وصف و معنى و تعريف كلمة الصعار:


الصعار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و عين (ع) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح الصعار في معاجم اللغة العربية:



  1. صَعِرَ: (فعل)
    • صعِرَ يصعَر ، صَعَرًا ، فهو أصْعَرُ، وهي صَعْراءُ والجمع : صُعْرٌ
    • صَعِرَ: مالَ عُنُقُه أو وجهه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض
    • صَعِرَ فلان: أعرض بوجهه كِبْراً
    • صَعِرَ رأسُهُ: صَغُرَ
  2. صَعَّرَ: (فعل)
    • صعَّرَ يُصعِّر ، تصعيرًا ، فهو مُصعِّر ، والمفعول مُصعَّر
    • صَعَّرَ خَدَّهُ: أمالَهُ عُجْباً وكِبْراً ، : تُعرض بوجهك تكَبُّرًا
  3. صَعَر: (اسم)
    • الصَّعَرُ : داء في العنق لا يستطاع معه الالتفات
    • مصدر صعِرَ
  4. صُعْر: (اسم)
    • صُعْر : جمع أَصْعَرُ
  5. صُعْر: (اسم)
    • صُعْر : جمع صَّعْراءُ
  6. أَصْعَرَ: (فعل)


    • أصعرَ يُصعِر ، إِصْعَارًا ، فهو مُصْعِر ، والمفعول مُصْعَر
    • أصعر خدَّه :أعرض بوجهه وتكبَّر
  7. تصعَّرَ: (فعل)
    • تصعَّرَ يتصعّر ، تصعُّرًا ، فهو مُتصِّعر
    • تَصَعَّرَ : تصاعر
    • تصعَّر خَدُّه: مال تيهًا وكبرًا
    • تصعَّر فلانٌ: تاه على النَّاس إعجابًا وتكبُّرًا
  8. صاعَرَ: (فعل)
    • صاعرَ يُصَاعِر ، مُصَاعَرةً ، فهو مُصَاعِر ، والمفعول مُصَاعَر
    • صاعَرَ : أصَعَر
    • صاعَر خدَّه :أماله كِبرًا، أعرض بوجهه
  9. اِصعَرَّ: (فعل)
    • اصْعَرَّت الدَّابَّةُ: اشتدت سرعتها في السير فتمايَلت
  10. إِصْعَار: (اسم)
    • إِصْعَار : مصدر أَصْعَرَ
  11. مُتصِّعر: (اسم)
    • مُتصِّعر : فاعل من تصعَّرَ


  12. مُصَاعَر: (اسم)
    • مُصَاعَر : اسم المفعول من صاعَرَ
  13. مُصَاعِر: (اسم)
    • مُصَاعِر : فاعل من صاعَرَ
  14. مُصَعَّر: (اسم)
    • مفعول مِن صَعَّرَ
    • مُصَعَّرُ الخَدِّ : مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَجْرِفٌ
  15. مُصْعَر: (اسم)
    • مُصْعَر : اسم المفعول من أَصْعَرَ
  16. مُصْعِر: (اسم)
    • مُصْعِر : فاعل من أَصْعَرَ
  17. مُصعَّر: (اسم)
    • مُصعَّر : اسم المفعول من صَعَّرَ


  18. مُصعِّر: (اسم)
    • مُصعِّر : فاعل من صَعَّرَ
  19. أصْعَرُ: (اسم)
    • أصْعَرُ : فاعل من صَعِرَ
  20. أصعرُ: (اسم)
    • المؤنث : صَعْراءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صعِرَ: مائل العنق أو الوجه كبرًا أو بسبب داء
  21. تصعير: (اسم)
    • تصعير : مصدر صَعَّرَ
  22. مُصَاعَرة: (اسم)
    • مُصَاعَرة : مصدر صاعَرَ
  23. تصعُّر: (اسم)
    • تصعُّر : مصدر تصعَّرَ


  24. تَصاعَرَ: (اسم)
    • تَصَاعَرَ : صَعَّرَ خَدَّهُ
  25. صَعْراءُ: (اسم)
    • صَعْراءُ : فاعل من صَعِرَ
,
  1. صعر
    • "الَّصعَر: مَيَلٌ في الوَجْهِ، وقيل: الصَّعَرُ المَيَل في الخدِّ خاصة، وربما كان خِلْقة في الإِنسان والظَّليم، وقيل: هو مَيَلٌ في العُنُق وانْقِلاب في الوجه إِلى أَحد الشقَّين‏.
      ‏وقد صَعَّرَ خَدَّه وصاعَرَه: أَمالهُ من الكِبْرِ؛ قال المُتَلَمِّس واسمه جَرير بن عبد المسيح: وكُنَّا إِذا الجبَّارُ صَعَّرَ خَدَّهُ، أَقَمْنا لَهُ من مَيلِهِ فَتَقَوَّما يقول: إِذا أَمال متكبِّرٌ خدَّه أَذْلَلْناهُ حتى يتقوَّم مَيْلُه، وقيل: الصَّعَرُ داءٌ يأْخذ البعير فيَلْوِي منه عُنُقَه ويُميلُه، صَعِرَ صَعَراً، وهو أَصْعَر؛ قال أَبو دَهْبَل: أَنشده أَبو عمرو بن العلاء: وتَرَى لهَا دَلاًّ إِذا نَطَقَتْ، تَرَكَتْ بَناتِ فؤادِه صُعْرا وقول أَبي ذؤيب: فَهُنَّ صُعْرٌ إِلى هَدْرِ الفَنِيقِ ولم يُجْرَ، ولم يُسْلِهِ عَنْهُنَّ إِلقاحُ عدَّاه بإِلى لأَنه في معنى مَوائِلَ، كأَنه، قال: فَهُنَّ مَوائِلُ إِلى هَدْر الفَنيق ‏.
      ‏ويقال: أَصاب البعيرَ صَعَرٌ وصَيَدٌ أَي أَصابه دَاءٌ يَلْوي منه عُنُقه‏.
      ‏ويقال للمتكبِّر: فيه صَعَرٌ وَصَيَدٌ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الصَّعَر والصَّعَلُ صِغَرُ الرأْس‏.
      والصَّعَرُ: التَّكَبُّرُ‏.
      ‏وفي الحديث: كلُّ صَعَّارٍ مَلْعون؛ أَي كل ذي كِبْرٍ وأُبَّهَةٍ، وقيل: الصَّعَّارُ المتكبر لأَنه يَمِيل بِخَدِّه ويُعْرِض عن الناس بوجهه، ويروى بالقاف بدل العين، وبالضاد المعجمة والفاء والزاي، وسيذكر في موضعه‏.
      ‏وفي التنزيل: ولا تُصَعِّرْ خَدَّك للناس، وقرئ: ولا تُصاعِرْ؛ قال الفراء: معناهما الإِعراض من الكِبْرِ؛ وقال أَبو إِسحق: معناه لا تُعْرِض عن الناس تكبُّراً، ومجازُه لا تلزم خدَّك الصَّعَر‏.
      وأَصْعَره: كصَعَّرَه‏.
      والتَّصْعِيرُ: إِمالَةُ الخدِّ عن النظر إِلى الناس تَهاوُناً من كِبْرٍ كأَنه مُعرِضٌ‏.
      ‏وفي الحديث: يأْتي على الناس زَمان ليس فيهم إِلاَّ أَصْعَرُ أَو أَبْتَر؛ يعني رُذالة الناس الذين لا دين لهم، وقيل: ليس فيهم إِلا ذاهب بنفسه أَو ذَلِيل‏.
      ‏وقال ابن الأَثير: الأَصْعَرُ المُعْرِض بوجهه كِبراً‏.
      ‏وفي حديث عمَّار: لا يَلي الأَمْرَ بعدَ فلانٍ إِلا كلُّ أَصْعَر أَبْتَر أَي كلُّ مُعْرِض عن الحق ناقِص‏.
      ‏ولأُقِيمَنَّ صَعَرك أَي مَيْلك، على المثَل‏.
      ‏وفي حديث تَوْبَةِ كَعْب: فأَنا إِليه أَصْعَر أَي أَمِيل‏.
      ‏وفي حديث الحجاج: أَنه كان أَصْعَرَ كُهاكِهاً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ومَحْشَك أَمْلِحِيه، ولا تُدَافي على زَغَبٍ مُصَعَّرَةٍ صِغَار؟

      ‏قال: فيها صَعَرٌ من صِغَرها يعني مَيَلاٌ‏.
      ‏وقَرَبٌ مُصْعَرٌّ: شديدٌ؛

      قال: وقَدْ قَرَبْنَ قَرَباً مُصْعَرًّا، أَذا الهِدَانُ حارَ واسْبَكَرَّا والصَّيْعَرِيَّةُ: اعْتِراضٌ في السَّير، وهو من الصَّعَرِ ‏.
      ‏والصَّيْعَرِيَّةُ: سِمَة في عنق الناقة خاصَّة‏.
      ‏وقال أَبو علي في التذكرة: الصَّيْعَرِيَّة وَسْم لأَهل اليَمن، لم يكن يُوسم إِلا النُّوق؛ قال وقول المُسَيَّب بن عَلَس: وقد أَتَنَاسَى الهَمَّ عند احْتِضَارِه بِناجٍ، عليه الصَّيْعَرِيَّة، مُكْدَم (* وينسب هذا البيت إِلى المتلمّس) ‏.
      ‏يدلُّ على أَنه قد يُوسَم بها الذُّكُور‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: الصَّيْعَريَّة سِمَة في عُنُق البعير، ولما سَمعَ طَرَفَةُ هذا البيت من المسيَّب، قال له: اسْتَنْوَقَ الجمَلُ أَي أَنك كنتَ في صفة جَمل، فلما قلت الصَّيْعَرِيَّة عُدْت إِلى ما تُوصَف به النُّوق، يعني أَن الصَّيْعَرِيَّة سِمَة لا تكون إِلا للإِناث، وهي النُّوق‏.
      ‏وأَحْمَرُ صَيْعَرِيٌّ: قانئٌ ‏.
      ‏وصَعْرَرَ الشيءَ فَتَصَعْرَرَ: دَحْرَجَه فتَدَحْرَجَ واسْتَدَارَ؛ قال الشاعر: يَبْعَرْن مِثْل الفُلْفُلِ المُصَعْرَرِ وقد صَعْرَرْت صُعْرُورَة، والصُّعْرُورَةُ: دُحْرُوجَة الجُعَلِ يَجمَعُها فَيُدِيرُها ويدفعها، وقد صَعْرَرَها، والجمع صَعارِير ‏.
      ‏وكلُّ حمل شجرة تكون مثلَ الأَبْهَلِ والفُلْفُلِ وشِبْهِه مما فيه صَلابَةٌ، فهو صُعْرُورٌ، وهو الصَّعارِيرُ‏.
      ‏والصُّعْرُور: الصَّمْغُ الدَّقِيق الطويل الملْتَوِي، وقيل: هو الصَّمْغ عامَّة، وقيل: الصَّعارِير صمغ جامد يشبِه الأَصابِع، وقيل: الصُّعْرُور القِطعة من الصَّمْغ؛ قال أَبو حنيفة: الصُّعْرُورَة، بالهاء، الصَّمْغَة الصَّغيرة المُسْتَدِيرة؛

      وأَنشد: ‏إِذا أَوْرَقَ العَبْسِيُّ جاعَ عِيالُه، ولم يَجِدُوا إِلا الصَّعارِيرَ مَطْعَما ذهَب بالعَبْسِيِّ مَجْرَى الجِنْس كأَنه، قال: أَوْرَقَ العَبْسِيُّون، ولولا ذلك لقال: ولم يَجِدْ، ولم يَقُلْ: ولم يَجِدُوا، وعَنى أَن مُعَوَّله في قوتِه وقوتِ بَنَاته على الصَّيْدِ، فإِذا أَوْرَقَ لم يجدْ طَعاماً إِلا الصَّمْغ، قال: وهم يَقْتاتون الصَّمْغ‏.
      والصَّعَرُ: أَكلُ الصَّعارِير، وهو الصَّمْغ، قال أَبو زيد: الصُّعْرُور، بغير هاء، صَمْغَة تطول وتَلتَوِي، ولا تكون صُعْرُورَةً إِلا مُلْتَوِيَة، وهي نحو الشّبر ‏.
      ‏وقال مرَّة عن أَبي نصْر: الصُّعْرُورُ يكون مثلَ القَلَم وينعطِف بمنزلة القَرْن‏.
      ‏والصَّعَارِيرُ: الأَباخِس الطِّوال، وهي الأَصابع، واحدها أَبْخَس‏.
      ‏والصَّعارِير: اللبَنُ المصمَّغ في اللبَإ قبل الإِفْصاح ‏.
      ‏والاصْعِرارُ: السَّيرُ الشديد؛ يقال: اصْعَرَّت الإِبل اصْعِراراً، ويقال: اصْعَرَّت الإِبل واصْعَنْفَرَت وتَمَشْمَشَتْ وامْذَقَرَّت إِذا تفرَّقت‏.
      ‏وضرَبه فاصْعَنْرَرَ واصْعَرَّر، بإِدغام النون في الراء، أَي استدار من الوجع مكانه وتقبَّض ‏.
      ‏والصَّمْعَرُ: الشديد، والميم زائدة؛ يقال: رجل صَمْعَرِيٌّ ‏.
      ‏والصَّمْعَرَةُ: الأَرض الغلِيظة ‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الصَّعارِيرُ ما جَمَدَ من اللَّثَا‏.
      ‏وقد سَمَّوْا أَصْعَرَ وصُعَيراً وصَعْرانَ، وثَعْلَبَةُ بن صُعَيرٍ المازِني.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَعَرُ
    • ـ صَعَرُ وتَصَعُّرُ: مَيْلٌ في الوجهِ، أو في أحدِ الشِّقَّيْنِ، أو داءٌ في البَعيرِ، يلوِي عُنُقَه منه، صَعِرَ فهو أصْعَرُ.
      ـ صَعَّرَ خَدَّه تَصْعِيراً وصاعَرَهُ وأصْعَرَهُ: أمالَهُ عن النَّظَرِ إلى الناسِ تَهاوُناً من كِبْرٍ، ورُبَّما يكونُ خِلْقَةً.
      ـ قَرَبٌ مُصْعَرٌ: شديدٌ.
      ـ صَيْعَرِيَّةُ: اعْتِراضٌ في السَّيْرِ، وسِمَةٌ في عُنُقِ الناقةِ لا البَعيرِ.
      ـ أوهَمَ الجوهريَّ بَيْتُ المُسَيَّبِ الذي قال فيه طَرَفَةُ لَمَّا سَمِعَه: قد اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ، وتمامُه في ن و ق.
      ـ أحْمَرُ صَيْعَرِيٌّ: قانِئٌ.
      ـ سَنامٌ صَيْعَرِيٌّ: عظيمٌ.
      ـ صُعَيْراءُ: موضع مُقابِلَ صَعْنَبَى.
      ـ صَعْرَانُ: أرضٌ.
      ـ صُعارَى: موضع.
      ـ صَعَرُ: صِغَرُ الرأسِ، وأكلُ الصَّعارِيرِ.
      ـ صُعْرورُ وصُعُرُّرُاتِ: ما جَمَدَ من اللَّثَا، والصَّمْغُ الطويلُ الدَّقيقُ المُلْتَوِي، وشيءٌ أصْفَرُ غليظٌ يابسٌ فيه رَخاوَةٌ، وبَلَلٌ يَخْرُجُ من الإِحْليلِ، أو أولُ ما يُحْلَبُ من اللِّبَأ، وحَمْلُ شجرةٍ يكونُ مثلَ الأَبْهَلِ والفُلْفُلِ ونحوهِ مما فيه صلابَةٌ، أو الصَّمْغُ عامَّةً، ج: صَعارِيرُ.
      ـ ضَرَبَهُ فاصْعَنْرَرَ واصْعَرَّرَ: اسْتدارَ من الوجعِ مكانَهُ، وتَقَبَّضَ.
      ـ وسَمَّوْا: أصْعَرَ وصَعْرانَ.
      ـ صُعِيْرُ: جَدٌّ لأبي ذَرٍّ، ووالدُ ثَعْلَبَةَ الصحابِيِّ، وعُقْبَةَ المحدِّثِ.
      ـ صُعْرُورَةُ: دُحْرُوجَةُ الجُعَلِ.
      ـ صَعْرَرْتُهُ فَتَصَعْرَرَ: دَحْرَجْتُه فَتَدَحْرَجَ واسْتدارَ
      ـ صَعارِيرُ: ما جَمَدَ من اللَّثَا.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. صعَّرَ
    • صعَّرَ يُصعِّر ، تصعيرًا ، فهو مُصعِّر ، والمفعول مُصعَّر :-
      صعَّر خَدَّه أماله عن النَّاس كِبرًا وعجبًا :-وكُنّا إذا الجبّارُ صَعَّرَ خدّه ... أقمنا له من درئِهِ فتقوّما، - {وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}: تُعرض بوجهك تكَبُّرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أصعرَ
    • أصعرَ يُصعِر ، إِصْعَارًا ، فهو مُصْعِر ، والمفعول مُصْعَر :-
      أصعر خدَّه أعرض بوجهه وتكبَّر :- {وَلاَ تُصْعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. صاعرَ
    • صاعرَ يُصَاعِر ، مُصَاعَرةً ، فهو مُصَاعِر ، والمفعول مُصَاعَر :-
      صاعَر خدَّه أماله كِبرًا، أعرض بوجهه :- {وَلاَ تُصاعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. صَعِرَ


    • صَعِرَ صَعِرَ َ صَعَرَاً: مالَ عُنُقُه أو وجهه إلى أحد الجانبين، وقد يكون هذا مرضاً.
      و صَعِرَ فلان: أعرض بوجهه كِبْراً.
      و صَعِرَ رأسُهُ: صَغُرَ.
      فهو أصْعَرُ، وهي صَعْراءُ. والجمع : صُعْرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تصعَّرَ
    • تصعَّرَ يتصعّر ، تصعُّرًا ، فهو مُتصِّعر :-
      تصعَّر خَدُّه مال تيهًا وكبرًا.
      تصعَّر فلانٌ: تاه على النَّاس إعجابًا وتكبُّرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. صعِرَ
    • صعِرَ يصعَر ، صَعَرًا ، فهو أصعرُ :-
      صعِرَ الرَّجلُ مال عنقُه أو وجهُه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أصعر
    • أصعر - ج، صعر ، -مؤ، صعراء
      1- أصعر من مال وجهه إلى أحد الشقين. 2- أصعر : معرض بوجهه عن الناس تكبرا.

    المعجم: الرائد

  10. صَعَر
    • صعر - يصعر ، صعرا
      1- صعر : مال عنقه أو وجهه إلى أحد الجانبين. 2- صعر الرأس : صغر.

    المعجم: الرائد

  11. صعر
    • ص ع ر: الصَّعَرُ بفتحتين الميل في الخد خاصة وقد صَعَّرَ خده تَصْعِيرا و صَاعَرَهُ أي أماله من الكبر ومنه قوله تعالى {ولا تصعر خدك للناس}

    المعجم: مختار الصحاح

  12. إِصعَرّ
    • أصعر - إصعارا
      1- أصعر : خده : أماله. 2- أصعرت الدابة : اشتدت سرعتها في السير فتمايلت.

    المعجم: الرائد

  13. مُصَعَّرٌ
    • جمع: ون، ات. [ص ع ر ]. (مفعول مِن صَعَّرَ). :-مُصَعَّرُ الخَدِّ :-: مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَجْرِفٌ.

    المعجم: الغني

  14. أصعرُ
    • أصعرُ :-
      مؤ صَعْراءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صعِرَ: مائل العنق أو الوجه كبرًا أو بسبب داء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. صاعَر
    • صاعر - مصاعرة
      1-خده : أماله تكبرا معرضا عن الناس

    المعجم: الرائد

  16. صعّر خدّه
    • أماله عن النَّاس كِبرًا وعجبًا :-وكُنّا إذا الجبّارُ صَعَّرَ خدّه ... أقمنا له من درئِهِ فتقوّما- {وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}

    المعجم: عربي عامة

  17. اصْعَرَّت
    • اصْعَرَّت الدَّابَّةُ: اشتدت سرعتها في السير فتمايَلت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الصَّعَرُ
    • الصَّعَرُ : داء في العنق لا يستطاع معه الالتفات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَصَاعَرَ
    • تَصَاعَرَ : صَعَّرَ خَدَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَصَعَّرَ
    • تَصَعَّرَ : تصاعر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. صاعَرَ
    • صاعَرَ : أصَعَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَعَّرَ
    • صَعَّرَ خَدَّهُ: أمالَهُ عُجْباً وكِبْراً.
      وفي التنزيل العزيز: لقمان آية 18وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. صَعَر
    • صَعَر :-
      1 - مصدر صعِرَ.
      2 - (طب) داء في العنق لا يستطاع معه الالتفات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تَصاعَر
    • تصاعر - تصاعرا
      1-أمال خده إعجابا بنفسه وتكبرا

    المعجم: الرائد

  25. تصعَّر
    • تصعر - تصعرا
      1-أمال خده إعجابا بنفسه وتكبرا

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: