وصف و معنى و تعريف كلمة الشوكولاته:


الشوكولاته: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و واو (و) و كاف (ك) و واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح الشوكولاته في معاجم اللغة العربية:



الشوكولاته

جذر [شوكولاته]

  1. شوكولاتة: (اسم)
    • شُكولاتة ؛ حلوى من الكاكاو والحليب والسُّكَّر ، تُؤكَل سائلة ومجمَّدة قطعة شوكولاتة
,
  1. شُكْرُ
    • ـ شُكْرُ : عِرْفانُ الإِحْسان ونَشْرُه ، أو لا يكونُ إلاَّ عن يَدٍ ،
      ـ شُكْرُ من اللهِ : المُجازاةُ ، والثَّناءُ الجميلُ ، شَكَرَهُ ، وشَكَرَ له ، شُكْراً وشُكُوراً وشُكْراناً ، وشَكَرَ اللّهَ وللهِ وباللهِ وشَكَرَ نِعمَةَ اللهِ ، وشَكَرَ بها ، وتَشَكَّرَ لهُ بَلاءَهُ ، كشَكَرَهُ .
      ـ شَكُورُ : الكثيرُ الشُّكْرِ ، والدَّابَّةُ تَسْمَنُ عَلَى قِلَّةِ العَلَفِ .
      ـ شَكْرُ وشِكْرُ : الحِرُ أو لَحْمُها ،
      ـ شَكْرُ : النِّكاحُ ، ولَقَبُ وَالاَنَ بنِ عَمْرٍو ، أبي حَيٍّ بالسَّرَاةِ ، وجَبَلٌ باليمنِ .
      ـ شَكِرَتِ الناقَةُ : امْتَلأ ضَرْعُها ، فهي شَكِرَةٌ ومِشْكارٌ ، من شَكارَى وَشَكْرَى وشَكِراتٍ ،
      ـ شَكِرَتِ الدَّابَّةُ : سَمِنَتْ ،
      ـ شَكِرَ فلانٌ : سَخَا ، أو غَزُرَ عَطَاؤُهُ بعدَ بُخْلِهِ ،
      ـ شَكِرَتِ الشَّجَرَةُ : خَرَجَ منها الشَّكيرُ .
      ـ عُشْبٌ مَشْكَرَةٌ : مَغْزَرَةٌ للَّبَنِ .
      ـ أشْكَرَ الضَّرْعُ : امْتَلأَ ، كاشْتَكَرَ ،
      ـ أشْكَرَ القومُ : شَكِرَتْ إِبِلُهُم ، والاسْمُ : الشُّكْرَةُ .
      ـ اشْتَكَرَتِ السماءُ : جَدَّ مَطَرُها ،
      ـ اشْتَكَرَتِ الرِّياحُ : أتَتْ بالمَطَرِ ،
      ـ اشْتَكَرَ الحَرُّ ، واشْتَكَرَ البَرْدُ : اشْتَدَّا ،
      ـ اشْتَكَرَ في عَدْوِهِ : اجْتَهَدَ .
      ـ شَكيرُ : الشَّعَرُ في أصلِ عُرْفِ الفرسِ ، وما وَلِيَ الوَجْهَ والقَفَا من الشَّعَرِ ،
      ـ شَكيرُ من الإبِلِ : صغارُها ،
      ـ شَكيرُ من الشَّعَرِ والرِّيشِ والعِفَاءِ والنَّبْتِ : صِغارُه بين كِبارِه ، أو أوَّلُ النَّبْتِ على أثَرِ النَّبْتِ الهائِجِ المُغْبَرِّ ، وما يَنْبُتُ من القُضْبانِ الرَّخْصَةِ بين العاسِيَةِ ، وما يَنْبُتُ في أُصُولِ الشَّجَرِ الكِبارِ ، وفِراخُ النَّخْلِ ، والنَّخْلُ قَدْ شَكَرَ وشَكِرَ وأشْكَرَ ، والخوصُ الذي حَوْلَ السَّعَفِ ، والغُصُونُ ، ولِحاءُ الشَّجَرِ ، ج : شُكُرٌ ، والكَرْمُ يُغْرَسُ من قَضِيبِهِ ، والفِعْلُ من الكُلِّ : أشْكَرَ وَشَكَرَ واشْتَكَرَ .
      ـ هذا زَمَنُ الشَّكَرِيَّةِ : إذا حَفَلَتِ الإِبِلُ من الرَّبيعِ .
      ـ يَشْكُرُ بنُ عليِّ بنِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ ، ويَشْكُرُ بنُ مُبَشِّرِ بنِ صَعْبٍ : أبو قَبيلَتينِ .
      ـ شُكَيْرُ : جَبَلٌ بالأَنْدَلُسِ لا يُفارِقُهُ الثَّلْجُ .
      ـ شُكَرٌ : جَزيرَةٌ بها .
      ـ شَكَّرُ : لَقَبُ محمدِ بنِ المُنْذِرِ الحافِظِ .
      ـ شُكْرُ وشَوْكَرُ : من الأَعْلاِمِ .
      ـ شاكِريُّ : الأَجيرُ والمُسْتَخْدَمُ ، مُعَرَّبُ جاكر .
      ـ شَكائِرُ : النواصِي .
      ـ مُشْتَكِرَةُ من الرِّياحِ : الشَّديدةُ .
      ـ شَيْكَرانُ وشَيْكُرانُ : نَبْتٌ ، أو الصوابُ بالسينِ ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ ، أو الصوابُ الشَّوْكَرانُ .
      ـ شاكَرْتُه الحديثَ : فاتَحْتُه .
      ـ شاكَرْتُه : أرَيْتُه أنِّي شاكِرٌ .
      ـ شَكْرَى : الفِدْرَةُ السَّمِينَةُ من اللحمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشَّوْكاءُ
    • الشَّوْكاءُ الشَّوْكاءُ حُلَّةٌ شوكاءُ ، وبُرْدَةٌ شوكاءُ : خشنة الملمسَ لا تزال جديدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الشَّوْكُ
    • الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر . والجمع : أشواكٌ .
      ويقال : جاءَ بالشَّوْكِ والشجَرِ : أى بالعدد الْجَمِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الشَّوْكِيُّ
    • الشَّوْكِيُّ : نسبةً إلى الشَّوكِ ، أو إِلى الشَّوكةِ .
      والحَبلُ الشوكىُّ ، أو النُّخَاعُ الشوكيُّ : جزء الجهاز العصبي المركزي داخل القناة الفَقَاريَّة .
      والتين الشَّوكيّ : نبات شَائِكٌ من الفصيلة الشَّوْكِيَّة .
      له سيقان مفلطحة غليظة .
      ( وانظر : التين ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشُّوم
    • الشُّوم : خشب صَلْدٌ يستعمل في صنع مقابضَ أيدي العدد والآلات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشَّوْلَةُ
    • الشَّوْلَةُ : ما ترفع العقربُ من ذَنَبها .
      و الشَّوْلَةُ الفَصْلة : وهي علامة من علامات الترقيم ترسم هكذا (،) توضع بين الكلمات والجمل المتعاطفة ، أو بين أنواع الشيء وأقسامه .
      و الشَّوْلَةُ منزلة من منازل القَمَر ، وهي نَجْمان متقابلان في بُرْج العقرب يَنْزلُهُما القَمَر ، يقال لهما : حُمَةُ العقرب ، تشبيهًا بها ، لان البرجَ كُلَّهُ على صورة العقرب ، وسُمِّيَتْ هذه المَنْنزِلَة بشوكةِ العقربِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشَّوْلَمُ
    • الشَّوْلَمُ : الشَّالَمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشُّولَم
    • الشُّولَم : ( انظر : شلم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الشَّوِلُ
    • الشَّوِلُ الشَّوِلُ يقال : رجلٌ شَوِلٌ : نَشِيطٌ سريع في عمله

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشَّوْلُ
    • الشَّوْلُ : البقيَّة من اللَّبن في الضَّرْعِ .
      و الشَّوْلُ بقيَّة الماء في الإناءِ .
      و الشَّوْلُ الماءُ القليل .
      ( ج ) أَشْوَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الشَّوكَةُ
    • الشَّوكَةُ : واحِدَةُ الشَّوْكِ .
      وشوكة العقرب : إبرتها .
      و الشَّوكَةُ السلاح .
      و الشَّوكَةُ القُوَّة والبأْس .
      وفي التنزيل العزيز : الأنفال آية 7 وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ ) ) .
      و الشَّوكَةُ أداة يُسَوَّى بها النّسَّاجُ السَّدَى واللُّحْمَة .
      و الشَّوكَةُ ( من أدوات المائدة ) : أداة ذات أصَابع دقيقةٍ مذَبَبَّةٍ كالشوكة يتناول بها بعض الطعام .
      و الشَّوكَةُ حُمْرَةٌ تَعْلو الوجْهَ والجَسَدَ .
      27 .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. ذات الشّوكة
    • ذات السّلاح و القوّة . و هي النّفير
      سورة : الانفال ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران

  13. ريح
    • ريح - الشوكة
      1 - خراج مؤلم يصيب إبهام اليد

    المعجم: الرائد

  14. شول
    • " شالت الناقةُ بذنَبِها تَشولُه شَوْلاً وشَوَلاناً وأَشالَتْه واسْتَشالَتْه أَي رَفَعَتْه ؛ قال النمر بن تولب يصف فرساً : جَمومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابى ، تَخالُ بياضَ غُرَّتِها سِراجا وشالَ ذَنَبُها أَي ارتفع ؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح : تَأَبَّري ، يا خَيْرَة الفَسِيلِ ، تَأَبَّري من حَنَذٍ ، فَشُولي أَي ارْتَفِعي .
      المحكم : وشال الذَّنبُ نفْسُه ؛ قال أَبو النجم : كأَنَّ في أَذنابِهنَّ الشُّوَّل ، مِن عَبَسِ الصَّيْفِ ، قرون الإِيَّل ‏

      ويروى : ‏ الشُّيَّل والشِّيَّل ، على ما يَطَّرِد في هذا النحو من بنات الواو عند الكسائي ، رواه عنه اللحياني .
      والشّائلةُ من الإِبل .
      التي أَتى عليها من حَمْلها أَو وَضْعها سبعةُ أَشهر فخَفَّ لبنُها ، والجمع شَوْلٌ ؛ قال الحرث بن حِلِّزة : لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها ، إِنَّك لا تَدْري مَنِ النَّاتِجُ وقوله أَنشده سيبويه : مِنْ لَدُ شَوْلاً فإِلى إِتْلائها فَسَّر وجه نصبه ودخول لَدُ عليها فقال : نَصَب لأَنه أَراد زماناً ، والشَّوْل لا يكون زماناً ولا مكاناً ، فيجوز فيها الجرُّ كقولك مِن لدُ صلاةِ العصر إِلى وقت كذا ، وكقولك مِنْ لدُ الحائط إِلى مكان كذا ، فلما أَراد الزمان حَمَل الشَّوْلَ على شيء يَحْسُن أَن يكون زماناً إِذا عَمِل في الشَّوْل ، ولم يَحْسُن الابتداء كما لم يَحْسُن ابتداءُ الأَسماء بعد إِنْ حتى أَضْمَرْتَ ما يَحْسُن أَن يكون بعدها عاملاً في الأَسماء ، فكذلك هذا ، فكأَنك قلت من لَدُ أَن كانت شَوْلاً إِلى إِتلائها ، قال : وقد جَرَّه قوم على سَعَة الكلام وجعلوه بمنزلة المصدر حين جعلوه على الحين ، وإِنما يريد حين كذا وكذا وإِن لم يكن في قوَّة المصدر ، لأَنها لا تتَصرَّف تَصرُّفها ، وأَشوالٌ جمع الجمع .
      التهذيب : الشَّوْلُ من النُّوق التي خَفَّ لبنُها وارتفع ضَرْعُها ، وأَتى عليها سبعةُ أَشهر من يوم نَتاجها أَو ثمانيةٌ فلم يَبْقَ في ضُروعِها إِلا شَولٌ من اللبن أَي بَقِيَّة ، مقدار ثلثِ ما كانت تَحْلُب حِدْثان نَتاجِها ، واحدتها شائِلةٌ ، وهو جمع على غير قياس .
      وفي حديث نَضْلة بن عمرو : فهَجم عليه شَوائِلُ له فسَقاه من أَلبانها ، هو جمع شائلة ، وهي الناقة التي شالَ لبنُها أَي ارْتَفع ، وتسمى الشَّوْلَ أَي ذات شَوْلٍ لأَنه لم يَبق في ضَرْعِها إِلا شَوْلٌ من لبن أَي بَقِيّة .
      وفي حديث علي ، كرَّم الله وجهه : فكأَنكم بالساعة تحْدُوكم حَدْوَ الزاجر بشَوْله أَي الذي يَزْجُر إِبله لتَسير ، وقيل : الشَّوْلُ من الإِبل التي نقَصتْ أَلبانها ، وذلك إِذا فُصِلَ ولدُها عند طلوع سُهَيلٍ فلا تزال شَوْلاً حتى يُرْسَل فيها الفحل .
      وشَوَّل لبنُها : نقَصَ ، وشَوَّلَتْ هي : خَفَّتْ أَلبانها وقَلَّتْ ، وهي الشَّوْلُ .
      وقد شَوَّلَت الإِبلُ أَي صارت ذاتَ شَوْل من اللبن ، كما يقال شَوَّلَت المزادةُ إِذا قَلَّ ما بقي فيها من الماء .
      الجوهري : شَوَّلَت الناقةُ ، بالتشديد ، أَي صارت شائلةً ؛ وقول الشاعر : حتى إِذا ما العَشْرُ عنها شَوَّلا يعني ذهب وتصَرَّم ، قال : والشائلُ ، بلا هاء ، الناقةُ التي تشُولُ بذَنَبها لِلِّقاح ولا لبن لها أَصلاً ، والجمع شُوَّلٌ مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ ؛ وأَنشد شعر أَبي النجم : كأَنَّ في أَذنابِهِنَّ الشُّوَّل وشَوَّلَت الإِبلُ : لحِقَتْ بُطونُها بظُهورها .
      وقال بعضهم : يقال للتي شالتْ بذَنَبِها شائل ، وللتي شالَ لبَنُها شائلة .
      قال ابن سيده : وهو ضدُّ القياس لأَن الهاء تثبت في التي يَشُولُ لبَنُها ولا حَظَّ للذَّكَر فيه ، وأُسْقِطت من التي تَشول ذَنَبَها ، والذَّكَر يَشُول ذنَبَه ، وإِن لم يكن من مذهب سيبويه ، وكلُّ ما ارتفع شائلٌ .
      التهذيب : وأَما الناقة الشائلُ ، بغير هاء ، فهي اللاقح التي تَشُول بذَنَبِها للفحل أَي ترفعه فذلك آيةُ لِقاحِها ، وتَرْفَع مع ذلك رأْسَها وتَشْمَخ بأَنْفِها ، وهي حينئذ شامذ ، وقد شَمَذَتْ شِماذاً ، وجمع الشائل والشامِذ من النُّوقِ شُوّلٌ وشُمَّذٌ ، وهي العاسِر أَيضاً ، وقد عَسَرَت عِساراً ؛ قال الأَزهري : أَكثر هذا القول مسموع عن العرب صحيح ، وقد روى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَكثرَه ، إِلاَّ أَنه ، قال : (* قوله « إلا أنه ، قال إلخ » عبارة الأزهري : إلا انه ، قال إذا أتى على الناقة من يوم حملها سبعة أشهر خف لبنها وهو غلط والصواب إذا أتى عليها من يوم نتاجها سبعة اشهر كما ذكرته لا من يوم حملها اللهم إلى آخر ما هنا وبهذا يعلم ما هنا من السقط ): إِذا أَتى على الناقة من يوم حَمْلها سبعةُ أَشهر كما ذكرناه اللهم إِلا أَن تَحْمِلَ الناقةُ كِشافاً ، وهو أَن يَضْرِبَها الفَحْلُ بعد نَتاجها بأَيام قلائل ، وهي كَشُوفٌ حينئذ ، وهو أَرْدأُ النِّتاج .
      وشالَ المِيزانُ : ارْتَفَعَت إِحدى كِفَّتَيْه .
      ويقال : شالَ ميزانُ فلان يَشُولُ شَوَلاناً ، وهو مَثَلٌ في المفاخرة ، يقال فاخَرْتُه فَشالَ مِيزانُه أَي فَخَرْتُه بآبائي وغَلَبْتُه ؛ قال ابن بري : ومنه قول الأَخطل : وإِذا وَضَعْتَ أَباكَ في مِيزانِهم رَجَحُوا ، وشالَ أَبوكَ في المِيزان وشالَت العَقْربُ بذَنَبها : رَفَعَتْه .
      وشَوْلَةُ وشَوَّالَةُ : العَقْربُ اسمٌ عَلَمٌ لها .
      وشَوْلَةُ العقربِ : ما شال من ذَنَبها ، والعَقْربُ تَشُولُ بذَنَبها ؛

      وأَنشد : كَذَنَب العَقْرَبِ شَوَّال عَلِق وقال شَمِر : شَوْكَةُ العَقْرب التي تَضْرب بها تُسَمَّى الشَّوْلَةَ والشَّباة والشَّوْكَةَ والإِبْرة ؛ قال أَبو منصور : وبها سُمِّيت إِحدى مَنازل القَمَر في بُرْج العَقْرب شَوْلَة تشبيهاً بها ، لأَن البُرْج كلِّه على صورة العقرب .
      والشَّوْلَة : مَنْزِلة وهي كوكبان نَيِّرانِ متقابِلانِ يَنْزِلهما القمرُ يقال لهما حُمَةُ العَقْرب .
      أَبو عمرو : أَشَلْتُ الحَجَر وشُلْتُ به .
      الجوهري : شُلْتُ بالجَرَّة أَشُول بها شَوْلاً رفَعْتها ، ولا تقل شِلتُ ، ويقال أَيضاً أَشَلْتُ الجَرَّة فانشالَتْ هي ؛ وقال الأَسدي : أَإِبِلي تأْكُلُها مُصِنَّا ، خافِضَ سِنٍّ ومشِِيلاً سِنَّا ؟ أَي يأْخُذُ بنتَ لَبُون فيقول هذه بنت مَخاض فقد خَفَضَها عن سِنِّها التي هي فيها ، وتكون له بنْتُ مَخاضٍ فيقول لي بنت لَبُون ، فقد رَفَع السِّنَّ التي هي له إِلى سِنٍّ أُخرى أَعلى منها ، وتكون له بنت لَبُون فيأْخذ حِقَّةً ؛ وقال الراجز : حتى إِذا اشْتالَ سُهَيْلٌ في السَّحَر واشْتالَ هنا : بمعنى شالَ ، مثل ارْتَوى بمعنى رَوِيَ .
      المحكم : وأَشالَ الحَجَرَ وشالَ به وشاوَلَهُ رَفَعه .
      والمِشْوالُ : حَجَرٌ يُشالُ ؛ عن اللحياني .
      اليزيدي : أَشَلْتُ المِشْوَلَة فأَنا أُشِيلُها إِشالةً ، وشُلْتُ بها أَشُولُ شَوْلاً وشَوَلاناً ، قال : والمِشْوَلةُ التي يُلْعَب بها .
      وشال السائلُ يديه إِذا رَفَعهما يسأَل بهما ؛

      وأَنشد : وأَعْسَرَ الكَفِّ سأْآلاً بها شَوِلا ؟

      ‏ قال : وأَما قول الأَعشى : شاوِ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ فالشَّوِلُ الذي يَشُول بالشيء الذي يشتريه صاحبُه أَي يرفعه .
      ورجُل شَوِلٌ أَي خفيف في العَمَل والخِدْمة مثل شُلْشُل .
      المحكم : والشَّوِلُ الخفيف .
      وشَاوَلَهُ وشاوَلَ به : دَافَعَ ؛ قال عبد الرحمن بن الحكم : فَشاوِلْ بِقَيْسٍ في الطِّعانِ ، ولا تَكُنْ أَخاها ، إِذا ا المَشْرَفِيَّةُ سُلَّتِ وشالَتْ نَعامتُه : خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَن .
      وشالَتْ نَعامَةُ القوم : خَفَّتْ مَنازلُهم منهم .
      ويقال للقوم إِذا خَفُّوا ومَضَوْا : شالَتْ نَعامَتُهم .
      وشالت نَعامَتُهم إِذا تفرَّقت كَلِمتُهم .
      وشالَت نَعامَتُهم إِذا ذهب عِزُّهم ؛ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ : أَتى هِرَقْلاً ، وقد شالَتْ نَعامَتُهم ، فلم يَجِدْ عِنْدَه النَّصْرَ الذي سالا ‏

      يقال : ‏ شالَتْ نَعامَتُهم إِذا ماتوا وتَفَرّقوا كأَنهم لم يَبْقَ منهم إِلا بَقِيَّة ، والنَّعامَة الجماعةُ .
      والشَّوْلُ : بَقِيَّةُ الماء في السِّقاء والدَّلْو ، وقيل : هو الماء القليل يكون في أَسفل القِرْبة والمَزادة .
      وفي المثل : ما ضَرَّ ناباً شَوْلُها المُعَلَّق ؛ يُضْرَب ذلك للذي يُؤمر أَن يأْخذ بالحَزْم وأَن يَتَزَوَّد وإِن كان يصير إِلى زاد ؛ ومثل هذا المَثَل : عَشِّ ولا تَغْتَرَّ أَي تَعَشَّ ولا تَتَّكلْ أَنك تَتَعَشَّى عند غيرك ، والجمع أَشوالٌ ؛ قال الأَعشى : حتى إِذا لمَعَ الدَّلِيلُ بثَوْبه سُقِيَتْ ، وصَبَّ رُواتُها أَشْوالَها وشَوَّل في القِرْبَة : أَبْقى فيها شَوْلاً .
      وشَوَّل الماءُ : قَلَّ .
      وشَوَّلَت المَزادةُ وجَزَّعَتْ إِذا بَقيَ فيها جُزْعَةٌ من الماء ، ولا يقال شالَتِ المَزادةُ كما يقال دِرْهَمٌ وازِنٌ أَي ذو وَزْنٍ ، ولا يقال وَزَنَ الدِّرْهَمُ .
      وفَرَسٌ مِشْيالُ الخَلْق أَي مُضْطَرب الخَلْق .
      ابن السكيت : من أَمثالهم في الذي يَنْصَح القومَ : أَنت شَوْلةُ الناصِحةُ ؛ قال : وكانت أَمَةً لعَدْوانَ رَعْناءَ تَنْصَحُ لمواليها فتَعُود نصيحتُها وَبالاً عليها (* قوله « وبالاً عليها » هكذا في التهذيب ، والذي في الصحاح والقاموس : عليهم ) لحُمْقِها .
      وقال ابن الأَعرابي : الشَّوْلة الحَمْقاء .
      أَبو زيد : تَشاوَلَ القوم تَشاوُلاً إِذا تَناوَلَ بعضُهم بعضاً عند القِتال بالرِّماح ، والمُشاوَلةُ مثله ؛ قال ابن بري : ومنه قول عبد الرَّحمن بن الحَكَم : فشاوِلْ بقَيْسٍ في الطِّعان .
      والمِشْوَلُ : مِنْجَلٌ صغير .
      والشُّوَيْلاء : نَبْتٌ من نَجِيل السِّباخ ؛ قال أَبو حنيفة : هي من العُشْب ومَنابِتُها السَّهْل وهي معروفة يُتَداوى بها ، قال : ولم يَحْضُرني صفتُها .
      والشُّوَيْلاء أَيضاً : موضع .
      والشَّوِيلة والشُّوَلاءُ ، الأُولى على فَعِيلة مثل كَرِيمة ، والثانية على فُعَلاء مثل رُحَضاء : موضعان .
      وشَوَّالٌ : من أَسماء الشهور معروف ، اسم الشهر الذي يلي شهر رمضان ، وهو أَول أَشهر الحج ، قيل : سُمِّي بتشويل لبن الإِبل وهو تَوَلِّيه وإِدْبارُه ، وكذلك حال الإِبل في اشتداد الحر وانقطاع الرُّطْب ، وقال الفراء : سُمِّي بذلك لِشَوَلانِ الناقة فيه بذَنَبها .
      والجمع شَواويلُ على القياس ، وشَواوِلُ على طرح الزائد ، وشَوَّالاتٌ ، وكانت العرب تَطَيَّرُ من عَقْد المناكح فيه ، وتقول : إِن المنكوحة تمتنع من ناكحها كما تمتنع طَروقة الجَمَل إِذا لقِحَت وشالَت بذَنَبها ، فأَبْطَل النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، طِيَرَتَهم .
      وقالت عائشة ، رضي الله عنها : تَزَوَّجَني رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في شَوَّالٍ وبَنى بي في شَوَّال فأَيُّ نسائه كان أَحْظى عنده مني ؟ وامرأَة شَوَّالةٌ : نَمَّامةٌ ؛ قال الراجز : ليْسَتْ بذاتِ نَيْرَبٍ شَوَّاله والأَشْوَل : رَجُلٌ ؛ قال ابن الأَعرابي : هو أَبو سَماعَة بن الأَشْوَل النَّعاميّ ، هذا الشاعر المعروف ، يعني بالشاعر المعروف سَماعة .
      وشَوَّالٌ : اسم رجل وهو شَوَّال بن نُعَيْم .
      وشَوْلَةُ : فرَسُ زَيْدِ الفوارس الضَّبِّيّ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. شون
    • " التهذيب : ابن الأَعرابي : التَّوَشُّن قلة الماء ، والتَّشَوُّن خفة العقل ، قال : والشَّوْنة المرأَة الحمقاء (* قوله « والشونة المرأة الحمقاء » وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في الحرب كما في القاموس ).
      وقال ابن بُزُرْج :، قال الكلابي كان فينا رجل يَشُون الرؤوس ، يريد يَفْرِجُ شُؤُونَ الرأْس ويُخْرِجُ منها دابة تكون على الدماغ ؛ فترك الهمز وأَخرجه على حد يقول كقوله : قُلْتُ لِرجْلَيَّ اعْمَلا ودُوبَا فأَخرجها من دَأَبْتُ إلى دُبْتُ ، كذلك أَراد الآخر شُنْتُ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. شوك
    • " الشَّوْكُ من النبات : معروف ، واحدته شَوْكة ، والطاقةُ منها شَوْكَة ؛ وقول أَبي كبير : فإذا دعاني الدَّاعِيانِ تَأَيَّدا ، وإذا أُحاوِلُ شَوْكَتي لم أُبْصِر إنما أَراد شوكة تدخل في بعض جسده ولا يبصرها لضعف بصره من الكبر .
      وأَرضٌ شاكَةٌ : كثيرة الشَّوْك .
      وشجرة شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائكَةٌ ومُشيكة : فيها شَوْكٌ .
      وشجر شائك أَي ذو شَوْك .
      وقد أَشْوَكَتِ النخلة أَي كثر شَوْكُها ، وقد شَوَّكَتْ وأَشْوكَتْ .
      وقد شاكَتْ إِصبَعه شَوْكةٌ إذا دخلت فيها .
      وشاكته الشَّوْكةُ تَشُوكه : دخلت في جسمه .
      وشُكْتُه أَنا : أَدخلت الشَّوْك في جسمه .
      وشاك يَشاكُ : وقع في الشَّوْك .
      وشاكَ الشَّوْكة يَشاكُها : خالطها ؛ عن ابن الأعرابي .
      وشِكْتُ الشَّوْكَ أَشاكه إذا دخلت فيه ، فإذا أردت أَنه أَصابك قلت شاكني الشَّوْكُ يَشوُكُني شَوْكاً .
      الجوهري : وقد شِكْتُ فأَنا أَشاك شاكَةً وشِيكةً ، بالكسرِ ، إذا وقعت في الشَّوْك .
      قال ابن بري : شِكْتُ فأَنا أَشاكُ ، أَصله شَوِكْتُ فعمل به ما عملَ بقِيلَ وصِيغَ .
      وما أَشاكه شَوْكةً ولا شاكَه بها أَي ما أَصابه .
      قال بعضهم : شاكَتْه الشوكة تَشُوكه أَصابته .
      وتقول : ما أشَكْتُه أَنا شَوْكَةً ولا شكْتُه بها ، فهذا معناه أَي لم أُوذِهِ بها ؛

      قال : لا تَنْقُشَنَّ برجل غيرِكَ شَوْكَةً ، فَتقِي برجلِكَ رجلَ من قد شاكَها شاكها : من شِكْتُ الشَّوْك أَشاكُه .
      برجل غيرك أَي من رجل غيرك .
      الكسائي : شُكْتُ الرجلَ أَشُوكه إذا أَدخلت الشوكة في رجله .
      قال أَبو منصور : كأَنه جعله متعدياً إلى مفعولين ؛ ومنه قول أَبي وجزة : شاكَت رُغامَى قَذوفِ الطَّرفِ خائفةٌ هَوْل الجَنانِ ، نَزوُر غير مخداجِ حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنَانُ بها ، على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاجِ يصف قوساً رمى عليها فشاكت القوسُ رُغامى طائر ، مِرْماةٌ مُوقَّعَةٌ : مَسنونةٌ ، والرُّغامى : زيادة الكَبَد ، والحَرَّى : المِرْماة العَطشى .
      وشِيكَ الرجلُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه ، يُشاكُ شَوكاً وشِكْتُ الشَّوكَ أَشاكُه شاكةً وشِيكَةً ، بالكسر ، إذا وقعت فيه .
      وشَوَّكَ الحائطَ : جعل عليه الشوكَ .
      وأَشوَكتِ الأَرضُ : كثر فيها الشَّوْكُ .
      وشجرة مُشْوِكةٌ وأَرض مُشوِكَة : فيها السِّحاءُ والقَتاد والهَراسُ ، وذلك لأن هذا كله شاكٌ .
      وشَوَّك الزرعُ وأَشوَك : طالت أَنيابه ، وشَوَّك تَشويكاً مثله ، ومنه إبل شُوَيْكِيَّةٌ ؛ قال ذو الرمة : على مُسْتَظِلاَّتِ العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَة ، يَكْسو بُراها لُغامُها وشوكةُ العقرب : إِبرته .
      وشَوْكةُ الحائك : التي تُسَوَّى بها السَّداةُ واللُّحْمةُ ، وهي الصِّيصة .
      وشَوَّك الفرخُ تَشْويكاً : خرجت رؤوسُ ريشه .
      وشَوَّكَ شاربُ الغلام : خشُن لَمْسُه .
      وشَوَّكَ ثديُ الجارية : تحدَّد طرَفُه .
      التهذيب : شاك ثديُ المرأة يشاك إذا تهيأَ للنُّهود ، وشَوَّك ثدياها إذا تهيَّآ للخروج تَشويكاً ، وشَوَّك الرأسُ بعد الحلق أَي نبت شعره ؛ وحُلَّة شَوْكاءُ ؛ قال أَبو عبيدة : عليها خشونة الجِدَّة ، وقال الأصمعي : لا أَدري ما هي ؛ قال المتنخل الهذلي : وأَكسو الحُلَّةَ الشَّوْكاءَ خِدْني ، وبعضُ القَوْمِ في حُزَنٍ وراطِ وهذا البيت أَورده ابن بري : وأَكسو الحلة الشوكاء خَدِّي ، إذا ضَنَّت يَدُ اللَّحِزِ اللِّطاطِ والشَّوْكةُ : السلاح ، وقيل حِدَّةُ السلاح .
      ورجل شاكي السلاح وشائكُ السلاح .
      أَبو عبيد : الشَّاكي والشائك جميعاً ذو الشَّوْكة والحدّ في سلاحه .
      أَبو زيد : هو شاكٍ في السلاح وشائك ، قال : وإنما يقال شاكٍ إذا أَردت معنى فاعل ، فإذا أَردت معنى فعِلٍ قلت : هو شاكٌ للرجل ، وقيل : رجل شاكي السلاح حديدُ السِّنانِ والنَّصْل ونحوهما .
      وقال الفراء : رجل شاكي السلاح وشاكُ السلاح ، برفع الكاف ، مثل جُرُفٍ هارٍ وهارٌ ؛ قال مَرْحَبٌ اليهودي حين بارز عليّاً ، عليه السلام : قد علمَتْ خَيْبَرُ أَنِّي مَرْحَبُ ، شاكُ السلاح ، بَطَلٌ مُجَرَّبُ أَبو الهيثم : الشاكي من السلاح أصله شائكٌ من الشَّوْكِ ثم نقلت فتجعل من بنات الأربعة فيقال هو شاكي ، ومن ، قال شاكُ السلاح ، بحذف الياء ، فهو كما يقال رجل مالٌ ونالٌ من المال والنَّوال ، وإنما هو مائل ونائل .
      وشَوِكُ السلاح ، يمانية : حديدهُ .
      والشَّوْكة : شدة البأس والحدُّ في السلاح .
      وقد شاك الرجلُ يَشَاك شَوْكاً أي ظهرت شَوْكتُه وحِدَّته ، فهو شائك السلاح .
      وشَوْكة القتال : شدّة بأسه .
      وشَوْكة المُقاتل : شدّة بأسه .
      وفي التنزيل العزيز : وتَوَدُّونَ أن غير ذاتِ الشَّْوْكةِ تكونُ لكم ؛ قيل : معناه حدّةُ السلاح ، وقيل شدّة الكِفاحِ .
      وفلان ذو شَوْكة أَي ذو نِكاية في العدوّ .
      وفي حديث أنس :، قال لعمر ، رضي الله عنه ، حين قدم عليه بالهُرْمُزانِ : تركتُ بعدي عدوّاً كثيراً وشَوْكةً شديدة أَي قتالاً شديداً وقوَّة ظاهرة ؛ ومنه الحديث : هلُمَّ إلى جهاد لا شَوْكَة فيه ، يعني الحجَّ .
      والشَّوْكةُ : داء كالطاعون .
      والشَّوْكةُ : حُمْرة تَرْقَى الجسدَ فتُرْقَى ؛ وقد شيكَ الرجل : أَصابته هذه العلة .
      الليث : الشَّوْكة حمرة تظهر في الوجه وغيره من الجسد فتُسَكَّن بالرُّقَى ، ورجل مَشُوك .
      وفي الحديث : أَنه كوى سعد بن زُرارة من الشَّوْكة ، وهي حمرة تعلو الوجه والجسد .
      يقال : قد شيكَ ، فهو مَشُوك ، وكذلك إذا دخل في جسمه شَوْكة .
      وفي الحديث : وإذاشِيكَ فلا انْتَقَشَ أَي إذا شاكته شَوْكةٌ فلا يقدر على انتقاشها ، وهو إخراجها بالمِنْقاش ؛ ومنه : ولا يُشاكُ المؤمن ؛ ومنه الحديث الآخر : حتى الشَّوْكةُ يُشاكُها .
      والشَّوْكة : طينة تُدارُ رَطْبةً ويُغْمَزُ أَعلاها حتى تنبسط ثم يجعل في أَعلاها سُلاَّء النخل ليُخَلَّص بها الكتَّانُ ، وتسمى شُوَاكة الكتان ، وفي التهذيب : شَوْكة الكتان .
      والشُّوَيْكةُ : ضرب من الإبل .
      وشَوْكة : بنت عمرو بن شأس ؛ ولها يقول : أَلم تَعْلَمي ، يا شَوْكُ ، أَن رُبَّ هالِكٍ ، ولو كَبُرَتْ رُزءاً عَليَّ وجَلَّتِ والشُّوَيْكة وشُوكٌ وشَوْكانُ والشَّوْكان : مواضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي .
      صَوادِرٌ عن شُوكَ أَو أَضايحا (* وقوله « أو أضايحا » كذا بالأصل ولم نجده في ياقوت ولا في غيره ).
      وقال : كالنَّخْلِ من شَوْكانَ ذاتِ صرام "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: