وصف و معنى و تعريف كلمة الصلطة:


الصلطة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و لام (ل) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الصلطة في معاجم اللغة العربية:



الصلطة

جذر [صلط]

  1. صَلَطة: (اسم)
    • الجمع : صَلَطات
    • خُضَرٌ أَوْ خُسٌّ مُتَبَّلٌ بِالْخَلِّ أَوِ الْحَامِضِ وَالْخَرْدَلِ وَالثُّومِ، سَلاطَةٌ
  2. صَلاطة: (اسم)
    • ما يُصْنَع من الخُضَر المتبَّلة بالخلّ والثّوم والملح والزَّيت صلاطة خضراء
,
  1. صَلَّطَه
    • ـ صَلَّطَه تَصْليطاً: لغةٌ في سَلَّطَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَلَطة


    • صَلَطة :-
      جمع صَلَطات: صَلاطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صَلاطة
    • صَلاطة :-
      ما يُصْنَع من الخُضَر المتبَّلة بالخلّ والثّوم والملح والزَّيت :-صلاطة خضراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صَلَطة
    • صلطة
      1-خضر متبلة بالخل أو الحامض والثوم والزيت ونحوها.¨

    المعجم: الرائد

  5. صَلَطَةٌ


    • : خُضَرٌ أَوْ خُسٌّ مُتَبَّلٌ بِالْخَلِّ أَوِ الْحَامِضِ وَالْخَرْدَلِ وَالثُّومِ، سَلاطَةٌ.

    المعجم: الغني

,
  1. الصِّلْدِمُ
    • ـ الصِّلْدِمُ : الأسَدُ ، والصُّلْبُ ، والشديدُ الحافِرِ ، كالصُّلادِمِ فيهما ، والصِّلْدامِ . وهي صِلْدامَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَلْفُ
    • ـ صَلْفُ : خَوافي قَلْبِ النَّخْلَةِ ، الواحِدَةُ : صَلْفَةُ ،
      ـ صَلَفُ : قِلَّةُ نَماءِ الطعامِ وبَرَكَتِهِ ، وأن لا تَحْظَى المرأةُ عندَ زَوْجِها ، وهي صَلِفَةٌ من صَلِفاتٍ وصَلائِفَ ، والتَّكَلُّمُ بما يَكْرَهُه صاحِبُكَ ، والتَّمَدُّحُ بما ليسَ عندَكَ ، أو مُجاوَزَةُ قَدْرِ الظَّرْفِ ، والادِّعاءُ فوقَ ذلك تَكَبُّراً ، وهو صَلِفٌ ، من صَلافَى وصُلَفاءَ وصَلِفينَ .
      ـ صَلِفُ : الإِناءُ الثقيلُ ، والطعامُ لا طَعْمَ لَه .
      ـ إناءٌ صَلِفٌ : قليلُ الأخْذِ للماءِ .
      ـ سحابٌ صَلِفٌ : كثيرُ الرَّعْدِ قليلُ الماءِ ، وفي المَثَلِ : '' رُبَّ صَلَـفٍ تحتَ الراعِدَةِ '': يُضْرَبُ لمَنْ يَتَوَعَّدُ ثم لا يَقومُ به ، أو للبَخيلِ المُتَمَوِّلِ ، أو للمُكْثِرِ مَدْحَ نَفْسِهِ ، ولا خيرَ عندَهُ .
      ـ في المَثَلِ : '' مَنْ يَبْغِ في الدِّينِ يَصْلَفْ '': مَن يُنْكِرْ في الدينِ على الناسِ لم يَحْظَ منهم ، يُضْرَبُ في الحَثِّ على المُخالَطَةِ مع التَّمَسُّكِ بالدينِ .
      ـ صَلْفاءُ وصَلْفاءَةُ وصِلْفاءُ وصِلْفاءَةُ : الأرضُ الغليظةُ الشديدةُ ، أو صَفاةٌ قَدِ اسْتَوَتْ في الأرضِ ،
      ـ أصْلَفُ وصَلْفاءُ : ما صَلُبَ من الأرضِ ، ج : أصالِفُ وصَلافِي .
      ـ صَليفُ : عُرْضُ العُنُقِ ، وهُما صَليفانِ ، أو هُما رأسُ الفَقْرَةِ التي تَلي الرأسَ من شِقَّيْها ، وعُودانِ يَعْتَرِضانِ على الغَبيطِ ، تُشَدُّ بهما المَحامِلُ .
      ـ صالِفُ : جبلٌ كان في الجاهليَّةِ يَتَحَالَفونَ عندَه .
      ـ أصْلَفَ : ثَقُلَتْ روحُهُ ، وقَلَّ خَيْرُهُ ،
      ـ أصْلَفَ فُلاناً : أبْغَضَهُ ،
      ـ أصْلَفَ اللّهُ تعالى رُفْغَكِ : بَغَّضَكِ إلى زَوْجِكِ .
      ـ تَصَلَّفَ : تَمَلَّقَ ، وتَكَلَّفَ الصَّلَفَ ،
      ـ تَصَلَّفَ البَعيرُ : مَلَّ من الخُلَّةِ ، ومالَ إلى الحَمْضِ ،
      ـ تَصَلَّفَ القَوْمُ : وَقَعوا في الصَّلْفاءِ .
      ـ مُصْلِفُ : مَنْ لا تَحْظَى عنْدَهُ امْرَأةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَلَعُ
    • ـ صَلَعُ : انْحِسارُ شَعَرِ مُقَدَّمِ الرأسِ لنُقْصانِ مادَّةِ الشَّعَرِ في تِلْكَ البُقْعَةِ وقُصُورِها عنها ، واسْتِيلاءِ الجَفَافِ عليها ، ولِتَطامُنِ الدِماغِ عَمَّا يُماسُّهُ من القِحْفِ ، فلا يَسْقيهِ سَقْيَهُ إيَّاهُ وهو مُلاقٍ ، صَلِعَ ، وهو أصْلَعُ ، وهي صَلْعاءُ ، ج : صُلْعٌ وصُلْعانٌ .
      ـ صَلَعَةُ : مَوْضِعُ الصَّلَعِ .
      ـ صَيْلَعٌ : جَبَلٌ أو موضع .
      ـ جَبَلٌ صَلِيعٌ : ما عليه نَبْتٌ .
      ـ أَصْلَعُ ، وصَّوْلَعُ : السِّنانُ المَجْلُوُّ .
      ـ أُصَيْلِعُ : الذَّكَرُ ، وحَيَّةٌ دَقيقةُ العُنُقِ رَأْسُها كَبُنْدُقَةٍ .
      ـ صَّلْعاءُ : كُلُّ خِطَّةٍ مَشْهُورَةٍ ، والداهِيَةُ ، والأرْضُ ، أو الرَّمْلَةُ لا نَبَاتَ فيهما .
      ـ صَلْعاءُ النَّعامِ : موضع بِدِيارِ بَنِي كلابٍ أو غَطَفَانَ بين النُّقْرَةِ والمُغِيثَةِ له يومٌ .
      ـ صُّلَيْعاءُ : موضع والسَّوْءَةُ البارِزَةُ المَكْشوفَةُ ، أو الداهِيَةُ الشَّديدَةُ ، ومنه قولُ عائشةَ لمُعَاوِيَةَ : '' ما شَهِدَتِ الشُّهودُ ، ولكن رَكِبْتَ الصُّلَيْعَاءَ ''، تَعْنِي في ادِّعائِهِ زِياداً ، وعَمَلِهِ بِخِلاَفِ الحَديثِ الصحيحِ : '' الوَلَدُ للفِراشِ ، وللعاهِرِ الحجَرُ ''، وسُمَيَّةُ لم تَكُنْ لأَبِي سُفْيانَ فِراشاً .
      ـ صُلَيْعِيَّةُ : ماءَةٌ .
      ـ صُلَّاعُ أو صُلَّعُ : الصَّخْرُ العَريضُ الشَّديدُ ، الواحِدُ : الصُّلَّاعَةُ والصُّلَّعَةُ .
      ـ صُلَّعُ : المَوْضِعُ لا يُنْبِتُ شَيْئاً .
      ـ صِلاعُ الشمسِ : حَرُّها .
      ـ صَلَّعَ تَصْليعاً : أعْذَرَ ،
      ـ صَلَّعَ الحَيَّةُ : بَرَزَتْ لا تُرابَ عليها ،
      ـ صَلَّعَ فُلانٌ : وضَعَ يَدَهُ مُسْتَوِيَةً مَبْسوطَةً فَسَلَحَ .
      ـ انْصَلَعَتِ الشمسُ : بَزَغَتْ ، أو تَكَبَّدَتْ وسَطَ السماءِ ، أو خَرَجَتْ من الغَيْمِ ، كَتَصَلَّعَتْ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. الصَّلْطَحُ
    • الصَّلْطَحُ : العريضُ .
      و الصَّلْطَحُ الضَّخْمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الصَّلْصَلُ
    • الصَّلْصَلُ : ناصِيَةُ الفَرَسَ . والجمع : صلاصِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الصُّلْصُلُ
    • الصُّلْصُلُ : البقيَّةُ من الماء في الغدير أَو الإناءِ .
      و الصُّلْصُلُ ما ابيضَّ من ظهْر الفَرَس لانحتَات الشَّعْر عنه . والجمع : صَلاصِلُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الصَّلَعَةُ
    • الصَّلَعَةُ : الصَّلَعَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الصَّلَعُ
    • الصَّلَعُ : انْحِسارُ الشَّعر عن مُقَدَّم الرأْس أو وَسَطِهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الصَّلِفُ
    • الصَّلِفُ : ذو الصَّلَفِ .
      ويقال : سحَابٌ صَلِفٌ : كثيرُ الرعدِ قليلُ الماء .
      و الصَّلِفُ الطعامُ لا طَعْمَ له .
      وطعام صَلِفٌ : قليل الرَّيْعِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الصَّلْدِمُ
    • الصَّلْدِمُ : الصُّلْبُ المَتينُ .
      و الصَّلْدِمُ الدابَّة القوية الحافر . والجمع : صَلادِمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الصَّلْصَالُ
    • الصَّلْصَالُ : الطِّينُ اليابِسُ .
      و الصَّلْصَالُ المصلصل .
      و الصَّلْصَالُ صخرٌ طينيُّ يحتوي على مادَّةٍ لاحمة هي السِّليكا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الصَّلْعَةُ
    • الصَّلْعَةُ : جِلْدة الرأْسِ انْحَسر عنها الشعرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الصلصال

    • صوت الحمار الوحشي الحاد

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الصَلْصَال
    • صوت الفَرس الحادّ الدقيق

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الصَّلْصلة
    • صَوْت الحديد إِذا حُرِّك

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الصَّلْصَلَة
    • صَوْت الرَّعْد الصافي فيه ترجيع

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الصلصلة
    • صوت الجرس فيه ترجيع

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الصلصلة
    • صوت الحلي من المعدن

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الصلصلة
    • صوت الحي فيه ترجع

    المعجم: معجم الاصوات

  20. الصلصلة
    • صوت الشيء فيه ترجيع

    المعجم: معجم الاصوات

  21. الصلصلة
    • صوت الصَّنْج

    المعجم: معجم الاصوات

  22. الصلصَلَة
    • صوت اللِّجام

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الصلصلة
    • صوت المهدد والمتوعد الهادر المتحذلق

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الصلصلة
    • صوت منبه الساعة ذات الأجراس

    المعجم: معجم الاصوات

  25. صلع
    • " الصَّلَعُ : ذَهابُ الشعر من مقدَّم الرأْس إِلى مُؤَخره ، وكذلك إِن ذهب وسَطُه ، صَلِعَ يَصْلَعُ صَلَعاً ، وهو أَصْلَعُ بَيِّنُ الصَّلَعِ ، وهو الذي انْحَسَرَ شعَرُ مُقَدَّم رأْسِه .
      وفي حديث الذي يَهْدِمُ الكعبةَ : كأَني به أُفَيْدِعَ أُصَيْلِعَ ؛ هو تصغيرُ الأَصْلَعِ الذي انحسَرَ الشعرُ عن رأْسِه .
      وفي حديث بدر : ما قتلنا إِلاَّ عجائزَ صُلْعاً أَي مشايِخَ عَجَزَةً عن الحرب ، ويجمع الأَصْلَعُ على صُلْعانٍ .
      وفي حديث عمر : أَيُّما أَشرَفُ الصُّلعْانُ أَو الفُرْعانُ ؟ وامرأَةٌ صَلْعاءُ ، وأَنكرها بعضهم ، قال : إِنما هي زَعْراءُ وقَزْعاءُ .
      والصَّلَعةُ والصُّلْعةُ : موضِعُ الصَّلَعِ من الرأْس ، وكذلك النَّزَعةُ والكَشَفةُ والجَلَحَةُ جاءَتْ مُثَقَّلاتٍ كلُّها ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : يَلُوحُ في حافات قَتْلاهُ الصَّلَعْ أَي يَتَجَنَّبُ الأَوْغادَ ولا يقتُل إِلاَّ الأَشرافَ وذَوِي الأَسْنانِ لأَن أَكثر الأَشرافِ وذوِي الأَسنانِ صُلْع كقوله : فَقُلْتُ لَها : لا تُنْكِرِيني فَقَلَّما يَسُودُ الفَتَى حتى يشِيبَ ويَصْلَعا والصَّلْعاءُ من الرِّمال : ما ليس فيها شجر .
      وأَرضٌ صَلْعاءُ : لا نبات فيها .
      وفي حديث عمر في صفة التمر (* قوله « حديث عمر في صفة التمر » كذا بالأصل ، والذي في النهاية هنا وفي مادة حرش أيضا : حديث أبي حثمة في صفة التمر ، وساق ما هنا بلفظه ): وتُحْتَرَشُ به الضِّبابُ من الأَرضِ الصَّلْعاء ؛ يريد الصحراء التي لا تنبت شيئاً مثل الرأْس الأَصْلَعِ ، وهي الحَصَّاءُ مثل الرأْس الأَحَصّ .
      وصَلِعَتِ العُرْفُطة صَلَعاً ، وعُرْفُطةٌ صَلْعاءُ إِذا سقطت رُؤُوس أَغصانِها أَو أَكلَتْها الإِبل ؛ قال الشماخ في وصف الإِبل : إِن تُمْسِ في عُرْفُطٍ صُلْعٍ جَماجِمُه من الأَسالِقِ ، عارِي الشَّوْكِ مَجْرُودِ (* قوله « إن تمس إلخ » جوابه في البيت بعده كما في شرح القاموس : تصبح وقد ضمنت ضراتها غرقاً من طيّب الطعم حلو غير مجهود ) والصَّلْعاءُ : الداهيةُ الشديدةُ ، على المَثَل ، أَي أَنه لا مُتَعَلَّقَ منها ، كما قيل لها مَرْمَريسٌ من المَراسةِ أَي المَلاسةِ ، يقال : لَقِيَ منه الصَّلْعاءَ ؛ قال الكميت : فَلَمّا أَحَلُّوني بِصَلْعاءَ صَيْلَمٍ بإحْدَى زُبى ذِي اللِّبْدَتَيْنِ أَبي الشِّبْلِ أَراد الأَسد .
      وفي الحديث : أَن معاوية قَدِمَ المدينة فدخل على عائشة ، رضي الله عنها ، فذكرت له شيئاً فقال : إِنَّ ذلك لا يَصْلُح ، قالت : الذي لا يَصْلُح ادِّعاؤُك زِياداً ، فقال : شَهِدَت الشهودُ ، فقالت : ما شَهِدَت الشُّهودُ ولكن رَكِبْتَ الصُّلَيعاء (* قوله « ركبت الصليعاء » هو بهذا الضبط في القاموس والناية ونص القاموس بعد قولها ركبت الصليعاء : تعني في ادعائه زياداً وعمله بخلاف الحديث الصحيح : الولد للفراش وللعاهر الحجر ، وسمية لم يكن لأبي سفيان فراشاً )؛ معنى قولها ركبت الصُّليعاء أَي شَهِدوا بِزُور ؛ وقال ابن الأَثير : أَي الداهيةَ والأَمرَ الشديدَ أَو السَّوْءةَ الشنيعةَ البارزة المكشوفة ؛ قال المعتمر :، قال أَبي الصُّلَيْعاءُ الفخْرُ .
      والصَّلْعاءُ في كلام العرب : الداهيةُ والأَمر الشديد ؛ قال مُزَرِّدٌ أَخو الشمّاخ : تَأَوُّهَ شَيْخٍ قاعِدٍ وعَجوزه ، حَرِيَّيْنِ بالصَّلْعاءِ أَو بالأَساوِدِ والأَصْلَعُ : رأْس الذكر مُكَنًّى عنه .
      وفي التهذيب : الأُصَيْلِعُ الذكر ، كنى عنه ولم يُقَيِّدْ برأْسه .
      والأَصْلَعُ : حيّة دقيقة العنق مُدَحْرَجةُ الرأْس كأَنّ رأْسها بندقة ، ويقال الأُصيلع ، وأَراه على التشبيه بذلك .
      وقال الأَزهري : الأُصَيْلِعُ من الحيّاتِ العريضُ العُنُق كأَنّ رأْسه بندقة مدحرجة .
      والصَّلَعُ والصُّلَّعُ : الموضع الذي لا نَبْتَ فيه .
      وقول لقمانَ بن عادٍ : إِن أَرَ مَطْمَعي فَحِدَأٌ وُقَّعٌ ، وإِلاَّ أَرَ مَطمَعي فوَقَّاعٌ بِصُلَّعٍ ؛ قيل : هو الحبْل الذي لا نبت عليه أَو الأَرض التي لا نبات عليها ، وأَصله من صَلَعِ الرأْس وهو انحِسارُ الشعَر عنه .
      وفي الحديث : يكون كذا وكذا ثم تكون جَبَرُوّةٌ صَلْعاءُ ؛ قال : الصلعاءُ ههنا البارزةُ كالجبل الأَصْلَعِ البارزِ الأَمْلسِ البرّاقِ ؛ وقول أَبي ذؤيب : فيه سِنانٌ كالمَنارةِ أَصْلَعُ أَي بَرَّاق أَمْلَسُ ؛ وقال آخر : يَلوحُ بها المُذَلَّقُ مُذْ رماه خُروجَ النَّجْمِ من صَلَعِ الغِيامِ وفي الحديث : ما جَرى اليَعْفورُ بصُلَّعٍ .
      وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً سأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن الصُّلَيْعاء والقُرَيْعاء ؛ هي تصغير الصلعاء الأَرض التي لا تُنْبِتُ .
      والصُّلَّعُ : الحجر .
      والصُّلاّعُ ، بالضم والتشديد : الصُّفّاحُ العريضُ من الصخْر ، الواحدة صُلاّعةٌ .
      والصُّلَّعةُ : الصخرة الملساء .
      وصَلَّع الرجلُ إِذا أَعْذَرَ ، وهو التَّصْلِيعُ ، والتصْلِيعُ ، والسُّلاحُ ، اسم كالتَّنْبيت والتَّمْتين ، وقد صَلَّع إِذا بَسَطه .
      والصَّوْلَعُ : السَّنانُ المَجْلُوُّ .
      وصِلاعُ الشمسِ : حرُّها ، وقد صَلَعَتْ : تكبَّدَتْ وسَطَ السماء ، وانْصَلَعَت وتصَلَّعَت : بدت في شدّة الحرّ ليس دونها شيء يسترها وخرجت من تحت الغَيمِ .
      ويوم أَصلع : شديد الحرّ .
      وتصَلَّعتِ السماء تَصَلُّعاً إِذا انقطع غَيمُها وانجَرَدت ، والسماء جَرْداء إِذا لم يكن فيها غيم .
      وصَيْلَعٌ : موضع .
      قال ابن بري : ويقال صَلَّعَ الرجلُ إِذا أَحدَث .
      ويقال للعِذْيَوْطِ إِذا أَحدَث عند الجماع : صَلَّعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الصلطة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلَطة [مفرد]: ج صَلَطات: صَلاطة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلاطة [مفرد]: ما يُصْنَع من الخُضَر المتبَّلة بالخلّ والثّوم والملح والزَّيت "صلاطة خضراء".
تاج العروس

صَلَّطَه اللهُ تَعالَى عَلَيْهِ تَصْليطاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وصَاحِبُ اللِّسَانِ وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : هي لُغَةٌ سَلَّطَه بالسِّينِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: