وصف و معنى و تعريف كلمة الضغينة:


الضغينة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ضاد (ض) و غين (غ) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الضغينة في معاجم اللغة العربية:



الضغينة

جذر [ضغن]

  1. ضَغَن: (اسم)
    • ضَغَن : مصدر ضَغِنَ
  2. ضَغِن: (اسم)
    • رَجُلٌ ضَغِنٌ : حَاقِدٌ ، ذُوحِقْدٍ
    • عُودٌ ضَغِنٌ : أَعْوَجُ
    • فَرَسٌ ضَغِنٌ : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ
  3. ضَغِن: (اسم)
    • ضَغِن : فاعل من ضَغِنَ
  4. ضَغِنَ: (فعل)

    • ضغِنَ على يَضغَن ، ضَغَنًا ، فهو ضاغِن وضَغِن ، والمفعول مضغون عليه
    • ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ : حَقَدَ عَلَيْهِ ، أَبْغَضَهُ
    • ضَغِنَ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ
    • ضَغِنَ إِلَيْهِ : مَالَ ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ
    • ضَغِنَ العُودُ : اِعْوَجَّ
    • ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ ، عَسُرَتْ
  5. ضُغُن: (اسم)
    • ضُغُن : جمع ضَغون
  6. ضُغَّن: (اسم)
    • ضُغَّن : جمع ضاغِن
  7. ضِغن: (اسم)
    • الجمع : أَضغانٌ
    • الضِّغْنُ : ضغينة ، حقد شديد ، بُغض ، حسَد
    • سَلَّ ضِغْنَ فلانٍ : اسْتَرْضاهُ
    • الضِّغْنُ : الميْلُ
    • وناقةٌ ذاتُ ضِغنَ : ذاتُ حَنين إِلى وطنها
    • ومجامع الأَضغان : كناية عن القلوب
,
  1. الضَّغينةُ
    • الضَّغينةُ : الحِقدُ الشديدُ . والجمع : ضغائنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ضغن
    • " الضِّغْنُ والضَّغَنُ : الحِقْد ، والجمع أَضْغانٌ ، وكذلك الضَّغينَةُ ، وجَمْعُها الضَّغائن ؛ ومنه حديث العباس : إِنا لنَعْرفُ الضَّغَائن في وُجُوه أَقوام .
      ويقال : سَلَلْتُ ضِغْنَ فلان وضَغِينَتَه إذا طلبت مَرْضاته .
      وفي الحديث : فتكون دِماء في عَمْيَاءَ في غير ضَغِينة وحملِ سلاح ؛ الضِّغْنُ : الحقد والعداوة والبغضاء .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَيما قوم شهدوا على رجل بحَدٍّ ولم يكن بحضرة صاحب الحَدِّ فإِنما شهدوا عن ضِغْنٍ أَي حقد وعداوة ، يريد فيما كان بين الله وبين العباد كالزنا والشرب ونحوهما ؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا ، إنك زَحَّارٌ لنا كِثِينَا ، إنَّ القَرِينَ يُورِدُ القَرِينا فقد يكون الضَّغِينُ جمع ضَغِينة كشَعِير وشَعِيرة ، وقد يجوز أَن يكون حذف الهاء لضرورة الرَّوِيّ ، فإنَّ ذلك كثير ، قال : وعسى أَن يكون الضَّغينُ والضَّغِينة من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ وبَياضٍ وبَياضَةٍ ، فيكون الضَّغِينُ والضَّغِينة لغتين بمعنى .
      وقد ضَغِنَ عليه ، بالكسر ، ضِغْناً وضَغَناً واضْطَغَنَ .
      وقال الله عزَّ وجل : إِن يسأَلْكُموها فيُحْفِكم ؛ أَي يَجْهَدْكم ويُخْرِجْ أَضْغانكم ؛ قال الفراء : أَي يخرج ذلك البخلُ عَداوتَكم ويكون ويُخْرِجِ الله أَضْغانَكم ؛ وأَحْفيتُ الرجلَ : أَجْهَدْته .
      واضْطَغَنَ فلانٌ على فلان ضَغِينةً إذا اضْطَمَوها .
      أَبو زيد : ضَغِنَ الرجلُ يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إذا وَغِرَ صَدْرُه ودَوِيَ .
      وامرأَة ذات ضِغْنٍ على زوجها إذا أَبغضته .
      وضَغِنُوا عليه : مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر .
      وتَضَاغَنَ القوم واضْطَغَنُوا : انْطَوَوْا على الأَحْقاد .
      وضِغْني إلى فلان أَي مَيْلي إليه .
      وضِغْنُ الدَّابة : عَسَرُه والتواؤُه ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم : فإِنَّك ، والشَّكاةَ من آلِ لأْمٍ ، كذاتِ الضِّغْنِ تَمشي في الرِّفاقِ .
      وقال الشاعر : والضِّغْنُ من تتابُعِ الأَسْواطِ وفرسٌ ضاغِنٌ وضَغِنٌ : لا يُعْطِي كلَّ ما عنده من الجَرْيِ حتى يُضْرَبَ ؛ قال الشَّمَّاخُ : أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَة دَرْأَها ، كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ .
      والطريدة : قَصَبةٌ فيها ثلاثُ فُرُوضٍ تُبْرى بها المَغازلُ وغيرها .
      أَبو عبيدة : فرس ضَغُون ، الذكر والأُنثى فيه سواء ، وهو الذي يجري كأَنما يرجع القهقري .
      وفي حديث عمر : والرجلُ يكون في دابته الضِّغْنُ فَيُقَوِّمُها جُهْدَه ويكون في نفسه الضِّغْنُ فلا يُقَوِّمُها ؛ الضِّغْن في الدابة : هو أَن تكون عَسِرَة الانقياد ، وإذا قيل في الناقة هي ذاتُ ضِغْن فإِنما يُراد نِزاعها إلى وطنها .
      ودابة ضَغِنَة : نازعة إلى وطنها ، وقد ضَغِنَتْ ضِغْناً وضَغْناً ، وكذلك البعير ، وربما استعير ذلك في الإنسان ؛

      قال : تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةً ، تُسائلُ عن ضِغْنِ النساء النَّواكِحِ .
      وضَغِنَ إليه : نَزَع إليه وأَراده .
      قال الخليل : يقال للنّحُوصِ إذا وَحِمَتْ فاسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ : إِنها ذاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ .
      ابن الأَعرابي : ضَغِنْتُ إلى فلان مِلْت إليه كما يَضْغَنُ البعير إلى وطنه .
      وضَغِنَ إلى الدنيا ، بالكسر : رَكَنَ ومال إليها ؛ قال الشاعر : إنَّ الذين إلى لَذَّاتِها ضَغِنُوا ، وكان فيها لهم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وضَغِنَ فلانٌ إلى الصلح إذا مال إليه .
      والاضْطِغانُ : الاشتمال .
      والاضْطِغانُ : أَخذ الشيءِ تحت حِضْنِك ، تقول منه : اضْطَغَنْتُ الشيءَ ؛

      وأَنشد الأَحمر للعامرية : لقد رأَيت رجلاً دُهْرياً ، يَمْشي وراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا ، كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّاً .
      أَي حامله في حجره .
      والدُّهْري : منسوب إلى بني دَهْرٍ بطن من كلاب ، والسَّيْتَهِيُّ : الذي يتخلف خلف القوم ؛ وقال ابن مقبل : إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها ، ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذ شَسَفا (* قوله « إذا اضطغنت » كذا للجوهري ، وقال الصاغاني الرواية : ثم اضطغنت ).
      وقيل : هو أَن يُدْخل الثوبَ من تحت يده اليمنى وطرفه الآخر من تحت يده اليسرى ، ثم يضمهما بيده اليسرى ، وقيل : هو التَّثَبُّنُ : التهذيب : الاضطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ ؛

      وأَنشد : وأَضْطَغِنُ الأَقوامَ ، حتى كأَنهم ضَغابيسُ تشْكُو الهَمَّ تحت لَبانِيَا .
      قال أَبو منصور : هذا التفسير للاضْطِغانِ خطأٌ ، والصواب ما حكى أَبو عبيد عن الأَحمر أَن الاضطِغانَ الاشتمال ؛

      وأَنشد : كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّا وفي النوادر : هذا ضِغْنُ الجَبَل وإِبْطُه .
      وقَناةٌ ضَغِنَة أَي عوجاء .
      والضَّغَنُ : العَوَجُ ؛

      وأَنشد : إنَّ قناتي من صَلِيبات القَنا ، ما زادَها التَّثْقِيفُ إلا ضَغَنا .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الضِّغْنُ
    • ـ الضِّغْنُ : الناحِيَةُ ، وإبْطُ الجَمَلِ ، والمَيْلُ ، والشَّوْقُ ، والحِقْدُ ، كالضَّغينَةِ ، وقد ضَغِنَ .
      ـ تَضاغَنوا واضْطَغَنُوا : انْطَوَوْا على الأَحْقَادِ .
      ـ اضْطَغَنَه : أخَذَهُ تَحْتَ حِضْنِهِ .
      ـ فَرَسٌ ضاغِنٌ : ما يُعْطِي جَرْيَهُ إلاَّ بالضَّرْبِ .
      ـ قناةٌ ضَغِنَةٌ : عَوْجاء .
      ـ ضَّغِينِيُّ : الأَسَدُ .
      ـ ضَغِنَ إلى الدُّنْيَا : مالَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضغن
    • ضغن - ج ، أضغان
      1 - ضغن : حقد . 2 - ضغن : ناحية . 3 - ضغن : شوط . 4 - ضغن : ميل ، إنحناء . 5 - ضغن : شوق . 6 - ضغن : حضن . 7 - ضغن : سفح الجبل .

    المعجم: الرائد



  3. أَضْغَنَ
    • أَضْغَنَ عليه ضَغِينَةً : أَضْمَرَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اضْطَغَنَ
    • اضْطَغَنَ القومُ : انطوَوْا على الأَحقادِ .
      و اضْطَغَنَ فلانٌ على فلان : ضَغِنَ .
      و اضْطَغَنَ بالثوب : اشتمَل به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَضَاغَنَ
    • [ ض غ ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَضَاغَنَ ، يَتَضَاغَنُ ، مصدر تَضَاغُنٌ . :- تَضَاغَنَ الأَعْدَاءُ :- : حَقَدَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ .

    المعجم: الغني



  6. تَضَاغُنٌ
    • [ ض غ ن ]. ( مصدر تَضَاغَنَ ). :- وَصَلَتْ عَلاَقَتُهُمَا إِلى حَدِّ التَّضَاغُنِ :- : الحِقْدِ الْمُتَبَادَلِ .

    المعجم: الغني

  7. تَضاغَن
    • تضاغن - تضاغنا
      1 - تضاغن القوم : حقد بعضهم على بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  8. ضغن على جاره
    • حقد عليه وأبغضه بغضًا شديدًا ° ضغِن صدرُه

    المعجم: عربي عامة

  9. ضغن


    • ض غ ن : الضِّغْنُ و الضَّغِينَةُ الحقد ومنه ضَغِنَ عليه من باب طرِب و تَضاغَنَ القوم و اضْطَغَنُوا انطووا على الأحقاد

    المعجم: مختار الصحاح

  10. ضَغِنَ
    • ضَغِنَ العُودُ ونحوُه ضَغِنَ َ ضَغَنًا : اعْوَجَّ والْتَوَى .
      و ضَغِنَ الدابَّةُ : عسرت واستصعبت على القيادِ .
      و ضَغِنَ إِليه : مالَ واشتاقَ .
      و ضَغِنَ عليه : حَقَدَ وأَبْغَضَهُ بُغْضًا شديدًا .
      ويقال : ضَغِنَ ضَغِنَ صدرُه : انطوى على حقفْد .
      فهو ضَغِنٌ ، وضاغِنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ضَغِنَ
    • [ ض غ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). ضَغِنَ يَضْغَنُ ، مصدر ضَغَنٌ .
      1 . :- ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ :- : حَقَدَ عَلَيْهِ ، أَبْغَضَهُ .
      2 . :- ضَغِنَ صَدْرُهُ :- : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ .
      3 . :- ضَغِنَ إِلَيْهِ :- : مَالَ ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ .
      4 . :- ضَغِنَ العُودُ :- : اِعْوَجَّ .
      5 . :- ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ :- : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ ، عَسُرَتْ .

    المعجم: الغني

  12. ضِغْنٌ
    • جمع : أَضْغَانٌ . [ ض غ ن ]. :- مَايَزَالُ يَحْمِلُ فِي قَلْبِهِ ضِغْناً :- : حِقْداً .



    المعجم: الغني

  13. ضَغَن
    • ضَغَن :-
      مصدر ضغِنَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ضَغِن
    • ضَغِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضغِنَ على : حاقد ، ناقِم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ضِغْن
    • ضِغْن :-
      جمع أضغان : ضغينة ، حقد شديد ، بُغض ، حسَد :- { وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ } :-
      • سلَّ ضِغْن فلان : استرضاه ، - مجامع الأضغان : القلوب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ضغن
    • ضغن
      1 - ضغن : ذو حقد . 2 - ضغن : فرس لا ينقاد بسهولة . 3 - ضغن من العيدان الأعوج .

    المعجم: الرائد

  17. الضِّغْنُ
    • الضِّغْنُ : الحِقْدُ الشديدُ .
      وفي التنزيل العزيز : محمد آية 36 الضِّغْنُ 37 وَلاَ يَسْأَلْكُمْ أَمْوالَكُمْ .
      إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُم ) ) .
      ويقال : سَلَّ ضِغْنَ فلانٍ : اسْتَرْضاهُ .
      و الضِّغْنُ الميْلُ .
      وناقةٌ ذاتُ ضِغنَ : ذاتُ حَنين إِلى وطنها . والجمع : أَضغانٌ .
      ومجامع الأَضغان : كناية عن القلوب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ضَغِنٌ
    • [ ض غ ن ]. ( صِيغَةُ فَعِل ).
      1 . :- رَجُلٌ ضَغِنٌ :- : حَاقِدٌ ، ذُوحِقْدٍ .
      2 . :- عُودٌ ضَغِنٌ :- : أَعْوَجُ .
      3 . :- فَرَسٌ ضَغِنٌ :- : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ .

    المعجم: الغني

  19. ضَغَن
    • ضغن - يضغن ، ضغنا
      1 - ضغن عليه : حقد عليه . 2 - ضغن اليه : مال إليه . 3 - ضغن العود : اعوج . 4 - ضغنت الدابة : لم تنقد بسهولة .

    المعجم: الرائد

  20. ضغِنَ
    • ضغِنَ على يَضغَن ، ضَغَنًا ، فهو ضاغِن وضَغِن ، والمفعول مضغون عليه :-
      ضغِن على جارِه حقد عليه وأبغضه بغضًا شديدًا
      ضغِن صدرُه : انطوى على حقد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ضغن
    • " الضِّغْنُ والضَّغَنُ : الحِقْد ، والجمع أَضْغانٌ ، وكذلك الضَّغينَةُ ، وجَمْعُها الضَّغائن ؛ ومنه حديث العباس : إِنا لنَعْرفُ الضَّغَائن في وُجُوه أَقوام .
      ويقال : سَلَلْتُ ضِغْنَ فلان وضَغِينَتَه إذا طلبت مَرْضاته .
      وفي الحديث : فتكون دِماء في عَمْيَاءَ في غير ضَغِينة وحملِ سلاح ؛ الضِّغْنُ : الحقد والعداوة والبغضاء .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَيما قوم شهدوا على رجل بحَدٍّ ولم يكن بحضرة صاحب الحَدِّ فإِنما شهدوا عن ضِغْنٍ أَي حقد وعداوة ، يريد فيما كان بين الله وبين العباد كالزنا والشرب ونحوهما ؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا ، إنك زَحَّارٌ لنا كِثِينَا ، إنَّ القَرِينَ يُورِدُ القَرِينا فقد يكون الضَّغِينُ جمع ضَغِينة كشَعِير وشَعِيرة ، وقد يجوز أَن يكون حذف الهاء لضرورة الرَّوِيّ ، فإنَّ ذلك كثير ، قال : وعسى أَن يكون الضَّغينُ والضَّغِينة من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ وبَياضٍ وبَياضَةٍ ، فيكون الضَّغِينُ والضَّغِينة لغتين بمعنى .
      وقد ضَغِنَ عليه ، بالكسر ، ضِغْناً وضَغَناً واضْطَغَنَ .
      وقال الله عزَّ وجل : إِن يسأَلْكُموها فيُحْفِكم ؛ أَي يَجْهَدْكم ويُخْرِجْ أَضْغانكم ؛ قال الفراء : أَي يخرج ذلك البخلُ عَداوتَكم ويكون ويُخْرِجِ الله أَضْغانَكم ؛ وأَحْفيتُ الرجلَ : أَجْهَدْته .
      واضْطَغَنَ فلانٌ على فلان ضَغِينةً إذا اضْطَمَوها .
      أَبو زيد : ضَغِنَ الرجلُ يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إذا وَغِرَ صَدْرُه ودَوِيَ .
      وامرأَة ذات ضِغْنٍ على زوجها إذا أَبغضته .
      وضَغِنُوا عليه : مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر .
      وتَضَاغَنَ القوم واضْطَغَنُوا : انْطَوَوْا على الأَحْقاد .
      وضِغْني إلى فلان أَي مَيْلي إليه .
      وضِغْنُ الدَّابة : عَسَرُه والتواؤُه ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم : فإِنَّك ، والشَّكاةَ من آلِ لأْمٍ ، كذاتِ الضِّغْنِ تَمشي في الرِّفاقِ .
      وقال الشاعر : والضِّغْنُ من تتابُعِ الأَسْواطِ وفرسٌ ضاغِنٌ وضَغِنٌ : لا يُعْطِي كلَّ ما عنده من الجَرْيِ حتى يُضْرَبَ ؛ قال الشَّمَّاخُ : أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَة دَرْأَها ، كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ .
      والطريدة : قَصَبةٌ فيها ثلاثُ فُرُوضٍ تُبْرى بها المَغازلُ وغيرها .
      أَبو عبيدة : فرس ضَغُون ، الذكر والأُنثى فيه سواء ، وهو الذي يجري كأَنما يرجع القهقري .
      وفي حديث عمر : والرجلُ يكون في دابته الضِّغْنُ فَيُقَوِّمُها جُهْدَه ويكون في نفسه الضِّغْنُ فلا يُقَوِّمُها ؛ الضِّغْن في الدابة : هو أَن تكون عَسِرَة الانقياد ، وإذا قيل في الناقة هي ذاتُ ضِغْن فإِنما يُراد نِزاعها إلى وطنها .
      ودابة ضَغِنَة : نازعة إلى وطنها ، وقد ضَغِنَتْ ضِغْناً وضَغْناً ، وكذلك البعير ، وربما استعير ذلك في الإنسان ؛

      قال : تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةً ، تُسائلُ عن ضِغْنِ النساء النَّواكِحِ .
      وضَغِنَ إليه : نَزَع إليه وأَراده .
      قال الخليل : يقال للنّحُوصِ إذا وَحِمَتْ فاسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ : إِنها ذاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ .
      ابن الأَعرابي : ضَغِنْتُ إلى فلان مِلْت إليه كما يَضْغَنُ البعير إلى وطنه .
      وضَغِنَ إلى الدنيا ، بالكسر : رَكَنَ ومال إليها ؛ قال الشاعر : إنَّ الذين إلى لَذَّاتِها ضَغِنُوا ، وكان فيها لهم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وضَغِنَ فلانٌ إلى الصلح إذا مال إليه .
      والاضْطِغانُ : الاشتمال .
      والاضْطِغانُ : أَخذ الشيءِ تحت حِضْنِك ، تقول منه : اضْطَغَنْتُ الشيءَ ؛

      وأَنشد الأَحمر للعامرية : لقد رأَيت رجلاً دُهْرياً ، يَمْشي وراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا ، كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّاً .
      أَي حامله في حجره .
      والدُّهْري : منسوب إلى بني دَهْرٍ بطن من كلاب ، والسَّيْتَهِيُّ : الذي يتخلف خلف القوم ؛ وقال ابن مقبل : إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها ، ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذ شَسَفا (* قوله « إذا اضطغنت » كذا للجوهري ، وقال الصاغاني الرواية : ثم اضطغنت ).
      وقيل : هو أَن يُدْخل الثوبَ من تحت يده اليمنى وطرفه الآخر من تحت يده اليسرى ، ثم يضمهما بيده اليسرى ، وقيل : هو التَّثَبُّنُ : التهذيب : الاضطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ ؛

      وأَنشد : وأَضْطَغِنُ الأَقوامَ ، حتى كأَنهم ضَغابيسُ تشْكُو الهَمَّ تحت لَبانِيَا .
      قال أَبو منصور : هذا التفسير للاضْطِغانِ خطأٌ ، والصواب ما حكى أَبو عبيد عن الأَحمر أَن الاضطِغانَ الاشتمال ؛

      وأَنشد : كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّا وفي النوادر : هذا ضِغْنُ الجَبَل وإِبْطُه .
      وقَناةٌ ضَغِنَة أَي عوجاء .
      والضَّغَنُ : العَوَجُ ؛

      وأَنشد : إنَّ قناتي من صَلِيبات القَنا ، ما زادَها التَّثْقِيفُ إلا ضَغَنا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الضغينة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَغِنَ** - [ض غ ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ضَغِنَ يَضْغَنُ**، مص. ضَغَنٌ. 1. "ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ" : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ. 2. "ضَغِنَ صَدْرُهُ" : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ . 3. "ضَغِنَ إِلَيْهِ" : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ. 4. "ضَغِنَ العُودُ" : اِعْوَجَّ. 5. "ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ" : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ، عَسُرَتْ.
معجم الغني
**ضَغِنٌ**، ةٌ - [ض غ ن]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلٌ ضَغِنٌ" : حَاقِدٌ، ذُوحِقْدٍ. 2. "عُودٌ ضَغِنٌ" : أَعْوَجُ. 3. "فَرَسٌ ضَغِنٌ" : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ.
معجم الغني
**ضِغْنٌ** - ج:** أَضْغَانٌ**. [ض غ ن]. "مَايَزَالُ يَحْمِلُ فِي قَلْبِهِ ضِغْناً" : حِقْداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَغِينة [مفرد]: ج ضغائنُ: 1- ضِغْن، حقد شديد "كتم ضغينتَه". 2- (سف) شعور بحقد شديد تجاه قِيَم الحياة.
المعجم الوسيط
العُودُ ونحوُه ـَ ضَغَناً: اعْوَجَّ والتَوَى. وـ الدابَّةُ: عسرت واستعصبت على القيادِ. وـ إليه: مالَ واشتاقَ. وـ عليه: حَقَدَ وأَبْغَضَهُ بُغضاً شديداً. ويقال: ضَغِنَ صدرُه: انطوى على حِقد. فهو ضَغِن، وضاغن.( أَضْغَنَ ) عليه ضَغينَة: أضمرها.( ضَاغَنَهُ ): شاحنه وقابل حقده بمثله.( اضْطَغَنَ ) القوم: انطووْا على الأحقاد. وـ فلان على فلان: ضَغِن. وـ بالثوب: اشتمل به.( تَضَاغَنَا ): أضمر كلّ منهما الحقد على الآخر.( الضَّاغِنُ ): من الخيل ونحوها: الذي لا يجري ولا يَعْدو إلاَّ إذا ضرب.( الضِّغْنُ ): الحِقْد الشديد. وفي التنزيل العزيز: {وَلا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ * إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ}. ويقال: سَلَّ ضِغنِ فلان: استرضاه. وـ الميل. وناقة ذات ضِغْن: ذاتُ حَنين إلى وطنها. ( ج ) أضغان. ومجامع الأضغان: كناية عن القلوب.( الضَّغُونُ ): الذي يجري كأنه يرجع القهقرَى. ( ج ) ضُغُن.( الضَّغِينةُ ): الحقدُ الشديدُ. ( ج ) ضغائنُ.
مختار الصحاح
ض غ ن : الضِّغْنُ و الضَّغِينَةُ الحقد ومنه ضَغِنَ عليه من باب طرِب و تَضاغَنَ القوم و اضْطَغَنُوا انطووا على الأحقاد
الصحاح في اللغة
الضِغْنُ والضَغينَةُ: الحِقد، وقد ضَغِنَ عليه بالكسر ضَغَناً. وتضاغَنَ القومُ واضْطَغَنوا: انْطَوَوْا على الأحقاد. واضْطَغَنْتُ الشيءَ، إذا أخذته تحت حضنِكَ. وفرسٌ ضاغِنٌ: لا يعطي ما عِنده من الجري إلا بالضرب. قال الشماخ: كما قوَّمَتْ ضِغن الشَموسِ المهامِزُ وإذا قيل في الناقة: هي ذات ضِغْنٍ، فإنَّما يراد نِزاعُها إلى وطنها. قال الخليل: ويقال للنَحوص إذا وَحِمتْ فاستصعبت على الجَأْب: إنَّها ذات شَغْبٍ وضِغْنٍ. وقناةٌ ضَغِنَةٌ، أي عوجاء. وضَغِنَ فلانٌ إلى الدنيا: ركَن ومال. وضِغْني إلى فلانٍ، أي مَيلي إليه.
لسان العرب
الضِّغْنُ والضَّغَنُ الحِقْد والجمع أَضْغانٌ وكذلك الضَّغينَةُ وجَمْعُها الضَّغائن ومنه حديث العباس إِنا لنَعْرفُ الضَّغَائن في وُجُوه أَقوام ويقال سَلَلْتُ ضِغْنَ فلان وضَغِينَتَه إذا طلبت مَرْضاته وفي الحديث فتكون دِماء في عَمْيَاءَ في غير ضَغِينة وحملِ سلاح الضِّغْنُ الحقد والعداوة والبغضاء وفي حديث عمر رضي الله عنه أَيما قوم شهدوا على رجل بحَدٍّ ولم يكن بحضرة صاحب الحَدِّ فإِنما شهدوا عن ضِغْنٍ أَي حقد وعداوة يريد فيما كان بين الله وبين العباد كالزنا والشرب ونحوهما وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا إنك زَحَّارٌ لنا كِثِينَا إنَّ القَرِينَ يُورِدُ القَرِينا فقد يكون الضَّغِينُ جمع ضَغِينة كشَعِير وشَعِيرة وقد يجوز أَن يكون حذف الهاء لضرورة الرَّوِيّ فإنَّ ذلك كثير قال وعسى أَن يكون الضَّغينُ والضَّغِينة من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ وبَياضٍ وبَياضَةٍ فيكون الضَّغِينُ والضَّغِينة لغتين بمعنى وقد ضَغِنَ عليه بالكسر ضِغْناً وضَغَناً واضْطَغَنَ وقال الله عزَّ وجل إِن يسأَلْكُموها فيُحْفِكم أَي يَجْهَدْكم ويُخْرِجْ أَضْغانكم قال الفراء أَي يخرج ذلك البخلُ عَداوتَكم ويكون ويُخْرِجِ الله أَضْغانَكم وأَحْفيتُ الرجلَ أَجْهَدْته واضْطَغَنَ فلانٌ على فلان ضَغِينةً إذا اضْطَمَوها أَبو زيد ضَغِنَ الرجلُ يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إذا وَغِرَ صَدْرُه ودَوِيَ وامرأَة ذات ضِغْنٍ على زوجها إذا أَبغضته وضَغِنُوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر وتَضَاغَنَ القوم واضْطَغَنُوا انْطَوَوْا على الأَحْقاد وضِغْني إلى فلان أَي مَيْلي إليه وضِغْنُ الدَّابة عَسَرُه والتواؤُه قال بِشْر بن أَبي خازم فإِنَّك والشَّكاةَ من آلِ لأْمٍ كذاتِ الضِّغْنِ تَمشي في الرِّفاقِ وقال الشاعر والضِّغْنُ من تتابُعِ الأَسْواطِ وفرسٌ ضاغِنٌ وضَغِنٌ لا يُعْطِي كلَّ ما عنده من الجَرْيِ حتى يُضْرَبَ قال الشَّمَّاخُ أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَة دَرْأَها كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ والطريدة قَصَبةٌ فيها ثلاثُ فُرُوضٍ تُبْرى بها المَغازلُ وغيرها أَبو عبيدة فرس ضَغُون الذكر والأُنثى فيه سواء وهو الذي يجري كأَنما يرجع القهقري وفي حديث عمر والرجلُ يكون في دابته الضِّغْنُ فَيُقَوِّمُها جُهْدَه ويكون في نفسه الضِّغْنُ فلا يُقَوِّمُها الضِّغْن في الدابة هو أَن تكون عَسِرَة الانقياد وإذا قيل في الناقة هي ذاتُ ضِغْن فإِنما يُراد نِزاعها إلى وطنها ودابة ضَغِنَة نازعة إلى وطنها وقد ضَغِنَتْ ضِغْناً وضَغْناً وكذلك البعير وربما استعير ذلك في الإنسان قال تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةً تُسائلُ عن ضِغْنِ النساء النَّواكِحِ وضَغِنَ إليه نَزَع إليه وأَراده قال الخليل يقال للنّحُوصِ إذا وَحِمَتْ فاسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ إِنها ذاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ ابن الأَعرابي ضَغِنْتُ إلى فلان مِلْت إليه كما يَضْغَنُ البعير إلى وطنه وضَغِنَ إلى الدنيا بالكسر رَكَنَ ومال إليها قال الشاعر إنَّ الذين إلى لَذَّاتِها ضَغِنُوا وكان فيها لهم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وضَغِنَ فلانٌ إلى الصلح إذا مال إليه والاضْطِغانُ الاشتمال والاضْطِغانُ أَخذ الشيءِ تحت حِضْنِك تقول منه اضْطَغَنْتُ الشيءَ وأَنشد الأَحمر للعامرية لقد رأَيت رجلاً دُهْرياً يَمْشي وراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّاً أَي حامله في حجره والدُّهْري منسوب إلى بني دَهْرٍ بطن من كلاب والسَّيْتَهِيُّ الذي يتخلف خلف القوم وقال ابن مقبل إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذ شَسَفا ( * قوله « إذا اضطغنت » كذا للجوهري وقال الصاغاني الرواية ثم اضطغنت ) وقيل هو أَن يُدْخل الثوبَ من تحت يده اليمنى وطرفه الآخر من تحت يده اليسرى ثم يضمهما بيده اليسرى وقيل هو التَّثَبُّنُ التهذيب الاضطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ وأَنشد وأَضْطَغِنُ الأَقوامَ حتى كأَنهم ضَغابيسُ تشْكُو الهَمَّ تحت لَبانِيَا قال أَبو منصور هذا التفسير للاضْطِغانِ خطأٌ والصواب ما حكى أَبو عبيد عن الأَحمر أَن الاضطِغانَ الاشتمال وأَنشد كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّا وفي النوادر هذا ضِغْنُ الجَبَل وإِبْطُه وقَناةٌ ضَغِنَة أَي عوجاء والضَّغَنُ العَوَجُ وأَنشد إنَّ قناتي من صَلِيبات القَنا ما زادَها التَّثْقِيفُ إلا ضَغَنا
الرائد
* ضغن يضغن: ضغنا. 1-عليه: حقد عليه. 2-إليه: مال إليه. 3-العود: اعوج. 4-ت الدابة: لم تنقد بسهولة.
الرائد
* ضغن. 1-ذو حقد. 2-فرس لا ينقاد بسهولة. 3-من العيدان: الأعوج.
الرائد
* ضغن. ج أضغان. 1-حقد. 2-ناحية. 3-شوط. 4-ميل، إنحناء. 5-شوق. 6-حضن. 7-سفح الجبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: