وصف و معنى و تعريف كلمة الصالة:


الصالة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الصالة في معاجم اللغة العربية:



الصالة

جذر [صلة]

  1. الصَّالّ: (اسم)
    • صوت تشقق الطين
  2. الصال: (اسم)
    • صوت الحمار الحاد
  3. الصآلة: (اسم)
    • صوت البعير عند اشتداد هيجانه
  4. صالٍ: (اسم)

    • صالٍ : فاعل من صَلَى
  5. صالٍ: (اسم)
    • صالٍ : فاعل من صَليَ
  6. صالَ: (فعل)
    • صالَ على يَصُول ، صُلْ ، صَوْلاً وصَوَلانًا ، صَوْلَةٌ ، فهو صائل ، والمفعول مَصُول عليه
    • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
    • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
    • صال فلانٌ على خصمه : سطا عليه وقهره
    • صال وجال : وَثَب وكَرَّ وهجم ،
    • فلانٌ يَصُول ويَجُول : يفعل ما يشاء دون رادع ، له سلطة كبرى
    • صَالَ الجملُ ونحوه : عَضَّ
  7. صالّ: (اسم)
    • الصَّالُّ : الحمارُ الوحشيُّ الحادُّ الصَّوْتِ
  8. صالّة: (اسم)
    • الصَّالَّةُ : مؤنَّث الصَّالُّ ،
    • الصَّالَّةُ : الدَّاهِيَةُ


  9. صالة: (اسم)
    • الجمع : صالات
    • وَسَط البيت ، بهو البيت
    • حجرة واسعة ، قاعة استقبال ، قاعة استراحة صالة الفندق
    • صالة أفراح : مكان عامّ لإقامة حفلات الخطوبة والزِّفاف ،
    • صالة سينما : دار سينما ،
    • صالة شاي : محلّ عامّ لتناول الشاي
    • ساحة واسعة صالة الألعاب الرِّياضيّة / عَرْض
    • صالة مُغَطّاة : مكان اللَّعِب
,
  1. الصَّالَّةُ
    • الصَّالَّةُ : مؤنَّث الصَّالُّ ،.
      و الصَّالَّةُ الدَّاهِيَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. صُلْبُ
    • ـ صُلْبُ وصُلَّبُ وصَلِيْبُ : الشديدُ . صَلُبَ وصَلِبَ صلابةً ، وصَلَّبَ تَصْليباً ، وصَلَّبْتُه أنا ،
      ـ صُلْبُ وصُلَبُ : عَظْمٌ من لَدُنِ الكاهِلِ إلى العَجْبِ كالصَّالِبِ ، الجمع : أصْلُبٌ وأصْلابٌ وصِلَبَةٌ ، والمَكانُ الغليظُ المُحَجَّرُ ، الجمع : صِلَبَةٌ ،
      ـ صُلَبَةٌ : الحَسَبُ والقُوَّةُ ، وموضع بالصَمَّانِ ، وقولُه : سُقْنا بِه الصُّلْبَيْنِ والصَّمَّانا ، إمَّا تَثْنِيَةٌ للضَّرورَةِ ، كَرامَتَينِ في رامَةٍ ، وإمَّا هُما مَوْضِعانِ تَغْلِبُ عليهما هذه الصِّفةُ .
      ـ صَلَبَه : جَعَله مَصْلوباً ، كصَلَّبَهُ تَصْليباً ،
      ـ صَلَبَ حُمَّاه عليه : دامَتْ واشْتَدَّتْ ،
      ـ صَلَبَ اللَّحْمَ : شَواه ،
      ـ صَلَبَ العظامَ : اسْتَخْرَجَ ودكَهَا ، كاصْطَلَبَهَا ، وأحْرَقَه ، يَصْلِبُه ويَصْلُبُه ،
      ـ صَلَبَ الدَّلْوَ : جَعَلَ عليها صَليبَيْنِ .
      ـ صَليبُ : الوَدَكُ ، كالصَّلَبِ ، والمَصْلوبُ ، الجمع : صُلُبٍ ، ومنه الحديثُ : " لَمَّا قَدِمَ مكةَ أتاه أصْحابُ الصُّلُب "، أي : الذين يَجْمَعونَ العِظامَ ويَسْتَخْرِجونَ ودكَهَا ، ويَأْتَدِمونَ به ، والعَلَمُ ، والأَنْجُمُ الأَرْبَعَةُ التي خَلْفَ النَّسْرِ الطَّائرِ ، وقولُ الجَوْهَرِيِّ : التي خَلْفَ الواقِعِ ، سَهْوٌ ، والذي للنَّصارَى ،
      ـ الحديثُ : " لَمَّا قَدِمَ مكةَ أتاه أصْحابُ الصُّلُب ": الذين يَجْمَعونَ العِظامَ ويَسْتَخْرِجونَ ودكَهَا ، ويَأْتَدِمونَ به ،
      ـ صَلَبوا : اتَّخذوا صَليباً ، وسِمَةٌ للإِبِلِ .
      ـ حُمَّى صالِبٌ : فيها الرِّعْدةُ .
      ـ صُلَيْبُ : موضع ، وجَبَلٌ .
      ـ صُلَبٍ : طائرٌ .
      ـ صَوْلَبُ وصَوْلِيبُ : البَذْرُ يُنْثَرُ ثم يُكْرَبُ عليه .
      ـ ذُو الصَّليب : الأَخْطَلُ التَّغْلَبِيُّ الشاعِرُ .
      ـ صُلْبُوبُ : المِزْمارُ .
      ـ تَصْلِيبُ : خِمْرَةٌ للمَرْأةِ .
      ـ دَيْرُ صَليبا : بِدِمَشْقَ .
      ـ دَيْرُ صَلوبَا : قرية بالمَوْصِلِ .
      ـ صَلوبُ : موضع .
      ـ تَصْلَبُ : ماءَةٌ بنَجْدٍ .
      ـ أصْلَبَتِ الناقةُ : قامَتْ ، ومَدَّتْ عُنُقَها نحوَ السَّماءِ لِتَدِرَّ لوَلَدها جَهْدَها .
      ـ صُلَّبُ وصُلَّبِيَّةُ وصُلَّبِيُّ : حِجارَةُ المِسَنِّ .
      ـ صُلَّبِيُّ : ما جُلِيَ وشُحِذَ بها .
      ـ صَلَّبَ الرُّطَبُ : يَبِسَ ، فهو مُصَلِّبٌ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ‏ مباهاة الله بعباده الصالحين


    • ‏ أي أن الله يباهي الملائكة ويفتخر بعباده الصالحين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. الصَّالبُ
    • الصَّالبُ : الحُمَّى الشديدة الحرارة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الصَّالِحُ
    • الصَّالِحُ : المستقيم المؤدي لواجباته . والجمع : صُلَحاءُ .
      وربما استعمل في الكثير الوافر ، فيقال : عنده قدرٌ صَالحٌ من المال .
      ويقال : وَاتتْني صَالحةٌ من فلانٍ : نِعْمَةٌ وافرة . والجمع : صَوالِحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الصَّالُّ
    • الصَّالُّ : الحمارُ الوحشيُّ الحادُّ الصَّوْتِ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الصال
    • صوت الحمار الحاد

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الصَّالّ
    • صوت تشقق الطين

    المعجم: معجم الاصوات

  8. ‏ التوسل بالأعمال الصالحة
    • ‏ أي التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  9. العمل الصّالح يرفع
    • يرفع الله العمل الصّالح و يقبله
      سورة : فاطر ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. صلح
    • " الصَّلاح : ضدّ الفساد ؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً ؛ وأَنشد أَبو زيد : فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني ؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ ؛ وصَلُح : كصَلَح ، قال ابن دريد : وليس صَلُحَ بثَبَت .
      ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره ، وقد أَصْلَحه الله ، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب : مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر ؛ هي مَطَرَةٌ صالحة ، وكقول بعض النحويين ، كأَنه ابن جني : أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً .
      وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك .
      والإِصلاح : نقيض الإِفساد .
      والمَصْلَحة : الصَّلاحُ .
      والمَصعلَحة واحدة المصالح .
      والاسْتِصْلاح : نقيض الاستفساد .
      وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده : أَقامه .
      وأَصْلَحَ الدابة : أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ .
      وفي التهذيب : تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها .
      والصُّلْحُ : تَصالُح القوم بينهم .
      والصُّلْحُ : السِّلْم .
      وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا ، مشدّدة الصاد ، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد .
      وقوم صُلُوح : مُتصالِحُون ، كأَنهم وصفوا بالمصدر .
      والصِّلاحُ ، بكسر الصاد : مصدر المُصالَحةِ ، والعرب تؤنثها ، والاسم الصُّلح ، يذكر ويؤنث .
      وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً ؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم : يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ ، وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله : وما فيها أَي وما في المُصالَحة ، ولذلك أَنَّث الصِّلاح .
      وصَلاحِ وصَلاحٌ : من أَسماء مكة ، شرفها الله تعالى ، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل : حَرَماً آمناً ؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ ، وقد ُصرف ؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية : أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ ، فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم ، أَبا مَطَرٍ ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً ، وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش ؟

      ‏ قال ابن بري : الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح ؛ قال : والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام .
      ويقال : حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك ؛ قال : وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف ، فقول الآخر : مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً ، لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ .
      قال ابن بري : وصَلاحِ اسم علم لمكة .
      وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً .
      والصِّلْحُ : نهر بمَيْسانَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. صأك
    • " الصَّأكةُ ، مجزومة : الرائحةُ تجدها من الخشبة إذ نَدِيَتْ فتغير ريحها ، ومن الرجل ذا عَرِقَ فهاجت منه ريح مُنْتِنة ، وقد صئكَ يَصْأكُ صأَكاً إذا عرق فهاجت منه ريح منتنة من ذَفَر أَو غيره .
      وصَئِك به الشيء : لَزِقَ .
      والصائِكُ : الواكِفُ إذا كانت فيه تلك الريح ، والفعلُ صَئِكَتِ الخشبة ، وهي تَصْأك صَأكاً ؛ قال صاحب العين : ومنه قول الأعشى : ومثلكِ مُعْجِبةٍ بالشبا ب ، صاك العبيرُ بأَثوابها أَراد به صِئِكَ فخفف ولَيَّن .
      فقال صاك ؛ قال ابن سيده : وليس عندي على ما ذهب إليه بل لفظه على موضوعه ، وإنما يذهب إلى هذا الضرب من التخفيف البدليّ إذا لم يحتمل الشيء وجهاً غيره .
      وفي النوادر : رجل صِئكٌ وهو الشديد من الرجال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. صلخ

    • " الأَصْلَخُ : الأَصَمُّ ، كذلك ، قال الفراء وأَبو عبيد ؛ قال ابن الأَعرابي : فهؤلاء الكوفيون أَجمعوا على هذا الحرف بالخاء المعجمة ، وأَمَّا أَهل البصرة ومن في ذلك الشق من العرب فإِنهم يقولون الأَصلج ، بالجيم ، قال الأَزهري : وسمعت أَعرابيّاً يقول : فلان يتصالج علينا أَي يتصامم ‏ .
      ‏ قال : ورأَيت أَمة صماء كانت تعرف بالصلجاء ، قال : فهما لغتان جيدتان بالخاءِ والجيم ‏ .
      ‏ وقد صَلِخَ سَمعُهُ وصَلِخَ ؛ الأَخيرةُ عن ابن الأَعرابي : ذهب فلا يسمع شيئاً البتة ‏ .
      ‏ ورجل أَصلخ بَيِّن الصَّلَخِ ، قال ابن الأَعرابي : فإِذا بالغوا بالأَصم ، قالوا : أَصم أَصلخ ؛ قال الشاعر : لو أَبْصَرَتْ أَبْكمَ أَعمى أَصلَخا إِذاً لَسَمَّى ، واهتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجه ‏ .
      ‏ يقال : وخَى يَخِي وَخْياً ‏ .
      ‏ وإِذا دُعي على الرجل قيل : صَلْخاً كصَلْخِ النعام لأَن النعام كله أَصلخُ ، وكان الكميت أَصم أَصلخ ‏ .
      ‏ وجَمَلٌ أَصلخ وناقة صلخاء وإِبل صلخى : وهي الجُِرب ‏ .
      ‏ والجرَب الصالِخُ : وهو الناخس الذي يقع في دَبَرِه فلا يشك أَنه سيصلخه ، وصلخه إِياه أَي أَنه يشمل بدنه ‏ .
      ‏ والعرب تقول للأَسود من الحيات : صالِخٌ وسالِخٌ ، حكاه أَبو حاتم بالصاد والسين ؛ غيره : أَقْتَلُ ما يكونُ من الحيات إِذا صَلَخَتْ جلدها ‏ .
      ‏ ويقال للأَبرص الأَصلخ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. صلب
    • " الصُّلْبُ والصُّلَّبُ : عَظْمٌ من لَدُنِ الكاهِل إِلى العَجْب ، والجمع : أَصْلُب وأَصْلاب وصِلَبَةٌ ؛

      أَنشد ثعلب : أَما تَرَيْني ، اليَوْمَ ، شَيْخاً أَشْيَبَا ، * إِذا نَهَضْتُ أَتَشَكَّى الأَصْلُبا جَمَعَ لأَنه جَعَلَ كُلَّ جُزْءٍ مِن صُلْبه صُلْباً ؛ كقول جرير :، قال العَواذِلُ : ما لِجَهْلِكَ بَعْدَما * شابَ الـمَفارِقُ ، واكْتَسَيْنَ قَتِـيرا وقال حُمَيْدٌ : وانْتَسَفَ ، الحالِبَ من أَنْدابِه ، * أَغْباطُنا الـمَيْسُ عَلى أَصْلابِه كأَنه جعل كلَّ جُزْءٍ من صُلْبِه صُلْباً .
      وحكى اللحياني عنِ العرب : هؤلاء أَبناءِ صِلَبَتِهِمْ .
      والصُّلْب من الظَّهْر ، وكُلُّ شيء من الظَّهْر فيه فَقَارٌ فذلك الصُّلْب ؛ والصَّلَبُ ، بالتحريك ، لغة فيه ؛ قال العَجاج يصف امرأَة : رَيَّا العظامِ ، فَخْمَة الـمُخَدَّمِ ، في صَلَبٍ مثْلِ العِنانِ الـمُؤْدَم ، إِلى سَواءٍ قَطَنٍ مُؤَكَّمِ وفي حديث سعيد بن جبير : في الصُّلْب الديةُ .
      قال القُتَيْبِـيُّ : فيه قولان أَحدُهما أَنـَّه إِنْ كُسِرَ الصُّلْبُ فحَدِبَ الرَّجُلُ ففيه الديةُ ، والآخَرُ إِنْ أُصِـيبَ صُلْبه بشيءٍ ذَهَبَ به الجِماعُ فلم يَقْدِرْ عَلَيهِ ، فَسُمِّيَ الجِماعُ صُلْباً ، لأَنَّ الـمَنِـيَّ يَخْرُجُ منهُ .
      وقولُ العَباسِ بنِ عَبدِالـمُطَّلِبِ يَمدَحُ النبـيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم : تُنْقَلُ مِنْ صَالَبٍ إِلى رَحِم ، * إِذا مَضَى عالَمٌ بَدا طَبَق قيل : أَراد بالصَّالَب الصُّلْب ، وهو قليل الاستعمال .
      ويقال للظَّهْر : صُلْب وصَلَب وصالَبٌ ؛

      وأَنشد : كأَنَّ حُمَّى بكَ مَغْرِيَّةٌ ، * بَيْنَ الـحَيازيم إِلى الصَّالَبِ وفي الحديث : إِنَّ اللّه خَلَقَ للجَنَّةِ أَهْلاً ، خَلَقَها لَـهُم ، وهُمْ في أَصلاب آبائِهِم .
      الأَصْلابُ : جَمْعُ صُلْب وهو الظهر .
      والصَّلابَةُ : ضدُّ اللِّين .
      صَلُبَ الشيءُ صَلابَـةً فهو صَلِـيبٌ وصُلْب وصُلَّب وصلب .
      (* قوله « وصلب » هو كسكر ولينظر ضبط ما بعده هل هو بفتحتين لكن الجوهري خصه بما صلب من الأرض أو بضمتين الثانية للاتباع إلا أن المصباح خصه بكل ظهر له فقار أو بفتح فكسر ويمكن أن يرشحه ما حكاه ابن القطاع والصاغاني عن ابن الأعرابي من كسر عين فعله .) أَي شديد .
      ورجل صُلَّبٌ : مثل القُلَّبِ والـحُوَّل ، ورجل صُلْبٌ وصَلِـيبٌ : ذو صلابة ؛ وقد صَلُب ، وأَرض صُلْبَة ، والجمع صِلَبَة .
      ويقال : تَصَلَّبَ فلان أَي تَشَدَّدَ .
      وقولهم في الراعي : صُلْبُ العَصا وصَلِـيبُ العَصا ، إِنما يَرَوْنَ أَنه يَعْنُفُ بالإِبل ؛ قال الراعي : صَلِـيبُ العَصا ، بادِي العُروقِ ، تَرَى له ، * عَلَيْها ، إِذا ما أَجْدَبَ النَّاسُ ، إِصْبَعا وأَنشد : رَأَيْتُكِ لا تُغْنِـينَ عنِّي بِقُرَّةٍ ؛ * إِذا اخْتَلَفَتْ فيَّ الـهَراوَى الدَّمامِكُ فأَشْهَدُ لا آتِـيكِ ، ما دامَ تَنْضُبٌ * بأَرْضِكِ ، أَو صُلْبُ العَصا من رجالِكِ أَصْلُ هذا أَن رَجُلاً واعَدَتْه امْرَأَةٌ ، فعثَرَ عَليها أَهْلُها ، فضربوه بعِصِـيِّ التَّنْضُب .
      وكان شَجَرُ أَرضها إِنما كان التنضبَ فضربوه بِعِصِـيِّها .
      وصَلَّبَه : جعله صُلْباً وشدَّه وقوَّاه ؛ قال الأَعشى : مِن سَراةِ الـهِجانِ صَلَّبَها العُضُّ ، * وَرَعْيُ الـحِمى ، وطُولُ الـحِـيالِ أَي شدّها .
      وسَراةُ المال : خِـياره ، الواحد سَرِيّ ؛ يقال : بعيرٌ سَرِيّ ، وناقة سَرِيَّة .
      والـهِجانُ : الخِـيارُ من كل شيءٍ ؛ يُقال : ناقة هِجانٌ ، وجَمَل هِجانٌ ، ونوقٌ هِجان .
      قال أَبو زيد : الناقَةُ الـهِجانُ هي الأَدْماءُ ، وهي البَيْضاءُ الخالِصَةُ اللَّوْنِ .
      والعُضُّ : عَلَفُ الأَمْصار مثل القَتِّ والنَّوَى .
      وقوله : رَعْي الـحِمى يُريدُ حِمى ضَرِيَّة ، وهو مرعى إِبل الملوك ، وحِمَى الرَّبَذَةِ دُونَه .
      والحِـيال : مَصْدَرُ حالت الناقة إِذا لم تَحْمِلْ .
      وفي حديث العباس : إِنَّ الـمُغالِبَ صُلْبَ اللّهِ مَغْلُوب أَي قُوَّةَ اللّهِ .
      ومكان صُلْب وصَلَبٌ : غَليظٌ حَجِرٌ ، والجمع : صِلَبَةٌ .
      والصُّلْبُ من الأَرض : الـمَكانُ الغَلِـيظُ الـمُنْقاد ، والجمع صِلَبَةٌ ، مثل قُلْب وقِلَبَة .
      والصَّلَب أَيضاً : ما صَلُبَ من الأَرض .
      شمر : الصَّلَب نَحْوٌ من الـحَزيزِ الغَلِـيظِ الـمُنْقادِ .
      وقال غيره : الصَّلَب من الأَرض أَسْناد الآكام والرَّوابي ، وجمعه أَصْلاب ؛ قال رؤبة : نغشى قَرًى ، عارِيةً أَقْراؤُه ، تَحْبُو ، إِلى أَصْلابِه ، أَمْعاؤُه الأَصمعي : الأَصْلابُ هي من الأَرض الصَّلَب الشديدُ الـمُنْقادُ ، والأَمْعاءُ مَسايِلُ صِغار .
      وقوله : تَحْبُو أَي تَدْنو .
      وقال ابن الأَعرابي : الأَصْلاب : ما صَلُب من الأَرض وارْتَفَعَ ، وأَمْعاؤُه : ما لانَ منه وانْخَفَضَ .
      والصُّلْب : موضع بالصَّمَّان ، أَرْضُهُ حجارةٌ ، من ذلك غَلَبَتْ عليه الصِّفَةُ ، وبين ظَهراني الصُّلْب وقِفافِه ، رياضٌ وقِـيعانٌ عَذْبَةُ الـمَنابِتِ .
      (* قوله « عذبة المنابت » كذا بالنسخ أيضاً والذي في المعجم لياقوت عذبة المناقب أي الطرق فمياه الطرق عذبة .) كَثِـيرةُ العُشْبِ ، وربما ، قالوا : الصُّلْبانِ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : سُقْنا به الصُّلْبَيْنِ ، فالصَّـمَّانا فإِما أَن يَكُونَ أَراد الصُّلْب ، فَثَنَّى للضرورة ، كما ، قالوا : رامَتانِ ، وإِنما هي رامة واحدة .
      وإِما أَن يكون أَراد مَوْضِعَيْن يَغْلِبُ عليهما هذه الصِّفَةُ ، فَيُسَمَّيانِ بها .
      وصَوْتٌ صَلِـيبٌ وجَرْيٌ صَلِـيب ، على المثل .
      وصَلُبَ على المالِ صَلابة : شَحَّ به ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فَإِن كُنْتَ ذا لُبٍّ يَزِدْكَ صَلابَـةً ، * على المالِ ، مَنْزورُ العَطاءِ ، مُثَرِّبُ الليث : الصُّلْبُ من الجَرْي ومن الصَّهِـيلِ الشَّديدُ ؛

      وأَنشد : ذو مَيْعَة ، إِذا ترامى صُلْبُه والصُّلَّبُ والصُّلَّبِـيُّ والصُّلَّبَة والصُّلَّبِـيَّة : حجارة الـمِسَنِّ ؛ قال امْرُؤُ القَيْس : كحَدِّ السِّنان الصُّلَّبِـيِّ النَّحِـيض أَراد بالسنان الـمِسَنَّ .
      ويقال : الصُّلَّبِـيُّ الذي جُليَ ، وشُحِذ بحجارة الصُّلَّبِ ، وهي حجارة تتخذ منها الـمِسانُّ ؛ قال الشماخ : وكأَنَّ شَفْرَةَ خَطْمِه وجَنِـينِه ، * لـمَّا تَشَرَّفَ صُلَّبٌ مَفْلُوق والصُّلُّبُ : الشديد من الحجارة ، أَشَدُّها صَلابَـةً .
      ورُمْحٌ مُصَلَّبٌ : مَشْحوذ بالصَّلَّـبـيّ .
      وتقول : سِنانٌ صُلُّبِـيٌّ وصُلَّبٌ أَيضاً أَي مَسْنُون .
      والصَّلِـيب : الودك ، وفي الصحاح : ودكُ العِظامِ .
      قال أَبو خراش الهذلي يذكر عُقاباً شَبَّه فَرسَهُ بها : كأَني ، إِذْ غَدَوْا ، ضَمَّنْتُ بَزِّي ، * من العِقْبانِ ، خائِتَـةً طَلُوبا جَرِيمَةَ ناهِضٍ ، في رأْسِ نِـيقٍ ، * تَرى ، لِعِظامِ ما جَمَعَتْ ، صَلِـيبا أَي ودَكاً ، أَي كأَني إِذْ غَدَوْا للحرب ضَمَّنْتُ بَزِّي أَي سلاحي عُقاباً خائِتَـةً أَي مُنْقَضَّةً .
      يقال خاتَتْ إِذا انْقَضَّتْ .
      وجَرِيمَة : بمعنى كاسِـبَة ، يقال : هو جَرِيمَةُ أَهْلِه أَي كاسِـبُهُم .
      والناهِضُ : فَرْخُها .
      وانتصاب قوله طَلُوبا : على النَّعْتِ لخائتَة .
      والنِّيقُ : أَرْفَعُ مَوْضِـعٍ في الجَبَل .
      وصَلَبَ العِظامَ يَصْلُبُها صَلْباً واصْطَلَبَها : جَمَعَها وطَبَخَها واسْتَخْرَجَ وَدَكَها لِـيُؤْتَدَم به ، وهو الاصْطِلابُ ، وكذلك إِذا شَوَى اللَّحْمَ فأَسالَه ؛ قال الكُمَيْتُ الأَسَدِيّ : واحْتَلَّ بَرْكُ الشِّـتاءِ مَنْزِلَه ، * وباتَ شَيْخُ العِـيالِ يَصْطَلِبُ احْتَلَّ : بمعنى حَلَّ .
      والبَرْكُ : الصَّدْرُ ، واسْتَعارَهُ للشِّتاءِ أَي حَلَّ صَدْرُ الشِّتاء ومُعْظَمُه في منزله : يصف شِدَّةَ الزمان وجَدْبَه ، لأَن غالِبَ الجَدْبِ إِنما يكون في زَمَن الشِّتاءِ .
      وفي الحديث : أَنه لـمَّا قَدِمَ مَكَّةَ أَتاه أَصحابُ الصُّلُب ؛ قيل : هم الذين يَجْمَعُون العِظام إِذا أُخِذَت عنها لُحومُها فيَطْبُخونها بالماءِ ، فإِذا خرج الدَّسَمُ منها جمعوه وائْتَدَمُوا به .
      يقال اصْطَلَبَ فلانٌ العِظام إِذا فَعَل بها ذلك .
      والصُّلُبُ جمع صَليب ، والصَّلِـيبُ : الوَدَكُ .
      والصَّلِـيبُ والصَّلَبُ : الصديد الذي يَسيلُ من الميت .
      والصَّلْبُ : مصدر صَلَبَه يَصْلُبه صَلْباً ، وأَصله من الصَّلِـيب وهو الوَدَكُ .
      وفي حديث عليّ : أَنه اسْتُفْتِـيَ في استعمال صَلِـيبِ الـمَوْتَى في الدِّلاءِ والسُّفُن ، فَـأَبـى عليهم ، وبه سُمِّي الـمَصْلُوب لما يَسِـيلُ من وَدَكه .
      والصَّلْبُ ، هذه القِتْلة المعروفة ، مشتق من ذلك ، لأَن وَدَكه وصديده يَسِـيل .
      وقد صَلَبه يَصْلِـبُه صَلْباً ، وصَلَّبه ، شُدِّدَ للتكثير .
      وفي التنزيل العزيز : وما قَتَلُوه وما صَلَبُوه .
      وفيه : ولأُصَلِّـبَنَّكم في جُذُوعِ النَّخْلِ ؛ أَي على جُذُوعِ النخل .
      والصَّلِـيبُ : الـمَصْلُوبُ .
      والصَّليب الذي يتخذه النصارى على ذلك الشَّكْل .
      وقال الليث : الصَّلِـيبُ ما يتخذه النصارى قِـبْلَةً ، والجَمْعُ صُلْبان وصُلُبٌ ؛ قال جَريرٌ : لقد وَلَدَ الأُخَيْطِلَ أُمُّ سَوْءٍ ، * على بابِ اسْتِها صُلُبٌ وشامُ وصَلَّب الراهبُ : اتَّخَذ في بِـيعَته صَليباً ؛ قال الأَعشى : وما أَيْبُلِـيٌّ على هَيْكَلٍ ، * بَناهُ وصَلَّبَ فيه وصارا صارَ : صَوَّرَ .
      عن أَبي عليّ الفارسي : وثوب مُصَلَّبٌ فيه نَقْشٌ كالصَّلِـيبِ .
      وفي حديث عائشة : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان إِذا رَأَى التَّصْلِـيبَ في ثَوْب قَضَبه ؛ أَي قَطَع مَوْضِـعَ التَّصْلِـيبِ منه .
      وفي الحديث : نَهَى عن الصلاة في الثوب الـمُصَلَّبِ ؛ هو الذي فيه نَقشٌ أَمْثال الصُّلْبان .
      وفي حديث عائشة أَيضاً : فَناوَلْـتُها عِطافاً فرَأَتْ فيه تَصْلِـيباً ، فقالت : نَحِّيه عَني .
      وفي حديث أُم سلمة : أَنها كانت تَكرَه الثيابَ الـمُصَلَّبةَ .
      وفي حديث جرير : رأَيتُ على الحسنِ ثوباً مُصَلَّباً .
      والصَّلِـيبانِ : الخَشَبَتانِ اللَّتانِ تُعَرَّضانِ على الدَّلْوِ كالعَرْقُوَتَيْنِ ؛ وقد صَلَبَ الدلْو وصَلَّبَها .
      وفي مَقْتَلِ عمر : خَرَج ابنُه عُبيدُاللّه فَضَرَب جُفَيْنَةَ الأَعْجَمِـيَّ ، فَصَلَّب بين عَيْنَيْه ، أَي ضربه على عُرْضِهِ ، حتى صارت الضَّرْبة كالصَّلِـيب .
      وفي بعض الحديث : صَلَّيْتُ إِلى جَنْبِ عمر ، رضي اللّه عنه ، فَوضَعْتُ يَدِي على خاصِرتي ، فلما صَلَّى ،، قال : هذا الصَّلْبُ في الصلاة .
      كان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَنْهَى عنه أَي إِنه يُشْبِه الصَّلْبَ لأَنَّ الرجل إِذا صُلِبَ مُدَّ يَدُه ، وباعُهُ على الجِذْعِ .
      وهيئةُ الصَّلْب في الصلاة : أَن يَضَعَ يديه على خاصِرتيه ، ويُجافيَ بين عَضُدَيْه في القيام .
      والصَّلِـيبُ : ضَرْبٌ من سِماتِ الإِبل .
      قال أَبو علي في التَّذْكَرةِ : الصَّليبُ قد يكون كبيراً وصغيراً ويكون في الخَدَّين والعُنُق والفخذين .
      وقيل : الصَّلِـيبُ مِـيسَمٌ في الصُّدْغِ ، وقيل في العُنقِ خَطَّانِ أَحدهما على الآخر .
      وبعير مُصَلَّبٌ ومَصْلُوب : سِمَتُه الصَّليب .
      وناقة مَصْلُوبة كذلك ؛

      أَنشد ثعلب : سَيَكْفِـي عَقِـيلاً رِجْلُ ظَبْـيٍ وعُلْبةٌ ، * تَمَطَّت به مَصْلُوبةٌ لم تُحارِدِ وإِبلٌ مُصَلَّبة .
      أَبو عمرو : أَصْلَبَتِ الناقةُ إِصْلاباً إِذا قامت ومَدَّتْ عنقها نحوَ السماءِ ، لتَدِرَّ لولدها جَهْدَها إِذا رَضَعَها ، وربما صَرَمَها ذلك أَي قَطَع لبَنَها .
      والتَّصْلِـيبُ : ضَربٌ من الخِمْرةِ للمرأَة .
      ويكره للرجل أَن يُصَلِّي في تَصْلِـيبِ العِمامة ، حتى يَجْعَله كَوْراً بعضَه فوق بعض .
      يقال : خِمار مُصَلَّبٌ ، وقد صَلَّبَتِ المرأَة خمارَها ، وهي لِـبْسةٌ معروفة عند النساءِ .
      وصَلَّبَتِ التَّمْرَةُ : بَلَغَت اليُبْسَ .
      وقال أَبو حنيفة :، قال شيخ من العرب أَطْيَبُ مُضْغةٍ أَكَلَها الناسُ صَيْحانِـيَّةٌ مُصَلِّبةٌ ، هكذا حكاه مُصَلِّبةٌ ، بالهاءِ .
      ويقال : صَلَّبَ الرُّطَبُ إِذا بَلَغَ اليَبِـيسَ ، فهو مُصَلِّب ، بكسر اللام ، فإِذا صُبَّ عليه الدِّبْسُ لِـيَلِـينَ ، فهو مُصَقِّر .
      أَبو عمرو : إِذا بَلَغ الرُّطَبُ اليُبْسَ فذلك التَّصْلِـيب ، وقد صَلَّبَ ؛

      وأَنشد المازني في صفة التمر : مُصَلِّبة من أَوْتَكى القاعِ كلما * زَهَتْها النُّعامى خِلْتَ ، من لَبَنٍ ، صَخْرا أَوْتَكَى : تَمر الشِّهْريزِ .
      ولَبَنٌ : اسم جبل بعَيْنِه .
      شمر : يقال صَلَبَتْه الشَّمسُ تَصْلِـبُه وتَصلُبُه صَلْباً إِذا أَحْرَقته ، فهو مَصْلُوب : مُحْرَق ؛ وقال أَبو ذؤَيب : مُسْتَوْقِدٌ في حَصاهُ الشمسُ تَصْلِـبُه ، * كأَنه عَجَمٌ بالبِـيدِ مَرْضُوخُ وفي حديث أَبي عبيدة : تَمْرُ ذَخِـيرةَ مُصَلِّبةٌ أَي صُلْبة .
      وتمر المدينة صُلْبٌ .
      ويقال : تَمْرٌ مُصَلِّب ، بكسر اللام ، أَي يابس شديد .
      والصالِبُ من الـحُمَّى الحارَّةُ غير النافض ، تذكَّر وتؤَنث .
      ويقال : أَخَذَتْه الـحُمَّى بصالِبٍ ، وأَخذته حُمَّى صالِبٌ ، والأَول أَفصح ، ولا يكادون يُضِـيفون ؛ وقد صَلَبَتْ عليه ، بالفتح ، تَصْلِبُ ، بالكسر ، أَي دامت واشتدت ، فهو مَصْلوب عليه .
      وإِذا كانت الـحُمَّى صالِـباً قيل : صَلَبَتْ عليه .
      قال ابن بُزُرْجَ : العرب تجعل الصالِبَ من الصُّداعِ ؛

      وأَنشد : يَرُوعُكَ حُمَّى من مُلالٍ وصالِبِ وقال غيره : الصالِبُ التي معها حرٌّ شديد ، وليس معها برد .
      وأَخذه صالِبٌ أَي رِعْدة ؛

      أَنشد ثعلب : عُقاراً غَذاها البحرُ من خَمْرِ عانةٍ ، * لها سَوْرَةٌ ، في رأْسِه ، ذاتُ صالِبِ والصُّلْبُ : القُوَّة .
      والصُّلْبُ : الـحَسَبُ .
      قال عَدِيّ بن زيد : اجْلَ أَنَّ اللّهَ قد فَضَّلَكُمْ ، * فَوقَ ما أَحْكَى بصُلْبٍ وإِزارْ فِسِّر بهما جميعاً .
      والإِزار : العَفاف .
      ويروى : فوقَ من أَحْكأَ صُلْباً بـإِزارْ أَي شَدَّ صُلْباً : يعني الظَّهْرَ .
      بـإِزار : يعني الذي يُؤْتَزَر به .
      والعرب تُسَمِّي الأَنْجُمَ الأَربعة التي خَلْفَ النَّسرِ الواقِـعِ : صَلِـيباً .
      ورأَيت حاشية في بعض النسخ ، بخط الشيخ ابن الصلاح المحدِّث ، ما صورته : الصواب في هذه الأَنجمِ الأَربعة أَن يُقال خَلْف النَّسرِ الطائِرِ لأَنها خَلْـفَه لا خَلْفَ الواقع ،، قال : وهذا مما وَهِمَ فيه الجوهريُّ .
      الليثُ : والصَّوْلَبُ والصَّوْليبُ هو البَذْرُ الذي يُنْثَر على الأَرض ثم يُكْرَبُ عليه ؛ قال الأَزهري : وما أُراه عربيّاً : والصُّلْبُ : اسمُ أَرض ؛ قال ذو الرمة : كأَنه ، كـلَّما ارْفَضَّتْ حَزيقَتُها ، * بالصُّلْبِ ، مِن نَهْسِه أَكْفالَها ، كَلِبُ والصُّلَيبُ : اسمُ موضع ؛ قال سَلامة بن جَنْدَلٍ : لِـمَنْ طَلَلٌ مثلُ الكتابِ الـمُنَمَّقِ ، * عَفا عَهْدُه بين الصُّلَيْبِ ومُطْرِقِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الصالة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صِلَةٌ** - ج: ـات. [و ص ل]. (مص. وَصَلَ). 1. "تَرْبِطُهُ بِهِ صِلَةُ قَرَابَةٍ" : عَلاَقَةٌ. "صِلَةُ الرَّحِمِ" "لاَ صِلَةَ لَهُ بِهِ". 2. "كَانَ صِلَةَ وَصْلٍ بَيْنَهُمَا" : أَيْ كَانَ يَصِلُ بَيْنَهُمَا، رَابِطاً بَيْنَهُمَا. "لاَ يَقْطَعُ حَبْلَ الصِّلَةِ بِأَهْلِهِ". 3. "قَدَّمَ لَهُ صِلَةً" : عَطِيَّةً. 4. "صِلَةُ الْمَوْصُولِ" (نح) : كُلُّ جُمْلَةٍ أَوْ شِبْهِ جُمْلَةٍ تَأْتِي بَعْدَ الاسْمِ الْمَوْصُولِ وَتُتَمِّمُ مَعْنَاهُ، لاَ مَحَلَّ لَها مِنَ الإِعْرَابِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصالة [مفرد]: مصدر أصُلَ| أصالة الثَّقافة العربيّة: سماتها الأصليَّة المميّزة- أصالة العمل الفنِّيّ: تميُّزه بالإبداع والابتكار- بالأصالة عن نفسي/ أصالةً عن نفسي: باسمي الشَّخصيّ. • الأصالة: (دب) مقدرة الأديب على أن يفكِّر وأن يعبِّر عن ذات نفسه بطريقة مستقلّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صالة [مفرد]: ج صالات: 1- حجرة واسعة، قاعة استقبال، قاعة استراحة "صالة الفندق"| صالة أفراح: مكان عامّ لإقامة حفلات الخطوبة والزِّفاف- صالة سينما: دار سينما- صالة شاي: محلّ عامّ لتناول الشاي. 2- وَسَط البيت، بهو البيت. 3- ساحة واسعة "صالة الألعاب الرِّياضيّة/ عَرْض"| صالة مُغَطّاة: مكان اللَّعِب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صلاة [مفرد]: ج صَلَوات (لغير المصدر): 1- مصدر صلَّى/ صلَّى على. 2- دين وعبادة "{يَاشُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ ءَابَاؤُنَا}". 3- مغفرة ورحمة "{أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ}". 4- بيت العبادة لليهود، معبد اليهود "{وَلَوْلاَ دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وبِيَعُ وصَلَوَات وَمَسَاجِدُ}". • الصَّلاة: (فق) العبادة المخصوصة المبيّنة حدود أوقاتها في الشَّريعة، والصَّلوات المفروضة خمس وهي: الفجر، والظُّهر، والعصر، والمغرب، والعشاء "حَيّ على الصَّلاة- مُرُوا أَوْلاَدَكُمْ بِالصَّلاَةِ لِسَبْعٍ [حديث]- {اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ}"| الصلاة الوُسطى: صلاة العصر- الصَّلاة جامعة: نداء المؤذِّن للمصلِّين بأن يلزموا الصَّلاة- صلاتا الليل: صلاة المغرب وصلاة العشاء- صلاتا النّهار: الظهر والعصر- كتاب الصَّلاة: كتاب يحتوي على أحكام الصَّلاة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِلَة [مفرد]: ج صِلات (لغير المصدر): 1- مصدر وصَلَ وصَلَ إلى ووصَلَ ووصَلَ. 2- عطية وجائزة. 3- إحسان وبرّ. 4- رابطة أو علاقة، ترابط وارتباط "بينهما صلات ودٍّ وصداقة وثيقة- هو على صِلَة طيِّبة به- توجد صلة كبيرة بين علم النَّفس والأخلاق"| صِلَة القُرْبَى/ صِلَة الرَّحِم: زيارة الأقارب والإحسان إليهم، وعكسها قطيعة الرَّحم- على صلة طيِّبة بـ: على علاقة حسنة بـ- لا صلة له بـ: أي لا علاقة له بـ. • صِلَة الموصول: (نح) جملة خبريَّة أو شبهها متَّصلة باسم يسمّى الموصول ولا يتمّ معناه إلا بهذه الجملة المشتملة على ضمير عائد إليه "حضر الذي كان غائبًا- قرأتُ ما في الكتاب".
الرائد
* صلة. ج صلال. 1-المرة من صل. 2-جلد يابس فاسد الرائحة. 3-جلد يابس قبل الدباغ. 4-مطرة قليلة متفرقة. 5-مطرة غزيرة. 6-أرض لم يصبها المطر بين أرضين أصابهما المطر. 7-بقية الماء في الحوض. 8-حذاء. 9-قطعة متفرقة من العشب. 10-تراب ندي مبتل.
الرائد
* صلة. 1-رائحة منتنة. 2-بقية الماء في الحوض.
الرائد
* صلة. (وصل) 1-مص. وصل. 2-عطية، جائزة، إحسان. 3-«صلة الموصول» في الصرف: جملة أو شبه جملة تأتي بعد الاسم الموصول وتتمم معناه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: