وصف و معنى و تعريف كلمة الصنج:


الصنج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و نون (ن) و جيم (ج) .




معنى و شرح الصنج في معاجم اللغة العربية:



الصنج

جذر [صنج]

  1. الصنج: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون لفظ معرب ، جمع صنوج ، صحيفة مدورة من نحاس ونحوه تضرب إحداهما بالأخرى تثبت على الدف لتعطي صوتا معينا حسب ضربة الضارب به ، أو تثبت في الأصابع يضرب بها الراقصون ونحوهم . ( فقهية )
  2. الصنج: (اسم)
    • صوت الجن
  3. صَنَجَ: (فعل)
    • صَنَجْتُ ، أَصْنُجُ ، اُصْنُجْ ، مصدر صَنْجٌ ، صُنُوجٌ
    • صَنَجَ الْمُوسِيقِيُّ : ضَرَبَ بِالصُّنُوجِ
    • صَنَجَ النَّاسَ : رَدَّ كُلاًّ مِنْهُمْ إِلَى أَصْلِهِ
  4. صَنْج: (اسم)

    • صَنْج : مصدر صَنَجَ
  5. صَنج: (اسم)
    • الجمع : صُنُوجٌ
    • الصَّنْجُ : صَفائحُ صفْرٍ صَغيرةٌ مستديرةٌ تُثَبَّتُ في أطرافِ الدُّفِّ أو في أَصابع الراقصة يُدقُّ بها عند الطَّرَب والجمع : صُنُوجٌ
  6. صَنجة: (اسم)
    • الجمع : صَنَجات و صَنْجات و صِناج و صِنَج
    • صِنجة ، صَنجة
    • الصَّنْجَةُ : السِّنْجَةُ ؛ ما يوزن به كالكيلو والرَّطل والأوقية
    • صنجة الميزان : كفَّتُه
  7. صِنَج: (اسم)
    • صِنَج : جمع صَنجة
,
  1. الصَّنْجُ
    • الصَّنْجُ : صَفيحةٌ مُدَوَّرَةٌ من صُفْرٍ يُضربُ بها على أُخرى .
      و الصَّنْجُ صَفائحُ صفْرٍ صَغيرةٌ مستديرةٌ تُثَبَّتُ في أطرافِ الدُّفِّ أو في أَصابع الراقصة يُدقُّ بها عند الطَّرَب . والجمع : صُنُوجٌ .
      و الصَّنْجُ آلة موسيقيةْ ذات أَوتارِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الصنج
    • صوت الجن

    المعجم: معجم الاصوات

  3. صنج
    • " الصَّنْجُ العربُّ : هو الذي يكون في الدُّفُوف ونحوه ، عَرَبيٌّ (* قوله « عربي » ينافيه ما تقدم في مادة صرج ، عن التهذيب .
      وكل من الصحاح والقاموس مصرح بأنه بكلا معنييه معرب .)؛ فأَما الصَّنْجُ ذو الأَوتار فَدَخِيل معرَّب ، تختص به العَجَم وقد تكلمت به العرب ؛ قال الأَعشى : ومُسْتَجِيباً تَخالُ الصَّنْجَ يَسْمَعُه ، إِذا تُرَجِّعُ فيه القَيْنَةُ الفُضُلُ وقال الشاعر : قُلْ لِسَوَّارٍ ، إِذا ما جِئْتَهُ وابن عُلاثَهْ : زادَ في الصَّنْجِ عُبَيْدُ اللهِ أَوتاراً ثَلاثَهْ وامرأَة صَنَّاجة : ذات صَنْج ؛ قال الشاعر : إِذا شئتُ غَنَّتْني دهاقِينُ قَرْيَةٍ ، وصَنَّاجَةٌ تَجْذُو على كلِّ مَنْسِمِ (* قوله « إِذا شئت إلخ » أَنشده في الصحاح في مادة جذا : تجذو على حرف منسم .) الجوهري : الصَّنْج الذي تعرفه العرب من هذا يُتخذ من صُفْر يضْرَب أَحدهما بالآخر .
      ابن الأَعرابي : الصُّنُجُ الشِّيزَى ، وقال غيره : الصَّنْج ذو الأَوتار الذي يُلْعب به ، واللاَّعب به يقال له : الصَّنَّاج والصَّنَّاجة .
      وكان أَعْشَى بَكْرٍ يسمى صَنَّاجة العرب لِجَوْدة شِعْره .
      وصَنْجُ الجنِّ : صوتُها ؛ قال القَطامي : تَبِيتُ الغُول تَهْرِج أَن تَرَاهُ ، وصَنْجُ الجِنِّ من طَرَبٍ يهِيمُ وهو من الصَّنْج الذي تقدم ؛ كأَن الجن تُغَنِّي بالصَّنْج .
      وصَنْجَة المِيزان وسَنْجَته ؛ فارسي معرَّب .
      وقال ابن السكِّيت : لا يقال سَنْجَة .
      والأُصنوجَة : الزُّوالِقة من العجين (* قوله « الزوالقة من العجين » هكذا بالأصل ، وفي القاموس : الدوالقة ، بالدال .).
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد


    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )



    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الصنج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَنْجٌ**- ج:** صُنُوجٌ**. 1. : صَفِيحَةٌ نُحَاسِيَّةٌ مُدَوَّرَةٌ يُضْرَبُ بِهَا عَلَىأُخْرَى مِثْلِهَا لأَدَاءِ إِيقَاعٍ مُوسِيقِيٍّ يُحْدِثُ طَنِينـاً. 2. "صُنُوجُ الدَّفِّ" : أَقْرَاطٌ نُحَاسِيَّةٌ صَغِيرَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ لَهَا فَتَحَاتٌ فِي وَسَطِهَا تُثْبَتُ فِـي إِطَـارِ الدَّفِّ، تُحْدِثُ رَنِيناً. 3. "صُنُوجُ الرَّاقِصَةِ" : مَا تَضَعُهُ الرَّاقِصَةُ فِي أَصَابِعِهَا للِدَّقِّ بِهِ. 4. : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْوَتَرِيَّاتِ، تَقَعُ أَوْتَارُهَا فِي مُسْتَوىً عَمُودِيٍّ، عَكْسُ الآلاَتِ الْوَتَرِيَّةِ الأُخْرَى.
معجم الغني
**صَنَجَ** - [ص ن ج]. (ف: ثلا. لازمتع).** صَنَجْتُ**،** أَصْنُجُ**،** اُصْنُجْ**، مص. صَنْجٌ، صُنُوجٌ. 1. "صَنَجَ الْمُوسِيقِيُّ" : ضَرَبَ بِالصُّنُوجِ. 2. "صَنَجَ النَّاسَ" : رَدَّ كُلاًّ مِنْهُمْ إِلَى أَصْلِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صنَّاجة [مفرد]: من يُكثر الضَّرب بالصُّنُوج.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَنْجة [مفرد]: ج صَنَجات وصَنْجات وصِناج وصِنَج: سنجة؛ ما يوزن به كالكيلو والرَّطل والأوقية. • صنجة الميزان: كفَّتُه. II صِنْجَة [مفرد]: ج صِنْجات وصِناج وصِنَج: صَنْجَة.
المعجم الوسيط
ـُ صَنْجاً، وصُنُوجاً: ضرَبَ بالصُّنُوج. وـ الناسَ: ردَّ كلا منهم إلى أصله.( الصَّنْجُ ): صفيحة مدوَّرة من صُفْرٍ يَضرَبُ بها على أخرى. وـ صفائحُ صفْرٍ صغيرة مستديرة تُثَبَّتُ في أطرافِ الدفِّ أو في أصابع الراقصة يدقُّ بها عند الطرب. ( ج ) صُنُوج. وـ آلة موسيقية ذات أوتار. ( مع ).( الصَّنْجَةُ ): السَّنْجَة. ( ج ) صِنَج.( الصَّنَّاجُ ): صاحب الصَّنْج، أو اللاعب به.( الصَّنَّاجةُ ): مبالغة في الصنَّاج.و( صنَّاجَةُ العرب ): لقب ( أَعشى قيْسٍ ): لجودةِ شِعرِه وصلاحِيَته للتَّغَنِّي به.
مختار الصحاح
ص ن ج : صَنْجَةُ الميزان ما يُوزن به معرب ولا تقل سنجة
الصحاح في اللغة
الصَنْجُ الذي تعرفه العرب، وهو الذي يتَّخذ من صُفْرٍ يُضرَب أحدهما بالآخر. وأمَّا الصَنْجُ ذو الأوتار فيختصُّ به العجم. وهما معرَّبان. وصَنْجَةُ الميزان معرب.
تاج العروس

" الصَّنْجُ : شيءٌ يُتَّخذ من صُفْرٍ يُضْرَبُ أحدُهما على الآخر " قال الجوهري : وهو الذي يعرفه العرب " و " هو أيضاً " آلَةٌ ذو أوتارٍ يُضرَب بها " . وفي اللسان : الصَّنْج العربيّ : هو الذي يكون في الدُّفوف ونحوِه عربيّ فأمّا الصَّنْجُ ذو الأوتارِ فدَخيل " مُعَرَّب " يَختَصُّ به العَجم وقد تكلّمَت به العربُ . ونصُّ عبارة الجوهري : مُعرَّبان . وقال غيره : الصَّنْج : ذو الأوتار الذي يُلْعَب به . واللاّعِبُ به الصَّنْاجُ والصَّنّاجَةُ . قال الأعشى :

ومُسْتَجيباً تَخاَلُ الصَّنْجَ يَسْمَعُه ... إذا تُرَجِّعُ فيه القَيْنَةُ الفُضُلُ وقال الشاعر :

قُلْ لِسَوَّارٍ إذا ما ... جِئتَهُ وابنِ عُلاثَهْ

زادَ في الصَّنْجِ عُبَيدُ ... اللهِ أوتاراً ثَلاثَهْ قلت : الشعر لأبي النَّضْرِ مولى عبدِ الأعلى مُحَدَث

ويقال : " ما أدري أي صَنْج هو : أي أيّ الناس "

والصُّنُج " بضمتين : قِصَاعُ الشِّيزَى " وقال ابن الأعرابي : الصُّنُج : الشِّيزَة . " والأُصْنُوجة بالضّمَ : الدُّوالِقَة من العَجين "

" وليلَةٌ قَمْرَاءُ صَنّاجَةٌ : مُضيئةٌ " قلت : هذا تحريف وإنما هو صَيَّاجَة بالياء التحتية وسيأتي في محله وذِكْرُه بالنون وَهَمٌ

" وأعشى بني قيس " ويقال له : أعشى بكر : كان يقال له : " صَنّاجَةُ العربِ لجَوْدَة شِعْره "

" وابنُ الصَّنّاج : يوسف بن عبد العظيم مُحَدِّث "

" وصَنَجَ النّاسَ صُنوجاً : رَدَّ كلاً إلى أصله "

وصَنَجَ : " بالعَصَا : ضَرَبَ " بها

" وصَنَّجَ به تَصْنيجاً : صَرَعه

" وصَنْجةً : نهرٌ بين ديار مُضَرَ وديار بَكْرٍ . وصَنْجَةُ الميزان مُعرَّبة " ولا تقل بالسين . قاله ابن السكيت وتبعه ابنُ قتيبة . وفي نسخة من التهذيب : سَنْجةٌ وصَنْجةٌ والسين أعربُ وأفصح فهما لغتان . وأما كونُ السينِ أفصَحَ فلأنّ الصاد والجيم لا يجتمعان في كلمة عربية . وفي المصباح : سَنْجَةُ الميزان معرّب والجمع سَنَجَاتٌ مثل سَجْدَةٍ وسَجَدات وسِنَجٌ مثل قَصْعةٍ وقِصَعٍ قال الفرّاء : هي بالسين ولا يقال بالصاد " . وقد تقدم البحث في ذلك فراجعه

ومما يستدرك عليه : امرأةٌ صَنَّاجةٌ : ذاتُ صَنْجٍ . قال الشاعر :

إذا شِئْتُ غَنَّتْنِي دَهاقينُ قَرْيةٍ ... وصَنّاجَةٌ تَجْدو على كل مَنْسِمِ وصَنْجُ الجِنّ : صَوْتُها . قال القُطَامِيّ :

لسان العرب
الصَّنْجُ العربُّ هو الذي يكون في الدُّفُوف ونحوه عَرَبيٌّ ( * قوله « عربي » ينافيه ما تقدم في مادة صرج عن التهذيب وكل من الصحاح والقاموس مصرح بأنه بكلا معنييه معرب ) فأَما الصَّنْجُ ذو الأَوتار فَدَخِيل معرَّب تختص به العَجَم وقد تكلمت به العرب قال الأَعشى ومُسْتَجِيباً تَخالُ الصَّنْجَ يَسْمَعُه إِذا تُرَجِّعُ فيه القَيْنَةُ الفُضُلُ وقال الشاعر قُلْ لِسَوَّارٍ إِذا ما جِئْتَهُ وابن عُلاثَهْ زادَ في الصَّنْجِ عُبَيْدُ اللهِ أَوتاراً ثَلاثَهْ وامرأَة صَنَّاجة ذات صَنْج قال الشاعر إِذا شئتُ غَنَّتْني دهاقِينُ قَرْيَةٍ وصَنَّاجَةٌ تَجْذُو على كلِّ مَنْسِمِ ( * قوله « إِذا شئت إلخ » أَنشده في الصحاح في مادة جذا تجذو على حرف منسم ) الجوهري الصَّنْج الذي تعرفه العرب من هذا يُتخذ من صُفْر يضْرَب أَحدهما بالآخر ابن الأَعرابي الصُّنُجُ الشِّيزَى وقال غيره الصَّنْج ذو الأَوتار الذي يُلْعب به واللاَّعب به يقال له الصَّنَّاج والصَّنَّاجة وكان أَعْشَى بَكْرٍ يسمى صَنَّاجة العرب لِجَوْدة شِعْره وصَنْجُ الجنِّ صوتُها قال القَطامي تَبِيتُ الغُول تَهْرِج أَن تَرَاهُ وصَنْجُ الجِنِّ من طَرَبٍ يهِيمُ وهو من الصَّنْج الذي تقدم كأَن الجن تُغَنِّي بالصَّنْج وصَنْجَة المِيزان وسَنْجَته فارسي معرَّب وقال ابن السكِّيت لا يقال سَنْجَة والأُصنوجَة الزُّوالِقة من العجين ( * قوله « الزوالقة من العجين » هكذا بالأصل وفي القاموس الدوالقة بالدال )
الرائد
* صنج يصنج: صنوجا وصنجا. 1-ه بالعصا: ضربه بها. 2-لعب بـ«الصنج». 3-القوم: رد كلا منهم إلى أصله.
الرائد
* صنج تصنيجا. به: صرعه، رماه أرضا.
الرائد
* صنج. ج صنوج. 1-مص. صنج. 2-صفيحة من النحاس مدورة تضرب على أخرى مثلها للطرب. 3-آلة طرب ذات أوتار. 4-ناس: «لا أعرف أي صنج هو». 5-«صنج الجن»: صوتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: