وصف و معنى و تعريف كلمة الصبن:


الصبن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح الصبن في معاجم اللغة العربية:



الصبن

جذر [صبن]

  1. لَصِبَ: (فعل)
    • لَصِبَ لَصبًا فهو مِلْصابٌ
    • لَصِبَ الجِلدُ باللحم : لزِق به من الهزال
    • لَصِبَ الخاتم في الإصبع : ثبتَ لا يتحرك
    • لَصِبَ السيفُ في الغِمد : نشِبَ فيه فلم يخرج فهو مِلْصابٌ
,
  1. لَصِبَ
    • ـ لَصِبَ الجِلْدُ باللَّحْمِ : لَزِقَ هُزالاً ،
      ـ لَصِبَ السَّيْفُ في الغِمْدِ : نَشِبَ ،
      ـ لَصِبَ الخاتَمُ في الإِصْبَعِ : ضدُّ قَلِقَ .
      ـ لِصْبُ : الشِّعْبُ الصَّغيرُ في الجَبَلِ ، أضْيَقُ من اللِّهْبِ وأوسَعُ من الشِّعْبِ ، أو مَضِيقُ الوادي ، الجمع : لِصابٌ ولُصوبٌ .
      ـ لَصِبٍ : ضَرْبٌ من السُّلْتِ ، والبَخيلُ العَسِرُ الأَخْلاقِ .
      ـ لَواصِبُ : الآبارُ الضَّيِّقَةُ ، البَعيدَةُ القَعرِ .
      ـ سَيفٌ مِلْصابٌ : يَنْشَبُ في الغِمْدِ كثيراً .
      ـ طَريقٌ مُلْتَصِبٌ : ضَيِّقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لصب
    • لصب - ج ، لصوب ولصاب
      1 - لصب : مضيق الوادي . 2 - لصب : مضيق في الجبل .

    المعجم: الرائد

  3. الْتَصبَ
    • الْتَصبَ الشيءُ : ضاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَوَاصِب
    • لواصب
      1 - آبار ضيقة بعيدة القعر عميقة

    المعجم: الرائد

  5. لَصِبَ
    • لَصِبَ الجِلدُ باللحم لَصِبَ َ لَصبًا : لزِق به من الهزال .
      و لَصِبَ الخاتم في الإصبع : ثبتَ لا يتحرك .
      و لَصِبَ السيفُ في الغِمد : نشِبَ فيه فلم يخرج .
      فهو مِلْصابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لصب
    • لصب
      1 - بخيل

    المعجم: الرائد

  7. اللَّصِبُ
    • اللَّصِبُ : البخيلُ العَسِرُ الأخلاق

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللِّصْبُ
    • اللِّصْبُ : كلّ مضيق في الجبل أو الوادي ، والجمع لُصُوبٌ ، و لِصَاب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. لَصب
    • لصب - يلصب ، لصبا
      1 - لصب الجلد بالعظم : لزق به هزالا . 2 - لصب الخاتم بالإصبع : ضاق عليها فثبت وصعب إخراجه . 3 - لصب السيف في غمده : علق فيه فلم يخرج منه .

    المعجم: الرائد

  10. لصب
    • " لَصِبَ الجِلْدُ باللحم يَلْصَبُ لَصَباً ، فهو لَصِبٌ : لَزِقَ به من الـهُزال .
      ولَصِبَ جِلْدُ فُلانٍ : لَصِقَ باللحم من الـهُزال .
      ولَصِبَ السيفُ في الغِمْد لَصَباً : نَشِبَ فيه ، فلم يَخْرُجْ .
      وهو سيف مِلْصابٌ إِذا كان كذلك .
      ولَصِبَ الخاتمُ في الإِصْبع ؛ وهو ضدُّ قَلِقَ .
      ورجل لَصِبٌ : عَسِرُ الأَخلاق ، بَخِـيل .
      وفلان لَحِزٌ لَصِبٌ : لا يكاد يُعْطي شيئاً .
      واللِّصْبُ : مَضِـيق الوادي ، وجمعه لُصُوبٌ ولِصابٌ .
      واللِّصْبُ : شَقٌّ في الجبل ، أَضْيَقُ من اللِّهْبِ ، وأَوسَعُ من الشِّعْبِ ، والجمع كالجمع .
      والْتَصَبَ الشيءُ : ضاق ؛ وهو من ذلك ؛ قال أَبو دواد : عن أَبْهَرَيْنِ ، وعن قَلْبٍ يُوَفِّرُه * مَسْحُ الأَكُفِّ بفَجٍّ غير مُلْتَصِبِ وطريق مُلْتَصِبٌ : ضَيِّقٌ .
      واللَّواصِب ، في شِعْرِ كُثَيِّر .
      (* قوله « واللواصب في شعر إلخ » هو أحد قولين الثاني ما ، قاله أبو عمرو انه أراد بها إبلاً قد لصبت جلودها أي لصقت من العطش ، والبيت : لواصب قد أصبحت وانطوت * وقد أطول الحيّ عنها لباثا اهـ تكملة وضبط لباثا كسحاب .
      الآبارُ الضَّيِّقةُ ، البعيدةُ القَعْر .
      الأَصمعي : اللِّصْبُ ، بالكسر : الشِّعْبُ الصغير في الجَبَل ، وكلُّ مَضِـيقٍ في الجبل ، فهو لِصْبٌ ، والجمع لِصابٌ ولُصوبٌ .
      واللَّصِبُ : ضَرْبٌ من السُّلْت ، عَسِر الاستِنْقاءِ ، يَنْداسُ ما يَنْداسُ ، ويَحْتاجُ الباقي إِلى المناحيز .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الصبن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**صَبَّنَ** - [ص ب ن]. (ف: ربا. متعد).** صَبَّنْتُ**،** أُصَبِّنُ**،** صَبِّنْ**، مص. تَصْبِينٌ. "صَبَّنَ الْمَلاَبِسَ" : غَسَلَهَا، نَظَّفَهَا بِالْمَاءِ وَالصَّابُونِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصبَّنَ يتصبَّن، تصبُّنًا، فهو مُتَصِّبن • تصبَّن الشَّحمُ ونحوُه: تحوَّل إلى صابون "تصبَّن الزَّيتُ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تَصْبِين [مفرد]: 1- مصدر صبَّنَ. 2- (كم) تفاعل الإستر (ملح عضويّ) المُحَمَّى مع فِلِزّ قلويّ لإنتاج كحول أو ملح حامضيّ، وخاصَّة تحلُّل فِلِزّ قلويّ بالماء لصُنع الصابون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I

صابون [جمع]: مف صابونة • الصَّابون: (كم) خليط من الأحماض الدُّهنيّة وبعض القلويّات، تُستعمل رغوتُه في التَّنظيف والغَسْل، ويكون سائلاً أو على شكل قِطع وتطلق على القطعة الواحدة منه صابونة، وتُغْسل به الثِّيابُ والأبدانُ ونحوُها، ويضاف إلى كثير من السَّوائل المستعملة في مكافحة الحشرات "صابون سائل/ الحلاقة- قطعة صابون"| صندوق الصَّابون: علبة كرتونيَّة يوضع فيها الصَّابون- فقاقيع الصَّابون: كرات تكون مؤلفة من قشرة رقيقة ممتلئة ماء ويمكنها أن تعلَّق في الجو. • شجرة الصَّابون: (نت) شجرة من الأشجار الاستوائيَّة المختلفة ذات فاكهة لُبِّيَّة، تُخرج رغوة كالصّابون. • نبتة الصَّابون: (نت) نوع من النباتات البصليّة الشَّكل ذات الأزهار البيضاء والأبصال، تُستخدم عادة كصابون. II صابون [جمع]: مف صابونة: (انظر: ص ا ب و ن - صابون).
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَبَّان [مفرد]: ج صبّانون وصَبَّانة: 1- صابونيّ، صانع الصَّابون "يعمل صبّانًا في مصنع منظِّفات". 2- بائع الصَّابون. 3- عامل مسئول عن تسوية الخلطة الخرسانيّة والإشراف على وضعها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَبَّانة [مفرد]: وعاء يُحفظ فيه الصَّابون حتَّى لا يذوب في الماء.
المعجم الوسيط
عنه الهديَّةَ ونحوها ـِ صَبْناً: صرفها عنه. قال عمرو بن كلثوم: صَبَنْتِ الكأسَ عنّا أمَّ عمرٍو وكان الكأسُ مجراها اليمينا وـ المقامرُ الكعبين: سوَّاهما في كفِّه ثم ضرب بهما ليخدع صاحبه، فيقول له صاحبه حينئذ: أَجِلْ ولا تَصْبِن فيه.( الصَّابُونُ ): مركَّب من أحماض دهنية وبعض القَلَويَّات، وتستعمل رغوته في التنظيف والغسْل. والقطعة منه: صابونة. ( د ).( الصَّبَّانُ ): صانع الصَّابون. وـ بائعه.( الصَّبَّانَةُ ): أداة يحفظ فيها الصَّابون حتى لا يذوب في الماء. ( مج ).( المَصْبَنَةُ ): معمل الصَّابون. ( ج ) مصابن.
مختار الصحاح
ص ب ن : الصَّابُونُ معروف
الصحاح في اللغة
الأصمعي: يقال: صَبَنْتَ عنّا الهديةَ أو ما كان من معروفٍ، تَصْبِنُ صَبْناً، بمعنى كففتَ. قال عمرو بن كلثوم: صَبَنْتِ الكأسَ عنا أُمُّ عَمروٍ   وكان الكأسُ مجراها اليَمينا وإذا سوَّى المقامرُ الكعبين في الكفِّ ثم ضَرَب بهما قيل: قد صَبَنَ. ويقال له: أَجِلْ ولا تَصْبِنْ. والصابونُ معروف.
لسان العرب
صَبَنَ الرجلُ خَبَأَ شيئاً كالدِّرْهم وغيره في كفه ولا يُفْطَنُ به وصَبَنَ الساقي الكأْسَ ممن هو أَحق بها صَرَفَها وأَنشد لعمرو بن كلثوم صَبَنْتِ الكأْسَ عَنَّا أُمَّ عمروٍ وكانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِينا الأَصمعي صَبَنْتَ عنا الهدية بالصاد تَصْبِنُ صَبْناً وكذلك كل معروف بمعنى كَفَفْتَ وقيل هو إذا صرفته إلى غيره وكذلك كَبَنْتَ وحَصَنْتَ قال الأَصمعي تأْويلُ هذا الحرْف صرفُ الهدية أَو المعروف عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم وصَبَنَ القِدْحَيْنِ يَصْبِنهما صَبْناً سَوَّاهما في كفه ثم ضرب بهما وإِذا سَوَّى المُقامرُ الكَعبين في الكف ثم ضرب بهما فقد صَبَنَ يقال أَجِلْ ولا تَصْبِنْ ابن الأَعرابي الصَّبْناء كَفُّ المُقامِر إذا أَمالها ليَغْدُرَ بصاحبه يقول له شيخ البير ( * قوله « يقول له شيخ البير » كذا بالأصل والتهذيب ) وهو رئيس المُقامِرين لا تَصْبِنْ لا تَصْبِنْ فإنه طَرَفٌ من الضَّغْو قال الأَزهري لا أَدري هو الصَّغْو أَو الضَّغْو قال وقيل إن الضَّغْو معروف عند المُقامرين بالضاد يقال ضَغا إذا لم يَعْدِلْ والصابون الذي تغسل به الثياب معروف قال ابن دريد ليس من كلام العرب
الرائد
* صبن يصبن: صبنا. 1-عنه الهدية: صرفها، منعها. 2-المقامر القدحين: سواهما في كفه ثم ضرب بهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: