وصف و معنى و تعريف كلمة الصقالبة:


الصقالبة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و قاف (ق) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الصقالبة في معاجم اللغة العربية:



الصقالبة

جذر [صقل]

  1. صَقالِبة: (اسم)
    • الصَّقالِبةُ : جِيلٌ من الناس كانت مساكنهم إِلى الشمال من بلاد البُلْغار وانتشروا الآن في كثير من شرقيّ أوربة؛ وهم المسمَّوْن الآن بالسُّلاف
  2. صَقالِبَة: (اسم)
    • صَقالِبَة :جمع صَقْلَبِيّ
,
  1. الصَّقالِبةُ
    • الصَّقالِبةُ : جِيلٌ من الناس كانت مساكنهم إِلى الشمال من بلاد البُلْغار وانتشروا الآن في كثير من شرقيّ أوربة؛ وهم المسمَّوْن الآن بالسُّلاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. صقلب


    • "بعير صِقْلابٌ: شَديدُ الأَكْل.
      ابن الأَعرابي: الصِّقْلابُ الرجلُ الأَبْيَضُ.
      وقال أَبو عمرو: هو الأَحْمَرُ؛

      وأَنشد لجندل: بَيْنَ مَقَذَّى رأْسِه الصِّقْلا؟

      ‏قال أَبو منصور: الصقالِـبَةُ جِـيلٌ حُمْرُ الأَلوان، صُهْبُ الشُّعُور، يُتاخِمُون الخَزَر وبَعْضَ جِـبالِ الرُّوم.
      وقيل للرَّجُلِ الأَحمرِ: صِقْلابٌ تَشْبِـيهاً بهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فلفل الصقالبة
    • قد يسمى بهذا الإسم ثمر البنجنكشت وقد ذكرته في الباء وقد يسمى به أيضاً بزر الحرف المشرقي وقد ذكر في الحاء.

    المعجم: الأعشاب

  4. صَقْلَبٌ
    • ـ صَقْلَبٌ: بلد بِصِقِلِّيَّةَ.
      ـ صِقْلابُ: الأَكُولُ، والأبيضُ، والأحمرُ، والشديدُ من الرُّؤُوسِ،
      ـ صِقْلابُ من الجِمالِ: الشَّديدُ الأَكْلِ.
      ـ صَقَالِبَةُ: جيلٌ تُتاخِمُ بِلادُهُم بلادَ الخَزَرِ بَيْنَ بُلْغَرَ وقُسْطَنْطِينيَّةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صَقالِبة


    • صقالبة
      1-شعب يعرفون بـ «السلاف»، وهم منتشرون في بعض دول «البلقان» و «أوروبا» الشرقية

    المعجم: الرائد

  6. صقلابي
    • صقلابي - و صقلب و صقلبي
      1-واحد الصقالبة

    المعجم: الرائد

,
  1. صَقَحُ
    • ـ صَقَحُ : الصَّلَعُ ، والنَّعْتُ أصْقَحُ وصَقْحاءُ ، والاسمُ : الصَّقَحَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصقاء
    • صوت الطفل


    المعجم: معجم الاصوات

  3. الصَّقَّارُ
    • الصَّقَّارُ : مدرِّب الصقْر .
      و الصَّقَّارُ الصائد به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الصِّقَاعُ
    • الصِّقَاعُ : حبلٌ يُمَدُّ على أَعْلَى الخِبَاءِ ، ويُشَدُّ طرفاهُ على وتِدَيْنِ ليثبته من شدة الريح .
      و الصِّقَاعُ حديدة في اللجام عند حنكي الفرس . والجمع : صُقُعٌ ، وأَصْقِعَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الصَّقالِبةُ
    • الصَّقالِبةُ : جِيلٌ من الناس كانت مساكنهم إِلى الشمال من بلاد البُلْغار وانتشروا الآن في كثير من شرقيّ أوربة ؛ وهم المسمَّوْن الآن بالسُّلاف .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الصَّقَّالُ
    • الصَّقَّالُ : مَنْ صناعته الصَّقْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الصِّقَالُ
    • الصِّقَالُ : الصَّقْلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فلفل الصقالبة
    • قد يسمى بهذا الإسم ثمر البنجنكشت وقد ذكرته في الباء وقد يسمى به أيضاً بزر الحرف المشرقي وقد ذكر في الحاء .

    المعجم: الأعشاب



  9. الصَّقَبُ
    • الصَّقَبُ : المجاوِرُ ( وصف بالمصدر ) .
      ويقال : الجارُ أَحقُّ بِصَقَبِهِ : بما يَليه ويقرب منه ، يقولونها في الشُّفعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الصَّقْبُ
    • الصَّقْبُ : العمود الأطول في وَسَطِ الخِبَاءِ .
      وَ الصَّقْبُ جُمْعُ الكَفِّ . والجمع : صُقُوبٌ ، وصِقَابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الصقب
    • صوت الطائر

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الصقب

    • صوت كل جسم مصمت

    المعجم: معجم الاصوات

  13. صقلب
    • " بعير صِقْلابٌ : شَديدُ الأَكْل .
      ابن الأَعرابي : الصِّقْلابُ الرجلُ الأَبْيَضُ .
      وقال أَبو عمرو : هو الأَحْمَرُ ؛

      وأَنشد لجندل : بَيْنَ مَقَذَّى رأْسِه الصِّقْلا ؟

      ‏ قال أَبو منصور : الصقالِـبَةُ جِـيلٌ حُمْرُ الأَلوان ، صُهْبُ الشُّعُور ، يُتاخِمُون الخَزَر وبَعْضَ جِـبالِ الرُّوم .
      وقيل للرَّجُلِ الأَحمرِ : صِقْلابٌ تَشْبِـيهاً بهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. صقر
    • " الصَّْرُ : الطائر الذي يُصاد به ، من الجوارح .
      ابن سيده : والصَّقْرُ كل شيء يَصيد من البُزَاةِ والشَّواهينِ وقد تكرر ذكره في الحديث ، والجمع أَصْقُرٌ وصُقُورٌ وصُقُورَةٌ وصِقَارٌ وصِقَارَةٌ .
      والصُّقْرُ : جَمْعُ الصُّقُور الذي هو جمع صَقْرٍ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : كَأَنَّ عَيْنَيْهِ ، إِذا تَوَقَّدَا ، عَيْنَا قَطَامِيٍّ منَ الصُّقْرِ بَدَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : فسره ثعلب بما ذكرنا ؛ قال : وعندي أَن الصُّقْرَ جمع صَقْرٍ كما ذهب إِليه أَبو حنيفة من أَن زُهْواً جمع زَهْو ، قال : وإِنما وجهناه على ذلك فراراً من جمع الجمع ، كما ذهب الأَخفش في قوله تعالى : فرُهُنٌ مَقْبُوضَة ، إِلى أَنه جمع رَهْنٍ لا جمع رِهَان الذي هو جمع رَهْنٍ هَرَباً من جمع الجمع ، وإِن كان تكسير فَعْلٍ على فُعْلٍ وفُعُلٍ قليلاً ، والأُنثى صَفْرَةٌ .
      والصَّقْرُ : اللبن الشديد الحُمُوضَة .
      يقال : حَبَانا بِصَقْرَةٍ تَزْوِي الوجه ، كما يقال بِصَرْبَةٍ ؛ حكاهما الكسائي .
      وما مَصَلَ من اللَّبن فامَّازَتْ خُثَارَته وصَفَتْ صَفْوَتُه فإِذا حَمِضَتْ كانت صِبَاغاً طيِّباً ، فهو صَقْرَة .
      قال الأَصمعي : إِذا بلغ اللبن من الحَمَضِ ما ليس فوقه شيء ، فهو الصَّقْرُ .
      وقال شمر : الصَّقْر الحامض الذي ضربته الشمس فَحَمِضَ .
      يقال : أَتانا بِصَقْرَةٍ حامضة .
      قال : مِكْوَزَةُ : كأَن الصَّقْرَ منه .
      قال ابن بُزُرج : المُصْقَئِرُّ من اللبن الذي قد حَمِضَ وامتنع .
      والصَّقْرُ والصَّقْرَةُ : شدة وقعِ الشمس وحِدَّةُ حرّها ، وقيل : شدة وقْعِها على رأْسه ؛ صَقَرَتْهُ صَقْراً : آذاه حَرُّها ، وقيل : هو إِذا حَمِيَتْ عليه ؛ قال ذو الرمة : إِذا ذَابَت الشمْسُ ، اتَّقَى صَقَرَاتِها بِأَفْنَانِ مَرْبُوعِ الصَّرِيمَةِ مُعْبِلِ وصَقَرَ النَّارَ صَقْراً وصَقَّرَهَا : أَوْقَدَها ؛ وقد اصْتَقَرَتْ واصْطَقَرَتْ : جاؤوا بها مَرَّةً على الأَصل ومَرَّةً على المضارَعة .
      وأَصْقَرَت الشمس : اتَّقَدَتْ ، وهو مشتق من ذلك .
      وصَقَرَهُ بالعصا صَقْراً : ضربه بها على رأْسه .
      والصَّوْقَرُ والصَّاقُورُ : الفأْس العظيمة التي لها رأْس واحد دقيق تكسر به الحجارة ، وهو المِعْوَل أَيضاً .
      والصَّقْر : ضرب الحجارة بالمِعْوَل .
      وصَقَرَ الحَجَرَ يَصْقُرُهُ صَقْراً : ضربه بالصَّاقُور وكسره به .
      والصَّاقُورُ : اللِّسان .
      والصَّاقِرَةُ : الداهية النازلة الشديدة كالدَّامِغَةِ .
      والصَّقْرُ والصَّقَرُ : ما تَحَلَّب من العِنَب والزبيب والتمر من غير أَن يُعْصَر ، وخص بعضهم من أَهل المدينة به دِبْسَ التمر ، وقيل : هو ما يسيل من الرُّطَب إِذا يبسَ .
      والصَّقْرُ : الدِّبس عند أَهل المدينة .
      وصَقَّرَ التمر : صبَّ عليه الصَّقْرَ .
      ورطب صَقِرٌ مَقِرٌ : صَقِرٌ ذو صَقْرٍ ومَقِرٌ إِتباع ، وذلك التمر الذي يصلح للدِّبس .
      وهذا التمر أَصْقَرُ مَنْ هذا أَي أَكْثَرُ صَقْراً ؛ حكاه أَبو حنيفة وإِن لم يك له فِعْل .
      وهو كقولهم للسانين (* قوله : « للسانين » هكذا بالأَصل ).
      وقد تقدم مراراً .
      والمُصَقَّرُ من الرطب : المُصَلِّبُ يُصَبُّ عليه الدّبس ليَلينَ ، وربما جاء بالسين ، لأَنهم كثيراً ما يقلبون الصاد سيناً إِذا كان في الكلمة قاف أَو طاء أَو عين أَو خاء مثل الصَّدْع والصِّماخ والصِّراط والبُصاق .
      قال أَبو منصور : والصَّقْر ، عند البَحْرَانِيِّينَ ، ما سال من جِلالِ التمر التي كُنِزَتْ وسُدِّك بعضُها فوق بعض في بيت مُصَرَّج تحتها خَوابٍ خُضْر ، فينعصر منها دِبْس خامٌ كأَنه العسل ، وربما أَخذوا الرُّطَب الجَيِّد ملقوطاً من العِذْقِ فجعلوه في بَساتِيقَ وصَبّوا عليه من ذلك الصَّقْر ، فيقال له رُطَب مُصَقِّر ، ويبقى رُطباً طيباً طول السنة وقال الأَصمعي : التَّصْقِيرُ أَن يُصَب على الرُّطَب الدِّبْسُ فيقال رُطَب مُصَقَّر ، مأْخوذ من الصَّقْرِ ، وهو الدِّبْس .
      وفي حديث أَبي حَثْمَةَ : ليس الصَّقْر في رؤوس النَّحل .
      قال ابن الأَثير : هو عسل الرُّطَب ههنا ، وهو الدِّبْس ، وهو في غير هذا اللَّبَنُ الحامض .
      وماء مُصْقَرٌّ : متغير .
      والصَّقَر : ما انْحَتَّ من ورق العِضاهِ والعُرْفُطِ والسَّلَمِ والطَّلْح والسَّمُر ، ولا يقال له صَقَرٌ حتى يَسْقط .
      والصَّقْرُ : المَاءُ الآجِنُ .
      والصَّاقُورَةُ : باطن القِحْف المُشْرِفُ على الدِّماغ ، وفي التهذيب : والصَّاقُور باطن القِحْفِ المُشْرِف فوق الدِّماغ كأَنه قَعْرُ قَصْعة .
      وصَاقُورَةُ والصَّاقُورَةُ : اسم السماء الثَّالثة .
      والصَّقَّارُ : النَّمَّامُ .
      والصَّقَّار : اللَّعَّانُ لغير المُسْتَحِقين .
      وفي حديث أَنس : مَلْعُون كلّ صَقَّارٍ قيل : يا رسولُ الله ، وما الصَّقِّار ؟، قال : نَشْءٌ يكونون في آخر الزمن تَحِيْتُهم بينهم إِذا تلاقوا التَّلاعُن .
      التهذيب عن سهل بن معاذ عن أَبيه : أَن رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تزال الأُمة على شَريعَةٍ ما لم يظهر فيهم ثلاث : ما لم يُقْبَضْ منهم العِلْمُ ، ويَكْثُرْ فيهم الخُبْثُ ، ويَظْهَرْ فيهم السَّقَّارُونَ ، قالوا : وما السَّقَّارُون يا رسولُ الله ؟، قال : نَشَأٌ يكونون في آخر الزمان تكون تحيتهم بينهم إِذا تلاقوا التلاعنَ ، وروي بالسين وبالصاد ، وفسره بالنَّمَّامِ .
      قال ابن الأَثير : ويجوز أَن يكون أَراد به ذا الكْبرِ والأُبَّهَةِ بأَنه يميل بخدّه .
      أَبو عبيدة : الصَّقْرَانِ دَائِرتانِ من الشَّعر عند مؤخر اللِّبْدِ من ظهر الفرس ، قال : وحدُّ الظهر إِلى الصَّقْرين .
      الفراء : جاء فلان بالصُّقَرِ والبُقَرِ والصُّقارَى والبُقارَى إِذا جاءَ بالكَذِب الفاحش .
      وفي النوادر : تَصَقَّرْت بموضع كذا وتشكلت وتنكفت (* قوله : « وتشكلت وتنكفت » كذا بالأَصل وشرح القاموس ).
      بمعنى تَلَبَّثْت .
      والصَّقَّار : الكافر .
      والصَّقَّار : الدَّبِّاس ، وقيل : السَّقَّار الكافر ، بالسين .
      والصَّقْرُ : القِيَادَةُ على الحُرَم ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ ومنه الصَّقِّار الذي جاء في الحديث .
      والصَّقُّور : الدَّيُّوث ، وفي الحديث : لا يَقْبَلُ اللهُ من الصَّقُّور يوم القيامة صَرْفاً ولا عَدْلاً ؛ قال ابن الأَثير : هو بمعنى الصَّقَّار ، وقيل : هو الدَّيُّوث القَوَّاد على حُرَمه .
      وصَقَرُ : من أَسماء جهنم ، نعوذ بالله منها ، لغة في سَقَر .
      والصَّوْقَرِيرُ : صَوْت طائر يُرَجِّع فتسمع فيه نحو هذه النَّغْمَة .
      وفي التهذيب : الصَّوْقَرِيرُ حكاية صوت طائر يُصَوْقِرُ في صياحه يسمع في صوته نحو هذه النغمة .
      وصُقارَى : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. صقب
    • " الصَّقْب والصَّقَب ، لغتان : الطَّويلُ التارُّ من كل شيءٍ ، ويقال لِلْـغُصْنِ الرَّيَّانِ الغَلِـيظِ الطَّويلِ .
      وصَقْبُ النَّاقَةِ وَلَدُها وجَمْعُه صِقابٌ وصِقْبانٌ .
      والصَّقْبُ عَمُودٌ يُعْمَدُ به البَيْتُ ؛ وقيل : هُو العَمُودُ الأَطوَلُ في وَسَطِ البَيْتِ والجمع صُقُوبٌ .
      وصَقَبَ البِناءَ وغَيْرَه رَفَعَه .
      وصُقُوبُ الإِبِلِ : أَرْجُلُها ، لغة في سُقُوبِها ؛ حكاها ابن الأَعرابي .
      قال : وَأَرَى ذلك لمكان القاف ، وضَعُوا مَكانَ السِّينِ صاداً ، لأَنـَّها أَفْشَى من السين ، وهي موافِقَةٌ للقافِ في الإِطْباقِ ليَـكُونَ العَمَلُ مِن وَجْهٍ واحد .
      قال : وهذا تعليلُ سِـيبويْه في هذا الضَّرْبِ من الـمُضارَعَةِ .
      والصَّقَبُ : القُرْب .
      وحكى سيبويه في الظُّروفِ التي عَزَلَها مما قَبْلَها لِـيُفَسِّرَ معانِـيها لأَنـَّها غَرائِبُ : هو صَقَبُك ، ومعناه القُرْب ؛ ومكانٌ صَقَبٌ وصَقِبٌ : قريب .
      وهذا أَصْقَبُ من هذا أَي أَقْرَبُ .
      وأَصْقَبَتْ دارُهم وصَقِـبَت ، بالكسر ، وأَسْقَبَتْ : دَنتْ وقَرُبَتْ .
      وفي الحديث : الجارُ أَحقُّ بِصَقَبه ؛ قال ابن الأَنباري : أَراد بالصَّقَب الـمُلاصَقَة والقُرْب والمراد به الشُّفْعَةُ كأَنه أَرادَ بما يَلِـيه ؛ وقال بَعْضُهُمْ : أَرادَ الشَّريكَ ؛ وقال بَعْضُهُمْ : أَرادَ الـمُلاصِقَ ؛ أَبو عبيد : يَعْني القُرْبَ .
      ومنه حديث علي ، عليه السلام : أَنـَّه كان إِذا أُتِـيَ بالقَتِـيلِ قَدْ وُجِدَ بَيْنَ القَرْيَتَيْنِ ، حُمِلَ على أَصْقَبِ القَريَتَيْنِ إِليه أَي أَقْربِهِما ، ويروى بالسين ؛

      وأَنشد لابن الرُّقَيَّاتِ : كُوفِـيَّةٌ ، نازِحٌ مَحِلَّتُها ، * لا أَمَمٌ دارُها ولا صَقَب ؟

      ‏ قال : مَعْنَى الـحَديثِ أَنَّ الجارَ أَحَقُّ بالشُّفْعَة من الذي لَيْسَ بجار .
      وداري مِن دارِه بسَقَبٍ وصَقَبٍ وزَمَمٍ وأَمَمٍ وصَدَدٍ أَي قَريبٌ .
      ويقال : هو جاري مُصَاقِـبـي ، ومُطانبي ، ومُؤَاصِري أَي صَقْبُ دارِه .
      (* قوله « صقب داره » أي عمود بيته بحذاء عمود بيتي .
      وإصاره : أي الحبل القصير يشد به أسفل الخباء إلى الوتد بحذاء حبل بيتي القصير أو الوتد بحذاء وتد بيتي وطنبه : أي حبل بيته الطويل بحذاء حبل بيتي الطويل .
      هذا هو المناسب ولا يغتر بما للشارح .) وإِصارهُ وطُنُبُه بحذاء صَقْب بيتي وإِصاري .
      وقيل : أَصْقَبَك الصَّيْدُ فارْمِه أَي دَنا مِنْكَ وأَمْكَنَكَ رَمْيُه .
      وتقول : أَصْقَبَه فَصَقِب أَي قَرَّبَهُ فَقَرُب .
      وصاقَبْناهُم مُصاقَبَـةً وصِقاباً : قارَبْناهُمْ .
      ولَقِـيتُه مُصاقَبَةً ، وصِقاباً وصِفاحاً مِثلَ الصِّراح أَي مُواجَهَة .
      والصَّقْب : الجَمْعُ .
      وصقَبَ قفَاهُ : ضَربَه بِصَقْبِه .
      والصَّقْب : الضَّرْبُ على كل شيء مُصْمَتٍ يابِس .
      وصَقَبَ الطائرُ : صَوَّتَ ؛ عن كُراع .
      والصَّاقِبُ : جَبَل معروف ، زاد ابن بَري في بلاد بني عامر ، قال : رُمِـيَتْ بأَثْقَلَ مِن جِـبالِ الصَّاقِبِ والسين .
      (* قوله « والسين إلخ »: سقط قبله من النسخ التي بأيدينا بعد قوله من جبال الصاقب ما صرح به شارح القاموس نقلاً عن اللسان ما نصه ، وقال غيره : على السيد الصعب لو أَنه * يقوم على ذروة الصاقب ) في كل ذلك لغة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لصق
    • " لَصِقَ به يَلْصَق لُصُوقاً : وهي لغة تميم ، وقيس تقول لَسق بالسين ، وربيعة تقول لَزَق ، وهي أَقبحها إلا في أَشياء نصفها في حدودها .
      والتَصَقَ وأَلْصَقَ غيره ، وفي لِصْقُه ولَصِيقُه .
      واللَّصُوق : دواء يلصق بالجرح ، وقد ، قاله الشافعي .
      ويقال : أَلْصَقَ فلان بِعُرْقوب بعيره إذا عقره ، وربما ، قالوا أَلْصَقَ بساق بعيره ، وقيل لبعض العرب : كيف أنت عند القِرَى ؟ فقال : أُلْصِق والله بالنَّاب الفانية والبَكْر والضَّرْع ؛ قال الراعي : فقلتُ له : أَلْصِقْ بأيْبَس ساقِها ، فإن نُحِرَ العُرْقُوبُ لا يَرقأ النَّسَا (* قوله « فان نحر » كذا بالأصل ، وفي الأساس فان يجبر ).
      أَراد أَلْصِق السيف بساقها واعقِرْها ، وهذا ذكره ابن الأَثير في النهاية عن قيس بن عاصم ، قال له رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فكيف أَنت عند القِرَى ؟، قال : أُلْصِقُ بالناب الفانية والضَّرْع الصغير الضعيف ؛ أراد أَنه يُلْصِقُ بها السيف فيعرقبها للضيافة .
      والمُلْصَقُ : الدعيّ .
      وفي حديث حاطب : إني كنت امرأً مُلْصَقاً في قريش ؛ المُلْصَقُ : هو الرجل المقيم في الحي وليس منهم بنسب .
      ويقال : اشتر لي لحماً وأَلْصِقْ بالماعز أَي اجعل اعتمادك عليها ؛ قال ابن مقبل : وتُلْصِقُ بالكُومِ الجِلادِ ، وقد رَغَتْ أَجِنَّتُها ، ولم تُنَضِّح لها حَمْلا وحرف الإلصاق : الباء ، سماها النحويون بذلك لأَنها تُلْصِقُ ما قبلها بما بعدها كقولك مررت بزيد ؛ قال ابن جني : إذا قلت أمسكت زيداً فقد يمكن أن تكون باشرته نفسه ، وقد يمكن أن تكون منعته من التصرف من غير مباشرة له ، فإذا قلت أَمسكت بزيد فقد أَعلمتَ أنك باشرته وأَلْصَقْت محلّ قدرك أو ما اتصل بمحل قدرك به ، فقد صح إذاً معنى الإلْصَاق .
      والملصقة من النساء : الضيقة .
      واللُّصَيْقَى ، مخففة الصاد : عُشْبة ؛ عن كراع لم يُحَلِّها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. صقل
    • " الصَّقْلُ : الجِلاءِ .
      صَقَلَ الشيءَ يَصْقُلُه صَقْلاً وصِقَالاً ، فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ : جَلاهُ ، والاسم الصِّقَالُ ، وهو صاقِلٌ والجمع صَقَلَةٌ ؛ وقال يزيد بن عمرو بن الصَّعِق : نَحْنُ رؤوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَه ، يَوْمَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَله نَعْلُوهُمُ بقُضُبٍ مُنْتَخَله ، لم تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَله والمِصْقَلة : التي يُصْقَل بها السيف ونَحوُه .
      والصَّيْقَل : شَحَّاذُ السُّيوف وجَلاَّؤها ، والجمع صَيَاقِل وصياقِلةٌ ، دخلت فيه الهاء لغير علة من العلل الأَربع التي توجب دخول الهاء في هذا الضَّرْب من الجمع ، ولكن على حَدِّ دخولها في المَلائِكة والقَشَاعِمة .
      والصَّقِيلُ : السَّيْف .
      وصِقَالُ الفَرَس : صَنْعَتُه وصِيانَتُه ، يقال : الفَرسُ في صِقَالِه أَي في صِوَانهِ وصَنْعَته .
      ويقال : جعَل فلان فَرَسَه في الصِّقَال أَي في الصِّوان والصَّنْعة ؛ قال أَبو النجم يَصِف فرساً : حَتَّى إِذا أَثْنَى جَعَلنا نَصْقُلُ ؟

      ‏ قال شَمِر : نَصْقُله أَي نُضَمِّره ، ويقال نَصْقُله أَي نَصْنَعه بالجِلالِ والعَلَف والقِيَام عليه ، وهو صِقَالُ الخيل .
      وفي حديث أُمِّ مَعْبد : ولم تُزْرِ به صُقْلةٌ : أَي دِقَّة ونُحُول ، وقال شمر في قولها لم تُزْرِ به صُقْلَةٌ تريد ضُمْره ودِقَّتَه ؛ وقال كثيِّر : رَأَيْتُ بها العُوجَ اللَّهاميمَ تَغْتَلي ، وقد صُقِلَتْ صَقْلاً وشَلَّتْ لُحومُها أَبو عمرو : صَقَلْتُ الناقةَ إِذا أَضمرْتَها ، وصَقَلَها السيرُ إِذا أَضْمَرها ، وشَلَّتْ أَي يَبِست ؛ قال : والصُّقْلُ الخاصرة أُخِذَ من هذا ؛ وقال غيره : أَرادت أَنه لم يكن مُنتفِخَ الخاصِرة جِدًّا ولا ناحِلاً جِدًّا ، ولكن رَجُلاً رَتَلاً ، ورواه بعضهم : ولم تَعِبْه ثُجلةٌ ولم تُزْرِ به صَعْلةٌ ؛ فالثُّجْلة استرخاء البطن ، والصَّعْلة صِغَرُ الرأْس ، وبعضهم يَرْويه : لم تَعِبْه نُحْلة ، ويروى بالسين على الإِبدال من الصاد سُقْلة .
      ابن سيده : والصُّقْلة والصُّقْل الخاصِرَة ، والصُّقْلانِ القُرْبانِ من الدَّاية وغيرها ، وفي التهذيب : من كلّ دابَّة ؛ قال ذو الرمة : خَلَّى لها سِرْبَ أُولاها وهَيَّجَها ، مِنْ خَلْفِها ، لاحِقُ الصُّقْلَيْن هِمْهِيمُ والصُّقْل الجَنْب ، والصَّقَلُ انهِضام الصُّقْل ، والصُّقْل الخفيف من الدواب ؛ قال الأَعشى : نَفَى عنه المَصِيفَ وصارَ صُقْلاً ، وقد كَثُر التَّذَكُّر والفُقُودُ (* قوله « نفى عنه » تقدم في صعل : نفى عنها بضمير المؤنث ).
      ويروى : وصارَ صَعْلاً ، وقَلَّمَا طالت صُقْلَة فَرَسٍ إِلا قَصْرَ جَنْباهُ ، وذلك عَيْبٌ .
      ويقال : فرس صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَل إِذا كان طَوِيل الصُّقْلَيْن .
      أَبو عبيدة : فرس صَقِلٌ إِذا طالت صُقْلَتُه وقَصُرَ جنباه ؛

      وأَنشد : ‏ لَيْسَ بأَسْفَى ولا أَقنَى ولا صَقِل ورواه غيره : ولا سَغِل ؛ والأُنثى صَقِلَةٌ ، والجمع صِقَالٌ ، وهو الطويل الصُّقْلة ، وهي الطُّفْطَفة ، والعرب تُسَمِّي اللَّبَن الذي عليه دُوَايةٌ رقيقة مَصْقول الكِساء .
      ويقول أَحَدُهُم لصاحبه : هَلْ لك في مَصْقُولِ الكِساء ؟ أَي في لَبَنٍ قد دَوَّى ؛ قال الراجز : فَهْو ، إِذا اهْتَافَ أَو تَهَيَّفا ، يَنْفِي الدُّوَاياتِ إِذا تَرَشَّفا ، عن كُلِّ مَصْقُول الكِساءِ قد صَفَا اهْتَاف أَي جاع وعَطِش ؛

      وأَنشد الأَصمعي : فباتَ دونَ الصَّبَا ، وهي قَرَّةٌ ، لِحَافٌ ، ومَصْقُولُ الكِساءِ رَقيقُ أَي بات له لِباسٌ وطعامٌ ؛ هذا قول الأَصمعي ، وقال ابن الأَعرابي : أَراد بمَصْقُول الكساء مِلْحَفةً تحت الكساء حمراء ، فقيل له : إِن الأَصمعي يقول أَراد به رَغْوَةَ اللَّبَن ، فقال : إِنه لَمَّا ، قاله اسْتَحَى أَن يرجع عنه .
      أَبو تراب عن الفراء : أَنت في صُقْعٍ خالٍ وصُقْل خالٍ أَي في ناحية خالية ، قال : وسَمِعْت شُجاعاً يقول : صَقَعه بالعصا وصَقَلَه وصَقَع به الأَرضَ وصَقَل به الأَرضَ أَي ضَرَب به الأَرضَ .
      ومَصْقَلةُ : اسمُ رجل ؛ قال الأَخطل : دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بمَصْرَعِه ، واسْأَلْ بمَصْقَلَة البَكْريِّ ما فَعَلا وهو مَصْقَلة بن هُبَيْرة من بني ثعلبة بن شيبان (* قوله « شيبان » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : سفيان ) والصَّقْلاء : موضع ؛ وقوله أَنشده ثعلب : إِذا هُمُ ثاروا ، وإِنْ هُمْ أَقْبلوا أَقْبَلَ مِسْماحٌ أَرِيبٌ مِصْقَلُ فَسَّره فقال : إِنما أَراد مِصْلَق فقَلَب ، وهو الخطيب البليغ ، وقد ذكر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. صقع
    • " صَقَعَه يَصْقَعُه صَقْعاً : ضربه بِبَسْطِ كفِّه .
      وصَقَع رأْسَه : علاه بأَيِّ شيءٍ كان ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وعَمْرُو بنُ هَمّامٍ صَقَعْنا جَبينَه بشَنْعاءَ ، تَنْهَى نَخْوَةَ المُتَظَلِّمِ المُتَظَلِّمُ هنا : الظالِمُ .
      وفي الحديث : من زَنَى مِنَ امْبِكْر فاصْقَعُوه مائة أَي اضربوه ، هو من ذلك ؛ وقوله مِنَ امْبِكْر لغة أَهل اليمن يُبْدلُون لام التعريف ميماً ؛ ومنه الحديث أَيضاً : أَن مُنْقِذاً صُقِعَ آمّةً في الجاهلية أَي شُجَّ شَجَّةً بلغَتْ أُمَّ رأْسِه .
      وصُقِعَ الرجل آمّةً : وهي التي تبلُغ أُمَّ الدِّماغِ ، وقد يُسْتَعارُ ذلك للظهر ؛ قال في صفة السيوف : إِذا اسْتُعِيرَتْ مِنْ جُفُونِ الأَغْماد ، فَقَأْنَ بالصَّقْعِ يَرابِيعَ الصَّاد أَراد الصيد .
      وقيل : الصَّقْعُ ضربُ الشيء اليابس المُصْمَتِ بمثله كالحجر بالحجر ونحوه ، وقيل : الصَّقْعُ الضربُ على كل شيء يابس ؛ قال العجاج : صَقْعاً إِذا صابَ اليَآفِيخَ احْتَقَرْ وصُقِعَ الرجل : كصُعِقَ ، والصاقِعةُ كالصاعِقةِ ؛ حكاه يعقوب ؛

      وأَنشد : يَحْكُونَ ، بالمَصْقُولةِ القَواطِعِ ، تَشقُّقَ البَرْقِ عنِ الصَّواقِعِ

      ويقال : صَقَعَتْه الصاقِعةُ .
      قال الفراء : تميم تقول صاقِعةٌ في صاعِقةٍ ؛ وأَنشد لابن أَحمر : أَلم تَرَ أَنَّ المجرمينَ أَصابَهُم صَواقِعُ ، لا بلْ هُنَّ فوقَ الصَّواقِعِ ؟ والصقِيعُ : الجلِيدُ ؛

      قال : وأَدْرَكَه حُسامٌ كالصَّقِيعِ وقال : تَرَى الشَّيبَ ، في رأْسِ الفرَزْدَقِ ، قد عَلا لهازِمَ قِرْدٍ رَنَّحَتْه الصَّواقِعُ وقال الأَخطل : كأَنَّما كانوا غُراباً واقِعا ، فَطارَ لَمّا أَبْصَرَ الصَّواقِعا والصقِيعُ : الذي يَسْقُطُ من السماء بالليل شَبيهٌ بالثلج .
      وصُقِعَتِ الأَرض وأُصْقِعَتْ فهي مصقوعةٌ : أَصابَها الصقِيعُ .
      ابن الأَعرابي : صُقِعَتِ الأَرضُ وأُصْقِعْنا ، وأَرضٌ صَقِعةٌ ومَصْقوعةٌ ، وكذلك ضُرِبَتِ الأَرضُوأُضْرِبْنا وجُلِدَت وأُجْلِدَ الناسُ ، وقد ضُرِبَ البَقْلُ وجُلِدَ وصُقِعَ ، ويقال : أَصْقَعَ الصقِيعُ الشجرَ ، والشجرُ صَقِعٌ ومُصْقَعٌ .
      وأَصبحتِ الأَرضُ صَقِعةً وضَرِبةً .
      والصَقَعُ : الضلالُ والهلاكُ .
      والصِّقِعُ : الغائبُ البعيدُ الذي لا يُدْرَى أَين هو ، وقيل : الذي قد ذهَب فنزل وحده ؛ وقوْلُ أَوْس أَنشده ابن الأَعرابي : أَأَبا دُلَيْجةَ ، مَنْ لِحَيٍّ مُفْرَدٍ ، صَقِعٍ من الأَعْداءِ في شَوّالِ ؟ صَقِع : مُتَنَحٍّ بعِيد من الأَعداء ، وذلك أَن الرجل كان إِذا اشتدَّ عليه الشتاء تَنَحَّى لئلا ينزل به ضيف .
      وقوله في شوّال يعني أَن البَرْد كان في شوّال حين تنحى هذا المُتَنَحِّي .
      والأَعداءُ : الضَّيفانُ الغُرَباءُ .
      وقد صَقِعَ أَي عَدَلَ عن الطريق .
      والصاقِعُ : الذي يَصْقَعُ في كل النواحي .
      وصَوْقَعةُ الثرِيد : وَقْبَتُه ، وقيل : أَعلاه .
      وصَقَعَ الثرِيدَ يَصْقَعُه صَقْعاً : أَكَله من صَوْقَعتِه ؛ وصنع رجل لأَعرابيّ ثريدة يأْكلُها ث ؟

      ‏ قال : لا تَصْقَعْها ولا تَشْرِمْها ولا تَقْعَرْها ، قال : فمن أَين آكُل لاأَبا لَك تَشْرِمْها تَخْرِقْها ، وتَقْعَرْها تأْكل من أَسْفَلها .
      وصَوْقَعَ الثريدةَ إِذا سطَحَها ، قال : وصَوْمَعَها وصَعْنَبَها إِذا طَوَّلها .
      والصَّوْقَعةُ : ما نَتَأَ من أَعلى رأْسِ الإِنسانِ والجبل .
      والصَّوْقَعَةُ : ما بقي الرأْسَ من العِمامةِ والخِمارِ والرِّداءِ .
      والصَّوْقَعةُ : خِرْقةٌ تُقْعَدُ في رَأْسِ الهَوّدَجِ يُصَفِّقُها الريحُ .
      والصَّوْقَعةُ والصِّقاعُ ، جميعاً : خِرْقة تكون على رأْس المرأَة تُوَقِّي بها الخِمار من الدُّهْنِ ، وربما قيل للبرقع صِقاعٌ .
      والصَّوْقَعةُ من لبُرْقُع : رأْسُه ، ويقال لِكَفِّ عَيْنِ البُرْقُع الضِّرْسُ ولِخَيْطَيْه لشِّبامانِ .
      والصِّقاعُ : الذي يَلي رأْسَ الفَرَسِ دون البُرْقُعِ الأَكبر .
      والصِّقاعُ : ما يُشَدُّ به أَنف الناقة إِذا أَرادوا أَن تَرْأَمَ ولدها أَو ولد غيرها ؛ قال القطامي : إِذا رَأْسٌ رَأيْتُ به طِماحاً ، شَدَدْت له الغَمائِمَ والصِّقاع ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : يقال للخرقة التي تُشَدُّ بها الناقةُ إِذا ظُئِرَتِ الغِمامةُ ، والتي يُشَدُّ بها عيناها الصِّقاعُ ، وقد ذكر ذلك في ترجمة درج .
      والصِّقاعُ : صِقاعُ الخِباءِ ، وهو أَن يُؤْخَذ حَبْل فيُمدّ على أَعلاه ويُوَتَّرَ ويُشدَّ طرَفاه إِلى وَتِدَيْنِ رُزّا في الأَرض ، وذلك إِذا اشتدَّت الريح فخافوا تَقَوُّضَ الخِباء .
      والعرب تقول : اصْقَعُوا بيتكم فقد عَصَفتِ الريحُ ، فَيَصْقَعُونه بالحبْل كما وصفته .
      والصِّقاعُ : حديدة تكون في موضع الحكَمَةِ من اللِّجامِ ؛ قال ربيعة ابن مقروم الضَّبِّي : وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوْصاءَ طاطٍ عن المُثْلَى ، غُناماهُ القِذاعُ طَمُوحِ الرأْسِ كُنْتُ له لِجاماً ، يُخَيِّسُه له منه صِقاعُ

      ويقال : صَقَعْتُه بِكَيٍّ أَي وسَمْتُه على رأْسه أَو وجهه .
      والأَصْقَعُ من الطير والخيل وغيرهما : ما كان على رأْسه بياض ؛

      قال : كأَنَّها ، حِينَ فاضَ الماءُ واحْتَفَلَتْ صَقْعاءُ ، لاحَ لها بالقَفْرَةِ الذِّيبُ يعني العُقابَ .
      وعُقابٌ أَصْقَعُ إِذا كان في رأْسِه بياض ؛ قال ذو الرمة : من الزُّرْقِ أَو صُقْعٍ كأَنَّ رُؤُوسَها ، من القِهْزِ والقُوهِيِّ ، بِيضُ المَقانِعِ وظليم أَصْقَعُ : قد ابْيَضَّ رأْسُه .
      ونعامة صَقْعاءُ : في وسط رأْسها بياض على أَيّةِ حالاتِها كانت .
      والأَصْقَعُ : طائر كالعُصْفور في ريشه ورأْسه بياض ، وقيل : هو كالعصفور في ريشه خُضْرةٌ ورأْسه أَبيض ، يكون بِقُرْبِ الماءِ ، إِن شِئت كسَّرته تكسيرَ الأَسماء لأَنه صفة غابة ، وإِن شئت كسرته على الصفة لأَنها أَصله ، وقيل : الأَصْقَعُ طائر وهو الصُّفارِيّةُ ؛ قاله قطرب .
      وقال أَبو حاتم : الصَّقْعاءُ دُخَّلةٌ كَدْراءُ اللَّوْنِ صغيرة رأْسها أَصفر قصيرةُ الزِّمِكَّى .
      أَبو الوازع : الصُّقْعَةُ بياض في وسط رأْس الشاة السوداء ومَوْضِعُها من الرأْس الصَّوْقَعةُ .
      وصَقَعْتُه : ضربته على صَوْقَعَتِه ؛ قال رؤبة : بالمَشْرَفِيَّاتِ وطَعْنٍ وَخْزِ ، والصَّقْعِ من خابِطَةٍ وجُرْزِ وفرسٌ أَصقَعُ : أَبيضُ أَعلى الرأْسِ .
      والأَصْقَعُ من الفرس : ناصِيَتُه ، وقيل : ناصيته البيضاء .
      والصَّقْعُ : رَفْعُ الصوْتِ .
      وصَقَعَ بصوته يَصْقَعُ صَقْعاً وصُقاعاً : رفَعه .
      وصَقْعُ الدِّيكِ : صوْتُه ، والصقِيعُ أَيضاً صوتُه .
      وقد صَقَعَ الدِّيكُ يَصْقَعُ أَي صاح .
      والصُّقْعُ : ناحيةُ الأَرضِ والبيت .
      وصُقْعُ الرَّكِيّةِ : ما حَوْلَها وتحتها من نواحيها ، والجمع أَصْقاعٌ ؛ وقوله : قُبِّحْتِ من سالِفةٍ ومن صُدُغْ ، كأَنَّها كُشْيَةُ ضَبٍّ في صُقُعْ إِنما معناه في ناحية ، وجمع بين العين والغين لتقارب مخرجيهما ، وبعضهم يرويه في صُقُغ ، بالغين ؛ قال ابن سيده : فلا أَدْرِي أَهو هَرَبٌ من الإِكْفاءِ أَم الغين في صُقُغ وضع ، وزعم يونس أَن أَبا عمرو بن العلاء رواه كذلك وقال ، أَعني أَبا عمرو : لولا ذلك لم أَروِها ، قال ابن جني : فإِذا كان الأَمر على ما رواه أَبو عمرو فالحال ناطقة بأَن في صُقع لغتين : العين والغين جميعاً ، وأَن يكون إِبدال الحرف للحرف .
      وفلان من أَهل هذا الصُّقْعِ أَي من أَهل هذه الناحية .
      وخَطِيبٌ مِصْقَعٌ : بَلِيغٌ ؛ قال قيس بن عاصم : خُطَباءُ حِينَ يَقُومُ قائِلُنا ، بِيضُ الوُجُوهِ ، مَصاقِعٌ لُسن قيل : هو من رَفْعِ الصَّوْتِ ، وقيل : يذهب في كل صُقْعٍ من الكلام أَي ناحية ، وهو للفارسي .
      ابن الأَعرابي : الصَّقْعُ البلاغة في الكلام والوُقُوعُ على المعاني .
      والصَّقْعُ : رَفْعُ الصَّوْتِ ؛ قال الفرزدق : وعُطارِدٌ وأَبوه مِنْهم حاجِبٌ ، والشَّيْخُ ناجِيةُ الخِضَمُّ المِصْقَعُ وفي حديث حذيفة بن أُسَيْدٍ : شَرُّ الناسِ في الفِتْنةِ الخطيبُ المِصْقَعُ أَي البلِيغُ الماهِرُ في خطبته الداعي إِلى الفِتَن الذي يُحرِّضُ الناس عليها ، وهو مِفْعَلٌ من الصَّقْعِ رَفْعِ الصَّوْتِ ومُتابَعَتِه ، ومِفْعَلٌ من أَبنية المبالغة .
      والعرب تقول : صَهْ صاقِعُ تَقوله للرجل تَسْمَعُه يَكْذِبُ أَي اسكُتْ يا كَذَّابُ فقد ضَلَلْتَ عن الحقِّ .
      والصاقِعُ : الكَذَّابُ .
      وصَقَع في كل النَّواحِي يَصْقَعُ : ذَهَبَ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وعَلِمْتُ أَني إِنْ أُخِذْتُ بِحِيلَةٍ ، نَهِشَتْ يَدايَ إِلى وَجَى لَمْ يَصْقَعِ (* قوله « نهشت يداي إِلى وجى كذا بالأصل ولعله بهشت .) هو من هذا أَي لم يذهب عن طريق الكلام .
      ويقال : ما أَدْرِي أَين صَقَعَ وبَقَعَ أَي ما أَدْرِي أَينَ ذَهَبَ ، قَلَّما يُتكلم به إِلاَّ بحرف النفي .
      وما أَدري أَين صَقَعَ أَي ما أَدري أَين توجه ؛

      قال : و صُعْلُوكٌ تَشَدَّدَ هَمُّه عليه ، وفي الأَرض العَرِيضةِ مَصْقَعُ أَي مُتَوَجَّه .
      وصَقَعَ فلانٌ نحو صُقْعِ كذا وكذا أَي قَصَدَه .
      وصَقِعَتِ الرَّكيَّةُ تَصْقَعُ صَقَعاً : انهارت كصَعِقَتْ .
      والصَّقَعُ : القَزَعُ في الرأْس ، وقيل : هو ذَهابُ الشعر ، وكل صاد وسين تجيءُ قبل القاف فللعرب فيها لغتان : منهم من يجعلها سيناً ، ومنهم من يجعلها صاداً ، لا يبالون متصلة كانت بالقاف أَو منفصلة ، بعد أَن تكونا في كلمة واحدة ، إِلاَّ أَنَّ الصاد في بعض أَحْسَنُ والسين في بعض أَحسن .
      والصَّقَعِيُّ : الذي يُولَدُ في الصَّفَرِيَّة .
      ابن دريد : الصَّقَعِيُّ الحُوار الذي يُنْتَجُ في الصَّقِيعِ وهو من خير النِّتاجِ ؛ قال الراعي : خَراخِرُ تُحْسِبُ الصَّقَعِيَّ ، حتى يَظَلّ يَقُرّه الرَّاعِي سِجالا الخَراخِرُ : الغَزِيراتُ ، الواحِدةُ خِرْخِرةٌ ، يعني أَنَّ اللبن يكثر حتى يأْخذه الراعي فيصبه في سقائه سجالاً سجالاً .
      قال : والإِحْسابُ الإِكْفاءُ .
      وقال أَبو نصر : الصَّقَعِيُّ أَوَّلُ النِّتاج ، وذلك حين تَصْقَعُ الشمسُ فيه رؤُوسَ البَهْمِ صَقْعاً ، قال : وبعض العرب تسميه الشَّمْسِيّ والقَيْظِيَّ ثم الصَّفَرِيُّ بعد الصَّقَعِيّ ، وأَنشد بيت الراعي .
      قال أَبو حاتم : سمعت طائِفِيّاً يقول لِزُنْبُورٍ عندهم : الصقيعُ والصَّقِعُ كالغَمِّ يأْخذ بالنفْس من شدَّة الحر ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : في حُرُورٍ يَنْضَجُ اللحمُ بها ، يأْخُذُ السائِرَ فيها كالصَّقَعْ والصَّقْعاءُ : الشمس .
      قالت ابنة أَبي الأَسود الدُّؤَليّ لأَبيها في يوم شديد الحر : يا أَبت ما أَشدُّ الحر ؛ قال : إِذا كانت الصَّقْعاءُ من فوْقِكِ والرَّمْضاءُ من تحتِك ، فقالت : أَرَدْتُ أَن الحرَّ شديدٌ ، قال : فقولي ما أَشدَّ الحر فحينئذ وضع باب التعجب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الصقالبة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَقْلٌ** - [ص ق ل]. (مص. صَقَلَ). 1. "صَقْلُ الإِنَاءِ" : إِزَالَةُ الصَّدَإِ عَنْهُ. 2. "عَمِلَ عَلَى صَقْلِ مَدَارِكِهِ" : شَحْذِهَا...
معجم الغني
**صَقَلَ** - [ص ق ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَقَلْتُ**،** أَصْقُلُ**،** اُصْقُلْ**، مص. صَقْلٌ. 1. "صَقَلَ الإِنَاءَ" : جَلاَهُ، أَزَالَ صَدَأَهُ. 2. "صَقَلَ كَلاَمَهُ" : هَذَّبَهُ، زَيَّنَهُ. "أَدَبُهُ يَزِيدُ الفَهْمَ وَيَصْقُلُ الذِّهْنَ". 3. "صَقَلَ الدَّابَّةَ" : اِعْتَنَى بِتَرْبِيَتِهَا. 4. "صَقَلَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 5. "صَقَلَ بِهِ الأَرْضَ" : ضَرَبَهَا بِهِ.
معجم الغني
**صَقِلَ** - [ص ق ل]. (ف: ثلا. لازم).** صَقِلَ**،** يَصْقَلُ**، مص. صَقَلٌ. 1. "صَقِلَ الإِنَاءُ" : كَانَ أَمْلَسَ مَصْقُولاً. 2. "صَقِلَ الفَرَسُ" : ضَمُرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَقيل [مفرد]: ج صقيلون وصِقال، مؤ صقيلة، ج مؤ صقيلات وصِقال: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صقِلَ| سيفٌ صقيلٌ: قاطِعٌ لامعٌ. 2- صفة ثابتة للمفعول من صقَلَ: مَصْقولٌ، ناعِمٌ، مُلمَّع مجلوّ "معادن/ مرآة صقيلة- سيف/ ورقٌ صقيل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصقلَ يُصقل، إِصْقَالاً، فهو مُصْقِل، والمفعول مُصْقَل • أصقلَ السَّيفَ ونحوَه: صقَله، جلاه وأظهره ولمَّعه. • أصقل كلامَه: صقله، هذَّبه ونمَّقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صِقال [مفرد]: مصدر صقَلَ| صقال الصوت: تهذيبه وتنميقه. II صَقَّال [مفرد]: مَنْ حرفته الصَّقْل والتلميع "صقَّال الرُّخام/ المعادن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِقالة [مفرد]: ج صِقالات وصَقائِلُ: سِقالة؛ ما يربِطُه البنَّاءون من الأخشاب ونحوها ليتوصَّلوا إلى الأماكن المرتفعة من البناء.
المعجم الوسيط
ـُ صَقْلاً، وصِقالاً: جَلاهُ. يقال: صَقَلَ السيفَ والمرآةَ ونحوهما. ويقال: صقلَ كلامَهُ: هَذَّبَهُ ونمَّقَه. وـ الدابةَ: تعهدها بالتربية.( صَقِلَ ) ـَ صَقَلاً: كان أملس مصقولاً. وـ كان مصمتاً مُدمَجاً كالحديد. وـ الفرس: ضَمُر.( الصِّقَالُ ): الصَّقْل.( الصَّقَّالُ ): مَنْ صناعته الصَّقل.( الصُّقْلُ ): الخاصِرَة. وهما صُقْلان.( الصُّقْلةُ ): الضُّمُور.( الصَّقِيلُ ): المجلوّ. يقال: سيف صقيل، ومعدن صقيل. ( ج ) صِقَال.( الصَّيْقلُ ): الصَّقَّال. ( ج ) صَيَاقِل، وصَيَاقِلَةٌ.( المِصْقَلَةُ ): آلةٌ يُصقل بها. ( ج ) مَصاقِل.
المعجم الوسيط
جيلٌ من الناس كانت مساكنهم إلى الشمال من بلاد البُلْغار وانتشروا الآن في كثير من شرقيّ أوروبة؛ وهم المسمَّوْن الآن بالسُّلاف.
مختار الصحاح
ص ق ل : صَقَل السيف وسقله أيضا صَقْلاً من باب نصر و صِقالاً أيضا بالكسر فهو صَاقِلٌ والجمع صَقَلةٌ بفتحتين والصانع صَقِلٌ والجمع الصَّياقِلةُ و الصَّقيلُ السيف و المِصْلقةُ بالكسر ما يُصقل به السيف ونحوه
تاج العروس

صَقَلَهُ يَصْقُلُهُ صَقْلاً وصِقَالاً : جَلاَهُ فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ والاِسْمُ الصِّقَالُ ككِتَابٍ وهو صَاقِلٌ ج : صَقَلَةٌ ككَتَبَةٍ قالَ السَّنْدَرِيُّ بنُ يَزِيدَ بنِ شُرَيْحِ بنِ عَمْرِو ابنِ الأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرِ بنِ كِلاَبٍ وليسَ لِيَزِيدَ بنِ عَمْرِو بنِ الصَّعِقِ كما ذَكَرَ السِّيَرافِيُّ :

" نَحْنُ رُؤُوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَهْ

" يومَ أَتَتْنَا أَسَدٌ وحَنْظَلَهْ

" نَعْلُوهُمُ بِقُضُبٍ مُنْتَخَلَهْ

" لَمْ تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَلَهْ وصَقَلَ النَّاقَةَ : إذا أَضْمَرَها وكذا صَقَلَها السَّيْرُ إذا أَضْمَرَها قالَهُ أبو عَمْرٍو وأنْشَدَ لِكُثِّرٍ :

رَأيتُ بها العُوجَ اللَّهامِيمَ تَغْتَلِي ... وقد صُقِلَتْ صَقْلاً وشَلَّتْ لُحُومُها قالَ : والصَّقْلُ : الخَاصِرَةُ أَخِذَ مِنْ هذا . وصَقَلَ بِهِ الأَرْضَ وصَقَعَ به : أي ضَرَبَ بهِ الأَرْضَ رَوَاهُ أبو تُرابٍ عن شُجَاعٍ السُّلَمِيِّ وصَقَلَهُ بالْعَصَا وصَقَعَهُ : ضَرَبَهُ عن شُجَاعٍ زادَ الزَّمَخْشَرِيُّ : وأَدَّبَهُ قالَ : وهُوَ مَجازٌ . والْمِصْقَلَةُ كَمِكْنَسَةٍ : خَرَزَةٌ يُصْقَلُ بِهَا السَّيْفُ ونَحْوُهُ كالمِرْآةِ والثَّوْبِ والوَرَقِ . والصَّيْقَلُ كحَيْدَرٍ : شَحَّاذُ السَّيُوفِ وجَلاَّؤُهَا ج : صَيَاقِلُ وصَيَاقِلَةٌ دَخَلَتْ فيهِ الهاءُ في هذا الضَّرْبِ من الجَمْعِ على حَدِّ دُخُولِها في المَلائِكَةِ والقَشاعِمَةِ . والصِّقَالُ كِكِتَابٍ : الْبَطْنُ . ومِنَ المَجازِ : صِقَالُ الْفَرَسِ صَنْعَتُهُ وصِيَانَتُهُ يُقالُ : جَعَلَ فُلانٌ فَرَسَهُ في الصِّقَالِ قالَ أبو النَّجْمِ يَصِفُ فَرَساً :

" حَتَّى إذا أَثْنَى جَعَلْنَا نَصْقُلُهْ أي نَصْنَعُهُ بالجِلاَلِ والعَلَفِ والقِيَامِ عليهِ وقالَ شَمِرٌ : أي نَضَمِّرُهُ . والصُّقْلُ بِالضَّمِّ : الْجَنْبُ . وأيضاً : الخَفِيفُ مِنَ الدَّوابِّ قالَ الأَعْشَى :

نَفَى عنهُ الْمَصِيفَ وصارَ صُقْلاً ... وقد كَثُرَ التَّذَكُّرُ والْفُقُودُ وأيضاً : الْخَاصِرَةُ كالصُّقْلَةِ بالهاءِ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

خَلَّى لها سِرْبَ أُولاَها وهَيَّجَها ... مِنْ خَلْفِها لاحِقُ الصُّقْلِيْنِ هِمْهِيمُ والصَّقِلُ ككَتِفٍ : الْمُخْتَلِفُ الْمَشْي مِنَ الرِّجالِ عن ابنِ عَبَّادٍ وقد صَقِلَ كفَرِحَ . وهو أيضا : الْقَلِيلُ اللَّحْمِ مِنَ الْخَيْلِ طَالَ صُقْلُهُ أو قَصُرَ وقلَّما طالَتْ صُقْلَةُ فَرَسٍ إلاَّ قَصُرَ جَنْبَاهُ وذلكَ عَيْبٌ ويُقالُ : فَرَسٌ صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَلِ إذا كانَ طَوِيلَ الصُّقْلَيْنِ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : فَرَسٌ صَقِلٌ إذا طالَتْ صُقْلَتُهُ وقَصُرَ جَنْبَاهُ وأَنْشَدَ :

" ليسَ بِأَسْفَى ولاَ أَقْنَى ولا صَقِلٍ ورَوَاهُ غَيْرُه : ولا سَغِل : والأَنْثَى صَقِلَةٌ : والجَمْعُ صِقَالٌ . وصُقَلُ كَزُفَرَ : سَيْفُ عُرْوَةَ بْنِ زَيْدِ الْخَيْلِ وهو القائِلُ فيه :

" أَضْرِبُهم ولا أُبَلْ

" بالسَّيفِ ذُو يُدْعَى صُقَلْ

" ضَرْبَ غريباتِ الإِبِلْ

" ما خَالَفَ المَرْءُ الأَجَلْ ومَصْقَلَةُ كمَسْلَمَةَ : اسْمٌ قالَ الأَخْطَلُ :

" دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بِمَصْرَعِهِواسْأَلْ بِمَصْقَلَةَ البَكْرِيِّ ما فَعَلاَ وهوَ مَصْقَلَةُ بنُ هُبَيْرَةَ مِنْ بَني ثَعْلَبَةَ ابنِ شَيْبانَ وَوَلَدُه رَقَبَةُ بنُ مَصْقَلَةَ من المُحَدِّثِين

قلتُ : ومِنْ وَلَدِ أخِيه زَكَريَّا بنِ مَصْقَلَةَ الإِمَامُ المُحَدِّثُ الصُّوفِيُّ أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ شُجَاعِ بنِ محمدِ بنِ عليِّ مِسْهَرِ بنِ عبدِ العزيزِ بنِ شَلِيلِ ابنِ عبدِ اللهِ بنِ زكريَّا ماتَ سنة 442

وصِقِلِّيَةُ بِكسْراتٍ مُشَدَّدَةَ الَّلامِ هكذا ضَبَطَهُ الصَّاغَانِيُّ وغيرُهُ مِنَ العُلَماءِ وبهِ جَزَمَ الرُّشَاطِيُّ وضَبَطَهُ ابنُ خِلِّكَانَ بِفَتْحِ الصَّادِ والْقافِ قالَ ابنُ السَّمْعانِيِّ : كذا رَأيتُهُ بِخَطِّ عمرَ الرَّوَّاسِيِّ وبهِ جَزَمَ الشِّهابُ في شرح الشِّفاءِ قالَ : وكَسْرُ صادِها خَطَأٌ : جَزِيرَةٌ مَشْهُورَةٌ بِالْمَغْرِبِ بينَ إِفْرِيقِيَّةَ والأَنْدَلُسِ وقالَ ابنُ خِلِّكَانَ : هي في بَحْرِ المَغْرِبِ قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ وقالَ الرُّشاطِيُّ : بالبَحْرِ الشَّامِيِّ مُوازِيَةٌ لِبَعضِ بلادِ إِفْرِيقِيَّةَ طُولُها سبعةُ أيامٍ وعَرْضُها خَمْسَةٌ

قلتُ : وهي مُشْتَمِلَةٌ عَلى قُرىً كثيرةٍ قد ذَكرَ أَكْثَرَها المُصَنِّفُ في مَواضِعَ من كتابِهِ هذا وقد اطَّلَعْتُ على تاريخٍ لها خَاصَّةً للشَّرِيفِ أبي القاسِمِ الإِدْرِيسِيِّ أَلَّفَهُ لِمَلِكِها أُجَّارَ الإِفْرِنْجِيِّ وكانَ مُحِبًّا لأَهْلِ العِلْمِ مُحْسِناً إليهم وقد تَخَرَّجَ منها جَماعَةٌ مِنَ الأَعْلاَمِ في كُلِّ فَنٍّ منهم أبو الفضلِ العبَّاسُ بنُ عَمْرٍو بنِ هَارُونَ الكِنانِيُّ الصَّقَلِّيُّ خَرَجَ منها إلى القَيْرَوانِ ثُمَّ قَدِمَ الأَنْدَلُسَ وكانَ حَسَنَ المُحَاضَرَةِ خَبِيراً بالرَّدِّ على أصْحَابِ المَذاهِبِ حَدَّثَ عن أحمدَ ابنِ سَعيدٍ الصَّقَلِّيِّ وأبي بكرٍ الدِّينَوَرِيِّ وتُوُفِّيَ سنة 279 ، قالَهُ ابنُ الفَرَضِيِّ ومنهم أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ الفَرَجِ بنِ عبدِ الرحمن الصَّقَلِّيُّ قاضِي مَكَّةَ عن أبي بَكْرٍ محمدِ بنِ سعدٍ الإسْفَراينِيِّ صاحِبِ أبي بكرٍ الإِسْماعِيلِيِّ وأبي ذَرٍّ الهَرَوِيِّ وعنهُ الحافِظُ أبو القاسم هِبَةُ اللهِ بنُ عبدِ الوارِثِ الشِّيرَازِيُّ وأبو بكرٍ محمدُ بنُ عبدِ الباقي الأَنْصارِيُّ قالَهُ ابنُ الأثِيرِ ومنهم أبو محمدٍ عبدُ الجَبَّارِ بنُ أبي بكرِ بنِ محمدِ بنِ حَمْدِيسَ الصَّقَلِّيُّ الشاعِرُ وله أبْيَاتٌ يَتَشَوَّقُ فيها إلى بَلَدِهِ صَقَلِّيَةَ منها :

ذَكَرْتُ صَقَلِّيَةً والأَسَا ... يُجَدِّدُ لِلنَّفْسِ تَذْكَارَها

فَإِنْ أَكُ أُخْرِجْتُ مِنْ جَنَّةٍ ... فَإِنِّي أُحَدِّثُ أَخْبَارَها

ولَوْ لاَ مُلُوحَةُ ماءِ البُكَا ... حَسِبْتُ دُمُوعِيَ أَنْهَارَهَا تَرْجَمَهُ ابنُ بَسَّامٍ في الذَّخِيرَةِ قالَ : ودَخَلَ الأَنْدَلُسَ ومدَحَ المُعْتَمِدَ بنَ عَبَّادٍ وله دِيوانٌ مَشْهُورٌ تُوُفِّيَ سنة 527 ، نَقَلَهُ شيخُنا . وصِقِلِّيَانُ أيضا أي بِكَسْراتٍ مُشَدَّدَةَ الَّلامِ : ع بالشَّامِ كَما في العُبَابِ . والصَّقْلاَءُ : ع عن ابنِ دُرَيْدٍ . وخَطِيبٌ مِصْقَلٌ : أي مِصْلَقٌ وهو البَلِيغُ وأَنْشَدَ ثَعْلَب :

" إذا هُمُ ثَارُوا وإِنْ هُمْ أَقْبَلُوا

" أقْبَلَ مِمساحٌ أَرِيبٌ مِصْقَلُ فَسَّرَهُ فقالَ : إِنَّما أرادَ مِصْلَق فقَلَبَ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : الصَّقِيلُ : السَّيْفُ . والصَّقْلَةُ بالضَّمِّ : الضُّمُورُ والدِّقَّةُ ومنه حديثُ أُمِّ مَعْبَدٍ الخُزَاعِيَّةِ : لم تُزْرِ به صُقْلَةٌ ولم تَعِبْهُ ثُجْلَةٌ أي : دِقَّةٌ ونُحُولٌ وقالَ بعضُهم : أرادَتْ أَنَّهُ لم يَكُنْ مُنْتَفِخُ الخَاصِرَةِ جِدّاً ولا نَاحِلاً جِدّاً ويُرْوَى بالسِّينِ على الإِبْدَالِ ويُرْوى صَعْلَةٌ وقد ذُكِرَ . والصَّقَلُ مُحَرَّكَةً : انْهِضَامُ الصُّقْلِ . ويقُولُ أَحَدُهُم لصاحِبِه : هل لكَ في مَصْقُولِ الكِسَاءِ ؟ أي في لَبَنٍ قد دَوَّى دُوَايةً رَقِيقَةً قالَ الرَّاجِزُ :

" فَهْوَ إذا ما اهْتَافَ أو تَهَيَّفَا

" يُبْقِي الدُّواياتِ إذا تَرَشَّفَا

" عَن كُلِّ مَصْقُولِ الكِسَاءِ قد صَفَا اهْتَافَ : أي جَاعَ وعَطِشَ . وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ لِعَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ المِنْقَرِيِّ :فباتَ له دونَ الصَّفا وَهْيَ قَرَّةٌ ... لِحَافٌ ومَصْقُولُ الكِسَاءِ رَقِيقُ أي باتَ لهُ لِبَاسٌ وطَعامٌ هذا قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ وأَجْراهُ ابنُ الأَعْرابِيِّ على ظاهِرِهِ فقالَ : أرادَ بِمَصْقُولِ الكِسَاءِ مِلْحَفَةً تَحْتَ الكِسَاءِ حَمْراءَ فقيلَ لَهُ : إِنَّ الأَصْمَعِيَّ يَقُولُ : أَرادَ بِهِ رَغْوَةَ اللَّبَنِ فقالَ : إِنَّهُ لَمَّا قالَهُ اسْتَحَى أَنْ يَرْجِعَ عنه . ورَوَى أبو تُرابٍ عن الفَرَّاءِ : أنتَ في صُقْعٍ خَالٍ وصُقْلٍ خَالٍ أي في ناحِيَةٍ خَالِيَةٍ . وصَقِيلُ كأَمِيرٍ : قَرْيَةٌ بِمِصْرَ نُسِبَ إِلَيْها بَعْضُ المُحَدِّثينَ والعَامَّةُ تَقولُ بِكَسْرِ الصَّادِ ومنهم مَنْ يَقولُ : اسْقِيل وقد ذُكِرَتْ

لسان العرب
الصَّقْلُ الجِلاءِ صَقَلَ الشيءَ يَصْقُلُه صَقْلاً وصِقَالاً فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ جَلاهُ والاسم الصِّقَالُ وهو صاقِلٌ والجمع صَقَلَةٌ وقال يزيد بن عمرو بن الصَّعِق نَحْنُ رؤوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَه يَوْمَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَله نَعْلُوهُمُ بقُضُبٍ مُنْتَخَله لم تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَله والمِصْقَلة التي يُصْقَل بها السيف ونَحوُه والصَّيْقَل شَحَّاذُ السُّيوف وجَلاَّؤها والجمع صَيَاقِل وصياقِلةٌ دخلت فيه الهاء لغير علة من العلل الأَربع التي توجب دخول الهاء في هذا الضَّرْب من الجمع ولكن على حَدِّ دخولها في المَلائِكة والقَشَاعِمة والصَّقِيلُ السَّيْف وصِقَالُ الفَرَس صَنْعَتُه وصِيانَتُه يقال الفَرسُ في صِقَالِه أَي في صِوَانهِ وصَنْعَته ويقال جعَل فلان فَرَسَه في الصِّقَال أَي في الصِّوان والصَّنْعة قال أَبو النجم يَصِف فرساً حَتَّى إِذا أَثْنَى جَعَلنا نَصْقُلُه قال شَمِر نَصْقُله أَي نُضَمِّره ويقال نَصْقُله أَي نَصْنَعه بالجِلالِ والعَلَف والقِيَام عليه وهو صِقَالُ الخيل وفي حديث أُمِّ مَعْبد ولم تُزْرِ به صُقْلةٌ أَي دِقَّة ونُحُول وقال شمر في قولها لم تُزْرِ به صُقْلَةٌ تريد ضُمْره ودِقَّتَه وقال كثيِّر رَأَيْتُ بها العُوجَ اللَّهاميمَ تَغْتَلي وقد صُقِلَتْ صَقْلاً وشَلَّتْ لُحومُها أَبو عمرو صَقَلْتُ الناقةَ إِذا أَضمرْتَها وصَقَلَها السيرُ إِذا أَضْمَرها وشَلَّتْ أَي يَبِست قال والصُّقْلُ الخاصرة أُخِذَ من هذا وقال غيره أَرادت أَنه لم يكن مُنتفِخَ الخاصِرة جِدًّا ولا ناحِلاً جِدًّا ولكن رَجُلاً رَتَلاً ورواه بعضهم ولم تَعِبْه ثُجلةٌ ولم تُزْرِ به صَعْلةٌ فالثُّجْلة استرخاء البطن والصَّعْلة صِغَرُ الرأْس وبعضهم يَرْويه لم تَعِبْه نُحْلة ويروى بالسين على الإِبدال من الصاد سُقْلة ابن سيده والصُّقْلة والصُّقْل الخاصِرَة والصُّقْلانِ القُرْبانِ من الدَّاية وغيرها وفي التهذيب من كلّ دابَّة قال ذو الرمة خَلَّى لها سِرْبَ أُولاها وهَيَّجَها مِنْ خَلْفِها لاحِقُ الصُّقْلَيْن هِمْهِيمُ والصُّقْل الجَنْب والصَّقَلُ انهِضام الصُّقْل والصُّقْل الخفيف من الدواب قال الأَعشى نَفَى عنه المَصِيفَ وصارَ صُقْلاً وقد كَثُر التَّذَكُّر والفُقُودُ ( * قوله « نفى عنه » تقدم في صعل نفى عنها بضمير المؤنث ) ويروى وصارَ صَعْلاً وقَلَّمَا طالت صُقْلَة فَرَسٍ إِلا قَصْرَ جَنْباهُ وذلك عَيْبٌ ويقال فرس صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَل إِذا كان طَوِيل الصُّقْلَيْن أَبو عبيدة فرس صَقِلٌ إِذا طالت صُقْلَتُه وقَصُرَ جنباه وأَنشد لَيْسَ بأَسْفَى ولا أَقنَى ولا صَقِل ورواه غيره ولا سَغِل والأُنثى صَقِلَةٌ والجمع صِقَالٌ وهو الطويل الصُّقْلة وهي الطُّفْطَفة والعرب تُسَمِّي اللَّبَن الذي عليه دُوَايةٌ رقيقة مَصْقول الكِساء ويقول أَحَدُهُم لصاحبه هَلْ لك في مَصْقُولِ الكِساء ؟ أَي في لَبَنٍ قد دَوَّى قال الراجز فَهْو إِذا اهْتَافَ أَو تَهَيَّفا يَنْفِي الدُّوَاياتِ إِذا تَرَشَّفا عن كُلِّ مَصْقُول الكِساءِ قد صَفَا اهْتَاف أَي جاع وعَطِش وأَنشد الأَصمعي فباتَ دونَ الصَّبَا وهي قَرَّةٌ لِحَافٌ ومَصْقُولُ الكِساءِ رَقيقُ أَي بات له لِباسٌ وطعامٌ هذا قول الأَصمعي وقال ابن الأَعرابي أَراد بمَصْقُول الكساء مِلْحَفةً تحت الكساء حمراء فقيل له إِن الأَصمعي يقول أَراد به رَغْوَةَ اللَّبَن فقال إِنه لَمَّا قاله اسْتَحَى أَن يرجع عنه أَبو تراب عن الفراء أَنت في صُقْعٍ خالٍ وصُقْل خالٍ أَي في ناحية خالية قال وسَمِعْت شُجاعاً يقول صَقَعه بالعصا وصَقَلَه وصَقَع به الأَرضَ وصَقَل به الأَرضَ أَي ضَرَب به الأَرضَ ومَصْقَلةُ اسمُ رجل قال الأَخطل دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بمَصْرَعِه واسْأَلْ بمَصْقَلَة البَكْريِّ ما فَعَلا وهو مَصْقَلة بن هُبَيْرة من بني ثعلبة بن شيبان ( * قوله « شيبان » هكذا في الأصل وفي المحكم سفيان ) والصَّقْلاء موضع وقوله أَنشده ثعلب إِذا هُمُ ثاروا وإِنْ هُمْ أَقْبلوا أَقْبَلَ مِسْماحٌ أَرِيبٌ مِصْقَلُ فَسَّره فقال إِنما أَراد مِصْلَق فقَلَب وهو الخطيب البليغ وقد ذكر في موضعه
الرائد
* صقل يصقل: صقلا وصقالا. 1-المرآة أو السيف أو نحوهما: جلاه، لمعه. 2-الكلام: هذبه، عني بتأليفه. 3-الدابة: عني بتربيتها. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-به الأرض: ضربها به.
الرائد
* صقل يصقل: صقلا. الشيء: كان أملس مصقولا.
الرائد
* صقل. 1-مص. صقل. 2-طول «الصقلين»، أي الخاصرتين في الفرس.ا
الرائد
* صقل. 1-من الخيل: قليل اللحم. 2-من الخيل: طويل «الصقلين» أي الخاصرتين. 3-مختلف المشي.
الرائد
* صقل. 1-خاصرة. 2-من الدواب: الخفيف، السريع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: