وصف و معنى و تعريف كلمة الصلود:


الصلود: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و لام (ل) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح الصلود في معاجم اللغة العربية:



الصلود

جذر [صلد]

  1. الصلود: (اسم)
    • صوت التصفيق باليدين ؛ صوت النار دون لهب ؛ صوت حك الأنياب ؛ صوت ضرب الدابة الأرض عند العدو
  2. الصلد: (اسم)
    • صوت التصفيق باليدين ؛ صوت النار دون لهب ؛ صوت حك الأنياب ؛ صوت ضرب الدابة الأرض عند العدو
  3. صَلَدَ: (فعل)
    • صلَدَ يَصلِد ، صَلْدًا وصُلودًا وصَلادةً ، فهو صالِد
    • صَلَدَ الشَّيْءُ : صَلُبَ
    • صَلَدَتِ الأَرْضُ : لَمْ تُنْبِتْ
    • صَلَدَ الرَّجُلُ : بَخِلَ ، أَوْ قَسَا قَلْبُهُ
    • صَلَدَ الْبَعِيرُ : ضَرَبَ بِيَدَيْهِ الأَرْضَ فِي عَدْوِهِ
    • صَلَدَتْ أَنْيَابُهُ : صَوَّتَتْ وَسُمِعَ صَرِيفُهَا
    • صَلَدَ الزَّنْدُ : صَوَّتَ وَلَمْ يُورِ
    • صَلَدَ الشيءُ : بَرَقَ
    • صَلَدَ بِيَدَيْهِ : صَفَّقَ
    • صَلَدَ صَلَدَ صَلْداً ، وصُلُوداً : صَلُبَ
  4. صَلُدَ: (فعل)

    • صلُدَ يَصلُد ، صلادةً وصُلُودًا ، فهو صَلْد
    • صَلُدَ الرَّجُلُ : بَخِلَ
    • صَلُدَ الشَّيْءُ : صَارَ صَلْدا ، صلُب ، صار يابسًاً
    • صلُد فلانٌ : صلَد ؛ قسا قلبُه
    • صَلُدت الأرضُ : لم تنبت شيئًا ،
  5. صَلْد: (اسم)
    • صَلْد : فاعل من صَلُدَ
  6. صَلد: (اسم)
    • الجمع : أَصْلاَدٌ ، صِلاَدٌ المؤنث : صَلدةٌ الجمع : صِلاَدٌ
    • الصَّلْدُ : الصُّلْبُ الأَملَسُ الشديد
    • الصَّلْدُ : الصخرة العريضة الملساء
    • الصَّلْدُ : الأرض لا تُنْبِتُ شيئاً
    • حَجَرٌ صَلْدٌ : صَلْبٌ
  7. صَلود: (اسم)
    • الجمع : صُلُدٌ
    • حَجَرٌ صَلُودٌ : صَلْبٌ
    • قِدْرٌ صَلُودٌ : بَطِيئَةُ الْغَلْيِ
    • رَجُلٌ صَلُودٌ : شَدِيدُ الْبُخْلِ
  8. صُلُد: (اسم)
    • صُلُد : جمع صَلود


  9. صُلْد: (اسم)
    • صُلْد : جمع أَصْلَدُ
,
  1. صَلْدُ
    • ـ صَلْدُ وصِلْدُ : الصُّلْبُ الأَمْلَسُ ، كالصَّلَوْدَدِ ، وفَرَسٌ لا يَعْرَقُ ، كالصَّلُودِ ، مَذْمومٌ .
      ـ صَلَدَتِ الدابَّةُ تَصْلِدُ : ضَرَبَتْ بِيَدَيْها الأرضَ في عَدْوِها ،
      ـ صَلَدَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ،
      ـ صَلَدَ أنْيابُهُ : صَوَّتَ صَريفُها ، فهي صالِدَةٌ وصَوالِدُ ،
      ـ صَلَدَتِ الأرضُ : صَلُبَتْ ، كأَصْلَدَتْ ،
      ـ صَلَدَتْ صَلَعَتُه : بَرَقَتْ ،
      ـ صَلَدَ الزَّنْدُ صُلوداً : صَوَّتَ ، ولم يُوْر .
      ـ صَلُدَ : بَخِلَ ، كـ صَلَّدَ تَصْليداً .
      ـ صَلودُ : المُنْفَرِدُ ، كالصَّليدِ ، والقِدْرُ البطيئةُ الغَلْيِ ، والناقةُ البَكِيَّةُ ، كالمِصْلادَةِ ، ومن يُصَعِّدُ في الجَبَلِ فَزَعاً .
      ـ صِلْداءُ وصِلْداءَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ ،
      ـ عُودٌ صَلاَّدٌ : لا يَنْقَدِحُ .
      ـ صَليدُ : البَريقُ .
      ـ مُصْلِدُ : اللَّبَنُ يُحْلَبُ في إناءٍ قد أصابَه الدَّسَمُ فلا تكونُ له رَغْوَةٌ .
      ـ ناقةٌ صَلْدَدٌ : جَلْدَةٌ .
      ـ مِصْلادٌ : نُتِجَتْ وما لها لَبَنٌ .
      ـ صَلْدَدُ : موضع باليَمَنِ ، أو قُرْبَ رَحْرَحانَ .
      ـ أَصْلَدُ : البخيلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصَّلُودُ
    • الصَّلُودُ : وصْفٌ من صَلَدَ للمبالَغة .
      و الصَّلُودُ من القدُورِ والمَرَاجِلِ : البطيئةُ الغَلْي . والجمع : صُلُدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الصلود
    • صوت التصفيق باليدين


    المعجم: معجم الاصوات

  4. الصلود
    • صوت النار دون لهب

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الصلود
    • صوت حك الأنياب

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الصلود
    • صوت ضرب الدابة الأرض عند العدو

    المعجم: معجم الاصوات

  7. صلد
    • " حَجر صَلْد وصَلُود : بيِّن الصَّلادة والصُّلُودِ صُلْب أَمْلَسُ ، والجمع من كل ذلك أَصْلاد .
      وحجر أَصْلَد : كذلك ؛ قال المُثَقَّبُ العَبْدي : يَنْمِي بنُهَّاضٍ إِلى حارِكٍ ثَمَّ ، كَرُكْنِ الحجَر الأَصْلد ؟

      ‏ قال الله عز وجل : فَتَرَكه صَلْداً ؛ قال الليث : يقال حجر صَلْد وجَبين صلد أَي أَمْلَسُ يابس ، فإِذا قلت صَلْت فهو مُسْتَوٍ .
      ابن السكيت : الصَّفا العَريضُ منَ الحجارة الأَمْلَسُ .
      قال : والصَّلْداء والصَّلْداءَةُ الأَرض الغَليظة الصُّلْبة .
      قال : وكلُّ حَجَر صُلْبٍ فكل ناحية منه صَلْدٌ ، وأَصْلادٌ جمع صَلْد ؛ وأَنشَد لرؤبة : بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَه أَبو الهيثم : أَصلادُ الجبين الموضع الذي لا شعر عليه ، شُبِّهَ بالحجر الأَملس .
      وجَبين صَلْد ورأْس صَلْد ورأْس صُلادِمٌ كَصَلْد ، فُعالِمٌ عند الخليل وفُعالِلٌ عند غيره ؛ وكذلك حافر صَلْد وصُلادِمٌ وسنذكره في الميم .
      ومكان صَلْد : لا يُنْبِت ، وقد صَلَد المكان وصَلَدَ .
      وأَرض صَلْد وصَلَدَت الأَرضُ وأَصْلَدَتْ .
      ومكان صَلْدٌ : صُلْبٌ شديدٌ .
      وامرأَة صَلُود : قليلة الخير ؛ قال جميل : أَلَمْ تَعْلَمِي ، يا أُمَّ ذي الوَدْعِ ، أَنَّني أُضاحِكُ ذِكْراكُمْ ، وأَنت صَلُود ؟ وقيل : صَلُود ههنا صُلْبة لا رَحْمَة في فؤَدِها .
      ورجل صَلْد وصَلُود وأَصْلَدُ : بخيل جدّاً ؛ صَلَدَ يَصْلِدُ صَلْداً ، وصلُدَ صَلادَةً .
      والأَصْلَدُ : البخيل .
      أَبو عمرو : ويقال للبخيل صَلَدَتْ زِنادُه ؛ وأَنشد : صَلَدَتْ زِنادَكَ يا يَزيدُ ، وطالَما ثَقَبَتْ زِنادُكَ للضَّريكِ المُرْمِلِ وناقةٌ صَلُودٌ ومِصْلاد أَي بكيئَة .
      وبئْرٌ صَلُود : غَلَبَ جَبَلُها فامْتَنَعَتْ على حافِرها ؛ وقد صَلَدَ عليه يَصْلِدُ صَلْداً وصَلُد صَلادَة وصُلُودَة وصُلُوداً ، وسأَله فأَصْلَدَ أَي وجَدَه صَلْداً ؛ عن ابن الأَعرابي هكذا حكاه ؛ قال ابن سيده : وإِنما قياسه فأَصْلَدْتُه كما ، قالوا أَبْخَلْتُه وأَجْبَنْتُه أَي صادَفْتُه بخيلاً وجباناً .
      وفرس صَلُودٌ : بَطيءُ الإِلْقاحِ ، وهو أَيضاً القَليلُ الماءِ ، وقيل : هو البَطيءُ العَرَق ؛ وكذلك القِدْرُ إِذا أَبطأَ غَليْهُا .
      التهذيب : فرس صَلُود وصَلَدٌ إِذا لم يَعْرَقْ ، وهو مذموم .
      ويقالُ : عُودٌ صَلاَّدٌ لا يَنْقَدِحُ منه النارُ .
      وصَلَد الزَّنْدُ يَصْلِدُ صَلْداً ، فهو صالد وصَلاَّد وصَلُود ومِصْلاد ، وأَصْلَدَ : صوَّتَ ولم يُورِ ، وأَصْلَدَه هو وأَصْلَدْتُه أَنا ، وقَدَحَ فُلان فأَصْلَدَ .
      وحَجَرٌ صَلْدٌ : لا يُوري ناراً ، وحَجَر صَلُود مثله .
      وحكى الجوهري : صَلِدَ الزند ، بكسر اللام (* قوله « صلد الزند بكسر اللام إلخ » كذا بالأصل المنقول من مسودة المؤلف ، والذي في نسخ بأيدينا من الصحاح طبع وخط : صلد الزند يصلد ، بكسر اللام ، فمفاده أنه من باب جلس .) يَصْلَدُ صُلُوداً إِذا صوّت ولم يُخْرِجْ ناراً .
      وأَصْلَدَ الرجلُ أَي صَلَدَ زَنْدُه .
      وصَلَدَ المَسْؤُولُ السائِلَ إِذا لم يُعْطه شَيْئاً ؛ وقال الراجز : تَسْمَعُ ، في عُصْلٍ لها صَوالِدا ، صَلَّ خطاطِيفَ على جَلامِدا

      ويقال : صَلَدَتْ أَنْيابه ، فهي صالدة وصوَالِدُ إِذا سُمِعَ صَوْتُ صَريِفها .
      وصَلَدَ الوَعِلُ يَصْلِدُ صَلْداً ، فهو صَلُودٌ : تَرَقَّى في الجبل .
      وصَلَدَ الرجل بيَدَيْه صَلْداً : مثل صَفَقَ سواء .
      والصَّلُود الصُّلْب : بناء نادر .
      التهذيب في ترجمة صَلَتَ : وجاءَ بِمَرَقٍ يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم كثير الماء ، ويجوز يَصْلِدُ بهذا المعنى .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه لما طُعِنَ سقاه الطبيبُ لبناً فخرج من موضع الطعنة أَبيضَ يصْلِد أَي يَبْرُق ويَبِصُّ .
      وفي حديث عطاء بن يسار ، قال له بعض القوم : أَقسمت عليك لما تَقَيَّأْتَ ، فقاءَ لَبناً يَصْلد .
      وفي حديث ابن مسعود يرفعه : ثم لَحا قَضيبَه فإِذا هو أَبيضُ يَصْلِد .
      وصَلَدَت صَلَعة الرجل إِذا بَرَقَت ؛ وقال الهذلي يصف بقرة وحشية : وشَقَّتْ مقَاطِيعُ الرُّماةِ فُؤَادَها ، إِذا سَمِعَتْ صَوْتَ المُغَرِّد تَصْلِدُ والمقَاطِيع : النِّصالُ .
      وقوله تَصْلِدُ أَي تنتصب .
      والصَّلُودُ : المُنْفَرد ؛ قال ذلك الأَصمعي ، وأَنشد : تالله يَبْقى على الأَيامِ ذُو حِيَدٍ ، إِذْ ما صَلُودٌ مِنَ الأَوْعالِ ذُو خَذَمِ أَراد بالحِيَدِ عُقَد قَرْنه ، الواحدة حَيْدَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الصلود في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَلَدَ** - [ص ل د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَلَدَ**،** يَصْلِدُ**، مص. صَلْدٌ، صُلُودٌ. 1. "صَلَدَ الشَّيْءُ" : صَلُبَ. 2. "صَلَدَتِ الأَرْضُ" : لَمْ تُنْبِتْ. 3. "صَلَدَ الرَّجُلُ" : بَخِلَ، أَوْ قَسَا قَلْبُهُ. 4. "صَلَدَ الْبَعِيرُ" : ضَرَبَ بِيَدَيْهِ الأَرْضَ فِي عَدْوِهِ. 5. "صَلَدَتْ أَنْيَابُهُ" : صَوَّتَتْ وَسُمِعَ صَرِيفُهَا. 6. "صَلَدَ الزَّنْدُ" : صَوَّتَ وَلَمْ يُورِ.

7. "صَلَدَ الْبَرْقُ" : بَرَقَ. 8. "صَلَدَ بِيَدَيْهِ" : صَفَّقَ .
معجم الغني
**صَلُدَ** - [ص ل د]. (ف: ثلا. لازم).** صَلُدَ**،** يَصْلُدُ**، مص. صَلُودٌ، صَلاَدَةٌ. 1. "صَلُدَ الرَّجُلُ" : بَخِلَ. 2. "صَلُدَ الشَّيْءُ" : صَارَ صَلْداً.


معجم الغني
**صَلْدٌ**، ةٌ - ج:** أَصْلاَدٌ**،** صِلاَدٌ**. [ص ل د]. (مص. صَلَدَ). 1. "حَجَرٌ صَلْدٌ" : صَلْبٌ. 2. "فِي الْوَادِي حَجَرٌ صَلْدٌ" : أَمْلَسُ. 3. "أَرْضٌ صَلْدَةٌ" : لاَ تُنْبِتُ. 4. "جِلْدٌ صَلْدٌ" : لاَ يُنْبِتُ شَعْراً. 5. "زَنْدٌ صَلْدٌ" : لاَ يُورِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلادة [مفرد]: 1- مصدر صلَدَ وصلُدَ. 2- (فز) مقاومة مادَة صُلبة لما ينفذ فيها أو يشوِّه شكلَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُلود [مفرد]: مصدر صلَدَ وصلُدَ.
المعجم الوسيط
ـِ صَلْداً، وصُلُوداً: صَلُبَ. وـ الأرضُ: لم تُنْبِتْ. وـ فلان: بَخِل وجَمَد على ماله. وـ قَسَا قلبه. وـ الدابَّة: ضربت بيديها الأرض في عَدْوِها. وـ الزَّنْد: صَوَّت ولم يُوْرِ. وـ فلان بيديه: صفَّق. وـ أنيابه: صوَّتَت وسُمِع صريفها. وـ الشيء: بَرَقَ.( صَلُدَ ) ـُ صُلُوداً، وصَلادَةً: صار صَلْداً. وـ بَخِلَ.( أَصْلَدَ ): صار صَلْداَ. وـ الشيءَ: صادفَهُ صَلْداً. وـ جعَلَه صَلْداً.( الأَصْلَدُ ): الشديدُ الصَّلابَةِ. وـ الشديدُ البُخْل. وـ العسِر الإنتاج. وهي صلداء. ( ج ) صُلْد.( الصَّلْدُ ): الصُّلْب الأملس الشديد. وـ الصخرة العريضة الملساء. وـ الأرض لا تُنْبِتُ شيئاً. وفي التنزيل العزيز: {كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا}. ويقال: رأسٌ، أو جِلْدٌ صلْدٌ: لا يُنْبِتُ شَعْراً. وـ الزَّنْد: لا يُورِي. ( ج ) أصْلاد. وهي صَلدة. ( ج ) صِلاد.( الصَّلُودُ ): وصفٌ من صَلَدَ للمبالغة. وـ من القُدُور والمراجل: البطيئة الغَلْيِ. ( ج ) صُلُدٌ.( المِصْلادُ ): يقال: ناقةٌ مِصلادٌ: إذا وَلَدَتْ وليس لها لبَنٌ. ( ج ) مَصاليد.( المِصْلادَةُ ): المِصلاد. ( ج ) مَصالِيدُ.
المعجم الوسيط
الصُّلْبُ المتينُ. وـ الدابَّة القوية الحافر. ( ج ) صَلادِم.
مختار الصحاح
ص ل د : حجر صَلْدٌ أي صلب أملس و صَلَدَ الزند من باب جلس إذا صوَّت ولم يُخرج نارا و أصْلَدَ الرجل صلد زنده
الصحاح في اللغة
حَجَرٌ صَلْدٌ: أي صُلْبٌ أَمْلَسُ. وأَرْضٌ صَلْدَةٌ وجَبينٌ صَلْدٌ. وصَلَدَ الزَنْدُ يَصْلِدُ بالكسر صُلوداً: إذا صَوَّتَ ولم يُخْرِجْ ناراً. وأَصْلَدَ الرَجُلُ: أي صَلَدَ زَنْدُهُ. والأَصْلَدُ: البخيل. والصَلودُ: القِدْرُ البطيئة الغَلْي، والفَرَسُ الذي لا يَعْرَقُ. وناقةٌ صَلودٌ ومِصْلادٌ، أي بكيئَةٌ.
تاج العروس

الصَّلْدُ بالفتح ويُكْسَر : الصُّلْبُ الأَمْلَسُ يقال : حَجَرٌ صَلْدٌ وَصلُودٌ وَصَلِيدٌ بَيِّنُ الصَّلاَدةِ والصَّلُودِ : صُلْبٌ أَمْلَس . والجَمْع : أَصْلادٌ . قال الله عَزَّ وجلّ : " فَتَرَكَهُ صَلْداً " . قال الليثُ : يقال : حَجَرٌ صَلْدٌ وَجَبِينٌ صَلْدٌ أَي أَمْلَسُ يابِسٌ فإذا قلْتَ : صَلْتٌ فهو مُسْتَوٍ . وقال ابن السِّكِّيتِ : الصَّلْد : الصَّفَا العَريضُ من الحِجَارةِ الأَمْلَسُ . قال : وكُلُّ حَجَرٍ صُلْبٍ فكُلُّ ناحِيَةٍ منه صَلْدٌ . كالصَّلَوْدَدِ كَسَفَرْجَلٍ والأَصْلَدِ . قال المُثَقَّبُ العَبْدِيُّ :

يَنْمِي بنُهَّاضٍ إلى حارِكٍ ... ثَمَّ كَرُكْنِ الحَجَرِ الأَصْلَدِ ومن المجاز : فَرَسٌ صَلْدٌ إذا كانَ لا يَعْرَقُ كالصَّلُودِ كصَبُورٍ وهو مَذْمومٌ عند أَهْل الفِراسَة من العَرب . كذا في التهذيب . وفي المحكم : فَرَسٌ صَلُودٌ : بَطِيءُ الإِلْقَاحِ وهو أيضاً : القليلُ الماءِ وقيل : هو البَطيءُ العَرَق . وصَلَدَت الدَّابَّةُ تَصْلِدُ بالكسر صَلْداً ضَرَبَت بِيَدَيْهَا الأَرْضَ في عَدْوِها فهي صَلُودٌ . قال ساعدةُ الهُذَلِيُّ :

وأَشْفَت مَقاطِيعُ الرُّمَاةِ فُؤادَهُ ... إِذا يَسْمَعُ الصَّوْتَ المُغَرِّدَ يَصْلِدُ وصَلَدَ الوَعِلُ في الجَبَلِ يَصْلِدُ صَلْداً فهو صَلُودٌ : صَعَّدَ أَي تَرَقَّى . ويقال : صَلَدَت أَنْيَابُهُ إذا صَوَّتَ صَرِيفُها فَسُمعَ ذلك فهي صالِدَةٌ والجمع صَوالِدُ قال الراجز :

" تَسْمعُ في عُصْلٍ لها صَوَالِدَا

" صَلَّ خَطَاطِيفَ على جَلامِدَا ومن المجاز : صَلَدَت الأَرضُ إذا صَلُبَتْ فلم تُنْبِتْ شَيئاً كأَصْلَدَتْ ومَكانٌ صَلْدٌ صُلْب شَدِيدٌ . وقد صَلَدَ وأَصْلَد . ومن المجاز : صَلَدَت صَلَعَتُهُ محرَّكَةً إذا بَرَقَتْ . وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : " أَنَّه لمَّا طُعِنَ سَقَاه الطَّبيبُ لَبَناً فخرجَ من مَوْضعِ الطَّعْنَةِ أَبيضَ يَصْلِدُ " أَي يَبْرُق ويَبِصُّ

ومن المجاز : صَلَدَ الزَّنْدُ يَصْلِدُ صَلْداً : صَوَّتَ ولم يُورِ فهو صالِدٌ وصَلاَّدٌ وصَلُودٌ ومِصْلادٌ كأَصْلَد وأَصْلَدَه هو وأَصلَدْته أَنا . وقَدَحَ فُلانٌ فأَصْلَدَ . وحَجَرٌ صَلْدٌ : لا يُورِي ناراً . وحَجَرٌ صَلُودٌ وحكى الجوهري : صَلِدَ الزَّنْدُ بكسر اللام يَصْلَد صُلُوداً إذا صَوَّت ولم يُخْرِج ناراً وأَصلَد الرَّجلُ أَي صَلَدَ زَنْدُه . قلت : وما قاله الجَوهريُّ هذا هو الذي حكاه أَقوامٌ عن أَبي زَيدٍ وقد وُجِدَ في بَعْض نُسخ الصّحاح مثْلُ ما قاله المُصنِّفُ

ومن المجاز : صَلُد الرجلُ ككَرُم : بَخِلَ صَلاَدةً . ورُوِيَ فيه صَلَد يَصْلِد من حَدِّ ضَرَبَ صَلْداً كَصَلَّدَ تَصْلِيداً ورجلٌ صَلْدٌ وصَلُودٌ وأَصْلَدُ : بَخِيلٌ جدّاً . وعن أبي عمرو : ويقال للبخيلِ : صَلدَت زِنادُه وأَنشد :

صَلَدَت زِنادُكَ يا يَزِيدُ وطَالَما ... ثَقَبَتْ زِنَادُكَ للضَّرِيكِ المُرْمِلِ والصَّلُود : المُنْفَرِدُ قاله الأَصْمَعِيُّ يقال : لَقِيتُ فُلاناً يَصْلِد وَحْدَه وأَنشد لساعدةَ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ :

تالله يَبْقَى على الأَيّامِ ذُو حِيَدٍ ... أَدْفَى صَلُودٌ من الأَوعالِ ذو خَدَمِ أَراد بالحِيدِ : عُقَدَ قَرْنِه كالصَّلِيدِ كأَميرٍ

ومن المجاز : الصَّلُود : القِدْرُ البَطِيئةُ الغَلْيِ كذا في المحكم والأَساس . ومن المجاز : الصَّلُود : الناقَةُ البَكِيَّةُ كالمصْلادَةِ والمِصْلادِ والصَّلُود مَنْ يُصَعِّد في الجَبَلِ فَزَعاً وخوفاً . وعن ابن السِّكِّيت : الصِّلْداءُ والصِّلْداءةُ بكسرهما : الأرضُ الغَلِيظَةُ الصُّلْبَةُ لا تُنْبِتُ شيئاً . وفي التهذيب : يقال عُودٌ صَلاَّدُ ككَتَّانٍ : لا يَنْقدِحُ منه النار . والصَّلِيدُ : البَرِيقُ وقد صَلَدَ إذا بَرَقَ

ومن المجازِ : ناقَةٌ صَلْدَة إذا كانَت جَلْدَة نقله الصاغاني ومن المجاز : ناقة مِصْلادٌ إذا نُتِجَتْ وما لَهَا لَبَنٌ وهي البَكِيَّةُ أيضاً . وصَلْدَدُ كجَعْفر : ع باليَمَنِ فيما يقال أو قُرْبَ رَحْرَحانَ . قال شيخنا : ويؤيد القولَ الثاني قول ابن نُمَيطٍ الهَمْدَانِيِّ :ذَكَرتُ رَسُولَ اللهِ في فَحْمَةِ الدُّجَا ... ونَحْنُ بأَعْلَى رَحْرَحانَ وصَلْدَدِ وهو مبسوط في وفد هَمْدان في العيون وغيره من مُصنَّفات السِّيَر والأَصْلَدُ : البَخِيلُ جداً على التَّشبيه

ومما يتسدرك عليه يقال : جَبِينٌ صَلْدٌ أَي أَمْلَسُ يابِسٌ . وعن أبي الهيثم : أَصلادُ الجَبِينِ : المَوْضِعُ الذي لا شعرَ عليه شُبِّهَ بالحَجَرِ الأَمْلسِ وجَبِينٌ صَلْدٌ ورأْسٌ صَلْدٌ ورَأْسٌ صُلادِمٌ كَصَلْدٍ : لا يُخْرج شَعراً فُعَالِمٌ عند الخيل وفُعَالِلٌ عندَ غيرِه وكذلك : حافِرٌ صَلْد وصُلادِمٌ . وسيأْتي في الميم وأَنشد ابنُ السِّكِّيت لرؤبةَ :

" بَرَّاقَ أَصْلادِ الجَبِين الأَجْلَهِ وامرأَة صَلُودٌ : قَليلةُ الخَيْرِ قال جَمِيل :

أَلَمْ تعلَمِي يا أُمَّ ذِي الوَدْعِ أنَّنِي ... أُضاحِكُ ذِكْراكُمْ وأَنْتِ صَلُودُ وقيل : صَلُودٌ هنا : صُلْبَةٌ لا رحمةَ في فُؤادِهَا . وبئرٌ صَلُودٌ : غَلبَ جَبَلُهَأ فامتَنَعَت على حافِرِها . وقد صَلَدَ عليه يَصْلِد صَلْداً وصَلْد صَلاَدةً وصُلُودةً وصُلُوداً . وسَأَلَه فأَصْلَدَ أَي وَجَدَه صَلْداً عن ابن الأَعرابيِّ . هكذا حكاه . قال ابن سيده : وإِنَّما قِياسُه : فأَصْلَدْتُه كما قالوا : أَبْخَلْتُه وأَجْبَنْتُه أَي صادَفْتُه بَخِيلاً وَجَبَاناً . وصَلَدَ المسئولُ السائلَ إِذا لم يُعْطِهِ شَيْئاً . وصَلَدَ الرجلُ بيدَيْه صَلْداً مثل صَفَقَ سَواءً . والصَّلُود الصُّلْبُ بِنَاءٌ نادِرٌ . والتهذيب في ترجمة صَلَت : وجاءَ بمَرَقٍ يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليلَ الدَّسَم كَثِيرَ الماءِ ويجوز يَصْلِد بهذا المعَنى

وقال الصاغانيُّ : المُصْلدُ : اللَّبَن يُحْلَبُ في إِناءِ قد أَصابَه دَسَمٌ فلا تَكُونَ له رَغوة ويقال : خَرَجَ الدَّمُ صَلْداً وصَلْتاً بمعنى واحدٍ

ص - ل - خ - د جَمَلٌ صَلْخَدٌ وصِلَخْد وصِلَّخْدٌ وصِلْخَادٌ وصَلَخْدى وصُلاَخِدٌ كجَعْفَرٍ وحِضَجْرٍ وجِرْدَحْلٍ وقِرْطَاس وسَبَنْتى وعُلابِطٍ كل ذلك : المُسِنُّ الصُّلْبُ القَوِيُّ الشدِيدُ الطويلُ . أَو هو الشَّهْمُ الماضيِ من الإِبلِ وقيل : للفَحْل الشَّدِيدِ : صَلَخْدًى بالتنوين والأُنثى : صَلَخْداة . وفي الصحاح : الصَّلَخْدَي : القَوِيُّ الشَّدِيدُ مثل الصَّلَخْدَمِ الياءُ والميمُ زائدتان . ويقال : جَمَلٌ صَلَخْدًى وناقة صَلَخْدَاةٌ . وجَمَلٌ صُلاَخِدٌ بالضمّ والجمع : صَلاخِدُ وأَنشد الليث :

" وأَتلَعُ صِلَّخْدٌ صِلَخْم صَلَخْدَمٌ وقال رؤبةُ :

" كأَنَّ رُبَّا سالَ بعد الإِعقادْ

" على لَدِيدَيْ مُصْمَئِلٍّ صِلْخَادْ واصْلَخَدَّ اصْلِخْداداً : انتصبَ قائماً وهو مُصْلَخِدُّ وناقَة صَيْلَخُودٌ : شَدِيدةٌ وهو أَنثى صَلَخْدًى

لسان العرب
حَجر صَلْد وصَلُود بيِّن الصَّلادة والصُّلُودِ صُلْب أَمْلَسُ والجمع من كل ذلك أَصْلاد وحجر أَصْلَد كذلك قال المُثَقَّبُ العَبْدي يَنْمِي بنُهَّاضٍ إِلى حارِكٍ ثَمَّ كَرُكْنِ الحجَر الأَصْلدِ قال الله عز وجل فَتَرَكه صَلْداً قال الليث يقال حجر صَلْد وجَبين صلد أَي أَمْلَسُ يابس فإِذا قلت صَلْت فهو مُسْتَوٍ ابن السكيت الصَّفا العَريضُ منَ الحجارة الأَمْلَسُ قال والصَّلْداء والصَّلْداءَةُ الأَرض الغَليظة الصُّلْبة قال وكلُّ حَجَر صُلْبٍ فكل ناحية منه صَلْدٌ وأَصْلادٌ جمع صَلْد وأَنشَد لرؤبة بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَه أَبو الهيثم أَصلادُ الجبين الموضع الذي لا شعر عليه شُبِّهَ بالحجر الأَملس وجَبين صَلْد ورأْس صَلْد ورأْس صُلادِمٌ كَصَلْد فُعالِمٌ عند الخليل وفُعالِلٌ عند غيره وكذلك حافر صَلْد وصُلادِمٌ وسنذكره في الميم ومكان صَلْد لا يُنْبِت وقد صَلَد المكان وصَلَدَ وأَرض صَلْد وصَلَدَت الأَرضُ وأَصْلَدَتْ ومكان صَلْدٌ صُلْبٌ شديدٌ وامرأَة صَلُود قليلة الخير قال جميل أَلَمْ تَعْلَمِي يا أُمَّ ذي الوَدْعِ أَنَّني أُضاحِكُ ذِكْراكُمْ وأَنت صَلُود ؟ وقيل صَلُود ههنا صُلْبة لا رَحْمَة في فؤَدِها ورجل صَلْد وصَلُود وأَصْلَدُ بخيل جدّاً صَلَدَ يَصْلِدُ صَلْداً وصلُدَ صَلادَةً والأَصْلَدُ البخيل أَبو عمرو ويقال للبخيل صَلَدَتْ زِنادُه وأَنشد صَلَدَتْ زِنادَكَ يا يَزيدُ وطالَما ثَقَبَتْ زِنادُكَ للضَّريكِ المُرْمِلِ وناقةٌ صَلُودٌ ومِصْلاد أَي بكيئَة وبئْرٌ صَلُود غَلَبَ جَبَلُها فامْتَنَعَتْ على حافِرها وقد صَلَدَ عليه يَصْلِدُ صَلْداً وصَلُد صَلادَة وصُلُودَة وصُلُوداً وسأَله فأَصْلَدَ أَي وجَدَه صَلْداً عن ابن الأَعرابي هكذا حكاه قال ابن سيده وإِنما قياسه فأَصْلَدْتُه كما قالوا أَبْخَلْتُه وأَجْبَنْتُه أَي صادَفْتُه بخيلاً وجباناً وفرس صَلُودٌ بَطيءُ الإِلْقاحِ وهو أَيضاً القَليلُ الماءِ وقيل هو البَطيءُ العَرَق وكذلك القِدْرُ إِذا أَبطأَ غَليْهُا التهذيب فرس صَلُود وصَلَدٌ إِذا لم يَعْرَقْ وهو مذموم ويقالُ عُودٌ صَلاَّدٌ لا يَنْقَدِحُ منه النارُ وصَلَد الزَّنْدُ يَصْلِدُ صَلْداً فهو صالد وصَلاَّد وصَلُود ومِصْلاد وأَصْلَدَ صوَّتَ ولم يُورِ وأَصْلَدَه هو وأَصْلَدْتُه أَنا وقَدَحَ فُلان فأَصْلَدَ وحَجَرٌ صَلْدٌ لا يُوري ناراً وحَجَر صَلُود مثله وحكى الجوهري صَلِدَ الزند بكسر اللام ( * قوله « صلد الزند بكسر اللام إلخ » كذا بالأصل المنقول من مسودة المؤلف والذي في نسخ بأيدينا من الصحاح طبع وخط صلد الزند يصلد بكسر اللام فمفاده أنه من باب جلس ) يَصْلَدُ صُلُوداً إِذا صوّت ولم يُخْرِجْ ناراً وأَصْلَدَ الرجلُ أَي صَلَدَ زَنْدُه وصَلَدَ المَسْؤُولُ السائِلَ إِذا لم يُعْطه شَيْئاً وقال الراجز تَسْمَعُ في عُصْلٍ لها صَوالِدا صَلَّ خطاطِيفَ على جَلامِدا ويقال صَلَدَتْ أَنْيابه فهي صالدة وصوَالِدُ إِذا سُمِعَ صَوْتُ صَريِفها وصَلَدَ الوَعِلُ يَصْلِدُ صَلْداً فهو صَلُودٌ تَرَقَّى في الجبل وصَلَدَ الرجل بيَدَيْه صَلْداً مثل صَفَقَ سواء والصَّلُود الصُّلْب بناء نادر التهذيب في ترجمة صَلَتَ وجاءَ بِمَرَقٍ يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم كثير الماء ويجوز يَصْلِدُ بهذا المعنى وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه لما طُعِنَ سقاه الطبيبُ لبناً فخرج من موضع الطعنة أَبيضَ يصْلِد أَي يَبْرُق ويَبِصُّ وفي حديث عطاء بن يسار قال له بعض القوم أَقسمت عليك لما تَقَيَّأْتَ فقاءَ لَبناً يَصْلد وفي حديث ابن مسعود يرفعه ثم لَحا قَضيبَه فإِذا هو أَبيضُ يَصْلِد وصَلَدَت صَلَعة الرجل إِذا بَرَقَت وقال الهذلي يصف بقرة وحشية وشَقَّتْ مقَاطِيعُ الرُّماةِ فُؤَادَها إِذا سَمِعَتْ صَوْتَ المُغَرِّد تَصْلِدُ والمقَاطِيع النِّصالُ وقوله تَصْلِدُ أَي تنتصب والصَّلُودُ المُنْفَرد قال ذلك الأَصمعي وأَنشد تالله يَبْقى على الأَيامِ ذُو حِيَدٍ إِذْ ما صَلُودٌ مِنَ الأَوْعالِ ذُو خَذَمِ أَراد بالحِيَدِ عُقَد قَرْنه الواحدة حَيْدَة
الرائد
* صلد يصلد: صلودا وصلدا. 1-الشيء: صلب. 2-ت الأرض: لم تنبت. 3-بخل. 4-قسا قلبه. 5-ت الدابة: ضربت بيديها الأرض في عدوها. 6-بيديه: صفق بهما. 7-«الزند»، وهو عود تقدح به النار: صوت ولم تخرج ناره. 8-ت أنيابه: صوتت. 9-الشيء: برق. 10-في الجبل: صعد.
الرائد
* صلد يصلد: صلادة وصلودا. 1-الشيء: صار صلدا. 2-بخل.
الرائد
* صلد تصليدا. *ر.*©صلد©.
الرائد
* صلد. ج أصلاد، م صلدة ج صلاد. 1-مص. صلد. 2-صلب: «حجر صلد». 3-أملس. 4-أرض لا تنبت شيئا. 5-من الرؤوس: الذي لا ينبت شعرا. 6-من الرجال: البخيل جدا. 7-من الخيل: الذي لا يعرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: