وصف و معنى و تعريف كلمة الشماعد:


الشماعد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و ميم (م) و ألف (ا) و عين (ع) و دال (د) .




معنى و شرح الشماعد في معاجم اللغة العربية:



الشماعد

جذر [شمع]



معنى الشماعد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَمَعَ** - [ش م ع]. (ف: ثلا. لازم).** شَمَعَ**،** يَشْمَعُ**، مص. شَمْعٌ . شُمُوعٌ. 1. "شَمَعَ الوَلَدُ" : لَعِبَ، مَزَحَ، طَرِبَ. 2. "شَمَعَ الشَّيْءُ" : تَفَرَّقَ.


معجم الغني
**شَمْعٌ** - ج:** شُمُوعٌ**. [ش م ع]. (مص. شَمَعَ). 1. : مَادَّةٌ دُهْنِيَّةٌ يَتِمُّ تَجْمِيدُهَا، تُصْنَعُ مِنْهَا قُضْبَانٌ وَتُوضَعُ بِدَاخِلِهَا فَتَائِلُ يُسْتَضَاءُ بِهَا. 2. : مَا يُفْرِزُهُ النَّحْلُ وَيَصْنَعُ بِهِ خَلاَيَاهُ لِيَحْفَظَ فِيهِ عَسَلَهُ.
معجم الغني
**شَمَّعَ** - [ ش م ع ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** شَمَّعْتُ**،** أُشَمِّعُ**،** شَمِّعْ**، مص. تَشْمِيعٌ. 1. "شَمَّعَ جَليسَهُ" : مازَحَهُ، أَطْرَبَهُ، لاعَبَهُ.

2. "شَمَّعَ لَهُ" : اِتَّخَذَ لَهُ ما يُطْرِبُهُ. 3. "شَمَّعَ بِهِ" : عَبَثَ بِهِ وَأَضْحَكَ مِنْهُ. 4. " شَمَّعَ الثَّوْبَ" : أَشْرَبَهُ الشَّمْعَ. 5. "شَمَّعَ رِسَالَةً رَسْمِيَّةً" : طَلاَهَا بِالشَّمْعِ الْمُذَابِ لِخَتْمِهَا. 6. "شَمَّعُوا البَابَ" : صَبُّوا عَلَيْهِ الشَّمْعَ، عَلامَةً على مَنْعِ فَتْحِهِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَمّاع [مفرد]: صانع الشَّمع، أو بائعُه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شَمعة [مفرد]: ج شَمَعات وشَمْعات وشَمْع وشُموع: 1- قضيب من مادّة دهنيَّة تتوسّطه فتيلةٌ توقد ويستضاء بها "أن تنير شمعةً خير لك من أن تلعن الظلامَ". 2- (فز) وحدة قياس تقاس بها قوّة المصباح الكهربائيّ فيقال 20 شمْعة، 50 شمْعة، 100 شمْعة وهكذا. • شمعة الاحتراق: جهاز أسطوانيّ صغير يُحدث شرارة تعمل على إشعال الوقود في المحرِّك.
معجم اللغة العربية المعاصرة

شمّاعة [مفرد]: ج شمَّاعات: مِشْجب تعلّق عليه الملابس.
المعجم الوسيط
ـَ شَمْعاً، وشُمُوعاً: مَزَح وطَرِب.( أَشْمَعَ ) السِّرَاج ونحوه: سطع نوره.( شَمَّعَهُ ): مازحه وأَطْرَبَه. وـ له: اتَّخذ له ما يُطْربه. وـ به: عبث به وأضحك منه. وـ الثوب ونحوه: أشربه الشمْعَ. وـ الحِرْزَ: وضع عليه الشمع وختم عليه. ( محدثة ).( الشِّماعُ، والشِّماعةُ ): المِزاح.( الشَّمَْعُ ): مادة رِخوة تتكون من خليط أغلبه دهنيّ. وـ ما تفرزه النحل وتصنع منه بيوتها المسدَّسة وتحفظ فيه عسلها. وـ قُضبان تتوسطها فتائل وتُتخذ من شمع النحل بعد تنقيته، أو من مادة مماثلة تُوقَد ليستضاء بها. ( ج ) شُموع.( الشَّمْعَةُ ): واحدة الشمع. وـ وحدة تقاس بها قوة المصباح الكهربيّ. يقال: هو ذو عشر شمعات أو مائة شمعة، وهكذا. ( محدثة ).( الشَّمَّاعُ ): صانع الشّمع. وـ تاجِرُه.( الشَّمَّاعَةُ ): المِشْجَب.( الشَّمُوعُ ): اللَّعُوب الطَّروب. ( ج ) شُمْعٌ.( المَشْمَعَةُ ): المِزاحُ والطَّرَب. وـ مَصْنَع الشمع. ( ج ) مَشامع.( المُشَمَّعُ ): ما عُولج بالشمع من النسيج ونحوه.( الشَّمْعِدَانُ ): منارةٌ تزيَّنُ ويركَّزُ عليها الشَّمع حين الاستضاءَة به. ( د ). و( دان ) في الفارسية معناه: الوعاء أو المكان.


مختار الصحاح
ش م ع : الشَّمَعُ بفتحتين الذي يُستصبح به قال الفراء هذا كلام العرب والمُولدون يُسكنونه و الشَّمَعَةُ أخص منه و المَشْمَعَةُ بوزن المتربة اللعب والمزاح وفي الحديث { من تتبّع المشمعة } أي من عبث بالناس { أصاره الله إلى حالة يُعبث به فيها }
الصحاح في اللغة
 الشَمَعُ بفتحتين: الذي يُسْتَصْبَحُ به. قال الفراء: هذا كلام العرب،

والمولَّدون يقولون شَمْعٌ بالتسكين. والشَمَعَةُ أخصُّ منه. ويقال: أَشْمَعَ السِراجُ، أي سطَع نوره. قال الراجز: كلَمْعِ بَرْقٍ أو سِراجٍ أَشْمَعا والمَشْمَعَةُ: اللعبُ والمِزاجُ. وقد شَمَع يشْمَعُ شَمْعاً وشُموعاً ومَشْمَعَةً. قال الهذَلي يذكر أضيافه: سَأَبْدَؤُهُمْ بمَشْمَـعَةٍ وآتـي   بجُهْدي من طَعامٍ أو بِساطِ والشَموعُ من النساء: اللّعوبُ الضَحوكُ.
تاج العروس

الشَّمَع مُحرّكة قال الفَرّاء : هذا كلامُ العربِ وتَسكينُ الميمِ مُوَلَّدٌ كذا نَقَلَه الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ كلاهما عنه ومِثلُه للسَّيِّدِ السَّنَدِ في شَرْحِ المِفتاحِ مَبْحَثِ التشبيه . نقلاً عن الفَرّاء . قلتُ : ومِثلُه لابن السِّكِّيت قال : قُل : الشَّمَعُ لِلْمُوم ولا تقُل : الشَّمْع وقد تَمالأَ عليه كثيرون . وقال ابنُ سِيدَه - بعدَ نَقْلِه كلامَ الفرّاء - : وقد غَلِطَ لأنّ الشَّمَعَ والشَّمْعَ لغتانِ فَصيحَتان . قلتُ : وقد نَقَلَه شُرّاحُ الفَصيحِ هكذا وزادوا : وليس الفتحُ لأجلِ حَرْفِ الحَلقِ لاستِعلائِه كما قاله ابنُ خالَوَيْه . قال شَيْخُنا : حرفُ الحَلقِ في اللامِ لا أَثَرَ له بالنِّسبةِ إلى ضَبْطِ العَين وإنّما الخِلافُ فيه إذا كان عَيْنَاً كَنَهْرٍ وشَعَر ونحوِهما أما لاماً فلا أَثَرَ له اتِّفاقاً . هذا الذي يُستَصْبَحُ به كما في الصحاح أومُومُ العسَلِ كما قاله الليثُ . وقال ابن السِّكِّيت : المُوم ولم يُقَيِّد بالعسَل القِطعةُ بهاءٍ شَمَعَةٌ وشَمعَة وقال ابنُ التَّيَّانيِّ : شمَعٌ - كَقَدَمٍ - يُسمّى بالفارسيِّة المُوم . قال الشِّهابُ في شِفاءِ الغليل : وبه تَعْلَمُ أنّ صاحبَ القاموس غَلِطَ وأنّ المُومَ عرِبيٌّ . قلتُ : كونُ أنَّ سُكونَ المَيمِ من لغةِ المُوَلِّدين فقد صرَّحَ به الفَرّاءُ وابن السِّكِّيت وغيرُهما وقد نَقَلَه الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وسلَّما للفَرّاء ولم يُغَلِّطْه إلاّ ابنُ سِيدَه كما تقدّم فَكَفَى للمُصنِّف قُدوَةً بهؤلاء ولم يَحْتَجْ إلى رَأْيِ ابنُ سِيدَه . فلا يكونُ ما قالَه غَلَطَاً وأمّا كَوْنُ المُومِ عرَبيّاً فهو مُقتَضى سِياق عبارةِ الليثِ وابن السِّكِّيت واستعمَلَتْه الفُرْسُ وأكثرُ استِعمالِه عندهم حتى ظُنَّ أنّه فارِسيٌّ ولم يُصَرِّحْ بكَونِه فارِسيّاً إلاّ ابنُ التَّيَّانيِّ كما تقدّم والمُصَنِّف أَعْرَفُ باللِّسانَيْن فلا يكونُ قَوْلُه غَلَطَاً أيضاً وسيأتي في الميم - إن شاءَ الله تَعالى - فَتَأَمَّلْ . وعَبْد الله بنُ العَبّاسِ بن جبريلَ شيخٌ للدارَ قُطْنيّ ابنُ أخيه : عثمانُ بنُ محمدِ بنِ العبّاسِ بنِ جبريل ومحمد بنُ بَرَكَة بن أبي الحسَنِ بن أبي البَرَكات الشيخُ أبو عَبْد الله المدى الحريمي البغداديّ حدَّثَ عن ابنِ قُمَيْرةَ وابنِ أبي سَهْلٍ وابنِ الخَيِّر ومحمدِ بنِ الحُسين وعنه الحافظُ الذَّهَبيُّ في معجم الشيوخِ . قال : وكان خَيِّراً متعَفِّفاً وُلِدَ في حدودِ سنةِ مائتَيْن وسَبعةٍ وعِشرين وحدَّثَ ببغدادَ ودمشق ومات سَنَةَ مائتَيْن وسِتَّةٍ وتسعين . وأحمدُ بنُ محمودٍ البغداديّ الشَّمْعِيُّون : مُحدِّثون هكذا يَنْطِقون به ساكنةً والصوابُ تحريكُه لأنّهم مَنْسُوبون إلى الشَّمَع والأصلُ فيه تحريكُ الميم . وفاتَه : محمد بنُ عبدِ المُطَّلِبِ الشَّمْعِيُّ عن ضِياءِ بن الخُرَيْف وأبو جَعْفَرٍ عَبْد الله بنُ المُبارَك الشَّمْعِيُّ المعروفُ بابنِ سُكَّرَةَ حدَّثَ عن القاضي أبي بكرٍ بنِ الأنْصاريِّ . ومحمد بنُ الحَسن بنِ الشَّمْعيِّ عن إبراهيمَ بنِ أحمدَ البُزوريّ . وشَمَعَ فلانٌ كَمَنَعَ شَمْعَاً بالفَتْح وشُموعاً بالضَّمّ ومَشْمَعَةٌ : لَعِبَ ومَزَحَ وفي بعضِ نُسَخِ الصحاح : إذا لم يَجِدَّ . وقال غيرُه : أي طَرِبَ وضَحِكَ ومنه حديث أبي هُرَيْرةََ - رَضِيَ اللهُ عنه - : قُلنا : يا رَسولَ الله إذا كُنّا عندَكَ رَقَّتْ قلوبُنا وإذا فارَقْناكَ شَمَعْنا . - أو شَمِمْنا - النِّساءَ والأوْلادَ . أي لَعِبْنا مع الأهلِ وعاشَرْناهُنَّ . وقال أبو ذُؤَيْبٍ يصفُ الحمارَ :

فلَبِثْنَ حِيناً يَعْتَلِجْنَ برَوْضِهِ ... فيَجِدُّ حِيناً في المِراحِ ويَشْمَعُ قال الأَصْمَعِيّ : يَلْعَبُ لا يُجادُّ وفي الحديث : " من تتَبَّعَ المَشْمَعَةَ يُشَمِّعُ اللهُ به " أرادَ من كان شَأْنُه العبَثَ والاستِهزاءَ والضحِكَ بالناسِ والتَّفَكُّهَ بهم جازاه اللهُ جَزاءَ ذلك . وقال الجَوْهَرِيّ : أي : من عَبَثَ بالناسِ أصارَه اللهُ إلى حالَةٍ يُعبَثُ به فيها وقال المُتَنَخِّلُ الهُذَليُّ يذكرُ حالَهُ مع أَضْيَافِه :سَأَبْدَؤُهُمْ بمَشْمَعَةٍ وأَثْنِي ... بجَهْدي من طعامٍ أو بِساطِ يريدُ أنّه يبدأُ أَضْيَافَه بالمِزاحِ ليَنبَسِطوا ثمّ يأتيهم بعدَ ذلك بالطعام وفي الصحاح : وآتي بجُهْدي قال ابنُ بَرّيّ : والصوابُ وأُثْني كما ذَكَرْنا . قال ابْن عبّادٍ : شَمَعَ الشيءُ شُموعاً : تفرَّقَ . الشَّمُوعُ من النساء : كَصَبُورٍ : المَزّاحَةُ الطَّيِّبَةُ الحديثِ التي تُقَبِّلُكَ ولا تُطاوِعُكَ على سِوى ذلك وقيل : هي اللَّعوبُ الضَّحُوك فقط . نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وقيل : هي الآنِسَةُ بحَديثِها وقد شَمَعَتْ تَشْمَعُ شَمْعَاً وشُموعاً وقال الشَّمَّاخ :

ولو أنِّي أشاءُ كَنَنْتُ جِسمي ... إلى بَيْضَاءَ بَهْكَنةٍ شَمُوعِ ومِسْكٌ مَشْمُوعٌ : مَخْلُوطٌ بالعَنبَر نقله الصَّاغانِيّ . وشَمْعُونُ الصَّفا : أخو يوسُفَ الصِّدِّيق صَلَوَاتُ اللهِ عليهما وعلى أبيهِما . شَمْعُون : والِدُ مارِيَةَ القِبْطِيّةِ أمِّ إبراهيمَ بنِ النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم وهي التي أَهْدَاها له المُقَوْقِسُ تُوفِّيَتْ في خِلافَةِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنه . وإسْحاقُ بنُ إبراهيمَ بن عَبّادٍ . بن عبدِ الرحمنِ بنِ شَمْعُونَ الدَّيْريّ صاحب عبدِ الرَّزَّاق أبو القاسم بَكْرَانُ بنُ الطَّيِّبِ بنِ شَمْعُونَ مُحدِّثان الأخيرُ حدَّثَ بجَرْجَرايا عن المُفيد وعنه محمد بن عَبْد الله الحافي . واختُلِفَ في شَمْعُون بن يَزيدَ بنِ خنافَةَ أبي رَيْحَانةَ الأَزْدِيِّ الصحابيِّ رَضِيَ الله عنه مَشْهُورٌ بكُنيَتِه صالِحٌ مُجاهِدٌ سَكَنَ بَيْتَ المَقدِس فقيل : بالعَينِ المُهمَلةِ هكذا وقال أبو سعيدِ بنُ يُونُسَ : هو بالإعجامِ أي : بإعْجامِ الغَين أصَحُّ عندي . وشَمْعَان كَحَمْدان : مُؤمِنُ آلِ فِرْعَوْن هكذا سَمّاه شُعَيْبٌ الجُبَّائيُّ فيما رواه عن أحمد بن حَنْبَلٍ عن إبراهيمَ بنِ خالِدٍ عن رياح حدَّثَ عن وَهْبِ بن سُلَيْمان عنه . وأَوْرَده صاحبُ اللِّسان في السينِ المهملة وسيأتي في اللامِ أنّ اسمَ مُؤمِنِ آلِ فِرعَون حِزْقيل فَتَأَمَّلْ . وأَشْمَعَ السِّراجُ : سَطَعَ نورُه نقله الجَوْهَرِيّ وأنشدَ للراجزِ وهو رُؤْبَة :

كأنَّه كَوْكَبُ غَيْمٍ أَطْلَعا ... أو لَمْعُ بَرْقٍ أو سِراجٍ أَشْمَعا التَّشْميع : الإلعاب وقد شمَّعَه تَشْمِيعاً : أَلْعَبَه . شمَّعَ الثَّوبَ : غَمَسَه في الشمْعِ المُذابِ فهو مُشَمَّعٌ . والتركيبُ يدُلُّ على المُزاحِ وطِيبِ الحديثِ والمُفاكَهة وقد شذَّ عنه الشَّمعُ الذي يُستَصبَحُ به . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الشِّمَاع والشِّمَاعَة بكسرِهما : الطرَبُ والضحِكُ والمُزاح قال الشاعرُ :

بَكَيْنَ وأَبْكَينَنا ساعَةً ... وغابَ الشِّماعُ فما نَشْنَعُ أي فما نَفْرَحُ بلَهوٍ ولا حديثٍ . ورجلٌ شَمُوعٌ : لَعوبٌ ضَحوك . والفِعلُ كالفِعل والمصدرُ كالمصدر . وَكَشَدَّادٍ : من يعملُ الشَّمَعَ . وأبو العبّاسِ أحمد بنُ إبراهيمَ الشَّمَّاعُ الحلَبيُّ عُرِفَ بابنِ الطويل حدَّثَ عن المُسنَدِ أبي الخَيرِ محمدِ بنِ الحافظِ نَجْمِ الدِّينِ بنِ تَقِيِّ الدِّينِ بنِ فَهْدِ الهاشِميِّ وعنه شَيْخُ مَشايِخِ شُيوخِنا البُرهانُ إبراهيمُ العِمادِيُّ ولدُه والمُحدِّثُ زَيْنُ الدِّينِ عُمرُ بنُ أحمد آخِرُ من حدَّثَ عن السُّيوطِيّ

لسان العرب
الشَّمَعُ والشَّمْعُ مُومُ العَسل الذي يُسْتَصْبَحُ به الواحدة شَمَعةٌ وشَمْعة قال الفراء هذا كلام العرب والمُوَلَّدون يقولون شَمْعٌ بالتسكين والشَّمَعةُ أَخص منه قال ابن سيده وقد غَلِطَ لأَن الشَّمَع والشَّمْعَ لغتان فصيحتان وقال ابن السكيت قُلِ الشَّمَعَ للموم ولا تقل الشَّمْعَ وأَشْمَعَ السِّراجُ سَطَع نورُه قال الراجز كَلَمْحِ بَرْقٍ أَو سِراجٍ أَشْمَعا والشَّمْعُ والشُّمُوعُ والشِّماعُ والشِّماعةُ والمَشْمَعةُ الطَّرَبُ والضَّحِك والمِزاحُ واللَّعِبُ وقد شَمَعَ يَشْمَعُ شَمْعاً وشُمُوعاً ومَشْمَعةً إِذا لم يَجِدَّ قال المتنخل الهذلي يذكر أَضيافَه سَأَبْدَؤُهُمْ بِمَشمَعةٍ وأَثْنِي بِجُهْدِي من طَعامٍ أَو بِساطِ أَراد من طَعامٍ وبِساطٍ يريد أَنه يبدأُ أَضيافه عند نزولهم بالمِزاحِ والمُضاحكة ليُؤَنِّسَهم بذلك وهذا البيت ذكره الجوهري وآتي بِجُهْدِي قال ابن بري وصوابه وأَثْنِي بجُهْدي أَي أُتْبِعُ يريد أَنه يَبْدَأُ أَضيافَه بالمَِزاحِ لِيَنْبَسِطُوا ثم يأْتيهم بعد ذلك بالطعام وفي الحديث من تَتَبَّع المَشْمَعةَ يُشَمِّعُ اللهُ به أَراد صلى الله عليه وسلم أَنَّ مَن كان مِن شأْنه العَبَثُ بالناس والاستهزاءُ أَصارَه الله تعالى إِلى حالة يُعْبَثُ به فيها ويُسْتَهْزَأُ منه فمن أَراد الاستهزاء بالناس جازاه الله مُجازاةَ فِعْلِه وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم إِذا كنا عندك رَقَّت قلوبنا وإِذا فارقناكَ شَمَعْنا أَو شَمَمْنا النساء والأَولادَ أَي لاعَبْنا الأَهْلَ وعاشَرْناهُنّ والشِّماعُ اللَّهْوُ واللَّعِبُ والشَّمُوعُ الجارية اللَّعُوبُ الضَّحُوكُ الآنِسةُ وقيل هي المَزّاحةُ الطَّيِّبةُ الحديث التي تُقَبِّلُكَ ولا تُطاوِعُك على سِوَى ذلك وقيل الشَّمُوعُ اللَّعُوبُ الضحوك فقط وقد شَمَعَتْ تَشْمَعُ شَمْعاً وشُمُوعاً ورجل شَموعٌ لَعُوبٌ ضَحُوكٌ والفِعْلُ كالفِعْل والمصدر كالمصدر وقولُ أَبي ذُؤَيْبٍ يصف الحِمارَ فَلَبِثْنَ حِيناً يَعْتَلِجْنَ بِرَوْضة فَيَجِدُّ حِيناً في المِراحِ ويَشْمَعُ قال الأَصمعي يَلْعَبُ لا يُجادُّ
الرائد
* شمع يشمع: شمعا وشموعا ومشمعا. لعب ومزح.
الرائد
* شمع يشمع: شموعا. الشيء: تفرق.
الرائد
* شمع تشميعا. 1-ه: لاعبه ومازحه. 2-الشيء: غمسه في الشمع المذاب. 3-الشيء: صب عليه الشمع المذاب.
الرائد
* شمع. ج شموع. 1-مص. شمع. 2-ما تفرزه النحل وتتخذ منه بيوتها وتجعل فيه عسلها. 3-مادة من شمع النحل أو من مادة دهنية تصب قضبانا وفي داخلها فتيلة تشعل فيستضاء بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: