وصف و معنى و تعريف كلمة الصعر:


الصعر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و عين (ع) و راء (ر) .




معنى و شرح الصعر في معاجم اللغة العربية:



الصعر

جذر [صعر]

  1. الصعر: (مصطلحات)
    • بالتحريك مصدر صعر ، الميل في الخد خاصة ، { وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ }: أي لا تعرض عنهم تكبرًا . ( فقهية )
  2. صَعَر: (اسم)
    • الصَّعَرُ : داء في العنق لا يستطاع معه الالتفات
    • مصدر صعِرَ
  3. صَعِرَ: (فعل)
    • صعِرَ يصعَر ، صَعَرًا ، فهو أصْعَرُ ، وهي صَعْراءُ والجمع : صُعْرٌ
    • صَعِرَ : مالَ عُنُقُه أو وجهه إلى أحد الجانبين كِبرًا ، وقد يكون ذلك عن مرض
    • صَعِرَ فلان : أعرض بوجهه كِبْراً
    • صَعِرَ رأسُهُ : صَغُرَ
  4. صَعَّرَ: (فعل)

    • صعَّرَ يُصعِّر ، تصعيرًا ، فهو مُصعِّر ، والمفعول مُصعَّر
    • صَعَّرَ خَدَّهُ : أمالَهُ عُجْباً وكِبْراً ، : تُعرض بوجهك تكَبُّرًا
  5. صُعْر: (اسم)
    • صُعْر : جمع أَصْعَرُ
  6. صُعْر: (اسم)
    • صُعْر : جمع صَّعْراءُ
,
  1. الصَّعَرُ
    • الصَّعَرُ : داء في العنق لا يستطاع معه الالتفات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. صعر
    • " الَّصعَر : مَيَلٌ في الوَجْهِ ، وقيل : الصَّعَرُ المَيَل في الخدِّ خاصة ، وربما كان خِلْقة في الإِنسان والظَّليم ، وقيل : هو مَيَلٌ في العُنُق وانْقِلاب في الوجه إِلى أَحد الشقَّين ‏ .
      ‏ وقد صَعَّرَ خَدَّه وصاعَرَه : أَمالهُ من الكِبْرِ ؛ قال المُتَلَمِّس واسمه جَرير بن عبد المسيح : وكُنَّا إِذا الجبَّارُ صَعَّرَ خَدَّهُ ، أَقَمْنا لَهُ من مَيلِهِ فَتَقَوَّما يقول : إِذا أَمال متكبِّرٌ خدَّه أَذْلَلْناهُ حتى يتقوَّم مَيْلُه ، وقيل : الصَّعَرُ داءٌ يأْخذ البعير فيَلْوِي منه عُنُقَه ويُميلُه ، صَعِرَ صَعَراً ، وهو أَصْعَر ؛ قال أَبو دَهْبَل : أَنشده أَبو عمرو بن العلاء : وتَرَى لهَا دَلاًّ إِذا نَطَقَتْ ، تَرَكَتْ بَناتِ فؤادِه صُعْرا وقول أَبي ذؤيب : فَهُنَّ صُعْرٌ إِلى هَدْرِ الفَنِيقِ ولم يُجْرَ ، ولم يُسْلِهِ عَنْهُنَّ إِلقاحُ عدَّاه بإِلى لأَنه في معنى مَوائِلَ ، كأَنه ، قال : فَهُنَّ مَوائِلُ إِلى هَدْر الفَنيق ‏ .
      ‏ ويقال : أَصاب البعيرَ صَعَرٌ وصَيَدٌ أَي أَصابه دَاءٌ يَلْوي منه عُنُقه ‏ .
      ‏ ويقال للمتكبِّر : فيه صَعَرٌ وَصَيَدٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الصَّعَر والصَّعَلُ صِغَرُ الرأْس ‏ .
      ‏ والصَّعَرُ : التَّكَبُّرُ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كلُّ صَعَّارٍ مَلْعون ؛ أَي كل ذي كِبْرٍ وأُبَّهَةٍ ، وقيل : الصَّعَّارُ المتكبر لأَنه يَمِيل بِخَدِّه ويُعْرِض عن الناس بوجهه ، ويروى بالقاف بدل العين ، وبالضاد المعجمة والفاء والزاي ، وسيذكر في موضعه ‏ .
      ‏ وفي التنزيل : ولا تُصَعِّرْ خَدَّك للناس ، وقرئ : ولا تُصاعِرْ ؛ قال الفراء : معناهما الإِعراض من الكِبْرِ ؛ وقال أَبو إِسحق : معناه لا تُعْرِض عن الناس تكبُّراً ، ومجازُه لا تلزم خدَّك الصَّعَر ‏ .
      ‏ وأَصْعَره : كصَعَّرَه ‏ .
      ‏ والتَّصْعِيرُ : إِمالَةُ الخدِّ عن النظر إِلى الناس تَهاوُناً من كِبْرٍ كأَنه مُعرِضٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : يأْتي على الناس زَمان ليس فيهم إِلاَّ أَصْعَرُ أَو أَبْتَر ؛ يعني رُذالة الناس الذين لا دين لهم ، وقيل : ليس فيهم إِلا ذاهب بنفسه أَو ذَلِيل ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَثير : الأَصْعَرُ المُعْرِض بوجهه كِبراً ‏ .
      ‏ وفي حديث عمَّار : لا يَلي الأَمْرَ بعدَ فلانٍ إِلا كلُّ أَصْعَر أَبْتَر أَي كلُّ مُعْرِض عن الحق ناقِص ‏ .
      ‏ ولأُقِيمَنَّ صَعَرك أَي مَيْلك ، على المثَل ‏ .
      ‏ وفي حديث تَوْبَةِ كَعْب : فأَنا إِليه أَصْعَر أَي أَمِيل ‏ .
      ‏ وفي حديث الحجاج : أَنه كان أَصْعَرَ كُهاكِهاً ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : ومَحْشَك أَمْلِحِيه ، ولا تُدَافي على زَغَبٍ مُصَعَّرَةٍ صِغَار ؟

      ‏ قال : فيها صَعَرٌ من صِغَرها يعني مَيَلاٌ ‏ .
      ‏ وقَرَبٌ مُصْعَرٌّ : شديدٌ ؛

      قال : وقَدْ قَرَبْنَ قَرَباً مُصْعَرًّا ، أَذا الهِدَانُ حارَ واسْبَكَرَّا والصَّيْعَرِيَّةُ : اعْتِراضٌ في السَّير ، وهو من الصَّعَرِ ‏ .
      ‏ والصَّيْعَرِيَّةُ : سِمَة في عنق الناقة خاصَّة ‏ .
      ‏ وقال أَبو علي في التذكرة : الصَّيْعَرِيَّة وَسْم لأَهل اليَمن ، لم يكن يُوسم إِلا النُّوق ؛ قال وقول المُسَيَّب بن عَلَس : وقد أَتَنَاسَى الهَمَّ عند احْتِضَارِه بِناجٍ ، عليه الصَّيْعَرِيَّة ، مُكْدَم (* وينسب هذا البيت إِلى المتلمّس ) ‏ .
      ‏ يدلُّ على أَنه قد يُوسَم بها الذُّكُور ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : الصَّيْعَريَّة سِمَة في عُنُق البعير ، ولما سَمعَ طَرَفَةُ هذا البيت من المسيَّب ، قال له : اسْتَنْوَقَ الجمَلُ أَي أَنك كنتَ في صفة جَمل ، فلما قلت الصَّيْعَرِيَّة عُدْت إِلى ما تُوصَف به النُّوق ، يعني أَن الصَّيْعَرِيَّة سِمَة لا تكون إِلا للإِناث ، وهي النُّوق ‏ .
      ‏ وأَحْمَرُ صَيْعَرِيٌّ : قانئٌ ‏ .
      ‏ وصَعْرَرَ الشيءَ فَتَصَعْرَرَ : دَحْرَجَه فتَدَحْرَجَ واسْتَدَارَ ؛ قال الشاعر : يَبْعَرْن مِثْل الفُلْفُلِ المُصَعْرَرِ وقد صَعْرَرْت صُعْرُورَة ، والصُّعْرُورَةُ : دُحْرُوجَة الجُعَلِ يَجمَعُها فَيُدِيرُها ويدفعها ، وقد صَعْرَرَها ، والجمع صَعارِير ‏ .
      ‏ وكلُّ حمل شجرة تكون مثلَ الأَبْهَلِ والفُلْفُلِ وشِبْهِه مما فيه صَلابَةٌ ، فهو صُعْرُورٌ ، وهو الصَّعارِيرُ ‏ .
      ‏ والصُّعْرُور : الصَّمْغُ الدَّقِيق الطويل الملْتَوِي ، وقيل : هو الصَّمْغ عامَّة ، وقيل : الصَّعارِير صمغ جامد يشبِه الأَصابِع ، وقيل : الصُّعْرُور القِطعة من الصَّمْغ ؛ قال أَبو حنيفة : الصُّعْرُورَة ، بالهاء ، الصَّمْغَة الصَّغيرة المُسْتَدِيرة ؛

      وأَنشد : ‏ إِذا أَوْرَقَ العَبْسِيُّ جاعَ عِيالُه ، ولم يَجِدُوا إِلا الصَّعارِيرَ مَطْعَما ذهَب بالعَبْسِيِّ مَجْرَى الجِنْس كأَنه ، قال : أَوْرَقَ العَبْسِيُّون ، ولولا ذلك لقال : ولم يَجِدْ ، ولم يَقُلْ : ولم يَجِدُوا ، وعَنى أَن مُعَوَّله في قوتِه وقوتِ بَنَاته على الصَّيْدِ ، فإِذا أَوْرَقَ لم يجدْ طَعاماً إِلا الصَّمْغ ، قال : وهم يَقْتاتون الصَّمْغ ‏ .
      ‏ والصَّعَرُ : أَكلُ الصَّعارِير ، وهو الصَّمْغ ، قال أَبو زيد : الصُّعْرُور ، بغير هاء ، صَمْغَة تطول وتَلتَوِي ، ولا تكون صُعْرُورَةً إِلا مُلْتَوِيَة ، وهي نحو الشّبر ‏ .
      ‏ وقال مرَّة عن أَبي نصْر : الصُّعْرُورُ يكون مثلَ القَلَم وينعطِف بمنزلة القَرْن ‏ .
      ‏ والصَّعَارِيرُ : الأَباخِس الطِّوال ، وهي الأَصابع ، واحدها أَبْخَس ‏ .
      ‏ والصَّعارِير : اللبَنُ المصمَّغ في اللبَإ قبل الإِفْصاح ‏ .
      ‏ والاصْعِرارُ : السَّيرُ الشديد ؛ يقال : اصْعَرَّت الإِبل اصْعِراراً ، ويقال : اصْعَرَّت الإِبل واصْعَنْفَرَت وتَمَشْمَشَتْ وامْذَقَرَّت إِذا تفرَّقت ‏ .
      ‏ وضرَبه فاصْعَنْرَرَ واصْعَرَّر ، بإِدغام النون في الراء ، أَي استدار من الوجع مكانه وتقبَّض ‏ .
      ‏ والصَّمْعَرُ : الشديد ، والميم زائدة ؛ يقال : رجل صَمْعَرِيٌّ ‏ .
      ‏ والصَّمْعَرَةُ : الأَرض الغلِيظة ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : الصَّعارِيرُ ما جَمَدَ من اللَّثَا ‏ .
      ‏ وقد سَمَّوْا أَصْعَرَ وصُعَيراً وصَعْرانَ ، وثَعْلَبَةُ بن صُعَيرٍ المازِني .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge



    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني



  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ


    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الصعر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تصعَّرَ يتصعّر، تصعُّرًا، فهو مُتصِّعر • تصعَّر خَدُّه: مال تيهًا وكبرًا. • تصعَّر فلانٌ: تاه على النَّاس إعجابًا وتكبُّرًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أصعرَ يُصعِر، إِصْعَارًا، فهو مُصْعِر، والمفعول مُصْعَر • أصعر خدَّه: أعرض بوجهه وتكبَّر "{وَلاَ تُصْعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} [ق]". II أصعرُ [مفرد]: مؤ صَعْراءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صعِرَ: مائل العنق أو الوجه كبرًا أو بسبب داء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صاعرَ يُصَاعِر، مُصَاعَرةً، فهو مُصَاعِر، والمفعول مُصَاعَر • صاعَر خدَّه: أماله كِبرًا، أعرض بوجهه "{وَلاَ تُصاعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} [ق]".
المعجم الوسيط
ـَ صَعَراً: مالَ عنقه أو وجهه إلى أحد الجانبين؛ وقد يكون هذا مرضاً. وـ فلان: أعرض بوجهه كِبْراً. وـ رأسُه: صغُرَ. فهو أصْعَر، وهي صَعْراء. ( ج ) صُعْر.( أَصْعَرَ ) خدَّه: أماله عُجْباً وكِبراً.( صَاعَرَ ): أصْعَرَ.( صَعَّرَ ) خدَّه: أماله عُجباً وكِبراً. وفي التنزيل العزيز: {وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}.( تَصَاعَرَ ): صَعَّرَ خَدَّه.( تَصَعَّرَ ): تصاعر.( اصْعَرَّتِ ) الدَّابَّة: اشتدت سرعتها في السير فتمايلت.( الصَّعَرُ ): داء في العنق لا يستطاع معه الالتفات. ( مج ).
مختار الصحاح
ص ع ر : الصَّعَرُ بفتحتين الميل في الخد خاصة وقد صَعَّرَ خده تَصْعِيرا و صَاعَرَهُ أي أماله من الكبر ومنه قوله تعالى { ولا تصعر خدك للناس }
الصحاح في اللغة
الصَعَرُ: الميل في الخَدِّ خاصةً. وقد صَعَّرَ خَدَّه وَصاعَرَهُ، أي أمالَه مر الكِبْرِ. ومنه قوله تعالى: "ولا تُصَعِّرْ خَدَّكَ للناسِ". وقال الشاعر: وكُنَّا إذا الجَبَّارُ صَعَّرَ خَدَّهُ   أَقَمْنا له من دَرْئِهِ فتَقَوَّما وفي الحديث: "ليس فيه إلا أَصْعَرُ أو أَبْتَرُ"، أي ليس فيه إلاَّ ذاهبٌ بنفسه أو ذليلٌ. وربَّما كان الإنسانُ والظليم أَصْعَرَ، خِلْقةً. وقول الراجز: وقد قَرَبْنَ قَرَباً مُصْعَرّاً يعني شديداً. والصَيْعَريَّةُ: اعتراضٌ في السَيْرِ، وهو من الصَعَرِ. والصَيْعَرِيَّةُ: سِمَةٌ في عُنق البعير. قال الشاعر:   وقد أَتَناسى الهَمَّ عند احْتِضارِهِ   بناجٍ عليه الصَيْعَرِيَّةُ مُكْـدَمِ والصُعْرورُ: قِطعة من الصمغ فيها طولٌ والتواء. وقال أبو عمرو: الصَعاريرُ ما جَمَدَ من اللَثى. وصَعْرَرْتُ الشيء فَتَصَعْرَرَ، أي استدار. قال الراجز: سودٌ كحَبِّ الفُلْفُلِ المُصَعْرَرِ
تاج العروس

الصَّعَرُ مُحَرَّكَةً والتَّصَعُّرُ : ميَلٌ في الوَجْهِ وقيل : الصَّعَرُ : المَيَلُ في الخَدِّ خاصَّةً . أو هو مَيَلٌ في العُنُقِ وانقلابٌ في الوَجْهِ إِلى أَحدِ الشِّقَّيْنِ . أو هو داءٌ في البعيرِ يأْخُذُه ويَلْوِي عُنُقه منه ويُمِيلُه . صَعِرَ كفَرِحَ صَعَراً فهو أَصْعَرُ وجمْعه صُعْرٌ قال أَبو دَهْبَلٍ أنشده أَبو عَمْرِو بنُ العلاءِ :

وتَرى لها دَلاًّ إذَا نَطَقتْ ... تَرَكَتْ بَنَاتِ فُؤادِهِ صُعْراَ

ويقال : أصابَ البَعِيرَ صَعَرٌ وَصَيدٌ أي دَاءٌ يَلْوِى منه عُنُقَه . وصَعَّرَ خَدَّه تَصْعِيراً وصاعَرَه وأَصْعَرَهُ : أَماله من الكِبْرِ قال المُتَلَمِّسُ واسمه جَرِيرُ بنُ عبد المَسيِحِ :

وكُنا إِذا الجَبّارُ صَعَّرَ خَدَّه ... أَقَمْنا له من دَرْئِه فتَقَوَّمَا يقول : إذا أَمالَ مُتَكَبِّرٌ خَدَّهُ أَذْلَلْنَاهُ حتى يَتَوَّمَ مَيْلُهُ وفي التنزيل " ولا تُصَعِّرْ خَدَّكَ للنَّاسِ " وقُرِيءَ " لاتُصَاعِرْ قال الفَراءُ : معناهما الإعراضُ من الكِبْرِ . وقال أَبو إِسحاق : معنهاه لا تُعْرِضْ عن الناسِ تَكَبُّراً ومَجَازُه : لا تُلْزِمْ خَدَّكَ الصَّعَرَ . وأَصْعَرَه كصَعَّره . والتَّصْعِيرُ : إمَالَةُ الخَدِّ عن النَّظَرِ إلى النّاسِ تَهاوُناً من كِبْرٍ . كأنه مَعْرِض وفي الحديث " يأْتِي على النّاس زَمانٌ ليسَ فيهم إلا أَصْعَرُ أو أَبْتَرُ " يعني رُذَالةَ النّاسِ الذين لا دِينَ بنْفْسِه أو ذَلِيلٌ وقال ابنُ الأثِيرِ : الأَصْعَرُ : المُعْرِضُ بوَجْهِه كِبْراً وفي حَدِيث عمّار " لا يَلِي الأَمْرَ بعدَ فَلان إلا كُلُّ أَصْعَرَ أَبْتَرَ " أَي كلّ مُعْرِض عن الحَقّ ناقِص ورُبَّمَا يَكُونُ ذلك خِلقَةً في الإنْسَان والظَّلِيمِ وقَرَبٌ مُصْعَرٌ كمُكْرَم : شَدِيدٌ هكذا في سائر النسخ وهو خطأٌ والصواب مُصْعَرٌّ كمُحْمَرٍّ بدَليِلِ قولِ الشاعر :

وقَدْ قَرَبْنَ قَرَباً مُصْعَراَّ ... إذَا الهِدَانُ حَارَ واسْبَكَراَّ . والصَّيْعَرِيةُ : اعْتِرَاضٌ في السَّيْرِ : وهو من الصَّعَرِ . والصَّيْعَريةُ : سِمَةٌ في عُنُقِ النَّاقةِ خاصّةً . وقال أبو عليٍّ في التذكرة : الصَّيْعَريَّة وسْمٌ لأهْل اليَمَن لم يكن يُوسَم إلا النُّوق لا البَعِير كما قاله أبو عُبيدٍ وأوْهَمَ الجَوْهَرِيَّ أي أوْقَعَه في الوَهَم بيتُ المُسَيَّبِ ابنِ عَلَسٍ :

وقد أتنَاسَى الهَمَّ عندَ احْتِضارِه ... بنَاجٍ عليهِ الصَّيْرَّيةُ مُكْدَمِ الذي قالَ فيهِ طَرَفَةُ بنُ العَبْد لمّا سَمِعَه من المُسَيَّبِ : قد اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ أي إنك كنت في صِفَةِ جَمَلٍ فلما قلْتَ الصَّيْعَرية عُدْتَ إلى ما تُوصَف به النُّوقُ يَعْنِي أنّ الصَّيْعَريَّةَ سمَةٌ لا تكون إلا للإناث وهي النُّوق وقد أجابَ عنه البَدْرُ القَرافِي بإنّ البِعيرَ يتَناول الأنثَى وإن ذَكَّرَ الوصفَ تفخيماً للشأْن إذ الذَّكَرَ أجْلَدُ وأقْوى . وتَبِعَه شيخُنا وهو لا يَخْلُو من تأمُّل . وتمامه في ن و ق وسيأْتي في القاف إن شاءَ اللهُ تعالى

وأحْمَرُ صَيْعريَّ : قانِيءٌ . وسَنَامٌ صَيْعَريُّ : عَظيم مُدَوَّرٌ . والصُّعَيْرَاءُ كحُمَيْراءَ : ع مُقابِلَ صَعْنَبي من ديارِ بني عامرٍ . وصَعْرَانُ كعَجْلانَ : أرضُ قاله الصّاغاني . وصُعَاري بالضّمّ : ع قاله ابنُ دُرَيْدٍ وكذلك صُقارَى . وقال ابن الأعْرابيّ الصَّعَرُ مُحَرَّكَةً والصَّعَل : صِغَرُ الرأْس . والصَّعَرُ : أكْلُ الصَّعاريرِ وهو الصَّمْغُ . والصُّعْرُورُ بالضَّمَ والصُّعُرُّرُ بالضَّمّاتِ وتشديدِ الراءِ الأُولى وهذه عن الصاغانيّ : ما جَمَدَ من الَّثَا جمعه صَعاريرُ قاله أبو عَمرو . الصُّعْرُورُ : الصَّمْغُ الطَّوِيلُ . الدقيقُ المُلتوي . وقيل : الصَّعارِيرُ : صَمْغٌ جادٌ يُشبهِ الأصابعَ وقيل : الصَّعْرُرُ القِطْعَةُ من الصّمْغِ . وقال أبو حنيفة : الصُّعْرورة بالهَاءٍ : الصَّمْغَةُ الصغيرةُ المُستديرةُ . وقال أبو زيد : الصُّعْرُور بغير هاءٍ : صمغةٌ تَطولُ وتَلتَوِي ولا تكون صُعْرُورةَ إلا مُلتويةً وهي نحو الشَّبْر وقال مَرةً عن أبي نَصْر : الصُّعْرُورُ يكون مثلَ القَلَمِ وينعطف بمنزِلِةِ القَرانِ . والصَّعاريرُ : الأباخِسُ الطِّوَوالُ وهي الأصابِعُ . الصُّعْرُورُ : شيءٌ أَصْفَرُ غَليظٌ يابِسٌ فيه رَخَاوَةٌ كالعجينِ . الصَّعْرُورُ أيضاً : بَلَلٌ يَخْرُجُ من الإحليلِ على التشبيه . أو هو أولُ ما يُحلبُ من الِّبَاءِ . أو اللبن المصَمَّغ في الِّبَاءِ قبل الإِفْصَاحِ . كُلّ حَمْلِ شَجَرَةٍ يكونُ مثلَ حَمْلِ الأَبْهَلِ والفُلفُلِ ونحوِه مما فيه صَلابَةٌ فإنه يُسمى الصَّعارِيرَ . الصُّعْرُورُ : الصمغُ عامةً ج صَعَارِيرُ وأنشد :إذا أَوْرَقَ العَبْسِيُّ جاعَ عِيالهُ ... ولم يَجِدُوا إلاَّ الصَّعَارِيرَ مَطْعَمَا . عني أنَّ مُعَوَّلَه في قُوتِه وقُوتِ بَنَاتِه على الصَّيْدِ فإذا أورَق لم يَجِد طعَاماً إلا الصَّمْغ قال : وهم يَقْتاتُون الصمْغ . ويقال : ضَرَبه فاصْعَنْرَرَ واصْعَرَّرَ بإدغامِ النونِ في الراءِ قال الصاغانيّ : ربما قالوا ذلك أي الْتَوَى واستَدَارَ من الوَجَعِ مَكانَه وتقَبَّضَ . وسَمَّوْا أَصْعَرَ وصَعْرَانَ كسَحْبَان وصُعْرَانَ بالضّمّ وصُعَيْراً مُصَغَّراً . صُعَيْر كزُبَيْرٍ : جَدٌ لأبي ذَرٍّ جُنْدَبِ بنِ جُنَادَةَ بنِسُفيَانَ بنِ عُبيدِ بنِ صُعيرِ بنِ حَرَام بنِ غِفَار الغِفَاريّ رضي الله عنه وقد اختُلفَ في اسمهِ على أَقوال . صُعيرٌ : والدُ ثَعْلَبَةَ الصّحَابيّ رضي الله عنه وهو ثَعْلَبَةُ بنُ صُعَيْر ويقال ابنُ أَبيِ صُعيْرِ بنِ عَمْرِو بنِ زيدٍ العُذْرِيّ حَليف بني زُهْرَةَ رَوىَ عنه ابنه عبدُ الله وعبدُ الرحمنِ بنُ كَعْبٍ ولابنِه صُحبةٌ أَيضاً . قلْت : وعبدُ اللهِ بنُ ثَعَلَبةَ بنِ صُعير هذا شَيْخٌ للزُّهْريّ وصُعيرٌ أيضاً : الجَدُّ الأعلىَ لثَعْلَبَةَ وهو عَدِيُّ بنُ صُعَيْر العُذْرِيّ . صُعَيْرٌ : والدُ عُقبةَ المُحَدِّثِ شيخ للعَوامِ بنِ حَوْشَب . وخالدُ ابنُ عُرْفُطَةَ بنِ صُعيرٍ العُذْرِيّ وهو ابنُ أخي ثَعْلَبَةَ المذكور واختُلِف في عَنْبَسَةَ بنِ أبي صُعَيْرٍ فقيل : ابنُ أبي صُعَيْرَةَ قاله الحَافِظ . والصُّعْرُورَةُ بالضّمّ : دُحْرُوجَةُ الجُعَلِ يجمَعُها فيُدِيِرُها فيدفعها . قد صَعْرَرْتُه صَعْرَرَةً . فتَصَعْرَرَ : دَحْرَجْتُه فتدَحْرجَ واسْتَدارَ قال الشاعر :

" يَبْعَرْنَ مثل الفُلْفُلِ المُصَعْرَرِ . وفي الصّحاح :

" سُودٌ كحَبِّ الفُلْفُل المُصَعْرَرِ . قال أَبو عمرو : الصَّعارِيرُ : ما جَمَدَ من اللَّثَا . ومما يستدرك عليه : الصَّعَرُ : التَّكبُّرُ وفي الحديث " كُلُّ صَعَّارٍ مَلْعُونٌ أي كُلُّ ذي كِبْرٍ وأُبَّهَةٍ . وقيل : الصعَّارُ : المُتكبِّرُ لأنه يَمِيل بخدِّه ويُعرض عن الناس بوَجْهه ويُروى بالقاف بدل العين وبالضاد المعجمة وبالفءِ وبالزاي وسيذكر في مواضعه ولأقِيمَنَّ صَعَرَك أي مَيلك . على المَثل : وزَغبٌ مُصَعَّرَةٌ : فيها صَعَرٌ . والاصْعِرَارُ بِتشْدِيد الراءِ : الَّيْر الشديدُ يقال : اصْعَرَّتِ الإبلُ اصْعِاراً . ويقال اصْعَرَّت اللإبِلُ واصْعَنْفرَت وتمشْمَشتْ وامْذَقرَّت إذا تَفرَّقَت . والصَمْعَرُ : الشديدُ والميم زائدة يقال : رجُلٌ صمْعَرِيٌّ . والصَّمْعَرَةُ : الأَرضُ الغلِيظةُ وتَصَعَّرَ وتَصَاعَر : لوَي خَدَّه من كِبرْ قاله الصاغانيّ

لسان العرب
الَّصعَر مَيَلٌ في الوَجْهِ وقيل الصَّعَرُ المَيَل في الخدِّ خاصة وربما كان خِلْقة في الإِنسان والظَّليم وقيل هو مَيَلٌ في العُنُق وانْقِلاب في الوجه إِلى أَحد الشقَّين وقد صَعَّرَ خَدَّه وصاعَرَه أَمالهُ من الكِبْرِ قال المُتَلَمِّس واسمه جَرير بن عبد المسيح وكُنَّا إِذا الجبَّارُ صَعَّرَ خَدَّهُ أَقَمْنا لَهُ من مَيلِهِ فَتَقَوَّما يقول إِذا أَمال متكبِّرٌ خدَّه أَذْلَلْناهُ حتى يتقوَّم مَيْلُه وقيل الصَّعَرُ داءٌ يأْخذ البعير فيَلْوِي منه عُنُقَه ويُميلُه صَعِرَ صَعَراً وهو أَصْعَر قال أَبو دَهْبَل أَنشده أَبو عمرو بن العلاء وتَرَى لهَا دَلاًّ إِذا نَطَقَتْ تَرَكَتْ بَناتِ فؤادِه صُعْرا وقول أَبي ذؤيب فَهُنَّ صُعْرٌ إِلى هَدْرِ الفَنِيقِ ولم يُجْرَ ولم يُسْلِهِ عَنْهُنَّ إِلقاحُ عدَّاه بإِلى لأَنه في معنى مَوائِلَ كأَنه قال فَهُنَّ مَوائِلُ إِلى هَدْر الفَنيق ويقال أَصاب البعيرَ صَعَرٌ وصَيَدٌ أَي أَصابه دَاءٌ يَلْوي منه عُنُقه ويقال للمتكبِّر فيه صَعَرٌ وَصَيَدٌ ابن الأَعرابي الصَّعَر والصَّعَلُ صِغَرُ الرأْس والصَّعَرُ التَّكَبُّرُ وفي الحديث كلُّ صَعَّارٍ مَلْعون أَي كل ذي كِبْرٍ وأُبَّهَةٍ وقيل الصَّعَّارُ المتكبر لأَنه يَمِيل بِخَدِّه ويُعْرِض عن الناس بوجهه ويروى بالقاف بدل العين وبالضاد المعجمة والفاء والزاي وسيذكر في موضعه وفي التنزيل ولا تُصَعِّرْ خَدَّك للناس وقرئ ولا تُصاعِرْ قال الفراء معناهما الإِعراض من الكِبْرِ وقال أَبو إِسحق معناه لا تُعْرِض عن الناس تكبُّراً ومجازُه لا تلزم خدَّك الصَّعَر وأَصْعَره كصَعَّرَه والتَّصْعِيرُ إِمالَةُ الخدِّ عن النظر إِلى الناس تَهاوُناً من كِبْرٍ كأَنه مُعرِضٌ وفي الحديث يأْتي على الناس زَمان ليس فيهم إِلاَّ أَصْعَرُ أَو أَبْتَر يعني رُذالة الناس الذين لا دين لهم وقيل ليس فيهم إِلا ذاهب بنفسه أَو ذَلِيل وقال ابن الأَثير الأَصْعَرُ المُعْرِض بوجهه كِبراً وفي حديث عمَّار لا يَلي الأَمْرَ بعدَ فلانٍ إِلا كلُّ أَصْعَر أَبْتَر أَي كلُّ مُعْرِض عن الحق ناقِص ولأُقِيمَنَّ صَعَرك أَي مَيْلك على المثَل وفي حديث تَوْبَةِ كَعْب فأَنا إِليه أَصْعَر أَي أَمِيل وفي حديث الحجاج أَنه كان أَصْعَرَ كُهاكِهاً وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ومَحْشَك أَمْلِحِيه ولا تُدَافي على زَغَبٍ مُصَعَّرَةٍ صِغَارِ قال فيها صَعَرٌ من صِغَرها يعني مَيَلاٌ وقَرَبٌ مُصْعَرٌّ شديدٌ قال وقَدْ قَرَبْنَ قَرَباً مُصْعَرًّا أَذا الهِدَانُ حارَ واسْبَكَرَّا والصَّيْعَرِيَّةُ اعْتِراضٌ في السَّير وهو من الصَّعَرِ والصَّيْعَرِيَّةُ سِمَة في عنق الناقة خاصَّة وقال أَبو علي في التذكرة الصَّيْعَرِيَّة وَسْم لأَهل اليَمن لم يكن يُوسم إِلا النُّوق قال وقول المُسَيَّب بن عَلَس وقد أَتَنَاسَى الهَمَّ عند احْتِضَارِه بِناجٍ عليه الصَّيْعَرِيَّة مُكْدَم ( * وينسب هذا البيت إِلى المتلمّس ) يدلُّ على أَنه قد يُوسَم بها الذُّكُور وقال أَبو عبيد الصَّيْعَريَّة سِمَة في عُنُق البعير ولما سَمعَ طَرَفَةُ هذا البيت من المسيَّب قال له اسْتَنْوَقَ الجمَلُ أَي أَنك كنتَ في صفة جَمل فلما قلت الصَّيْعَرِيَّة عُدْت إِلى ما تُوصَف به النُّوق يعني أَن الصَّيْعَرِيَّة سِمَة لا تكون إِلا للإِناث وهي النُّوق وأَحْمَرُ صَيْعَرِيٌّ قانئٌ وصَعْرَرَ الشيءَ فَتَصَعْرَرَ دَحْرَجَه فتَدَحْرَجَ واسْتَدَارَ قال الشاعر يَبْعَرْن مِثْل الفُلْفُلِ المُصَعْرَرِ وقد صَعْرَرْت صُعْرُورَة والصُّعْرُورَةُ دُحْرُوجَة الجُعَلِ يَجمَعُها فَيُدِيرُها ويدفعها وقد صَعْرَرَها والجمع صَعارِير وكلُّ حمل شجرة تكون مثلَ الأَبْهَلِ والفُلْفُلِ وشِبْهِه مما فيه صَلابَةٌ فهو صُعْرُورٌ وهو الصَّعارِيرُ والصُّعْرُور الصَّمْغُ الدَّقِيق الطويل الملْتَوِي وقيل هو الصَّمْغ عامَّة وقيل الصَّعارِير صمغ جامد يشبِه الأَصابِع وقيل الصُّعْرُور القِطعة من الصَّمْغ قال أَبو حنيفة الصُّعْرُورَة بالهاء الصَّمْغَة الصَّغيرة المُسْتَدِيرة وأَنشد إِذا أَوْرَقَ العَبْسِيُّ جاعَ عِيالُه ولم يَجِدُوا إِلا الصَّعارِيرَ مَطْعَما ذهَب بالعَبْسِيِّ مَجْرَى الجِنْس كأَنه قال أَوْرَقَ العَبْسِيُّون ولولا ذلك لقال ولم يَجِدْ ولم يَقُلْ ولم يَجِدُوا وعَنى أَن مُعَوَّله في قوتِه وقوتِ بَنَاته على الصَّيْدِ فإِذا أَوْرَقَ لم يجدْ طَعاماً إِلا الصَّمْغ قال وهم يَقْتاتون الصَّمْغ والصَّعَرُ أَكلُ الصَّعارِير وهو الصَّمْغ قال أَبو زيد الصُّعْرُور بغير هاء صَمْغَة تطول وتَلتَوِي ولا تكون صُعْرُورَةً إِلا مُلْتَوِيَة وهي نحو الشّبر وقال مرَّة عن أَبي نصْر الصُّعْرُورُ يكون مثلَ القَلَم وينعطِف بمنزلة القَرْن والصَّعَارِيرُ الأَباخِس الطِّوال وهي الأَصابع واحدها أَبْخَس والصَّعارِير اللبَنُ المصمَّغ في اللبَإ قبل الإِفْصاح والاصْعِرارُ السَّيرُ الشديد يقال اصْعَرَّت الإِبل اصْعِراراً ويقال اصْعَرَّت الإِبل واصْعَنْفَرَت وتَمَشْمَشَتْ وامْذَقَرَّت إِذا تفرَّقت وضرَبه فاصْعَنْرَرَ واصْعَرَّر بإِدغام النون في الراء أَي استدار من الوجع مكانه وتقبَّض والصَّمْعَرُ الشديد والميم زائدة يقال رجل صَمْعَرِيٌّ والصَّمْعَرَةُ الأَرض الغلِيظة وقال أَبو عمرو الصَّعارِيرُ ما جَمَدَ من اللَّثَا وقد سَمَّوْا أَصْعَرَ وصُعَيراً وصَعْرانَ وثَعْلَبَةُ بن صُعَيرٍ المازِني
الرائد
* صعر يصعر: صعرا. 1-مال عنقه أو وجهه إلى أحد الجانبين. 2-الرأس: صغر.
الرائد
* صعر تصعيرا: خده: أماله تكبرا معرضا عن الناس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: