وصف و معنى و تعريف كلمة الصوامع:


الصوامع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و واو (و) و ألف (ا) و ميم (م) و عين (ع) .




معنى و شرح الصوامع في معاجم اللغة العربية:



الصوامع

جذر [صمع]

  1. صَوَامِعُ: (اسم)
    • صَوَامِعُ : جمع صَومَعة
  2. صَوامِعُ: (اسم)
    • صَوامِعُ : جمع صَّوْمَع
  3. صَوامِع: (اسم)
    • صَوامِع : جمع صَّوْمَع
,


  1. أصْمَعُ
    • ـ أصْمَعُ : الصَّغيرُ الأُذُنِ ، والسَّيْفُ القاطِعُ ، والمُتَرَقِّي أشْرَفَ المَواضِعِ ، والسادِرُ ، والكَعْبُ اللطيفُ المُسْتَوي ، والنَّبْتُ خَرَجَ له ثَمَرٌ ولم يَنْفَتِقْ ، والريشُ القَشِيبُ اللطيفُ ، أو أفْضَلُ الرِيش ، ج : صُمْعانٌ .
      ـ أصْمَعُ : القَلْبُ الذَّكيُّ المُتَيَقِّظُ ،
      ـ أصمَعانِ : هُوَ ، والرأيُ الحازِمُ ، وعبدُ الملِكِ بنُ قُرَيْبِ بنِ عبد الملِكِ ابنِ عليِّ بنِ أصْمَعَ ، أبو سَعيدٍ الأَصْمَعِيُّ ، ويُكْنَى أبا القُنْدَيْنِ أيضاً .
      ـ صَمْعاءُ : الصغيرةُ الأُذُنِ ، والأُذُنُ الصغيرَةُ اللطيفَةُ المُنْضَمَّةُ إلى الرأسِ ، والسالِفَةُ ، والمُدَمْلَكُ المُدَقَّقُ من النَّباتِ ، أو البُهْمَى إذا ارْتَفَعَتْ قبلَ أن تَتَفَقَّأَ ، أو كُلُّ بُرْعومَةٍ مُجْتَمِعَةٍ لم تَنْفَتِحْ بعدُ ، ج : صُمْعٌ .
      ـ يقالُ للكلابِ : صُمْعُ الكُعوبِ ، أي صِغَارُها .
      ـ صَوْمَعَةُ : بَيْتٌ للنَّصارى ، كالصَّوْمَعِ ، لِدِقَّةٍ في رأسِها ، والعُقابُ لارْتِفاعِها ، والبُرْنُسُ ، وذِرْوَةُ الثَّريدِ .
      ـ صَمِعَ : رَكِبَ رأسَه غيرَ مُكتَرِثٍ ،
      ـ صَمِعَ في كلامِهِ : أخْطَأ .
      ـ صَمَعَهُ بالعَصا : ضَرَبَه ،
      ـ صَمَعَ القومَ : مَرَّ بهم فَحَبَسَهم بالكلام .
      ـ صَمَّعَ على رأيِه تَصميعاً : صَمَّمَ .
      ـ ظَبْيٌ مُصَمَّعٌ : مُؤَلَّلٌ .
      ـ ثَريدةٌ مُصَمَّعَةٌ ، ومُصَوْمَعَةٌ : مُدَقَّقَةُ الرأسِ .
      ـ صَوْمَعَها : دَقَّقَ رأسَها ،
      ـ صَوْمَعَ الشيءَ : جَمَعَه .
      ـ بَقَراتٌ مُصَمَّعاتٌ : عِطاشٌ ، مُلْتَزِقاتٌ ، فيهنَّ ضُمْرٌ .
      ـ سَهْمٌ مُتَصَمِّعٌ : ابْتَلَّتْ قُذَذُه من الدَّمِ وغيرِهِ فانْضَمَّتْ .
      ـ انْصَمَعَ في غَضَبِه : مضَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَمعاء
    • صمعاء - ج ، صمع
      1 - صمعاء من الآذان : صغيرة اللازقة بالرأس . 2 - صمعاء من الأقدام الصغيرة الكعب دقيقته .

    المعجم: الرائد

  3. تَصَمَّعَ
    • تَصَمَّعَ : انضمَّ بَعْضُهُ إلى بْعض .
      و تَصَمَّعَ ريش السَّهْم : انضمَّ بَعْضُهُ إلى بْعضٍ مما تلطَّخَ به من الدَّم .
      ويقال : تصمَّعَ السَّهْمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. انْصَمَعَ
    • انْصَمَعَ في غضبِهِ ونحْوِه : مضَى واستمَرَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أصْمَع
    • أصمع
      1 - جمع : صمع وصمعان ، مؤنث صمعاء 1 - صغير الأذن . 2 - سيف قاطع . 3 - ذهن ذكي . 4 - من كان في أعلى المواضع وأشرفها . 5 - ريش لطيف . 6 - النبت الذي خرج له ثمر ولم ينشق

    المعجم: الرائد

  6. الأَصْمَعُ
    • الأَصْمَعُ : الظليمُ لصغر أُذُنيْهِ ولُصُوقهما برأْسِهِ ، وكذا يقال له : الأَصْلَمُ .
      و الأَصْمَعُ المحَدَّدُ الطَّرَفِ المنضَمّ .
      ويقال : نباتٌ أصْمَعُ : بَدَتْ براعيمُه ولمَّا تَتَفتَّقْ .
      وقلبٌ أَصْمَعُ : ذكيٌّ حديدٌ . والجمع : صُمْعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الصَّمْعاءُ
    • الصَّمْعاءُ الصَّمْعاءُ يقال : أُذُنٌ صَمْعاءُ : صغيرةٌ لطيفة لاصقة بالرأْسِ .
      وقدمٌ صَمعاءُ : لطيفةُ الكعْبِ مستويَةٌ .
      وبرعُومةٌ صَمعاء : مجتمعةٌ لم تتفتَّح بعْدُ .
      وقناةٌ صَمعاء : صُلْبَةٌ مكتنزةُ الجوْفِ .
      وعَزْمَةٌ صَمعاءُ : ماضيةٌ . والجمع : صُمْعٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. صمع
    • ص م ع : الأصْمَعُ الصغير الأذن والأنثى صَمْعاءُ وفي الحديث { أن بن عباس رضي الله تعالى عنهما كان لا يرى بأسا بأن يُضحى بالصمعاء } وثريدة مُصَمَّعةٌ إذا دُققت وحُدد رأسها و صَوْمَعةُ النصارى فَوْعلة من هذا لأنها دقيقة الرأس

    المعجم: مختار الصحاح

  9. صَمِعَ
    • صَمِعَ صَمِعَ َ صَمَعاً : صَغُرَتْ أُذُنُهُ .
      و صَمِعَ القدَمُ : صَغُرَ كعْبُها ولطُفَ .
      و صَمِعَ القناةُ : دقَّتْ عُقدُها .
      و صَمِعَ فلانٌ : كان شجاعاً حديد الفؤادِ .
      و صَمِعَ ركِبَ رأْسَهُ فمضى غير مكترثٍ .
      فهو أصْمَعُ ، وهي صَمْعَاءُ . والجمع : صُمْعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صَمَّعَ
    • صَمَّعَ الشيءَ : دقَّقَهُ وحدَّدَهُ .
      و صَمَّعَ الحيوانَ : ضَمَّرَهُ .
      و صَمَّعَ الله الظَّبْيَ ونحْوَه : جعَلَهُ أصْمَعَ محَدَّدَ القرنيْنِ .
      و صَمَّعَ على رأْيه ونحْوِهِ : صَمَّمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. صمع
    • صمع
      1 - صمع : حديد فؤاد ذكي . 2 - صمع : شجاع .

    المعجم: الرائد

  12. الصَّمِعُ
    • الصَّمِعُ : الحديدُ الفؤادِ .
      و الصَّمِعُ الشُّجَاعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. صَمَع
    • صمع - يصمع ، صمعا
      1 - صمعه بالعصا أو بالسيف : ضربه . 2 - صمع الغزال : ذهب في الأرض .

    المعجم: الرائد



  14. صمع
    • صمع - يصمع ، صمعا
      1 - صمع : صغرت أذنه ولزقت برأسه . 2 - صمعت أذنه : صغرت ولزقت برأسه . 3 - صمع في كلامه : أخطأ . 4 - صمع : مضى غير مكترث . 5 - صمع : كان شجاعا . 6 - صمعت القدم : صغر كعبها ودق .

    المعجم: الرائد

  15. صمع
    • " صَمِعَتْ أُذنه صَمَعاً وهي صَمْعاءُ : صَغُرَت ولم تُطَرَّفْ وكان فيها اضْطِمارٌ ولُصوقٌ بالرأْس ، وقيل : هو أَن تَلْصَقَ بالعِذارِ من أَصلها وهي قصيرة غير مُطَرَّفة ، وقيل : هي التي ضاق صِماخُها وتَحدَّدَت ؛ رجل أَصْمَع وامرأَة صَمْعاءُ .
      والصَّمِعُ : الصغير الأُذن المليحها .
      والصَّمْعاءُ من المَعز : التي أُذنها كأُذن الظبي بين السَّكّاء والأَذْناءِ .
      والأَصْمَعُ : الصغير الأُذن ، والأُنثى صمعاءُ .
      وقال الأَزهري : الصمعاء الشاة اللطيفة الأُذن التي لَصِقَ أُذناها بالرأْس .
      يقال : عنز صمعاء وتيس أَصمع إِذا كانا صغيري الأُذن .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : كأَني برجل أَصْعَلَ أَصْمَعَ حَمِشِ الساقَينِ يَهْدِمُ الكعبةَ ؛ الأَصْمَعُ : الصغير الأُذنين من الناس وغيرهم .
      وفي الحديث : أَن ابن عباس كان لا يَرى بأْساً بأَن يُضَحَّى بالصَّمْعاءِ أَي الصغيرةِ الأُذنين .
      وظبيٌ مُصَمَّعٌ : أَصْمَعُ الأُذن ؛ قال طرفة : لعَمْرِي ، لقد مَرَّتْ عَواطِسُ جَمّةٌ ، ومَرَّ قُبَيْلَ الصُّبْحِ ظَبْيٌ مُصَمَّعُ وظبي مُصَمَّعٌ : مُؤَلَّلُ القَرْنينِ .
      والأَصْمَعُ : الظليم لصِغَرِ أُذنه ولُصوقِها برأْسه ؛ وأَما قول أَبي النجم في صفة الظَّلِيم : إِذا لَوى الأَخْدَعَ من صَمْعائِه ، صاحَ به عشْرُونَ من رِعائِه يعني الرِّئالَ ؛ قالوا : أَراد بصَمْعائِه سالِفَتَه وموضعَ الأُذن منه ، سميت صمعاء لأَنه لا أُذن للظليم ، وإِذا لَزِقَتِ الأُذن بالرأْس فصاحبها أَصْمَع .
      والصَّمَعُ في الكُعوب : لَطَافَتها واستِواؤها .
      وامرأَة صمعاءُ الكعبين : لطيفتمها مُسْتَوِيَتُهما .
      وكعْبٌ أَصمَعُ : لطيف مُحَدَّدٌ ؛ قال النابغة : فَبَثَّهُنّ عليه واسْتَمَرّ به صُمْعُ الكُعوبِ بَرِيئَاتٌ مِنَ الحَرَدِ عَنى بها القَوائِمَ والمَفْصِل أَنها ضامرةٌ ليست بمنتفخةٍ .
      ويقال للكِلاب : صُمْعُ الكُعوب أَي صغار الكعوب ؛ قال الشاعر : أَصْمَعُ الكَعْبَيْنِ مَهْضُومُ الحَشا ، سَرْطَمُ اللَّحْيَيْنِ مَعَّاجٌ تَئِقْ وقوائِمُ الثَّوْر الوَحْشِيّ تكون صُمْعَ الكُعوبِ ليس فيها نُتُوء ولا جَفاءٌ ؛ وقال امرؤ القيس : وساقانِ كَعْباهُما أَصْمَعا نِ ، لَحْمُ حَماتَيْهِما مُنْبَتِرْ أَراد بالأَصمع الضامر الذي ليس بمنتفخ .
      والحَماةُ : عَضَةُ الساقِ ، والعرب تَسْتَحِبُّ انبِتارَها وتَزَيُّمَها أَي ضُمورَها واكْتِنازَها .
      وقناةٌ صَمْعاءُ الكُعوبِ : مُكْتَنِزة الجوْفِ صُلْبةٌ لطيفة العُقد .
      وبَقْلةٌ صَمْعاءُ : مُرْتَوية مكتنزة .
      وبُهْمَى صَمْعاءُ : غَضّةٌ لم تَتَشَقَّقْ ؛

      قال : رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جمِيعاً وبُسْرةً وصَمْعاءَ ، حتى آنَفَتْها نِصالُها (* قوله « رعت وآنفتها » هذا ما بالأصل وفي الصحاح : رعى وآنفته ، بالتذكير .) آنَفَتْها : أَوجَعَتْها آنُفَها بسَفاها ، ويروى حتى أَنْصَلَتها ؛ قال ابن الأَعرابي :، قالوا بُهْمَى صَمْعاءُ فبالغوا بها كما ، قالوا صِلَّيانٌ جَعْدٌ ونَصِيٌّ أَسْحَمُ ، قال : وقيل الصَّمْعاء التي نبتت ثمرها في أَعلاها ، وقيل : الصمعاء البُهمى إِذا ارتفعت قبل أَن تَتَفَقَّأَ .
      وفي الحديث : كإِبل أَكَلَتْ صَمْعاءَ ، هو من ذلك ، وقيل : الصمعاء البقْلةُ التي ارْتَوَتْ واكْتَنَزَت ، قال الأَزهري : البُهْمَى أَوّل ما يبدو منها البارِضُ ، فإِذا تحرّك قليلاً فهو جَمِيمٌ ، فإِذا ارتفع وتَمَّ قبل أَن يَتَفَقَّأَ فهو الصمْعاء ، يقال له ذلك لضُمورة .
      والرِّيشُ الأَصْمَعُ : اللطيفُ العَسِيبِ ، ويجمع صُمْعاناً .
      ويقال : تَصَمَّعَ رِشُ السَّهمِ إِذا رُمِيَ به رمية فتلطخ بالدم وانضمَّ والصُّمْعانُ : ما رِيشَ به السهم من الظُّهارِ ، وهو أَفضل الرِّيش .
      والمُتَصَمِّعُ : المتلطخ بالدم ؛ فأَما قول أَبي ذؤيب : فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَحُوصٍ عائِطٍ سَهْماً ، فَخَرَّ ورِيشُه مُتَصَمِّعُ فالمُتَصَمِّعُ : المضَمّ الريش من الدم من قولهم أُذن صمعاء ، وقيل : هو المتلطخ بالدم وهو من ذلك لأَن الريش إِذا تلطخ بالدم انضم .
      ويقال للسهم : خرج مُتَصَمِّعاً إِذا ابْتَلَّتْ قُذَذُه من الدم وغيره فانْضَمَّت .
      وصَمَعُ الفُؤادِ : حِدَّتُه .
      صَمِعَ صمَعاً ، وهو أَصمَعُ .
      وقلب أَصمَعُ : ذَكِيٌّ مُتَوَقِّدٌ فَطِنٌ وهو من ذلك ، وكذلك الرأْيُ الحازم على المَثَل كأَنه انضمّ وتجمّع .
      والأَصمعانِ : القلبُ الذَّكِيّ والرأْيُ العازم .
      الأَصمعي : الفُؤاد الأَصْمَعُ والرأْيُ الأَصْمَع العازِمُ الذكِيّ .
      ورجل أَصمع القلب إِذا كان حادّ الفِطْنة .
      والصَّمِعُ : الحديدُ الفُؤادِ .
      وعَزْمةٌ صَمْعاءُ أَي ماضيةٌ .
      ورجل صَمِيعٌ بَيِّنُ الصَّمَعِ : شُجاعٌ لأَن ال شجاع يوصَفُ بتَجَمُّع القلب وانضمامه .
      ورجل أَصْمَعُ القلب إِذا كان مُتَيَقِّظاً ذَكِيًّا .
      وصَمَّعَ فلان على رأْيه إِذا صمم عليه .
      والصَّوْمَعةُ من البناء سميت صَوْمَعةً لتلطيف أَعلاها ، والصومعة : مَنارُ الراهِبِ ؛ قال سيبويه : هو من الأَصْمَعِ يعني المحدَّدَ الطرَفِ المُنْضَمَّ .
      وصَوْمَعَ بِناءَه : عَلاَّه ، مشتق من ذلك ، مثَّل به سيبويه وفسّره السيرافي .
      وصَوْمَعةُ الثريد : جُثَّته وذِارْوَتُه ، وقد صَمَّعَه .
      ويقال : أَتانا بثريدة مُصَمَّعة إِذا دُقِّقَت وحُدِّد رأْسُها ورُفِعَت ، وكذلك صَعْنَبَها ، وتسمى الثريدة إِذا سُوِّيت كذلك صَوْمَعةً ، وصومعةُ النصارى فَوْعَلةٌ من هذا لأَنها دقيقة الرأْس .
      ويقال للعُقابِ صَوْمَعةٌ لأَنها أَبداً مرتفعة على أَشرفِ مكان تَقْدِرُ عليه ؛ هكذا حكاه كراع منوناً ولم يقل صومعةَ العُقابِ .
      والصَّوامِعُ : البَرانِسُ ؛ عن أَبي عليٍّ ولم يذكر لها واحداً ؛

      وأَنشد : تَمَشَّى بها الثِّيرانُ تَرْدِي كأَنَّها دَهاقِينُ أَنباطٍ ، عليها الصَّوامِع ؟

      ‏ قال : وقيل العِيابُ .
      وصَمَعَ الظَّبْيُ : ذهبُ في الأَرضِ .
      وروي عن المؤرّج أَنه ، قال : الأَصمع الذي يترقى أَشرف موضع يكون .
      والأَصْمَعُ : السيْفُ القاطعُ .
      ويقال : صَمِعَ فلان في كلامه إِذا أَخْطأَ ، وصَمِعَ إِذا رَكِبَ رأْسَه فمضَى غيرَ مُكْتَرِثٍ .
      والأَصْمَعُ : السادِرُ ؛ قال الأَزهري : وكلُّ ما جاء عن المؤرّج فهو مما لا يُعَرَّجُ عليه إِا أَن تصح الرواية عنه .
      والتَّصَمُّع : التَّلَطُّف .
      وأَصْمَعُ : قبيلة .
      وقال الأَزهري : قَعْطَرَه أَي صَرَعَه وصَمَعَه أَي صَرَعَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الصوامع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


ـَ صَمَعاً: صغُرَتْ أُذُنُه. وـ القدم: صغُر كعْبُها ولطُفَ. وـ القناة: دقَّت عُقَدها. وـ فلان: كان شجاعاً حديد الفؤاد؟ وـ ركب رأسه فمضى غير مكترث. فهو أصمَع، وهي صَمعاء. ( ج ) صُمْعٌ.( صَمَّعَ ) الشيءَ: دقَّقَه وحدَّدَه. وـ الحيوان: ضَمَّرَه. وـ اللهُ الظَّبْيَ ونحوه: جعله أَصْمَعَ محدَّد القرنين. وـ على رأيه ونحوه: صَمَّم.( انْصَمَعَ ) في غضبه ونحوه: مضى واستمر. ( تَصَمَّعَ ): انضمَّ بعضه إلى بعض. وـ ريش السهم: انضمَّ بعضه إلى بعض مما تلطَّخ به من الدَّم. ويقال: تصمع السهم.( الأَصْمَعُ ): الظليمُ لصغر أُذُنَيْهِ ولُصُوقهما برأسه، وكذا يقال له: الأصْلَم. وـ المحدَّد الطَّرَف المنضمّ. ويقال: نبات أصْمَعُ: بدت براعيمه ولمَّا تتفتَّق. وقلب أصْمَع: ذكيّ حديد. ( ج ) صُمْعٌ.( الصَّمِعُ ): الحديد الفؤاد. وـ الشجاع.( الصَّمْعاءُ ): يقال: أذن صَمعاء: صغيرة لطيفة لاصقة بالرأس. وقدم صَمعاء: لطيفة الكعب مستوية. وبرعومة صَمعاء: مجتمعة لم تتفتَّح بعد. وقناة صَمعاء: صُلْبة مكتنزة الجوف. وعَزْمَةٌ صَمعاء: ماضيةٌ. ( ج ) صُمْعٌ.( صَوْمَعَ ) الشيءَ: جمعه. وـ البناءَ: علاَّه. وـ الثريد: جعل له ذروة.( الصَّوْمَعُ ): بيت العبادة عند النَّصارى. وـ مُتَعَبَّدُ الناسك.( الصَّوْمَعَةُ ): الصَّوْمَعُ. وـ بناء يعد لخزن الحبوب. ( محدثة ). ( ج ) صَوَامِع.
مختار الصحاح
ص م ع : الأصْمَعُ الصغير الأذن والأنثى صَمْعاءُ وفي الحديث { أن بن عباس رضي الله تعالى عنهما كان لا يرى بأسا بأن يُضحى بالصمعاء } وثريدة مُصَمَّعةٌ إذا دُققت وحُدد رأسها و صَوْمَعةُ النصارى فَوْعلة من هذا لأنها دقيقة الرأس
الصحاح في اللغة
يقال: هو أَصْمَعُ القلب، إذا كان متيقِّظاً ذكيَّاً. والأَصْمَعانِ: القلبُ الذكيُّ والرأيُ العازمُ. والأصْمَعُ: الصغيرُ الأذنِ، والأنثى صَمْعاءُ. والصَمْعاءُ: البُهْمى إذا ارتفعت قبل أن تَتَفَقَّأَ. ويقال: خرج السهم مُتَصَمِّعاً، إذا ابْتَلَّتْ قُذُذَهُ من الدم وغيره فانضمَّتْ. ويقال: الكلابُ صُمْعُ الكعوب، أي صغار الكعوب. وأتانا بثريدة مُصَمَّعَةٍ، إذا دُقِّقَتْ وحُدِّدَ رأسُها. وصَوْمَعَةُ النصارى: فَوْعَلَةٌ من هذا، لأنَّها دقيقة الرأس.
تاج العروس

الصَّمْعَيُوتُ هكذا في النُّسَخ بالمثنّاة التّحتِيّة بعد العين المُهْمَلة . ومثلُه نصُّ النَّوادر . والّذي في لسان العرب والتَّهْذِيب : الصَّمْعَتُوتُ بالفوْقِيّة بدل التَّحْتِيّة وهو كعَنْكَبُوتٍ . وقد أَهملَه الجوهريُّ . وفي نوادر أَبي عَمْرٍو : هو الحَدِيدُ الرَّأْسِ نقله الصّاغانيُّ والأَزهريُّ

تاج العروس

الأَصْمَع : الصغيرُ الأُذُنِ من الناسِ وغيرِهم ومنه حديثِ عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه : كأنِّي برجلٍ من الحَبشَةِ أَصْعَلَ أَصْمَعَ أَحْمَشَ السَّاقَيْنِ يَهْدِمُ الكَعبَةَ . قال الأَصْمَعِيّ : قولُه : أَصْعَل هكذا يُروى فأمّا في كلامِ العربِ فهو صَعْلٌ بغيرِ ألِفٍ وهو الصغيرُ الرأسِ وكذلك الحَبشَة . وقال أبو عُبَيْدٍ : وقد روى بعضُ الناسِ أنّ الأَصْعَلَ لُغةٌ في الصَّعْلِ ولا أدري عمَّن هو . الأَصْمَع : السيفُ القاطِع عن المُؤَرِّج . قال : الأَصْمَعُ أيضاً : المُتَرَقِّي أَشْرَفَ المَواضِع . قال : الأَصْمَعُ أيضاً : السادِر قال الأَزْهَرِيّ : وكلُّ ما جاءَ عن المُؤَرِّجِ فهو مما لا يُعَرَّجُ عليه إلاّ أن تَصِحَّ الرِّوايةُ عنه . والكَعبُ الأَصْمَعُ : هو اللطيفُ المُستَوي يقال : رُمحٌ أَصْمَعُ الكَعبِ : مُحَدَّدٌ وقَناةٌ صَمْعَاءُ الكُعوب : ليس فيها نُتوءٌ ولا جَفاءٌ وقيل : مُكتَنِزَةُ الجَوفِ صُلبَةٌ لَطيفةُ العُقَد . والنَّبْتُ الأَصْمَع : ما خرجَ له ثمَرٌ ولم يَنْفَتِقْ وقيل : الأَصْمَعُ من النبات : المُرتَوي المُكتَنِز . والرِّيش الأَصْمَعُ العَسيب اللطيف هكذا في النسخ وصوابُه : اللطيفُ العَسيب وفي بعضِ النسخِ القَشيب وهو خطأٌ أو الأصْمَع : أَفْضَلُ الرِّيشِ وهو ما رِيشَ به السهمُ من الظُّهَارِ ج : صُمْعانٌ بالضَّمّ . والأصْمَع : القَلبُ هو الذَّكِيُّ المُتَيَقِّظ كما في الصحاح يقال : قلبٌ أَصْمَعُ : مُتَوَقِّدٌ فَطِنٌ سُمِّي به لانْضِمامِه وَتَجَمُّعِه . والأَصْمَعان : هو أي القلبُ الذكِيُّ والرأيُ الحازِم كذا في النسخ ومثلُه في العُباب والذي في الصحاح : العازِم ومثلُه في اللِّسان . وقال : الأصْمَعِيُّ : الفُؤادُ الأَصْمَعُ والرأيُ الأصْمَع : العازِمُ الذكِيُّ ورجلٌ أَصْمَعُ القلبِ : إذا كان حادَّ الفِطنَةِ . وعَبدُ المَلِكِ بنُ قُرَيْبٍ بنِ عبدِ الملكِ بنِ عليِّ بنِ أَصْمَعَ أبو سعيدٍ الأَصْمَعِيُّ النَّحْوِيُّ اللُّغَويّ مَنْسُوبٌ إلى جَدِّ جَدِّه وهو أَصْمَعُ بنُ مُظَهِّر بن رِياحٍ الباهليُّ ويُكْنى أبا القُنْدَيْنِ أيضاً بضمِّ القاف وقد ذُكِرَ في الدال ومرَّ له ذِكرٌ في ظهر ومَولِدُه ووَفاتُه في مُقَدِّمةِ الكتاب . والصَّمْعاء : الصغيرةُ الأذُنِ من الناسِ وغيرِهم يقال : امرأةُ صَمْعَاءُ وعَنزٌ صَمْعَاءُ ويقال : الصَّمْعاءُ من المَعزِ : التي أُذُنُها كأُذُنِ الظَّبْيِ بين السَّكَّاءِ والأَذْناء وقال الأَزْهَرِيّ : الصَّمْعاء : الشاةُ اللطيفةُ الأُذُنِ التي لَصِقَ أذُناها بالرأسِ . وكان ابنُ عبّاسٍ رَضِيَ الله عنه لا يرى بَأْسَاً أن يُضَحّى بالصَّمْعاءِ أي : الصغيرةُ الأذُنِ . الصَّمْعاءُ أيضاً : الأذُنُ الصغيرةُ اللطيفةُ المُنضَمَّةُ إلى الرأسِ وقد صَمِعَتْ صَمَعَاً : صَغُرَت ولم تُطَرَّفْ وكان فيها اضْطِمارٌ ولُصوقٌ بالرأسِ وقيل : هو أن تَلْصَقَ بالعِذَارِ من أَصْلِها وهي قَصيرةٌ غيرُ مُطَرَّفَةٍ . وقيل : هي التي ضاقَ صِماخُها وَتَحَدَّدَتْ . والصَّمْعاءُ : السالِفَةُ وبه فُسِّرَ قولُ أبي النجمِ يصفُ الظَّلِيمَ :

إذا لَوَى الأخْدَعَ من صَمْعَائِهِ ... مُنْفَتِلاً أو هَمَّ بانْتِفائِهِ

" صاحَ به عِشرونَ مِن رِعائِهِ يعني الرِّئال . قالوا : أرادَ بصَمْعائِه سالِفَتَه ومَوْضِعَ الأذُنِ منه سُمِّيَتْ صَمْعَاءَ لأنّه لا أذُنَ للظَّليم . الصَّمْعاء : المُدَمْلَكُ المُدَقَّقُ من النبات نقله الصَّاغانِيّ أو هي البُهْمى إذا ارْتفعَتْ قبلَ أن تَتَفَقَّأَ نقله الجَوْهَرِيّ وقيل : بَقْلَةٌ صَمْعَاءُ : مُرتَوِيةٌ مُكتَنِزَةٌ وبُهْمى صَمْعَاء : غَضَّةٌ لم تَتَشَقَّقْ قال ذو الرُّمَّة يصفُ الحمُرَ :

رَعَتْ بارِضَ البُهْمى جميماً وبُسْرَةً ... وصَمْعَاءَ حتى آنفَتْها نِصالُهاآنَفَتْها : أَوْجَعتْها بسَفاها ويُروى : حتى أَنْصَلَتْها قال ابْن الأَعْرابِيّ : قالوا : بُهْمى صَمْعَاء فبالَغوا بها كما قالوا : صِلِّيان جَعْدٌ ونَصِيٌّ أَسْحَم قال : وقيل الصَّمْعاء : التي تَنْبُتُ ثَمَرَتُها في أعلاها أو كلُّ بُرْعومَةٍ ما دامَتْ مُجتَمِعةً مُنضَمَّةً لم تَنْفَتِحْ بعد فهي صَمْعَاء نقله أبو حنيفة وقال الأَزْهَرِيّ : البُهْمى : أول ما يبدو منها البارِض فإذا تحرّك قليلاً فهو جَميمٌ فإذا ارتفعَ وتمَّ قبلَ أن يَتَفَقَّأَ فهو الصَّمْعاء يقال له ذلك لضُمورِه ج : صُمْعٌ بالضَّمّ . ويقال للكلاب : صُمْعُ الكُعوبِ أي صِغارُها نقله الجَوْهَرِيّ هكذا وقولُ النابغةِ الذُّبْيانيِّ يصفُ الكلابَ والثَّورَ :

فبَثَّهُنَّ عليه واسْتَمرَّ به ... صُمْعُ الكُعوبِ بَرِيّاتٌ من الحَرَدِ يعني أنَّ قوائِمَه لازِقَةٌ مُحَدَّدةُ الأطراف مُلْسٌ ليستْ برَهِلاتٍ أي اسْتَمرّتْ به قوائمُه كذا في العُباب . وفي اللِّسان : عنى بها القوائمَ والمَفْصِلَ أنّها ضامِرَةٌ ليستْ بمُنتَفِخةٍ وقال الشاعر :

أَصْمَعُ الكَعْبَيْنِ مَهْضُومُ الحَشا ... سَرْطَمُ اللَّحْيَيْنِ مَعَّجٌ تَئِقْ وقوائمُ الثورِ الوَحشيّ تكونُ صُمْعَ الكُعوبِ ليس فيها نتوءٌ ولا جَفاءٌ وقال امرؤُ القَيس :

وساقانِ كَعْبَاهُما أَصْمَعا ... نِ لَحْمُ حَماتَيْهِما مُنْبَتِرْ أرادَ بالأَصْمَع : الضامِرَ الذي ليسَ بمُنتَفِخٍ والحَماة : عَضَلَةُ الساق والعربُ تَسْتَحِبُّ انْبِتارَها وَتَزَيُّمَها أي ضُمورَها واكْتِنازَها . والصَّوْمَعة كَجَوْهَرَةٍ : بيتٌ للنَّصارى ومَنارٌ للراهِب كالصَّوْمَع بغيرِ هاءٍ وهذا عن ابْن عَبَّادٍ سُمِّيتْ لدِقَّةٍ في رأسِها وقال سيبويه : الصَّوْمَعةُ من الأَصْمَع يعني المُحَدّدَ الطَّرَفِ المُنضَمّ ومن غريبِ ما أنشدَنا بعضُ الشيوخ :

أَوْصَاكَ رَبُّكَ بالتُّقى ... وأُولو النُّهى أَوْصُوا مَعَهْ

فاخْتَرْ لنَفسِكَ مَسْجِداً ... تَخْلُو به أو صَوْمَعَهْ والعُقاب : صَوْمَعَةٌ لارتِفاعِها أبداً على أَشْرَفِ مكانٍ تَقْدِرُ عليه . هكذا حكاه كُراعٌ مُنَوّناً ولم يقُل : صَوْمَعَةُ العُقاب . منَ المَجاز : الصَّوْمَعة : البُرْنُس وقال أبو علي : الصَّوامِع : البَرانِس ولم يَذْكُرْ لها واحِداً وأنشدَ :

تمَشَّى بها الثِّيرانُ تَرْدِي كأنّها ... دَهاقينُ أَنْبَاطٍ عليها الصَّوامِعُ منَ المَجاز : الصَّوْمَعة : ذِرْوَةُ الثَّريدِ وجُثَّتُه وقيل : تُسمّى الثَّريدَةُ صَوْمَعةً : إذا حُدِّدَ رَأْسُها وسُوِّيَتْ . قال المُؤَرِّج : صَمِعَ كفَرِحَ : رَكِبَ رَأْسَه فَمَضَى غَيْرَ مُكتَرِثٍ . قال : صَمِعَ في كلامِه إذا أَخْطَأ قال الأَزْهَرِيّ : وكلُّ ما جاءَ عن المُؤَرِّجِ فهو ممّا لا يُعَرَّجُ عليه إلاّ أن تَصِحَّ الروايةُ عنه . وَصَمَعه بالعَصا والسيفِ كَمَنَعَ صَمْعَاً : ضَرَبَه عن ابْن عَبَّادٍ . قال : صَمَعَ القومَ صَمْعَاً : مَرَّ بهم هكذا في سائرِ النسخ ونَصُّ المُحيط : مَرُّوا به فَحَبَسهُم بالكلام . وقال غيرُه : صَمَّعَ على رَأْيِه تَصْمِيعاً : صَمَّمَ عليه . وظَبْيٌ مُصَمَّعٌ كمُعَظّمٍ : مُؤَلَّلُ القَرنَيْن قال طَرَفَةُ :

لَعَمْري لَقَدْ مرَّتْ عَواطِسُ جَمَّةٌ ... ومَرَّ قُبَيْلَ الصُّبحِ ظَبْيٌ مُصَمَّعُ وثَريدَةٌ مُصَمَّعةٌ كما في الصحاح ومُصَوْمَعةٌ كما في المُحيط : مُدَقَّقَةُ الرأس مُحَدَّدتُه قال ابْن عَبَّادٍ : وَصَوْمَعها إذا دَقَّق رَأْسَها وحدَّدَه وكذلك صَعْنَبها . صَوْمَع الشيءَ : جَمَعَه عن ابْن عَبَّادٍ أيضاً . يقال : بَعَرَاتٌ مُصَمَّعاتٌ أي عِطاشٌ مُلتَزِقات فيهِنَّ ضُمْرُ قال ابن الرِّقاعِ يصفُ ناقةً :

ولها مُناخٌ قَلَّما بَرَكَتْ به ... ومُصَمَّعاتٌ من بَناتِ مِعاها أي البَعَر . وسَهْمٌ مُتَصَمِّع : أَبْتَلَّتْ قُذَذُه من الدمِ وغيرِه فانْضَمَّتْ يقال : خَرَجَ السهمُ مُتَصَمِّعاً نقله الجَوْهَرِيّ . قال : ومنه قولُ أبي ذُؤَيْبٍ :فَرَمَى فَأَنْفذَ من نَحُوصٍ عائطٍ ... سَهْمَاً فخَرَّ ورِيشُه مُتَصَمِّعُ أي : مُنضَمٌّ من الدمِ وقيل : مُتَلَطِّخٌ بالدمِ وهو من ذلك لأنّ الرِّيشَ إذا تلَطَّخَ بالدمِ انْضمَّ . وانْصَمعَ في غضَبِه : مَضَى عن ابْن عَبَّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الأَصْمَع : الظَّليم لصِغَرِ أُذُنِه ولُصوقِها برأسِه . وامرأةٌ صَمْعَاءُ الكَعبَيْن : لَطيفَتُهما مُستَوِيَتُهما . والصَّمِع ككَتِفٍ : الحديدُ الفؤاد . وعَزْمَةٌ صَمْعَاءُ : ماضِيَةٌ . ورجلٌ صَمِعٌ بَيِّنُ الصَّمَع : شُجاعٌ لأنّ الشُّجاعَ يُوصَفُ بتَجَمُّع القلبِ وانْضِمامِه . وصَوْمَعَ بِناءَه : عَلاه عن السِّيرافِيِّ . وصَمَّعَ الثَّريدَةَ : صَعْنَبَها . وَصَمَعَ الظَّبْيُ : ذَهَبَ في الأرضِ . والتَّصَمُّع : التَّلَطُّف . وَصَمَعه : صَرَعَه نقله الأَزْهَرِيّ في قنطر . والأَصْمَع : رجلٌ من وَلَدِ سَعْدِ بنِ نَبْهَانَ من طَيِّئٍ وهو والِدُ خالِد وسَدُوس وأبو عَبْد الله الصَّوْمَعِيُّ : زاهِدٌ مشهورٌ

لسان العرب
صَمِعَتْ أُذنه صَمَعاً وهي صَمْعاءُ صَغُرَت ولم تُطَرَّفْ وكان فيها اضْطِمارٌ ولُصوقٌ بالرأْس وقيل هو أَن تَلْصَقَ بالعِذارِ من أَصلها وهي قصيرة غير مُطَرَّفة وقيل هي التي ضاق صِماخُها وتَحدَّدَت رجل أَصْمَع وامرأَة صَمْعاءُ والصَّمِعُ الصغير الأُذن المليحها والصَّمْعاءُ من المَعز التي أُذنها كأُذن الظبي بين السَّكّاء والأَذْناءِ والأَصْمَعُ الصغير الأُذن والأُنثى صمعاءُ وقال الأَزهري الصمعاء الشاة اللطيفة الأُذن التي لَصِقَ أُذناها بالرأْس يقال عنز صمعاء وتيس أَصمع إِذا كانا صغيري الأُذن وفي حديث علي رضي الله عنه كأَني برجل أَصْعَلَ أَصْمَعَ حَمِشِ الساقَينِ يَهْدِمُ الكعبةَ الأَصْمَعُ الصغير الأُذنين من الناس وغيرهم وفي الحديث أَن ابن عباس كان لا يَرى بأْساً بأَن يُضَحَّى بالصَّمْعاءِ أَي الصغيرةِ الأُذنين وظبيٌ مُصَمَّعٌ أَصْمَعُ الأُذن قال طرفة لعَمْرِي لقد مَرَّتْ عَواطِسُ جَمّةٌ ومَرَّ قُبَيْلَ الصُّبْحِ ظَبْيٌ مُصَمَّعُ وظبي مُصَمَّعٌ مُؤَلَّلُ القَرْنينِ والأَصْمَعُ الظليم لصِغَرِ أُذنه ولُصوقِها برأْسه وأَما قول أَبي النجم في صفة الظَّلِيم إِذا لَوى الأَخْدَعَ من صَمْعائِه صاحَ به عشْرُونَ من رِعائِه يعني الرِّئالَ قالوا أَراد بصَمْعائِه سالِفَتَه وموضعَ الأُذن منه سميت صمعاء لأَنه لا أُذن للظليم وإِذا لَزِقَتِ الأُذن بالرأْس فصاحبها أَصْمَع والصَّمَعُ في الكُعوب لَطَافَتها واستِواؤها وامرأَة صمعاءُ الكعبين لطيفتمها مُسْتَوِيَتُهما وكعْبٌ أَصمَعُ لطيف مُحَدَّدٌ قال النابغة فَبَثَّهُنّ عليه واسْتَمَرّ به صُمْعُ الكُعوبِ بَرِيئَاتٌ مِنَ الحَرَدِ عَنى بها القَوائِمَ والمَفْصِل أَنها ضامرةٌ ليست بمنتفخةٍ ويقال للكِلاب صُمْعُ الكُعوب أَي صغار الكعوب قال الشاعر أَصْمَعُ الكَعْبَيْنِ مَهْضُومُ الحَشا سَرْطَمُ اللَّحْيَيْنِ مَعَّاجٌ تَئِقْ وقوائِمُ الثَّوْر الوَحْشِيّ تكون صُمْعَ الكُعوبِ ليس فيها نُتُوء ولا جَفاءٌ وقال امرؤ القيس وساقانِ كَعْباهُما أَصْمَعا نِ لَحْمُ حَماتَيْهِما مُنْبَتِرْ أَراد بالأَصمع الضامر الذي ليس بمنتفخ والحَماةُ عَضَةُ الساقِ والعرب تَسْتَحِبُّ انبِتارَها وتَزَيُّمَها أَي ضُمورَها واكْتِنازَها وقناةٌ صَمْعاءُ الكُعوبِ مُكْتَنِزة الجوْفِ صُلْبةٌ لطيفة العُقد وبَقْلةٌ صَمْعاءُ مُرْتَوية مكتنزة وبُهْمَى صَمْعاءُ غَضّةٌ لم تَتَشَقَّقْ قال رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جمِيعاً وبُسْرةً وصَمْعاءَ حتى آنَفَتْها نِصالُها ( * قوله « رعت وآنفتها » هذا ما بالأصل وفي الصحاح رعى وآنفته بالتذكير ) آنَفَتْها أَوجَعَتْها آنُفَها بسَفاها ويروى حتى أَنْصَلَتها قال ابن الأَعرابي قالوا بُهْمَى صَمْعاءُ فبالغوا بها كما قالوا صِلَّيانٌ جَعْدٌ ونَصِيٌّ أَسْحَمُ قال وقيل الصَّمْعاء التي نبتت ثمرها في أَعلاها وقيل الصمعاء البُهمى إِذا ارتفعت قبل أَن تَتَفَقَّأَ وفي الحديث كإِبل أَكَلَتْ صَمْعاءَ هو من ذلك وقيل الصمعاء البقْلةُ التي ارْتَوَتْ واكْتَنَزَت قال الأَزهري البُهْمَى أَوّل ما يبدو منها البارِضُ فإِذا تحرّك قليلاً فهو جَمِيمٌ فإِذا ارتفع وتَمَّ قبل أَن يَتَفَقَّأَ فهو الصمْعاء يقال له ذلك لضُمورة والرِّيشُ الأَصْمَعُ اللطيفُ العَسِيبِ ويجمع صُمْعاناً ويقال تَصَمَّعَ رِشُ السَّهمِ إِذا رُمِيَ به رمية فتلطخ بالدم وانضمَّ والصُّمْعانُ ما رِيشَ به السهم من الظُّهارِ وهو أَفضل الرِّيش والمُتَصَمِّعُ المتلطخ بالدم فأَما قول أَبي ذؤيب فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَحُوصٍ عائِطٍ سَهْماً فَخَرَّ ورِيشُه مُتَصَمِّعُ فالمُتَصَمِّعُ المضَمّ الريش من الدم من قولهم أُذن صمعاء وقيل هو المتلطخ بالدم وهو من ذلك لأَن الريش إِذا تلطخ بالدم انضم ويقال للسهم خرج مُتَصَمِّعاً إِذا ابْتَلَّتْ قُذَذُه من الدم وغيره فانْضَمَّت وصَمَعُ الفُؤادِ حِدَّتُه صَمِعَ صمَعاً وهو أَصمَعُ وقلب أَصمَعُ ذَكِيٌّ مُتَوَقِّدٌ فَطِنٌ وهو من ذلك وكذلك الرأْيُ الحازم على المَثَل كأَنه انضمّ وتجمّع والأَصمعانِ القلبُ الذَّكِيّ والرأْيُ العازم الأَصمعي الفُؤاد الأَصْمَعُ والرأْيُ الأَصْمَع العازِمُ الذكِيّ ورجل أَصمع القلب إِذا كان حادّ الفِطْنة والصَّمِعُ الحديدُ الفُؤادِ وعَزْمةٌ صَمْعاءُ أَي ماضيةٌ ورجل صَمِيعٌ بَيِّنُ الصَّمَعِ شُجاعٌ لأَن الشجاع يوصَفُ بتَجَمُّع القلب وانضمامه ورجل أَصْمَعُ القلب إِذا كان مُتَيَقِّظاً ذَكِيًّا وصَمَّعَ فلان على رأْيه إِذا صمم عليه والصَّوْمَعةُ من البناء سميت صَوْمَعةً لتلطيف أَعلاها والصومعة مَنارُ الراهِبِ قال سيبويه هو من الأَصْمَعِ يعني المحدَّدَ الطرَفِ المُنْضَمَّ وصَوْمَعَ بِناءَه عَلاَّه مشتق من ذلك مثَّل به سيبويه وفسّره السيرافي وصَوْمَعةُ الثريد جُثَّته وذِارْوَتُه وقد صَمَّعَه ويقال أَتانا بثريدة مُصَمَّعة إِذا دُقِّقَت وحُدِّد رأْسُها ورُفِعَت وكذلك صَعْنَبَها وتسمى الثريدة إِذا سُوِّيت كذلك صَوْمَعةً وصومعةُ النصارى فَوْعَلةٌ من هذا لأَنها دقيقة الرأْس ويقال للعُقابِ صَوْمَعةٌ لأَنها أَبداً مرتفعة على أَشرفِ مكان تَقْدِرُ عليه هكذا حكاه كراع منوناً ولم يقل صومعةَ العُقابِ والصَّوامِعُ البَرانِسُ عن أَبي عليٍّ ولم يذكر لها واحداً وأَنشد تَمَشَّى بها الثِّيرانُ تَرْدِي كأَنَّها دَهاقِينُ أَنباطٍ عليها الصَّوامِعُ قال وقيل العِيابُ وصَمَعَ الظَّبْيُ ذهبُ في الأَرضِ وروي عن المؤرّج أَنه قال الأَصمع الذي يترقى أَشرف موضع يكون والأَصْمَعُ السيْفُ القاطعُ ويقال صَمِعَ فلان في كلامه إِذا أَخْطأَ وصَمِعَ إِذا رَكِبَ رأْسَه فمضَى غيرَ مُكْتَرِثٍ والأَصْمَعُ السادِرُ قال الأَزهري وكلُّ ما جاء عن المؤرّج فهو مما لا يُعَرَّجُ عليه إِا أَن تصح الرواية عنه والتَّصَمُّع التَّلَطُّف وأَصْمَعُ قبيلة وقال الأَزهري قَعْطَرَه أَي صَرَعَه وصَمَعَه أَي صَرَعَه
الرائد
* صمع يصمع: صمعا. 1-ه بالعصا أو بالسيف: ضربه. 2-الغزال: ذهب في الأرض.
الرائد
* صمع يصمع: صمعا. 1-صغرت أذنه ولزقت برأسه. 2-ت أذنه: صغرت ولزقت برأسه. 3-في كلامه: أخطأ. 4-مضى غير مكترث. 5-كان شجاعا. 6-ت القدم: صغر كعبها ودق.
الرائد
* صمع تصميعا. 1-الشيء: دققه وحدده. 2-على رأيه: مضى فيه.
الرائد
* صمع. 1-حديد فؤاد ذكي. 2-شجاع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: