وصف و معنى و تعريف كلمة الصيني:


الصيني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح الصيني في معاجم اللغة العربية:



الصيني

جذر [صين]

  1. صينيّ: (اسم)
    • المنسوبُ إلى الصِّين
    • خَزَفٌ صِينِيٌّ : خَزَفٌ مِنْ بِلاَدِ الصِّينِ
    • الْحِبْرُ الصِّينِيُّ : الْمِدَادُ الأَسْوَدُ الْمَصْنُوعُ بِالصِّينِ
,
  1. الصِّينِيُّ
    • الصِّينِيُّ .
      المنسوبُ إلى الصِّين .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. صَهَدَ
    • ـ صَهَدَ : صَخَدَ .
      ـ صَيْهَدُ : السَّرابُ الجاري ، وشِدَّةُ الحَرِّ ، كالصَّهَدانِ ، والطويلُ ، وفَلاةٌ لا يُنالُ ماؤُها ، كالصَّيْهودِ ، والضَّخْمُ من الأُيُورِ وفي رأسهِ مَيَلٌ ، وموضع بين اليَمَنِ وحَضْرَمَوْتَ .
      ـ عِزٌّ صَيْهودٌ : مَنيعٌ .
      ـ صَهْوَدُ : الجسيمُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصِّيَّمُ
    • ـ الصِّيَّمُ : الصُّلْبُ الشديدُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الصَّلْمُ
    • ـ الصَّلْمُ : القَطْعُ ، أو قَطْعُ الأذُنِ والأنْفِ من أصْلِهِ ، كالتَّصْلِيمِ ، والفِعْلُ صَلَمَ .
      ـ رجلٌ أصْلَمُ ومُصَلَّمُ الأذُنَيْنِ : كأنه مَقْطُوعُهُما خِلْقَةً .
      ـ الصَّـلامَةُ ، والصُّلامَةُ والصِّلامَةُ والصَّلامَةُ : الفِرْقَةُ من الناسِ .
      ـ الصُّلاَّمُ ، وصَلَّامٍ : لُبُّ النَّبِقَةِ .
      ـ الصَّيْلَمُ : الأمْرُ الشديدُ ، والداهِيَةُ ، والسَّيْفُ ، والوَجْبَةُ ، كالصَّيْرَمِ .
      ـ الصُّلْمَةُ : المِغْفَرُ ،
      ـ الصَّلَمَةُ : الرِّجالُ الشِّداد .
      ـ الأَصْلَمُ : البُرْغوثُ ،
      ـ الأَصْلَمُ في العَروضِ : أن يكونَ آخِرُ الجُزْءِ وتِداً مَفْروقاً .
      ـ اصْطَلَمَهُ : اسْتَأْصَلَهُ .
      ـ وَقْعَةٌ صَيْلَمَةٌ : مُسْتأصِلَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَوْبُ
    • ـ صَوْبُ : الانْصِبابُ ، كالانْصِيابِ ، والصَّيِّبُ ، كالصَّيُّوبِ ، وضِدُّ الخَطأ ، كالصَّوابِ ، والقَصْدُ ، كالإِصابَةِ ، والمَجيءُ من عَلٍ ، كالتَّصَوُّبِ ، وأبو قَبيلةٍ ، والإراقَةُ ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ .
      ـ إِصابَةُ : خِلافُ الإِصْعادِ ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ ، وإرادَتُهُ ، والوِجْدانُ ، والاحْتياجُ ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ .
      ـ صَابَةُ : المُصيبَةُ ، كالمُصابَةِ ، والمَصُوبَةِ ، والضَّعْفُ في العَقْلِ ، وشَجَرٌ مُرٌّ ، الجمع : صابٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه : عُصارَةُ شَجَرٍ .
      ـ صَيُوبُ : الصائِبُ ، كالصَّوِيبِ .
      ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ : لُبابُهُم ، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم .
      ـ اسْتَصابه : اسْتَصْوَبَه .
      ـ صَوَّبَه : قال له : أصَبْتَ ،
      ـ صَوَّبَ رَأسَه : خَفَضَه .
      ـ مِصْوَبُ : المِغْرَفَةُ .
      ـ صَوبَةُ : كلُّ مُجْتَمِعٍ ، أو من الطَّعامِ ،
      ـ صَوَبَةُ : فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة ، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. الصِّينَةُ
    • الصِّينَةُ : الصَّوْنُ .
      ويقال : هذا ثوبُ صِينَةٍ لا يُعرَّض للابتذالِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جدار الصين
    • الحاجز القانوني بين عمليات البنك المصرفية والاستثمارية ، وتعني بالانجليزية : Chinese wall

    المعجم: مالية

  7. الصَّيْهَدُ
    • الصَّيْهَدُ : الحرُّ الشديد .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الصِّينِيَّةُ
    • الصِّينِيَّةُ : ماعونٌ من الخزف الصيني أو نحوه يقدّم عليه أَواني الطعام أو الشراء . والجمع : صِينيَّات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السوق الصينية
    • السوق التي يرغب المستثمرون فيها الشراء بسعر أعلى من أدنى سعر بيع معروض أو البيع بسعر أدنى من أعلى سعر شراء معروض فقط إذا كانت الصفقة تشمل عدداً كبيراً من الأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية : Chinese market

    المعجم: مالية

  10. الصَّيْلَمُ
    • الصَّيْلَمُ : الدَّاهِيَةُ تستأْصِلُ ما تصيب .
      و الصَّيْلَمُ السَّيفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. الصّيُّوبُ
    • الصّيُّوبُ : الصَّيِّبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الصَّيُوبُ
    • الصَّيُوبُ : الصائبُ ، أَو كثيرُ الإِصابة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. صأم
    • " صَئِمَ من الشراب صأْماً (* قوله « صئم من الشراب صأماً » ضبط المصدر في الأصل بسكون الهمزة ، وفي المحكم بفتحها وهو الموافق لقوله كصئب لانه من باب فرح كما في القاموس وغيره ولاحتمال أن الميم مبدلة مبدلة من الباء ، وأما قول المجد صئم كعلم فليس نصاً في سكون همزة المصدر ).
      كصَئِبَ إذا أكثرَ شُرْبَهُ ، وكذلك قَئِبَ وذَئِجَ .
      أَبو عمرو : فَأَمْتُ وصَأَبْتُ إذا رَوِيتَ من الماء .
      وقال أَبو السَّمَيْدَع : فأَمْتُ في الشَّراب وصَأَمْتُ إذا كَرَعْتَ فيه نَفَساً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. صهد


    • " صَهَدَتُه الشمسُ : لغة في صَخَدَتْه .
      ابن سيده : صَهَدَتْه الشَّمْسُ تَصْهَدُه صَهْداً وصَهَداناً : أَصابَتْه وحَمِيَتْ عليه .
      والصَّيْهَدُ : شدّة الحَرِّ ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : فأَوْرَدَها فَيْحُ نَجْمِ الفُرُو عِ ، من صَيْهَدِ الصَّيفِ ، بَردَ الشمال وقال أَبو عبيد : الصَّيْهَد هنا السَّرابُ ؛ قال ابن سيده : وهو خطأٌ .
      وفي التهذيب : الصَّيْهَدُ السرابُ الجاري ؛ وأَورد بيت أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : من صيهد الصيف برد الشما ؟

      ‏ قال : وأَنكَرَ شمر الصَّيْهَد السراب ، وقال : صَيْهَدُ الحرّ شدّته ؛ ويوم صَيْهَدٌ وصَيْهَبٌ وصَيْخُود .
      وقد صَهَدَهم الحر وصَخَدَهم بمعنى واحد ؛ وهاجِرَةٌ صَيْهَدٌ وصَيْهُود : حارَّة .
      والصَّيْهَدُ : الطويل .
      والصَّيْهُود : الجَسيم .
      وفلاة صَيْهَدٌ : لا يُنالُ ماو ها ؛ وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي : إِذا عَرَضَتْ مَجْهُولة صَيْهَدِيَّةٌ ، مَخُوفٌ رَدَاها من سَرابٍ ومِغْوَل وما غالَك وأَهْلَكَكَ ، فهو مِغْوَل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. صهب
    • " الصُّهْبةُ : الشُّقْرة في شعر الرأْس ، وهي الصُّهُوبةُ .
      الأَزهري : الصَّهَبُ والصُّهْبة : لونُ حُمْرةٍ في شعر الرأْس واللحية ، إِذا كان في الظاهر حُمْرةٌ ، وفي الباطن اسودادٌ ، وكذلك في لون الإِبل ؛ بعيرٌ أَصْهَبُ وصُهابيٌّ وناقة صَهْباء وصُهابِـيَّةٌ ؛ قال طَرَفة : صُهابِـيَّةُ العُثْنُونِ ، مُؤْجَدَةُ القَرَا ، * بَعيدةُ وَخْدِ الرِّجْلِ ، مَوَّارَةُ اليَدِ الأَصمعي : الأَصْهَبُ : قريبٌ من الأَصْـبَح .
      والصَّهَبُ والصُّهْبَة : أَن يَعْلُوَ الشعرَ حُمْرَةٌ ، وأُصُولُه سُودٌ ، فإِذا دُهِنَ خُيِّل إِليك أَنه أَسود .
      وقيل : هو أَن يَحْمَرَّ الشعر كُـلُّهُ .
      صَهِبَ صَهَباً واصْهَبَّ واصْهابَّ وهو أَصْهَبُ .
      وقيل : الأَصْهَبُ من الشَّعر الذي يُخالط بياضَه حمرةٌ .
      وفي حديث اللِّعانِ : إِن جاءَت به أَصْهَبَ فهو لفلان ؛ هو الذي يَعْلُو لونَه صُهْبَةٌ ، وهي كالشُّقْرة ، قاله الخطابي .
      والمعروف أَن الصُّهْبة مختصة بالشعر ، وهي حُمْرَة يعلوها سواد .
      والأَصْهَبُ من الإِبل : الذي ليس بشديد البياض .
      وقال ابن الأَعرابي : العرب تقول : قُريشُ .
      (* قوله « قريش الإبل إلخ » بـإضافة قريش للإبل كما ضبطه في المحكم ولا يخفى وجهه ).
      الإِبل صُهْبُها وأُدْمُها ؛ يذهبون في ذلك إِلى تشريفها على سائر الإِبل .
      وقد أَوضحوا ذلك بقولهم : خيرُ الإِبل صُهْبُها وحُمْرُها ، فجعلوها خير الإِبل ، كما أَن قريشاً خيرُ الناس عندهم .
      وقيل : الأَصْهَبُ من الإِبل الذي يخالط بياضَه حُمْرةٌ ، وهو أَن يَحْمَرَّ أَعلى الوَبَر وتَبْيَضَّ أَجْوافُه .
      وفي التهذيب : وليستْ أَجوافُه بالشديدةِ البياضِ ، وأَقْرابُه ودُفُوفه فيها تَوضِـيحٌ أَي بَياض .
      قال : والأَصْهَبُ أَقلُّ بياضاً من الآدَم ، في أَعاليه كُدْرة ، وفي أَسافله بياضٌ .
      ابن الأَعرابي : الأَصْهَبُ من الإِبل الأَبيضُ .
      الأَصمعي : الآدَمُ من الإِبل : الأَبيضُ ، فإِن خالطته حُمْرة ، فهو أَصْهَبُ .
      قال ابن الأَعرابي :، قال حُنَيْفُ الـحَناتِم ، وكان آبَلَ الناس : الرَّمْكَاءُ بُهْيَا ، والـحَمْراءُ صُبْرَى ، والخَوَّارَةُ غُزْرَى ، والصَّهْبَاءُ سُرْعَى .
      قال : والصُّهْبَةُ أَشْهَرُ الأَلوان وأَحسنُها ، حين تَنْظُر إِليها ؛ ورأَيتُ في حاشيةٍ : البُهْيا تأْنيث البَهِـيَّةِ ، وهي الرائعة .
      وجَمَلٌ صُهابيٌّ أَي أَصْهَبُ اللون ، ويقال : هو منسوب إِلى صُهابٍ : اسم فَحل أَو موضع .
      التهذيب : وإِبل صُهابِـيَّةٌ : منسوبة إِلى فحل اسمه صُهابٌ .
      قال : وإِذا لم يُضِـيفُوا الصُّهابِـيَّة ، فهي من أَولاد صُهابٍ ؛ قال ذو الرمة : صُهابِـيَّةٌ غُلْبُ الرِّقابِ ، كأَنـَّما * يُناطُ بأَلْحِـيها فَراعِلَةٌ غُثْرُ قيل : نُسبت إِلى فَحْل في شِقِّ اليمن .
      وفي الحديث : كان يَرْمي الجِمارَ على ناقةٍ له صَهْباء .
      ويقال للأَعداء : صُهْبُ السِّبالِ ، وسُود الأَكباد ، وإِن لم يكونوا صُهْبَ السِّبال ، فكذلك يقال لهم ؛

      قال : جاؤوا يَجُرُّونَ الـحَديدَ جَرَّا ، * صُهْبَ السِّبالِ يَبْتَغُونَ الشَّـرَّا وإِنما يريد أَنَّ عداوتهم لنا كعداوة الروم .
      والرومُ صُهْبُ السِّبال والشعور ، وإِلاّ فهم عَرَبٌ ، وأَلوانهم : الأُدْمَةُ والسُّمْرةُ والسَّوادُ ؛ وقال ابنُ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ : فَظِلالُ السُّيوفِ شَيَّبْنَ رأْسِـي ، * واعْتِناقي في القَوْمِ صُهْبَ السِّبالِ

      ويقال : أَصله للروم ، لأَن الصُّهُوبةَ فيهم ، وهم أَعداءُ العرب .
      الأَزهري : ويقال للجَراد صُهابِـيَّةٌ ؛

      وأَنشد : صُهابِـيَّةٌ زُرْقٌ بعيدٌ مَسيرُها والصَّهْباءُ : الخَمْر ؛ سميت بذلك للونها .
      قيل : هي التي عُصِرَت من عنب أَبيضَ ؛ وقيل : هي التي تكون منه ومن غيره ، وذلك إِذا ضَرَبَتْ إِلى البَياض ؛ قال أَبو حنيفة : الصَّهْباءُ اسم لها كالعَلَم ، وقد جاءَ بغير أَلف ولام لأَنها في الأَصل صفة ؛ قال الأَعشى : وصَهْباءَ طافَ يَهودِيها ، * وأَبْرَزَها ، وعليها خَتَمْ

      ويقال للظَّلِـيم : أَصْهَبُ البَلَدِ أَي جِلْدُه .
      والموتُ الصُّهابيُّ : الشديد كالموت الأَحمر ؛ قال الجَعْدِيُّ : فَجِئْنا إِلى الـمَوتِ الصُّهابيِّ بعدما * تَجَرَّدَ عُرْيانٌ ، من الشَّرِّ ، أَحدَبُ وأَصْهَبَ الرجلُ : وُلِدَ له أَولادٌ صُهْبٌ .
      والصُّهابيُّ : كالأَصْهَب ؛ وقولُ هِمْيانَ : يُطيرُ عنها الوَبَرَ الصُّهَابِجَا أَراد الصُّهَابيَّ ، فخفَّف وأَبدل ؛ وقول العجاج : بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ إِنما عنى به الـمِشْفَرَ وحدَه ، وصفه بما توصف به الجملة .
      وصُهْبى : اسم فرسِ النَّمِر بن تَوْلَب ، وإِياها عَنَى بقوله : لقد غَدَوْتُ بصُهْبَـى ، وهي مُلْهِبَةٌ ، * إِلْهَابُها كضِرامِ النارِ في الشِّيح ؟

      ‏ قال : ولا أَدري أَشْـتَقَّه من الصَّهَبِ ، الذي هو اللون ، أَم ارْتَجَلَه عَلَماً .
      والصُّهَابيُّ : الوافر الذي لم يَنْقُصْ .
      ونَعَمٌ صُهَابيٌّ : لم تُؤْخَذْ صَدَقتُه بل هو بِوَفْرِه .
      والصُّهَابيُّ من الرجال : الذي لا ديوان له .
      ورَجُلٌ صَيْهَبٌ : طَويلٌ .
      التهذيب : جَمَلٌ صَيْهَبٌ ، وناقة صَيْهَبَة إِذا كانا شديدين ، شُبِّها بالصَّيْهَبِ ، الـحِجارةِ ؛ قال هِمْيَانُ : حَتَّى إِذا ظَلْماؤُها تَكَشَّفَتْ * عَنِّي ، وعَنْ صَيْهَبَةٍ قد شَدِفَتْ أَي عن ناقةٍ صُلْبَةٍ قد تَحَنَّتْ .
      وصَخرةٌ صَيْهَبٌ : صُلْبَة .
      والصَّيْهَبُ الحجارة ؛ قال شمر : وقال بعضهم هي الأَرض المستوية ؛ قال القُطاميّ : حَدا ، في صَحَارَى ذي حماسٍ وعَرْعَرٍ ، * لِقاحاً يُغَشِّيها رُؤُوسَ الصَّياهِب .
      ( « ذي حماس وعرعر » موضعان كما في ياقوت والبيت في التكملة أيضاً .؟

      ‏ قال شمر : ويقال الصَّيْهَبُ الموضع الشديد ؛ قال كثير : على لاحِبٍ ، يَعْلُو الصَّيَاهِبَ ، مَهْيَعِ ويومٌ صَيْهَبٌ وصَيْهَدٌ : شَديد الـحَرِّ .
      والصَّيْهَبُ شِدَّةُ الـحَرِّ ؛ عن ابن الأَعرابي وحده ولم يَحْكِهِ غيرهُ إِلا وَصْفاً .
      وصُهابُ : موضع جعلوه اسماً للبُقْعة ؛

      أَنشد الأَصمعي : وأَبي الذي تَرَكَ الـمُلُوكَ وجَمْعَهم ، * بصُهابِ هامِدةٍ ، كأَمْسِ الدَّابِر وبين البَصْرة والبحرين عينٌ تُعرف بعين الأَصْهَبِ .
      قال ذو الرمة ، فجمعه على الأَصْهَبِـيَّات : دَعاهُنَّ من ثَـأْجٍ ، فأَزْمَعْنَ وِرْدَه ، * أَو الأَصْهَبِـيَّات ، العُيُونُ السَّوائحُ وفي الحديث ذِكْرُ الصَّهْباءِ ، وهو موضع على رَوْحةٍ من خَيْبَر . وصُهَيْبُ بنِ سِنانٍ : رجل ، وهو الذي أَراده المشركون مع نَفَرٍ معه على ترك الإِسلام ، وقتلوا بعض النَّفَرِ الذين كانوا معه ، فقال لهم صُهَيْبٌ : أَنا شيخ كبير ، إِنْ كنتُ عليكم لم أَضُرَّكُم ، وإِن كنتُ معكم لم أَنفعكم ، فخَلُّوني وما أَنا عليه ، وخُذُوا مالي .
      فقَبلوا منه ، وأَتى المدينةَ فلقيه أَبو بكر الصديقُ ، رضي اللّه عنه ، فقال له : رَبِحَ البيع يا صُهَيْبُ .
      فقال له : وأَنتَ رَبِحَ بيعُك يا أَبا بكر .
      وتلا قوله تعالى : ومن الناسِ من يَشْري نَفْسَه ابتغاءَ مَرْضاةِ اللّه .
      وفي حاشيةٍ : والـمُصَهَّبُ : صَفِـيفُ الشِّواءِ والوَحْشِ الـمُخْتَلِطُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. صيب
    • " الصُّيَّابُ والصُّيَّابة .
      (* قوله « بالضم والتشديد » ثبت التخفيف أيضاً في القاموس وغيره .) فيهما .
      وصُيَّابةُ القوم : جماعتهم ؛ عن كراع .
      وقوم صُيَّابٌ أَي خيار ؛ قال جندل بن عُبَيْدِ بن حُصَيْنٍ ، ويقال هو لأَبيه عُبَيْدٍ الراعي يَهْجُو ابنَ الرِّقاعِ : جُنادِفٌ ، لاحِقٌ بالرأْسِ مَنْكِـبُه ، * كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ من مَعْشَرٍ ، كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعينُهم ، * قُفْدِ الأَكُفِّ ، لِئامٍ ، غيرِ صُيَّابِ جُنَادِفٌ أَي قصير ؛ أَراد أَنه أَوْقَصُ .
      والكَوْدَنُ : البِرْذَون .
      ويُوشَى : يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ ما عنده من الجَرْي .
      والأَقْفَدُ الكفّ : المائِلُها .
      والصُّيَّابةُ : السَّيِّدُ .
      وصَاب السهمُ يَصِـيبُ كيَصُوب : أَصابَ .
      وسهم صَيُوبٌ ، والجمع صُيُبٌ ؛ قال الكميت : أَسْهُمُها الصَّائِداتُ والصُّيُبْ واللّه تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. صلم
    • " صَلَمَ الشيءَ صَلْماً : قطعه من أصله ، وقيل : الصَّلْمُ قطع الأُذن والأنف من أَصلهما .
      صَلَمهما يَصْلِمُهما صَلْماً وصَلَّمَهُما إذا اسْتَأْصَلَهما ، وأُذُنٌ صَلْماء لِرِقَّةِ شَحْمتها .
      وعبد مُصَلَّم وأَصْلَمُ : مقطوعُ الأُذن .
      ورجل أَصْلَمُ إذا كان مُسْتَأْصَل الأُذنين .
      ورجل مُصَلَّم الأُذنين إذا اقْتُطِعَتا من أُصولهما .
      ويقال للظَّليم مُصَلَّمُ الأُذنين كأَنه مْسْتَأْصَلُ الأُذنين خِلْقةً .
      والظَّلِيمُ مُصَلَّم ، وُصِفَ بذلك لصغر أُذنيه وقِصَرِهِما ؛ قال زهير : أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أجْنَى ، له ، بالسِّيِّ ، تَنُّومٌ وآءُ (* في ديوان زهير : أصَكّ ، وهو المتقارب العرقوبين ، بدل اسَكّ وهو القصير الاذن الصغيرها ).
      وفي حديث ابن الزبير لما قُتل أخوه مُصْعَبٌ : أَسْلَمَه النَّعامُ المُصَلَّمُ الآذانِ أَهلُ العراقِ ؛ يقال للنعام مُصَلَّمٌ لأنها لا آذانَ لها ظاهرةً .
      والصَّلْمُ : القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ ؛ فإذا أُطلق على الناس فإنما يراد به الذليلُ المُهانُ كقوله : فإنْ أَنْتُمُ لم تَثْأَرُوا واتَّدَيْتُمُ ، فَمَشُّوا بآذانِ النَّعامِ المُصَلَّمِ والأَصْلَمُ من الشِّعْر : ضَرْبٌ من المديد والسريع على التشبيه .
      التهذيب : والأَصْلَم المُصَلَّمُ من الشِّعْر وهو ضرب من السريع يجوز في قافيته فَعْلُن فَعْلُن كقوله : ليس على طُولِ الحياةِ نَدَمْ ، ومِنْ وَراءِ الموتِ ما يُعْلَمْ والصَّيْلَمُ : الداهية لأَنها تَصْطَلِمُ ، ويُسَمَّى السيفُ صَيْلَماً ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : غَضِبَتْ تَميمٌ أن تَقَتَّلَ عامِرٌ ، يَوْمَ النِّسارِ ، فأُعْتِبُوا بالصَّيْلَم ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى فأُعْقِبُوا بالصَّيْلَم أي كانت عاقبتُهم الصَّيْلَمَ ؛ قال ابن بري : وشاهدُ الصَّيْلَمِ الداهيةِ قول الراجز : دَسُّوا فَلِيقاً ثم دَسُّوا الصَّيْلَما وفي حديث ابن عمر : فيكون الصَّيْلَمُ بيني وبينه أي القطيعة المُنْكَرة .
      والصَّيْلَمُ : الداهية ، والياء زائدة .
      وفي حديث ابن عمرو : اخرُجُوا يا أَهلَ مكة قبل الصَّيْلَمِ كأَنِّي به أُفَيْحِجَ أُفَيْدِعَ يَهْدِمُ الكَعْبةَ .
      التهذيب في ترجمة صنم ، قال : والصَّنَمَة الداهية ، قال الأزهري : أصلها صَلَمة .
      وأمر صَيْلَم : شديد مُستأْصِل ، وهو الصَّيْلَميَّة .
      والصَّيْلَم : الأمر المُسْتأْصِلُ ، ووقعة صَيْلَمَة من ذلك .
      والاصْطِلامُ : الاسْتِئْصالُ .
      واصْطُلِمَ القوم : أُبيدوا .
      والاصْطِلامُ إذا أُبيد قَومٌ من أَصلهم قيل اصْطُلِمُوا .
      وفي حديث الفتن : وتُصْطَلَمُون في الثالثة ؛ الاصْطِلامُ افْتِعالٌ من الصَّلْمِ القطع .
      وفي حديث الهَدْيِ والضحايا : ولا المُصْطَلَمَةُ أَطْباؤُها .
      وحديث عاتكة : لئن عدْتُم ليَصْطَلِمَنَّكم .
      والصَّيْلَمُ : الأَكْلَةُ الواحدة كل يوم .
      وهو يأْكل الصَّيْلَم : وهي أَكْلَةٌ في الضُّحَى ، كما تقول : هو يأْكل الصَّيْرَمَ ؛ حكاهما جميعاً يعقوب .
      والصَّلامَةُ والصِّلامَةُ والصُّلامةُ : الفِرْقةُ من الناس .
      والصُّلاماتُ والصِّلاماتُ : الجماعات والفِرَقُ .
      وفي حديث ابن مسعود : وذَكَرَ فِتَناً فقال يكون الناسُ صُِلاماتٍ يَضْربُ بعضُهم رقابَ بعض ؛ قال أبو عبيد : قوله صُِلامات يعني الفِرَق من الناس يكونون طوائفَ فتجْتَمع كلُّ فرقة على حِيالها تُقاتل أُخرى ، وكلُّ جماعة فهي صُلامَةٌ وصِلامَةٌ ؛ قال ابن الأَعرابي : صَلامَةٌ بفتح الصادِ ؛

      وأَنشد أبو الجَرَّاح : صَلامَةٌ كحُمُرِ الأَبَكِّ ، لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي والصَّلامَةُ : القوم المُسْتَوُون في السِّنِّ والشجاعةِ والسَّخاء .
      والصَّلاَّم والصُّلاَّمُ : لُبُّ نَوَى النَّبِقِ .
      التهذيب : الصُّلاَّمُ الذي في داخل نَواةِ النَّبِقَةِ يؤكل ، وهو الأُلْبُوبُ .
      "



    المعجم: لسان العرب

  18. صون
    • " الصَّوْنُ : أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً ، وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه ؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي : أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ ، فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد : فاصْطَنْ حَسَنه ، فوضع المصدر موضع الصفة .
      ويقال : صُنْتُ الشيءَ أَصُونه ، ولا تقل أَصَنْتُه ، فهو مَصُون ، ولا تقل مُصانٌ .
      وقال الشافعي ، رضي الله عنه : بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا .
      وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه ، بالضم والكسر ، وصِيَانه أَيضاً : وهو وعاؤه الذي يُصان فيه .
      ابن الأَعرابي : الصَّوْنَةُ العَتِيدَة .
      وثوب مَصُونٌ ، على النقص ، ومَصْـوُون ، على التمام ؛ الأَخيرة نادرة ، وهي تميمية ، وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر .
      والصِّوَانُ والصُّوانُ : ما صُنْتَ به الشيء .
      والصِّينَةُ : الصَّوْنُ ، ‏

      يقال : ‏ هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ .
      وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً ، على المَثل ؛ قال أَوْس بن حَجَر : فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ ، ساعةً ، إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ ؛ الأَخيرة عن ابن جني ، والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه .
      وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً : ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه ؛ قال لبيد : يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه ، ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه .
      وصَانَ صَوْناً : ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً ؛ قال النابغة : فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً ، يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت : لم يعرفه الأَصمعي ، وقال غيره : يُبْقِين بعضَ المَشْيِ ، وقال : يَتَوَجيْنَ من حَفاً .
      وذكر ابن بري : صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً ، فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب .
      وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً : صَفَّ بين رجليه ، وقيل : قام على طرف حافره ؛ قال النابغة : وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل ، يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد : الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى ، وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً .
      والصَّوَّانُ ، بالتشديد : حجارة يُقْدَحُ بها ، وقيل : هي حجارة سُود ليست بصلبة ، واحدتها صَوَّانة .
      الأَزهري : الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق ، وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار ، ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ ؛ قال النابغة : بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها ، فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الصيني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صِيان [مفرد]: مصدر صانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِيانة [مفرد]: مصدر صانَ. • خطَّة الصِّيانة: (حس) وثيقة تحدِّد ماهيّة النهج الإداريّ والتقنيّ المستخدم في صيانة المنتجات البرمجيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صينيّ [مفرد]: خزف "طقم أطباق صينيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِينِيَّة [مفرد]: ج صِينيَّات وصَوانٍ: 1- مسطَّح من خزف أو معدن أو نحوهما تقدَّم عليها أواني الطَّعام أو الشَّراب "وضعت أكواب العصير على الصِّينية". 2- وعاء معدنيّ مستدير أو مستطيل له حوافّ متوسِّطة الارتفاع يستخدم للطَّهي في الفرن "تكتظّ المخابزُ في الأعياد بصواني الكعك".
المعجم الوسيط
المنسوبُ إلى الصِّينِ.( الصِّينِيَّةُ ): ماعونٌ من الخزف الصيني أو نحوه يقدّم عليه أواني الطعام أو الشراب. ( ج ) صِينيَّات.
لسان العرب
الصين بلد معروف والصَّواني الأَواني منسوبة إليه وإليه ينسب الدار صيني ودار صِيني وصِينين عِقِّيرٌ معروف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: