وصف و معنى و تعريف كلمة الصدغ:


الصدغ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و دال (د) و غين (غ) .




معنى و شرح الصدغ في معاجم اللغة العربية:



الصدغ

جذر [صدغ]

  1. الصدغ: (مصطلحات)
    • بضم فسكون ، جمع أصداغ ، ما بين العين والأذن . ( فقهية )
  2. صَدَغَ: (فعل)
    • صدَغَ يَصدَغ ، صَدْغًا صُدُوغًا ، فهو صادِغ ، والمفعول مَصْدوغ
    • صَدَغَ إلى الشَّيْءِ : مالَ
    • صَدَغَ عَنِ الطَّريقِ : اِنْحَرَفَ عَنْهُ
    • صَدَغَ الوَلَدَ : أَصَابَهُ بِضَرْبَةٍ فِي صُدْغِهِ
    • صَدَغَ الْمُعْوَجَّ : قَوَّمَ اعْوِجَاجَهُ
    • صَدَغَهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • صَدَغَ البعيرَ ونحوه : وَسَمَهُ على صُدْغه
  3. صَدُغَ: (فعل)
    • صَدُغَ صَداغةً فهو صَدِيغٌ ، وهي صديغةٌ
    • صَدُغَ : ضَعُفَ ،
  4. صَدْغ: (اسم)

    • صَدْغ : مصدر صَدَغَ
  5. صَدغ: (اسم)
    • الجمع : أَصْداغ
    • مصدر صُدِغَ وصدَغَ
    • ( التشريح ) قسم من رأس الحيوان يمتدُّ من العين إلى الفكّ ، أو القسم الجانبيّ الأسفل من رأس الإنسان وبعض الحيوانات وهما صَدْغان أصيب الحصانُ في صَدْغه
  6. صُدِغَ: (فعل)
    • صُدِغَ يُصدَغ ، صَدْغًا ، والمفعول مَصْدوغ
    • صُدِغ الشَّخصُ : اشتكى صُدْغَه
  7. صُدغ: (اسم)
    • الجمع : أصداغٌ ، و أصْدُغٌ
    • الصُّدْغُ : جانب الوجه من العين إِلى الأذن
    • الصُّدْغُ : الشَّعْرُ فوقَ الوجه من العين إِلى الأذن
  8. صدَغَ: (فعل)
    • صدَغ الشَّخصَ ضربه فأصاب صُدْغه صدَغه بكفِّه


,
  1. صُدْغُ
    • ـ صُدْغُ : ما بَيْنَ العَيْنِ والأُذُنِ ، والشَّعَرُ المُتَدَلِّي على هذا المَوْضِعِ ، ج : أصْداغٌ .
      ـ صِدْعَة : المِخَدَّةُ .
      ـ صَدَغَهُ : حاذَى بِصُدْغِهِ صُدْغَهُ في المَشْيِ ،
      ـ صَدَغَتِ النَّمْلَةَ : قَتَلَهَا ،
      ـ صَدَغَ عن الأمْر : صَرَفَهُ ورَدَّهُ .
      ـ صِداغُ : سِمَةٌ في الصُّدْغِ .
      ـ أَصْدَغانِ : عِرقانِ تَحْتَ الصُّدْغَيْنِ .
      ـ صَبيغُ : الصَّبِيُّ أتَى له من الوِلاَدَةِ سَبْعَةُ أيَّامٍ ، والضَّعيفُ ، وقَدْ صَدُغَ .
      ـ بَعيرٌ مَصْدُوغٌ ومُصَدَّغٌ : وُسِمَ به .
      ـ صادَغَهُ : داراهُ أو عارَضَهُ في المَشْيِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصُّدْغُ
    • الصُّدْغُ : جانب الوجه من العين إِلى الأذن .
      و الصُّدْغُ الشَّعْرُ فوقَهُ . والجمع : أصداغٌ ، وأصْدُغٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. صدغ
    • " الصُّدْغُ : ما انحدر من الرأْس إلى مَرْكَبِ اللَّحيين ، وقيل : هو ما بين العين والأُذن ، وقيل : الصدغان ما بين لِحاظَي العينين إلى أَصل الأُذن ؛ قال : قُبِّحْتِ من سالِفةٍ ومِنْ صُدُغْ ، كأَنها كُشْيةُ ضَبٍّ في صُقُعْ (* في مادة « سقغ » يوجد سقغ بدل صُقُعْ .) أَراد قبحتِ يا سالفةُ من سالفة وقبِّحتَ يا صُدُغُ من صدغ ، فحذف لعلم المخاطب بما في قوة كلامه وحرَّك الصدُغَ .
      قال ابن سيده : فلا أَدري أَللشعر فَعَل ذلك أَم هو في موضوع الكلام ، وكذلك صُقُع فلا أَدري أَصُقُع لغة أَم حرّكه تحريكاً مُعْتَبطاً ، وقال : صُدُغ وصُقُع فجمع بين الغين والعين لأَنهما مجانِسانِ إذْ هما حرفا حلق ، ويروى صُقُغْ ، فلا أَدري هل صُقُغْ لغة في صُقُع أَم احتاج إليه للقافية فحوَّل العين غيناً لأَنهما جميعاً من حروف الحلق ، والجمع أََصْداغٌ وأَصْدُغٌ ، ويسمى أَيضاً الشعَرُ المتدلي عليه صُدْغاً ، ويقال : صُدْغٌ مُعَقْرَبٌ ؛ قال الشاعر : عاضَها اللهُ غُلاماً ، بَعْدَها شابَتِ الأَصداغُ ، والضِّرْسُ نَقِدْ وقال أَبو زيد : الصُّدْغانِ هما مَوْصِلُ ما بين اللِّحية والرأْس إلى أَسفَل من القَرْنَيْنِ وفيه الدُّوّارة ، الواو ثقيلة والدال مرفوعة ، وهي التي في وسط الرأْس يدعونها الدائرة ، وإليها يَنتَهي فَروُ الرأْسِ ، والقَرنانِ حرفا جانِبَيِ الرأْس ، قال : وربما ، قالوا السُّدْغُ ، بالسين ، قال محمد بن المُسْتَنِير قُطْرُب : إِنَّ قوماً من بني تميم يقال لهم بَلْعَنْبَر يقلبون السين صاداً عند أَربعة أَحرف : عند الطاء والقاف والغين والخاء إِذا كُنَّ بعد السين ، ولا يُبالون أَثانيةً كُنَّ أَم ثالثةً أَم رابعة بعد أَن يَكُنَّ بعدها ، يقولون سِراط وصِراط وبَسْطة وبصطة وسَيْقل وصيقل وسَرَقْت وصرقت ومَسْغَبة ومَصغبة ومِسْدَغة ومِصدغة وسخَّر لكم وصخَّر لكم والسَّخَبُ والصَّخَبُ .
      وصَدَغَه يَصْدَغُه صَدْغاً : ضرب صُدْغَه أَو حاذى صُدْغَه بصُدْغِه في المشي .
      وصُدِغَ صَدَغاً : اشتكى صُدْغَه .
      والمِصْدغةُ : المِخَدّةُ التي توضَعُ تحت الصُّدْغ ، وقالوا مِزْدغة ، بالزاي .
      والأَصْدغانِ : عرقان تحت الصُّدْغين هما يضربان من كل أَحد في الدنيا أَبداً ولا واحد لهما يعرف ، كما ، قالوا المذْرَوان لناحِيَتَي الرأْس ولا يقال مِذْرى للواحد ، والمعروف الأَصْدرانِ .
      والصِّداغُ : سِمةٌ في موضع الصُّدْغِ طُولاً .
      وبعير مَصْدوغٌ وإِبلُ مُصَدَّغةٌ إِذا وُسِمَتْ بالصَّداغ .
      والصَّدِيغُ : الولد قبل اسْتِمتامه سبعةَ أَيامِ ، سُمِّي بذلك لأَنه لا يشتَدُّ صُدغاه إلا إلى سبعة أَيام .
      وفي حديث قتادة : كان أَهل الجاهلية لا يُورّثون الصبي ، يقولون : ما شأْن هذا الصَّدِيغِ الذي لا يحْتَرِفُ ولا يَنْفَع نجعل له نصيباً في الميراث ؟ الصديغ : الضعيف ، وقيل : هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول من صَدَغه عن الشيء إذا صرفه .
      وما يَصْدَغُ نملةً من ضَعْفِه أَي ما يقتل نملة .
      وصَدُغَ ، بالضم ، يَصْدَغُ صَداغةً أَي ضَعُف ؛ قال ابن بري : شاهده قول رؤبة : إِذا المَنايا انْتَبْنَه لم يَصْدُغ أَي لم يَضْعُفْ .
      وصَدَغَ إلى الشيء يَصْدُغ صُدوغاً وصَدَغاً : مالَ .
      وصَدَغ عن طريقة : مال .
      ولأُقِيمَنَّ صَدَغَك أَي مَيْلَك .
      وصَدَغَه .: أَقام صَدَغَه .
      وصَدَغَه عن الأَمر يَصْدَغُه صَدْغاً : صرَفَه .
      يقال : ما صَدَغك عن هذا الأَمر أَي ما صَرَفَك وردَّك ؟، قال ابن السكيت : ويقال للفرس أَو البعير إِذا مرَّ مُنْفَلِتاً يَعْدو فأُتبِعَ لِيُرَدّ : اتَّبَعَ فلان بعيره فما صَدَغَه أَي فما ثناه وما ردَّه ، وذلك إذا نَدَّ ؛ وروى أَصحاب أبي عبيد هذا الحرف عنه بالعين ، والصواب بالغين ، كما ، قال ابن الأَعرابي وغيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ


    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral



    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الصدغ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَدَغَ** - [ص د غ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَدَغَ**،** يَصْدَغُ**، مص. صَدْغٌ. 1. "صَدَغَ الوَلَدَ" : أَصَابَهُ بِضَرْبَةٍ فِي صُدْغِهِ. 2. "صَدَغَ الْمُعْوَجَّ" : قَوَّمَ اعْوِجَاجَهُ. 3. "صَدَغَهُ عَنِ الأَمْرِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**صُدْغٌ** - ج:** أَصْدَاغٌ**. مثنى: صُدْغَان. (تش). "أَصَابَهُ أَلَمٌ فِي صُدْغِهِ" : مَا بَيْنَ العَيْنِ وَالأُذُنِ مِنْ جَانِبِ الوَجْهِ. "كَانَتْ لِحْيَتُهُ الغَزِيرَةُ البَيْضَاءُ تَلْبَسُ وَجْهَهُ مِنَ الصُّدْغِ إِلَى الصُّدْغِ". (الطيب صالح).
معجم الغني
**صَدَغَ** - [ص د غ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَدَغْتُ**،** أَصْدُغُ**،** اُصْدُغْ**، مص. صُدوغٌ. 1. "صَدَغَ إلى الشَّيْءِ" : مالَ. 2. "صَدَغَ عَنِ الطَّريقِ" : اِنْحَرَفَ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَصْدغان [مثنى]: مف أصْدَغ • الأَصْدغان: (شر) عِرْقان تحت الصُّدْغين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصدَّغَ يتصدَّغ، تصدُّغًا، فهو مُتصَدِّغ • تصدَّغَ الشَّخصُ: اتَّخذ وِسادةً لصُدْغه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَدْغِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى صَدْغ. • العَظم الصَّدْغِيّ: (شر) الجزء من العظم الذي يطوِّق جزئيًّا الأذن الوسطى ويسند طبلَة الأذن.
المعجم الوسيط
إلى الشيءِ ـُ صُدُوغاً: مالَ. وـ عن طريقه: انحرف عنه. وـ فلاناً ـَ صَدْغاً: ضرَب صدغه. وـ البعير ونحوه: وَسَمَهُ على صُدغه. وـ فلاناً: قوَّم اعوجاجه. وـ فلاناً عن الأمر: صرفه عنه.( صَدُغُ ) ـُ صَداغة: ضَعُفَ، فهو صديغ، وهي صديغة.( صَادَغَهُ ): حاذاه في المشي صُدغاً لصدغ.( تَصَدَّغَ ): اتخذ وسادة لِصُدْغِه.( الأصْدَغانِ ): عِرقان تحت الصدغين.( الصِّداغُ ): سمة تُصْنع على الصُّدغ طولاً.( الصُّدْغُ ): جانب الوجه من العين إلى الأذن. وـ الشَّعْرُ فوقَهُ. ( ج ) أصداغ، وأصْدُغ.( المِصْدَغَةُ ): المِخَدَّة. ( ج ) مَصادِغُ.
مختار الصحاح
ص د غ : الصُّدْغُ ما بين العين والأذن ويُسمى أيضا الشعر المتدلي عليه صُدغا يقال صُدغ معقرب
الصحاح في اللغة
الصُدْغُ: ما بين العين والأذن، ويسمَّى أيضاً الشعر المتدلِّي عليها صُدْغاً. ويقال صُدْغٌ مُعَقرَبٌ. قال الشاعر: عاضَها اللهُ غلاماً بعـد مـا   شابَتِ الأَصْداعُ والضِرْسُ نَقِدْ والمَصْدَغَةُ: المِخدَّةُ، لأنَّها توضع تحت الصُدْغِ. وربما قالوا: مِزدَغَةٌ بالزادي. وحكى أبو عبيد: صَدَغْتُ الرجلَ إذا حاذيتَ بصُدْغِكَ صُدْغَهُ في المشي. والصِداغُ: سِمةٌ في الصُدْغِ. وقولهم: فلان ما يَصْدَغُ نَملةً من ضعفه، أي ما يقتُل. وصَدُغَ الرجل بالضم يَصْدُغُ صَداغَةً، أي ضعُف، فهو صَديغٌ. ويقال للولد صَديغٌ. إلى أن يستكمل سبعةَ أيام. قال الأصمعي: ما صَدَغَكَ عن هذا الأمر، أي ما صرفك وردَّك. واتّبع فلان بعيره فما صَدَغَهُ، أي ما ثَناهُ، وذلك إذا نَدَّ.
تاج العروس

الصُّدْغُ بالضَّمِّ : ما انْحَدَرَ منَ الرَّأْسِ إلى مَرْكَبِ اللَّحْيَيْنِ وقيلَ : ما بَيْنَ العَيْنِ والأُذُنِ وفي الأساسِ : يُقَالُ : ضَرَبَه في صُدْغِه وهُوَ ما بَيْنَ اللِّحَاظِ وأصْلِ الأُذُنِ وهُما صُدْغانِ وقالَ أبو زَيدٍ : هُمَا مَوْصِلُ ما بَيْنَ اللِّحْيَةِ والرَّأْسِ إلى أسْفَلَ من القَرْنَيْنِ وفيهِ الدُّوّارَةُ وهِيَ الّتِي في وَسَطِ الرَّأْسِ يَدْعُونَهَا الدّائِرَةَ وإليْهَا يَنْتَهِي فَرْوُ الرَّأْسِ قالَ : ورُبَّمَا قالُوا : السُّدْغُ بالسِّينِ وأنْشَدَ ابنُ سِيدَه :

" قُبِّحْتِ منْ سالِفَةٍ ومنْ صُدُغْ قالَ : لا أدْرِي أللشِّعْرِ فَعَلَ ذلك أمْ هُوَ في مَوْضُوعِ الكَلامِ

ومن المَجَازِ : الصُّدْغُ : هُوَ الشَّعَرُ المُتَدَلِّي على هذا المَوْضِع ويُقَالُ : صُدْغٌ مُعَقْرَبٌ قالَ الشّاعِر :

صُدْغُ الحَبيبِ وحالِي ... كِلاهُمَا كاللَّيَالي وقَدْ صَرَّحَ السَّعْدُ وغَيْرُه منْ عُلَماءِ البيانِ أنَّهُ منْ إطْلاقِ المَحَلِّ على الحالِّ

ج : أصْداغٌ قالَ الشّاعِرُ :

عاضَها اللهُ غُلاماً بَعْدَما ... شابَت الأصْدَاغُ والضِّرْسُ نَقَدْ ويُجْمَعُ أيْضاً على أصْدُغٍ

وقالَ مُحمَّدُ بنُ المُسْتَنِيرِ قُطْرُبٌ : إنَّ قَوْماً منْ بَنِي تَمِيمٍ يُقَالُ لهُمْ : بلْعَنْبَرِ يَقْلُبِونَ السِّينَ صاداً عِندَ أرْبَعَةِ أحْرُفٍ : عِنْدَ الطّاءِ والقافِ والغَيْنِ والخاءِ إذا كُنَّ بَعْدَ السِّينِ ولا تُبَالِي أثانِيَةً كانَتْ أم ثالثَةً أمْ رابِعَةً بَعْد أنْ يَكُنَّ بَعْدَها يَقُولُونَ : سِراطٌ وصِراطٌ وبَسطَةٌ وبَصْطَةٌ وسَيْقَلٌ وصَيْقَلٌ وسَرَقْتُ وصَرَقْتُ وسَخَّرَ لكُم وصَخَّرَ لكم والسَّخَبُ والصَّخَبُ

والمِصْدَغَةُ كمِكْنَسَةٍ : المِخَدَّةُ لأنَّهَا تُوضَعُ تَحْتَ الصُّدْغِ ورُبّما قالُوا : مِزْدَغَةٌ بالزّايِ كما قالُوا للصّراطِ : زِرَاط . وصَدَغُه كمَنَعَهُ : حاذَى بصُدْغِهِ صُدْغَهُ في المَشْيِ حكاهُ أبو عُبَيْدٍ

وصَدَغَ النَّمْلَةَ : قَتَلَها يُقَالُ : فلانٌ ما يَصْدَغُ نَمْلَةً ولا يَقْصَعُ قَمْلَةً أي : ما يَقْتُلُ منْ ضَعْفِه

ويُقَالُ : صدَغَه عن الأمْرِ أي : صَرَفَهُ ورَدَّهُ قالَهُ الأصْمَعِيُّ وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : ويُقَالُ للفَرَسِ أو البَعِيرِ إذا مَرَّ مُنْفَلِتاً يَعْدُو فأُتْبِعَ لِيُرَدَّ : اتَّبَعَ فلانٌ بَعِيرَهُ فما صَدَغَهُ أي : فما ثَنَاهُ وما رَدَّهُ وذلكَ إذا نَدَّ كما في الصِّحاحِ وروَى أصْحابُ أبي عُبَيدٍ هذا الحَرْفَ عنْهُ بالعَيْنِ والصَّوابُ بالغَيْنِ كما قالَ ابنُ الأعْرَابِيّ وغَيْرُه وعنْ سَلَمَة : اشْتَرَيْتُ سِنَّوْراً فلَمْ يَصْدَغْهُنَّ يعْنِي الفَأْرَ لأنَّهُ لضَعْفِهِ لا يَقْدِرُ على شَيءٍ فكأنَّهُ مَصْرُوفٌ عَنه

والصِّداغُ ككِتَابٍ : سِمَةٌ في مَوْضِع وفي الأساس عِنْدَ مُسْتَوَى الصُّدْغ طُولاً نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ والسُّهَيْلِيُّ

والأصْدَغانِ : عِرْقانِ تَحْتَ الصُّدْغَيْنِ قالَ الأصْمَعِيُّ : هُمَا يُضْرَبانِ منْ كُلِّ أَحَدٍ في الدُّنْيَا أبداً ولا واحِدَ لهُمَا يُعْرَفُ كما قالُوا : المِذْرَوَان

والصَّدِيغُ كأمِيرٍ : الصَّبِيُّ أتى لَهُ منَ الوِلادَةِ سَبْعَةُ أيّامٍ سُمِّيَ بذلكَ لأنَّه لا يَشْتَدُّ صُدْغَاهُ إلا سَبْعَةِ أيّامِ ومنه حديثُ قتادَةَ : كانَ أهْلُ الاهِلِيَّ'ِ لا يُوَرِّثُونَ الصَّبِيَّ يَقُولونَ : ما شَأنُ هذا الصَّدِيغِ الّذِي لا يَحْتَرِفُ ولا يَنْفَعُ نَجْعَلُ لَهُ نَصِيباً منَ المِيراثِ

والصَّدِيغُ أيْضاً : الضَّعِيفُ وقدْ صَدُغَ ككَرُمَ صَداغَةً أي : ضَعُفَ قالَ ابنُ بَرِّيّ : وشاهِدُهُ قَوْلُ رُؤْبَةَ :

" إذا المَنَايا انْتَبْنَهُ لمْ يَصْدُغِ أي : لمْ يَضْعُفْ وقيلَ : هُوَ فَعِيلٌ بمَعْنَى مَفْعُولٍ من صَدَغَهُ عن الشَّيءِ : إذا صَرَفَهُ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : بَعِيرٌ مَصْدُوغٌ ومُصَدَّغٌ كمُعَظَّمٍ : وسِمَ بهِ أي : بالصِّداغِ ونَصُّ ابنُ شُمَيْلٍ : بعيرٌ مَصْدُوغٌ : وُسِمَ بالصِّداغِ وإبِلٌ مُصَدَّغَةٌ وُسِمَتْ بالصِّداغِ ففَرَّقَ بيْنَهُما في الذِّكْر ولو أنَّ مآلَ المَعْنَى واحِدٍ إشارَةً إلى ما في الثّانِي منَ التَّكْثِيرِ فتأمَّل

وصادَغَهُ : داراهُ أو عارَضَهُ في المَشي ونَصُّ المُحِيطِ : صادَغْتُ الرَّجُلَ : إذا دارَيْتُه وهِيَ المُعَارَضَةُ في المَشْي وفي الأسَاسِ : صادَغْتُه : عارَضْتُه في المَشْيِ صُدْغِي لِصُدْغِه

قالَ الصّاغَانِيُّ : والتَّرْكِيبُ يَدُلُّ على عُضْوٍ منَ الأعْضَاءِ وعلى ضَعْفٍ وقد شَذَّ عنْهُ : صَدَغْتُه عن الشَّيْءِ : إذا صَرَفْتَه عنْهُ

قلتُ : لَيْسَ بشاذٍّ عن التَّرْكِيبِ فإنَّه منْ قَوْلِهِم : صَدَغَه : إذا ضَرَبَ صُدْغَهُ ومَن كانَ كذلكَ فقَدْ صُرِفَ فتأمَّلْ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : صَدَغَهُ يَصْدَغُه صَدْغاً : ضَرَبَ صُدْغَه

وصُدِغَ كعُنِيَ صدْغاً : اشْتَكَى صُدْغَه

وصَدَغَ إلى الشَّيءِ صُدُوغاً : مالَ وكذا : صَدَغَ عن طَرِيقِه : إذا مالَ

وصدَغَه صَدْغاً : أقامَ صَدَغَه مُحَرَّكَةً وهُوَ العِوَجُ والمَيْلُ

لسان العرب
الصُّدْغُ ما انحدر من الرأْس إلى مَرْكَبِ اللَّحيين وقيل هو ما بين العين والأُذن وقيل الصدغان ما بين لِحاظَي العينين إلى أَصل الأُذن قال قُبِّحْتِ من سالِفةٍ ومِنْ صُدُغْ كأَنها كُشْيةُ ضَبٍّ في صُقُعْ ( * في مادة « سقغ » يوجد سقغ بدل صُقُعْ ) أَراد قبحتِ يا سالفةُ من سالفة وقبِّحتَ يا صُدُغُ من صدغ فحذف لعلم المخاطب بما في قوة كلامه وحرَّك الصدُغَ قال ابن سيده فلا أَدري أَللشعر فَعَل ذلك أَم هو في موضوع الكلام وكذلك صُقُع فلا أَدري أَصُقُع لغة أَم حرّكه تحريكاً مُعْتَبطاً وقال صُدُغ وصُقُع فجمع بين الغين والعين لأَنهما مجانِسانِ إذْ هما حرفا حلق ويروى صُقُغْ فلا أَدري هل صُقُغْ لغة في صُقُع أَم احتاج إليه للقافية فحوَّل العين غيناً لأَنهما جميعاً من حروف الحلق والجمع أََصْداغٌ وأَصْدُغٌ ويسمى أَيضاً الشعَرُ المتدلي عليه صُدْغاً ويقال صُدْغٌ مُعَقْرَبٌ قال الشاعر عاضَها اللهُ غُلاماً بَعْدَها شابَتِ الأَصداغُ والضِّرْسُ نَقِدْ وقال أَبو زيد الصُّدْغانِ هما مَوْصِلُ ما بين اللِّحية والرأْس إلى أَسفَل من القَرْنَيْنِ وفيه الدُّوّارة الواو ثقيلة والدال مرفوعة وهي التي في وسط الرأْس يدعونها الدائرة وإليها يَنتَهي فَروُ الرأْسِ والقَرنانِ حرفا جانِبَيِ الرأْس قال وربما قالوا السُّدْغُ بالسين قال محمد بن المُسْتَنِير قُطْرُب إِنَّ قوماً من بني تميم يقال لهم بَلْعَنْبَر يقلبون السين صاداً عند أَربعة أَحرف عند الطاء والقاف والغين والخاء إِذا كُنَّ بعد السين ولا يُبالون أَثانيةً كُنَّ أَم ثالثةً أَم رابعة بعد أَن يَكُنَّ بعدها يقولون سِراط وصِراط وبَسْطة وبصطة وسَيْقل وصيقل وسَرَقْت وصرقت ومَسْغَبة ومَصغبة ومِسْدَغة ومِصدغة وسخَّر لكم وصخَّر لكم والسَّخَبُ والصَّخَبُ وصَدَغَه يَصْدَغُه صَدْغاً ضرب صُدْغَه أَو حاذى صُدْغَه بصُدْغِه في المشي وصُدِغَ صَدَغاً اشتكى صُدْغَه والمِصْدغةُ المِخَدّةُ التي توضَعُ تحت الصُّدْغ وقالوا مِزْدغة بالزاي والأَصْدغانِ عرقان تحت الصُّدْغين هما يضربان من كل أَحد في الدنيا أَبداً ولا واحد لهما يعرف كما قالوا المذْرَوان لناحِيَتَي الرأْس ولا يقال مِذْرى للواحد والمعروف الأَصْدرانِ والصِّداغُ سِمةٌ في موضع الصُّدْغِ طُولاً وبعير مَصْدوغٌ وإِبلُ مُصَدَّغةٌ إِذا وُسِمَتْ بالصَّداغ والصَّدِيغُ الولد قبل اسْتِمتامه سبعةَ أَيامِ سُمِّي بذلك لأَنه لا يشتَدُّ صُدغاه إلا إلى سبعة أَيام وفي حديث قتادة كان أَهل الجاهلية لا يُورّثون الصبي يقولون ما شأْن هذا الصَّدِيغِ الذي لا يحْتَرِفُ ولا يَنْفَع نجعل له نصيباً في الميراث ؟ الصديغ الضعيف وقيل هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول من صَدَغه عن الشيء إذا صرفه وما يَصْدَغُ نملةً من ضَعْفِه أَي ما يقتل نملة وصَدُغَ بالضم يَصْدَغُ صَداغةً أَي ضَعُف قال ابن بري شاهده قول رؤبة إِذا المَنايا انْتَبْنَه لم يَصْدُغ أَي لم يَضْعُفْ وصَدَغَ إلى الشيء يَصْدُغ صُدوغاً وصَدَغاً مالَ وصَدَغ عن طريقة مال ولأُقِيمَنَّ صَدَغَك أَي مَيْلَك وصَدَغَه أَقام صَدَغَه وصَدَغَه عن الأَمر يَصْدَغُه صَدْغاً صرَفَه يقال ما صَدَغك عن هذا الأَمر أَي ما صَرَفَك وردَّك ؟ قال ابن السكيت ويقال للفرس أَو البعير إِذا مرَّ مُنْفَلِتاً يَعْدو فأُتبِعَ لِيُرَدّ اتَّبَعَ فلان بعيره فما صَدَغَه أَي فما ثناه وما ردَّه وذلك إذا نَدَّ وروى أَصحاب أبي عبيد هذا الحرف عنه بالعين والصواب بالغين كما قال ابن الأَعرابي وغيره
الرائد
* صدغ يصدغ: صدغا. 1-ه عن الأمر: صرفه عنه، رده، منعه. 2-ه: حاذى صدغه صدغه في المشي. 3-ه: قوم اعوجاجه. 4-النملة: قتلها.
الرائد
* صدغ يصدغ: صدوغا. إلى الشيء: مال إليه.
الرائد
* صدغ يصدغ: صداغة. ضعف.
الرائد
* صدغ. شكا صدغه.
الرائد
* صدغ. إعوجاج، ميل.
الرائد
* صدغ. ج أصداغ. 1-ما بين العين والأذن من جانب الوجه. 2-شعر فوق الصدغ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: