وصف و معنى و تعريف كلمة الصيغ:


الصيغ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و ياء (ي) و غين (غ) .




معنى و شرح الصيغ في معاجم اللغة العربية:



الصيغ

جذر [صيغ]

  1. صَوْغ: (اسم)
    • صَوْغ : مصدر صاغَ
  2. صَوغ: (اسم)
    • مصدر صَاغَ
    • صَوْغُ مَعْدِنٍ : سَكْبُهُ
    • هَذَا صَوْغُ هَذَا : أَيْ عَلَى قَدْرِهِ
    • هُوَ صَوْغُ أَخِيهِ : أَيْ وُلِدَ مَعَهُ ، أَوْ وُلِدَ بَعْدَهُ وَلَمْ يُولَدْ بَيْنَهُمَا أَحَدٌ
,
  1. الصّيغ الصّرْفيّة
    • ( نح ) التَّصريف النَّمطيّ المنظَّم للأسماء والأفعال لبيان الصِّيغ المختلفة التي تشتقّ من أصولها .

    المعجم: عربي عامة



  2. الصَّيِّغُ
    • الصَّيِّغُ : الوَصْفُ من صَاغَهُ .
      و الصَّيِّغُ الصَّوَّاغُ أو الكذابُ المزخرِفُ حديثَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. صوغ
    • " الصَّوْغُ : مصدر صاغَ الشيءَ يَصُوغُه صَوْغاً وصِياغةً وصُغْتُه أَصوغُه صِياغةً وصِيغةً وصَيْغُوغةً ؛ الأَخيرة عن اللحياني : سَبكَهُ ومثله كان كَيْنُونةً ودام دَيْمُومةً وساد سَيْدُودةً .
      قال : وقال الكسائي كان أَصلُه كَوْنُونةً وسَوْدُودةً ودَوْمُومةً فقُلبت الواوُ ياء طلبَ الخِفَّةِ ، وكل ذلك عند سيبويه فَعْلُولةً ، كانت من ذوات الياء أَو من ذوات الواو .
      ورجل صائِغٌ وصَوَّاغٌ وصَيَّاغٌ مُعاقِبةٌ في لغة أَهل الحجاز .
      وفي حديث علي : واعَدْتُ صَوَّاغاً من بني قَيْنُقاعَ ؛ هو صَوَّاغُ الحَلْي ، قال ابن جني : إنما ، قال بعضهم صَيّاغٌ لأَنهم كرهوا التقاء الواوين لا سَّيما فيما كثر استعماله ، فأَبدلوا الأُولى من العينين ياء كما ، قالوا في أَمَّا أَيْما ونحو ذلك فصار تقديره الصَّيْواغُ ، فلما التقت الواو والياء على هذا أَبدلوا الواو للياء قبلها فقالوا الصيَّاغ ، فإبدالهم العين الأُولى من الصوَّاغِ دليل على أَنها هي الزائدة لأَن الإِعْلال بالزائد أَولى منه بالأصل ؛ قال ابن سيده : فإِن قلت فقد قلبْتَ العين الثانية أَيضاً فقلتَ صَيَّاغ ، فلسنا نراك إلا وقد أَعللت العينين جميعاً ، فمن جعلك بأَن تجعل الأُولى هي الزائدة دون الأَخيرة وقد انقلبتا جميعاً ؟ قيل : قلب الثانية لا يستنكر لأَنه عن وجوب وذلك لوقوع الياء ساكنة قبلها ، فهذا غير تَعَدٍّ ولا يُعْتَذَر منه ، لكن قلبُ الأُولى وليس هناك علة يُضْطَر إلى إبدالها أَكثر من الاستخفاف مجرداً هو التَّعَدِّي المستنكر ولكنه المعوّل عليه المحتج به ، فلذلك اعتمدناه ، وعَملُه الصِّياغةُ ، والشيءُ مَصُوغٌ .
      والصَّوْغُ : ما صِيغَ ، وقد قرئ :، قالوا نَفْقِدُ صَوْغَ الملك .
      ورجل صَوَّاغٌ : يَصُوغُ الكلامَ ويُزَوِّرُهُ ، وربما ، قالوا : فلان يَصوغُ الكذب ، وهو استعارة .
      وصاغَ فلان زُوراً وكذباً إِذا اختلقه .
      وهذا شيء حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ العَملِ .
      وفي الحديث أَكْذَبُ الناس الصَّبَّاغُون والصَّوَّاغُون ؛ هم صَبَّاغُو الثيابِ وصاغةُ الحُلِيّ لأَنهم يَمْطُلُونَ بالمواعِيدِ الكاذبة ، وقيل : أَراد الذين يرتِّبُون الحديث : ويَصُوغُون الكذب .
      يقال : صاغ شعراً وكلاماً أَي وضعه ورتَّبَه ، ويروى الصيَّاغون ، بالياء ، وروي عن أَبي رافع الصائغ ، قال : كان عمر يُمازِحُني يقول أَكْذَبُ الناس الصَّوَّاغُ ، يقول اليوم وغَداً ، وقيل : أَراد الذين يَصْبُغون الكلام ويَصُوغُونه أَي يُغَيِّرُونه ويَخْرُصُونه ؛ وأَصل الصَّبْغِ التغْيير .
      وفي حديث أَبي هريرة : رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال : ما لهم ؟ فقالوا : خرج الدَّجَّالُ فقال : كَذِبَةٌ كَذَبَها الصيَّاغون ؛ وروي الصوَّاغون ، أَي اخْتلقها الكذابون .
      وهذا صَوْغُ هذا أَي على قدره .
      وغُلامانِ صَوْغانِ : على لِدةٍ واحدةٍ .
      وهما صَوْغانِ أَي سِيَّانِ .
      قال ابن بزرج : هو سَوْغُ أَخيه طَرِيدُه وُلِدَ في إِثره .
      قال الفراء : بنو سُليم وهَوازِنُ وأَهلُ العالِيةِ وهُذَيْلٌ يقولون هو أَخوه صَوْغُه ، بالصاد ، قال : وأَكثر الكلام بالسين سوغُه .
      وفلان حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ الخِلْقةِ والقَدِّ .
      وصاغَه اللهُ صِيغةً حَسَنةً أَي خَلَقَه ، وصِيغَ على صِيغَتِه أَي خُلِقَ خِلْقَتَه ، وصاغَ اللهُ الخلقَ يَصُوغُها .
      ابن شميل : صاغَ الأُدْمُ في الطعام يَصُوغُ أَي رَسَبَ ، وصاغَ الماءُ في الأَرض رَسَبَ فيها .
      وفي حديث بكير (* قوله « بكير » كذا في الأصل ، والذي في النهاية : بكر .) المزني في الطعام : يدخل صَوْغاً ويخرج سُرُحاً أَي الأَطْعِمةُ المَصُوغةُ أَلواناً المهيأَة بعضها إِلى بعض .
      والصِّيغةُ : السِّهامُ التي من عمل رجل واحد وهو من ذلك ؛ قال العجاج : وصِيغة قَدْ راشَها ورَكَّبا وسِهامٌ صِيغةٌ من ذلك أَي من عَمَلِ رجُل واحدٍ ، وهو من الواوِ إِلا أَنها انقلبت ياء لكسرة ما قبلها ؛ قال ابن بري : شاهده قول حميد الأَرقط : شَرْيانة تمنع بَعْدَ اللِّينِ ، وصِيغة ضُرِّجْنَ بالبَشْنِينِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَغا
    • ـ صَغا يَصْغُو ويَصْغَى صَغْواً ، وصَغِيَ يَصْغَى صَغَاً وصُغِيًّا : مالَ ، أو مالَ حَنَكُه ، أو أحَدُ شِقَّيْهِ ، وهو أصْغَى ،
      ـ صَغَتِ الشَّمْسُ : مالَتْ للغُروبِ ، وهي صَغْواءُ .
      ـ صَغْوَهُ وصِغْوُهُ وصَغاهُ مَعَكَ : مَيْلُه .
      ـ صاغِيَتُكَ : الذينَ يَميلونَ إليكَ في حَوَائِجِهِم .
      ـ أصْغَى : اسْتَمَعَ ،
      ـ أصْغَى إليه : مالَ بِسَمْعِه ،
      ـ أصْغَى الإِناءَ : أمالَهُ ،
      ـ أصْغَى الشيءَ : نَقَصَهُ ،
      ـ أصْغَتِ الناقَةُ : أمالَتْ رأسَها إلى الرَّجُلِ كالمُسْتَمِع شيئاً .
      ـ صِغْوُ منَ المِغْرَفَةِ : جَوْفُها ،
      ـ صِغْوُ منَ البِئْرِ : ناحِيَتُها ،
      ـ صِغْوُ من الدَّلْوِ : ما تَثَنَّى من جَوانِبِه .
      ـ أصاغِي : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. صاغَ
    • ـ صاغَ الماءُ يَصُوغُ : رَسَبَ في الأرضِ ، وكذلك الأُدْمُ في الطَّعامِ ،
      ـ صاغَ اللّهُ تعالى فُلاناً صِيغَةً حَسَنَةً : خَلَقَهُ ،
      ـ صاغَ الشيءَ : هَيَّأَهُ على مِثَالٍ مُسْتَقِيمٍ فانْصَاغَ ، وهو صَوَّاغ وصائِغ وصَيَّاغٌ .
      ـ صِيَاغَةُ : حِرْفَتُهُ .
      ـ سِهَام صِيغَة : عَمَلُ واحدٍ .
      ـ هو من صِيغَةٍ كريمةٍ : من أَصْلٍ كريمٍ .
      ـ هُما صَوْغَانِ : سِيَّانِ ، أو هُما لِدَةٌ .
      ـ هو صَوْغُ أَخيهِ : سَوْغُهُ ، وصَوْغَةُ أَخِيهِ .
      ـ صاغَ له الشَّرابُ : ساغَ .
      ـ صَيِّغُ : الكَذَّابُ المُزَخْرِفُ حَديثَهُ ، الصَّيِّغَةُ : الثَريدَةُ .
      ـ أَصْيَغُ : وادٍ .
      ـ صِيغٌ : ناحيَةٌ بِخُراسانَ ، وقُرِئَ { نَفْقِدُ صَوْغَ المَلِكِ } مَصْدَرٌ ، كَقَوْلِكَ : دِرْهَمٌ ضَربُ الأميرِ ، قُرِئَ '' صُوَاغَ ''، كأَنَّهُ مَصْدَرٌ ، كالبُوالِ والقُوامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَصْغَى
    • أصغى - إصغاء
      1 - أصغى الى الكلام : استمع إليه . 2 - أصغى اليه : أحسن الاستماع إليه . 3 - أصغى الإناء : أماله . 4 - أصغى الشيء : نقصه . و أصغر إصغارا . ( صغر )

    المعجم: الرائد

  4. أصغى
    • أصغى إلى / أصغى لـ يُصغي ، أَصْغِ ، إصغاءً ، فهو مُصْغٍ ، والمفعول مُصْغًى إليه :-
      أصغى إلى حديثه / أصغى لحديثه أنصت ، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه :- أَصْغى إليه برأسه وبأذنه : أمالهما يَسَّمَّع ، - أصغت إلى كلماته منبهرة ، - { وَلِتُصْغِي إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ } [ قرآن ] :-
      • كلِّي آذان مُصغية : مُصْغٍ بانتباه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. صَغا
    • صغا - يصغو ويصغى ، صغوا
      1 - صغا اليه : مال بسمعه إليه . 2 - صغا : مال ، إنحنى . 3 - صغات الشمس أو النجوم : مالت للغروب . 4 - صغا : مال على أحد جانبيه .

    المعجم: الرائد

  6. صغا
    • صغا / صغا إلى يَصغُو ، اصْغُ ، صَغْوًا ، فهو صاغٍ ، والمفعول مصغوٌّ إليه :-
      صغا الشَّخصُ / صغا الشَّخصُ إلى الشَّخص زاغ ومال :- صغا إلى معلِّمه ، - { إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا }: مال قلباكما في مخالفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيما يحبُّه ويكرهه :-
      • صغتِ النُّجومُ : مالت للغروب ، - كُلِّي آذانٌ صاغية : مُصْغٍ بانتباه ، - هؤلاء صاغية فلان : قومه الذين يميلون إليه ويحبُونه .
      صغا إلى القوم : كان هواه معهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أصغى إلى حديثه / أصغى لحديثه
    • أنصت ، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه :- أَصْغى إليه برأسه وبأذنه

    المعجم: عربي عامة

  8. أَصْغَى


    • أَصْغَى إِلى فلانٍ : أَحسنَ الاستماعَ إليه .
      ويقال : أصغى إليه برأْسه وبأْذنه : أَمالها يَسَّمَّع .
      و أَصْغَى الإناء : أَماله ليصبَّ ما فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَصْغَى
    • [ ص غ و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَصْغَيْتُ ، أُصْغِي ، أَصْغِ ، مصدر إِصْغاءٌ .
      1 . :- أَصْغَى إِلى أَحادِيثِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ :- : اِسْتَمَع مُنْتَبِهاً .
      2 . :- يُصْغِي إلى تَوْجِيهاتِهِ :-: يَسْتَمِعُ إِلَيْها مُهْتَمّاً .
      3 . :- أَصْغَى الإناءَ :- : أَمالَهُ .

    المعجم: الغني

  10. إِصْغاءٌ
    • [ ص غ و ]. ( مصدر أَصْغَى ). :- كانَ في لَحْظَةِ إِصْغاءٍ بالِغَةٍ :- : الاسْتِماعُ باهْتِمامٍ وانْتِباهٍ .

    المعجم: الغني

  11. إصغاء
    • إصغاء :-
      مصدر أصغى إلى / أصغى لـ
      • الإصغاء إلى الغير : الاستماع الحسن إليه ، - الإصغاء بالرَّأس : إمالته للاستماع .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. صَغْو
    • صَغْو :-
      مصدر صغا / صغا إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الصَّغْوُ
    • الصَّغْوُ من المِغْرَفةِ والكَفَّ ونحوهما : جَوْفُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. صَغو
    • صغو - ج ، أصغاء
      1 - صغو : ما تثنى من جوانب الدلو . 2 - صغو : ناحية البئر . 3 - صغو من الكف أو غيرها : جوفها .

    المعجم: الرائد



  15. صغا إلى القوم
    • كان هواه معهم .

    المعجم: عربي عامة

  16. صغا الشّخص / صغا الشّخص إلى الشّخص
    • زاغ ومال :- صغا إلى معلِّمه - { إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا }

    المعجم: عربي عامة

  17. صغا
    • ص غ ا : صَغَا مال وبابه عدا وسما ورمى وصدي و صُغِيّاً أيضا قلت ومنه قوله تعالى { فقد صغت قلوبكما } وقوله تعالى { ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة } و أصْغَى إليه مال بسمعه نحوه وأصغى الإناء أماله

    المعجم: مختار الصحاح

  18. صوغ
    • ص و غ : صَاغَ الشيء من باب قال فهو صائِغٌ و صَوَّاغٌ و صَيَّاغٌ أيضا في لغة أهل الحجاز وعمله الصِّيَاغَةُ وفلان يَصُوغُ الكذب وهو استعارة وفي الحديث { كذبة كذبها الصَّوَّاغُون }

    المعجم: مختار الصحاح

  19. صَغَا
    • صَغَا صَغَا صَغْواً : مال .
      وفي التنزيل العزيز : التحريم آية 4 إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) ) .
      ويقال : صغت الشمس والنجومُ : مالت للغُرُوبِ .
      و صَغَا فلانٌ : مال على أَحَد شِقَّيْه .
      ويقال : صغا إلي القوم : كان هواهُ معهم .
      وصَغا على القوم

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. صَغَا
    • [ ص غ و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صَغَوْتُ ، أَصْغُو ، اُصْغُ ، مصدر صَغْوٌ .
      1 . :- صَغَا إِلَيْهِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ :-: مَالَ بِسَمْعِهِ إِلَيْهِ . التحريم آية 4 إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا . ( قرآن ).
      2 . :- صَغَتِ الشَّمْسُ :- : مَالَتْ إِلَى الغُرُوبِ .

    المعجم: الغني

  21. صَوْغٌ
    • [ ص و غ ]. ( مصدر صَاغَ ).
      1 . :- صَوْغُ مَعْدِنٍ :- : سَكْبُهُ .
      2 . :- هَذَا صَوْغُ هَذَا :- : أَيْ عَلَى قَدْرِهِ .
      3 . :- هُوَ صَوْغُ أَخِيهِ :- : أَيْ وُلِدَ مَعَهُ ، أَوْ وُلِدَ بَعْدَهُ وَلَمْ يُولَدْ بَيْنَهُمَا أَحَدٌ .

    المعجم: الغني

  22. صَوْغ
    • صَوْغ :-
      مصدر صاغَ
      • هذا صَوْغ ذاك : على قَدْرِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. صَوغ
    • صوغ
      1 - مصدر صاغ . 2 - ما صيغ . 3 - « هذا صوغ هذا » : أي على قدره . 4 - « هو صوغ أخيه » : أي ولد معه ، أو ولد بعده ولم يولد بينهما أحد .

    المعجم: الرائد

  24. صاغ
    • صاغ - يصوغ ، صوغا
      1 - صاغ الشيء : صنعه على مثال مستقيم . 2 - صاغ الكلمة : أخرجها واشتقها على هيئة معلومة . 3 - صاغ المعدن : سبكه . 4 - صاغ الكلام : رتبه . 5 - صاغه الله : خلقه . 6 - صاغ الماء : رسب وسقط في الأرض . 7 - صاغ لهالشراب : كان سهلا هنيئا في الحلق .

    المعجم: الرائد

  25. صاغ
    • صاغ - يصوغ ، صوغا وصيغة وصياغة وصيغوغة
      1 - صاغ الشيء : سبكه ، أذابه وصبه في قالب

    المعجم: الرائد



معنى الصيغ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صِياغة [مفرد]: 1- مصدر صاغَ| كلامٌ حَسَنُ الصِّياغة: جيِّد مُحكَم. 2- عمل الحُليّ من فضّة وذهب ونحوهما. • لَجْنَة الصِّياغة: (قن) مجموعة يُعهَد إليها وضع الصّورة النِّهائيّة لما تمّ الاتِّفاقُ عليه من مقرّرات أو توصيات "قامت اللجنةُ بصياغة محاضر الجلسات ونشرها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِيغة [مفرد]: ج صيغات وصِيَغ: 1- حُلِيّ ومصوغات "باعت صِيغتَها عندما احتاجت إلى المال". 2- (جب) مجموعة الرموز الرياضيّة والدّلالات المستخدمة في نصّ أو مبدأ رياضيّ. • صيغة الكلام: بناؤه وتراكيبه "نقد النَّص من حيث الصِّيغة لا المضمون- اختلفت صيغُ الكلام". • الصِّيغة التَّنفيذيَّة: (قن) عبارة معيَّنة يضعها الموظَّفُ المختصّ على صورة الحكم لينفَّذ جبرًا. • صيغة تركيبيَّة: (كم) معادلة كيميائيَّة تبيِّن كيفيَّة ترتيب الذَّرَّات والرَّوابط في الجزيء. • صِيغة كيميائيَّة: (كم) مجموعة رموز العناصر الداخلة في تكوين مركب كيميائيّ. • صيغة الكلمة: (نح) صورتها أو هيئتها الحاصلة من ترتيب حروفها وحركاتها "صيغة فعل/ مصدر/ المبنيّ للمعلوم/ الفاعل/ المفعول- صيغة الأمر: صيغة يُطلب بها إنشاء فعل في المستقبل". • صيغة منتهى الجموع: (نح) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن، مثل مَعاهد، ومَصابيح. • الصِّيَغ الصَّرْفيَّة: (نح) التَّصريف النّمطيّ المنظَّم للأسماء والأفعال لبيان الصِّيغ المختلفة التي تشتقّ من أصولها. • صِيَغ المبالغة: (نح) نوع من أسماء الفاعلين يدلّ على الكثرة والمبالغة، وكلّها سماعيّة من الفعل الثلاثيّ وأوزانها: فَعّال، ومِفْعال، وفَعُول، وفَعِيل، وفَعِل.
المعجم الوسيط
الطعامَ: نَقَعَهُ في الأُدْمِ حتى تَشَبَّعَ بهِ.
تاج العروس

صَيَّغَ طَعامَهُ تَصْيِيغاً أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : أي أنْقَعَهُ في الأُدْمِ حتى تَرَيَّغَ وقدْ رَيَّغَه ورَوَّغَه بهذا المَعْنَى

فصل الضاد مع الغين

لسان العرب
صَيَّغَ فلان طَعاماً أَي أَنْقَعَه في الأُدْمِ حتى تَرَوَّغَ وقد رَيَّغَه بالسمْن ورَوَّغَه وصَيَّغَه بمعنى واحد وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة يُعْطين من فَضْلِ الإِلهِ الأَسْبَغِ آذِيَّ دَفَّاعٍ كَسَيْلِ الأَصْيَغِ فالأَصْيَغُ الماء العامُّ الكثير ويقال الأَصْيَغُ وادٍ ويقال نهر وفي حديث الحجاج رَمَيْتَ بكذا وكذا صِيغةً من كثب ( * قوله « من كثب » كذا بالأَصل والنهاية أيضاً بلا ضبط ولعله يريد من شجر كثب جمع الكثيب ) في عَدُوّك يريد سِهاماً رَمَى بها فيه يقال هذه سِهامٌ صِيغةٌ أي مُسْتوية من عمل رجل واحد وأَصلها الواو فانقلبت ياء لكسرة ما قبلها ويقال صِيغةُ الأَمرِ كذا وكذا أَي هيئته التي بني عليها
الرائد
* صيغ. كذاب يكثر تزوير الكلام وتزيينه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: