وصف و معنى و تعريف كلمة الشمردل:


الشمردل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و ميم (م) و راء (ر) و دال (د) و لام (ل) .




معنى و شرح الشمردل في معاجم اللغة العربية:



الشمردل

جذر [شمردل]

  1. شمَردَل: (اسم)
    • الشمَرْدَلُ : الصّبِيُّ الجلدُ
    • ناقَةٌ شمردلة: له قوة في سيره
,
  1. الشمَرْدَلُ
    • الشمَرْدَلُ .
      : الصّبِيُّ الجلدُ.
      وقالوا: جمَلٌ شمردل، وناقَةٌ شمردلة، لقوة سيرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. شمردل
    • "الشَّمَرْدَلُ، بالدال غير معجمة، من الإِبل وغيرِها: القَوِيُّ السريع الفَتِيُّ الحَسَنُ الخَلْق، والأُنثى بالهاء؛ قال المُساوِر‎ ‎بن‎ هند: إِذا قُلْت عُودُوا، عاد كلُّ شَمَرْدَلٍ أَشَمَّ من الفِتْيانِ، جَزْلٍ مَوَاهِبُه والشَّمَرْدَلةُ: الناقة الحسنة الجميلةُ الخَلْق.
      المحكم: وشَمَرْدَلٌ والشَّمَرْدَل كلاهما اسم رجُل، قال: دَخَلتْ فيه اللام كدخولها في الحَرِث والحَسَن والعَبّاس وسقطت منه على حَدِّ سقوطها في قولك حَرِث وحَسَن وعَبّاس، على ما قد أَحْكَمه سيبويه في الباب الذي ترْجَمه بقوله هذا باب يكون فيه الشيء غالباً عليه اسمٌ، يكون لكل من كان من أُمَّته أَو كان في صفته من الأَسماء التي تدخلها الأَلف واللام، وتكون نَكِرته الجامعةَ لما ذكرتُ من المعاني، فَتَفَهَّمْه هُنالك، فإِنه فَصْل غامِضُ الأَحكام في صِناعة الإِعراب وقَلَّ مَنْ يَأْبَهُ له.
      ابن الأَعرابي: الهَمَرْجَلُ الجَمَل الضَّخْم ومثله الشَّمَرْدَل.
      الليث: الشَّمَرْدَل الفَتِيُّ القَوِيُّ الجَلْدُ، قال: وكذلك من الإِبل؛

      وأَنشد: مُوَاشِكَةُ الإِيغالِ حَرْفٌ شَمَرْدَلٌ أَبو عمرو: الشَّمَرْدَلة الناقة القوية على السَّير، ويقال للجَمَل شَمَرْدَلٌ؛ قال ذو الرمة: بَعِيدُ مَسافِ الخَطْوِ عَوْجٌ شَمَرْدَلٌ"

    المعجم: لسان العرب



  3. شَمَرْدَلُ
    • ـ شَمَرْدَلُ: الفَتِيُّ السَّريعُ من الإِبِلِ وغَيْرِهِ، الحَسَنُ الخَلْقِ.
      ـ شَمَرْدَلُ ابنُ شَرِيكٍ اليَرْبوعِيُّ، وابنُ حاجِزٍ البَجَلِيُّ، وشَمَرْدَلُ الكَعْبِيُّ: شُعَراءُ.
      ـ شَمَرْدَلَةُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ الجَميلَةُ الخَلْقِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شِمْرَاخُ
    • ـ شِمْرَاخُ : العِثْكالُ عليه بُسْرٌ أو عِنَبٌ ، كالشُّمْرُوخِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، وأعالي السَّحابِ ، وغُرَّةُ الفَرَسِ إذا دَقَّتْ وسالَتْ وجَلَّلَتِ الخَيْشُومَ ولم تَبْلُغِ الجَحْفَلَةَ ، ولا يقالُ للفَرَسِ نَفْسِهِ : شِمْرَاخٌ ، وغَلِطَ الجوهريُّ .
      ـ ذُو الشِّمْرَاخِ : فَرَسُ مالِكِ بنِ عَوْفٍ النَّصْرِيِّ .
      ـ شِمْراخِيَّةُ من الخوارِجِ : أصحاب عبدِ الله بنِ شمراخٍ .
      ـ شَمْرِخِ العِذْقَ : اخْرُطْ شماريخَهُ بالمِخْلَبِ قَطْعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشمْخريرَةُ
    • الشمْخريرَةُ : الكِبْرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. الشَّمَّرِيّ
    • الشَّمَّرِيّ : الأشدُّ مَضَاءً في أمره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الشُّمروجُ
    • الشُّمروجُ : الشُّمْرُج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشَّمَذَةُ
    • الشَّمَذَةُ : شجرة تُعَدُّ لتمتدَّ عليها شجرة متسلِّقة . والجمع : شَمَذٌ ، وشِماذٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الشُّمْرُجُ
    • الشُّمْرُجُ : الرقيقُ النَّسج . والجمع : شَمَارِجُ ، وشماريج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشُّمْرُوخُ
    • الشُّمْرُوخُ : الشِّمْراخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشَّمَرُ
    • الشَّمَرُ : الشَّمارُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشِّمِرُّ


    • الشِّمِرُّ : الأمرُ الشَّديد يستوجب التشمير له .
      قالوا : أَجاءه الخوفُ إِلى شَرٍّ شِمِرٍّ : خَافَ .
      شَرًّا فردَّه الخوف إِلى شَرٍّ مِنْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشِّمْرَاخُ
    • الشِّمْرَاخُ : العِثْكَالُ عليه بُسْرٌ .
      و الشِّمْرَاخُ العُنْقودُ عليه عِنَبٌ و الشِّمْرَاخُ غُصْنٌ دقيق رَخْصٌ ينْبُت في أعلى الغصن الغليظ ، خَرَجَ في سنته رَخْصًا . والجمع : شَمَارِيخُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الشِّمْرُ
    • الشِّمْرُ : الجادّ المجتهِد في أمرهِ و الشِّمْرُ النَّافِذ .
      و الشِّمْرُ السَّخِيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شمرج
    • " الشَّمْرَجَة : حُسْنِ قيامِ الحاضِنة على الصبي ، واسم الصبي : مُشَمْرَج ، مِن ذلك اشْتُقَّ ؛ وقد شَمْرَجَتْه .
      وثوب شُمْرُوج ومُشَمْرَج : رقيق النَّسْج .
      وشَمْرَج ثوبه : خاطه خِياطة مُتباعِدة الكُتَب ، وباعَد بين الغُرَزِ ، وأَساءَ الخياطة .
      والشُّمْرُج : الرَّقيق من الثياب وغيرها ؛ قال ابن مقبل يصف فرساً : ويُرْعَدُ إِرْعادَ الهجِينِ أَضاعَه ، غَداةَ الشَّمالِ ، الشُّمْرُجُ المُتَنَصَّحُ يريد الجُلَّ .
      والشُّمْرُجُ ، بالضم : الجُلُّ الرقيق النَّسْج ؛ يقول : هذا الفرس يُرْعَد لِحِدَّته وذَكائه كالرجل الهجين ، وذلك مما يُمْدَح به الخيل .
      والمتنصَّح : المَخِيط ؛ يقال تَنَصَّحْت الثوبَ إِذا خِطْتَه ؛ وكذلك نَصَحْته .
      والشُّمْرُج : كل خياطة ليست بجيِّدة .
      والشَّمَرَّج : يوم للعجم يستخرجون فيه الخراج في ثلاث مرات ، وعرَّبه رؤْبة بأَن جعل الشين سيناً ؛ فقال : يوم خَراجٍ يُخْرِجُ السَمَرَّجا "



    المعجم: لسان العرب

  13. شمذ
    • " الليث : الشَّمْذُ رفع الذنب .
      شَمَذَتِ الناقة تَشْمِذُ ، بالكسر ، شَمْذاً وشِماذاً وشُموذاً ، وهي شامذ ، والجمع شوامذ وشُمَّذ ، أَي لقحت فشالت بذنَبها لِتُري اللقاح بذلك ؛ وربما فعلت ذلك مَرَحاً ونَشاطاً ؛ قال الشاعر يصف ناقة : على كُلِّ صَهْباءِ العَثانِينِ شَامِذٍ جُمَالِيَّةٍ ، في رأْسها شَطَنَانِ وقيل : الشامذ من الإِبل الخَلِفَة ؛ وقول أَبي زبيد يصف حرباء : شامِذاً تَتَّقي المُبِسَّ عَلى المُرْ يَةِ ، كَرْهاً بالصِّرْف ذي الطُّلاَّء يقول : الناقة إِذا أُبِسَّ بها اتقت المُبِسَّ باللبن ، وهذه تتقيه بالدم ؛ وهذا مثل .
      والعقرب شامذ من حيث قيل لما شَالَ من ذنبها : شَوْلَةٌ .
      قال أَبو الجرَّاح : من الكِباشِ ما يشتمذ ومنها ما يَغُلُّ ؛ فالاشتماذ : أَن يضرب الأَلية حتى ترتفع فَيَسْفِذَ ، والغَلُّ : أَن يَسْفِذَ من غير أَن يفعل ذلك .
      والشَّيْمَذانُ : الذئب (* قوله « الشميذان الذئب » كذا بالأصل ، وفي القاموس وشرحه ، واليشمذان هذا هو الأصل ، والشيذمان مقلوبه وهو الذئب .) سمي بذلك لشموذه بذنبه ؛ وقول بخدج يهجو أَبا نخيلة : لاقى النُّخيلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مني ، وشَلاًّ للأَعادِي مِشْقَذَا وقافياتٍ عَارِمَاتٍ شُمَّذا إِنما ذلك مَثَلٌ ، شَبَّهَ القوافي بالإِبل الشُّمَّذِ وهي ما قدَّمناه من أَنها التي ترفع أَذنابها نشاطاً ومَرَحاً أَو لِتُريَ بذلك اللِّقَاحَ ، وقد يجوز أَن يكون شبهها بالعقارب لِحِدَّتها وشِدَّةِ أَذنابها .
      ويقال للنخيل إِذا أُبِّرَت : قد شَمَذتْ ؛ ونَخِيلٌ شَوامِذ ؛

      وأَنشد : غُلْبٌ شَوامِذُ لم يَدْخُلْ لها الحَصْ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : حصر النبت إِذا كان في موضع غليظ ضيق فلا يسرع نباته .
      شمر : يقال اشْمِذْ إِزارك أَي ارفعه .
      ورجل شَمْذانُ : يرفع إِزاره إِلى ركبتيه .
      وأَشْمَذانِ : موضعان أَو جبلان ؛ قال رَزَاحٌ أَخو قصيّ بن كلاب : جَمَعْنا من السِّرِّ من أَشْمَذَيْن ، ومن كلِّ حَيٍّ جَمَعْنا قَبيلا "

    المعجم: لسان العرب

  14. شمرخ
    • " الشِّمْراخُ والشُّمْروخ : العِثْكالُ الذي عليه البُسْرُ ، وأَصله في العِذْق وقد يكون في العنب .
      التهذيب : الشِّمْراخُ عِسْقَبَةٌ من عِذْقِ عُنْقُودٍ .
      وفي الحديث : أَن سَعْدَ بن عُبادة أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، برجل في الحيّ مُخْدَجٍ سقيم وُجِدَ على أَمَة من إِمائهم يَخْبُثُ بها ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : خذوا له عِثْكالاً فيه مائة شِمْراخ فاضربوه به ضربة ما بين خمس مرات إِلى عشر مرات .
      والشُّمْروخ : غُصْنٌ دقيق رَخْصٌ يَنْبُتُ في أَعلى الغصن الغليظ خرج في سَنَتِه رَخْصاً .
      والشِّمْراخُ : رأْسٌ مستدير طويل دقيق في أَعلى الجبل .
      الأَصمعي : الشَّماريخُ رؤُوس الجبال وهي الشَّناخِيبُ ، واحدتها شُنْخُوبة .
      والشِّمْراخ من الغُرَر : ما استَدَقَّ وطال وسال مُقْبِلاً حتى جَلَّلَ الخَيْشُومَ ولم يبلغ الجَحْفَلَة ، والفرس شِمْراخٌ ؛ قال حُرَيْثُ بنُ عَتَّاب النَّبْهانيُّ : تَرى الجَوْنَ ذا الشِّمْراخِ والوَرْدَ يُبْتَغَى لَيالَي عَشْراً ، وَسْطَنا ، وهو عائرُ وقال الليث : الشِّمْراخ من الغُرَرِ ما سال على الأَنف .
      وشِمْراخُ السحاب : أَعاليه .
      وشَمْرَخَ النخلةَ : خَرَط بُسْرَها .
      وقال أَبو صَبْرَةَ السَّعْديُّ : شَمْرِخ العِذْقَ أَي اخْرُطْ شَماريخه بالمِخْلَب قَعْطاً (* قوله « قعطاً » كذا بالأصل بتقديم العين على الطاء وفي القاموس قطعاً بتأخير العين ، قال شارحه وانظره ) والشِّمْراخية : صنف من الخوارج أَصحاب عبدالله بن شِمْراخ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الشمردل في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الصَّبيّ الجلدُ. وقالوا: جَمَل شمردل، وناقة شمردلة؛ لقوة سيرها.
الصحاح في اللغة
الشَمَرْدَلُ: السريع من الإبل وغيره. قال الشاعر المُساوِرُ بن هند: إذا قلتُ عودوا عاد كلُّ شَمَرْدَلٍ   أَشَمَّ من الفتيان جزْلٍ مَواهِبُهْ ولاشَمَرْدَلَةُ: الناقةُ الحسَنَةُ الجميلةُ الخَلْقِ.
تاج العروس

الشَّمَرْدَلُ كسَفَرْجَلٍ : الْفَتِيُّ السَّرِيعُ مِنَ الإِبِلِ وغَيرِه هكذا في النُّسَخِ والأَوْلَى : وغيرِها الْحَسْنُ الْخُلْفِ قالَ مُساوِرُ بنُ هِنْدٍ :

إذا قُلْتُ عُودُوا عادَ كُلُّ شَمَرْدَلٍ ... أشَمَّ مِنَ الْفِتْيَانِ جَزْلٍ مَواهِبُهْ وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : الهَمَرْجَلُ والشَّمْرْدَلُ : الجَمَلُ الضَّخْمُ وقالَ اللَّيْثُ : الشَّمَرْدَلُ : الْفَتِيُّ الْقَوِيُّ الْجَلْدُ وكذلكَ مِنَ الإِبِلِ وأَنْشَدَ :

" مَواشِكَةُ الأيغَالِ حَرْفٌ شَمَرْدَلٌ وأَنْشَدَ أبو عَمْرٍو :

" بَعِيدُ مَسَافِ الْخَطْوِ عَوْجٌ شَمَرْدَلٌ والشَّمْرْدَلُ بْنُ شَرِيكٍ الْيَرْبُوِعِيُّ والشَّمْرْدَلُ بْنُ حَاجِزٍ الْبَجْلِيُّ والشَّمْرْدَلُ الْكَعْبِيُّ : شُعَراءُ دَخَلَتْ فيهِ الَّلامُ دُخُولَها في الْحَارِثِ والحَسَنِ والعَبَّاسِ وسَقَطَتْ منهُ عَلى حَدِّ سُقُوطِها في قولِكَ : حارث حسن عباس قالَهُ سِيبُويْهِ . وقالَ أبو زِيَادٍ الْكِلاَبِيُّ : الشَّمَرْدَلَةُ : النَّاقَةُ الْحَسَنَةُ الْجَمِيلَةُ الْخَلِقُ حَكَاهُ عنهُ أبو عُبَيْدٍ

لسان العرب
الشَّمَرْدَلُ بالدال غير معجمة من الإِبل وغيرِها القَوِيُّ السريع الفَتِيُّ الحَسَنُ الخَلْق والأُنثى بالهاء قال المُساوِر بن هند إِذا قُلْت عُودُوا عاد كلُّ شَمَرْدَلٍ أَشَمَّ من الفِتْيانِ جَزْلٍ مَوَاهِبُه والشَّمَرْدَلةُ الناقة الحسنة الجميلةُ الخَلْق المحكم وشَمَرْدَلٌ والشَّمَرْدَل كلاهما اسم رجُل قال دَخَلتْ فيه اللام كدخولها في الحَرِث والحَسَن والعَبّاس وسقطت منه على حَدِّ سقوطها في قولك حَرِث وحَسَن وعَبّاس على ما قد أَحْكَمه سيبويه في الباب الذي ترْجَمه بقوله هذا باب يكون فيه الشيء غالباً عليه اسمٌ يكون لكل من كان من أُمَّته أَو كان في صفته من الأَسماء التي تدخلها الأَلف واللام وتكون نَكِرته الجامعةَ لما ذكرتُ من المعاني فَتَفَهَّمْه هُنالك فإِنه فَصْل غامِضُ الأَحكام في صِناعة الإِعراب وقَلَّ مَنْ يَأْبَهُ له ابن الأَعرابي الهَمَرْجَلُ الجَمَل الضَّخْم ومثله الشَّمَرْدَل الليث الشَّمَرْدَل الفَتِيُّ القَوِيُّ الجَلْدُ قال وكذلك من الإِبل وأَنشد مُوَاشِكَةُ الإِيغالِ حَرْفٌ شَمَرْدَلٌ أَبو عمرو الشَّمَرْدَلة الناقة القوية على السَّير ويقال للجَمَل شَمَرْدَلٌ قال ذو الرمة بَعِيدُ مَسافِ الخَطْوِ عَوْجٌ شَمَرْدَلٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: