةٌ للنَّوْمِ ، وأكْلُه ملَيِّنٌ للبَطْنِ .
      ـ الشَّمَّاماتُ : ما يُتَشَمَّمُ من الأرْواحِ الطَّيِّبَةِ .
      ـ شامِمْهُ ، أي : انْظُرْ ما عنْدَهُ ، وقارِبْهُ ، وادْنُ منه .
      ـ أشَمَّ : مَرَّ رافِعاً رأسَه ، وعَدَلَ عن الشيء ،
      ـ أشَمَّ الحُروفَ : أذَاقَها الضَّمَّةَ أو الكَسْرَةَ بحيثُ لا تُسْمَعُ ولا يُعْتَدُّ بها ، ولا تَكْسِرُ وَزْناً ،
      ـ أشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ ، وأشَمَّ الخافِضَةُ البَظْرَ : أخَذَا منهما قليلاً .
      ـ الشَّميمُ : المُرْتَفِعُ .
      ـ المَشْمومُ : المِسْك .
      ـ الشَّمَمُ : القُرْبُ ، والبُعْدُ ، ضِدٌّ ، ويقالُ : دارُهُ شَمَمٌ بالمَعْنَيَينِ ، وارْتِفاعٌ في الجَبَلِ ، وارْتِفاعُ قَصَبةِ الأنْفِ ، وحُسْنُها ، واسْتِواءُ أعلاها ، وانْتِصاب الأرْنَبَةِ ، أو وُرودُ الأرْنَبَةِ في حُسْنِ اسْتِواءِ القَصَبَةِ وارْتِفاعِها أشَدَّ من ارْتِفاعِ الذَّلَفِ ، أو أن يَطولَ الأنْفُ ويَدِقَّ ، وتَسيلَ رَوْثَتُهُ ، فهو أشَمُّ .
      ـ الأشَمُّ : السَّيِّدُ ذو الأنَفَةِ ، والمَنْكِبُ المُرْتَفِعُ المُشاشَةِ .
      ـ شَمَّ : تَكَبَّرَ ،
      ـ شُمَّ : اخْتُبِرَ ،
      ـ شَمامٍ : جَبَلٌ .
      ـ بُرْقَةُ شَمَّاءَ : جَبَلٌ معروف .
      ـ الشُّماشِمُ : ما يَبْقَى على الكُباسَةِ من الرُّطَبِ .
      ـ اشْمومُ : بلَدانِ بِمِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَلَلُ
    • ـ شَلَلُ : أن يُصيبَ الثوبَ سَوادٌ ولا يَذْهَبَ بغَسْلِهِ ، والطَّرْدُ ، كالشَّلِّ ، شَلَّهُ فانْشَلَّ ، واليُبْسُ في اليَدِ ، أو ذَهابُها ، شَلَّتْ تَشَلُّ ، شَلاًّ وشَلَلاً ، وأُشلَّتْ وشُلَّتْ ، مَجْهولَيْنِ ، ورجُلٌ أشَلُّ ، وقد أشَلَّ يَدَهُ .
      ـ لا شَلَلاً ولا شَلالِ : لا تَشْلَلْ يَدُكَ .
      ـ عَيْنٌ شَلاَّءُ : قد ذَهَبَ بَصَرُها .
      ـ شَلِيلُ : بلد ، ومِسْحٌ مِنْ صُوفٍ أو شَعَرٍ ، يُجْعَلُ على عَجُزِ البَعيرِ من وَرَاءِ الرَّحْلِ ، والغِلالَةُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ ، والدِرْعُ الصَّغيرَةُ تَحْتَ الكبيرَة ، أو عامٌّ ، ج : شِلَّةٌ ، ومَجْرَى الماءِ في الوادِي ، أو وَسَطُه ، والنُّخاعُ ، وطَرائِقُ طِوالٌ من لَحْمٍ تكونُ مُمْتَدَّةً مَعَ الظَّهْرِ ، وجَدُّ جَريرِ بنِ عبدِ الله البَجَلِيِّ .
      ـ شَليلُ بنُ مُهَلْهِلٍ : شَيْخٌ للحافِظِ عبدِ المُؤْمِنِ الدِمْياطِيِّ .
      ـ شُلَيْلٌ : ابنُ إسحاقَ الزِنْبَقِيُّ .
      ـ أبو الشُّلَيْلِ النُّفاثِيُّ : لِصٌّ شاعِرٌ مِنْ بَني كِلابٍ .
      ـ حِمارٌ مِشَلٌّ : كثيرُ الطَّرْدِ .
      ـ رَجُلٌ مِشَلٌّ وشَلولٌ ، وشُلُلٌ وشُلَلٌ وشُلْشُلٌ وشَلْشَلٌ : خَفيفٌ في الحاجَةِ سَريعٌ ، حَسَنُ الصُّحْبَةِ ، طَيِّبُ النَّفْسِ .
      ـ شُلْشُلٌ ، ومُتَشَلْشِلٌ : قَليلُ اللحمِ ، خَفيفٌ فيما أخَذَ فيه .
      ـ الشَّلْشَلَةُ : قَطَرانُ الماءِ .
      ـ ماءٌ شَلْشَلٌ ، ومُتَشَلْشِلٌ : مُتَتابعُ القَطْرِ ، وكذلكَ الدَّمُ .
      ـ شَلْشَلَ السَّيفُ الدَّمَ ، وتَشَلْشَلَ به : صَبَّهُ .
      ـ شَلْشَلَ بَوْلَهُ ، وشَلْشَلَ به شَلْشَلَةً وشِلْشالاً : فَرَّقَهُ وأرْسَلَهُ مُنْتَشِراً ، والاسمُ : الشَّلْشالُ .
      ـ شَلَّتِ العينُ دَمْعَها : أَرْسَلَتْهُ .
      ـ شُلَّةُ : النِيَّةُ ، أو النِّيةُ في السَّفَرِ ، والأمرُ البعيدُ تَطْلُبُه .
      ـ مُشَلِّلُ : الحِمارُ النهارُ في العِناية بأُتُنِهِ .
      ـ مُشَلَّلُ : جَبَلٌ يُهْبَطُ منه إلى قُدَيْدٍ .
      ـ انْشَلَّ السَّيْلُ : ابْتَدَأ في الانْدِفاعِ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ ،
      ـ انْشَلَّ المطرُ : انْحَدَرَ .
      ـ شَلولُ : من إناثِ الإِبِلِ والشاءِ نحوُ النابِ ، وماءٌ لبني العَجْلانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الشَّلِيّة
    • الشَّلِيّة : البقيَّةُ من المال ونحوه .
      يقال : لم يبْقَ من ماله إِلا شَلِيَّةٌ .
      و الشَّلِيّة الفِدْرَةُ ، أَي القطعة من اللَّحم . والجمع : شَلاَيَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. العُتَاهُ الشَّلَليُّ


    • العُتَاهُ الشَّلَليُّ : مرض زُهريٌّ في المخّ مصحوبٌ بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشَّلُولُ
    • الشَّلُولُ : الخفيفُ السَّريعُ في عمله .
      و الشَّلُولُ مِن إناث الإبل والشاءِ : المسنَّة . والجمع : شُلُلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشَّمُّ
    • الشَّمُّ : إدراك الروائح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشَّليلُ


    • الشَّليلُ : مجرى الماء في الوادى .
      و الشَّليلُ الغِلالَةُ ونحوها تُلبسُ تحت الدِّرع .
      و الشَّليلُ .
      النُّخاع في فِقَر الظهر ، وهي ما يسمَّى : النُّخاعَ الشوكي . والجمع : أشِلَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشّلل الدّماغيّ
    • ( طب ) خلل ناتج عادة من تلف دماغيّ يحدث قبل الولادة أو أثناءها ، يتّسم بإعاقة عضليَّة ، وعدم القدرة على الضَّبط والتَّحكُّم في وظائف المخّ .

    المعجم: عربي عامة

  11. الشّلل المخيّ
    • ( طب ) الخلل الناتج عادة عن تلف دماغيّ يحدث قبل أو عند الولادة ويتّسم بإعاقة عضليَّة .

    المعجم: عربي عامة

  12. الشَّلَلُ
    • الشَّلَلُ : تَعَطُّلٌ في حركة العضو أو وطيته .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شلل
    • " الشَّلَلُ : يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها ، وقيل : هو فَساد في اليد ، شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ .
      قال اللحياني : شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه ، قال : وبعضهم يقول شَلَّت ، قال : وهي أَقَلُّ ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها ؛ وأَنشد : فَشَلَّتْ يَميني ، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ بَناناها ، وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ ، وقد أَشَلَّ يَدَه ، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ : مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك .
      ويقال في الدعاء : لا تَشْلَلْ يَدُك ولا تَكْلَلْ .
      وقد شَلِلْتَ يا رَجُل ، بالكسر ، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت أَشَلَّ ، والمرأَة شَلاَّء .
      ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن : لا شَلَلاً ولا عَمًى ، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك ؛ قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي : مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ (* قوله « مهر ابي الحبحاب »، قال في التكملة : والرواية مهر أبي الحرث ).
      حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر ؛ وهو كما ، قال امرؤ القيس : أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل الفراء : لا يقال شُلَّتْ يَدُه ، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ .
      الليث : ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب ؛

      وأَنشد : ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَل ؟

      ‏ قال : وقال نصربن سَيَّار : إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه ، يَوْماً ، لِغانِيَةٍ : تَصْرِمْ ولا شَلَل ؟

      ‏ قال : ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره .
      الأَزهري : وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به : لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء ، وهو مصدر ؛ وقوله : تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم ، ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ ، وقال لا شَلَلِ ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية ؛

      وأَنشد ابن السكيت : مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّ ؟

      ‏ قال الأَزهري : معناه لا شَلِلْتَ كقوله : أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري ، إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري أَي لا حُرْتِ .
      قال الأَزهري : وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ ، قال : ولم أَسمعه من غيره .
      وقال ثعلب : شَلَّتْ يَدُه لغةٌ فصيحة ، وشُلَّت لغة رديئة .
      قال : ويقال أُشِلَّت يدُه .
      وفي الحديث : وفي اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها ؛ هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة .
      قال ابن الأَثير : يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً ، ولا تضم الشين .
      وفي الحديث : شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ .
      وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ ، عليه السلام : يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ ؛ يريد طلحة ، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه .
      والشَّلَلُ في الثوب : أَن يصيبه سوادٌ أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب .
      يقال : ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك ؟ والشَّلِيلُ : مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير من وراء الرِّحْل ؛ قال جَمِيل : تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها ، وابْتُزَّ عنها شَلِيلُها والشَّلِيلُ : الحِلْسُ ؛

      قال : إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّه والشَّلِيلُ : الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع ، وقيل : هي الدِّرْع الصغيرة القصيرة تكون تحت الكبيرة ، وقيل : تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره ، وقيل : هي الدِّرْع ما كانت ، والجمع الأَشِلَّة ؛ قال أَوس : وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ ، لها عارِضٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع ابن شميل : شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها ، وشَلَّها عليه .
      ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ .
      والشُّلَّة : الدِّرْع .
      والشَّلِيلُ : النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر .
      والشَّلِيلُ : طرائق طِوالٌ من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر ، واحدتها شَلِيلةٌ ؛ كلاهما عن كراع (* قوله « كلاهما عن كراع إلخ » عبارة المحكم : والشليل مجرى الماء في الوادي وقيل وسطه الذي يجري فيه الماء ، والشليل النخاع وهو العرق الابيض الذي في فقر الظهر ، واحدتها شليلة ، كلاهما عن كراع ، والسين فيهما أعلى ) والسين فيها أَعلى .
      والشَّلُّ والشَّلَلُ : الطَّرْد ، شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ ، وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله .
      وحمارٌ مِشَلٌّ : كثير الطرْد .
      والشَّلَّة : الطَّرْدُ .
      وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدتها فانشَلَّت .
      ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم .
      وذهبَ القومُ شِلالاً أَي انشَلُّوا مطرودين .
      وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤوا يَطرُدون الإِبل .
      والشِّلالُ : القومُ المتفرقون ؛ قال ابن الدُّمَيْنة : أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَه شِلالاً ، ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِكِ والقَطِين : سَكْنُ الدار .
      ابن الأَعرابي : شَلَّ يَشُلُّ إِذا طَرَد ، وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر .
      والأَشَلُّ : المُعْوَجُّ المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ .
      قال الأَزهري : المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ ، بالفتح ، فهي شَلاَّءِ .
      وعَينٌ شَلاَّء : للتي ذهب بَصرُها ، وفي العين عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب بصرُها أَو أَشَلَّها .
      ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُلٌ وشُلْشُل : خفيف سريع ؛ قال الأَعشى : وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِل ؟

      ‏ قال سيبويه : جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ ، ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ في الصفات ؛ وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى : الشّاوِي الذي شَوى ، والشَّلول الخفيف ، والمِشَلُّ المِطْرَد ، والشُّلْشُل الخفيف القليل ، وكذلك الشَّوِل ، والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد بذكرها والجمع بينها المبالغة .
      ابن الأَعرابي : المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في العِناية بأُتُنِه .
      ويقال : إِنه لَمُشِلٌّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب مَثَلاً للكاتب النِّحْرير الكافي ، يقال : إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ .
      ابن الأَعرابي : يقال للغلام الحارِّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل ولُسْلُس وشُعْشُعٌ وجُلْجُل .
      والمُتَشَلْشِل : الذي قد تخَدَّد لحمُه .
      ورجل شُلشُلٌ ، بالضم ، ومُتَشَلْشِل : قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره ؛ وقال تأَبَّط شرًّا : ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي ، وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَشَلشِل إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم ، والشاحب على هذا يريد به الصاحب ، وقيل : يريد به السيف ؛ وقال الأَصمعي : هو سيف يَقْطُر منه الدمُ ، والشاحِبُ : الذي أَخْلَقَ جَفْنُه ، قال : ورجل مُتَشَلْشِل إِذا تخَدَّد لحمُه ، ورجل شَلْشالٌ مثله .
      ابن الأَعرابي : شَلَلْت الثوبَ خِطْتُه خِياطةً خفيفة .
      والشَّلْشَلة : قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل .
      وماءٌ شَلْشَلٌ ومُتَشَلْشِلٌ : تشَلْشَل يَتْبَع قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه ، وكذلك الدَّمُ ؛ ومنه قول ذي الرُّمّة : وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه ، بينها ، الكُتَبُ والشَّلْشَل : الزِّقُّ السائل .
      وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته ، فهو مُشَلْشَل .
      وماء ذو شَلْشَلٍ وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ ؛

      وأَنشد الأَصمعي : واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي السَّقَم ، ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَم وفي الحديث : فإِنه يأْتي يومَ القيامة وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَرُ دَماً .
      يقال : شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل .
      وشَلْشل السيفُ الدمَ وتشَلشَل به : صَبَّه ، وقيل لنُصَيبٍ : ما الشَّلْشالُ ؟ في بيتٍ ، قاله ، فقال : لا أَدري ، سمعته يقال فقُلته .
      وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً : فرَّقه وأَرسله منتشراً ، والاسم الشَّلشالُ ، والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله .
      وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها كشَنَّتْه : أَرْسَلته ، وزعم يعقوب أَنه من البدل .
      والشَّليلُ من الوادي : وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء .
      شمر : انسَلَّ السَّيْلُ وانشَلَّ ، وذلك أَوَّلَ ما يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ .
      والشَّليلُ : الكساء الذي تحت الرَّحْل .
      والشَّليل : الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير ؛ وقال حاجب المازني : صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ أَنِّي أَهَشُّ ، إِذا مَرَرتُ على الحُمول كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ ، وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُولِ ورواه ابن الغرقي : القادِسِيّة ؛ والقرنُ : قرن الهَوْدَج ، والسُّدول : جمع سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج .
      والشُّلَّى : النِّيّة في السفر والصوم والحرب ، يقال : أَينَ شُلاَّهم ؟ ابن سيده : والشُّلَّة النّية حيث انتَوى القومُ ، وفي التهذيب : النيّة في السفر .
      والشَّلَّة والشُّلَّة : الأَمر البعيد تطلبه ؛ قال أَبو ذؤيب : نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْرو بِعاقِبةٍ ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ وقلتُ : تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ ، ومَطْلَبَ شُلَّةٍ ، وهي الطَّروحُ ورواه الأَخفش : سُخْطَ ابن عمرو ، وقال : يعني ابن عُوَيمر ، ويروى : ونوًى طَروح ، والطَّروح : النِّيَّة البعيدة .
      والشُّلاشِلُ : الغَضُّ من النبات ؛ قال جرير : يَرْعَيْن بالصُّلْب بذي شُلاشِلا وقول الشاعر : كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِيل (* قوله « كرهت العقر إلخ » صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه : « إذا هبت لقاريها الرياح » وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا ).
      شَلِيلٌ : جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي .
      التهذيب في ترجمة شغغ : ابن الأَعرابي انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيها واسْتَغار بمعنى واحد .
      وشَلِيلُ : اسم بلد ؛ قال النابغة الجعدي : حتى غَلَبْنا ، ولولا نحن قدْ عَلِموا ، حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّالا (* قوله « حتى غلبنا » تقدم في ترجمة جمل : علمنا ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. شلط
    • " الشَّلْطُ : السكين بلغة أَهل الحَوْفِ ؛ قال الأَزهري : لا أَعرفه وما أَراه عربيّاً ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. شلخ
    • " الشَّلْخُ : الأَصلُ والعِرْقُ ؛ قال ابن حبيب : شَلْخُ الرجل وشَرْخُه ونَجْلُه ونَسْلُه وزِكْوِتُه وزِكْيَتُه واحد .
      قال أَبو عدنان :، قال لي كِلابيٌّ فلانٌ شَلْخُ سَوْءٍ وخَلْفُ سَوْءٍ ؛

      وأَنشد بيت لبيد : وبَقِيتُ في شَلْخٍ كجِلْدِ الأَجْرَبِ والشَّلْخُ : حُسْنُ الرجل ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وشالَخُ : جَدُّ إِمبراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى الشلو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شِلْوٌ** - ج:** أَشْلاَءٌ**. [ش ل و]. 1. "شِلْوُ الإِنْسَانِ" : عُضْوُهُ. 2. "أَشْلاَءُ الإِنْسَانِ" : أَعْضَاؤُهُ بَعْدَ التَّفَرُّقِ وَالْبِلَى. 3. "شِلْوُ لَحْمٍ" : قِطْعَةٌ مِنْهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: