وصف و معنى و تعريف كلمة الصصن:


الصصن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و صاد (ص) و نون (ن) .




معنى و شرح الصصن في معاجم اللغة العربية:



الصصن

جذر [صصن]

  1. أَلْصَاص: (اسم)
    • أَلْصَاص : جمع لُّصُّ
  2. لَصَّ: (فعل)
    • لَصَّ لَصَصًا ، لُصوصيّة فهو ألصّ ، وهي لصَّاء والجمع : لُصٌّ
    • لَصَّ الرَّجُلُ : كَانَ لِصّاً
    • لَصَّ فلانَ : تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه
    • لَصَّ فلانَ : تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً
    • لَصَّت المرأةُ : التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة
    • لَصَّت الجبهة : ضاقت
    • لَصَّ الفرس : التصق مِرفقاه إل زوره
    • لَصَّت الشاة : أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر
  3. لَصَّ: (فعل)
    • لَصَّ لَصًّا فهو مَلْصوصٌ
    • لَصَّ الشيءَ : سرقه
    • لَصَّ فِعْلَهُ : فَعَلَهُ فِي سِتْرٍ
    • لَصَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ وَأَطْبَقَهُ
,


  1. اللَصُّ
    • ـ اللَصُّ : فِعْلُ الشيءِ في سَتْرٍ ، وإغْلاَقُ البابِ وإطْبَاقُهُ ، والسارِقُ ، ج : لُصُوصٌ وألْصَاصٌ ، وهي لَصَّةٌ ، ج : لَصَّاتٌ ولَصائِصُ ، والمَصْدَرُ : اللَّصَصُ واللَّصاصُ واللَّصُوصِيَّةُ واللُّصُوصِيَّةُ .
      ـ أرضٌ مَلَصَّةٌ : كثيرَتُهُمْ .
      ـ لَصَصُ : تَقَارُبُ المَنْكِبَيْنِ ، وتَقارُبُ الأضْرَاسِ ، وهو ألَصُّ ، وتَضامُّ مِرْفَقَيِ الفرسِ إلى زَوْرِهِ . ،
      ـ لَصَّاءُ : المرأةُ المُلْتَزِقَةُ الفَخِذَيْنِ لا فُرْجَةَ بينهما . ويقالُ للزَّنْجِيِّ : ألَصُّ الألْيَتَيْنِ .
      ـ لَصَّاءُ من الجباهِ : الضَّيِّقَةُ ،
      ـ لَصَّاءُ من الغنَمِ : ما أقْبَلَ أحَدُ قَرْنَيْهَا وأدْبَرَ الآخرُ
      ـ تَلْصِيصُ البُنْيَانِ : تَرْصيصُهُ .
      ـ التَصَّ : التَزَقَ .
      ـ لَصْلَصَهُ : حَرَّكَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَصَص
    • لصص - تلصيصا
      1 - لصص البنيان : رصصه ، ألصق بعضه ببعضه الآخر وضمه

    المعجم: الرائد

  3. ألصّ
    • ألص - ج ، لص ، - مؤ ، لصاء
      1 - ألص : متقارب المنكبين . 2 - ألص المتقارب الأضراس .

    المعجم: الرائد



  4. تلصّص الشّخْص
    • تجسَّس ، تسمَّع خفية :- تلصَّص علينا من وراء النَّافذة - تلصَّص على جيرانه .

    المعجم: عربي عامة

  5. تَلَصَّصَ
    • تَلَصَّصَ فلانٌ : تكرَّرت سرقته و تَلَصَّصَ تكلَّف اللصوصيّة .
      و تَلَصَّصَ تجسّس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَلَصَّصَ
    • [ ل ص ص ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلَصَّصَ ، يَتَلَصَّصُ ، مصدر تَلَصُّصٌ .
      1 . :- تَلَصَّصَ الرَّجُلُ :- : صارَ لِصّاً .
      2 . :- تَلَصَّصَ الوَلَدُ :- : تَكَلَّفَ اللُّصوصِيَّةَ .
      3 . :- تَلصَّصَ الْمُخْبِرُ :- : تَجَسَّسَ .

    المعجم: الغني

  7. تَلَصُّصٌ
    • [ ل ص ص ]. ( مصدر تَلَصَّصَ ). :- تَلَصُّصُ الرَّجُلِ :- : تَجَسُّسُهُ .


    المعجم: الغني

  8. تلصَّص
    • تلصص - تلصصا
      1 - تلصص : صار لصا . 2 - تلصص : تكلف اللصوصية . 3 - تلصص : تجسس .

    المعجم: الرائد

  9. تلصَّصَ
    • تلصَّصَ يتلصَّص ، تلصُّصًا ، فهو مُتلصِّص :-
      تلصَّصَ الشَّخْصُ
      1 - تجسَّس ، تسمَّع خفية :- تلصَّص علينا من وراء النَّافذة ، - تلصَّص على جيرانه .
      2 - صار لصًّا ، تخلَّق بأخلاق اللُّصوص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لصص
    • " اللِّصُّ : السارقُ معروف ؛

      قال : إِن يأْتِني لِصٌّ ، فإِنِّي لِصُّ ، أَطْلَسُ مثلُ الذئب ، إِذ يَعُسُّ جمع بين الصاد والسين وهذا هو الإِكْفاء ، ومصدره اللُّصُوصِيَّة والتَّلَصُّصُ ، ولِصٌّ بَيِّنُ اللَّصُوصِيّة واللُّصُوصِيّة ، وهو يَتلَصّصُ .
      واللُّصّ : كاللِّصّ ، بالضم لغة فيه ، وأَما سيبويه فلا يعرف إِلا لِصّاً ، بالكسر ، وجمعهما جميعاً لِصَاصٌ ولُصُوصٌ ، وفي التهذيب : وأَلْصَاصٌ ، وليس له بناء من أَبنية أَدنى العدد .
      قال ابن دريد : لِصٌّ ولَصٌّ ولُصٌّ ولِصْتٌ ولَصْتٌ ، وجمع لَصٍّ لُصُوصٌ ، وجمعُ لِصّ لُصُوصٌ ولِصَصةٌ مثل قرود وقِرَدةٍ ، وجمع اللُّصّ لُصُوصٌ ، مثل خُصٍّ وخُصوص .
      والمَلَصّة : اسمٌ للجمع ؛ حكاه ابن جني ، والأُنثى لَصَّةٌ ، والجمع لَصّاتٌ ولَصائِصُ ، الأَخيرة نادرة .
      واللَّصْتُ : لغة في اللِّصِّ ، أَبدلوا من صادِه تاءً وغَيّروا بناء الكلمة لما حدث فيها من البدل ، وقيل : هي لغة ؛ قال اللحياني : وهي لغة طيء وبعض الأَنصار ، وجمعه لُصوتٌ ، وقد قيل فيه : لِصْتٌ ، فكسروا اللام فيه مع البدل ، والاسم اللُّصوصِيّة واللَّصُوصِيّة .
      الكسائي : هو لَصٌّ بيَّن اللَّصوصِيّة ، وفعلت ذلك به خَصُوصِيّة ، وحَرُورِيّ بيِّن الحَرُورِيّة .
      وأَرض مَلَصّة : ذاتُ لُصوصٍ .
      واللصَصُ : تقارُب ما بين الأَضراس حتى لا ترى بينها خَلَلاً ، ورجل أَلَصُّ وامرأَة لَصّاء ، وقد لَصَّ وفيه لَصَصٌ .
      واللَّصَصُ : تقارُب القائمتين والفخذين .
      الأَصمعي : رجل أَلَصُّ وامرأَة لصّاءُ إِذا كانا ملتزقي الفخذين ليس بينهما فُرْجة .
      واللَّصَصُ : تَداني أَعلى الركبتين ، وقيل : هو اجتماع أَعلى المنكبين يكادان يمسانِ أُذُنيه ، وهو أَلَصّ ، وقيل : هو تقارب الكتفين ، ويقال للزنجي أَلَصُّ الأَلْيَتين .
      وقال أَبو عبيدة : اللَّصَصُ في مَرْفِقَي الفرس أَن تنْضَمّا إِلى زَوْره وتَلْصَقا به ، قال : ويستحبّ اللَّصَصُ في مرفقي الفرس .
      ولَصّصَ بُنيانَه : كَرَصَّصَ ؛ قال رؤبة : لَصّصَ مِن بُنْيانِه المُلَصِّصُ والتَّلْصيص في البنيان : لغة في التَّرْصِيصِ .
      وامرأَة لَصّاء : رَتْقاء .
      ولَصْلَصَ الوتِدَ وغيرَه : حركه لِيَنْزِعَه ، وكذلك السنان من الرمح والضرس .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: