وصف و معنى و تعريف كلمة الشمامسة:


الشمامسة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و ميم (م) و ألف (ا) و ميم (م) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الشمامسة في معاجم اللغة العربية:



الشمامسة

جذر [شمم]

  1. شَمَس: (اسم)
    • شَمَس : مصدر شَمِسَ
  2. شَمَسَ: (فعل)
    • شمَسَ / شمَسَ لـ يَشمُس ، شِماسًا وشُموسًا ، فهو شامس والجمع : شُمْسٌ، وهنَّ شوامس وهو شَموس ، والمفعول مشموس له
    • شَمَسَ اليَوْمُ : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ
    • شَمَسَتِ الدَّابَّةُ : جَمَحَتْ، نَفَرَتْ
    • شَمَسَ الرَّجُلُ : اِمْتَنَعَ، أَبَى، اِسْتَعْصَى
    • شَمَسَ لفلانٍ: هَمَّ به ليؤْذيَه،
  3. شَمِس: (اسم)
    • نَهَارٌ شَمِسٌ : ذُو شَمْسٍ
  4. شَمِسَ: (فعل)
    • شَمِسَ، يَشْمَسُ، مصدر شَمَسٌ
    • شَمِسَ النَّهَارُ : كَانَ مُشْمِساً
    • شَمِسَ لَهُ : ظَهَرَتْ لَهُ عَدَاوَتُهُ وَلَمْ يَسْتَطِعْ إِخْفَاءهَا


  5. شَمَّسَ: (فعل)
    • شمَّسَ / شمَّسَ لـ يشمِّس ، تشميسًا ، فهو مُشمِّس ، والمفعول مُشمَّس
    • شَمَّسَ الشَّيءَ: عَرَّضه للشَّمْس لِيَجِفَّ ويَيْبَسَ
    • شَمَّسَ الْجَاهِلِيُّ : عَبَدَ الشَّمْسَ
    • شَمَّسَ الدَّابَّةَ : نَفَّرَهَا
    • شمَّس لي فلانٌ: أبدى عداوتَه لي
  6. شَمس: (اسم)
    • الجمع : شُموس
    • الشَّمْسُ : النَّجْمُ الرئيسُ الذي تدور حوله الأرض، وسائر كواكب المجموعة الشمسية
    • الشَّمس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 91 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس عشرة آية
    • حمَّام شمس: تعريض الجسم بعد تعريته للشَّمس،
    • مَكان تحت الشَّمس: مكان أمين،
    • واضح وضوحَ الشَّمس: لا مجال فيه للشّكّ أو عدم الفهم،
    • يَوْمٌ شمْس: مُشمس، مضاء بنور الشّمس، صَحْو
    • شَمْس منتصف اللَّيل: (الفلك) شَمْس لا تَغْرب، وتُشاهد طوال الأربع والعشرين ساعة خلال مدّة من الصيف في المنطقتين القطبيّتين الشماليَّة والجنوبيَّة
    • ضَرْبَة الشَّمس: (طب) حالة مرضيّة حادّة تنشأ من تأثير أشعة الشَّمس الحارة، قد تؤدِّي إلى موت المريض إذا لم يسعف في حينه، وتتميّز بارتفاع الحرارة والصداع الشديد، وقد تصاحبها غيبوبة
    • عبَّاد الشَّمس: دوَّار الشمس، نبات عشبيّ من فصيلة المركَّبات الأنبوبيَّة الزَّهر، أزهاره صفراء كبيرة الأقراص مستديرتها تميل مع الشَّمس، يُستخرج من بذورها زيت يُستخدم في الطَّعام
    • نَفْحَةُ شَمْسٍ : لَفْحَةُ شَمْسٍ، صُدَاعٌ فِي الرَّأْسِ وَالْجِسْمِ يُسَبِّبُ ارْتِفَاعَ الْحَرَارَةِ بِسَبَبِ التَّعَرُّضِ لأَشِعَّة الشَّمْسِ القَوِيَّةِ
    • لاَ جَدِيدَ تَحْتَ الشَّمْسِ : لاَ جَدِيدَ يُذْكَرُ
  7. شُمُس: (اسم)
    • شُمُس : جمع شَموس
  8. شُمَّس: (اسم)
    • شُمَّس : جمع شامِس
  9. أَشْمَسَ: (فعل)
    • أشمسَ يُشمِس ، إشماسًا ، فهو مُشمِس
    • أشمس يومُنا شمَس؛ ظهرت شمسُه أو قوِيت
  10. تَشَمَّسَ: (فعل)


    • تشمَّسَ يتشمَّس ، تشمُّسًا ، فهو مُتشمِّس
    • تَشَمَّسَ : مطاوعُ شَمَّسَهُ
    • تَشَمَّسَ :تعرَّضَ للشَّمْسِ
    • تَشَمَّسَ :منع ما وراء ظهره
    • تَشَمَّسَ: شَحَّ
  11. تشمَّسَ: (فعل)
    • تشمَّس الرَّجلُ تعرَّض للشَّمس تشمّس السبّاح على الشاطئ
  12. شامَسَ: (فعل)
    • شامسَ يشامس ، مُشامَسةً وشِماسًا ، فهو مُشامِس ، والمفعول مُشامَس
    • شَامَسَه: عاداهُ وعانَدَهُ
  13. شَمّاس: (اسم)
    • الجمع : شَمامِسَة
    • الشَّمَّاسُ : مُعَاوِنُ الْكَاهِنِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ، وَهِيَ رُتْبَةٌ دُونَ الكَاهِنِ
    • الشَّمَّاسُ : الشديد الشُّمُوس
  14. شَمسيّ: (اسم)
    • المؤنث : شمسيَّة ، الجمع للمؤنث : شَمْسيَّات و شماسِيُّ
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّمْسِ
    • النِّظَامُ الشَّمْسِيُّ : هُوَ مَجْمُوعُ الأَجْسَامِ السَّمَاوِيَّةِ الَّتِي تُكَوِّنُهَا الشَّمْسُ وَحَقْلُ جَاذِبِيَّتِهَا، وَعَدَدُهَا تِسْعَةُ أَجْرَامٍ : الأَرْضُ وَعُطَارِدُ وَفِينُوسُ وَالْمِرِّيخُ والْمُشْتَرِي وَزُحَلُ وَأُورَانُس وَنِيبْتُون وَبْلُوتُن
    • سَاعَةٌ شًمْسِيَّةٌ : مِسَاحَةٌ دَائِرِيَّةٌ بِهَا خُطُوطٌ يَنْعَكِسُ عَلَيْهَا ظِلُّ قَضِيبٍ مُنْحَنٍ يُشِيرُ إِلَى سَاعَةِ الشَّمْسِ
    • حَمَّامٌ شَمْسِيٌّ : تَعْرِيضُ الْجِسْمِ لأَشِعَّةِ الشَّمْسِ
    • الطَّاقَةُ الشَّمْسِيَّةُ: طَاقَةٌ تَتَوَلَّدُ بِفِعْلِ اخْتِزَانِ الشَّمْسِ
    • الشَّمْسِيَّةُ :مِظلَّة تُحْمَل في اليد تُتَّقَى بها الشمس، وهي تطوى وتنشر
    • الْحُرُوفُ الشَّمْسِيَّةُ هِيَ : ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ل، ن، أَيِ الْحُرُوفُ الَّتِي لاَ تُلْفَظُ قَبْلَهَا ال التَّعْرِيفِ وَيُشَدَّدُ الْحَرْفُ الَّذِي يَلِيهَا كَقَوْلِكَ الشَّمْسُ
    • اللاَّم الشَّمسيَّة: (العلوم اللغوية) لام المعرفة إذا أُدغمتْ في الحروف التي تليها مثل التَّاء والثَّاء والدَّال والشَّين، عكسها الَّلام القمريّة
    • السَّنة الشَّمسيَّة: (الفلك) الفترة الزّمنيَّة التي تستغرقها الأرض للدّوران حول الشَّمس دورةً كاملةً، تبدأ في أوّل يناير وتنتهي في آخر ديسمبر
    • الطَّيف الشَّمسيّ: (الطبيعة والفيزياء) صور متقاربة تؤلِّف سلسلة مُتَّصلة من الألوان ناتجة عن انحلال الضَّوء الأبيض
    • التَّصوير الشَّمسيّ: طريقة تقنيَّة تمكِّن من الحصول على صورة ثابتة للأشياء بنقل ضوء سطح حساس بواسطة آلة التَّصوير الشَّمسيّ
  15. شَموس: (اسم)
    • الجمع : شُمْس و شُمُس
    • الشَّمُوسُ : النَّفُورُ العَسِرُ الصُّحْبَة
    • الشَّمُوسُ: الخمرُ
  16. شِماس: (اسم)


    • الشِّمَاسُ : الإباء
    • مصدر شمَسَ
  17. شامِس: (اسم)
    • الجمع : شامسون و شُمَّس ، المؤنث : شامسة ، و الجمع للمؤنث : شامسات و شوامِسُ
    • فاعل من شَمُسَ
    • يَوْمٌ شَامِسٌ : يَوْمٌ مُشْمِسٌ
    • يَوْمٌ شَامِسٌ : حَارًّ، شَدِيد الحَرَارَةِ
    • رَجُلٌ شَامِسٌ : صَعْبُ المِرَاسِ، حَادُّ الخُلُقِ
  18. شُمُوس: (اسم)
    • شُمُوس : جمع شّأمِسَةُ
  19. شُمُوس: (اسم)
    • شُمُوس : جمع شَّمُوسُ
  20. شُموس: (اسم)
    • شُموس : جمع شَمس
  21. تَشامَس: (فعل)
    • تَشامَسا : تعادَيَا وتَعَانَدَا
  22. شَمّاسيّة: (اسم)


    • شَمّاسيّة: وَظِيفَةُ الشَّمَّاسِ
  23. شامس: (اسم)
    • شامس : فاعل من شَمَسَ
  24. مُشَمَّس: (اسم)
    • مفعول من شَمَّسَ
    • مُشَمَّسٌ فِي الْهَوَاءِ الطَّلْقِ : مَبْسُوطٌ مُعَرَّضٌ لِلشَّمْسِ
  25. مُشمِس: (اسم)
    • فاعل من أَشْمَسَ
    • نَهَارٌ مُشْمِسٌ: شَمْسُهُ مُشْرِقَةٌ
,
  1. شمس
    • "الشمس: معروفة.
      ولأَبْكِيَنَّك الشمسَ والقَمَر أَي ما كان ذلك.
      نصبوه على الظرف أَي طلوعَ الشمس والقمر كقوله: الشمسُ طالعةٌ، ليسَتْ بكاسِفَةٍ،تَبْكِي عليكَ، نُجومَ الليلِ والقَمَرا والجمع شُموسٌ، كأَنهم جعلوا كل ناحية منها شمساً كما، قالوا للمَفْرِق مَفارِق؛ قال الأَشْتَرُ النَّخَعِيُّ: إِنْ لم أَشِنَّ على ابنِ هِنْدٍ غارَةً،لم تَخْلُ يوماً من نِهابِ نُفُوسِ خَيْلاً كأَمْثالِ السَّعالي شُزَّباً،تَعْدُو ببيضٍ في الكريهةِ شُوسِ حَمِيَ الحديدُ عليهمُ فكأَنه وَمَضانُ بَرْقٍ أَو شُعاعُ شُمُوسِ شَنَّ الغارة: فرَّقها.
      وابن هند: هو معاوية.
      والسَّعالي: جمع سِعْلاةٍ،وهي ساحرة الجنّ، ويقال: هي الغُول التي تذكرها العرب في أَشعارها.
      والشُّزَّبُ: الضامرة، واحدها شازِبٌ.
      وقوله تَعْدُو ببيض أَي تعدو برجال بيض.
      والكريهة: الأَمر المكروه.
      والشُّوسُ: جمع أَشْوَسَ، وهو أَن ينظر الرجل في شِقٍّ لعِظَم كِبْرِه.
      وتصغير الشمس: شُمَيْسَة.
      وقد أَشْمَسَ يومُنا، بالأَلف، وشَمَسَ يَشْمُِسُ شُموساً وشَمِسَ يَشْمَسُ، هذا القياس؛ وقد قيل يَشْمُسُ في آتي شَمِس، ومثله فَضِلَ يَفْضُل؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة والصحيح عندي أَن يَشْمُسُ آتي شَمَسَ؛ ويوم شامسٌ وقد شَمَس يَشْمِسُ شُموساً أَي ذُو ضِحٍّ نهارُه كله،وشَمَس يومُنا يَشْمِسُ إِذا كان ذا شمس.
      ويوم شامِسٌ: واضحٌ، وقيل: يوم شَمْس وشَمِسٌ صَحْوٌ لا غيم فيه، وشامِسٌ: شديدُ الحَرِّ، وحكي عن ثعلب: يوم مَشْمُوس كَشامِسٍ.
      وشيء مُشَمَّس أَي عُمِلَ في الشمس.
      وتَشَمَّسَ الرجلُ: قَعَدَ في الشمس وانتصب لها؛ قال ذو الرمة: كأَنَّ يَدَيْ حِرْبائِها، مُتَشَمِّساً،يَدا مُذْنِبٍ، يَسْتَغْفِرُ اللَّه، تائِبِ الليث: الشمس عَيْنُ الضِّحِّ؛ قال: أَراد أَن الشمس هو العين التي في السماء تجري في الفَلَكِ وأَن الضِّح ضَوْءُه الذي يَشْرِقُ على وجه الأَرض.
      ابن الأَعرابي والفراء: الشُّمَيْسَتان جنتان بإِزاء الفِرْدَوْس.
      والشَّمِسُ والشَّمُوسُ من الدواب: الذي إِذا نُخِسَ لم يستقرّ.
      وشَمَسَت الدابة والفرسُ تَشْمُسُ شِماساً وشُمُوساً وهي شَمُوسٌ: شَرَدتْ وجَمَحَتْ ومَنَعَتْ ظهرها، وبه شِماسٌ.
      وفي الحديث: ما لي أَراكم رافعي أَيديكم في الصلاة كأَنها أَذْنابُ خيل شُمْسٍ؟ هي جمعُ شَمُوسٍ، وهو النَّفُورُ من الدواب الذي لا يستقرّ لشَغَبه وحِدَّتِه، وقد توصف به الناقة؛ قال أَعرابي يصف ناقة: إِنها لعَسُوسٌ شَمُوسٌ ضَرُوسٌ نَهُوسٌ، وكل صفة من هذه مذكورة في فصلها.
      والشَّمُوسُ من النساء: التي لا تُطالِعُ الرجال ولا تُطْمِعُهم، والجمع شُمُسٌ؛ قال النابغة: شُمُسٌ، مَوانِعُ كلِّ ليلةِ حُرَّةٍ،يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ وقد شَمَسَتْ؛ وقولُ أَبي صخر الهذلي: قِصارُ الخُطَى شُمٌّ، شُمُوسٌ عن الخَنا،خِدالُ الشَّوَى، فُتْخُ الأَكُفِّ، خَراعِبُ جَمَعَ شامِسَةً على شُمُوسٍ كقاعدة وقُعُود، كَسَّره على حذف الزائد،وقد يجوز أَن يكون جَمَعَ شَمُوس فقد كَسَّروا فَعِيلة على فُعُول؛

      أَنشد الفرّاء: وذُبْيانيَّة أَوْصَتْ بَنيها بأَنْ كَذَبَ القَراطِفُ والقُطوفُ وقال: هو جَمع قَطِيفَة.
      وفَعِّول أُخْت فَعِيل، فكما كَسَّروا فَعِيلاً على فُعُول كذلك كَسَّروا أَيضاً فَعُولاً على فُعُول، والاسم الشِّماسُ كالنِّوارِ؛ قال الجَعْدي: بآنِسَةٍ، غيرَ أُنْسِ القِراف،تُخَلِّطُ باللِّينِ منها شِماسا ورجل شَمُوس: صَعْب الخُلُق، ولا تقل شَمُوص.
      والشَّمُوسُ: من أَسماء الخمر لأَنها تَشْمِسُ بصاحبها تَجْمَحُ به؛ وقال أَبو حنيفة: سميت بذلك لأَنها تَجْمَحُ بصاحبها جِماحَ الشَّمُوسِ، فهي مثل الدابة الشَّمُوس،وسميت رَاحاً لأَنها تُكْسِبُ شارِبها أَرْيَحِيَّة، وهو أَن يَهَشَّ للعَطاء ويَخِفَّ له؛ يقال: رِحْتُ لكذا أَراح؛

      وأَنشد: وفَقَدْتُ راحِي في الشَّبابِ وحالي ورجل شَمُوسٌ؛: عَسِرٌ في عداوته شديد الخلاف على من عانده، والجمع شُمْسٌ وشُمْسٌ؛ قال الأَخطل: شُمْسُ العَداوةِ حتى يُسْتَقادَ لهم،وأَعْظَمُ الناسِ أَحلاماً إِذا قَدَرُوا وشامَسَه مُشامَسَةً وشِماساً: عاداه وعانده؛

      أَنشد ثعلب: قومٌ، إِذا شُومِسوا لَجَّ الشِّماسُ بهم ذاتَ العِنادِ، وإِن ياسَرْتَهُمْ يَسَرُوا وشَمِسَ لي فلانٌ إِذا بَدَتْ عداوته فلم يقدر على كتمها، وفي التهذيب: كأَنه هَمَّ أَن يفعل، وإِنه لذو شِماسٍ شديدٌ.
      النَّضْرُ: المُتَشَمِّسُ من الرجال الذي يمنع ما وراء ظهره، قال: وهو الشديد القومية، والبخيل أَيضاً: مُتَشَمِّس، وهو الذي لا تنال منه خيراً؛ يقال: أَتينا فلاناً نتعرَّض لمعروفه فتَشَمَّسَ علينا أَي بخل.
      والشَّمْسُ: ضَرْبٌ من القلائد.
      والشَّمْسُ: مِعْلاقُ الفِلادةِ في العُنُق، والجمع شُمُوسٌ؛ قال الشاعر: والدُّرُّ، واللؤْلؤُ في شَمْسِه،مُقَلِّدٌ ظَبْيَ التَّصاوِيرِ وجِيدٌ شامِس: ذو شُمُوسٍ، على النَّسَب؛

      قال: بعَيْنَيْنِ نَجْلاوَيْنِ لم يَجْرِ فيهما ضَمانٌ، وجِيدٍ حُلِّيَ الشَّذْرَ شامس؟

      ‏قال اللحياني: الشَّمْسُ ضرب من الحَلْيِ مذكر.
      والشَّمْسُ: قِلادة الكلب.
      والشَّمَّاسُ من رؤوس النصارى: الذي يحلق وسط رأْسه ويَلْزَمُ البِيعَة؛ قال ابن سيده: وليس بعربي صحيح، والجمع شَمامِسَةٌ، أَلحقوا الهاء للعجمة أَو للعِوَض.
      والشَّمْسَة: مَشْطَةٌ للنساء.
      أَبو سعيد: الشَّمُوسُ هَضْبَة معروفة، سميت به لأَنها صعبة المُرْتَقَى.
      وبنو الشَّمُوسِ: بطنٌ.
      وعَيْنُ شَمْس: موضع.
      وشَمْسُ عَيْنِ: ماءٌ.
      وشَمْسٌ: صَنَم قديم.
      وعبدُ شَمْسٍ: بطنٌ من قريش، قيل: سُمُّوا بذلك الصنم، وأَوّل من تَسَمَّى به سَبَأْ بن يَشْجُبَ؛ وقال ابن الأَعرابي في قوله:كَلاَّ وشَمْسَ لنَخْضِبَنَّهُمُ دَما لم يصرف شمس لأَنه ذهب به إِلى المعرفة ينوي به الأَلف واللام، فلما كانت نيته الأَلف واللام لم يُجْره وجعله معرفة، وقال غيره: إِنما عنى الصنم المسمى شَمْساً ولكنه تَرك الصَرْفَ لأَنه جعله اسماً للصورة، وقال سيبويه: ليس أَحد من العرب يقول هذه شمسُ فيجعلها معرفة بغير أَلف ولام،فإِذا، قالوا عبد شمس فكلهم يجعله معرفة، وقالوا عَبُّشَمْسٍ وهو من نادر المدغم؛ حكاه الفارسي، وقد قيل: عَبُ الشَّمْسِ فَحَذفوا لكثرة الاستعمال،وقيل: عَبُ الشَّمْسِ لُعابُها.
      قال الجوهري: أَما عَبْشَمْسُ بنُ زيد مَناةَ ابن تميم فإِن أَبا عمرو بنَ العَلاء يقول: أَصله عَبُّ شَمْسٍ كما تقول حَبُّ شَمْسٍ وهو ضَوءُها، والعين مُبْدَلة من الحاء، كما، قالوا في عَبُّ قُرٍّ وهو البَرَدُ.
      قال ابن الأَعرابي: اسمه عَبءُّ شَمْسٍ، بالهمز، والعَبْءُ العِدْلُ، أَي هو عِدْلها ونظيرها، يُفْتَحُ ويكسر.
      وعَبْدُ شَمْس: من قريش، يقال: هم عَبُ الشَّمْسِ، ورأَيتُ عَبَ الشَّمْسِ، ومررت بعَبِ الشَّمْسِ؛ يريدون عبدَ شَمْسٍ، وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَ شَمْس؛

      قال: إِذا ما رَأَتْ شَمساً عَبُ الشَّمْسِ، شَمَّرَتْ إِلى زِمْلها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها وقد تقدَّم ذلك مُسْتَوْفًى في ترجمة عبأَ من باب الهمز.
      قال: ومنهم من يقول عَبُّ شَمْسٍ، بتشديد الباء، يريد عبدَ شمس.
      ابن سيده: عَبُ شَمْسٍ قبيلة من تميم والنسب إِلى جميع ذلك عَبْشَمِيّ لأَن في كل اسم مضاف ثلاثةَ مذاهب: إِن شئت نسبت إِلى الأَوّل منهما كقولك عَبْدِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد القَيْس؛ قال سُوَيْد بن أَبي كاهل: وهم صَلَبُوا العَبْدِيَّ في جِذْعِ نَخْلَةٍ،فلا عَطَسَتْ شَيْبانُ إِلا بأَجْدَعا وإِن شئت نسبت إِلى الثاني إِذا خفت اللبس فقلت مُطَّلِبِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد المُطَّلِب، وإِن شئت أَخذت من الأَوّل حرفين ومن الثاني حرفين فَرَدَدْتَ الاسم إِلى الرباعيِّ ثم نسبت إِليه فقلت عَبْدَرِيُّ إِذا نسبت إِلى عبد الجار، وعَبْشَمِيٌّ إِذا نسبت إِلى عبد شَمْسٍ؛ قال عبدُ يَغُوثَ بنُ وَقَّاصٍ الحارِثيُّ: وتَضْحَكُ مِنِّي شَيْخَةٌ عَبْشَمِيَّةٌ،كأَنْ لم تَرَ قَبْلِي أَسِيراً يَمانِيا وقد عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ، مَعْدُوّاً عليَّ وعادِيا وقد كنتُ نحَّارَ الجَزُورِ ومُعْمِلَ الْمَطِيِّ، وأَمْضِي حيثُ لا حَيَّ ماضِيا وقد تَعَبْشَمَ الرجلُ كما تقول تَعَبْقَسَ إِذا تعلق بسبب من أَسباب عبدِ القَيْسِ إِما بِحلْفٍ أَو جِوارٍ أَو وَلاءِ.
      وشَمْسٌ وشُمْسٌ وشُمَيْسٌ وشَمِيسٌ وشَمَّاسٌ: أَسماء.
      والشَّمُوسُ: فَرَس شَبِيبِ بن جَرَادِ.
      والشَّمُوس أَيضا: فرس سُوَيْد بن خَذَّاقٍ.
      والشَّمِيسُ والشَّمُوسُ: بلد باليمن؛ قال الراعي: وأَنا الذي سَمِعَتْ مَصانِعُ مَأْربٍ وقُرَى الشَّمُوسِ وأَهْلُهُنَّ هَدِيرِي ‏

      ويروى: ‏الشَّمِيس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَمْسُ

    • ـ شَمْسُ: معروفة مُؤَنَّثَةٌ، ج: شُموسٌ، وضَرْبٌ من المَشْطِ، وضَرْبٌ من القَلائدِ، وصَنَمٌ قَديمٌ وعَيْنُ ماءٍ، وأبو بطنٍ، وسَمَّتْ: عبدَ شَمْسٍ، ونَصَّ أبو علِيٍّ على منْعِهِ للتعْريفِ والتأنيثِ، وأُضيفَ إلى شَمْسِ السماءِ، لأنهم كانوا يَعْبدُونَها. والنِّسْبَةُ: عَبْشَميٌّ.
      ـ عَبْشَمْسُ بنُ سَعْدِ بنِ زيدِ مَناةَ: فأصلُه عَبُّ شَمْسٍ، أي حَبُّها، أي: ضَوءُها، والعينُ مُبْدَلَةٌ من الحاءِ، كما في عَبِّ قُرٍّ، وهو البَرْدُ، وإما أصلُهُ: عَبْءُ شَمْسٍ، أي: نَظيرُها وعِدْلُها.
      ـ عينُ شَمسٍ: موضع بمِصْرَ بالمَطَرِيَّةِ.
      ـ شَمْسَتانِ: مُوَيْهتانِ في جَوْفِ غَريضٍ، وهي قُنَّةٌ مُنْقادَةٌ في طَرَفِ النِّيرِ نِيرِ بني غاضِرَةَ.
      ـ شُمَيْسَتانِ: جَنَّتانِ بإِزاءِ الفِرْدَوْسِ.
      ـ شَمَّاسُ: من رُؤُوسِ النصارَى الذي يَحْلِقُ وَسَطَ رأسِهِ لازِماً للبِيعَةِ، ج: شمامِسَةٌ، وجَدُّ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ الصحابِيِّ.
      ـ شَمَّاسِيَّةُ: مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ، وموضع قربَ رُصافَةِ بَغْدادَ.
      ـ شَمَسَ يَوْمُنَا يَشْمُسُ ويَشْمِسُ وشَمِسَ وأشْمَسَ: صارَ ذا شَمْسٍ.
      ـ شَمَسَ الفرسُ شُموساً وشِماساً: مَنَعَ ظَهْرَهُ، فهو شامِسٌ وشَموسٌ، من شُمْسٍ وشُمُسٍ.
      ـ شَموسُ: الخَمْرُ، وبنتُ أبي عامِرٍ عبدِ عَمْرٍو الراهِبِ، وبنتُ عَمْرِو بنِ حِزامٍ، وبنتُ مالِكِ بنِ قَيْسٍ، وبنتُ النُّعْمانِ: صحابيَّاتٌ، وفرسٌ للأَسْوَد بنِ شَريكٍ، وليزيدَ بنِ خَذَّاقٍ، ولسُوَيْدِ بنِ خَذَّاقٍ، ولعَبْدِ اللهِ بنِ عامِرٍ القُرَشِيِّ، ولشبيبِ بنِ جَرادٍ أحدِ بني الوَحيد، وهَضْبَةٌ صَعْبَةٌ المُرْتَقَى.
      ـ شَمَسَ له: أبْدَى له عَداوة.
      ـ تَشْميسُ: بَسْطُ الشيءِ في الشمسِ، وعِبادَةُ الشمسِ.
      ـ مُتَشَمِّسُ: القويُّ الشديدُ، والبخيلُ غايَةً، والمُنْتَصِبُ للشمسِ، ووالدُ أسيدٍ التابعِيِّ.
      ـ شُماسَةُ وشَماسَةُ: اسمٌ.
      ـ شامِسْتانُ: قرية.
      ـ جَزيرةُ شامِسَ: من الجَزائِرِ اليُونانيَّةِ، ويقالُ: إنها فوقَ الثَّلاثِ مِئَةِ جَزيرة.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَمْس
    • شَمْس :-
      جمع شُموس (لغير المصدر): مصدر شمَسَ1.
      الشَّمس:
      1 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 91 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس عشرة آية.
      2 - (الفلك) النَّجم الرَّئيسيّ الذي تدور حوله الأرضُ وسائرُ المجموعة الشَّمسيَّة ويمدُّ الأرضَ بالضّوء والحرارة :-غرُبت الشّمس: اختفت، - الشمس كاسفة ليست بطالعة ... تبكي عليها نجومُ الليل والقمرُ، - {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا} - {فَإِنَّ اللهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ} :-
      • حمَّام شمس: تعريض الجسم بعد تعريته للشَّمس، - لا جَديد تحت الشَّمس: لم يجدّ جديدٌ، - مَكان تحت الشَّمس: مكان أمين، - واضح وضوحَ الشَّمس: لا مجال فيه للشّكّ أو عدم الفهم، - يَوْمٌ شمْس: مُشمس، مضاء بنور الشّمس، صَحْو.
      شَمْس منتصف اللَّيل: (الفلك) شَمْس لا تَغْرب، وتُشاهد طوال الأربع والعشرين ساعة خلال مدّة من الصيف في المنطقتين القطبيّتين الشماليَّة والجنوبيَّة.
      • ضَرْبَة الشَّمس: (طب) حالة مرضيّة حادّة تنشأ من تأثير أشعة الشَّمس الحارة، قد تؤدِّي إلى موت المريض إذا لم يسعف في حينه، وتتميّز بارتفاع الحرارة والصداع الشديد، وقد تصاحبها غيبوبة.
      • عبَّاد الشَّمس: (النبات) دوَّار الشمس، نبات عشبيّ من فصيلة المركَّبات الأنبوبيَّة الزَّهر، أزهاره صفراء كبيرة الأقراص مستديرتها تميل مع الشَّمس، يُستخرج من بذورها زيت يُستخدم في الطَّعام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شمس
    • ش م س: جمع الشَّمْسِ شُمُوسٌ كأنهم جعلوا كل ناحية منها شمسا كما قالوا للمفرق مفارق وتصغيرها شُمَيْسَةٌ و شَمَسَ يومنا من باب نصر إذا كان ذا شمس و أشْمَسَ أيضا و شَمَسَ الفرس منع ظهره وبابه دخل و شِمَاساً أيضا بالكسر فهو فرس شَمُوسٌ وبه شِماسٌ ورجل شَمُوسٌ أي صعب الخلق ولا تقل شموص وشيء مُشْمَّس عُمل في الشمس

    المعجم: مختار الصحاح

  5. شَمْسِيٌّ
    • [ ش م س]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّمْسِ).
      1. :-النِّظَامُ الشَّمْسِيُّ :- : هُوَ مَجْمُوعُ الأَجْسَامِ السَّمَاوِيَّةِ الَّتِي تُكَوِّنُهَا الشَّمْسُ وَحَقْلُ جَاذِبِيَّتِهَا، وَعَدَدُهَا تِسْعَةُ أَجْرَامٍ : الأَرْضُ وَعُطَارِدُ وَفِينُوسُ وَالْمِرِّيخُ والْمُشْتَرِي وَزُحَلُ وَأُورَانُس وَنِيبْتُون وَبْلُوتُن.
      2. :-سَاعَةٌ شًمْسِيَّةٌ :- : مِسَاحَةٌ دَائِرِيَّةٌ بِهَا خُطُوطٌ يَنْعَكِسُ عَلَيْهَا ظِلُّ قَضِيبٍ مُنْحَنٍ يُشِيرُ إِلَى سَاعَةِ الشَّمْسِ.
      3. :-حَمَّامٌ شَمْسِيٌّ :- : تَعْرِيضُ الْجِسْمِ لأَشِعَّةِ الشَّمْسِ.
      4. :-الطَّاقَةُ الشَّمْسِيَّةُ :-: طَاقَةٌ تَتَوَلَّدُ بِفِعْلِ اخْتِزَانِ الشَّمْسِ.
      5. :-جَلَسَ تَحْتَ شَمْسِيَّةٍ تَقِيهِ حَرَّ الشَّمْسِ :- : الْمِظَلَّةُ تُطْوَى وَتُنْشَرُ.
      6. :-الْحُرُوفُ الشَّمْسِيَّةُ هِيَ : ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ل، ن، أَيِ الْحُرُوفُ الَّتِي لاَ تُلْفَظُ قَبْلَهَا :-ال :- التَّعْرِيفِ وَيُشَدَّدُ الْحَرْفُ الَّذِي يَلِيهَا كَقَوْلِكَ :-الشَّمْسُ.


    المعجم: الغني

  6. شمَّسَ
    • شمَّسَ / شمَّسَ لـ يشمِّس ، تشميسًا ، فهو مُشمِّس ، والمفعول مُشمَّس :-
      شمَّس الشَّيءَ عرّضه للشّمس ليجفّ وييبس :-شمَّس العنبَ/ التّمرَ.
      شمَّس لي فلانٌ: أبدى عداوتَه لي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شَمَسَ
    • شَمَسَ .
      اليومُ ونحوُه شَمَسَ ُ شمَوسًا: ظهرتَ شمسه أو قويت.
      و شَمَسَ الدابَّةُ شُمُوسًا، وشِماساً: جَمَحَتْ ونَفَرَت.
      و شَمَسَ فلانٌ: تأبَّى واستعصى.
      و شَمَسَ لفلانٍ: هَمَّ به ليؤْذيَه، فهو شامس. والجمع : شُمْسٌ، وهنَّ شوامس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أشمسَ
    • أشمسَ يُشمِس ، إشماسًا ، فهو مُشمِس :-
      أشمس يومُنا شمَس؛ ظهرت شمسُه أو قوِيت :-أشمستِ الأيّام وأقمرت الليالي، - أشمس النهارُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شَمسِيَّة
    • شَمسِيَّة :-
      جمع شَمْسيَّات وشماسِيُّ:
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شَمْس.
      2 - مصدر صناعيّ من شَمْس: مظلّة تُطوى وتُنشر يُتّقى بها من حرارة الشمس أو المطر.
      • السَّنة الشَّمسيَّة: (الفلك) الفترة الزّمنيَّة التي تستغرقها الأرض للدّوران حول الشَّمس دورةً كاملةً، تبدأ في أوّل يناير وتنتهي في آخر ديسمبر.
      • الحُروف الشَّمسِيَّة: (العلوم اللغوية) الحروف التي لا تلفظ قبلها لام التَّعريف فتشدّد كقولنا: الشَّمْس، وهي أربعة عشر حرفًا: ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ل، ن.
      • اللاَّم الشَّمسيَّة: (العلوم اللغوية) لام المعرفة إذا أُدغمتْ في الحروف التي تليها مثل التَّاء والثَّاء والدَّال والشَّين، عكسها الَّلام القمريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. شامسَ
    • شامسَ يشامس ، مُشامَسةً وشِماسًا ، فهو مُشامِس ، والمفعول مُشامَس :-
      شامس جارَه عاداه وعانده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. شمسيّ
    • شمسيّ :-
      مؤ شمسيَّة، جمع مؤ شَمْسيَّات وشماسِيُّ: اسم منسوب إلى شَمْس: :-حمّام شمسيّ.
      • الطَّيف الشَّمسيّ: (الطبيعة والفيزياء) صور متقاربة تؤلِّف سلسلة مُتَّصلة من الألوان ناتجة عن انحلال الضَّوء الأبيض.
      • النَّظام الشَّمسيّ: (الفلك) المجموعة الشَّمسيّة التي تدور حول الشَّمس من كواكب وأقمار وكوَيْكبات ومُذَنَّبات وشُهُب ونيازك.
      • التَّصوير الشَّمسيّ: طريقة تقنيَّة تمكِّن من الحصول على صورة ثابتة للأشياء بنقل ضوء سطح حساس بواسطة آلة التَّصوير الشَّمسيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. شامس
    • شامس - ج، شمس وشوامس
      1- شامس من الأيام : ذو الشمس. 2- شامس من الأيام الشديد الحر. 3- شامس من الرجال : صعب المراس شديد العداوة. 4- شامس من الخيل : الذي لا يمكن أحدا من ركوبه أو إسراجه أو إلجامه.

    المعجم: الرائد

  13. شمس
    • شمس - يشمس ، شموسا وشماسا
      1- شمست الدابة : نفرت وتمردت على صاحبها. 2- شمس : إمتنع، تأبى. 3- شمس له : عزم على إيقاع الأذى به

    المعجم: الرائد

  14. شَمَسَ
    • [ ش م س ]. (فعل: ثلاثي لازم). شَمِسَ، يَشْمَسُ، مصدر شَمْسٌ، شُمُوسٌ.
      1. :-شَمَسَ اليَوْمُ :- : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ.
      2. :-شَمَسَتِ الدَّابَّةُ :- : جَمَحَتْ، نَفَرَتْ.
      3. :-شَمَسَ الرَّجُلُ :- : اِمْتَنَعَ، أَبَى، اِسْتَعْصَى.

    المعجم: الغني

  15. شَمَّسَ
    • [ش م س]. (فعل: رباعي لازم متعد). شَمَّسْتُ، أُشَمِّسُ، شَمِّسْ، مصدر تَشْمِيسٌ.
      1. :-شَمَّسَ التِّينَ :- : عَرَّضَهَا للِشَّمْسِ، بَسَطَهَا لِتَجِفَّ.
      2. :-شَمَّسَ الْجَاهِلِيُّ :- : عَبَدَ الشَّمْسَ.
      3. :-شَمَّسَ الدَّابَّةَ :- : نَفَّرَهَا.

    المعجم: الغني

  16. تشمَّسَ
    • تشمَّسَ يتشمَّس ، تشمُّسًا ، فهو مُتشمِّس :-
      تشمَّس الرَّجلُ تعرَّض للشَّمس :-تشمّس السبّاح على الشاطئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. شامِس
    • شامِس :-
      جمع شامسون وشُمَّس، مؤ شامسة، جمع مؤ شامسات وشوامِسُ: اسم فاعل من شمَسَ1 وشمَسَ2/ شمَسَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. شَمس
    • شمس - يشمس ويشمس ، شمسا وشموسا
      1-شمس اليوم : ظهرت شمسه

    المعجم: الرائد

  19. شَموس
    • شموس - ج، شمس وشمس
      1- شموس من الناس : صعب مراس شديد العداوة. 2- شموس من الخيل : الذي لا يستقر ولا يمكن أحدا من ركوبه. 3- شموس من الأيام : ذو الشمس. 4- شموس : خمر.

    المعجم: الرائد

  20. تَشَمَّسَ
    • [ش م س]. (فعل: خماسي لازم). تَشَمَّسْتُ، أَتَشَمَّسُ،تَشَمَّسْ ، مصدر تَشَمُّسٌ. :-اِرْتَمَى فَوْقَ الرَّمْلِ يَتَشَمَّسُ :- : اِنْتَصَبَ لِأَشِعَّةِ الشَّمْسِ، تَعَرَّضَ لَهَا. :-جَاءوا يَتَشَمَّسُونَ.

    المعجم: الغني

  21. شَمْسٌ
    • جمع: شُمُوسٌ. ( مؤ). [ش م س].
      1. :-أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ :- : كَوْكَبٌ تَدُورُ حَوْلَهُ الأَرْضُ مَعَ سَائِرِ الكَوَاكِبِ الشَّمْسِيَّةِ، وَهُوَ الَّذِي يَمُدُّهَا بِالضَّوْءِ وَالْحَرَارَةِ.
      2. :-نَفْحَةُ شَمْسٍ :- : لَفْحَةُ شَمْسٍ، صُدَاعٌ فِي الرَّأْسِ وَالْجِسْمِ يُسَبِّبُ ارْتِفَاعَ الْحَرَارَةِ بِسَبَبِ التَّعَرُّضِ لأَشِعَّة الشَّمْسِ القَوِيَّةِ.
      3. :-لاَ جَدِيدَ تَحْتَ الشَّمْسِ :- : لاَ جَدِيدَ يُذْكَرُ.

    المعجم: الغني

  22. تشمَّس
    • تشمس - تشمسا
      1- تشمس : قعد في الشمس. 2- تشمس : تعرض للشمس. 3- تشمس بخل.

    المعجم: الرائد

  23. الشَّمُوسُ
    • الشَّمُوسُ : النَّفُورُ العَسِرُ الصُّحْبَة.
      يقال: رجل شَمُوس، وامرأةٌ شموس.
      و الشَّمُوسُ الخمرُ. والجمع : شُمُسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الشَّمْسِيَّةُ
    • الشَّمْسِيَّةُ : نسبة إِلى الشَّمْس.
      و الشَّمْسِيَّةُ مِظلَّة تُحْمَل في اليد تُتَّقَى بها الشمس، وهي تطوى وتنشر.
      واللام الشَّمْسِيَّة: هي لام أل المعرفة إذا أُدْغمت فيما بعدها من الحروف.
      وهي التاءُ والثاءُ والدَّالُ وما يليها إلى الظَّاءِ، واللام والنون.
      وما عداها من حروف تكون أل معها قمريّة.
      22.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَشَمَّسَ
    • تَشَمَّسَ : مطاوعُ شَمَّسَهُ.
      و تَشَمَّسَ تعرَّضَ للشَّمْسِ.
      و تَشَمَّسَ منع ما وراء ظهره.
      و تَشَمَّسَ شَحَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الشمامسة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَمَمٌ** - [ش م م]. (مص. شَمَّ). 1. "فِي شَمَمِ الْجَبَلِ" : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ. 2. "شَمَمُ الأَنْفِ" : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْـنُهَا.
معجم الغني
**شَمَّمَ** - [ش م م]. (ف: ربا. متعد).** شَمَّمْتُ**،** أُشَمِّمُ**،** شَمِّمْ**، مص. تَشْمِيمٌ. 1. "شَمَّمَ الوَرْدَ" : شَمَّهُ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ. 2. "شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ": جَعَلَهُ يَشُمُّهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إشمام [مفرد]: مصدر أشمَّ/ أشمَّ في. • الإشمام: 1- (جد) الوقف بالسُّكون مع الرَّمز إلى الحركة بالشَّفتين. 2- (جد) الإشارة بالشَّفتين إلى الضَّمّة أو الكسرة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسُّكون من غير تصويت بهذه الضّمة. 3- (لغ) صَبْغ الصَّوت اللَّغوي بمسحة من صوت آخر مثل نطق كثير من قيس وبني أسد لأمثال (قِيل وبِيع) بإمالةٍ نحو واو المدّ، ومثل إشمام الصَّاد صوت الزَّاي في قراءة الكسائيّ بصفة خاصَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشمَّمَ يتشمَّم، تشمُّمًا، فهو مُتشمِّم، والمفعول مُتشمَّم • تشمَّم الشَّيءَ: شمَّه في مهلٍ "تشمَّم عطرًا". • تشمَّم الأخبارَ: تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَمَم [مفرد]: مصدر شَمَّ3. II شمَّمَ يشمِّم، تشميمًا، فهو مُشمِّم، والمفعول مُشمَّم • شمَّمه الطِّيبَ: جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق "شمَّمه زهرةً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَمّام1 [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من شمَّ1 وشمَّ2. 2- مُتعاطٍ للمخدّرات بواسطة الشمّ. II شَمّام2 [جمع]: مف شَمّامة: (نت) نبات من الفصيلة القرعيَّة، ثمره مدوّر مستطيل قليلاً، وقشره أصفر مخضرّ، وجوفه أصفر حلو الطعم، قويّ الرّائحة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَميم [مفرد]: مصدر شمَّ1 وشمَّ2.
مختار الصحاح
ش م م : شَمَّ الشيء يشمه بالفتح شَمَّاً و شَميما أيضا و شَمَّ من باب رد لغة فيه و أَشَمَّهُ الطيب فشمَّهُ و اشْتَمَّهُ بمعنى و تَشَمَّمَ الشيء شمه في مهله و الشَّمَمُ ارتفاع في قصبة الأنف مع استواء أعلاه ورجل أشَمُّ الأنف وجبل أشم أي طويل الرأس بين الشمم فيهما و إشْمامُ الحرف مستقصى في الأصل و المَشْمومُ المسك
الصحاح في اللغة
شَمِمْتُ الشيء أَشَمُّهُ شَمّاً وشَميماً، وشَمَمْتُ بالفتح أَشُمُّ لغةٌ. وقولهم: يا ابن شَامَّةِ الوَذْرَةِ، كلمةٌ معناها القذْفُ. وأَشْمَمْتُهُ الطيبَ فشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنىً. وتَشَمَّمْتُ الشيء: شَمِمْتُهُ في مُهْلَةٍ. والمُشَامَّةُ مُفاعَلَةُ منه. والتَشَامُّ: التفاعل. والمُشَامَّةُ: الدنوُّ من العدوِّ حتى يتراءى الفريقان. ويقال: شامِمْ فلاناً، أي انظرْ ما عنده. وشامَمْتُ الرجل، إذا قاربتَه ودنوتَ منه. والشَمَمُ: ارتفاعٌ في قصَبة الأنف مع استواءِ أعلاهُ. فإن كان فيها احدِيدابٌ فهو القَنا. ورجلٌ أَشَمُّ الأنف. وجبلٌ أَشَمُّ، أي طويلُ الرأس بيِّن الشَمَمِ فيهما. أبو عمرو: أشَمَّ الرجل يُشِمُّ إشْمَاماً، وهو أن يمُرَّ رافعاً رأسَه. ويقال: بَيْناهُمْ في وجهٍ إذا أَشَمُّوا، أي عدلوا قال: وسمعت الكلابيَّ يقول: أشَمَّ القومُ، إذا جاروا عن وجوههم يميناً وشمالاً. قال الخليل بن أحمد: تقول للوالي: أَشْمِمْني يدَك. وهو أحسنُ من ناولني يدَك. وعرضتُ عليه كذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريدُه. وإشْمامُ الحرف: أن تُشِمَّهُ الضمَّة أو الكسرة وهو أقلُّ من رَوْم الحركة، لأنّه لا يُسْمَعُ، وإنما يتبيّن بحركة الشفَة ولا يُعتَدُّ بها حركةً لضعفها. والحرف الذي فيه الإشمامُ ساكنٌ أو كالساكن، مثل قول الشاعر: متى أنام لا يؤرِّقْني الكَرى ليلاً ولا أسمعُ أجراس المَطي يريد الكَرِيَّ والمطِيَّ. وقَتَبٌ شَميمٌ، أي مرتفعٌ. وقال يصف فرساً: مُلاعِبَة العِنانِ كغصنِ بانٍ   إلى كَتفَيْنِ كالقَتَبِ الشَميمِ والمَشْمومُ: المسكُ. قال علقمة: يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبير بها   كأنَّ تَطْيابَها في الأنف مَشْمومُ
لسان العرب
الشَّمُّ حِسُّ الأَنف شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّه شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه قال قَيْس بن ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْبِ وقال أَبو حنيفة تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنفه ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه وأَشَمَّه إِيّاه جعله يَشُمُّه وتَشَمَّمْتُ الشيءَ شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ والمُشامَّة مُفاعَلة منه والتَّشامُّ التَّفاعُل وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى ومنه التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً والشَّمُّ مصدر شَمِمْتُ وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها وهو أَحسن من قولك ناوِلْني يَدَك وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ قيل يعني المِسْكَ وقيل أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف كما يقال أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن وقولهم يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ كلمةٌ معناها القَذْفُ والمَشْمُومُ المِسْكُ وأَنشد بيت علقمة أَيضاً والشَّمَّاماتُ ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ اسمٌ كالجَبَّانَةِ ابن الأَعرابي شَمَّ إِذا اخْتَبَر وشَمَّ إِذا تَكَبَّر وفي حديث علي كرم الله وجهه حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدٍّ قال أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ ما عنده يقال شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عنده بالاخْتبار والكشف وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ ما عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك ومنه قولهم شامَمْناهُمْ ثم ناوَشناهُمْ والإِشْمامُ رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ولا تَكْسِرُ وزْناً ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِي مجزومَ القاف قال بعد ذلك وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه قال متى أَنامُ غَيْرَ مُؤَرَّقٍ ؟ التهذيب والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكنُ حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم لم يبلغ أَن يكون واواً ولا تحريكاً يُعتدّ به ولكن شَمَّةٌ من ضمَّة خفيفة ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً الجوهري وإِشْمامُ الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ وهو أَقل من رَوْمِ الحركة لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة قال ولا يُعتدّ بها حركة لضعفها والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليلاً ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِي قال سيبويه العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة ولو اعتددت بحركة الإِشمام لانكسر البيت وصار تقطيع رِقُني الكَري متفاعلن ولا يكون ذلك إِلاَّ في الكامل وهذا البيت من الرجز وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ والخافضةُ البَظْرَ أَخذا منهما قليلاً وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لأُم عطية إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِنه أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج قوله ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي من البَظْرِ كثيراً شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة والنَّهْكَ بالمبالغة فيه أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذا دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم والشَّمَمُ الدُّنُوُّ اسم منه يقال شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم قال الشاعر ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَهُ رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ الدَّهْرَ من شَمَمْ وفي حديث علي فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده وقد تقدم والمُشامَّةُ الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان ويقال شامِمْ فلاناً أَي انْظُرْ ما عنده وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه والشَّمَمُ القُرْبُ وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعانَ التَّغْلَبي ولم يأْت للأمر الذي حال دونه رجالٌ همُ أعداؤُك الدهرَ من شَمَمْ وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه وَلِيتُ عَمَله بيدي والشَّمَمُ في الأنف ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ وقيل وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفاع الذَّلَفِ وقيل الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه رجلٌ أَشَمُّ وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذا أَنفة والشَّمَمُ طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ الجوهري الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً فإن كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا ورجل أَشَمُّ الأنف وجبل أَشَمُّ أي طويل الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما وفي صفته صلى الله عليه وسلم يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ ومنه قول كعب بن زهير شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُم جمع أَشَمَّ والعَرانِينُ الأُنُوف وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الأنفس ومنه قولهم للمتكبر العالي شَمَخَ بأَنفه وشُمُّ الأنوف مما يمدح به ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء أبو عمرو أَشَمَّ الرجلُ يُشِمُّ إشْماماً وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه وحكي عن بعضهم عَرَضْتُ عليه كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده ويقال بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذْ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا قال يعقوب وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذا جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً ومَنْكِبٌ أَشَمُّ مُرْتَفعُ المُشاشَةِ رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما وشَمَّاءُ اسم أَكَمَةٍ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث بن حِلِّزةَ بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّا ءَ فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاءُ وجبل أَشَمُّ طويلُ الرأْسِ والشَّمامُ جبل له رأْسانِ يُسَمَّيانِ ابْنَيْ شَمامٍ وبُرْقَةُ شَمَّاءَ جبل معروف وشَمَامٌ اسم جبل قال جرير عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ كأَنَّها طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُورا ويروى بكسر الميم قال ابن بري الصحيح أن البيت للأخطل قال وشَمَامٌ جبل بالعالية قال ابن بري وقد أعربه جرير حيث يقول ( * قوله « وقد أعربه جرير حيث يقول » أي هاجياً الفرزدق وقبله كما في ياقوت تبدل يا فرزدق مثل قومي ... لقومك إن قدرت على البدال ) فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك فانْقُلْ شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعالِ وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ قال ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ قال لبيد فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ داما على الأَحْداثِ إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ ؟ قال ابن بري وروى ابن حمزة هذا البيت وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه لَعَمْرُ أَبيكَ إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ أبو زيد يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ ويقال هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بانٍ إلى كَتِفَيْنِ كالقَتَبِ الشَّمِيمِ
الرائد
* شمم تشميما. 1-الشيء: شمه. 2-ه الشيء: جعله يشمه.
الرائد
* شمم. 1-مص. شم يشم. 2-إرتفاع. 3-إرتفاع قصبة الأنف في استواء. 4-قرب. 5-بعد، 6-أنفة، عزة نفس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: