وصف و معنى و تعريف كلمة الصائد:


الصائد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و دال (د) .




معنى و شرح الصائد في معاجم اللغة العربية:



الصائد

جذر [صئد]

  1. صَدَد: (اسم)
    • صدَد : ناحية ، قُبَالة ، قُرب
    • الصَّدَدُ : القَصْدُ
    • الصَّدَدُ : المقابل
    • بصدَد فعل كذا : بسبيل القيام به ،
    • لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ : لا مانعَ ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه
    • في هذا الصَّدد : في هذا الموضوع
    • لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ : إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ
  2. صَدَّدَ: (فعل)
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد
    • صَدَّدَ الْجُرْحُ : تَقَيَّحَ ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ
    • صَدَّدَ الْجُمْهُورُ : صَفَّقَ
  3. صادَ: (فعل)
    • صادَ يَصِيد ، صِدْ ، صَيْدًا ، فهو صائد ، والمفعول مَصيد
    • صَادَ النَّاسَ بِالْمَعْرُوفِ : تَأَلَّفَهَمُ وَجَذَبَهُمْ نَحْوَهُ
    • صَادَ وَلَدَهُ طَيْراً : صَادَهُ لَهُ
    • صاد الطَّيرَ ونحوَه : قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود
,


  1. صدد
    • " الصَّدّ : الإِعْراضُ والصُّدُوف .
      صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً : أَعرض .
      ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا ، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً ؛ قال القطامي : أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ ، وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ (* قوله « ما اضطرب إلخ » صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعول عليه وهو نص القاموس ).
      وهو السِّتْرُ .
      ابنُ بُزُرخ : الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً .
      والصَّدُّ والصُّدُّ : الجبل ؛ قالت ليلى الأَخيلية : أَنابِغَ ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا ، وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين ، مَجْهَلا والجمع أَصْداد وصُدُود ، والسين فيه لغة .
      والصَّدُّ : المرتفع من السحاب تراه كالجبل ، والسين فيه أَعلى .
      وصُدَّا الجبل : ناحيتاه في مَشْعَبِه .
      والصَّدَّان : ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي ، الواحد صَدٌّ ، وهما الصَّدَفان أَيضاً ؛ وقال حميد : تَقَلْقَلَ قِدْحٌ ، بين صَدَّين ، أَشْخَصَتْ له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه ؟

      ‏ قال : ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ .
      قال أَبو عمرو : يقال لكل جبل صَدٌّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ .
      قال أَبو عمرو : الصُّدَّان الجبلان ، وأَنشد بيت ليلى الأَخيلية .
      وقال : الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء ، والصَّدُّ الجانب .
      والصَّدَدُ : الناحية .
      والصَّدَدُ : ما اسْتَقْبَلك .
      وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه .
      والصَّدَدُ : القُرْب .
      والصَّدَدُ : القَصْد .
      قال ابن سيده :، قال سيبويه هو صَدَدُك ومعناه القصْدُ .
      قال : وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفسر معانيها لأَنها غرائب .
      ويقال : صَدَّ السبيلُ (* قوله « صد السبيل إلخ » عبارة الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره ) إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها ؛ قال الشاعر : إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا ، صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّا وقول أَبي الهَيْثم : فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا ، إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد ؟

      ‏ قال : صَدَدٌ قَصْدٌ .
      وصَدَدُ الطريق : ما استقبلك منه .
      وأَما قول الله عز وجل : أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى ؛ فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه .
      يقال : تَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له ، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد .
      يقال : تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه ؛ وقال الشاعر : لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَلْ إِلى البُيوتِ ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل ؟

      ‏ قال الأَزهري : وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ .
      وقال الزجاج : معنى قوله عز وجل : فأَنتَ له تَصَدّى ؛ أَي أَنت تُقْبِلُ عليه ، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ .
      وقال الليث : يقال هذه الدارُ على صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها .
      وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها ، نَصْب على الظرف .
      قال أَبو عبيد :، قال ابن السكيت : الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ .
      قال الأَزهري : فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى : فأَنت له تصدّى ؛ أَي تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل .
      والصُّدّاد ، بالضم والتشديد : دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ ؛ قال أَبو زيد : هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ .
      ابن سيده : الصُّدَّادُ سامُّ أَبْرَصَ ، وقيل : الوَزَغ ؛

      أَنشد يعقوب : مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّادِ ثم فسره بالوزغ ، والجمع منهما الصَّدائدُ ، على غير قياس ؛

      وأَنشد الأَزهري : إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَها خَفِيٌّ ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ ، أَطْلَسُ والصَّدّى ، مقصورٌ : تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريدَ تزبيبهُ فُلْطِح ، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ ، وهو صادق الحلاوة ؛ هذا قول أَبي حنيفة .
      وصَدّاءُ : اسم بئر ، وقيل : اسم رَكِيَّة عذبة الماء ، وروى بعضهم هذا المَثَل : ماءٌ ولا كَصَدَّاء ؛

      أَنشد أَبو عبيد : وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذي يُحاوِلُ ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ ، مَشْرَبا وقيل لأَبي عليّ النحوي : هو فَعْلاءُ من المضاعف ، فقال : نعم ؛

      وأَنشد لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي : كأَنِّيَ ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ ، هائمٌ ، يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَبا يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً ، إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَا وبعضهم يقول : صَدْآءُ ، بالهمز ، مثل صَدْعاءَ ؛ قال الجوهري : سأَلت عنه رجلاً في البادية فلم يهمزه .
      والصُّدَّادُ : (* هو كرمان وكتاب كما في القاموس .
      الطريق إِلى الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَدَّ
    • ـ صَدَّ عنه صُدوداً : أعْرَضَ ،
      ـ صَدَّ فلاناً عن كذا صَدَّاً : مَنَعَهُ ، وصَرَفَهُ ، كأَصَدَّهُ .
      ـ صَدَّ يَصُدُّ ويَصِدُّ صَديداً : ضَجَّ .
      ـ دارِي صَدَدَ دارِهِ : قُبالَتَهُ ، وقُرْبَهُ ، نُصِبَ على الظَّرْفِ ،
      ـ صَديدُ : ماءُ الجُرْحِ الرَّقيقُ ، والحَميمُ أُغْلِيَ حتى خَثُرَ خَثِرَ .
      ـ تَصْديدُ : التَّصْفيقُ .
      ـ تَصَدُّدُ : التَّعَرُّضُ ، وتُبْدَلُ الدالُ ياءً فيقالُ : التَّصَدِّي والتَّصْدِيَةُ .
      ـ صُدَّادُ : الحَيَّةُ ، ودُويْبَّةٌ ، أو سامُّ أبْرَصَ ، الجمع : صَدائِدُ ، والطَّريقُ إلى الماءِ .
      ـ صِدَادٌ : ما اصطَدَّتْ به المرأةُ ، وهو : السِّتْرُ ،
      ـ صَدَّاءُ : لُغَةٌ في " صَدْآءَ ".
      ـ صَدُّ وصُدُّ : الجَبَلُ ، وناحِيَةُ الوادِي .
      ـ صُدَّانِ : شَرْخا الفَرْقِ .
      ـ صَدودُ : المِجْوَلُ ، وما دَلَكْتَهُ على مِرْآةٍ فكَحَلْتَ به عَيْناً .
      ـ صَدْصَدُ : امرأةٌ .
      ـ صُداصِدٌ : جَبَلٌ لهُذَيْلٍ .
      ـ أصَدَّ الجُرْحُ : قَيَّحَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صادَه
    • ـ صادَه يَصيدُه ويَصادُه : اصْطادَه ، وخَرَجَ يَتَصَيَّدُ .
      ـ صَيْدُ : المَصيدُ ، أو ما كان مُمْتَنِعاً ولا مالِكَ له ، وجبلٌ عالٍ باليَمنِ ، ومنه : نَقيلُ صَيْدٍ .
      ـ صَيْدانُ : النُّحاسُ ، والذَّهَبُ ، وبِرامُ الحِجارةِ .
      ـ صَيْدانَةُ : الغُولُ ، والسَّيِّئَةُ الخُلُقِ ، والكثيرةُ الكَلامِ .
      ـ صَيْداءُ : الأرضُ الغليظةُ ، و بلد بساحِلِ الشامِ ، وآخَرُ بِحَوْرانَ ، ولغةٌ في " صَدْآءَ ": اسمُ رَكِيَّةٍ ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها ذُو الرُّمَّةِ ، وأحْجارٌ تُعْمَلُ منها القُدورُ .
      ـ بنُو الصَّيْداءِ : بَطْنٌ من أسَدٍ .
      ـ مِصْيَدُ ومِصْيَدَةُ ، ومصيدَةُ : ما يُصادُ به .
      ـ صِدْتُ فلاناً صَيْداً : إذا صِدْتَهُ له ،
      ـ إذا جَعَلْتَه أصْيَدَ : مائلَ العُنُقِ . وقد صَيِدَ .
      ـ ابنُ صائِدٍ ، أو صَيَّادٍ : الذي كان يُظَنُّ أنَّهُ الدَّجَّالُ .
      ـ صَيودُ : الصَّيَّادُ ، وفرسٌ مشهورٌ .
      ـ صَيُّودُ : سَهْمٌ صائبٌ .
      ـ صَادُ وصِيدُ وصَيَدُ : داءٌ يُصيبُ الإِبِلَ فَتَسيلُ أُنوفُها ، فَتَسْمو بِرأسِها .
      ـ بعيرٌ صادٌ : ذُو صادٍ .
      ـ صَادُ : الصُّفْرُ ، والنُّحاسُ ، أو ضَرْبٌ منه ، وعِرْقٌ بين عَيْنَيِ البَعيرِ ، ومنه يُصيبُه الصَّيَدُ ، الجمع : أصْيادٌ ، جمع الجمع : أصايِدُ .
      ـ أصادَه : آذاهُ ، وداواهُ من الصَّيَدِ ، ضِدُّ .
      ـ أَصْيَدُ : المَلِكُ ، ورافِعُ رأسِه كِبْراً ، والأَسَدُ ، كالمُصْطادِ والصَّادِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صدَّ


    • صدَّ صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، صَدًّا ، فهو صَادّ ، والمفعول مَصْدود :-
      صدَّ الهُجومَ ونحوَه منع حدوثَه :- صَدَّتِ المدفعيَّةُ هُجومًا بالطَّائرات .
      • صدَّه عن الأمر : منعه ، صرفه ، ردعه :- صدّ شحّاذًا ، - { وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ } - { وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صدَّ
    • صدَّ من صَدَدْتُ ، يَصُدّ ويَصِدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ واصدِدْ / صِدَّ ، صَدًّا ، فهو صادّ ، والمفعول مَصْدود منه :-
      صدَّ من الشَّخص ضجَّ وأعرض :- { وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. صادَ
    • صادَ يَصِيد ، صِدْ ، صَيْدًا ، فهو صائد ، والمفعول مَصيد :-
      صاد الطَّيرَ ونحوَه قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود :- صاد السَّمكَ / الحيوانَ ، - خاطِر بالسَّمكة الصغيرة لتصيد الكبيرة [ مثل أجنبيّ ]، - { أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ } :-
      صاد النَّاسَ بالمعروف : تألّفهم وجذبهم نحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. صدِيَ


    • صدِيَ يَصدَى ، اصْدَ ، صَدًى ، فهو صادٍ وصَدٍ وصَدْيانُ / صَدْيانٌ :-
      صدِي الشَّخصُ اشتدَّ عطشُه :- صدِي المسافرُ من شدّة الحرّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. صَدَّ
    • صَدَّ عن صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، صَدًّا وصُدودًا ، فهو صادّ ، والمفعول مَصْدودٌ عنه :-
      صَدَّ عن جارِه أعرضَ عنه ومال :- صَدَّ عن زيارة أقاربه / تلبية النداء ، - { رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. صُدَّاد
    • صداد - ج ، صدائد
      1 - صداد : طريق إلى الماء . 2 - صداد : حية . 3 - صداد : دابة صغيرة من جنس الجرذان . 4 - صداد : سام أبرص .

    المعجم: الرائد

  9. صَدَد
    • صدد - تصديدا
      1 - صدد : صفق . 2 - صدد الجرح : صار فيه قيح .



    المعجم: الرائد

  10. صدَّدَ
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد :-
      صدَّد الجُرْحُ أصدَّ ، صار ذا صديد وقَيْحٍ ، صارت فيه المدَّةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. صاد الطّير ونحوه
    • قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود :- صاد السَّمكَ / الحيوانَ - خاطِر بالسَّمكة الصغيرة لتصيد الكبيرة [ مثل أجنبيّ ]- { أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ } :- ° صاد النَّاسَ بالمعروف

    المعجم: عربي عامة

  12. صادَ
    • صادَ : الطيرَ والوحشَ ونحوها صادَ صَيْدًا : أَمسكه بالمصيدة .
      و صادَ قَنَصَهُ .
      ويقال : صاد الناسُ بالمعروف : تأَلَّفهم وجذبهم نحوه .
      و صادَ فلانًا طيْرًا ونحوه : صادَهُ له .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. صَادَ
    • [ ص ي د ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). صِدْتُ ، أَصِيدُ ، صِدْ ، مصدر صَيْدٌ .
      1 . :- صَادَ الصَّيْدَ :- : قَنَصَهُ بِالْمِصْيَدَةِ . :- يَصِيدُونَ السَّمَكَ بِصِنَّارَتِهِمْ :- :- يَصِيدُونَ بِالشِّبَاكِ .
      2 . :- صَادَ النَّاسَ بِالْمَعْرُوفِ :- : تَأَلَّفَهَمُ وَجَذَبَهُمْ نَحْوَهُ .
      3 . :- صَادَ وَلَدَهُ طَيْراً :- : صَادَهُ لَهُ .

    المعجم: الغني

  14. صَادٌّ
    • جمع : صُدَّادٌ . [ ص د د ]. ( فاعل من صَدَّ ). :- صَادٌّ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ :- : مُعْرِضٌ ، مُبْتَعِدٌ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ ، لاَرَغْبَةَ لَهُ فِي شَيْءٍ .

    المعجم: الغني

  15. صَادّ
    • صَادّ :-
      جمع صادّون وصُدَّاد ، مؤ صادَّة ، جمع مؤ صادَّات وصَوادُّ : اسم فاعل من صدَّ وصَدَّ عن وصدَّ من
      • حائطٌ صادٌّ للصَّواريخ : مقاوم ومانع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صادٍ


    • صادٍ :-
      جمع صادون وصُداة ، مؤ صادية ، جمع مؤ صاديات وصوادٍ : اسم فاعل من صدِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. صدّ الهجوم ونحوه
    • منع حدوثَه :- صَدَّتِ المدفعيَّةُ هُجومًا بالطَّائرات .

    المعجم: عربي عامة

  18. صدّ عن جاره
    • أعرضَ عنه ومال :- صَدَّ عن زيارة أقاربه / تلبية النداء - { رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا }.

    المعجم: عربي عامة

  19. صدّ من الشّخص
    • ضجَّ وأعرض :- { وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. صَدَّ
    • صَدَّ عنه صَدَّ ُ صَدًّا ، وصُدُودًا : أعْرَضَ .
      و صَدَّ منه صَدَّ صَدًّا : ضَجَّ وأَعرض .
      وفي التنزيل العزيز : الزخرف آية 57 وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ) ) .
      و صَدَّ فلانًا عن كذا صَدَّ ُ صدًّا : منَعه وصَرَفه .
      وفي التنزيل العزيز : النمل آية 24 فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ ) ) .
      فهو صَادٌّ من قوم صُدَّادٍ ، وهي صادَّة من نسوةٍ صَوادَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. صَدَّ
    • [ ص د د ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). صَدَدْتُ ، أَصُدُّ ، صُدَّ ، مصدر صَدٌّ ، صُدُودٌ .
      1 . :- صَدَّهُ عَنِ الوُصُولِ إِلَيْهِ :- : مَنَعَهُ ، رَدَّهُ ، صَرَفَهُ . :- صَدَّ الْجَيْشُ هُجُومَ الْمُعْتَدِينَ :- النمل آية 24 وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ . ( قرآن ).
      2 . :- صَدَّ عَنْهُ وَلَمْ يُبَالِ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ وَمَالَ .
      النساء آية 55 فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  22. صَدٌّ
    • جمع : أَصْدَادٌ ، صُدُودٌ . [ ص د د ]. ( مصدر صَدَّ ). :- مَا هَذَا الصَّدُّ :- : مَا هَذَا الْهِجْرَانُ ، الإِعْرَاضُ ؟ . البقرة آية 217 وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ .( قرآن ).

    المعجم: الغني

  23. صَدّ
    • صَدّ :-
      مصدر صدَّ وصَدَّ عن وصدَّ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. صَدٍ
    • صَدٍ :-
      جمع صُداة ، مؤ صَدِيَة ، جمع مؤ صَدِيات وصُداة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ : شديد العطش :- خرج الأسير صَدِيًا وجائعًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. صد
    • صد -
      1 - شديد العطش

    المعجم: الرائد



معنى الصائد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صائد [مفرد]: اسم فاعل من صادَ| إنَّه صائدُ منافع: يحتال لتحقيق منفعة لنفسه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: