وصف و معنى و تعريف كلمة الشوشة:


الشوشة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و واو (و) و شين (ش) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الشوشة في معاجم اللغة العربية:



الشوشة

جذر [شوش]

  1. لشا : (فعل)
    • لشَا لَشْوًا
    • لشَا فلانٌ :خَسّ بعد رِفعة
,
  1. لَشَا
    • ـ لَشَا : خَسَّ بعدَ رِفْعَةٍ .
      ـ لَشِيُّ : الكثيرُ الحَلَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تلاشى
    • تلاشى يتلاشى ، تَلاشَ ، تلاشيًا ، فهو مُتلاشٍ :-
      تلاشى الشَّيءُ فَنِيَ ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم :- تلاشت أموالُه في البورصة ، - تلاشت أحلامُه / آمالُه / الغيومُ / الصُّورةُ ، - تلاشى اللّونُ بالغسيل ، - تلاشى الصوتُ :-
      • تلاشت قواه : انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. تَلاشَى
    • تلاشى - تلاشيا
      1 - تلاشى الشيء : اضمحل . 2 - تلاشى : انحطت قواه من مرض أو تعب .

    المعجم: الرائد

  4. تلاشي المدار
    • ( فك ) تناقُص الارتفاع المداريّ لقمر صناعيّ .

    المعجم: عربي عامة

  5. لشَا
    • لشَا فلانٌ لشَا ُ لَشْوًا خَسّ بعد رِفعة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. تلاشٍ
    • تلاشٍ :-
      مصدر تلاشى .
      تلاشي المدار : ( الفلك ) تناقُص الارتفاع المداريّ لقمر صناعيّ .
      • نقطة التلاشي : نقطة يتقارب عندها خطان متوازيان في رسم منظوريّ أو يبدوان متقاربين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تلاش
    • تلاش -
      1 - مصدر تلاشى . 2 - إضمحلال ، إنحطاط القوى .

    المعجم: الرائد

  8. تَلاشٍ
    • [ ل ش و ]. ( مصدر تَلاشَى ).
      1 . :- ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ :- : في اهْتِراءٍ ، في تَقَطُّعٍ .
      2 . :- قُوَاهُ في تَلاشٍ :- : في اضْمِحْلالٍ ، في انْحِطاطٍ .

    المعجم: الغني



  9. تلاشى الشّيء
    • فَنِيَ ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم :- تلاشت أموالُه في البورصة - تلاشت أحلامُه / آمالُه / الغيومُ / الصُّورةُ - تلاشى اللّونُ بالغسيل - تلاشى الصوتُ :- ° تلاشت قواه

    المعجم: عربي عامة

  10. تَلاشَى
    • تَلاشَى : مطاوع لاشاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَلاشَى
    • [ ل ش و ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلاشَى ، يَتَلاشَى ، مصدر تَلاشٍ .
      1 . :- تَلاشَى ثَوْبُ مِعْطَفِهِ :- : تَقَطَّعَ ، تَمَزَّقَ ، صارَ مُهْتَرِئاً .
      2 . :- تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ :- : ضَعُفَتْ ، وَهُنَتْ .
      3 . :- تَلاشَتْ قُوَّتُهُ مِنَ التَّعَبِ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ :- : خَارَتْ وانْحَطَّتْ مِنَ التَّعَبِ ، اِضْمَحَلَّتْ .

    المعجم: الغني

  12. لشا

    • لشا - يلشو ، لشوا
      1 - خس وانحط بعد رفعة

    المعجم: الرائد

  13. لشا
    • " التهذيب : أَهمله الليث في كتابه .
      وقال ابن الأَعرابي : لَشا إِذا خَسَّ بعد رِفْعة ، قال : واللَّشِيُّ الكثير الحَلَب ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الشوشة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَوَّشَ** - [ش و ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** شَوَّشْتُ**،** أُشَوِّشُ**،** شَوِّشْ**، مص. تَشْوِيشٌ. 1. "شَوَّشَ الأَمْرَ" : خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً. "يُشَوِّشُ أَفْكَارَهُ".

2. "شَوَّشَ بَيْنَهُمْ" : فَرَّقَ، أَفْسَدَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشوَّشَ على يتشوّش، تشوُّشًا، فهو مُتشوِّش، والمفعول مُتَشَوَّش عليه • تشوَّش عليه الأمرُ: مُطاوع شوَّشَ: اختلط والتبس "تشوشت أفكاره- تشوّش عقلُه: ارتبك ولم يَعدْ يُميِّز الأمور".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تشويش [مفرد]: ج تشويشات (لغير المصدر): 1- مصدر شوَّشَ. 2- (فز) تداخلات غير منتظمة، يستقبلها المذياع ونحوه، وتنشأ عن ظاهرة كهربيّة مثل البرق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُوشة [مفرد]: ج شُوشات: عُرف؛ ذؤابة أعلى الرَّأس "شوشة ببَّغاء/ ديك/ طاووس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شوَّشَ يشوِّش، تشويشًا، فهو مُشوِّش، والمفعول مُشوَّش • شوَّش بثًّا إذاعيًّا: أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع "كلام مشوَّش- شوَّش الطلاب على المحاضر". • شوَّش النِّظامَ العامّ: أفسده وأحدث فيه اضطرابًا. • شوَّش الدَّمعُ بصرَه: غشّاه. • شوَّش عليه الأمرَ: خلطه ولبَّسه عليه، أوقعه في اضطرابٍ وغموض "شوّش أفكارًا- مُشوَّش الفكْر- عبارة مُشوَّشة: غير مستقيمة في التركيب أو المعنى".
المعجم الوسيط
خلَّطَه وأساء تَرْتِيبه. ويقال: شَوَّشَ بينهم: فَرَّقَ وأفْسَدَ. وعبارة الجوهري: ( التشويش: التخليط ). وقيل: التشويشُ من كلام المولَّدِين، وأصلُهُ التَّهويشُ. ( انظر: هوش ).( تَشَوَّشَ ) عليه الأمرُ: اختلطَ والْتَبَسَ.( الشَّاشُ ): نسيجٌ رقيق من القطن تُضَمَّدُ به الجروح ونحوها. ( مو ). ويستعمل أيضاً لفافة للعمامة.( المُشَوَّشُ ): غير المرتَّب. وقول البلاغيين: ( لَفٌّ ونَشْرٌ مشَوَّشٌ ): إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الموجز.
مختار الصحاح
ش و ش : التشويشُ التخليط وقد تَشَوَّشَ عليه الأمر
تاج العروس

شاشٌ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقَالَ الصّاغَانِيُّ : هُوَ : د بِمَا وَرَاءَ النَّهْرِ مَصْرُوفٌ وقدْ يُمْنَعُ كمَاه وجُور ومِنْهُ أَبُو سَعِيدٍ الهَيْثَمُ بنُ كُلَيْب بنِ شُرَيْحِ بنِ مَعْقِلٍ الشّاشِيُّ صاحِبُ المُسْنَدِ الكَبِير قَال الصّاغَانِيُّ : مُسْنَدُه عِنْدِي وهُوَ سَمَاعِي ولَمْ أَجِدْ ببَغْدَادَ نُسْخَةً سِوَى ما عِنْدِي . وأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيّ بنِ إِسْمَاعِيلَ الشَّاشِيُّ صاحِبُ التَّصانِفِ المَشْهُورَةِ . ونَاقَةٌ شَوْشَاءُ نَقَلَه اللَّيْثُ وهُوَ خَطَأُ وقِيلَ فَعْلالٌ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : وسَمَاعِيِ منَ العَرَبِ شَوْشَاةٌ بالهاءِ وقَصْر الأَلِفِ أَيْ خَفِيفَةٌ وكذَلِك وَشْوَاشَةٌ وأَنْشَد اللَّيْثُ لِحُمَيْدٍ :

مِنَ العِيسِ شَوْشَاءٌ مِزَاقٌ تَرَى بِهَا ... نُدُوباً مِنَ الأَنْساعِ فَذّاً وتَوْأَمَا قال الصّاغَانيّ : هكَذا أَنْشَدَه والرِّواية : فجاءَ بشَوْشَاةٍ مِزَاقٍ . وأَنْشَدَ أَبُو عَمْروٍ :

واعْجَلْ لَهَا بنَاضِح لَغُوبِ ... شَوَاشِيٌّ مُخْتَلِفُ النُيُوبِ قالَ أَبو عَمْروٍ : فهَمَزَ شَوَاشِئَ للضَّرُورَةِ وأَصْلُه من الشَّوْشاةِ وهِيَ الناقَةُ الخَفِيفَةُ قالَ : والمَرْأَةُ تُعَابُ بذلِكَ فيُقَالُ : امْرَأَةٌ شَوشَاةٌ وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : الشَّوْشَاةُ : النّاقَةُ السَّرِيعَةُ . وشُوشُ بالضَّمِّ : ع قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ . وشُوشُ أَيْضاً : مَحَلَّةٌ بجُرْجانَ قُرْبَ بابِ الطَّاقِ . وشُوشُ أَيْضاً : قَلْعَةٌ عالِيَةٌ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ منها حَبُّ الرُّمّانِ والحَبْحَبُ المَشْهُورَانِ ومِنْهَا أَيْضاً أَبُو العَلاءِ إِدْريِسُ ابنُ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ بنِ محمّدِ بنِ عريب عَفِيفُ الدّينِ العامِرِيُّ الشُّوشِيُّ المُحَدِّثُ العالِمُ العامِلُ إِمام النِّظَامِيّة ببَغْدَادَ سَمِعَ من الحافِظِ عَبْدِ الرّزّاقِ الرَّسْعَنِيّ . والشُوشُ : اسمُ السُّوسِ الَّتِي بخُوْزِسْتَانَ عُرِّبَتْ بقَلْبِ المُعْجَمَةِ مُهْمَلَةً وقَدْ تَقَدَّم في السِّين أَنّهَا كَوْرَةٌ بالأَهْوَازِ فتَأَمَّل . وشُوشَةُ : ع وفي التكمِلَة قَرْيَةٌ بأَرْضِ بَابِلَ أَسْفَلَ من الحِلِّةِ بِقُرْبِهَا قَبْرُ ذِي الكِفْلِ عَلَيْه السّلامُ . قُلْتُ : وبهذه القَرْيَةِ قَبْرُ القَاسِمِ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ الصّادِقِ بنِ مُوسَى رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْهُم مِنْ آلِ البَيْتِ ويُتَبَرَّكُ به . ويُقَالُ : أَبْطَالٌ شُوشٌ أَي شُوسٌ بالسِّين بِمَعْنَاه . قال ابنُ عَبّادٍ : ويُقَال : بَيْنَهُم شَوَاشٌ أَيْ اخْتِلافٌ والعامّة تَقُوُل : التَّشْوِيشُ كَمَا في العُبَابِ . والتّشْوِيشُ والمُهَوَّشُ والتَّشَوُّشُ كُلُّهَا لَحْنٌ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ والصّوابُ التَّهْوِيشُ والمُهَوَّشُ والتَّهَوُّشُ . قُلْت : عِبَارَةُ الجَوْهَرِيّ في ش ي س التَّشْويِشُ : التَّخِلْيطُ وقَدْ تَشَوَّشَ عَلَيْهِ الأَمْرُ . وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : أَمَّا التَشْوِيش فإِنّه لا أَصْلَ له وإِنّهُ مِنْ كَلامِ المُوَلَّدِينَ وأَصْلُه التَّهْوِيشُ وهُوَ التَّخْلِيطُ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : التَّشْوِيشُ والتَّشَوُّشُ في تركيب ش ي ش وهذا التَّرْكِيبُ مَوْضِعُ ذِكْرِه إِيّاهُمَا فيه وقالَ في الَّتِي بَعْدَها : ولَوْ كانَ التَّشْوِيشُ مِنْ كَلامِ العَرَبِ لَكَانَ مَوْضِعُه تَرْكِيب ش و ش . عَلَى أَنّ المُصَنِّفَ سَبَقَه في التّوْهِيمِ الحَرِيرِيُّ في الدُّرَّةِ قالَ شَيْخُنَا : وتَعَقَّبُوه ورَدُّوا عَلَيْه ذلِكَ وأَثْبَتَه العَلاَّمة حُسَيْنٌ الزَّوْزَنِيُّ في مَصَادِرِهِ وغَيْره . والتَّشَاوُشُ : التَّهاوُشُ

وقال الصّاغَانِيُّ : تَشاوَشَ القَوْمُ مثل تَشَوَّشُوا . وماءٌ مُشَاوِشٌ بضَمِّ المِيمِ : لا يَكَادُ يُرَى بُعْداً أَوْ قِلَّةً لُغَةٌ في السِّينِ كما تقدم

لسان العرب
الليث الوَشْواشُ الخفيفُ من النَّعام وناقةٌ وَشْواشةٌ وناقة شَوْشاءُ ممدود قال حميد من العِيسِ شَوْشاءٌ مِزَاقٌ ترى بها نُدوباً من الأَنْساعِ فذًّا وتَوْأَما ( * قوله « من العيس إلخ » نقل شارح القاموس عن الصاغاني أَن الرواية فجاء بشوشاة إلخ ) وقال بعضهم فَعْلاء وقيل هي فَعْلال قال أَبو منصور وسماعي من العرب شَوْشاة بالهاء وقَصْر الأَلف أَنشد أَبو عمرو واعْجَلْ لها بناضحٍ لَغُوبِ شَواشئ مُخْتلِف النُّيوبِ قال أَبو عمرو همز شواشئ للضرورة وأَصله من الشَّوْشاةِ وهي الناقةُ الخفيفةُ والمرأَة تُعابُ بذلك فيقال امرأَة شَوْشاةٌ أَبو عبيد الشَّوْشاةُ الناقةُ السريعةُ والوَشْوَشةُ الخفَّةُ وأَما التَّشْوِيشُ فقال أَبو منصور إِنه لا أَصل له في العربية وإِنه من كلام المولدين وأَصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ وقال الجوهري في ترجمة شيش التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ
الرائد
* شوش تشويشا. الأمر: خلطه وجعله غير مرتب «شوش الكلام».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: