وصف و معنى و تعريف كلمة الصالصة:


الصالصة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الصالصة في معاجم اللغة العربية:



الصالصة

جذر [صلص]

  1. لَصلَص: (فعل)
    • لَصْلَص الشيءَ: حَرَّكهُ لينزعَه
  2. لَصّ : (اسم)
    • لَصّ : مصدر لَصَّ
  3. لَصّ : (اسم)
    • لَصّ : جمع أَلَصُّ
  4. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصَصًا،لُصوصيّة فهو ألصّ، وهي لصَّاء والجمع : لُصٌّ
    • لَصَّ الرَّجُلُ :كَانَ لِصّاً
    • لَصَّ فلانَ: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه
    • لَصَّ فلانَ: تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً
    • لَصَّت المرأةُ: التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة
    • لَصَّت الجبهة: ضاقت
    • لَصَّ الفرس: التصق مِرفقاه إل زوره
    • لَصَّت الشاة: أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر


  5. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصًّا فهو مَلْصوصٌ
    • لَصَّ الشيءَ : سرقه
    • لَصَّ فِعْلَهُ : فَعَلَهُ فِي سِتْرٍ
    • لَصَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ وَأَطْبَقَهُ
  6. لُصّ : (اسم)
    • لُصّ : جمع لَّصَّاءُ
  7. لِصّ : (اسم)
    • الجمع : لصوصٌ ، لِصَصةٌ المؤنث : لصّة و لَصّاتٌ ، و لَصائصُ
    • اللَّصُّ : اللِّصّ
    • اللِّصّ : السارق
  8. لَصَص : (اسم)
    • لَصَص : مصدر لَصَّ
  9. لَصَّصَ : (فعل)
    • لَصَّصْتُ، أُلَصِّصُ، لَصِّصْ، مصدر تَلْصِيصٌ
    • لَصَّصَ البُنْيَانَ : رَصَّصَهُ، أَلْصَقَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ وَضَمَّهُ
,


  1. لَصْلَص
    • لَصْلَص الشيءَ: حَرَّكهُ لينزعَه.
      يقال: لصلص الضرسَ من الفم، ولصلصَ الوَتِدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لَصلَص
    • لصلص - لصلصة
      1-لصلص الشيء : حركه لينزعه

    المعجم: الرائد

  3. صالصة
    • صالصة
      1-مرق يصنع من عصير بعض الخضار أو الثمار أو التوابل ومن الطحين والأبزار وغيرها

    المعجم: الرائد

  4. اللَصُّ
    • ـ اللَصُّ: فِعْلُ الشيءِ في سَتْرٍ، وإغْلاَقُ البابِ وإطْبَاقُهُ، والسارِقُ، ج: لُصُوصٌ وألْصَاصٌ، وهي لَصَّةٌ، ج: لَصَّاتٌ ولَصائِصُ، والمَصْدَرُ: اللَّصَصُ واللَّصاصُ واللَّصُوصِيَّةُ واللُّصُوصِيَّةُ.
      ـ أرضٌ مَلَصَّةٌ: كثيرَتُهُمْ.
      ـ لَصَصُ: تَقَارُبُ المَنْكِبَيْنِ، وتَقارُبُ الأضْرَاسِ، وهو ألَصُّ، وتَضامُّ مِرْفَقَيِ الفرسِ إلى زَوْرِهِ. ،
      ـ لَصَّاءُ: المرأةُ المُلْتَزِقَةُ الفَخِذَيْنِ لا فُرْجَةَ بينهما. ويقالُ للزَّنْجِيِّ: ألَصُّ الألْيَتَيْنِ.
      ـ لَصَّاءُ من الجباهِ: الضَّيِّقَةُ،
      ـ لَصَّاءُ من الغنَمِ: ما أقْبَلَ أحَدُ قَرْنَيْهَا وأدْبَرَ الآخرُ
      ـ تَلْصِيصُ البُنْيَانِ: تَرْصيصُهُ.
      ـ التَصَّ: التَزَقَ.
      ـ لَصْلَصَهُ: حَرَّكَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  5. لصص
    • "اللِّصُّ: السارقُ معروف؛

      قال: إِن يأْتِني لِصٌّ، فإِنِّي لِصُّ،أَطْلَسُ مثلُ الذئب، إِذ يَعُسُّ جمع بين الصاد والسين وهذا هو الإِكْفاء، ومصدره اللُّصُوصِيَّة والتَّلَصُّصُ، ولِصٌّ بَيِّنُ اللَّصُوصِيّة واللُّصُوصِيّة، وهو يَتلَصّصُ.
      واللُّصّ: كاللِّصّ، بالضم لغة فيه، وأَما سيبويه فلا يعرف إِلا لِصّاً،بالكسر، وجمعهما جميعاً لِصَاصٌ ولُصُوصٌ، وفي التهذيب: وأَلْصَاصٌ، وليس له بناء من أَبنية أَدنى العدد.
      قال ابن دريد: لِصٌّ ولَصٌّ ولُصٌّ ولِصْتٌ ولَصْتٌ، وجمع لَصٍّ لُصُوصٌ، وجمعُ لِصّ لُصُوصٌ ولِصَصةٌ مثل قرود وقِرَدةٍ، وجمع اللُّصّ لُصُوصٌ، مثل خُصٍّ وخُصوص.
      والمَلَصّة: اسمٌ للجمع؛ حكاه ابن جني، والأُنثى لَصَّةٌ، والجمع لَصّاتٌ ولَصائِصُ، الأَخيرة نادرة.
      واللَّصْتُ: لغة في اللِّصِّ، أَبدلوا من صادِه تاءً وغَيّروا بناء الكلمة لما حدث فيها من البدل، وقيل: هي لغة؛ قال اللحياني: وهي لغة طيء وبعض الأَنصار، وجمعه لُصوتٌ، وقد قيل فيه: لِصْتٌ، فكسروا اللام فيه مع البدل، والاسم اللُّصوصِيّة واللَّصُوصِيّة.
      الكسائي: هو لَصٌّ بيَّن اللَّصوصِيّة، وفعلت ذلك به خَصُوصِيّة، وحَرُورِيّ بيِّن الحَرُورِيّة.
      وأَرض مَلَصّة: ذاتُ لُصوصٍ.
      واللصَصُ: تقارُب ما بين الأَضراس حتى لا ترى بينها خَلَلاً، ورجل أَلَصُّ وامرأَة لَصّاء، وقد لَصَّ وفيه لَصَصٌ.
      واللَّصَصُ: تقارُب القائمتين والفخذين.
      الأَصمعي: رجل أَلَصُّ وامرأَة لصّاءُ إِذا كانا ملتزقي الفخذين ليس بينهما فُرْجة.
      واللَّصَصُ: تَداني أَعلى الركبتين، وقيل: هو اجتماع أَعلى المنكبين يكادان يمسانِ أُذُنيه، وهو أَلَصّ، وقيل: هو تقارب الكتفين، ويقال للزنجي أَلَصُّ الأَلْيَتين.
      وقال أَبو عبيدة: اللَّصَصُ في مَرْفِقَي الفرس أَن تنْضَمّا إِلى زَوْره وتَلْصَقا به، قال: ويستحبّ اللَّصَصُ في مرفقي الفرس.
      ولَصّصَ بُنيانَه: كَرَصَّصَ؛ قال رؤبة: لَصّصَ مِن بُنْيانِه المُلَصِّصُ والتَّلْصيص في البنيان: لغة في التَّرْصِيصِ.
      وامرأَة لَصّاء: رَتْقاء.
      ولَصْلَصَ الوتِدَ وغيرَه: حركه لِيَنْزِعَه،وكذلك السنان من الرمح والضرس.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَلَغَتِ
    • ـ صَلَغَتِ الشاةُ ، لُغَةٌ في سَلَغَتْ وهي صالغٌ ، أو الصالِغُ منها ، كالقارِحِ من الخَيْلِ ، أَو دَخَلَتْ في الخامِسَةِ أو في السادِسَةِ ، وكِباشٌ صَوالِغُ وصُلَّغٌ .
      ـ صَلْغَةُ : السَّفِينَةُ الكبيرَةُ ،
      ـ صَلَغَةُ : الرَّباعِيَةُ من الإِبِلِ السَّمينَةِ ، أو السَّديسُ .
      ـ صَلَغُ : الهَضْبَةُ الحَمْرَاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ‏ مباهاة الله بعباده الصالحين
    • ‏ أي أن الله يباهي الملائكة ويفتخر بعباده الصالحين ‏



    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. الصَّالِحُ
    • الصَّالِحُ : المستقيم المؤدي لواجباته . والجمع : صُلَحاءُ .
      وربما استعمل في الكثير الوافر ، فيقال : عنده قدرٌ صَالحٌ من المال .
      ويقال : وَاتتْني صَالحةٌ من فلانٍ : نِعْمَةٌ وافرة . والجمع : صَوالِحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ‏ التوسل بالأعمال الصالحة
    • ‏ أي التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. العمل الصّالح يرفع
    • يرفع الله العمل الصّالح و يقبله
      سورة : فاطر ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  6. صلح
    • " الصَّلاح : ضدّ الفساد ؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً ؛ وأَنشد أَبو زيد : فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني ؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ ؛ وصَلُح : كصَلَح ، قال ابن دريد : وليس صَلُحَ بثَبَت .
      ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره ، وقد أَصْلَحه الله ، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب : مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر ؛ هي مَطَرَةٌ صالحة ، وكقول بعض النحويين ، كأَنه ابن جني : أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً .
      وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك .
      والإِصلاح : نقيض الإِفساد .
      والمَصْلَحة : الصَّلاحُ .
      والمَصعلَحة واحدة المصالح .
      والاسْتِصْلاح : نقيض الاستفساد .
      وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده : أَقامه .
      وأَصْلَحَ الدابة : أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ .
      وفي التهذيب : تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها .
      والصُّلْحُ : تَصالُح القوم بينهم .
      والصُّلْحُ : السِّلْم .
      وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا ، مشدّدة الصاد ، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد .
      وقوم صُلُوح : مُتصالِحُون ، كأَنهم وصفوا بالمصدر .
      والصِّلاحُ ، بكسر الصاد : مصدر المُصالَحةِ ، والعرب تؤنثها ، والاسم الصُّلح ، يذكر ويؤنث .
      وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً ؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم : يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ ، وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله : وما فيها أَي وما في المُصالَحة ، ولذلك أَنَّث الصِّلاح .
      وصَلاحِ وصَلاحٌ : من أَسماء مكة ، شرفها الله تعالى ، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل : حَرَماً آمناً ؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ ، وقد ُصرف ؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية : أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ ، فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم ، أَبا مَطَرٍ ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً ، وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش ؟

      ‏ قال ابن بري : الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح ؛ قال : والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام .
      ويقال : حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك ؛ قال : وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف ، فقول الآخر : مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً ، لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ .
      قال ابن بري : وصَلاحِ اسم علم لمكة .
      وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً .
      والصِّلْحُ : نهر بمَيْسانَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. صلد
    • " حَجر صَلْد وصَلُود : بيِّن الصَّلادة والصُّلُودِ صُلْب أَمْلَسُ ، والجمع من كل ذلك أَصْلاد .
      وحجر أَصْلَد : كذلك ؛ قال المُثَقَّبُ العَبْدي : يَنْمِي بنُهَّاضٍ إِلى حارِكٍ ثَمَّ ، كَرُكْنِ الحجَر الأَصْلد ؟

      ‏ قال الله عز وجل : فَتَرَكه صَلْداً ؛ قال الليث : يقال حجر صَلْد وجَبين صلد أَي أَمْلَسُ يابس ، فإِذا قلت صَلْت فهو مُسْتَوٍ .
      ابن السكيت : الصَّفا العَريضُ منَ الحجارة الأَمْلَسُ .
      قال : والصَّلْداء والصَّلْداءَةُ الأَرض الغَليظة الصُّلْبة .
      قال : وكلُّ حَجَر صُلْبٍ فكل ناحية منه صَلْدٌ ، وأَصْلادٌ جمع صَلْد ؛ وأَنشَد لرؤبة : بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَه أَبو الهيثم : أَصلادُ الجبين الموضع الذي لا شعر عليه ، شُبِّهَ بالحجر الأَملس .
      وجَبين صَلْد ورأْس صَلْد ورأْس صُلادِمٌ كَصَلْد ، فُعالِمٌ عند الخليل وفُعالِلٌ عند غيره ؛ وكذلك حافر صَلْد وصُلادِمٌ وسنذكره في الميم .
      ومكان صَلْد : لا يُنْبِت ، وقد صَلَد المكان وصَلَدَ .
      وأَرض صَلْد وصَلَدَت الأَرضُ وأَصْلَدَتْ .
      ومكان صَلْدٌ : صُلْبٌ شديدٌ .
      وامرأَة صَلُود : قليلة الخير ؛ قال جميل : أَلَمْ تَعْلَمِي ، يا أُمَّ ذي الوَدْعِ ، أَنَّني أُضاحِكُ ذِكْراكُمْ ، وأَنت صَلُود ؟ وقيل : صَلُود ههنا صُلْبة لا رَحْمَة في فؤَدِها .
      ورجل صَلْد وصَلُود وأَصْلَدُ : بخيل جدّاً ؛ صَلَدَ يَصْلِدُ صَلْداً ، وصلُدَ صَلادَةً .
      والأَصْلَدُ : البخيل .
      أَبو عمرو : ويقال للبخيل صَلَدَتْ زِنادُه ؛ وأَنشد : صَلَدَتْ زِنادَكَ يا يَزيدُ ، وطالَما ثَقَبَتْ زِنادُكَ للضَّريكِ المُرْمِلِ وناقةٌ صَلُودٌ ومِصْلاد أَي بكيئَة .
      وبئْرٌ صَلُود : غَلَبَ جَبَلُها فامْتَنَعَتْ على حافِرها ؛ وقد صَلَدَ عليه يَصْلِدُ صَلْداً وصَلُد صَلادَة وصُلُودَة وصُلُوداً ، وسأَله فأَصْلَدَ أَي وجَدَه صَلْداً ؛ عن ابن الأَعرابي هكذا حكاه ؛ قال ابن سيده : وإِنما قياسه فأَصْلَدْتُه كما ، قالوا أَبْخَلْتُه وأَجْبَنْتُه أَي صادَفْتُه بخيلاً وجباناً .
      وفرس صَلُودٌ : بَطيءُ الإِلْقاحِ ، وهو أَيضاً القَليلُ الماءِ ، وقيل : هو البَطيءُ العَرَق ؛ وكذلك القِدْرُ إِذا أَبطأَ غَليْهُا .
      التهذيب : فرس صَلُود وصَلَدٌ إِذا لم يَعْرَقْ ، وهو مذموم .
      ويقالُ : عُودٌ صَلاَّدٌ لا يَنْقَدِحُ منه النارُ .
      وصَلَد الزَّنْدُ يَصْلِدُ صَلْداً ، فهو صالد وصَلاَّد وصَلُود ومِصْلاد ، وأَصْلَدَ : صوَّتَ ولم يُورِ ، وأَصْلَدَه هو وأَصْلَدْتُه أَنا ، وقَدَحَ فُلان فأَصْلَدَ .
      وحَجَرٌ صَلْدٌ : لا يُوري ناراً ، وحَجَر صَلُود مثله .
      وحكى الجوهري : صَلِدَ الزند ، بكسر اللام (* قوله « صلد الزند بكسر اللام إلخ » كذا بالأصل المنقول من مسودة المؤلف ، والذي في نسخ بأيدينا من الصحاح طبع وخط : صلد الزند يصلد ، بكسر اللام ، فمفاده أنه من باب جلس .) يَصْلَدُ صُلُوداً إِذا صوّت ولم يُخْرِجْ ناراً .
      وأَصْلَدَ الرجلُ أَي صَلَدَ زَنْدُه .
      وصَلَدَ المَسْؤُولُ السائِلَ إِذا لم يُعْطه شَيْئاً ؛ وقال الراجز : تَسْمَعُ ، في عُصْلٍ لها صَوالِدا ، صَلَّ خطاطِيفَ على جَلامِدا

      ويقال : صَلَدَتْ أَنْيابه ، فهي صالدة وصوَالِدُ إِذا سُمِعَ صَوْتُ صَريِفها .
      وصَلَدَ الوَعِلُ يَصْلِدُ صَلْداً ، فهو صَلُودٌ : تَرَقَّى في الجبل .
      وصَلَدَ الرجل بيَدَيْه صَلْداً : مثل صَفَقَ سواء .
      والصَّلُود الصُّلْب : بناء نادر .
      التهذيب في ترجمة صَلَتَ : وجاءَ بِمَرَقٍ يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم كثير الماء ، ويجوز يَصْلِدُ بهذا المعنى .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه لما طُعِنَ سقاه الطبيبُ لبناً فخرج من موضع الطعنة أَبيضَ يصْلِد أَي يَبْرُق ويَبِصُّ .
      وفي حديث عطاء بن يسار ، قال له بعض القوم : أَقسمت عليك لما تَقَيَّأْتَ ، فقاءَ لَبناً يَصْلد .
      وفي حديث ابن مسعود يرفعه : ثم لَحا قَضيبَه فإِذا هو أَبيضُ يَصْلِد .
      وصَلَدَت صَلَعة الرجل إِذا بَرَقَت ؛ وقال الهذلي يصف بقرة وحشية : وشَقَّتْ مقَاطِيعُ الرُّماةِ فُؤَادَها ، إِذا سَمِعَتْ صَوْتَ المُغَرِّد تَصْلِدُ والمقَاطِيع : النِّصالُ .
      وقوله تَصْلِدُ أَي تنتصب .
      والصَّلُودُ : المُنْفَرد ؛ قال ذلك الأَصمعي ، وأَنشد : تالله يَبْقى على الأَيامِ ذُو حِيَدٍ ، إِذْ ما صَلُودٌ مِنَ الأَوْعالِ ذُو خَذَمِ أَراد بالحِيَدِ عُقَد قَرْنه ، الواحدة حَيْدَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. صلخ
    • " الأَصْلَخُ : الأَصَمُّ ، كذلك ، قال الفراء وأَبو عبيد ؛ قال ابن الأَعرابي : فهؤلاء الكوفيون أَجمعوا على هذا الحرف بالخاء المعجمة ، وأَمَّا أَهل البصرة ومن في ذلك الشق من العرب فإِنهم يقولون الأَصلج ، بالجيم ، قال الأَزهري : وسمعت أَعرابيّاً يقول : فلان يتصالج علينا أَي يتصامم ‏ .
      ‏ قال : ورأَيت أَمة صماء كانت تعرف بالصلجاء ، قال : فهما لغتان جيدتان بالخاءِ والجيم ‏ .
      ‏ وقد صَلِخَ سَمعُهُ وصَلِخَ ؛ الأَخيرةُ عن ابن الأَعرابي : ذهب فلا يسمع شيئاً البتة ‏ .
      ‏ ورجل أَصلخ بَيِّن الصَّلَخِ ، قال ابن الأَعرابي : فإِذا بالغوا بالأَصم ، قالوا : أَصم أَصلخ ؛ قال الشاعر : لو أَبْصَرَتْ أَبْكمَ أَعمى أَصلَخا إِذاً لَسَمَّى ، واهتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجه ‏ .
      ‏ يقال : وخَى يَخِي وَخْياً ‏ .
      ‏ وإِذا دُعي على الرجل قيل : صَلْخاً كصَلْخِ النعام لأَن النعام كله أَصلخُ ، وكان الكميت أَصم أَصلخ ‏ .
      ‏ وجَمَلٌ أَصلخ وناقة صلخاء وإِبل صلخى : وهي الجُِرب ‏ .
      ‏ والجرَب الصالِخُ : وهو الناخس الذي يقع في دَبَرِه فلا يشك أَنه سيصلخه ، وصلخه إِياه أَي أَنه يشمل بدنه ‏ .
      ‏ والعرب تقول للأَسود من الحيات : صالِخٌ وسالِخٌ ، حكاه أَبو حاتم بالصاد والسين ؛ غيره : أَقْتَلُ ما يكونُ من الحيات إِذا صَلَخَتْ جلدها ‏ .
      ‏ ويقال للأَبرص الأَصلخ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. صلم

    • " صَلَمَ الشيءَ صَلْماً : قطعه من أصله ، وقيل : الصَّلْمُ قطع الأُذن والأنف من أَصلهما .
      صَلَمهما يَصْلِمُهما صَلْماً وصَلَّمَهُما إذا اسْتَأْصَلَهما ، وأُذُنٌ صَلْماء لِرِقَّةِ شَحْمتها .
      وعبد مُصَلَّم وأَصْلَمُ : مقطوعُ الأُذن .
      ورجل أَصْلَمُ إذا كان مُسْتَأْصَل الأُذنين .
      ورجل مُصَلَّم الأُذنين إذا اقْتُطِعَتا من أُصولهما .
      ويقال للظَّليم مُصَلَّمُ الأُذنين كأَنه مْسْتَأْصَلُ الأُذنين خِلْقةً .
      والظَّلِيمُ مُصَلَّم ، وُصِفَ بذلك لصغر أُذنيه وقِصَرِهِما ؛ قال زهير : أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أجْنَى ، له ، بالسِّيِّ ، تَنُّومٌ وآءُ (* في ديوان زهير : أصَكّ ، وهو المتقارب العرقوبين ، بدل اسَكّ وهو القصير الاذن الصغيرها ).
      وفي حديث ابن الزبير لما قُتل أخوه مُصْعَبٌ : أَسْلَمَه النَّعامُ المُصَلَّمُ الآذانِ أَهلُ العراقِ ؛ يقال للنعام مُصَلَّمٌ لأنها لا آذانَ لها ظاهرةً .
      والصَّلْمُ : القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ ؛ فإذا أُطلق على الناس فإنما يراد به الذليلُ المُهانُ كقوله : فإنْ أَنْتُمُ لم تَثْأَرُوا واتَّدَيْتُمُ ، فَمَشُّوا بآذانِ النَّعامِ المُصَلَّمِ والأَصْلَمُ من الشِّعْر : ضَرْبٌ من المديد والسريع على التشبيه .
      التهذيب : والأَصْلَم المُصَلَّمُ من الشِّعْر وهو ضرب من السريع يجوز في قافيته فَعْلُن فَعْلُن كقوله : ليس على طُولِ الحياةِ نَدَمْ ، ومِنْ وَراءِ الموتِ ما يُعْلَمْ والصَّيْلَمُ : الداهية لأَنها تَصْطَلِمُ ، ويُسَمَّى السيفُ صَيْلَماً ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : غَضِبَتْ تَميمٌ أن تَقَتَّلَ عامِرٌ ، يَوْمَ النِّسارِ ، فأُعْتِبُوا بالصَّيْلَم ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى فأُعْقِبُوا بالصَّيْلَم أي كانت عاقبتُهم الصَّيْلَمَ ؛ قال ابن بري : وشاهدُ الصَّيْلَمِ الداهيةِ قول الراجز : دَسُّوا فَلِيقاً ثم دَسُّوا الصَّيْلَما وفي حديث ابن عمر : فيكون الصَّيْلَمُ بيني وبينه أي القطيعة المُنْكَرة .
      والصَّيْلَمُ : الداهية ، والياء زائدة .
      وفي حديث ابن عمرو : اخرُجُوا يا أَهلَ مكة قبل الصَّيْلَمِ كأَنِّي به أُفَيْحِجَ أُفَيْدِعَ يَهْدِمُ الكَعْبةَ .
      التهذيب في ترجمة صنم ، قال : والصَّنَمَة الداهية ، قال الأزهري : أصلها صَلَمة .
      وأمر صَيْلَم : شديد مُستأْصِل ، وهو الصَّيْلَميَّة .
      والصَّيْلَم : الأمر المُسْتأْصِلُ ، ووقعة صَيْلَمَة من ذلك .
      والاصْطِلامُ : الاسْتِئْصالُ .
      واصْطُلِمَ القوم : أُبيدوا .
      والاصْطِلامُ إذا أُبيد قَومٌ من أَصلهم قيل اصْطُلِمُوا .
      وفي حديث الفتن : وتُصْطَلَمُون في الثالثة ؛ الاصْطِلامُ افْتِعالٌ من الصَّلْمِ القطع .
      وفي حديث الهَدْيِ والضحايا : ولا المُصْطَلَمَةُ أَطْباؤُها .
      وحديث عاتكة : لئن عدْتُم ليَصْطَلِمَنَّكم .
      والصَّيْلَمُ : الأَكْلَةُ الواحدة كل يوم .
      وهو يأْكل الصَّيْلَم : وهي أَكْلَةٌ في الضُّحَى ، كما تقول : هو يأْكل الصَّيْرَمَ ؛ حكاهما جميعاً يعقوب .
      والصَّلامَةُ والصِّلامَةُ والصُّلامةُ : الفِرْقةُ من الناس .
      والصُّلاماتُ والصِّلاماتُ : الجماعات والفِرَقُ .
      وفي حديث ابن مسعود : وذَكَرَ فِتَناً فقال يكون الناسُ صُِلاماتٍ يَضْربُ بعضُهم رقابَ بعض ؛ قال أبو عبيد : قوله صُِلامات يعني الفِرَق من الناس يكونون طوائفَ فتجْتَمع كلُّ فرقة على حِيالها تُقاتل أُخرى ، وكلُّ جماعة فهي صُلامَةٌ وصِلامَةٌ ؛ قال ابن الأَعرابي : صَلامَةٌ بفتح الصادِ ؛

      وأَنشد أبو الجَرَّاح : صَلامَةٌ كحُمُرِ الأَبَكِّ ، لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي والصَّلامَةُ : القوم المُسْتَوُون في السِّنِّ والشجاعةِ والسَّخاء .
      والصَّلاَّم والصُّلاَّمُ : لُبُّ نَوَى النَّبِقِ .
      التهذيب : الصُّلاَّمُ الذي في داخل نَواةِ النَّبِقَةِ يؤكل ، وهو الأُلْبُوبُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الصالصة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلْصَة [مفرد]: تابل ذو نكهة يقدَّم مع الطَّعام وخاصّة مرق التَّوابل. • صلصة مايونيز: صلصة كثيفة من صفار البيض المخفوق والخلّ والزَّيت والتوابل. • الصَّلصة البيضاء: الصلصة المصنوعة من زبدة وطحين وحليب وكريما وتُستخدم كأساس فوق صلصات أخرى. • صلصة طماطم: صلصة كثيفة مبهَّرة من الطَّماطم. • صلصة فول الصُّويا: تابل سائل مالح، بنِّي اللّون يعدّ عن طريق وضع فول الصُّويا في ماء شديد الملوحة. • صلصة التُّفَّاح: صلصة من هريس التُّفَّاح المطبوخ.
المعجم الوسيط
الشيءَ: حرّكه لينزعه. يقال: لصلص الضرس من الفم، ولصلص الوتد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: