وصف و معنى و تعريف كلمة الشوحط:


الشوحط: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و واو (و) و حاء (ح) و طاء (ط) .




معنى و شرح الشوحط في معاجم اللغة العربية:



الشوحط

جذر [شوحط]

  1. شَوحَط: (اسم)
    • الشَّوْحَطُ : ضربٌ من شجر جبال السَّراة تُتخَذ منه القِسيّ ، ونباته قضبانٌ تنمو كثيرة من أَصل واحد ، وورقُهُ رقاقٌ طِوال ، وله ثمرةٌ مثل العنبة الطويلة ، إِلا أَن طرفها دقيق ، وهي لينة تؤْكل واحدته : شَوْحطة
,
  1. الشوحَطُ
    • الشوحَطُ : ( انظر : شحَط ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الشَّوْحَطُ
    • الشَّوْحَطُ : ضربٌ من شجر جبال السَّراة تُتخَذ منه القِسيّ ، ونباته قضبانٌ تنمو كثيرة من أَصل واحد ، وورقُهُ رقاقٌ طِوال ، وله ثمرةٌ مثل العنبة الطويلة ، إِلا أَن طرفها دقيق ، وهي لينة تؤْكل .
      واحدته : شَوْحطة .
      7 .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. شَحَطَ
    • ـ شَحَطَ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً ومَشْحَطاً : بَعُدَ ، كشَحِطَ ،
      ـ شَحَطَ الشَّرابَ : أرَقَّ مِزاجَه ،
      ـ شَحَطَ الجَمَلَ : ذَبَحَه ، وبالسين أعْلَى ،
      ـ شَحَطَ البَعيرَ في السَّوْمِ : بَلَغَ أقْصَى ثَمَنِه ، أو تَباعَدَ عن الحَقِّ ، وجاوَزَ القَدْرَ ، وشَحِطَ : لُغَةٌ فيه ،
      ـ شَحَطَ فلاناً : سَبَقَه ، وتَباعَدَ منه ،
      ـ شَحَطَ الحَبَلَةَ : وضَعَ إلى جَنْبِها خَشَبَةً حتى تَسْتَقِلَّ إلى العَريشِ ،
      ـ شَحَطَ الإِناءَ : مَلَأَهُ ،
      ـ شَحَطَ فلانٌ : سَلَحَ ،
      ـ شَحَطَ الطائِرُ : سَقْسَقَ ،
      ـ شَحَطَ العَقْرَبُ إيَّاهُ : لَدَغَتْهُ ،
      ـ شَحَطَ اللَّبَنَ : أكثَرَ ماءَه .
      ـ شَحْطُ : زَرْقُ الطائِرِ ، والاضْطِرابُ في الدَّمِ ،
      ـ شَحْطَةُ : داءٌ يأخُذُ الإِبِل في صُدورِها ، وأَثَرُ سَحْجٍ يُصيبُ جَنْبًا أو فَخِذاً .
      ـ تَشَحَّطَ الولدُ في السَّلَى : اضطربَ .
      ـ مِشْحَطُ : عُوَيْدٌ يُوضَعُ عند قَضيبِ الكَرْمِ ، يَقيهِ من الأرضِ ، كالشَّحْطِ .
      ـ شَوْحَطُ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ ، أو ضَرْبٌ من النَّبْعِ ، أو هُما والشِّريانُ واحِدٌ ، ويَخْتَلِفُ الاسمُ بحَسَبِ كَرَمِ مَنَابِتِها ، فما كانَ في قُلَّةِ الجَبَلِ ، فَنَبْعٌ ، وفي سَفْحِهِ شِرْيانٌ ، وفي الحَضِيضِ شَوْحَطٌ .
      ـ شَوْحَطَةُ : واحِدَتُهُ ، والطويلَةُ من الخَيْلِ .
      ـ شَاحِطُ : بلد باليَمن .
      ـ شُواحِطٌ : حِصْنٌ بها ، وجَبَلٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ بين الحَرَمَينِ .
      ـ يومُ شُواحِطٍ : معروف ، وقرية بصَنْعاءَ .
      ـ شَحْطٌ : أرضٌ لِطَيِّئٍ
      ـ شِيحَاطُ : قرية بالطائِف ، وذُكِرَ في س ح ط .
      ـ شَحَّطَه تَشْحِيطاً : ضَرَّجَهُ بالدَّم ،
      ـ فَتَشَحَّطَ : تَضَرَّجَ به ، واضطَرب فيه .
      ـ أشْحَطَه : أبعدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شحَّطَ
    • شحَّطَ / شحَّطَ في يشحِّط ، تَشحيطًا ، فهو مُشحِّط ، والمفعول مُشحَّط :-
      • شحَّطتِ الآلةُ شَحَطت ؛ نفدَ وقودُها وكادت تتعطّل :- شحَّط محرّكُ السيَّارة .
      • شحَّطه بدمه / شحَّطه في دمه : جعله يضطرب ويتخبَّط فيه :- أطلق عليه النار فشحَّطه في دمه .
      شحَّط القتيلُ في دمه : تخبّط فيه واضطرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الشحوط
    • صوت القتيل يدفق الدم ويضطرب فيه

    المعجم: معجم الاصوات



  4. التشحيط
    • صوت القتيل يدفق الدم ويضطرب فيه

    المعجم: معجم الاصوات

  5. تشحّط بدمه / تشحّط في دمه
    • تخبَّط فيه واضطرب :- تُرك جَرْحى المعركة يتشحَّطون بدمائهم .

    المعجم: عربي عامة

  6. تشحَّط
    • تشحط - تشحطا
      1 - تشحط في دمه : تمرغ فيه وتخبط . 2 - تشحط في الشيء : اضطرب فيه « تشحط الجنين في بطن أمه ».

    المعجم: الرائد



  7. أشحط الشّيء
    • أبعده .

    المعجم: عربي عامة

  8. تشحَّطَ
    • تشحَّطَ بـ / تشحَّطَ في يتشحَّط ، تَشَحُّطًا ، فهو مُتَشَحِّط ، والمفعول مُتشحَّط به :-
      تشحَّط بدمه / تشحَّط في دمه تخبَّط فيه واضطرب :- تُرك جَرْحى المعركة يتشحَّطون بدمائهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَشْحَطَهُ
    • أَشْحَطَهُ : أَبعده .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. أَشْحَط
    • أشحط - إشحاطا
      1 - أشحطه عن الأمر : أبعده عنه

    المعجم: الرائد

  11. أشحطَ
    • أشحطَ يُشحط ، إشحاطًا ، فهو مُشحِط ، والمفعول مُشحَط :-
      أشحط الشَّيءَ أبعده .
      • أشحطه عن الأمر : أبعده عنه :- أشحطه البحثُ العلميّ عن وطنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شحط المنزل
    • بَعُد :- لا أنساك على شحْط الدار :- ° شواحِط الأودية

    المعجم: عربي عامة

  13. شحط في السّعر


    • غلا ، وتجاوز القدرَ :- شحَط في المساومة .

    المعجم: عربي عامة

  14. شحّط القتيل في دمه
    • تخبّط فيه واضطرب .

    المعجم: عربي عامة

  15. شحط
    • ش ح ط : الشَّحْطُ البعد وبابه قطع وخضع يقال شَحَطَ المزار و أَشْحَطَهُ أبعده

    المعجم: مختار الصحاح

  16. شَحَطَ
    • شَحَطَ المكانُ شَحَطَ َ شُحوطاً : بَعُدَ .
      و شَحَطَ في المساومة : غلا فيها حتى جاوز القدْرَ .
      و شَحَطَ النَّاقةُ : أَصَابها داءٌ في الصدر منذرٌ بموتها .
      وشحَطت الآلةُ وشحَّطت : إِذا نَفِدَ وَقُودُها وكادت تتعطَّل .
      و شَحَطَ القتيلُ في الدَّمِ : اضطرب .
      و شَحَطَ فلاناً شَحْطاً : سَبَقَهُ في الجَرْيِ أَو الفضْل .
      و شَحَطَ الكرْمة وغيرَها : أَسندَ أَغصانها الرِّطابَ بأَعوادٍ لتستقيم .
      و شَحَطَ الإِناءَ : ملأَه .
      و شَحَطَ الشرابَ خلطه بالماءِ ونحوِهِ ليرقَّ مِزاجُه .
      و شَحَطَ اللَّبنَ : أَكثر ماءه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شَحَطَ
    • [ ش ح ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَحَطَ ، يَشْحَطُ ، مصدر شُحُوطٌ .
      1 . :- شَحَطَ الْمَكَانُ :- : بَعُدَ .
      2 . :- شَحَطَ فِي الْمُسَاوَمَةِ :- : غَلاَ فِيها حَتَّى جَاوَزَ القَدْرَ .
      3 . :- شَحَطَ القَتِيلُ فِي دَمِهِ :- : اِضْطَرَبَ وَتَمَرَّغَ فِيهِ .
      4 . :- شَحَطَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ :- : نَفِدَ وَقُودُهُ وَكَادَ يَتَعَطَّلُ .

    المعجم: الغني

  18. شَحَطَ
    • [ ش ح ط ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). شَحَطْتُ ، أَشْحَطُ ، اِشْحَطْ ، مصدر شَحْطٌ .
      1 . :- شَحَطَ عُودَ الثِّقَابِ :-: أَشْعَلَهُ .
      2 . :- شَحَطَ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ .
      3 . :- شَحَطَتْهُ العَقْرَبُ :- : لَدَغَتْهُ .
      4 . :- شَحَطَ الجَمَلَ :- : ذَبَحَهُ .
      5 . :- شَحَطَ اللَّبَنَ :- : أَكْثَرَ مَاءهُ .
      6 . :- شَحَطَ الشَّرَابَ :- : خَلَطَهُ بِالْمَاءِ .

    المعجم: الغني

  19. شَحَّطَ
    • [ ش ح ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). شَحَّطَ ، يُشَحِّطُ ، مصدر تَشْحِيطٌ .
      1 . :- شَحَّطَ القَتِيلَ فِي دَمِهِ :- : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ فِيهِ وَيَتَخَبَّطُ .
      2 . :- شَحَّطَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ :- : نَفِدَ وَقُودُهُ وكَادَ يَتَعَطَّلُ .

    المعجم: الغني

  20. شحْط
    • شحْط :-
      عود تُرفع عليه الأغصانُ الرِّطابُ ونحوها حتى لا تتدلّى إلى الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. شحّطه بدمه / شحّطه في دمه
    • جعله يضطرب ويتخبَّط فيه :- أطلق عليه النار فشحَّطه في دمه .

    المعجم: عربي عامة

  22. الشَّحْطُ
    • الشَّحْطُ : عودٌ يُرفَعُ عليه الأَغصان الرِّطاب ونحوها حتى لا تتدلَّى إلى الأَرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. شَحَّطَهُ
    • شَحَّطَهُ في دمِه ، وبدَمِهِ : جعله يضطرب ويتخبط فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. شحَطَ
    • شحَطَ / شحَطَ في يَشحَط ، شُحوطًا ، فهو شاحط ، والمفعول مشحوط فيه :-
      شحَط المنزلُ بَعُد :- لا أنساك على شحْط الدار :-
      • شواحِط الأودية : ما تباعد منها .
      • شحَطتِ الآلةُ : نفدَ وقودُها ، وكَادت تتعطّل .
      • شحَطتِ النّاقةُ : أصابها داءٌ في الصّدر منذر بموتها .
      شحَط في السِّعر : غلا ، وتجاوز القدرَ :- شحَط في المساومة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. شحط
    • " الشَّحْطُ والشَّحَطُ : البُعْدُ ، وقيل : البُعْدُ في كل الحالات ، يثقل ويخفف ؛ قال النابغة : وكلُّ قَرِينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه ، إِلى الشَّحَطِ ، القَرِينُ وأَنشد الأَزهري : والشَّحْطُ قَطّاعٌ رَجاءَ مَن رَجا وشَحَطَنِ الدَّارُ تَشْحَطُ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً : بَعُدَتْ .
      الجوهري : شَحَطَ المَزَارُ وأَشْحَطْتُه أَبْعَدْتُه .
      وشَواحِطُ الأَوْدية : ما تَباعَدَ منها .
      وشحَطَ فلان في السَّوْمِ وأَبْعَطَ إِذا اسْتَامَ بسِلْعَتِه وتَباعَد عن الحقّ وجاوَز القَدْر ؛ عن اللحياني .
      قال ابن سيده : وأَرى شَحِطَ لغة عنه أَيضاً .
      وفي حديث ربيعةَ في الرجل يُعْتِقُ الشِّقْصَ من العبد ، قال : يُشْحَطُ الثمنُ ثم يُعْتَقُ كلُّه أَي يُبْلَغُ به أَقْصَى القِيمةِ ، هو من شَحَط في السَّوْمِ إِذا أَبْعَدَ فيه ، وقيل : معناه يُجْمع ثمَنُه من شَحطْتُ الإِناء إِذا مَلأْتَه .
      وشحَطَ شَرابَه يَشْحَطُه : أَرَقَّ مِزاجَه ؛ عن أَبي حنيفة .
      والشَّحْطةُ : داء يأْخُذ الإِبل في صُدُورها فلا تكاد تَنْجُو منه .
      والشَّحْطةُ : أَثر سَحْجٍ يُصيب جَنْباً أَو فخذاً ونحوهما ؛ يقال : أَصابته شحْطة .
      والتشحُّطُ : الاضْطرابُ في الدَّم .
      ابن سيده : الشحْطُ الاضْطراب في الدم .
      وتشَحَّطَ الولد في السَّلَى : اضْطَرب فيه ؛ قال النابغة : ويَقْذِفْنَ بالأَوْلادِ في كلّ مَنْزِلٍ ، تَشَحَّطُ ، في أَسْلائِها ، كالوَصائلِ الوصائلُ : البُرُودُ الحُمْر .
      وشَحَطَه يَشْحطُه شَحْطاً وسَحَطَه : ذبَحه ، قال ابن سيده : والسين أَعْلى .
      وتَشَحَّطَ المقْتُولُ بدَمِه أَي اضْطَرَب فيه ، وشحَّطَه غيرُه به تَشْحِيطاً .
      وفي حديث مُحَيِّصةَ : وهو يَتَشَحَّطُ في دمه أَي يَتَخَبَّطُ فيه ويَضْطَرِبُ ويتمرّغُ .
      وشحَطَتْه العقربُ ووَكَعَتْه بمعنى واحد .
      وقال الأَزهري : يقال شحَطَ الطائرُ وصامَ ومَزَقَ ومَرَقَ وسَقْسقَ ، وهو الشحْطُ والصوْمُ .
      الأَزهري : يقال جاء فلان سابقاً قد شحَطَ الخيلَ شحْطاً أَي فاتَها .
      ويقال : شحَطَتْ بنُو هاشم العربَ أَي فاتُوهم فَضْلاً وسبَقُوهم .
      والشحْطةُ : العُودُ من الرُّمّان وغيره تَغْرِسُه إِلى جنب قَضِيب الحَبَلةِ حتى يَعْلُوَ فوقَه ، وقيل : الشحْطُ خشبة توضع إِلى جنب الأَغصان الرِّطابِ المتفرّقة القِصار التي تخرج من الشُّكُر حتى ترتفع عليها ، وقيل : هو عود ترفع عليه الحَبَلة حتى تَسْتقِلّ إِلى العَرِيش .
      قال أَبو الخطّاب : شحَطْتها أَي وضعت إِلى جنبها خشبة حتى ترتفع إِليها .
      والمِشْحَطُ : عُوَيْد يُوضع عند القَضِيب من قُضْبانِ الكرْم يَقِيه من اَلأرض .
      والشَّوْحَطُ : ضرب من النَّبْع تتخذ منه القِياسُ وهي من شجر الجبالِ جبالِ السَّراةِ ؛ قال الأَعشى : وجِياداً ، كأَنها قُضُبُ الشَّوْ حَطِ ، يَحْمِلْنَ شِكّةَ الأَبطال ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : أَخبرني العالم بالشوحط أَنَّ نباتَه نباتُ الأَرْزِ قُضبان تسمو كثيرة من أَصل واحد ، قال : وورقة فيما ذكر رِقاقٌ طِوالٌ وله ثمرة مثل العنبة الطويلة إِلا أَنَّ طرفها أَدَقُّ وهي لينة تؤْكل .
      وقال مرّة : الشوْحَطُ والنَّبْعُ أَصفرا العود رَزِيناه ثَقِيلانِ في اليد إِذا تقادَما احْمَرَّا ، واحدته شَوْحَطة .
      وروى الأَزهري عن المبرد أَنه ، قال : النبْعُ والشوحطُ والشَّرْيان شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها بكَرَمِ مَنابِتها ، فما كان منها في قُلّة الجبل فهو النبْعُ ، وما كان في سَفْحِه فهو الشِّرْيان ، وما كان في الحَضِيضِ فهو الشوحط .
      الأَصمعي : من أَشجار الجبال النبع والشوحط والتَّأْلَبُ ؛ وحكى ابن بري في أَمياله أَن النبع والشوْحَطَ واحد واحتج بقول أَوْس يصف قوساً : تَعَلَّمَها في غِيلِها ، وهي حَظْوةٌ ، بوادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَلُ وَبانٌ وظَيَّانٌ ورَنْفٌ وشَوْحَطٌ ، أَلَفُّ أَثِيثٌ ناعِمٌ مُتَعَبِّلُ فجعل مَنْبِتَ النبْعِ والشوْحطِ واحداً ؛ وقال ابن مقبل يصف قوساً : مِن فَرْعِ شَوْحَطةٍ ، بِضاحي هَضْبةٍ ، لَقِحَتْ به لَقحاً خِلافَ حِيالِ وأَنشد ابن الأَعرابي : وقد جَعل الوَسْمِيُّ يُنْبِتُ ، بيننا وبينَ بني دُودانَ ، نَبْعاً وشَوْحَط ؟

      ‏ قال ابن بري : معنى هذا أَنَّ العرب كانت لا تطْلُب ثأْرَها إِلا إِذا أَخْصَبَتْ بلادُها ، أَي صار هذا المطر يُنبِت لنا القِسِيّ التي تكون من النبع والشوحط .
      قال أَبو زياد : وتُصنع القياس من الشَّرْيان وهي جيدة إِلا أَنها سوداء مُشْرَبةٌ حمرة ؛ قال ذو الرمة : وفي الشِّمالِ من الشَّرْيانِ مُطْعِمةٌ كَبْداء ، في عَسْجِها عَطْفٌ وتَقْوِيمُ وذكر الغنوي الأَعرابي أَن السَّراء من النبع ؛ ويقوّي قولَه قولُ أَوْس في صفة قَوْس نبع أَطنب في وصفها ثم جعلها سَراء فهما إِذاً واحد وهو قوله : وصَفْراء من نبع كأَنَّ نَذِيرَها ، إِذا لم يُخَفِّضْه عن الوحش ، أَفْكَلُ ‏

      ويروى : ‏ أَزْمَلُ فبالغ في وصفها ؛ ثم ذكر عَرْضَها للبيع (* قوله « ذكر عرضها للبيع إلخ » كذا بالأصل .) وامْتِناعَه فقال : فأَزْعَجَه أَن قِيلَ : شَتَّان ما ترى إِليكَ ، وعُودٌ من سَراء مُعَطَّلُ فثبت بهذا أَن النبع والشوحط والسَّراء في قول الغنويّ واحد ، وأَما الشَّرْيان فلم يذهب أَحد إِلى أََنه من النبع إِلاَّ المبرّد وقد رُدَّ عليه ذلك .
      قال ابن بري : الشوحط والنبع شجر واحد ، فما كان منها في قُلّةِ الجبل فهو نَبع ، وما كان منها في سَفْحه فهو شوحط ، وقال المبرد : وما كان منها في الحَضيض فهو شَرْيان وقد ردَّ عليه هذا القول .
      وقال أَبو زياد : النبع والشوحط شجر واحد إِلا أَن النبع ما ينبت منه في الجبل ، والشوحط ما ينبت منه في السَّهْلِ .
      وفي الحديث : أَنه ضربَه بمِخْرَش من شَوْحَطٍ ، هو من ذلك ؛ قال ابن الأَثير : والواو زائدة .
      وشِيحاط : موضع بالطائف .
      وشُواحِطٌ : موضع ؛ قال ساعدة بن العجلان الهذلي : غَداةَ شُواحِطٍ فنَجَوْتَ شَدّاً ، وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَرِيدُ والشُّمْحُوطُ : الطويل ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الشوحط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شوْحَط [جمع]: مف شَوْحَطَة: (نت) نوعٌ من شجر جبال السَّراة تُتّخذ منه القِسيّ ونباته قضبان تنمو كثيرة من أصل واحد، وورقه رقاق طوال، وله ثمرة مثل العنبة الطويلة إلاّ أن طرفها دقيق وهي ليّنة تُؤكل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: