وصف و معنى و تعريف كلمة الصف:


الصف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و فاء (ف) .




معنى و شرح الصف في معاجم اللغة العربية:



الصف

جذر [صف]

  1. الصف: (مصطلحات)
    • الطائفة من الطلاب في طبقة واحدة وغرفة واحدة من المدرسة . ( فقهية )
  2. ‏إتمام الصف‏: (مصطلحات)
    • ‏ الاصطفاف وسد الفرج بين المصلين واستواء الأكتاف بالأكتاف والأقدام بالأقدام ‏ . ( فقهية )
  3. صَفَف: (اسم)
    • الصَّفَفُ : ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ
  4. صَفّ: (اسم)

    • الجمع : صُفُوفٌ
    • الصَّفُّ : السَّطْرُ المستقيم من كلِّ شيءٍ
    • الصَّفُّ : القومُ المصطفُّونَ
    • ضابط صفّ : ( سك ) رُتْبة عسكريَّة دون الملازم في الجيش والشُّرطة
  5. صَفَّ: (فعل)
    • صفَّ / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ هي صافَّة والجمع : صافَّاتٌ ، وصَوافٌّ ، والمفعول مَصْفوف وهو صَفيف - للمتعدِّي
    • صفَّ القومُ : انتظموا في صفٍّ واحدٍ
    • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها : وضعتها صفًّا
    • صفَّ المقاعدَ : نظَّمها طولاً في استواء ، جعلها صَفًّا ، نَظَّمَهَا ، رَتَّبَهَا
    • صَفَّ الحروفَ : نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها آلة
    • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء : بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها
    • صَفَّ اللحمَ : شواه على الحجر ونحوه فهو صَفيف
  6. صَفَّفَ: (فعل)
    • صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف
    • صفَّفَ النَّاسَ : صفّهُم ، أقامهم في خطّ مستوٍ
    • صفَّف الشَّعْرَ : سوَّاه ونظَّمه صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها ،
    • صفَّف الحروفَ : صفَّها ، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها
    • صفَّف اللّحمَ : جعله شرائحَ عريضة رقيقة ، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ
    • صَفَّفَتْ شَعْرَهَا : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ
    • صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً
  7. صَفَّى: (فعل)
    • صفَّى يصفِّي ، صَفِّ ، تصفيةً ، فهو مُصَفٍّ ، والمفعول مُصَفًّى
    • صفَّى الماءَ ونحوَه : أزال عنه الموادّ الغريبة والشَّوائبَ
    • صفَّى النفطَ : كرَّره ،
    • صَفَّى قَضَايَاهُ : وَجَدَ لَهَا حُلُولاً
    • صَفّى خلافًا / صَفّى نزاعًا : أنهاه ، وجد له حلاًّ
    • صفَّى الحسابَ : حرَّره وأنهاه
    • صفَّى حسابَه مع فلان : انتقم منه ،
    • صَفَّا عَدُوَّهُ عَنْ عَمْدٍ وَسَبْقِ إِصْرَارٍ : قَتَلَهُ
    • صفَّى المحلَّ التِّجاريّ : باع ما تبقّى من البضاعة بقصد إغلاقه نهائيًّا
    • صفَّى الشركة : حَرَّر حسابَها وحلَّها
  8. صُفَف: (اسم)
    • صُفَف : جمع صُفّة


  9. لَصَفَ: (فعل)
    • لَصَفَ لُصُوفًا ، ولصِيفا
    • لَصَفَ لونه : بَرَق وتلألأ
  10. لَصَفَ: (فعل)
    • لَصَفَ لصْفًا
    • لَصَفَ البعيرُ : أكل اللَّصَفَ
  11. وصَفَ: (فعل)
    • وصَفَ يصِف ، صِفْ ، وَصْفًا وصِفَةً ، فهو واصِف ، والمفعول مَوْصوف
    • وصَف الشَّيءَ / وصَف فلانًا : نعَته بما فيه
    • وَصَفَ عَلَيْهِ : حَلاَّهُ وَذَكَرَ صِفَتَهُ
    • وصَف الشَّيءَ / وصَف فلانًا : رسم صورتَه بدقّة
    • وصَف منظرًا : نقل صورة حِسِّيَّة وتحديدًا دقيقًا مُفَصَّلاً لما يراه
    • وصَف الخبرَ : حكاه بالتَّفصيل ، صوّره ، ذكَره
    • جُرم موصوف : واقع في ظروف ثقيلة العقوبة على مرتكبه
    • وصَف الثَّوبُ الجسمَ : أظهر حاله وبَيَّن هيئتَه
    • وصَف الطَّبيبُ الدَّواءَ : عيَّنه باسمه ومقداره وكيفية التَّداوي به
,
  1. الصَفُّ
    • ـ الصَفُّ : المَصْدَرُ ، كالتَّصْفِيفِ ، وواحِدُ الصُّفوفِ ، والقومُ المُصْطَفُّونَ ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ ، وقرية بالمَعَرَّةِ .
      ـ { الصَّافَّاتِ صَفّاً }: المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ ، يُسَبِّحونَ ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً ، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ . و '' يُؤْكَلُ مادَفَّ ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ ''، في : د ف ف .
      ـ مَصَفُّ : مَوْضِعُ الصَّفِّ ، ج : مَصَافُّ .
      ـ ناقةٌ صَفوفٌ : تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ . وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا ، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ ،
      ـ في التَّنْزيلِ : { فاذْكُرُوا اسْمَ اللّهِ عليها صَوافَّ }: مَصْفوفَةً ، فَواعِلُ بمَعْنَى مَفاعِلَ ، وقيلَ : مُصْطَفَّةً .
      ـ صَفَفُ : ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ .
      ـ صُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ : معروف ، ج : صُفَفُ ،
      ـ صُفَّةُ من الدَّهْرِ : زَمانٌ منه .
      ـ أهْلُ الصُّفَّةِ : كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ .
      ـ صَفيفُ : ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ .
      ـ صَفَفْتُ القَوْمَ : أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً ،
      ـ صَفَفْتُ السَّرْجَ : جَعَلْتُ له صُفَّةً ، كأَصْفَفْتُهُ .
      ـ صَفْصَفُ : المُسْتَوي من الأرضِ ،
      ـ صَفْصَفَ : سارَ وَحْدَهُ فيه ،
      ـ صَفْصَفُ : حَرْفُ الجَبَلِ ،
      ـ صَفْصَفَةُ : السِكْباجَةُ ، كالصَّفْصافَةِ .
      ـ صُفْصُفُ : العُصْفورُ .
      ـ صَفْصَفَتُهُ : صَوْتُهُ .
      ـ صَفْصافُ : شَجَرُ الخِلافِ ، واحِدَتُهُ : صَفْصافَةٌ .
      ـ صَفْصَفَ : رَعاهُ .
      ـ صافُّوهُمْ في القِتالِ : وقَفوا مُصْطَفِّين .
      ـ هو مُصافِّي : صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي .
      ـ تَصافُّ : التَّساطُرُ .
      ـ اصْطَفُّوا : قاموا صُفوفاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الصّفّ
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 61 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها أربع عشرة آية .

    المعجم: عربي عامة

  3. الصَّفُّ
    • الصَّفُّ السَّطْرُ المستقيم من كلِّ شيءٍ .
      و الصَّفُّ القومُ المصطفُّونَ .
      وفي التنزيل العزيز : الصف آية 4 إِنَّ اللهَ يحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفَّاً كأنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ ) ) .
      و الصَّفُّ الفِرْقَة من المدرسة . والجمع : صُفُوفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ‏ إتمام الصف
    • ‏ الاصطفاف وسد الفرج بين المصلين واستواء الأكتاف بالأكتاف والأقدام بالأقدام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. صفف
    • " الصَّفُّ : السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ ، وجمعه صُفُوفٌ .
      وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً .
      وفي حديث صلاة الخَوْفِ : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم .
      يقال : صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ ، والمَصافُّ ، بالفتح وتشديد الفاء : جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ .
      وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا : صاروا صَفّاً .
      وتَصافُّوا عليه : اجتمعوا صَفّاً .
      اللحياني : تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه ، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ ، وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به ، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه .
      وقوله عز وجل : والصافَّاتِ صَفّاً ؛ قيل : الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى ؛ ومثله : وإنا لنحن الصَّافُّون ؛ قال : وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون .
      وقول الأَعرابية لبنيها : إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً .
      والصَّف : موقف الصُّفوفِ .
      والمَصَفُّ : الموْقفُ في الحرب ، والجمع المَصافُّ ، وصافُّوهم القِتالَ .
      والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك .
      قال اللّه تعالى : ثم ائْتُوا صَفّاً ؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال .
      قال الأزهري : معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم .
      يقال : ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى ، قال : ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم .
      الليث : الصفُّ واحد الصُّفوف معروف .
      والطير الصَّوافُّ : التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها .
      وقوله تعالى : وعُرِضُوا على ربك صَفّاً ؛ قال ابن عرفة : يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع .
      وفي حديث البقرة وآل عمران : كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران ، والصوافُّ : جمع صافّةٍ .
      وناقة صَفُوفٌ : تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ .
      وصفَّت الناقة تَصُفُّ ، وهي صَفوفٌ : جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة .
      والصف : أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها ؛

      وأَنشد أَبو زيد : ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب : في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ : العُسُّ الكبير ، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ .
      الأَصمعي : الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة ، والشَّفُوع والقَرُون مثلها .
      الجوهري : يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ ، وذلك من كثرة لبنها ، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ ؛ قال الراجز : حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ ، تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز : تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ .
      والفَرْقُ : مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً .
      والصفُّ : القَدحانِ لإقرانِهما .
      وصَفَّها : حَلَبَها .
      وصَفَّتِ الطيرُ في السماء تَصُفُّ : صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها .
      وقوله تعالى : والطيرُ صافَّاتٍ ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها .
      والبُدْنُ الصَّوافُّ : المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر .
      وفي قوله عز وجل : فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ ، قال : ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها .
      وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ ، قال : قياماً .
      وعن ابن عمر في قوله صوافّ ، قال : تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث ، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال : معقولة ، يقول : بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك .
      الجوهري : صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها ، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ .
      وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً ، فهو صَفِيفٌ : شَرَّحَه عِراضاً ، وقيل : الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ ، وقيل : الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى ، وقيل : القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً ؛ قال امرؤ القيس : فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء ، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل : التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً .
      وقال خالد بن جَنْبة : الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان ، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل ، فهو قَدِيرٌ ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ ، فهو صَفيفٌ .
      الجوهري : الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ ، تقول منه : صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً .
      وفي حديث الزبير : كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها .
      يقال : صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ .
      وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ : التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما ، والجمع صُفَفٌ على القياس .
      وحكى سيبويه : وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً .
      وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها .
      وصَفَفْت السرْجَ : جعلت له صُفَّة .
      وفي الحديث : نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل ؛ قال ابن الأَثير : وهذا كحديثه الآخر : نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ .
      وصُفّةُ الدارِ : واحدة الصُّفَفِ ؛ الليث : الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ .
      وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة ، قال : هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث : مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة ؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ : طُرَّته .
      والصُّفَّةُ : الظُّلَّةُ .
      ابن سيده : وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة .
      التهذيب : الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا .
      قال أَبو منصور : الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة ، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به ، قال : ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة .
      وأَرض صَفْصَفٌ : مَلْساء مُسْتَوِية .
      وفي التنزيل : فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً ؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه ، وقال ابن الأَعرابي : الصفصف القَرْعاء ، وقال مجاهد : قاعاً صفصفاً ، مستوياً .
      أَبو عمرو : الصفصف المستوي من الأَرض ، وجمعه صَفاصِفُ ؛ قال الشاعر : إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً ، وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ ؛ عن ابن جني ، والصفصَفُ : الفَلاةُ .
      والصُّفْصُفُ : العُصْفور ، في بعض اللغات .
      والصَّفْصافُ : الخِلافُ ، واحدته صَفْصافةٌ ، وقيل : شجر الخِلاف شامِيّة .
      والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة ، وهي دخيل في العربية ؛ قال الليث : هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك ، وروي أَن الحجاج ، قال لِطبّاخِه : اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها ، قال : الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ ، وهي السِّكْباجة .
      أَبو عمرو : الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ .
      وفي حديث أَبي الدرداء ، رضي اللّه عنه : أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً ؛ الصفَّةُ : ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة .
      وصَفْصَفةُ الغَضَا : موضع ، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ ، قال : وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ ، عليه السلام ، وبين معاوية ؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي : وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ ، من البَحْرِ ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُه ؟

      ‏ قال : وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين ، ومن أَعرب النون ، قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين ، قال : حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى الصف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَفٌّ** - ج:** صُفُوفٌ**. [ص ف ف]. (مص. صَفَّ). 1. "صَفُّ الأَشْجَارِ" : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مِنْهَا تَتَخَلَّلُ فَجَوَاتِهِ أَشْجَارٌ. 2. "اِصْطَفَّ التَّلاَمِيذُ صَفّاً" : وَقَفَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَرَاءَ الآخَرِ وَكَوَّنُوا خَطّاً مُسْتَقِيماً. 3. "الصَّفُّ الْمَدْرَسِيُّ الرَّابِعُ" : مَجْمُوعَةٌ مِنَ التَّلاَمِيذِ فِي مُسْتَوىً تَعْلِيمِيٍّ وَاحِدٍ. 4. "آلَةُ صَفِّ الْحُرُوفِ" : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ تُصَفِّفُ الْحُرُوفَ. 5. "ضَابِطُ الصَّفِّ" : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ. 6. "الصَّفّ" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.**![الصف آية 4]**** إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً**! . (قرآن).


معجم الغني
**صَفَّ** - [ص ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَفَفْتُ**،** أَصُفُّ**،** صُفَّ**، مص. صَفٌّ. 1. "صَفَّ التَّلاَمِيذُ" : اِصْطَفُّوا، اِنْتَظَمُوا فِي صَفٍّ وَاحِدٍ. 2. "صَفَّ قَدَمَيْهِ فِي الصَّلاَةِ": جَمَعَهُمَا. 3. "صَفَّ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ" : نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا. 4. "صَفَّ الْحُرُوفَ" : رَكَّبَهَا، نَضَّدَهَا. 5. "صَفَّ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَرْأَبِ" : رَكَنَهَا، أَوْدَعَهَا فِيهِ. 6. "صَفَّ الطَّائِرُ" : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ فِي الطَّيَرَانِ وَلَم يُحَرِّكْهُمَا. 7. "صَفَّ اللَّحْمَ" : شَرَّحَهُ طُولاً وَبَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


I صفَّ1/ صفَّ في صَفَفْتُ، يَصُفّ، اصْفُفْ/صُفَّ، صَفًّا، فهو صافّ، والمفعول مَصْفوف (للمتعدِّي) • صفَّ القومُ: انتظموا في صفٍّ واحدٍ "صفَّ التلاميذُ في الغناء". • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا. • صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا "صَفَّ الجنودَ- {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ}". • صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها "آلة صفّ الحروف". • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها. II صفَّ2 صفَفْتُ، يصُفّ، اصفُفْ/ صُفَّ، صَفًّا، فهو صافّ، والمفعول صفيف • صفَّ اللَّحمَ: قطعه إلى شرائح عريضة وبسطه في الشَّمس ليجفّ. III صَفّ [مفرد]: ج صُفوف (لغير المصدر): 1- مصدر صفَّ1/ صفَّ في وصفَّ2. 2- سطر مستقيم من كُلّ شيء "صفٌّ من الشَّجر/ الجنود- أحدث ثغرة في صفوف العدوّ- وحدة الصَّفّ"| عاد إلى الصَّفّ: انضم إلى الجماعة- وقفوا صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا. 3- فَصْل، مجموعة من التَّلاميذ في مستوى تعليميّ واحد وغرفة واحدة "أخي في الصَّفّ الثَّالث الثَّانويّ". 4- قوم مصطفّون "{إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا}". 5- (جب) ترتيب كميَّات في أسطر وأعمدة كما في معادلة. • الصَّفّ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 61 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربع عشرة آية. • ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة دون الملازم في الجيش والشُّرطة.
المعجم الوسيط
القوم ـُ صَفًّا: انتظموا في صَفٍّ واحد. وـ الطيرُ في السماء: بسطت أجنحتها في طيرانها ولم تحرِّكها. فهي صافَّة. ( ج ) صافَّات، وصوافّ. وفي التنزيل العزيز: {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ}. وـ الشيء: جعله صفًّا. ومنه في التنزيل العزيز: {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ}. وهي الإبل قد صُفَّت قوائمها. وـ القومَ: أقامهم في الحرب وغيرها صفوفاً. وـ اللحم: شرَّحه عِراضاً وقدَّده في الشمس. وـ شواه على الحجر ونحوه. فهو صفيف.( أَصَفَّهُ ): جعل له صُفَّة. يقال: أصفَّ الأريكة. وأصفَّ السَّرْج، وأصفَّ البيت.( صَافَّ ) الجيش عدوَّه: قاتله صفوفاً. ويقال: صافَّ القائد جنده: أعدها صفوفاً.( صَفَّفَهُ ): تكثير صفَّه. ويقال: صفَّفَت المرأة شعرها: سوَّته ونظَّمَته.( اصْطَفَّ ): مطاوع صفَّه.( تَصَافُّوا ): وقفوا صُفوفاً متقابلة. وـ على كذا: اجتمعوا عليه.( الصَّفُّ ): السَّطر المستقيم من كلِّ شيء. وـ القوم المصطفُّون. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ}. وـ الفِرْقة من المدرسة. ( محدثة ). ( ج ) صُفُوف.( الصَّفَفُ ): ثياب تلبس تحتَ الدِّرْع.( الصُّفَّةُ ): الظُّلَّة. وـ البَهْو الواسع العالي السَّقْف. وـ مكان مظلَّل في مسجد المدينة كان يأوي إليه فقراء المهاجرين ويرعاهم الرسول، وهم أصحاب الصُّفَّة.( الصَّفِيفُ ): رقائق اللحم تُشوّى أو تُقَدَّد.
الرائد
* صف يصف: صفا. 1-الشيء: نظمه طولا مستويا. 2-القائد الجنود: أقامهم في الحرب أو العرض صفا مستقيما. 3-القوم: انتظموا صفا مستقيما. 4-الطائر: بسط جناحيه في الطيران ولم يحركهما. 5-اللحم: شرحه طولا وبسطه في الشمس ليجف. 6-اللحم: شواه على الحجر أو نحوه. 7-السرج: جعل له «صفة»، وهي ما غطي به بين مقدمه ومؤخره.
الرائد
* صف. ج صفوف. 1-مص. صف. 2-سطر مستقيم من كل شيء: «صف الجنود، صف الشجر». 3-قوم مصطفون. 4-جماعة من التلاميذ في مستوى واحد وغرفة واحدة. 5-«الصف»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: