وصف و معنى و تعريف كلمة الشوى:


الشوى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الشوى في معاجم اللغة العربية:



الشوى

جذر [شوى]

  1. شَوًى: (اسم)
    • شَوًى : جمع شَّوَاةُ
  2. شَوَى: (فعل)
    • شوَى يَشوِي ، اشْوِ ، شَيًّا ، فهو شاوٍ ، والمفعول مَشْوِيّ
    • : يحرقها
    • شَوَى اللَّحْمَ : عَرَّضَهُ للنَّارِ لِيَسْتَوِيَ ، لِيَنْضَجَ
    • شَوَى الْمَاءَ : سَخَّنَهُ
    • شَوَى الشَّيْءَ : أَصَابَ مِنْهُ مَقْتَلاً
  3. شَوَّى: (فعل)
    • شوَّى يشوِّي ، شَوِّ ، تَشْوِيَةً ، فهو مُشَوٍّ ، والمفعول مُشَوًّى
    • شَوَّى ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ لَحْماً مَشْوِيّاً
    • شَوَّى الصَّيْدَ : لَمْ يُصِبْهُ
  4. شَوى: (اسم)

    • جمع شَوَاة :
    • الشَّوَى : أطراف الجسم
    • الشَّوَى : ظاهر الجِلْد أو جلدة الرأس
    • الشَّوَى : البقيَّةُ
    • الشَّوَى : الأمْرُ اليسير أوالحقير
    • فَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى : ضَخْمُ القَوَائِمِ
  5. شوَّى: (فعل)
    • شوَّى الرَّجُلُ ضيفَه أشواه ، أطعمه الشِّواءَ
,
  1. الشَّوَى
    • الشَّوَى : أطراف الجسم ويقال : فرس عَبْلُ الشَّوَى : ضخم القوائم .
      و الشَّوَى الرِّجْلان وسائرُ الأطرافِ و الشَّوَى قِحْفُ الرَّأْسِ .
      و الشَّوَى ظاهر الجِلْد .
      واحدته : شَواةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : المعارج 15 الشَّوَى 16 كَلاَّ إنَّهَا لَظى نَزَّاعَةً لِلشَّوَى ) ) .
      و الشَّوَى البقيَّةُ .
      و الشَّوَى الأمْرُ اليسير أوالحقير .
      قالوا : :- كُلُّ شيء شَوَّى ما سَلِمَ لَكَ دِينُكَ وعِرضُكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الشَّهْمُ
    • ـ الشَّهْمُ : الذَّكِيُّ الفُؤادِ المُتَوَقِّدُ ، كالمَشْهومِ , ج : شِهامٌ ، والفَرسُ السريعُ النَّشيطُ القَوِيُّ ، وقد شَهُمَ ، والسَّيِّدُ النافِذُ الحُكْمِ , ج : شُهومٌ ، وحَجَرٌ يَجْعَلونَهُ في بابِ مصْيَدَةِ الأسدِ ، يَقَعُ إذا دَخَلَهُ ، وذُكِرَ في السين ، وابنُ مُرَّةَ الشاعرُ المُحارِبِيُّ ، وابنُ مِقْدامٍ : شيخٌ للثَّوْرِيِّ ،
      ـ ابنُ عبدِ اللهِ ، وسَلَمَةُ بنُ شَهْمٍ : محدِّثانِ .
      ـ أبو شَهْمٍ : يَزيدُ بنُ أبي شَيْبَةَ ، صحابيٌّ .
      ـ شَهَمَ الفَرسَ : زَجَرَهُ ،
      ـ شَهَمَ فلاناً ، شَهْماً وشُهوماً : أفْزَعَه .
      ـ شَهامٍ : السِعْلاةُ .
      ـ الشَّيْهَمَةُ : العَجوزُ .
      ـ الشَّيْهَمُ : الدُّلْدُلُ ، وذَكَرُ القَنافِذِ ، أو ما عَظُمَ شَوْكُهُ من ذُكْرانِها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الشَّوْنَةُ
    • ـ الشَّوْنَةُ : المَرْأةُ الحَمْقَاءُ ، ومَخْزِنُ الغَلَّةِ ، مِصْرِيَّةٌ ، والمَرْكَبُ المُعَدُّ للجِهادِ في البحرِ .
      ـ تَّشَوُّنُ : خِفَّةُ العَقْلِ .
      ـ هو يَشُونُ الرُّؤُوسَ ، أَي : يَفْرِجُ شُؤُونَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شالَتِ
    • ـ شالَتِ الناقَةُ بذَنَبِها شَوْلاً وشَوالاً ، وأشالَتْهُ : رَفَعَتْهُ فشالَ الذَّنَبُ نَفْسُه ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ ناقةٌ شائِلٌ : تَشولُ بذَنَبِها لِلِّقاحِ ولا لَبَنَ لها أصْلاً ، ج : شُؤَّلُ ، وشُيَّلٌ وشِيَّلٌ وشُوَّالٌ .
      ـ شائِلَةُ من الإِبِلِ : ما أتَى عليها من حَمْلِها أو وضْعِها سبعةُ أشْهُرٍ فجَفَّ لَبَنُها ، ج : شَوْلٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، جج : أشْوالٌ .
      ـ شَوَّلَ لَبَنُها : نَقَصَ ،
      ـ شَوَّلَتِ الناقةُ : جَفَّتْ ألْبانُها ،
      ـ شَوَّلَتِ الإِبِلُ : لَحِقَتْ بُطونُها بظُهورِها ،
      ـ شَوَّلَ المَزادةُ : قَلَّ ما بَقِيَ فيها من الماءِ ،
      ـ شَوَّلَ في المزادةِ : أبْقَى شَوْلاً من الماءِ ،
      ـ شَوَّلَ الماءُ : قَلَّ ،
      ـ شَوَّلَ الغَرْبُ : قَلَّ ماؤُه .
      ـ شَوَّالَةُ : عَلَمٌ لِلعَقْرَبِ وطائِرٌ .
      ـ شَوْلَةُ : ما تَشولُ العَقْرَبُ من ذَنَبها ، والحَمْقاءُ ، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ يَنْزِلُهُما القَمَرُ ، يقالُ لهما : حُمَةُ العَقْرَبِ .
      ـ أشالَ الحَجَرَ ، وشالَ به وشاوَلَهُ : رَفَعَه فانْشالَ .
      ـ مِشْوالُ : حَجَرٌ يُشالُ .
      ـ شَوْلُ : الخَفيفُ ، وبَقِيَّةُ الماءِ في السِقاءِ والدَّلْوِ ، أو الماءُ القَليلُ ، ج : أشْوالٌ .
      ـ شالَتْ نَعَامَتُهُ : خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَنَ ،
      ـ شالَ القومُ : خَفَّتْ مَنَازِلُهُم منهم ، أو تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُم ، أو ذَهَبَ عِزُّهُم .
      ـ شَوَيْلاءُ : نَبْتٌ يُتَداوَى به ، وقد يقالُ له : الشُّوَّيْلُ .
      ـ شَوْلَةُ : فَرَسُ زَيْدِ الفَوارِسِ الضَّبِّيِّ ، وأمَةٌ رَعْناءُ لعَدْوانَ ، كانت تَنْصَحُ لِمَواليها فَتَعودُ نَصيحَتُها وبَالاً عليهم لِحُمْقِها ، فقيلَ للنَّصيحِ الأحْمَقِ : '' أنتَ شَوْلَةُ الناصِحَةُ ''.
      ـ شَوَّالُ : قرية بِمَرْوَ ، وشَهْرُ الفِطْرِ ، ج : شَواويلُ وشَوَّالاتٌ .
      ـ سالِمُ بنُ شَوَّالٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ وعَبْدَةُ بِنْتُ أبي شَوَّالٍ ، عن رابِعَةَ العَدَوِيَّةِ .
      ـ شُوَيْلَةُ وشُوَيْلاءُ : مَوْضِعانِ .
      ـ امرأةٌ شَوَّالَةٌ : نَمَّامَةٌ .
      ـ ذو الشاوَلِ ، بفتح الواوِ : ابنُ دُعامِ بنِ مالِكٍ الهَمْدانِيُّ .
      ـ اشْتالَ له : تَعَرَّضَ له وسَبَّهُ .
      ـ تَشْويلُ : اسْتِرْخاءُ الذَّكَرِ عِندَ مُحاوَلَةِ الجِماعِ .
      ـ شَوْشَلاءُ : النَّيْكُ ، أو هي حَبَشِيَّةٌ .
      ـ مِشْوَلُ : مِنْجَلٌ صَغيرٌ .
      ـ رجُلٌ شَوِلٌ : خَفيفٌ في العَمَلِ والخِدْمَةِ والحاجَةِ ، سَريعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَرِبَ
    • ـ شَرِبَ وشَرَبَ وشَرُبَ شَرْباً ومَشْرَباً وتَشْراباً : جَرَعَ ، وأشْرَبْتُهُ أنا ، أو الشَّرْبُ : مَصْدَرٌ ،
      ـ شُرْبُ وشِرْبُ : اسْمانِ ،
      ـ شَرْبُ : القَوْمُ يَشْرَبونَ ، كالشُّروبِ ،
      ـ شِرْبُ : الماءُ ، كالمَشْرَبِ ، والحَظُّ مِنْهُ ، والمَوْرِدُ ، ووقْتُ الشُّرْبِ .
      ـ شَرابُ : ما يُشْرَبُ ، كالشَّريبِ والشَّروبِ ، أو هُما الماءُ دونَ العَذْبِ .
      ـ أَشْرَبَ : سَقَى ، وعَطِشَ ، ورَوِيَتْ إبِلُهُ ، وعَطِشَتْ ، ضِدُّ ، وحانَ أَنْ تَشْرَبَ ،
      ـ أَشْرَبَ اللَّوْنَ : أَشْبَعَهُ .
      ـ شَريبُ : مَنْ يَسْتَقي أو يُسْقَى مَعَكَ ، ومَنْ يُشارِبُكَ .
      ـ شِرِّيْبٌ : المُولَعُ بالشَّرابِ .
      ـ شَارِبَةُ : القَوْمُ يَسْكنونَ على ضَفَّةِ النَّهْرِ .
      ـ شَرْبَةُ : النَّخْلَةُ تَنْبُتُ مِنَ النَّوَى ،
      ـ شُرْبَةُ : حُمْرَةٌ في الوَجْهِ ، وموضع ، ومِقْدارُ الرِّيِّ مِنَ الماءِ كالحُسْوَةِ .
      ـ شُرَبَة : الكَثيرُ الشُّرْبِ ،
      ـ شَرَبَةُ : كَثْرَةُ الشُّرْبِ ، والحُوَيْضُ حَوْلَ النَّخْلَةِ يَسَعُ رِيَّها ، وكُرْدُ الدَّبْرَةِ ، والعَطَش ، وشِدَّةُ الحَرِّ .
      ـ شَوارِبُ : عُرُوقٌ في الحَلْقِ ، ومَجَارِي الماءِ في العُنقِ ، وما سالَ على الفَمِ مِنَ الشَّعَرِ ، وما طال مِنْ ناحِيَة السَّبَلَةِ ، أو السَّبَلَةُ كُلُّها شارِبٌ .
      ـ أُشْرِبَ فُلانٌ حُبَّ فُلانٍ : خالَطَ قَلْبَهُ .
      ـ تَشَرَّبَ : سَرَى ،
      ـ تَشَرَّبَ الثَّوْبُ العَرَقَ : نَشِفَهُ .
      ـ اسْتَشْرَبَ لَوْنُهُ : اشْتَدَّ .
      ـ مَشْرَبَةُ ومَشْرُبَةُ : أرضٌ لَيِّنَةٌ دائِمَةُ النَّباتِ ، والغُرْفَةُ ، والعِلِّيَّةُ ، والصُّفَّةُ ، والمَشْرَعَةُ .
      ـ مِشْرَبَة : الإِناءُ يُشْرَبُ فيه .
      ـ شَروبُ : التي تَشْتَهِي الفَحْلَ .
      ـ تَشْريبُ القِرْبَةِ : تَطْييبُها بالطِينِ .
      ـ شَرِبَ به وأُشْرِبَ به : كَذَبَ عليه .
      ـ أشْرَبَ إبِلَهُ : جَعَلَ لِكُلِّ جَمَلٍ قَريناً ،
      ـ أشْرَبَ الخَيْلَ : جَعَلَ الحِبال في أعْناقِها ،
      ـ أشْرَبَ فُلاناً الحَبْلَ : جَعَلَهُ في عُنُقِهِ .
      ـ اشْرَأَبَّ إليه : مَدَّ عُنُقَهُ لِيَنْظُرَ ، أو ارْتَفَعَ ، والاسْمُ : الشُّرَأْبيبَةُ ، كالطُّمَأْنينَةِ .
      ـ شَرَبَّةُ ، ولا ثالِثَ لَهُما : الأرضُ المُعْشِبَةُ لا شَجَرَ بِها ، وموضع ، والطَّريقَةُ .
      ـ شَرَبَ : فَهِمَ ،
      ـ شَرِبَ : عَطِشَ ، أو ضَعُفَ بَعيرُهُ ، أو عَطِشَتْ إبِلُهُ ، ورَوِيَتْ ، ضِدُّ .
      ـ شِرْبٌ : موضع ،
      ـ شَرْبٌ : موضع بقُرْبِ مَكَّةَ ، حَرَسَهَا اللَّهُ تعالى .
      ـ شَرِيبٌ : بلد بَيْنَ مَكَّةَ والبَحْرَيْنِ ، وجَبَلٌ نَجْدِيُّ .
      ـ شَوْرَبانُ : قرية بِكِشَ .
      ـ شَرِبٌ وشُرَيْبٌ وشُرْبُبٌ ( وشُرْبُبَةٌ ) وشُرْبوبٌ وشُرْبَةٌ : مَواضِعُ .
      ـ شارِبُ : الخَوَرُ والضَّعْفُ في الحَيَوانِ .
      ـ شَارِبانِ : أنفانِ طَويلانِ في أسْفَلِ قائِمِ السَّيْفِ .
      ـ " أشْرَبْتَنِي ما لَمْ أشْرَبْ ": ادَّعَيْتَ عليَّ ما لم أفْعَلْ .
      ـ ذُو الشَّوَيْرب : شاعِرٌ .
      ـ شُرْبُبُ : الغَمْلِيُّ مِنَ النَّباتِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. الشَّوِيَّةُ
    • الشَّوِيَّةُ : القطعة من الشَّوِيّ أي المَشْويَّة .
      و الشَّوِيَّةُ البقيةُ من الشيء . والجمع : شَوَايَا

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشَّوِيُّ
    • الشَّوِيُّ : المَشْوِيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشُّونِيزُ
    • الشُّونِيزُ : الحبَّة السوداءُ ، وهي المعروفة بحبَّة البَرَكة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشَّوْهاء


    • الشَّوْهاء : القبيحَةُ . والجمع : شُوهٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشُّوهَةُ
    • الشُّوهَةُ : القُبْحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشَّوْنَة
    • الشَّوْنَة : مَخْزَن الغَلَّةِ [ مصرية ]. والجمع : شُوَنٌ .
      و الشَّوْنَة سفينة حربية قديمة . والجمع : شَوَانٍ .
      ( مصريَّةٌ عن التاج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شوه
    • " رجل أَشْوَهُ : قبيحُ الوجهِ .
      يقال : شاهَ وجْهُه يَشُوه ، وقد شوَّهَه اللهُ عز وجل ، فهو مُشَوَّه ؛ قال الحُطيْئة : أَرى ثَمَّ وَجْهاً شَوَّهَ اللهُ خَلْقَه ، فقُبِّحَ مِنْ وَجْهٍ ، وقُبِّحَ حامِلُهْ شاهَت الوجوهُ تَشُوهُ شَوْهاً : قَبُحَت .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه رَمى المُشْرِكينَ يومَ حُنَيْنٍ بكفٍّ مِنْ حَصىً وقال شاهَت الوجوه ، فهَزَمَهم الله تعالى ؛ أَبو عمرو : يعني قَبُحَت الوُجوهُ .
      ورجل أَشْوَهُ وامرأَة شَوْهاء إذا كانت قَبيحةً ، والاسم الشُّوهَة .
      ويقال للخُطْبة التي لا يُصَلَّى فيها على النبي ، صلى الله عليه وسلم : شَوْهاء .
      وفيه :، قال لابن صَيّادٍ : شَاهَ الوَجْهُ .
      وتَشَوَّه له أَي تنَكَّر له وتغَوَّل .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لصَفْوان بن المُعَطَّل حين ضرَبَ حَسَّانَ بالسيف : أَتَشَوَّهْتَ على قومي أَنْ هَداهُم الله للإسلام أَي أَتنَكَّرْتَ وتقَبَّحْتَ لهم ، وجعلَ الأَنصارَ قومَه لنُصْرَتِهم إياه .
      وإنه لَقبيح الشَّوَهِ والشُّوهةِ ؛ عن اللحياني ، والشَّوْهاءُ : العابِسةُ ، وقيل : المَشْؤومَةُ ، والإسمُ منها الشَّوَهُ .
      والشَّوَهُ : مصدرُ الأَشْوَه والشَّوْهاء ، وهما القبيحا الوجهِ والخِلْقة .
      وكل شيء من الخَلْق لا يُوافِق بعضُه بعضاً أَشْوَهُ ومُشَوَّه .
      والمُشَوَّهُ أَيضاً : القبيحُ العَقلِِ ، وقد شاهَ يَشُوهُ شَوْهاً وشُوهةً وشَوِهَ شَوَهاً فيهما .
      والشُّوهةُ : البُعْدُ ، وكذلك البُوهةُ .
      يقال : شُوهةً وبُوهةً ، وهذا يقال في الذم .
      والشَّوَه : سُرعةُ الإصابَةِ بالعين ، وقيل : شدَّةُ الإِصابةِ بها ، ورجل أَشْوَه .
      وشاهَ مالَه : أَصابَه بعين ؛ هذه عن اللحياني .
      وتَشَوَّه : رَفَع طَرْفه إليه ليُصِيبَه بالعين .
      ولا تُشَوِّهْ عليَّ ولا تَشَوَّه عليّ أَي لا تَقُل ما أَحْسَنَهُ فتُصِيبَني بالعين ، وخَصَّصه الأَزهري فروى عن أَبي المكارم : إذا سَمِعْتَني أَتكلم فلا تُشَوِّه عليّ أَي لا تَقُلْ ما أَفْصَحَكَ فتُصِيبَني بالعين .
      وفلانٌ يتَشوَّهُ أَموالَ الناسِ ليُصيبَها بالعين .
      الليث : الأَشْوَهُ السريعُ الإصابة بالعين ، والمرأَةُ شَوْهاء .
      أَبو عمرو : إن نَفْسَهُ لتَشُوهُ إلى كذا أَي تَطْمَح إِليه .
      ابن بُزُرْج : يقال رجل شَيُوهٌ ، وهو أَشْيَهُ الناسِ ، وإِنه يَشُوهُه ويَشِيهُه أَي يَعِينُه .
      اللحياني : شُهْتُ مالَ فلانٍ شَوْهاً إِذا أَصَبْته بعَيْني .
      ورجل أَشْوَهُ بَيِّنُ الشَّوَهِ وامرأَةٌ شَوْهاءُ إِذا كانت تُصِيبُ الناسَ بعَيْنها فتَنْفُذُ عَيْنُها .
      والشائِِهُ : الحاسدُ ، والجمع شُوَّهٌ ؛ حكاه اللحياني عن الأَصمعي .
      وشاهَهُ شَوْهاً : أَفزعه ؛ عن اللحياني ، فأَنا أَشُوهُه شَوْهاً .
      وفرس شَوْهاء ، صفةٌ محمودةٌ فيها : طويلةٌ رائِعة مُشْرِفةٌ ، وقيل : هي المُفْرِطةُ رُحْب الشِّدْقَيْنِ والمَنْخَرَيْنِ ، ولا يقال فرس أَشْوَهُ إِنما هي صفة للأُنثى ، وقيل : فرس شَوْهاء وهي التي رأْسها طُول وفي مَنْخَرَيْها وفَمِها سَعةٌ .
      والشَّوْهاء : القبيحةُ .
      والشَّوْهاءُ : المَلِيحةُ والشَّوْهاء : الواسِعةُ الفم .
      والشَّوْهاء : الصغيرةُ الفم ؛ قال أَبو دواد يصف فرساً : فهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِق ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيم ؟

      ‏ قال ابن بري : والشَّوْهاء فرسُ حاجب بن زُرارة ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : وأَفْلَتَ حاجِبٌ تحْتَ العَوالي ، على الشَّوْهاء ، يَجْمَحُ في اللِّجام وفي حديث ابن الزبير : شَوَّه اللهُ حُلُوقَكمْ أَي وَسَّعها .
      وقيل : الشَّوْهاءُ من الخَيْل الحَديدةُ الفُؤادِ ، وفي التهذيب : فرس شَوْهاء إِذا كانت حَديدةَ البصر ، ولا يقال للذكر أَشْوَهُ ؛ قال : ويقال هو الطويل إِذا جُنِّبَ .
      والشَّوَهُ : طُولُ العُنُقِ وارتفاعُها وإِشرافُ الرأْسِ ، وفرسٌ أَشْوَهُ .
      والشَّوَهُ : الحُسْنُ .
      وامرأَة شَوْهاء : حَسنَةٌ ، فهو ضدٌّ ؛ قال الشاعر : وبِجارةٍ شَوْهاءَ تَرْقُبُني ، وحَماً يَظَلُّ بمَنْبِذِ الحِلْسِ وروي عن مُنْتَجِع بن نَبْهان أَنه ، قال : امرأَة شَوْهاءُ إِذا كانت رائعةً حَسَنةً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال بَيْنا أَنا نائمٌ رأَيتُني في الجَنَّة فإِذا امرأَةٌ شَوْهاءُ إِلى جَنْبِ قصرٍ ، فقلت : لِمَنْ هذا القصر ؟، قالوا : لعُمَرَ .
      ورجل شائه البصر وشاهٍ : حديدُ البصرِ ، وكذلك شاهي البصرِ .
      والشاةُ : الواحد من الغنم ، يكون للذكر ، والأُنثى ، وحكى سيبويه عن الخليل : هذا شاةٌ بمنزلة هذا رحمةٌ من ربي ، وقيل : الشاةُ تكون من الضأْن والمَعز والظَّباءِ والبَقَر والنعامِ وحُمُرِ الوحش ؛ قال الأَعشى : وحانَ انْطِلاقُ الشّاةِ من حَيْثُ خَيَّما الجوهري : والشاةُ الثَّوْرُ الوَحْشِيّ ، قال : ولا يقال إِلا للذكر ، واستشهد بقول الأَعشى من حيث خَيَّما ؛ قال : وربما شَبَّهوا به المرأَة فأَنثوه كما ، قال عنترة : يا شاةَ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ له حَرُِمَتْ عليَّ ، ولَيْتَها لم تَحْرُمِ فأَنتها ؛ وقال طرفة : مُوَلَّلتانِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما كسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَد ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله للبيد : أَو أَسْفَع الخَدَّيْنِ شاة إِرانِ وقال الفرزدق : تَجُوبُ بيَ الفَلاةَ إِلى سَعيدٍ ، إِذا ما الشاةُ في الأَرْطاةِ ، قالا والرواية : فوَجَّهْتُ القَلُوصَ إِلى سعيدٍ وربما كُنِيَ بالشاة عن المرأَة أَيضاً ؛ قال الأَعشى : فَرمَيْتُ غُفْلَةَ عَيْنِه عن شاتِه ، فأَصَبْتُ حَبَّةَ قَلْبها وطِحالَها

      ويقال للثور الوحشي : شاةٌ .
      الجوهري : تشَوَّهْتُ شاةٌ إِذا اصْطَدْته .
      والشاةُ : أَصلها شاهَةٌ ، فحذفت الهاء الأَصلية وأُثبتت هاء العلامة التي تَنْقلِبُ تاءَ في الإِدْراج ، وقيل في الجمع شِيَاهٌ كما ، قالوا ماء ، والأَصل ماهَة وماءة ، وجمعوها مِياهاً .
      قال ابن سيده : والجمع شاءٌ ، أَصله شاهٌ وشِياهٌ وشِوَاهٌ وأَشاوِهُ وشَوِيٌّ وشِيْهٌ وشَيِّهٌ كسَيِّدٍ ، الثلاثةُ اسمٌ للجمع ، ولا يجمع بالأَلف والتاء كان جنساً أَو مسمى به ، فأَما شِيْه فعلى التوفية ، وقد يجوز أَن يكون فُعُلاً كأَكَمةٍ وأُكُمٍ شُوُهٌ ، ثم وقع الإِعلال بالإِسكان ، ثم وقع البدل للخفة كعِيدٍ فيمن جعله فُعْلاً ، وأَما شَوِيٌّ فيجوز أَن يكون أَصله شَوِيهٌ على التوفية ، ثم وقع البدل للمجانسة لأَن قبلها واواً وياءً ، وهما حرفا علة ، ولمشاكلة الهاء الياء ، أَلا ترى أَن الهاء قد أُبدلت من الياء فيما حكاه سيبويه من قولهم : ذِهْ في ذِي ؟ وقد يجوز أَن يكون شَوِيٌّ على الحذف في الواحد والزيادة في الجمع ، فيكون من باب لأْآلٌ في التغيير ، إِلاَّ أَن شَوِيّاً مغير بالزيادة ولأْآلٍ بالحذف ، وأَما شَيِّهٌ فَبيِّنٌ أَنه شَيْوِهٌ ، فأُبدلت الواو ياءً لانكسارها ومجاورَتها الياء . غيره : تصغيره شُوَيْهة ، والعدد شِياهٌ ، والجمع شاءٌ ، فإِذا تركوا هاء التأْنيث مدّوا الأَلف ، وإِذا ، قالوها بالهاء قصروا وقالوا شاةٌ ، وتجمع على الشَّوِيِّ .
      وقال ابن الأَعرابي : الشاءُ والشَّويُّ والشَّيِّهُ واحدٌ ؛

      وأَنشد :، قالتْ بُهَيَّةُ : لا يُجاوِرُ رَحْلَنا أَهلُ الشَّوِيِّ ، وعابَ أَهلُ الجامِلِ (* قوله « لا يجاور رحلنا أهل الشويّ وعاب إلخ » هكذا في الأصل يجاور بالراء ، وعاب بالعين المهملة .
      وفي شرح القاموس : لا يجاوز بالزاي ).
      ورجل كثيرُ الشاةِ والبعير : وهو في معنى الجمع لأَن الأَلف واللام للجنس .
      قال : وأَصل الشاة شاهَةٌ لأَن تصغيرها شُوَيْهة .
      وذكر ابن الأَثير في تصغيرها شُوَيَّةٌ ، فأَما عينها فواو ، وإِنما انقلبت في شِياهٍ لكسرة الشين ، والجمعُ شِياهٌ بالهاء أَدنى في العدد ، تقول ثلاثُ شِياهٍ إِلى العشر ، فإِذا جاوَزْتَ فبالتاء ، فإِذا كَثَّرْتَ قلت هذه شاءٌ كثيرة .
      وفي حديث سوادَةَ بنِالرَّبيع : أَتَيْتُه بأُمِّي فأَمَر لها بشِياهِ غنمٍ .
      قال ابن الأَثير : وإِنما أَضافها إلى الغنم لأَن العرب تسمي البقرة الوحشية شاة فميزها بالإِضافة لذلك ، وجمعُ الشاءِ شَوِيٌّ .
      وفي حديث الصدقة : وفي الشَّوِيِّ في كل أَربعين واحدة ؛ الشَّوِيُّ : اسم جمع للشاة ، وقيل : هو جمع لها نحو كلْبٍ وكَلِيبٍ ، ومنه كتابُه لقَطَنِ بن ِ حارثة : وفي الشَّوِيِّ الوَرِيِّ مُسِنَّة .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه سئل عن المُتَعة أَيُجْزئُ فيها شاةٌ ، فقال : ما لي وللشَّوِيِّ أَي الشَّاءِ ، وكان مذهبه أَن المتمتع بالعمرة إِلى الحج تجب عليه بدنة .
      وتَشَوَّه شاةً : اصْطادَها .
      ورجل شاوِيٌّ : صاحبُ شاء ؛

      قال : ولَسْتُ بشاويٍّ عليه دَمامَةٌ ، إِذا ما غَدَا يَغْدُو بقَوْسٍ وأَسْهُمِ وأَنشد الجوهري لمُبَشِّرِ بن هُذَيْلٍ الشَّمْخِيِّ : ورُبَّ خَرْقٍ نازحٍ فَلاتُهُ ، لا يَنْفَعُ الشاوِيَّ فيها شاتُهُ ولا حِماراهُ ولا عَلاتُهُ ، إِذا عَلاها اقْتَرَبَتْ وفاتُهُ وإِن نسبت إِليه رجلاً قلت شائيٌّ ، وإِن شئتَ شاوِيٌّ ، كما تقول عَطاوِيٌّ ؛ قال سيبويه : هو على غير قياس ، ووجه ذلك أَن الهمزة لا تنقلب في حَدِّ النسب واواً إِلاَّ أَن تكون همزة تأْنيث كحمراء ونحوه ، أَلا ترى أَنك تقول في عَطاءٍ عَطائيٌّ ؟ فإِن سميت بشاءٍ فعلى القياس شائيٌّ لا غير .
      وأَرض مَشاهَةٌ : كثيرة الشاء ، وقيل : ذاتُ شاءٍ ، قَلَّتْ أَم كثرت ، كما يقال أَرض مأْبَلةٌ ، وإِذا نسبت إِلى الشاة قلت شاهِيٌّ .
      التهذيب : إِذا نسبوا إِلى الشاء قيل رجل شاوِيٌّ ؛ وأَما قول الأَعشى يذكر بعض الحُصُون : أَقامَ به شاهَبُورَ الجُنو دَ حَوْلَيْنِ تَضْرِبُ فيه القُدُمْ فإِنما عنى بذلك سابُورَ المَلِكَ ، إِلا أَنه لما احتاج إِلى إِقامة وزن الشعر رَدَّه إِلى أَصله في الفارسية ، وجعل الاسمين واحداً وبناه على الفتح مثل خمسة عشر ؛ قال ابن بري : هكذا رواه الجوهري شاهَبُورَ ، بفتح الراء ، وقال ابن القطاع : شاهبورُ الجنودِ ، برفع الراء والإِضافة إِلى الجنود ، والمشهور شاهبورُ الجُنودَ ، برفع الراء ونصب الدال ، أَي أَقام الجنودَ به حولين هذا المَلِكُ .
      والشاهُ ، بهاء أَصلية : المَلِكُ ، وكذلك الشاه المستعملة في الشِّطْرَنْجِ ، هي بالهاء الأَصلية وليست بالتاء التي تبدل منها في الوقف الهاء لأَن الشاة لا تكون من أَسماء الملوك .
      والشاهُ : اللفظةُ المستعملة في هذا الموضع يُراد بها المَلِكُ ، وعلى ذلك قولهم شَهَنْشاهْ ، يراد به ملِك الملوك ؛ قال الأَعشى : وكِسْرى شَهَنْشاهُ الذي سارَ مُلْكُه له ما اشْتَهى راحٌ عَتيقٌ وزَنْبَق ؟

      ‏ قال أَبو سعيد السُّكَّرِيُّ في تفسير شَهَنْشاه بالفارسية : إِنه مَلِكُ المُلوك ، لأَن الشاهَ المَلِكُ ، وأَراد شاهانْ شاه ؛ قال ابن بري : انقضى كلام أَبي سعيد ، قال : وأَراد بقوله شاهانْ شاهّْ أَن الأَصل كان كذلك ، ولكن الأَعشى حذف الأَلفين منه فبقي شَهَنْشاه ، والله أَعلم .
      "



    المعجم: لسان العرب

  12. شون
    • " التهذيب : ابن الأَعرابي : التَّوَشُّن قلة الماء ، والتَّشَوُّن خفة العقل ، قال : والشَّوْنة المرأَة الحمقاء (* قوله « والشونة المرأة الحمقاء » وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في الحرب كما في القاموس ).
      وقال ابن بُزُرْج :، قال الكلابي كان فينا رجل يَشُون الرؤوس ، يريد يَفْرِجُ شُؤُونَ الرأْس ويُخْرِجُ منها دابة تكون على الدماغ ؛ فترك الهمز وأَخرجه على حد يقول كقوله : قُلْتُ لِرجْلَيَّ اعْمَلا ودُوبَا فأَخرجها من دَأَبْتُ إلى دُبْتُ ، كذلك أَراد الآخر شُنْتُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الشوى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَوَى** - [ش و ي]. 1. "شَوَى الْجَسَدِ" : أَطْرَافُهُ. 2. "فَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى" : ضَخْمُ القَوَائِمِ. 3. "شَوَى الْجِسْمِ" : ظَاهِرُ الْجِلْدِ. ![المعارج آية 15،16]** كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى نَزَّاعَةٌ للشَّوَى**! . (قرآن).

4. "أمْرٌ شَوَى" : حَقيرٌ، هَيِّنٌ، يَسِيرٌ. "كُلُّ شَيْءٍ شَوىً مَا سَلِمَ لَكَ دِينُكَ وَعِرْضُكَ".
معجم الغني
**شَوَّى** - [ش و ي]. (ف: ربا. متعد).** شَوَّيْتُ**،** أُشَوِّي**،** شَوِّ**، مص. تَشْوِيَةٌ. 1. "شَوَّى ضَيْفَهُ" : أَطْعَمَهُ لَحْماً مَشْوِيّاً. 2. "شَوَّى الصَّيْدَ" : لَمْ يُصِبْهُ.
معجم الغني
**شَوَى** - [ش و ي]. (ف: ثلا. متعد).** شَوَيْتُ** ،** أَشْوِي**،** اِشْوِ**، مص. شَيٌّ. 1. "شَوَى اللَّحْمَ" : عَرَّضَهُ للنَّارِ لِيَسْتَوِيَ، لِيَنْضَجَ. 2. "شَوَى الْمَاءَ" : سَخَّنَهُ. 3. "شَوَى الشَّيْءَ" : أَصَابَ مِنْهُ مَقْتَلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتوى يشتوي، اشْتَوِ، اشتواءً، فهو مُشتوٍ، والمفعول مُشتوًى • اشتوى اللَّحمَ: اتّخذه شِواءً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انشوى ينشوي، انْشَوِ، انشواءً، فهو مُنْشوٍ • انشوى اللَّحمُ: مُطاوع شوَى: أُنْضِج بمباشرة النار.
المعجم الوسيط
اللَّحمَ وغَيْرَه ـِ شَيًّا: أنْضَجَه بمباشَرَة النَّار. وـ الماء: سخَّنَه. وـ الشيء: أصاب منه مقتلاً.( أَشْوَى ) القَمْحُ: أفْرَكَ وصَلُح أن يُشوَى. وـ السَّعَف: اصفَرَّ لليُبُوس. وـ فلان: اقتنى الشَّوَى: أي رُذالَ المالِ ورَديئَهُ. وـ من الشيء: أبقى منه شيئاً قليلاً. وـ فلاناً: أطعمه الشِّواء. وـ الصَّيْد وغيره: لم يُصِبْه.( شَوَّى ) فلاناً وغيره: أشواه.( اشْتَوَى ): مطاوِع شَواه. وـ اللَّحْم وغيره: اتَّخَذَه شِواء.( انْشَوَى ): مطاوع شَواه.( الشَّوَى ): أطراف الجسم. ويقال: فرس عَبْل الشَّوَى: ضخم القوائم. وـ الرِّجْلانِ وسائِرُ الأطراف. وـ قِحْفُ الرَّأس. وـ ظاهر الجلد. واحدته: شَواة. وفي التنزيل العزيز: {كَلاَّ إِنَّها لَظَى* نَزَّاعَةً للشَّوَى}. وـ البقيةُ. وـ الأمر اليسير أو الحقير .قالوا: ( كلُّ شيءٍ شوًى ما سَلِمَ لكَ دينُكَ وعِرْضُكَ ).( الشِّواء ): المَشْوِيّ.( الشَّواةُ ): واحدة الشَّوَى.( الشُّوَايَةُ ): القليل من الكثير كالقطعة من الشَّاة. وـ ما يُقطع من أطراف الذَّبيحة. ( ج ) شَوايا.( الشُّوايَةُ ): حِرْفة الشَّوَّاءِ.( الشَّوَّاءُ ): محترف الشِّواء.( الشَّوِيُّ ): المَشْويّ.( الشَّوَّايَةُ ): آلة الشَّيّ. ( مج ).( الشَّوِيَّةُ ): القطعةُ من الشَّوِيِّ: أي المَشْوِيَّة. وـ البقية من الشيء. ( ج ) شَوايا.( الشُّوَيَّةُ ): القليل من الكثير.( المَشْوَى ): موضِعُ الشَّيِّ. ( ج ) مَشاوٍ.( المِشْوَاةُ ): الشَّوَّايَة. ( ج ) مَشاوٍ.
مختار الصحاح
ش و ى : شَوَى اللحم يشويه شَيَّاً والاسم الشِّواءُ والقطعة من ه شِواءةٌ و اشتَوَى اتخذ شواء وقد انْشَوَى اللحم ولا تقل اشتوى و أشْوَيْتُ جمع شَواةٍ وهي جلدة الرأس
الصحاح في اللغة
شَوَيْتُ اللحم شَيَّاً، والاسم الشِواءُ، والقطعة منه شِواءَةٌ. واشْتَوَيْتُ: اتَّخذت شِواءً. وقال: فاشْتوى ليلةَ ريحٍ واجْتَمَلْ وقد انْشَوى اللحم، ولا تقل اشْتَوى. والشاوِيُّ: صاحب الشاءِ. وأَشْوَيْتُ القوم: أطعمتهم شِواءً. وتعشى فلان فأَشْوى من عَشائه، أي أبقى منه بقيَّة. والشَوى: جمع شَواةٍ، وهي جلدة الرأس. والشَوى: اليدانِ والرجلانِ والرأسُ من الآدميِّين، وكلُّ ما ليسَ مقتلاً. يقال: رماه فأَشْواهُ، إذا لم يُصِبِ المَقْتَلَ. قال الهذَليّ: فإنَّ من القول التي لا شَوى لهـا   إذا زَلَّ عن ظهر اللسان انْفِلاتُها يقول: إنَّ من القول كلمة لا تُشْوي ولكن تقتُل. وشَوى الفَرَسِ: قوائمه؛ لأنَّه يقال عَبْلُ الشَوى، ولا يكون هذا للرأس، لأنهم وصَفوا الخيل بأَسالَةِ الخَدَّيْنِ وعِتْقِ الوجه، وهو رقّته. والشَوى: رُذالُ المال. والشَوى: هو الشيء الهيِّن اليسير. والشَوِيَّةُ: بقيَّة قومٍ هلكوا؛ والجمع شَوايا. والشُوايَة بالضم: الشيء الصغير من الكبير، كالقطعة من الشاةِ. ويقال: ما بقي من الشاةِ إلا شُوايَةٌ. وشُوايَةُ الخبز أيضاً: القُرْصُ منه. والشَيَّانُ: دم الأخوين، وهو فَعلانُ. والشَيَّانُ: البعيد النظر. والشَوْشاةُ: الناقة السريعة. الكسائي: عِيِيٌّ شَيِيٌّ إتباعٌ له. وبعضهم يقول: شَوِيٌّ. وما أعياه وأَشْباهُ وأَشْواهُ. وجاء بالعِيِّ والشِيِّ.
الرائد
* شوى يشوي: شيا. (شوي) 1-اللحم أو غيره: عرضه للنار مباشرة فأنضجه. 2-الماء: سخنه.
الرائد
* شوى تشوية. (شوي) 1-ه: لم يصب منه مقتلا. 2-ه: أطعمه لحما مشويا.
الرائد
* شوى. 1-أمر هين حقير. 2-أطراف الجسم كاليدين والرجلين. 3-ما ليس بمقتل من أعضاء الجسم. 4-عظم الرأس فوق الدماغ. 5-جلدة الرأس. 6-ظاهر الجلد. 7-بقية من الشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: