وصف و معنى و تعريف كلمة الضماد:


الضماد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ضاد (ض) و ميم (م) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح الضماد في معاجم اللغة العربية:



الضماد

جذر [ضمد]

  1. ضَمَد: (اسم)
    • مصدر ضَمِدَ
    • الضَّمَدُ : الحقدُ أَو الغضب الشديدُ
    • الضَّمَدُ : الظُّلْمُ
  2. ضَمَدَ: (فعل)
    • ضمَدَ يَضمِد ، ضَمْدًا ، فهو ضامِد ، والمفعول مَضْمود
    • ضَمَدَتْ جِرَاحَهُ بِالدَّوَاءِ : دَهَنَتْهُ بِهِ ، أَوْ وَضَعَتْهُ عَلَيْهِ
    • ضَمَدَ صَاحِبَهُ : دَاوَاهُ ، دَاجَاهُ
    • ضَمَدَتِ الْمَرْأَةُ صَاحِبَهَا : خَادَنَتْهُ مَعَ غَيْرِهِ
    • ضَمَدَ الْجُرْحَ وغيرَه : شدّهُ بالضِّمادِ أَو الضِّمادَةِ
  3. ضَمِدَ: (فعل)
    • ضَمِدَ ، يَضْمَدُ مصدر ضَمَدٌ
    • ضَمِدَ الْجُرْحُ : جَفَّ ، يَبِسَ
    • ضَمِدَ عَلَيْهِ : اِشْتَدَّ حِقْدُهُ عَلَيْهِ
  4. ضَمْد: (اسم)

    • ضَمْد : مصدر ضَمَدَ
  5. ضَمَّدَ: (فعل)
    • ضمَّدَ يضمِّد ، تضميدًا ، فهو مُضمِّد ، والمفعول مُضمَّد
    • ضمَّد الجُرْحَ : مبالغة في ضمده ، شدَّه بالضِّمَاد أو الضمادة
    • ضمَّد جراحَه : واساه ، خفَّف عنه آلامه
  6. ضَمد: (اسم)
    • مصدر ضمَدَ
    • ضَمْدُ الْجُرْحِ : وَضْعُ ضِمَادَةٍ عَلَيْهِ
  7. ضِمد: (اسم)
    • الجمع : أَضْمَادٌ
    • الضِّمْدُ : الخِلُّ والخِدْنُ
,
  1. ضَمَدَ
    • ـ ضَمَدَ الجُرْحَ يَضْمِدُه ويَضْمُدُه ، وضَمَّدَه : شَدَّه بالضِّمادَةِ ، وهي : العِصابَةُ ، كالضِّمادِ ، فَتَضَمَّدَ .
      ـ ضَمَدَهُ بالعَصا : ضَرَبَه بها على رأسِهِ .
      ـ ضَمِدَ : يَبِسَ .
      ـ ضَمْدُ : الرطْبُ ، واليَبيسُ ، ضِدٌّ ، وخِيارُ الغَنَمِ ، ورُذالُها ، والمُداجاةُ ، وأن تَتَّخِذَ المرأةُ خَليلَيْنِ ،
      ـ ضِمْدُ : الخِلُّ ،
      ـ ضَمَدُ : الحِقْدُ ، ضَمِدَ ، والغابِرُ من الحَقِّ من مَعْقَلَةٍ أو دَيْنٍ .
      ـ أضْمَدَهُم : جَمَعَهُم ،
      ـ أضْمَدَ العَرْفَجُ : تَجَوَّفَته الخُوصةُ ،
      ـ وسَمَّوْا : ضِماداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الضِّمادُ
    • الضِّمادُ : أَن تصادقَ المرأَةُ اثنين أَو أَكثَرَ في زمن القحطِ والجدْبِ لِتَأْكلَ عندَ هذا وهذا لتشبَعَ .
      و الضِّمادُ كان ما يُضْمَدُ به العضوُ الجريحُ أَو الكسيرُ من عصابة ولفافةٍ تشدُّ عليه وتربطُ .
      و الضِّمادُ الدواءُ يُجعلُ على العضو وَحْدَه أَو مع عصابةٍ . والجمع : أَضَمَدَةٌ ، وضَمَائد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ضمد
    • " ضَمَدْتُ الجرح وغيره أَضْمِدُه ضَمْداً ، بالإِسكان : شَدَدْتُه بالضِّمادِ والضَّمادَة ، وهي العِصابَةُ ، وعَصَّبْتُه وكذلك الرأْس إِذا مَسَحْت عليه بِدُهْن أَو ماء ثم لففت عليه خِرْقَة ، واسم ما يلزق بهما الضماد ؛ وقد تَضَمَّد .
      الليث : ضَمَّدْت رأْسه بالضِّماد ، وهي خرقة تُلَفُّ على الرأْس عند الاذدّهانِ والغَسْل ونحو ذلك ، وقد يوضع الضِّمادُ على الرأْس للصُّداع يُضَمَّد به ، والمِضَدُّ لغة يمانية .
      وضَمَّدَ فلان رأْسَه تَضْمِيداً أَي شَدَّه بعصابة أَو ثوب ما خلا العمامة ، وقد ضُمِّدَ به فَتَضَمَّد .
      وفي حديث طلحة : أَنه ضَمَّدَ عَيْنَيْه بالصَّبِرِ وهو مُحْرم أَي جعله عليهما وداواهما به .
      وأَ صل الضَّمْد الشَّدُّ مِنْ ضَمَدَ رأْسَه وجُرْحَه إِذا شدّه بالضِّماد ، وهي خرقة يُشَدّ بها العُضْو المَؤُوفُ ، ثم قيل لِوَضْع الدواءِ على الجُرح وغيره ، وإِنْ لم يُشدّ .
      ويقال : ضَمَّدْت الجرح إِذا جعلت عليه الدواء .
      قال : وضَمَّدْتُه بالزَّعْفَران والصَّبِرِ أَي لَطَخْتُه .
      وضَمَّدت رأْسه إِذا لفَفْته بخرقة .
      وقال ابن هانئ : هذا ضِماد ، وهو الدواء الذي يُضَمَّدُ به الجرحُ ، وجمعه ضَمائِدُ .
      ويقال : ضَمِدَ الدّمُ عليه أَي يبس وَقَرَتَ ؛ وقول النابغة أَنشده ابن الأَعرابي : وما هُريقَ على غَرِيِّكَ الضَّمَدُ فقد فسره فقال : الضَّمَدُ الذي ضُمِّدَ بالدم ؛ وقال الهروي : يقال ضَمدَ الدمُ على حلق الشاة إِذا ذُبحت فسالَ الدمُ ويَبِس على جِلْدها .
      ويقال : رأَيت على الدابة ضَمَداً من الدَّم ، وهو الذي قَرَتَ عليه وجَفَّ ، ولا يقال الضَّمَدُ إِلا على الدابة لأَنه يجيء منه فَيَجْمُد عليه .
      قال : والغَرِيُّ في بيت النابغة مُشَبَّه بالدابة .
      أَبو مالك : اضْمُِدْ عليك ثيابَك أَي شُدَّها .
      وأَجِدْ ضَمْدَ هذا العِدْلِ .
      وضَمَدْتُ رأْسَه بالعصا : ضربته وعَمَّمْتُه بالسيف .
      والضَّمْدُ : الظُّلْم .
      والضَّمَدُ ، بالتحريك : الحِقْدُ اللازِقُ بالقلب ، وقيل : هو الحِقْدُ ما كان .
      وقد ضَمِدَ عليه ، بالكسر ، ضَمَداً أَي أَحِنَ عليه ؛ قال النابغة : ومَنْ عَصاكَ فَعاقِبْهُ مُعاقَبَةً تَنْهى الظَّلومَ ، ولا تَقْعُدْ على الضَّمَد وأَنشده الجوهري : ولا تَقْعُدْ على ضَمَد ، بغير تعريف .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، وقيل له : أَنت أَمَرْتَ بقتلِ عثمان ، رضي الله عنه ، فَضَمِدَ أَي اغتاظ .
      يقال : ضَمِدَ يَضْمَدُ ضَمَداً ، بالتحريك ، إِذا اشتدّ غَيْظُه وغضبه .
      وفَرَق قوم بين الضَّمَد والغَيْظِ فقالوا : الضَّمَد أَن يغتاظ على مَنْ يَقْدِر عليه ، والغيظُ أَن يَغتاط على مَنْ يَقْدِرُ عليه ومن لا يقدِرُ .
      يقال : ضَمِدَ عليه إِذا غَضِبَ عليه ؛ وقيل : الضَّمَدُ شدّة الغيظ .
      وأَنا على ضِمادَةٍ من الأَمْر أَي أَشْرَفْتُ عليه .
      والضَّمْدُ : المُداجاةُ .
      والضَّمْدُ : رَطْبُ الشجر ويابسُه قَديمُه وحَديثُه ؛ وقيل : الضَّمْدُ رطب النبت ويابسه إِذا اختلطا .
      يقال : الإِبل تأْكل من ضَمْدِ الوادي أَي من رَطْبِه ويابسهِ إِذا اخْتَلَطا .
      وفي صفة مكة ، شرفها الله تعالى : من خُوضٍ وضَمْدٍ ؛ الضَّمدُ ، بالسكون ، رَطْبُ الشجر ويابسُه .
      وقال رجل لآخر : فِيمَ تَرَكْتَ أَرْضَكَ ؟، قال : تَرَكْتُهمْ في أَرض قد شَبِعَتْ غَنَمُها من سَوادِ نَبْتها ، وشبِعت إِبلُها من ضَمْدها ولَقِحَ نَعَمُها ؛ قوله ضَمْدها ، قال : ليس فيها عُود إِلاَّ وقد ثَقَبَه النبْت أَي أَوْرَق .
      وأَضْمَدَ العَرْفَجُ : تَجَوَّفَتْه الخُوصَةُ ولم تَبْدُرْ منه أَي كانت في جوفه ولم تظهر .
      والضَّمْدُ : خِيارُ الغَنمِ ورُذَلْها .
      وأُعطيكَ مِنْ ضَمْدِ هذه الغنم أي من صَغيرَتِها وكبيرتِها وصالِحَتها وطالِحَتَها ودَقِيقها وجَلِيلها .
      والضَّمْدُ : أَنْ يُخالَّ الرجلُ المرأَة ومعها زوج ؛ وقد ضَمَدَتْه تَضْمِدُه وتَضْمُده .
      والضَّمْد أَيضاً : أَن يُخالَّها خَلِيلانِ ، والفِعْل كالفِعل ؛ قال أَبو ذؤيب : تُريدينَ كَيْما تَضْمُديني وخالداً ، وهل يُجْمَعُ السَّيْفانِ ويْحَكِ في غِمْدِ ؟ والضِّمادُ كالضَّمْد .
      قال : والضَّمْد أَن تُخالَّ المرأَةُ ذاتُ الزوج رجلاً غير زوجها أَو رجلين ؛ عن أَبي عمرو ؛ قال مدرك : لا يُخْلِصُ ، الدَّهْرَ ، خَلِيلٌ عَشْرَا ذاتَ الضِّماد أَو يَزُورَ القَبْرا ، إِني رَأَيْتُ الضَّمْدَ شيئاً نُكْر ؟

      ‏ قال : لا يَدومُ رجل على امرأَته ولا أَمرأَةٌ على زوجها إِلا قَدْرَ عَشْرَ ليال للعُذْر في الناس في هذا العام ، فوصف ما رأَى لأَنه رأَى الناس كذلك في ذلك العام ؛

      وأَنشد : أَرَدْتِ لِكَيْما تَضْمُديني وصاحِبي ، أَلا لا ، أَحِبَّي صاحِبي ودَعِيني الفراء : الضِّمادُ أَن تُصادِقَ المرأَةُ اثنين أَو ثلاثة في القحط لتأْكل عند هذا وهذا لتشبع .
      قال أَبو يوسف : سمعت منتجعاً الكلابّي وأَبا مَهْدِيّ يقولان : الضَّمَدُ الغابر الباقي من الحق ؛ تقول : لنا عند بني فلان ضَمَد أَي غابِرٌ من حقٍّ من مَعْقُلَةٍ أَو دَيْن .
      والمِضْمَدَةُ : خَشَبَة تجعل على أَعْناقِ الثَّوْرَيْنِ في طَرَفِها ثَقبانِ ، في كل واحدة منها ثُقْبَة بينهما فرض في ظهرها ثم يجعل في الثقبين خيط يُخْرج طرفاه من باطن المِضْمَدَة ، ويُوثَقُ في طَرفِ كلِّ خَيْطٍ عُودٌ يُجْعَلُ عُنُقُ الثَّوْرِ بَيْنَ العُودَيْنِ .
      والضَّامِدُ : اللازم ؛ عن أَبي حنيفة .
      وعَبْدٌ ضَمَدَة : ضَخْمٌ غلِيظٌ ؛ عن الهَجَريِّ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً سأَل رَسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن البَداوَة ، فقال : اتَّقِ اللهَ ولا يَضُرُّك أَن تَكُونَ بجانِب ضَمَدٍ ؛ هو بفتح الضاد والميم : موضع باليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ضَمَدَ
    • ـ ضَمَدَ الجُرْحَ يَضْمِدُه ويَضْمُدُه ، وضَمَّدَه : شَدَّه بالضِّمادَةِ ، وهي : العِصابَةُ ، كالضِّمادِ ، فَتَضَمَّدَ .
      ـ ضَمَدَهُ بالعَصا : ضَرَبَه بها على رأسِهِ .
      ـ ضَمِدَ : يَبِسَ .
      ـ ضَمْدُ : الرطْبُ ، واليَبيسُ ، ضِدٌّ ، وخِيارُ الغَنَمِ ، ورُذالُها ، والمُداجاةُ ، وأن تَتَّخِذَ المرأةُ خَليلَيْنِ ،
      ـ ضِمْدُ : الخِلُّ ،
      ـ ضَمَدُ : الحِقْدُ ، ضَمِدَ ، والغابِرُ من الحَقِّ من مَعْقَلَةٍ أو دَيْنٍ .
      ـ أضْمَدَهُم : جَمَعَهُم ،
      ـ أضْمَدَ العَرْفَجُ : تَجَوَّفَته الخُوصةُ ،
      ـ وسَمَّوْا : ضِماداً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضِماد
    • ضماد - ج ، أضمدة وضمائد
      1 - مصدر ضمد . 2 - قطعة من القماش أو الشاش يلف بها العضو المجروح أو المكسور . 3 - دواء يجعل على العضو المجروح أو المكسور .

    المعجم: الرائد

  3. تَضْمِيدٌ
    • [ ض م د ]. ( مصدر ضَمَّدَ ). :- تَضْمِيدُ الجُرْحِ :- : شَدُّهُ وَلَفُّهُ بِضِمَادَةٍ .

    المعجم: الغني

  4. أَضْمَدَ
    • أَضْمَدَ القومَ وغيرَهم : جَمَعَهُمْ وضَمَّهُمْ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. ضمَّدَ
    • ضمَّدَ يضمِّد ، تضميدًا ، فهو مُضمِّد ، والمفعول مُضمَّد :-
      ضمَّد الجُرْحَ مبالغة في ضمده ، شدَّه بالضِّمَاد أو الضمادة
      ضمَّد جراحَه : واساه ، خفَّف عنه آلامه .
      ضمَّد الجُرْحَ بالدَّواء : بالغ في دهنه بالدّواء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَضْمَد
    • أضمد - إضمادا
      1 - أضمد القوم : جمعهم وضمهم

    المعجم: الرائد

  7. تَضَمَّدَ
    • تَضَمَّدَ : مطاوع ضَمَّدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَضَمَّدَ


    • [ ض م د ].( فعل : خماسي لازم ). تَضَمَّدَ ، يَتَضَمَّدُ ، مصدر تَضَمُّدٌ . :- تَضَمَّدَ الجُرْحُ :- : شُدَّ بِضِمَادَةٍ .

    المعجم: الغني

  9. تَضَمُّدٌ
    • [ ض م د ].( مصدر تَضَمَّدَ ). :- تَضَمُّدُ الجُرْحِ :- : شَدُّهُ بِضِمَادَةٍ .

    المعجم: الغني

  10. تَضَمَّد
    • تضمد - تضمدا
      1 - تضمد الجرح : شد بـ « الضماد »، وهو قطعة من القماش أو الشاش

    المعجم: الرائد

  11. ضمد
    • " ضَمَدْتُ الجرح وغيره أَضْمِدُه ضَمْداً ، بالإِسكان : شَدَدْتُه بالضِّمادِ والضَّمادَة ، وهي العِصابَةُ ، وعَصَّبْتُه وكذلك الرأْس إِذا مَسَحْت عليه بِدُهْن أَو ماء ثم لففت عليه خِرْقَة ، واسم ما يلزق بهما الضماد ؛ وقد تَضَمَّد .
      الليث : ضَمَّدْت رأْسه بالضِّماد ، وهي خرقة تُلَفُّ على الرأْس عند الاذدّهانِ والغَسْل ونحو ذلك ، وقد يوضع الضِّمادُ على الرأْس للصُّداع يُضَمَّد به ، والمِضَدُّ لغة يمانية .
      وضَمَّدَ فلان رأْسَه تَضْمِيداً أَي شَدَّه بعصابة أَو ثوب ما خلا العمامة ، وقد ضُمِّدَ به فَتَضَمَّد .
      وفي حديث طلحة : أَنه ضَمَّدَ عَيْنَيْه بالصَّبِرِ وهو مُحْرم أَي جعله عليهما وداواهما به .
      وأَ صل الضَّمْد الشَّدُّ مِنْ ضَمَدَ رأْسَه وجُرْحَه إِذا شدّه بالضِّماد ، وهي خرقة يُشَدّ بها العُضْو المَؤُوفُ ، ثم قيل لِوَضْع الدواءِ على الجُرح وغيره ، وإِنْ لم يُشدّ .
      ويقال : ضَمَّدْت الجرح إِذا جعلت عليه الدواء .
      قال : وضَمَّدْتُه بالزَّعْفَران والصَّبِرِ أَي لَطَخْتُه .
      وضَمَّدت رأْسه إِذا لفَفْته بخرقة .
      وقال ابن هانئ : هذا ضِماد ، وهو الدواء الذي يُضَمَّدُ به الجرحُ ، وجمعه ضَمائِدُ .
      ويقال : ضَمِدَ الدّمُ عليه أَي يبس وَقَرَتَ ؛ وقول النابغة أَنشده ابن الأَعرابي : وما هُريقَ على غَرِيِّكَ الضَّمَدُ فقد فسره فقال : الضَّمَدُ الذي ضُمِّدَ بالدم ؛ وقال الهروي : يقال ضَمدَ الدمُ على حلق الشاة إِذا ذُبحت فسالَ الدمُ ويَبِس على جِلْدها .
      ويقال : رأَيت على الدابة ضَمَداً من الدَّم ، وهو الذي قَرَتَ عليه وجَفَّ ، ولا يقال الضَّمَدُ إِلا على الدابة لأَنه يجيء منه فَيَجْمُد عليه .
      قال : والغَرِيُّ في بيت النابغة مُشَبَّه بالدابة .
      أَبو مالك : اضْمُِدْ عليك ثيابَك أَي شُدَّها .
      وأَجِدْ ضَمْدَ هذا العِدْلِ .
      وضَمَدْتُ رأْسَه بالعصا : ضربته وعَمَّمْتُه بالسيف .
      والضَّمْدُ : الظُّلْم .
      والضَّمَدُ ، بالتحريك : الحِقْدُ اللازِقُ بالقلب ، وقيل : هو الحِقْدُ ما كان .
      وقد ضَمِدَ عليه ، بالكسر ، ضَمَداً أَي أَحِنَ عليه ؛ قال النابغة : ومَنْ عَصاكَ فَعاقِبْهُ مُعاقَبَةً تَنْهى الظَّلومَ ، ولا تَقْعُدْ على الضَّمَد وأَنشده الجوهري : ولا تَقْعُدْ على ضَمَد ، بغير تعريف .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، وقيل له : أَنت أَمَرْتَ بقتلِ عثمان ، رضي الله عنه ، فَضَمِدَ أَي اغتاظ .
      يقال : ضَمِدَ يَضْمَدُ ضَمَداً ، بالتحريك ، إِذا اشتدّ غَيْظُه وغضبه .
      وفَرَق قوم بين الضَّمَد والغَيْظِ فقالوا : الضَّمَد أَن يغتاظ على مَنْ يَقْدِر عليه ، والغيظُ أَن يَغتاط على مَنْ يَقْدِرُ عليه ومن لا يقدِرُ .
      يقال : ضَمِدَ عليه إِذا غَضِبَ عليه ؛ وقيل : الضَّمَدُ شدّة الغيظ .
      وأَنا على ضِمادَةٍ من الأَمْر أَي أَشْرَفْتُ عليه .
      والضَّمْدُ : المُداجاةُ .
      والضَّمْدُ : رَطْبُ الشجر ويابسُه قَديمُه وحَديثُه ؛ وقيل : الضَّمْدُ رطب النبت ويابسه إِذا اختلطا .
      يقال : الإِبل تأْكل من ضَمْدِ الوادي أَي من رَطْبِه ويابسهِ إِذا اخْتَلَطا .
      وفي صفة مكة ، شرفها الله تعالى : من خُوضٍ وضَمْدٍ ؛ الضَّمدُ ، بالسكون ، رَطْبُ الشجر ويابسُه .
      وقال رجل لآخر : فِيمَ تَرَكْتَ أَرْضَكَ ؟، قال : تَرَكْتُهمْ في أَرض قد شَبِعَتْ غَنَمُها من سَوادِ نَبْتها ، وشبِعت إِبلُها من ضَمْدها ولَقِحَ نَعَمُها ؛ قوله ضَمْدها ، قال : ليس فيها عُود إِلاَّ وقد ثَقَبَه النبْت أَي أَوْرَق .
      وأَضْمَدَ العَرْفَجُ : تَجَوَّفَتْه الخُوصَةُ ولم تَبْدُرْ منه أَي كانت في جوفه ولم تظهر .
      والضَّمْدُ : خِيارُ الغَنمِ ورُذَلْها .
      وأُعطيكَ مِنْ ضَمْدِ هذه الغنم أي من صَغيرَتِها وكبيرتِها وصالِحَتها وطالِحَتَها ودَقِيقها وجَلِيلها .
      والضَّمْدُ : أَنْ يُخالَّ الرجلُ المرأَة ومعها زوج ؛ وقد ضَمَدَتْه تَضْمِدُه وتَضْمُده .
      والضَّمْد أَيضاً : أَن يُخالَّها خَلِيلانِ ، والفِعْل كالفِعل ؛ قال أَبو ذؤيب : تُريدينَ كَيْما تَضْمُديني وخالداً ، وهل يُجْمَعُ السَّيْفانِ ويْحَكِ في غِمْدِ ؟ والضِّمادُ كالضَّمْد .
      قال : والضَّمْد أَن تُخالَّ المرأَةُ ذاتُ الزوج رجلاً غير زوجها أَو رجلين ؛ عن أَبي عمرو ؛ قال مدرك : لا يُخْلِصُ ، الدَّهْرَ ، خَلِيلٌ عَشْرَا ذاتَ الضِّماد أَو يَزُورَ القَبْرا ، إِني رَأَيْتُ الضَّمْدَ شيئاً نُكْر ؟

      ‏ قال : لا يَدومُ رجل على امرأَته ولا أَمرأَةٌ على زوجها إِلا قَدْرَ عَشْرَ ليال للعُذْر في الناس في هذا العام ، فوصف ما رأَى لأَنه رأَى الناس كذلك في ذلك العام ؛

      وأَنشد : أَرَدْتِ لِكَيْما تَضْمُديني وصاحِبي ، أَلا لا ، أَحِبَّي صاحِبي ودَعِيني الفراء : الضِّمادُ أَن تُصادِقَ المرأَةُ اثنين أَو ثلاثة في القحط لتأْكل عند هذا وهذا لتشبع .
      قال أَبو يوسف : سمعت منتجعاً الكلابّي وأَبا مَهْدِيّ يقولان : الضَّمَدُ الغابر الباقي من الحق ؛ تقول : لنا عند بني فلان ضَمَد أَي غابِرٌ من حقٍّ من مَعْقُلَةٍ أَو دَيْن .
      والمِضْمَدَةُ : خَشَبَة تجعل على أَعْناقِ الثَّوْرَيْنِ في طَرَفِها ثَقبانِ ، في كل واحدة منها ثُقْبَة بينهما فرض في ظهرها ثم يجعل في الثقبين خيط يُخْرج طرفاه من باطن المِضْمَدَة ، ويُوثَقُ في طَرفِ كلِّ خَيْطٍ عُودٌ يُجْعَلُ عُنُقُ الثَّوْرِ بَيْنَ العُودَيْنِ .
      والضَّامِدُ : اللازم ؛ عن أَبي حنيفة .
      وعَبْدٌ ضَمَدَة : ضَخْمٌ غلِيظٌ ؛ عن الهَجَريِّ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً سأَل رَسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن البَداوَة ، فقال : اتَّقِ اللهَ ولا يَضُرُّك أَن تَكُونَ بجانِب ضَمَدٍ ؛ هو بفتح الضاد والميم : موضع باليمن .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى الضماد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَمِدَ** - [ض م د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ضَمِدَ**،** يَضْمَدُ**. مص. ضَمَدٌ. 1. "ضَمِدَ الْجُرْحُ" : جَفَّ، يَبِسَ. "ضَمِدَ الدَّمُ عَلَى الذَّبِيحَةِ". 2. "ضَمِدَ عَلَيْهِ" : اِشْتَدَّ حِقْدُهُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**ضَمَّدَ** - [ض م د]. (ف: ثلا. متعد).** ضَمَّدْتُ**،** أُضَمِّدُ**،** ضَمِّدْ**، مص. تَضْمِيدٌ. "ضَمَّدَ الطَّبِيبُ الْجُرْحَ" : ضَمَدَهُ، لَفَّهُ بِضِمَادَةٍ. ‎ "حَاوَلَ أَنْ يُضَمِّدَ جِرَاحَاتِهَا وَيُوَاسِيَهَا".
معجم الغني
**ضَمَدٌ** - [ض م د]. (مص. ضَمِدَ). 1. "لَمْ يَسْتَطِعْ إِخْفَاءَ ضَمَدِهِ" : حِقْدِهِ، غَضَبِهِ الشَّدِيدِ. 2. "أَلْحَقَ بِهِ ضَمَداً" : ظُلْماً.
معجم الغني
**ضَمَدَ** - [ض م د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** ضَمَدْتُ**،** أَضْمِدُ**،** اِضْمِدْ**، مص. ضَمْدٌ. 1. "ضَمَدَتْ جِرَاحَهُ بِالدَّوَاءِ" : دَهَنَتْهُ بِهِ، أَوْ وَضَعَتْهُ عَلَيْهِ. 2. "ضَمَدَ صَاحِبَهُ" : دَاوَاهُ، دَاجَاهُ. 3. "ضَمَدَتِ الْمَرْأَةُ صَاحِبَهَا" : خَادَنَتْهُ مَعَ غَيْرِهِ.
معجم الغني
**ضَمْدٌ** - [ض م د]. (مص. ضَمَدَ)."ضَمْدُ الْجُرْحِ" : وَضْعُ ضِمَادَةٍ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضِماد [مفرد]: ج أضمدة وضَمائِدُ: 1- كلّ ما يُرْبَط به الجرحُ أو الكسرُ من عصابة ولفافة تشدّ عليه "ضِمادٌ طبِّيّ". 2- دواء يُوضع على الجرح وحده أو مع عصابة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضِمادة [مفرد]: ج ضِمادات وضَمائِدُ: 1- ضِماد؛ كلّ ما يُرْبَط به الجرحُ أو الكسرُ من عصابة ولفافة تشدّ عليه. 2- حرفة الضامِد أو المُضمِّد.
المعجم الوسيط
الجُرْحَ وغيرَه ـِ ضَمْداً، وضِماداً: شدَّه بالضِّمادِ أو الضِّمادَةِ. وـ الجرحَ بالدواء ونحوه: دَهَنَهُ به أو وضعه عليه. ويقال: ضَمَدَ فلاناً: داراه وداجاه. وـ المرأة فلاناً: خادَنَتْهُ مع غيره.( ضَمِدَ ) ـَ ضَمَداً: جفَّ ويَبِسَ. يقال: ضَمِدَ الدّمُ على الذبيحة. وـ عليه: اشتدّ حقده عليه.( أَضْمَدَ ) القوم وغيرهم: جمعهم وضمّهم.( ضَمَّدَهُ ): مبالغة في ضمده.( تَضَمَّدَ ): مطاوع ضمَّده.( الضِّمَادُ ):أن تصادقَ المرأةُ اثنين أو أكثَرَ في زمن القحطِ والجدبِ لتأكلَ عند هذا وهذا لتشبَعَ. وـ كل ما يُضْمَدُ به العضو الجريح أو الكسير من عصابة ولفافة تشدّ عليه وتربط. وـ الدواء يجعل على العضو وَحْدَه أو مع عصابة. ( ج ) أضْمِدَةٌ، وضَمَائد.( الضِّمِادَةُ ): كلُّ ما يضمدُ به الجرحُ وغيرُهُ. وـ حرفةُ الضامدِ أو المُضَمِّدِ. ( ج ) ضَمائد. ويقال: أنا على ضمادة من الأمر، أي أشرفت عليه.( الضِّمْدُ ): الخِلّ والخِدْن. ( ج ) أضماد.( الضَّمَدُ ): الحقد أو الغضب الشديد. وـ الظلم.( المِضْمَدَةُ ): خشبة تجعَلُ على عُنُقَي الثَّورَين في طَرَفِها ثَقْبانِ، وهي النِّير. ( ج ) مَضامِدُ.
مختار الصحاح
ض م د : ضَمَد الجرح من باب ضرب شدة بالضِّمادِ و الضِّمادَةِ وهي العصابة بالكسر فيهما و ضَمَّدَ رأسه تَضْمِيدا شدَّه بعصابة أو ثوب غير العمامة
الصحاح في اللغة
ضمَدَ الجُرحَ يَضْمِدُهُ ضَمْداً بالإسكان، أي شدَّهُ بالضِمادِ، وهي العِصابةُ. وربَّما قالوا: ضَمَدَهُ بالعصا: ضربه بها على الرأس. وأنا على ضِمادَةٍ من الأمر، أي أشرفْت عليه. والضمْدُ: المداجاةُ. والضَمْدْ: الرطْبُ واليبيسُ، يقال: شَبِعَتِ الإبلُ من ضَمْدِ الأرض. والضَمْدُ: خيار الغنم ورُذَالها. يقول الرجل للغريم: أقضيك من ضَمْدِ هذه الغنم. والضَمْدُ: أن تتَّخذ المرأةُ خليلين. قال أبو ذؤيب: تريدين كَيْما تَضَمِدِينـي وخـالـداً   وهل يُجمعُ السَيفان وَيْحَكِ في غِمْدِ والضَمَدُ أيضاً: بالتحريك: الحقدُ. تقول: ضَمِدَ عليه يَضْمدُ ضَمداً، أي أحِنُّ عليه. قال النابغة: ومَنْ عَصاكَ فعاقِبهُ مُـعـاقَـبة   تَنْهى الظَلومَ ولا تَقعُدْ على ضَمَدِ والضَمَد أيضاً: الغابرُ من الحقِّ. يقال: لنا عند فلان ضَمَدٌ، أي غابر حقٍّ من مَعقٌلَةٍ أو دَيْنٍ. وأضْمَدَ العَرْفَجُ، إذا تَجَوَّفَتْهُ الخوصةُ، وذلك قبل أن يظهر وكانت في جوفه. وضَمَّدَ فلانٌ رأسَه تَضَميداً، أي شدَّهُ بعصابة أو ثوب، ما خلا العمامة. وقد ضَمَّدْتُهٌُ فَتَضَمَّدَ.
تاج العروس

ضَمَدَ الجُرْحَ وغَيْرَه يَضْمِدُهُ بالكسر ويَضْمُدُهُ بالضم وضَمَّدَهُ بالتشديد ضَمْداً وتَضْمِيداً : شَدَّه بالضِّمَادَةِ وعَصَبَه وهي العِصَابةُ كالضِّمَادِ ككِتَابٍ وكذلك الرأْسُ إذا مَسَحْتَ عليه بِدُهْن أَو ماءٍ ثم لَفَفْتَ عليه خِرْقَةً واسم ما يَلْزَقُ بهما : الضِّمادُ . وقال اللَّيْث : ضَمَّدْت رأْسَهُ بالضِّمادِ وهي خِرْقَةٌ تُلَفُّ على الرأْسِ عنْدَ الادِّهان والغَسْلِ ونحو ذلك . وقد يُوضَعُ الضِّمَادُ عل الرَّأْسِ للصُّدَاعِ يُضَمَّدُ بهِ والمِضَدُّ لُغَة يمانية وضَمَّدَ رَأْسَه تَضميداً أَي شَدَّه بِعِصابةٍ أَو ثَوْبٍ ما خلا العِمَامَةَ وقد ضُمِّدَ به فتَضَمَّدَ

وفي حديث طلْحَة أَنَّه ضَمَدَ عَيْنَيْهِ بالصَّبرِ وهو مُحْرِمٌ أَي جَعَله عليهما وداواهُمَا به . وأَصْل الضَّمْد : الشَّدُّ ثم قِيلَ لِوَضْع الدّواءِ على الجُرْح وغيره وإن لم يُشَدَّ . قال الأزهريُّ : وضَمَّدْتُه بالزَّعْفَرانِ والصَّبِرِ أَي لَطَخْته . وقال ابن هانِئ : هذا ضِمَادٌ وهو الدَّواءُ الذي يُضَمَّدُ به الجُرْحُ وجَمْعُه ضَمائِدُ . وضَمَدَهُ بالعَصَا . ضَرَبَهُ بها على رأْسِهِ وعَمَّمه بالسَّيْف . وقال الهَرَوِيُّ : يقال : ضَمِدَ الدَّمُ على حَلْقِ الشاةِ إذا ذُبِحَتْ كفرِحَ فسالَ الدَّمُ ويَبِسَ على جِلْدِهَا . ويقال : رأَيْتُ على الدَّابَّةِ ضَمَداً من الدَّمِ وهو الذي جَفَّ عليه وقد رُوِيَ بيتُ النَّابغة :

فلا لَعَمْرُ الذي قدْ زُرْتُه حِجَجاً ... وما هُرِيقَ على غَرِيِّكَ الضَّمِدِ وفي صِفَةِ مَكَّةَ شَرَّفها الله تعالى : مِنْ خُوصٍ وضَمْدٍ الضَّمْدُ بفتح فسكون : الرَّطْبُ واليَبِيس من الشَّجَر ضِدٌّ وقيل : هو رَطْبُ النَّبْتِ ويابِسُه إذا اخْتَلَطَا . وقال رجل لآخَرَ : فيمَ تَرَكْتَ أَرْضَكَ ؟ قال : تَرَكْتُهم في أَرضٍ قد شَبِعَت غَنمُها من سَواد نَبْتِها وشَبِعَت إِبِلُهَأ من ضَمْدِها ولَقِحَ نَعَمُها . قال الأَزهريّ : ليس فيها عُودٌ إلا وقد ثَقَبَهُ النَّبْتُ أي أَوْرَقَ . ويقال : أُعْطِيكَ مِنْ ضَمْدِ هذا الغَنَمِ وهو خِيَارُ الغَنَمِ وررُذَالُها أَو صَغِيرتُها وكبِيرتُها وصالِحَتُها وطالِحَتُها ودَقِيقُها وجَلِيلُها . والضَّمْد : المُداجاةُ . والضَّمْدُ : أَن تَتَّخِذَ المرأَةُ خَلِيلَيْنِ كالضِّمَادِ بالكسر وهو مَجاز قال مُدْرِكٌ

" لا يُخْلِصُ الدَّهْرَ خَلِيلٌ عَشْرَا

" ذاتَ الضِّمَادِ أَو يَزُورَ القَبْرا

" إِنّي رَأَيتُ الضَّمْدَ شَيْئاً نُكْرَا وقد ضَمَدَتْه تَضْمِدُه وتَضْمُدُه قال أَبو ذُؤَيْبٍ :

تُرِيدَيْنَ كَيْمَا تَضْمُدِيني وخالداً ... وهل يُجْمَعُ السَّيْفَانِ وَيْحَكِ في غِمْدِ وعن أبي عمرو : الضَّمْدُ : أَنْ تُخالَّ المرأَةُ ذاتُ الزَّوجِ رَجُلاً غيرَ زَوْجها أَو رَجُلَين . قال الفراءُ : الضِّمَادُ : أَن تُصادقَ المرأَةُ اثْنَيْن أَو ثلاثةً في القَحْط لتأْكُلَ عند هذا وهذا لتَشْلَعَ . والضِّمْد . بالكسر : الخِلُّ عن الصاغانيِّ . ومنه ضَمَدَت المرأَةُ إذا جَمَعَت بين زَوْجِهَا وخِلِّها . وبالتحريك : الحِقْدُ ما كان . وقيل : هو الحِقْدُ اللازقُ بالقَلْب وقد ضَمِدَ عَلَيْه كفَرِحَ ضَمَداً أي أَحِنَ عليه قال النّابغَةُ :

ومنْ عَصَاكَ فعاقِبْهُ مُعَاقَبَةً ... تَنْهَى الظَّلُومَ ولا تَقْعُدْ على الضَّمَد وقال أبو يوسفَ : سَمعْتُ مُنْتَجِعاً الكِلابيَّ وأَبا مَهْدِيٍّ يَقُولان : الضَّمَدُ الغابرُ الباقي من الحَقِّ تقول لنا عندَ بَني فُلان ضَمَدٌ أَي غابِرٌ من حَقٍّ من مَعْقُلَةٍ أَو دَيْن . ومن المجاز : أَضْمَدَهُمْ : جَمَعَهُمْ عن الصاغاني . وأَضْمَدَ العَرْفَجُ : تَجَوَّفَتْه الخُوصَةُ ولم تَبْدُرْ منه أَي كانت في جَوْفه ولم تَظْهَرْ . وسَمَّوْا ضمَاداً ككِتَاب منهم : ضِمَادُ بن ثَعْلَبَةَ صحابيُّ مشهور

ومما يستدرك عليه : قال أبو مالك : اضْمِدْ عَلَيْكَ ثِيَابكَ أَي شُدَّهَا وأَجِدْ ضَمْدَ هذا العِدْلِ . والضَمَدُ محرَّكَةً : الظُلْمُ . وضَمِدَ يَضْمَدُ ضَمَداً بالتحريك إذا اشْتَدَّ غَيْظُه وغَضَبُه وفَرَّق قومٌ بينَ الضَّمَد والغَيظ فقالوا : الضَّمَدُ : أَن يَغْتَاظَ على من يَقدرُ عَليْه والغَيْظُ : أَن يَغْتَاظَ على من يَقْدِرُ عليه ومَن لا يَقْدِرُ عليه يقال : ضَمِدَ عليه إذا غَضِبَ عَلَيْه . وقيل : الضَّمَدُ : شِدَّةُ الغَيْظِ . وأَنا على ضِمَادِةٍ من الأَمْر أي أَشْرَفْتُ عليه . والمِضْمَدَةُ : خَشَبَةٌ تُجْعَلُ على أَعناق الثَّوْرَيْن في طَرَفهَا ثَقْبَانِ في كُلِّ واحدة منها ثُقْبَةٌ بينهما فَرْضٌ في ظَهْرِهَأ ثم يُجْعَلُ في الثَّقْبَيْن خَيْطٌ يَخْرُجُ طَرَفاه من باطن المِضْمَدة ويُوثَقُ في طَرف كُلِّ خَيْط عُودٌ يُجْعَلُ عُنُقُ الثَّوْر بَيْنَ العُودَيْن . والضَّامدُ : اللازمُ عن أَبي حنيفةَ . وعَبْدٌ ضَمَدَةٌ : ضَخْمٌ غَليظٌ عن الهَجَريّ . وفي الحديث : أَنَّ رَجُلاً سأَلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الَبدَاوَة فقال : " اتَّقِ اللهَ ولا يَضُرُّكَ أَن تَكُونَ بجانبِ ضَمَدٍ " هو بالتحريك : موضع باليمن . كذا في اللسان . قلت : وهو وادٍ مُتَّسعٌ مُخْصِبٌ كَثيرُ القُرَى والعِمَارات قريبٌ من جَازَانَ ونُسب إليه جماعةٌ من أَهْل العلم . وفي الأَساس من المجاز : ضَمَدَ رأْسَه بالسَّيْف مثلُ عَمَّمَه

لسان العرب
ضَمَدْتُ الجرح وغيره أَضْمِدُه ضَمْداً بالإِسكان شَدَدْتُه بالضِّمادِ والضَّمادَة وهي العِصابَةُ وعَصَّبْتُه وكذلك الرأْس إِذا مَسَحْت عليه بِدُهْن أَو ماء ثم لففت عليه خِرْقَة واسم ما يلزق بهما الضماد وقد تَضَمَّد الليث ضَمَّدْت رأْسه بالضِّماد وهي خرقة تُلَفُّ على الرأْس عند الاذدّهانِ والغَسْل ونحو ذلك وقد يوضع الضِّمادُ على الرأْس للصُّداع يُضَمَّد به والمِضَدُّ لغة يمانية وضَمَّدَ فلان رأْسَه تَضْمِيداً أَي شَدَّه بعصابة أَو ثوب ما خلا العمامة وقد ضُمِّدَ به فَتَضَمَّد وفي حديث طلحة أَنه ضَمَّدَ عَيْنَيْه بالصَّبِرِ وهو مُحْرم أَي جعله عليهما وداواهما به وأَ صل الضَّمْد الشَّدُّ مِنْ ضَمَدَ رأْسَه وجُرْحَه إِذا شدّه بالضِّماد وهي خرقة يُشَدّ بها العُضْو المَؤُوفُ ثم قيل لِوَضْع الدواءِ على الجُرح وغيره وإِنْ لم يُشدّ ويقال ضَمَّدْت الجرح إِذا جعلت عليه الدواء قال وضَمَّدْتُه بالزَّعْفَران والصَّبِرِ أَي لَطَخْتُه وضَمَّدت رأْسه إِذا لفَفْته بخرقة وقال ابن هانئ هذا ضِماد وهو الدواء الذي يُضَمَّدُ به الجرحُ وجمعه ضَمائِدُ ويقال ضَمِدَ الدّمُ عليه أَي يبس وَقَرَتَ وقول النابغة أَنشده ابن الأَعرابي وما هُريقَ على غَرِيِّكَ الضَّمَدُ فقد فسره فقال الضَّمَدُ الذي ضُمِّدَ بالدم وقال الهروي يقال ضَمدَ الدمُ على حلق الشاة إِذا ذُبحت فسالَ الدمُ ويَبِس على جِلْدها ويقال رأَيت على الدابة ضَمَداً من الدَّم وهو الذي قَرَتَ عليه وجَفَّ ولا يقال الضَّمَدُ إِلا على الدابة لأَنه يجيء منه فَيَجْمُد عليه قال والغَرِيُّ في بيت النابغة مُشَبَّه بالدابة أَبو مالك اضْمُِدْ عليك ثيابَك أَي شُدَّها وأَجِدْ ضَمْدَ هذا العِدْلِ وضَمَدْتُ رأْسَه بالعصا ضربته وعَمَّمْتُه بالسيف والضَّمْدُ الظُّلْم والضَّمَدُ بالتحريك الحِقْدُ اللازِقُ بالقلب وقيل هو الحِقْدُ ما كان وقد ضَمِدَ عليه بالكسر ضَمَداً أَي أَحِنَ عليه قال النابغة ومَنْ عَصاكَ فَعاقِبْهُ مُعاقَبَةً تَنْهى الظَّلومَ ولا تَقْعُدْ على الضَّمَد وأَنشده الجوهري ولا تَقْعُدْ على ضَمَد بغير تعريف وفي حديث علي رضي الله عنه وقيل له أَنت أَمَرْتَ بقتلِ عثمان رضي الله عنه فَضَمِدَ أَي اغتاظ يقال ضَمِدَ يَضْمَدُ ضَمَداً بالتحريك إِذا اشتدّ غَيْظُه وغضبه وفَرَق قوم بين الضَّمَد والغَيْظِ فقالوا الضَّمَد أَن يغتاظ على مَنْ يَقْدِر عليه والغيظُ أَن يَغتاط على مَنْ يَقْدِرُ عليه ومن لا يقدِرُ يقال ضَمِدَ عليه إِذا غَضِبَ عليه وقيل الضَّمَدُ شدّة الغيظ وأَنا على ضِمادَةٍ من الأَمْر أَي أَشْرَفْتُ عليه والضَّمْدُ المُداجاةُ والضَّمْدُ رَطْبُ الشجر ويابسُه قَديمُه وحَديثُه وقيل الضَّمْدُ رطب النبت ويابسه إِذا اختلطا يقال الإِبل تأْكل من ضَمْدِ الوادي أَي من رَطْبِه ويابسهِ إِذا اخْتَلَطا وفي صفة مكة شرفها الله تعالى من خُوضٍ وضَمْدٍ الضَّمدُ بالسكون رَطْبُ الشجر ويابسُه وقال رجل لآخر فِيمَ تَرَكْتَ أَرْضَكَ ؟ قال تَرَكْتُهمْ في أَرض قد شَبِعَتْ غَنَمُها من سَوادِ نَبْتها وشبِعت إِبلُها من ضَمْدها ولَقِحَ نَعَمُها قوله ضَمْدها قال ليس فيها عُود إِلاَّ وقد ثَقَبَه النبْت أَي أَوْرَق وأَضْمَدَ العَرْفَجُ تَجَوَّفَتْه الخُوصَةُ ولم تَبْدُرْ منه أَي كانت في جوفه ولم تظهر والضَّمْدُ خِيارُ الغَنمِ ورُذَلْها وأُعطيكَ مِنْ ضَمْدِ هذه الغنم أي من صَغيرَتِها وكبيرتِها وصالِحَتها وطالِحَتَها ودَقِيقها وجَلِيلها والضَّمْدُ أَنْ يُخالَّ الرجلُ المرأَة ومعها زوج وقد ضَمَدَتْه تَضْمِدُه وتَضْمُده والضَّمْد أَيضاً أَن يُخالَّها خَلِيلانِ والفِعْل كالفِعل قال أَبو ذؤيب تُريدينَ كَيْما تَضْمُديني وخالداً وهل يُجْمَعُ السَّيْفانِ ويْحَكِ في غِمْدِ ؟ والضِّمادُ كالضَّمْد قال والضَّمْد أَن تُخالَّ المرأَةُ ذاتُ الزوج رجلاً غير زوجها أَو رجلين عن أَبي عمرو قال مدرك لا يُخْلِصُ الدَّهْرَ خَلِيلٌ عَشْرَا ذاتَ الضِّماد أَو يَزُورَ القَبْرا إِني رَأَيْتُ الضَّمْدَ شيئاً نُكْرا قال لا يَدومُ رجل على امرأَته ولا أَمرأَةٌ على زوجها إِلا قَدْرَ عَشْرَ ليال للعُذْر في الناس في هذا العام فوصف ما رأَى لأَنه رأَى الناس كذلك في ذلك العام وأَنشد أَرَدْتِ لِكَيْما تَضْمُديني وصاحِبي أَلا لا أَحِبَّي صاحِبي ودَعِيني الفراء الضِّمادُ أَن تُصادِقَ المرأَةُ اثنين أَو ثلاثة في القحط لتأْكل عند هذا وهذا لتشبع قال أَبو يوسف سمعت منتجعاً الكلابّي وأَبا مَهْدِيّ يقولان الضَّمَدُ الغابر الباقي من الحق تقول لنا عند بني فلان ضَمَد أَي غابِرٌ من حقٍّ من مَعْقُلَةٍ أَو دَيْن والمِضْمَدَةُ خَشَبَة تجعل على أَعْناقِ الثَّوْرَيْنِ في طَرَفِها ثَقبانِ في كل واحدة منها ثُقْبَة بينهما فرض في ظهرها ثم يجعل في الثقبين خيط يُخْرج طرفاه من باطن المِضْمَدَة ويُوثَقُ في طَرفِ كلِّ خَيْطٍ عُودٌ يُجْعَلُ عُنُقُ الثَّوْرِ بَيْنَ العُودَيْنِ والضَّامِدُ اللازم عن أَبي حنيفة وعَبْدٌ ضَمَدَة ضَخْمٌ غلِيظٌ عن الهَجَريِّ وفي الحديث أَن رجلاً سأَل رَسولَ الله صلى الله عليه وسلم عن البَداوَة فقال اتَّقِ اللهَ ولا يَضُرُّك أَن تَكُونَ بجانِب ضَمَدٍ هو بفتح الضاد والميم موضع باليمن
الرائد
* ضمد يضمد ويضمد: ضمدا وضمادا. 1-الجرح: شده بـ«الضماد»، وهو قطعة من القماش أو الشاش. 2-الجرح بالدواء: وضعه عليه. 3-ه بالعصا: ضرب بها رأسه.
الرائد
* ضمد يضمد: ضمدا. 1-الشيء: يبس. 2-عليه: حقد. 3-إشتد غضبه.
الرائد
* ضمد تضميدا. الجرح: شده بـ«الضماد»، وهو قطعة من القماش أو الشاش.
الرائد
* ضمد. 1-مص. ضمد. 2-حقد. 3-غضب شديد. 4-ظلم.
الرائد
* ضمد. 1-مص. ضمد. 2-رطب. 3-يابس، جاف. 4-رذال الغنم. 5-خيار الغنم.
الرائد
* ضمد. صاحب، صديق، ج أضماد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: