المعجم: لسان العرب
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: عربي عامة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
ضَفَرَ يَضْفِرُ من حدّ ضَرَبَ إذا وَثَبَ في عدوِه كأفَرَ قاله الأصمعيّ . ضَفَرَ الشَّعرَ ونَحوَه يَضْفِرُه ضَفْراً : نَسَجَ بعضَه على بَعْضٍ . وقيل : الضَّفْرُ : نَسْجُ الشَّعر وغيره عَريضاً والتَّضْفيرُ مثله . وضَفَرَ الحَبْلَ : فَتَلَه . وانضَفَرَ الحَبْلانِ إذا التَوَيَا معاً . وضَفَرَ يَضْفِرُ ضَفْراً : عَدَا وقيل : أسْرَع وقيل : سَعَى قاله الجوهريّ . وقيل : طَفَرَ وقَفَزَ قاله الزمخشريّ . والضَّفْرُ بالفتح : ما يُشَدُّ به البَعِيرُ من شَعرِ مَضْفُورٍ كالضَّفَارِ كسَحَابٍ ج : ضُفُورٌ وضُفُرٌ بضمّهما وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مرَتَّب قال ذو الرُّمّة :
أوْرَدْتُه قَلِقَاتِ الضُّفْرِ قد جَعَلَتْ ... تَشْكُو الأخِشَّةَ في أعْناقِها صَعَرَا وفي المحكم : الضَّفْرُ : كُلُّ خُصْلَةٍ من الشَّعْر على حِدَتِها قال بعضُ الأغْفَال : ودَهَنَتْ وسَرَّحَتْ ضُفَيْرِي كالضَّفيرةِ وجمعها ضَفَائِرُ . وفي حديث أمّ سَلَمَةَ أنّهَا قالت للنّبيّ صلى الله عليه وسلّم " إنّي امرأةٌ أشُدُّ ضَفْرَ رأْسِي أفَأنْقُضُه للغُسْلِ ؟ " أي تَعملُ شعْرَهَا ضَفَائِرَ وهي الذُّؤابَةُ المَضْفُورةُ فقال " إنّمَا يَكْفيكِ ثلاَثُ حَثَياتٍ من الماءِ " . وقال الأًصمعِيّ : هي الضَّفَائِرُ والجَمَائِرُ وهي غَدَائِرُ المرْأةِ واحدتُها ضَفِيرةٌ وجَمِيرَةٌ . ولها ضَفيِرَتانِ وضَفْرَانِ أيضاً أي عَقِيصَتان عن يعقوبَ . وقال أبو زَيد : الضَّفِيرَتَانِ للرِّجَالِ دونَ النّسَاءِ والغَدَائِرُ للنِّساءِ وهي المَضْفُورة
والضَّفْرُ : ما عَظُمَ من الرَّمْلِ وتَجَمَّعَ وقال اللَّيْث : الضّفْرُ : حِقْفٌ من الرَّمْلِ طويلٌ عَريِضٌ ومنهم من يُثَقّل وأنشد : عَوانِكٌ من ضَفَرٍ مأْطُورِ وقيل : هو ما تَعَقَدَ بَعضُه على بَعضٍ كالضَّفِرَةِ بكسر الفاءِ كزَنِخَةٍ ج : ضُفُورٌ بالضَّمّ وجمع الضَّفِرَة ضَفِرٌ
والضَّفْرُ : البِناءُ بحِجَارَةٍ بلا كِلْسٍ ولا طِين وقد ضَفَرَ الحِجَارةَ حَوْلَ بيِته ضَفْراً . ومن المَجاز : الضَّفْرُ : إلْقَاءُ العَلَفِ في فَمِ الدَّابَّةِ وتَلْقِيمُه إيّاهَا على كُرْه ذَكره الزمخشريّ . والضَّفْرُ : جَمْعُ الشَّعرِ وقد ضَفَرَت المَرْأَةُ شَعَرَها تَضْفِرُه ضَفْراً : جَمَعَتْه . ومن المَجَاز : تَضَافَرُوا على الأمْرِ : تَطَاهَرُوا وتَعَاوَنُوا عليه كذا في المُحكَم . وزاد في الأساس : وضَافَرْتُه : عاوَنْته ومنه حديث عليٍّ رضي الله عنه " عَجْبْتُ من تَضَافُرِهم على باطِلِهِمْ وفَشَلِكُم عن حقِّكُم " . وعن ابن بُزُرْج يقال : تَضَافَرَ القَوْمُ على فُلانِ وتظَافَرُوا عليه وتَظَاهَرُوا بمعنىً واحدٍ كلُّه إذا تَعاوَنَوا وتَجَمَّعُوا عليه وتألَّبُوا . وتَصَابَرُوا مثله
وفي الحديثِ " ما على الأرْضِ من نَفْس تَمُوتُ لَها عند اللهِ خيرٌ تُحِبُّ أن تَرجِعَ إليكُم ولا تُضَافِرَ الدُّنْيا إلاّ القَتِيل في سَبيلِ الله " فإنه يُحبّ أن يَرجعَ فيُقْتَل مَرَّةً أُخرى " المُضَافَرَةُ : المُعَاوَدَةُ والمُلابَسَتَها إلا الشهيدُ قال الزَّمخشريّ هو عندي مُفاعَلة من الضَّفْز وهو الَّطفْر والوُثُوب في العَدْوِ أي لا يَطْمَحُ إلى الدَّنْيا ولا يَنْزُو إلى العَوْدِ إليهَا إلاّ هو وذكره الهَرَوِيّ بالراءِ وقال : معناه التألُّبُ . وذكَره الزَّمخشريّ ولم يُقَيِّدْه لكنه جَعلَ اشتقاقَه من الضَّفْزِ وهو القَفْزُ والطَّفْرُ وذلك بالزاي قال ابن الأثير : ولعلّه يُقال بالرّاءِ وبالزّاي فإن الجوهريّ قال : الضَّفْر : السَّعْيُ وقد ضَفَر يَضفِرُ ضَفْراً . والأشْبَه بما ذَهَب إليه الزّّمّخْشَرِيّ أنّه بالزَّاي . كذا في اللسان . وفي حديث جابرٍ " ما جَزَرَ عنه الماءُ وصَفِير البَحْرِ فكُلْه أَي شَطُّه وجانبِه وهو الضَّفِيرَةُ أَيضاً " وضَفِيرٌ : جَبَلٌ بالشّامِ نقله الصاغانيّ هكذا . قلْت : ويُقالُ : ذو ضَفِيرٍ أَيضاً . ضَفِيرَةُ بهاءٍ : أَرْضٌ بوادِي العَقِيقِ الصاغانيّ . ومما يُسْتَرَك عليه : الضَّفيِرُ : الحَبْلُ المَفْتُول من الشَّعرِ فعيلٌ بمعنَى مَفْعُول وبه فُسّر الحديث " إذَا زَنَتِ الأّمَةُ فبِعْها ولو بِضَفِيرٍ " . وقال ابنُ الأَعْرَابيِّ : الضَّفِيَرةُ : مثل المُسَنّاة المُسَطِيلة في الأَرْض فيها خَشَبٌ وحِجارَةٌ وضَفَرَها : عَمِلَها من الضَّفْر وهو النَّسْخُ وإدخالُ البعضِ في البعضِ وفي الحديثِ " وأَشَارَ بيِده وراءَ الضَّفِيرَةِ " قال أبو منصور : أُخِذَت الضَّفيِرَةُ من الضَّفْرِ وإِدْخَالِ بعْضِه في بعضٍ مُعْتَرِضاً ومنه قيل للبِطَانِ المُعَرَّض : ضَفْرٌ وضَفيِرَةٌ . وكِنَانَةٌ ضَفِيرَةٌ أي ممتلِئَة . وقيل : الضَّفِيرةُ : أَرضٌ سَهْلَةٌ مستطِيلَة مُنْبِتَة تقُودُ يوماً أَو يومينِ . والضَّافِرُ في الحج : من يَعْقِصُ شَعَره . والضَّفْرُ : حِزَامُ الرَّحْلِ وقد يُجْمع على أَضْفَارٍ . وضَفَرَ الدّابَّةَ يَضْفِرُهَا ضَفْراً : أَلَقى اللِّجَامَ في فِيها وهو مَجَاز