وصف و معنى و تعريف كلمة الصوديوم:


الصوديوم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و واو (و) و دال (د) و ياء (ي) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح الصوديوم في معاجم اللغة العربية:



الصوديوم

جذر [صوديوم]

  1. صوديوم: (اسم)
    • الصُّوديوم : عنصرٌ فلزّي رِخو برّاق ، أَبيضُ فضيٌّ ، قلويٌّ ، بالغُ النشاط ، يتأَكسد بسرعة في الهواء
    • بورات الصُّوديوم : مركَّب بلّوريّ يُستخدم في صناعة الزُّجاج والموادّ المنظِّفة وبعض تركيبات الأدوية
    • بيكربونات الصُّوديوم : مركّب بلّوريّ لونه أبيض ذو طعم قلويّ ؛ يستخدم في صنع أملاح وعصائر غازيّة ، ومياه معدنيّة اصطناعيّة ، ومطافئ الحريق ، وغيرها
    • كلورات الصُّوديوم : مركب بلّوريّ يستخدم كمبيِّض وكعامل أكسدة ، ويستخدم أيضًا في صنع المتفجِّرات
    • كلوريد الصُّوديوم : ملح الطعام ، مركب بلّوريّ لا لون له ، أو ذو لون أبيض ، يستخدم في صناعة الموادِّ الكيميائيّة ، وكمادّة حافظة ، أو تابل للطّعام
    • نترات الصُّوديوم : مركّب بلّوريّ يستخدم في صناعة المتفجِّرات والزّجاج وزخرفة وصقل الفخَّار ، ويستخدم أيضًا كسماد
    • هيدروكسيد الصُّوديوم : مركّب قلويّ قويّ يستخدم في صناعة الموادّ الكيميائيّة والصَّابون وتكرير البترول
    • كربونات الصُّوديوم : مركّب على شكل مسحوق يستخدم في صنع بيكربونات الصّوديوم والزّجاج والسيراميك والمنظِّفات والصَّابون
,
  1. الصُّوديوم
    • الصُّوديوم : عنصرٌ فلزّي رِخو برّاق ، أَبيضُ فضيٌّ ، قلويٌّ ، بالغُ النشاط ، يتأَكسد بسرعة في الهواء .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. صُورَةُ
    • ـ صُورَةُ : الشَّكْلُ ، ج : صُوَرٌ وصِوَرٌ وصُوْرٌ .
      ـ صَيِّرُ : الحَسَنُها ، وقد صَوَّرَه فَتَصَوَّر ، وتُسْتَعْمَلُ الصُّورَةُ بمعنى النَّوْعِ والصِّفَةِ ،
      ـ صَورَةُ : شِبْهُ الحِكَّةِ في الرأسِ ، حتى يَشْتَهِيَ أن يُفَلَّى .
      ـ صارَ : صَوَّتَ ، وعُصْفورٌ صَوَّارٌ ،
      ـ صارَ الشيءَ صَوْراً : أمالَهُ أوهَدَّهُ ، كأَصارَه فانْصارَ .
      ـ صَوِرَ : مَاَل ، وهو أصْوَرُ .
      ـ صارَ وجْهَهُ يَصُورُهُ ويَصيرُهُ : أقْبَلَ به ،
      ـ صارَ الشيءَ : قَطَعَه وفَصَّلَه .
      ـ صَوْرُ : النَّخْلُ الصِّغارُ أو المُجْتَمِعُ ، ج : صِيْرَانٌ ، وشَطُّ النَّهْرِ ، وأصلُ النَّخْلِ ، وقَلْعَةٌ قُرْبَ مارِدِينَ ، واللَّيْثُ .
      ـ بَنُو صَوْرٍ : بَطْنٌ ،
      ـ صُوْرُ : القَرْنُ يُنْفَخُ فيه ،
      ـ وبلا لامٍ : بلد بساحِلِ الشَّامِ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ صُوريَا : من أحْبارِهِم ، أسْلَمَ ثم كفَرَ .
      ـ صِوَارُ وصُوَارُ : القَطيعُ من البَقَرِ ، كالصِّيَارِ والصُّوَارِ ، والرائحَةُ الطَّيِّبَةُ ، والقَليلُ من المِسْكِ ، ج : أصوِرَةٌ .
      ـ ضَرَبَه فَتَصَوَّرَ : سَقَطَ .
      ـ صارَةُ الجَبَلِ : أعْلاه ،
      ـ صارَةُ من المسكِ : فَأْرَتُه ، وموضع .
      ـ مُصَوَّرُ : سَيْفُ بُجَيْرِ بنِ أوْسٍ .
      ـ صِوَارَانِ : صِمَاغَا الفَمِ .
      ـ صُوْرَةُ : موضع من صَدْرِ يَلَمْلَمَ .
      ـ صَارَى ، مَمْنوعَةً : شِعْبٌ ، وقد يُصْرَفُ .
      ـ وصُوَّارُ بنُ عبدِ شَمْسٍ ،
      ـ صَوْرَى : ماءٌ بِبلادِ مُزَيْنَةَ ، أو ماءٌ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ صَوْرانُ : قرية باليَمنِ ، وبفتح الواوِ المشددةِ : كُورَةٌ بِحِمصَ .
      ـ صُوَّرُ : قرية بشاطئِ الخابورِ .
      ـ ذُو صُوَيرٍ : موضع بعَقِيقِ المدينةِ .
      ـ صَوْرَانُ : موضع بقُرْبِها .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصُّوحانُ
    • الصُّوحانُ : اليابِسُ .
      وهي : صُوحانة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الصّور
    • القرن الذي بنفخ فيه إسرافيل
      سورة : الانعام ، آية رقم : 73

    المعجم: كلمات القران

  4. الصّور
    • القرن الذي يَنفخ فيه إسرافيل
      سورة : الزمر ، آية رقم : 68



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. الصَّوْرُ
    • الصَّوْرُ : صَفحة العنق .
      و الصَّوْرُ شَطُّ النَّهْر . والجمع : صِيرانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الصُّورُ
    • الصُّورُ : شيءٌ كالقَرْن يُنْفَخ فيه . والجمع : أَصْوَار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الصور
    • صوت الشيء عامة

    المعجم: معجم الاصوات



  8. الصور
    • صوت كل حي

    المعجم: معجم الاصوات

  9. نُفِخ في الصّور
    • نفخة البعث
      سورة : الكهف ، آية رقم : 99

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. نفخ في الصّور
    • نفخة البَعْث
      سورة : يس ، آية رقم : 51

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. الصّورة الأصليّة
    • ( قن ) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها .

    المعجم: عربي عامة

  12. الصّورة البلاغيّة
    • ( بغ ) كلّ حيلة لغويَّة يراد بها المعنى البعيد للألفاظ ، أو يغيّر فيها التَّرتيب العاديّ لكلمات الجملة أو لحروف الكلمة ، أو يحلّ فيها معنى مجازيّ محل معنى حقيقيّ ، أو يثار فيها خيال السّامع بالتَّكنية عن معان يستلزمها المعنى المألوف للَّفظ .

    المعجم: عربي عامة

  13. الصّورة البيانيّة
    • ( بغ ) التَّعبير عن المعنى المقصود بطريق التَّشبيه أو المجاز أو الكناية أو تجسيد المعاني .

    المعجم: عربي عامة



  14. الصّورة البيانيّة
    • ( بغ ) التَّعبير عن المعنى المقصود بطريق التَّشبيه أو المجاز أو الكناية ، أو تجسيد المعاني .

    المعجم: عربي عامة

  15. الصّورة الجوْهريّة
    • ( دب ) شخصيّة أو فكرة مركزيّة ينتظم حولها العمل الأدبيّ .

    المعجم: عربي عامة

  16. الصّورة الذّاتيّة
    • ( نف ) مفهوم المرء عن ذاته وتشمل تحديد أو تعيين الصِّفات الشَّخصيّة والقيمة الحقيقيّة للنَّفس .

    المعجم: عربي عامة

  17. الصّورة الذّاتيّة


    • ( نف ) مفهوم المرء عن ذاته ، وتشمل تحديد أو تعيين الصِّفات الشّخصيَّة والقيمة الحقيقيَّة للنَّفس .

    المعجم: عربي عامة

  18. الصّورة الكاريكاتوريّة
    • ( فن ) صورة يرسمها الفنَّان لشخص أو موقف يستخدم فيها التَّشويه بقصد السُّخريَة أو الإضحاك .

    المعجم: عربي عامة

  19. الصّورة المائيّة
    • ( فن ) رسم أو لوحة استخدمت فيها الألوان المائيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  20. الصّورة المجازيّة
    • ( لغ ) مجموعة الصِّيغ اللُّغويّة التي تستعمل من أجل تمثيل الأشياء والأفكار المجرّدة تمثيلاً وصفيًّا .

    المعجم: عربي عامة

  21. الصُّورَةُ
    • الصُّورَةُ : الشَّكْلُ ، والتمثالُ المجسّم .
      وفي التنزيل العزيز : الانفطار آية 7 الصُّورَةُ 8 الَّذِي خَلَقَكَ فسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ فِي أَيِّ صُورَةٍ ما شَاءَ رَكَّبَكَ ) ) .
      وصورةُ المسأَلة أَو الأمر : صفتُهَا .
      و الصُّورَةُ النَّوعُ .
      يقال : هذا الأَمر على ثلاث صور .
      وصورة الشيءِ : ماهيته المجرَّدة .
      و الصُّورَةُ خيالُهُ في الذهن أَو العقل .
      و ( صورة الحكم التنفيذية ) الصُّورَةُ ( في قانون المرافعات ) : صورةٌ رسميةٌ من النسخة الأَصلية للحكم يكون التنفيذ بموجبها ، وهي تختم بخاتم المحكمة ويوقِّعُ عليها الكاتب المختصُّ بذلك بعد أَن يذيِّلها بالصيغة التنفيذية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ‏ عاقبة أصحاب الصور
    • ‏ جزاؤهم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. صوح
    • " تَصَوَّحَ البَقْلُ وصَوَّحَ : تَمّ يُبْسُه ؛ وقيل : إِذا أَصابته آفة ويبس ؛ قال ابن بري : وقد جاء صَوَّحَ البَقْلُ غير متعد بمعنى تَصَوَّح إِذا يبس ؛ وعليه قول أَبي عليّ البَصِير : ولكنَّ البلادَ ، إِذا اقْشَعَرَّتْ وصَوَّحَ نَبْتُها ، رُعِيَ الهَشِيمُ وصَوَّحَتْه الريحُ : أَيْبَسَتْه ؛ قال ذو الرمة : وصَوَّحَ البَقْلَ نَأْآجٌ تَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ ، في مَرِّها نَكَبُ وقيل : تَصَوَّحَ البقلُ إِذا يبس أَعلاه وفيه نُدُوَّةٌ ؛

      وأَنشد للراعي : وحارَبَت الهَيْفُ الشَّمالَ ، وآذَنَتْ مَذانِبُ ، منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ وتَصَوَّحَتِ الأَرضُ من اليُبْسِ ومن البَرْدِ : يَبِسَ نَباتُها .
      والانْصِياحُ : كالتَّصَوُّحِ .
      والصَّاحَةُ من الأَرض : التي لا تُنْبِتُ شيئاً أَبداً .
      الأَصمعي : إِذا تَهَيَّأَ النباتُ لليُبْسِ قيل : قد اقْطارَّ ، فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل : قد تَصَوَّحَ ؛ قال الأَزهري : وتَصَوُّحُه من يُبْسِه زمانَ الحرِّ لا من آفَةٍ تُصيبه .
      وفي الحديث : نهى عن بيع النخل قبل أَن يُصَوِّحَ أَي قبل أَن يستبين صلاحُه وجَيِّدُه من رَديئه .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل ؟، قال : حين يُصَوِّحُ ، ويروى بالراء ، وقد تقدم .
      وفي حديث الاستسقاء : اللهم انْصاحتْ جِبالُنا أَي تَشَققت وجَفَّتْ لعدم المطر .
      يقال : صاحَه يَصُوحُه ، فهو مُنْصاحٌ إِذا شَقَّه .
      وصَوَّحَ النباتُ إِذا يَبِسَ وتَشَقَّقَ ؛ وفي حديث عليّ : فبادِرُوا العِلم من قبل تَصْوِيح نَبْتِه ؛ وفي حديث ابن الزبير : فهو يَنْصاحُ عليكم بوابل البَلايا أَي يَنْشَقُّ عليكم ؛ قال الزمخشري : ذكره الهروي بالصاد والحاء ، قال : وهو تصحيف .
      وانْصاحَ الثوبُ انْصِياحاً : تشقق من قِبَلِ نَفْسه ؛ ومنه قول عَبيدٍ يصف مطراً قد ملأَ الوِهادَ والقَرارات : فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُتْرَعَةً ، ما بين مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاح ؟

      ‏ قال شمر : ورواه ابن الأَعرابي : من بين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفَسَّرَ : المُنْصاحُ الفائض الجاري على وجه الأَرض ، قال : والمُرْتَفِقُ الممتلئ .
      والمُرْتَتِقُ من النبات : الذي لم يخرج نَوْرُهُ وزَهْرُه من أَكمامه .
      والمُنْصاحُ : الذي قد ظهر زَهْرُه .
      وقوله : منها ، يريد من نبتها فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه ؛ قال : وروي عن أَبي تَمَّام الأَسَدِيِّ أَنه أَنشده : من بين مُرْتَفِقٍ منها ومن طاحي وقال : الطاحي الذي فاضَ وسالَ وذهب .
      وتَصَايَحَ غِمْدُ السيف إِذا تشقق .
      وفي النوادر : صَوَّحَتْه الشمسُ ولَوَّحَتْه وصَمَحَتْه إِذا أَذْوَتْهُ وآذَتْهُ .
      والتَّصَوُّحُ : التَّشقُّق في الشَّعَر وغيره .
      وتَصَوُّحُ الشعر : تشقُّقُه من قِبَلِ نفسه وتَناثره ؛ وقد صَوَّحَه الجُفُوفُ .
      وصُحْتُ الشيءَ فانْصاحَ أَي شققته فانشقَّ .
      وانْصاحَ القمر : استنار .
      وانْصاحَ الفجرُ انْصِياحاً إِذا استنار وأَضاءَ ، وأَصله الانشقاق .
      والصُّوَّاحةُ ، على تقدير فُعَّالة : من تشقق الصُّوف (* قوله « من تشقق الصوف » عبارة القاموس ما تشقق من الشعر .)؛ وقد صَوَّحه .
      والصُّوَاحُ : عَرَقُ الخيل خاصةً ، وقد يُعَمُّ به ؛

      وأَنشد الأَصمعي : جَلَبْنَ الخَيْلَ دامِيةً كُلاها ، يُسَنُّ على سَنابِكِها الصُّواحُ ويروى يسيل ؛ ومثله قوله : تُسَنُّ على سَنابِكِها القُرُونُ وفي الحديث : أَن مُحَلِّم بنَ جُثامةَ الليثي قتل رجلاً يقول : لا إِله إِلاَّ الله ؛ فلما مات هو دفنوه فلفظته الأَرض فأَلقته بين صَوْحَيْنِ (* قوله « فأَلقته بين صوحين » الذي في النهاية فألقوه .) فأَكلته السباع ؛ ابن الأَعرابي : الصَّوْحُ ، بفتح الصاد : الجانب من الرأْس والجبل ؛ ويقال : صُوحٌ لوجه الجبل القائم كأَنه حائط ، وهما لغتان صحيحتان ؛ وصُوحا الوادي : حائطاه ويفرد ، فيقال : صُوحٌ ، ووجه الجبل القائم (* قوله « ووجه الجبل القائم تراه إلخ » عبارة الجوهري ووجه الجبل القائم تراه كأنه حائط .
      وفي الحديث : والقوه بين الصوحين .) تراه كأَنه حائط ؛ وأَلْقَوْه بين الصُّوحَيْنِ حتى أَكلته السباع أَي بين الجبلين ، فأَما ما أَنشده بعضهم : وشِعْبٍ كَشَكِّ الثوب شَكْسٍ طريقُه ، مَدارِجُ صُوحَيْهِ عِذابٌ مَخاصِرُ تَعَسَّفْتُهُ بالليْلِ ، لم يَهْدِني له دَلِيلٌ ، ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ خابِرُ فإِنما عَنَى فَماً قَبَّله ، فجعله كالشِّعْبِ لصغره ، ومَثَّلَه بشَك الثوب ، وهي طريقة خياطته ، لاستواء منابت أَضراسه وحسن اصطفافها وتَراصُفِها ، وجعل رِيقَه كالماء ، وناحِيَتَيِ الأَضراس كصُوحَيِ الوادي .
      وصُوحُ الجبل : أَسفله .
      والصُّواحُ : الطَّلْعُ حين يَجِفُّ فيتناثَرُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      وصُوحانُ : اسم ؛

      قال : قتلت عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِ ، وابْناً لِصُوحانَ على دِينِ عَلِي وبنو صُوحانَ : من بني عبد القيس .
      والصُّواحُ : الجِصُّ .
      الأَزهري عن الفراء ، قال : الصُّواحِيُّ مأْخوذ من الصُّواحِ ، وهو الجِصُّ ؛

      وأَنشد : جَلَبْنا الخيلَ من تَثْلِيتَ ، حتى كأَنَّ على مَناسِجِها صُوَاح ؟

      ‏ قال : شَبَّه عَرَق الخيل لما ابيضَّ بالصُّواح ، وهو الجِصُّ ؛ قال ابن بري : في هذا البيت شاهد على أَن الصُّواحَ العرق كما ذكر الجوهري ، وفيه أَيضاً شاهد على الجصِّ على ما رواه ابن خالويه هنا منصوباً ، والبيت مجهول القائل فلهذا وقع الاختلاف في روايته ؛ أَبو سعيد : الصُّواحُ من اللبن ما غلب عليه الماء ، وهو الضَّياحُ والشَّهابُ ؛ والصُّواحُ : النَّجْوَةُ من الأَرض (* قوله « والصواح النجوة من الأَرض » أي ما ارتفع منها .
      وفي القاموس : والصواح الرخوة من الأَرض .).
      وصاحةُ : موضع ؛ قال بشر بن أَبي خازم : تَعَرُّضَ جأْبةِ المِدْرَى خَذُولٍ بصاحةَ ، في أَسِرَّتِها السِّلامُ وقيل : صاحةُ اسم جبل ؛ وفي الحديث ذِكْرُ الصاحة ؛ قال ابن الأَثير : هي بتخفيف الحاء هِضابٌ حُمْرٌ بقرب عَقِيق المدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. صوص
    • " رجل صُوصٌ : بَخِيل .
      والعرب تقول : ناقةٌ أَصُوصٌ عليها صُوصٌ أَي كريمة عليها بخيل .
      والصُّوصُ : المنفردُ بطعامه لا يُؤاكلُ أَحداً .
      ابن الأَعرابي : الصُّوص هو الرجل اللئيم الذي يَنْزِل وحده ويأْكل وحده ، فإِذا كان بالليل أَكَلَ في ظلِّ القمر لئلا يراه الضيفُ ؛

      وأَنشد : صُوص الغِنَى سَدَّ غِناه فَقْرَه يقول : يُعَفِّي على لُؤْمِه ثَرْوتُه وغناه ، قال : ويكون الصُوصُ جمعاً ؛

      وأَنشد : ‏ وأَلْفَيْتُكم صُوصاً لُصُوصاً ، إِذا دجَا الظلامُ ، وهَيَّابِينَ عند البَوارِق وقيل : الصُّوصُ اللئيمُ القليلُ الندَى والخير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. صوع
    • " صاعَ الشُّجاعُ أَقْرانَه والراعي ماشيته يَصُوعُ : جاءهم من نَواحِيهِمْ ، وفي بعض العبارة : حازَهُم من نَواحيهم ؛ حكى ذلك الأَزهري عن الليث وقال : غَلِط الليث فيما فسّر ، ومعْنَى الكَمِيُّ يَصُوعُ أَقْرانَه أَي يَحْمِلُ عليهم فَيُفَرِّق جمعهم ، قال : وكذلك الرّاعي يَصُوعُ إِبله إِذا فَرَّقَها في المَرْعَى ، قال : والتيْسُ إِذا أُرْسِلَ في الشاءِ صاعَها إِذا أَراد سفادها أَي فَرَّقَها .
      والرجلُ يَصُوعُ الإِبل ، والتيْسُ يصوعُ المَعَزَ ، وصاعَ الغَنَمَ يَصُوعُها صَوْعاً : فرّقها ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر : يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمُ ، له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيم ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للمعلى بن جمال العبدي ، وصَوَّعَها فَتَصَوَّعَتْ كذلك ، وعمّ به بعضهم فقال : صاعَ الشيءَ يَصُوعُه صَوْعاً فانْصاعَ وصَوَّعَه : فَرَّقه .
      والتَّصَوُّعُ : التفرّق ؛ قال ذو الرمة : عَسَفْتُ اعْتِسافاً دُونَها كُلّ مَجْهَل ، تَظَلُّ بِها الآجالُ عَنِّي تَصَوَّعُ وتَصَوَّعَ القومُ تَصَوُّعاً : تَفَرَّقُوا .
      وتَصَوَّعَ الشعر : تَفَرَّقَ .
      وصاعَ القومُ : حَمَل بعضُهم على بعض ؛ كلاهما عن اللحياني .
      وصاعَ الشيءَ صَوْعاً : ثَناه ولواه .
      وانْصاعَ القومُ : ذَهَبُوا سِراعاً .
      وانْصاعَ أَي انْفَتَلَ راجعاً ومَرَّ مُسْرِعاً .
      والمُنْصاعُ : المُعَرّدُ والناكِصُ ؛ قال ذو الرمة : فانْصاعَ جامِبهُ الوَحْشِيُّ ، وانْكَدَرَتْ يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المَطْلُوبُ والطَّلَبُ وفي حديث الأَعرابي : فانْصاعَ مُدْبراً أَي ذَهَبَ سَرِيعاً ؛ وقول رؤبة : فَظَلَّ يَكْسوها النَّجاءَ الأَصيْعا (* قوله « النجاء » كذا بالأصل ، وسيأتي في صنع : يكسوها الغبار .) عاقَبَ بالياء والأَصل الواو ، ويروى : الأَصْوعا ؛ قال الأَزهري : لو ردّ إِلى الواو لقال الأَصْوعا .
      وصَوَّعَ موضِعاً للقُطن : هَيّأَه لنَدْفِه ، والصاعةُ : اسم موضع ذلك ؛ قال ابن شميل : ربما اتُّخِذَت صاعةٌ من أَدِيمٍ كالنِّطع لنَدْف القطن أَو الصوف عليه ، وقال الليث : إِذا هَيَّأَتِ المرأَةُ لندف القطن موضعاً يقال : صَوَّعَتْ موضعاً ، والصاعةُ : البقعة الجَرْداءُ ليس فيها شيء ، قال : والصاحةُ يَكْسَحُها الغلامُ ويُنَحِّي حجارتها ويَكْرُو فيها بكُرَته فتلك البقعة هي الصاعةُ ، وبعضهم يقول الصاعُ ، والصاعُ المطمئنُّ من الأَرض كالحُفْرة ، وقيل : مطمئنّ مُنْهَبِط من حروفه المُطِيفةِ به ؛ قال المسيِّب بن علس : مَرِحَتْ يَداها للنَّجاءِ ، كأَنَّما تَكْرُو بِكَفَّيْ لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ : مِكيالٌ لأَهل المدينة يأُخذ أَربعة أَمدادٍ ، يذكر ويؤنث ، فمن أَنت ، قال : ثلاث أَصْوُعٍ مثل ثلاث أَدْوُرٍ ، ومن ذكَّره ، قال : أَصْواع مثل أَثواب ، وقيل : جمعه أَصْوُعٌ ، وإِن شئت أَبْدلتَ من الواو المضمومة همزة .
      وأَصْواعٌ وصِيعانٌ ، والصُّواعُ كالصاع .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، كان يغتسل بالصاعِ ويتوضَّأُ بالمُدّ .
      وصاعُ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، الذي بالمدينة أَربعةُ أَمدادٍ بمُدِّهم المعروفِ عندهم ، قال : وهو يأْخذ من الحَبّ قَدْرَ ثُلُثَيْ مَنّ بَلدنا ، وأَهلُ الكوفة يقولون عِيارُ الصاعِ عندهم أَربعة أَمْناءٍ ، والمُدُّ رُبْعُه ، وصاعُهم هذا هو القَفِيزُ الحجازي ولا يعرفه أَهل المدينة ؛ قال ابن الأَثير : والمُدُّ مُخْتَلَف فيه ، فقيل : هو رِطْل وثلث بالعِراقيّ ، وبه يقول الشافعي وفقهاء الحجاز ، فيكون الصاع خمسة أَرْطال وثلثاً على رأْيهم ، وقيل : هو رطلان ، وبه أَخذ أَبو حنيفة وفقهاء العراق فيكون الصاع ثمانية أَرطال على رأْيهم ؛ وفي أَمالي ابن بري : أَوْدَى ابن عِمْرانَ يَزِيد بالوَرِقْ ، فاكْتَلْ أُصَيّاعَكَ منه وانطَلقْ وفي الحديث : أَنه أَعْطى عَطِيّةَ بن مالك صاعاً من سحَرّةِ الوادي أَي موضعاً يُبْذَرُ فيه صاعٌ كما يقال : أَعطاه جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْذَرَ جَرِيبٍ ، وقيل : الصاع المطمئن من الأَرض .
      والصُّواعُ والصِّواعُ والصَّوْعُ والصُّوعُ ، كله : إِناء يشرب فيه ، مذكر .
      وفي التنزيل :، قالوا نَفْقِدُ صُواعَ الملِك ؛ قال : هو الإِناء الذي كان الملك يشرب منه .
      وقال سعيد بن جبير في قوله صُواعَ الملك ، قال : هو المَكُّوكُ الفارسي الذي يلتقي طرَفاه ، وقال الحسن : الصُّواعُ والسِّقايةُ شيء واحد ، وقد قيل : إِنه كان من وَرِق فكان يُكالُ به ، وربما شربوا به .
      وأَما قوله تعالى : ثم استخرجها من وِعاء أَخيه ، فإِنّ الضمير رجع إِلى السِّقاية من قوله جعل السقاية في رَحْل أَخيه ، وقال الزجاج : هو يذكر ويؤنث ، وقرأَ بعضهم : صَوْعَ الملِك ، ويقرأُ : صوْغَ الملِك ، كأَنه مصدر وُضِع مَوضِع مفعول أَي مَصُوغَه ، وقرأَ أَبو هريرة : صاع الملِك ، قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه كان إِناءً مستطيلاً يشبه المكُّوكَ كان يشرَب الملِك به وهو السقاية ، قال : وقيل إِنه كان مصوغاً من فضة مُمَوَّهاً بالذهب ، وقيل : إِنه كان يشبه الطاسَ ، وقيل : إِنه كان مِنْ مِسْ (* قوله « من مس » في شرح القاموس : والمس ، بالكسر ، النحاس ، قال ابن دريد : لا أدري أعربي هو أم لا ، قلت : هي فارسية والسين مخففة .) وصَوَّعَ الطائرُ رأْسه : حركه .
      وصَوَّعَ الفرسُ : جَمَحَ برأْسه .
      وفي حديث سلمان : كان إِذا أَصابَ الشاةَ من المَغْنَمِ في دار الحرب عَمَدَ إِلى جلدها فجعَل منه جِراباً ، وإِلى شعرها فجعل منه حبْلاً ، فينظر رجلاً صَوَّعَ به فرسُه فيُعْطِيه ، أَي جَمَحَ برأْسه وامتنع على صاحبه .
      وتَصَوَّعَ الشعرُ : تَقَبَّضَ وتشقّق .
      وتصوّع البقلُ تَصَوُّعاً وتَصَيَّعَ تَصَيُّعاً : هاجَ كتَصَوَّحَ .
      وصَوَّعَتْه الريحُ : صَيَّرَتْه هَيْجاً كصَوَّحَتْه ؛ قال ذو الرمة : وصَوَّعَ البَقْلَ نَأْآجٌ نَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ ، في مَرِّها نَكَبُ ‏

      ويروى : ‏ وصَوَّحَ ، بالحاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الصوديوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صُودْيُوم** - : مَعْدِنٌ أَبْيَضُ لَيِّنٌ جِدّاً، وَزْنُهُ الذَّرِّيُّ 23، وَثِقْلُهُ النَّوْعِيُّ 0,97، أَهَمُّ مُرَكَّبَاتِهِ مِلْحُ الطَّعَامِ.
المعجم الوسيط
عنصرٌ فلزّي رِخو برَّاق أبيض فضيّ، قلويّ، بالغ النشاط، يتأكسد بسرعة في الهواء. ( مج ).
الرائد
* صوديوم. معدن أبيض طريء تنتشر مركباته في الطبيعة. من أشهر مركباته: الملح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: